24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

  5. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | نواب يعتزمون إقناع الحكومة بإحداث "مجلس وطني للمناطق الجبلية"

نواب يعتزمون إقناع الحكومة بإحداث "مجلس وطني للمناطق الجبلية"

نواب يعتزمون إقناع الحكومة بإحداث "مجلس وطني للمناطق الجبلية"

يسعى برلمانيون بمجلس النواب إلى إقناع الحكومة بقبول مقترح قانون يقضي بإحداث مجلس وطني للمناطق الجبلية، ووكالات خاصة بالكتل الجبلية الرئيسية في المملكة.

وتقدمت بهذا المقترح المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، المحسوبة على صف المعارضة، إذ وضعته لدى مكتب مجلس النواب الأسبوع الجاري، ويتطلب قبول الحكومة قبل مناقشته واعتماده.

وتُفيد المعطيات التي ضمنها البرلمانيون في المذكرة التقديمية للمقترح بأن العالم القروي، وضمنه المناطق الجبلية، يشكل اليوم 90 في المائة من المساحة الإجمالية للبلاد.

ويقطن في العالم القروي بالمغرب حوالي 13.5 ملايين نسمة، أي حوالي 40 في المائة من مجموعة الساكنة، ويضم 85 في المائة من الجماعات بحوالي 1282 جماعة من أصل 1503 في المجموع.

وأكد أصحاب المقترح أن تنمية وتهيئة العالم القروي والمناطق الجبلية تستدعيان نهج سياسة شاملة ودائمة، بحيث لا تنحصر في تنمية القطاع الفلاحي فقط، كما هو معمول به اليوم بنسبة كبيرة، واتخاذ إجراءات وتدابير موسمية ترتبط بقسوة الظروف المناخية الموسمية أو الفيضانات أو الجفاف أو استنزاف الموارد الطبيعية من غطاء نباتي وتربة.

وقالت المجموعة النيابية لـ"حزب الكتاب" إن المقترح يهدف إلى "إحداث إطار مؤسساتي وقانوني خاص بالمناطق الجبلية لمعالجة أوضاع سكانها بشكل استثنائي، وهم المتشبثون بثقافتهم وتقاليدهم وأعرافهم وأساليب عيشهم".

ويضم مقترح القانون 16 مادة، ويقضي بإحداث مؤسسة عمومية تسمى "المجلس الوطني للمناطق الجبلية"، بتمثيليات جهوية أو محلية وفق 8 كتل جبلية، وهي: الأطلس والأطلس الكبير الشرقي والأطلس الكبير الأوسط والأطلس الكبير الغربي، وكتلة صاغرو والأطلس الصغير وزرهون والجبيلات.

ويشمل نطاق تدخل المجلس، وفق ما ينص عليه المقترح، كافة المناطق الجبلية في المملكة، باستثناء ما يوجد في منطقة نفوذ كل وكالات الإنعاش في الشمال والجنوب والجهة الشرقية.

ويراد بالمناطق الجبلية، كما عرفتها مواد النص، كل المناطق التي يتجاوز علوها 500 متر، ويمكن أن تضم في مجالها أودية أو سهولا داخلية صغيرة يقل علوها عن هذا المستوى.

ويجب على المجلس وضع خطة وطنية لحماية وتنمية المناطق الجبلية في كل الميادين الاقتصادية والاجتماعية والإيكولوجية لتحقيق التنمية الشاملة، وإدماج المناطق الجبلية في النسيج الاقتصادي الوطني في إطار عقود برامج مع الدولة.

كما يراد من خلال المقترح أن تقوم وكالات المجلس بمهام تنمية الصناعة التقليدية واستغلال المناجم التقليدية والسياحة الجبلية والتجارة والخدمات، والعناية بالمكونات البشرية للتجمعات البشرية، من قرى ومداشر، على جميع المجالات، من تعليم وصحة وسكن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - Aziz1 السبت 22 فبراير 2020 - 19:06
400مجلس + مجلس =401 مجلس ؤ زيدو في المجالس وخ كلش جالس
2 - Abou Walid السبت 22 فبراير 2020 - 19:14
ومن بعد ديرو مجلس وطني للسهول وآخر للهضاب ومجلس للبحار
3 - mouhajir السبت 22 فبراير 2020 - 19:17
ces habitants des montagnes sont des gents oubliés
les gouvernements successif n'ont jamais rien fait pour eux
ce sont des marocains oubliés de l'histoire

mouhajir
4 - سلام صويري السبت 22 فبراير 2020 - 19:23
في غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة وفي ظروف السيبة كثرة الصناديق تصبح مصدر الفساد والريع يتمتع بها فءة من المرضي عليهم من ابناء أهل النفوذ والمقربين من سلطة التحكم ترصد لعشرات الصناديق والوكالات ملايير الدراهم من اموال الشعب تذهب سدى والواقع يؤكد ذلك !؟
بلاش !!
5 - أستاذة وطنية السبت 22 فبراير 2020 - 19:24
المجلس الوطني للمناطق الجبلية ومن سيدير هذا المجلس؟ انتم بالطبع خاصكم فين تغمسو اهل المدينة عاقو
6 - تصحيح بسيط للعنوان السبت 22 فبراير 2020 - 19:39
النواب يعتزمون إقناع الحكومة بإحداث كعكة مناصب جديدة
7 - عمر السبت 22 فبراير 2020 - 19:40
ألم يكفكم ما لهفتم من أموال الشعب في المجالس و اللجان الفاشلة تريدون مجلسا أخر. ألا تشبعون؟؟؟
8 - benmoussa السبت 22 فبراير 2020 - 19:41
أن أنصح هؤلاء النواب بأحداث ** المجلس الوطني للمناطق الهضبية للدفاع عن الهضبة *** مرة أخرى النواب سيخترعون موضوع تافه بهدف تسلية و تلهية المغاربة عن المواضيع و القضايا الأساسية
9 - احمد السبت 22 فبراير 2020 - 19:49
السلام عليكم
فكرة ممتازة في انتظار احداث مجلس وطني لنوام الأمة ، كفانا عناوين فان عداد وسجل التاريخ لا يرحم .
10 - aziz السبت 22 فبراير 2020 - 19:55
هؤلاء البرلمانيون يقترحون مجلسا ووكالات ليس حبا في سكان البوادي وإنما لتوفير مناصب شغل لهم لتبديد أموال هذا الشعب وبدون نتيجة في الأخير، هذا ماتعودنا عليه في هذا البلد !!!!!!!!!!!!!!!
11 - Foad السبت 22 فبراير 2020 - 19:57
فكرة جيدة ولاكن من سيكون المتحكم في المناطق الجبلية سيكون هو الماسك بزمام الأمور وسهلة ومربوحة الانخابات والتلاعب بماليات مناطق العالم القروى فكرة ناجحة ولاكن الكل يعلم المقصوض لماذا لاتكون احداث مناطق اقتصاضية وصناعية ولو بصيطة وفتح الطرق وتحسين الكهرباء والماء ويكون نوع من الدعم الفعلى لساكنى العالم القروى لكى تكون منافسة للمدن في اقتصاد الوطن وتاحرب الهجرة للمدن أن بنفسى أفضل العالم القروى على المدينة لاكن العالم القروى لآ وجود لمبادأ الحياة والعيش الكريم هن في اربى المدينة والبادية الأمور متشابهة جدا من مناطق اقتصاضية وصناعية ومدارس ومصتوصفات على الأقل لاكن في البادية كين فرق لاكن الأمور لاكن العيش ممكن
12 - تايكة غرماد السبت 22 فبراير 2020 - 20:10
أهل الجبال عاشوا بما أعطاهم الله ولم يكونوا ابدا عبيدا لاحد بل كانوا يسمون مناطق السيبة من طرف المخزن يعني بعيدون عن سيطرة قياده الظالمين ودخلت فرنسا وإسبانيا وبقيت اغلبية الجبال بعيدة عن السيطرة وجاء ما يسمى استقلال وتكرس الاهمال والتجاهل وعاش أهل الجبال بدون اي تدخل او مساعدة من طرف الدولة يعيش اغلب سكانها في فقر وعذاب لكن بكرامة رغم انعدام او انهيار البنيات التحتية التي تركها المستعمر فهم لم يطلبوا صدقه ويطلبون فقط التيساع من سماسرة السياسة وجبروت اعوان المخزن !
فهم لا يريدون ان تنهب باسمهم الملايير
13 - ريم السبت 22 فبراير 2020 - 20:17
فكرة جيدة ولكن إذا كانت النية حسنة. احداث مجلس جديد يعني إحداث مناصب جديدة تستفيد منها الأحزاب لمزيد من النهب.
14 - Le révolté السبت 22 فبراير 2020 - 20:22
عندما تريد الحكومة المغربية أن تُقبر مشروعا أو تُضفي عليه صبغة حي/ميت تخلق له مجلسا وطنياً.
15 - المد العام السبت 22 فبراير 2020 - 20:23
هذا المجلس له خصوصية تزيد عن شكل المجلس القروي العام بحيث تتجسد علاقة الناخب بالمنتخبين بصفة مباشرة عن طريق التصويت الارادي و الغير مرتبط بأجل بانفاد سجل لتنقيط يخص المترشحين و صندوق اقتراع دائم يتم حصوه مرة كل خمس سنوات.
16 - afroukh السبت 22 فبراير 2020 - 20:49
Très bonne idée Messieurs , pourquoi pas un conseils pour les montagnes, un autre pour les fleuves, pour les plages, … puisque nous sommes champions en création de conseils pour toute chose. à quoi servent alors les deux chambres des représentants; les ministres … avec ces conseils. Dites nous combien coutent ces conseils au budget de l'état …
17 - مواطن مغربي السبت 22 فبراير 2020 - 21:00
ما أكثر المجالس و ما أكثر تعويضات هذه المجالس في غياب تام لربط المسؤولية بالمحاسبة (المجلس الوطني الاجتماعي و البيءي. المجلس الأعلى للقضاء. مجلس الاحصاء و التخطيط. وكالة تنمية الأقاليم الشمالية. وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية. المندوبية السامية للمياه و الغابات....) اضيفوا إذن مجلس الجبال. مجلس السهول. مجلس البحار. مجلس المدينة. مجلس القرية......
18 - مواطن السبت 22 فبراير 2020 - 21:12
هل هو سعي من نواب الحزب الذين تقدموا بالمقترح لكسب أصوات الجبال في الانتخابات بعدما فشلوا في الاستمرار في الحكومة . كم من الصنادق أحدثت للعالم القروي وكم من برامج فالأمر لا يتعلق بالصنادق ولا بالبرامج وإنما تنفيذ البرامج على أرض الواقع
19 - مهتم جدا السبت 22 فبراير 2020 - 21:43
حينما تعتزمون الهروب الى الامام وإبقاء الحال على ما هي عليه من فوضى وضبابية ، تقررون انشاء اللجان والمجالس لتختبؤوا وراءها
هذه خطط الفاشلين
20 - المد السبت 22 فبراير 2020 - 23:03
لا علاقة للأحزاب بهذا المجلس الجبلي الدراماتيكي طبيعة وطابعا، ويمكنها الترشح بصفة مواطن حفاظا على المبدأ الحقوقي في الميدان السياسي الاصلاحي.
21 - Foad الأحد 23 فبراير 2020 - 07:17
نعم فكرة جيدة هناك كاين الغفلة لأن الناس هتاك لآ يعلمون ما معنى الدولة وهل هم من اسسها يظنون أن كلما فتحت طريق او انشاء بار يشكرون لانهم بسطاء على حساب التعليم الدى تلقوه من حكومات السابقة والى الان هناك في العالم القروى كما كيقولو دجاجة بكمونها نتمنى أن تنظر الحكومة إلى العالم القروى وتحدث لهم البنية التحتية حتى يعيشون مثل مواطنين المدن وهذا في مصلحت الجميع
22 - مدوخ الأحد 23 فبراير 2020 - 15:22
ان ما يجب على النواب عمله هو التخلي عن رواتبهم والتحفيزات المدفوعة لهم للشعب مدة عام كامل كما يجب عليهم إقناع الحكومة ووزاراتها بالتخلي عن رواتبهم والتحفيزات لصالح الشعب وفي هذا الحال سيكسبون ثقة الشعب من جديد، و الا يجب حل البرلمان برمته لان النواب لا يقومون باي شيء صالح يستفيد منه الشعب.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.