24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزير خارجية فلسطين يدعم وحدة التراب المغربي

وزير خارجية فلسطين يدعم وحدة التراب المغربي

وزير خارجية فلسطين يدعم وحدة التراب المغربي

أكد رياض المالكي، وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، موقف بلاده "الثابت" عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، والتمسك بوحدة وسلامة أراضيها، ودعم وحدة التراب المغربي وجهود المغرب في هذا الشأن وفق قرارات الجامعة العربية والأمم المتحدة.

وأثنى وزير الخارجية الفلسطيني، خلال استقباله سفير المملكة المغربية في فلسطين، محمد الحمزاوي، بمقر وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في رام الله، "على موقف المملكة الثابت تجاه الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما فيها حقه في إقامة دولته على حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها؛ وكذا دعمها له في مواجهة مخاطر صفقة القرن وتبعاتها".

كما فصّل المالكي للسفير المغربي، خلال هذا اللقاء، التطورات الأخيرة عقب إعلان "صفقة القرن" الأمريكية الإسرائيلية، وما آلت إليه الأمور منذ بيان وزراء خارجية الدول العربية الرافض للصفقة أو التعاطي معها.

ولم تفت الوزير الفلسطيني الإشادة بعمق العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، والدور الريادي الذي تلعبه المملكة المغربية في حماية القدس والمقدسات عبر ترؤس الملك محمد السادس لجنة القدس.

يذكر أن هذا اللقاء، وفق ما أفاد به مصدر مطلع، "جاء على خلفية محاولات زج القضية الفلسطينية في مسائل تخص الشؤون الداخلية للدول العربية الشقيقة، وبما يخالف الموقف الرسمي والواضح لمنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - حديث السبت السبت 22 فبراير 2020 - 15:15
لم يقل شيئا. !!! فقط تلاعب بالمصطلحات والعموميات ولم يشر إلى أي حقيقة او قضية بعينها ولا يستطيع أن يذكر قضية الصحراء المغربية لأنه يحلب بقرتين إثنين معا......
2 - Hamid السبت 22 فبراير 2020 - 15:18
المعرب في صحرائه أحب من احب وكره من كره
3 - مغربي أمازيغي صحراوي السبت 22 فبراير 2020 - 15:20
والله عرفتها مند البداية... بأن السفير الفلسطيني بالجزائر وضعت له مصيدة بالطريقة الخبيثة التي يتقنها النظام الجزائري فوجد نفسه بغتة تؤخد له صورة بجانب مرتزقة و شرويطتهم ولم يرد حينها إفساد البروتوكول المسطر من طرف أهل الدار
4 - ملاحظ السبت 22 فبراير 2020 - 15:24
وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني يدعم وحدة التراب المغربي من طنجة إلى الكويرة وجهود المغرب في هذا الشأن وفق قرارات الجامعة العربية والأمم المتحدة. هل سيستدعي تبون سفير فلسطين كما فعل مع ساحل العاج ؟؟
5 - من تخوم الريف السبت 22 فبراير 2020 - 15:25
انتهازيون، يريدون تمزيق الممزق. لم زج فلسطين في مشكلة كهذه و هي تعاني ما تعانيه من ويلات. و كأن ما تعيشه فلسطين من مآسي لا يكفيهم. شرذمة انتهازية تفتقر لأسس و أدبيات السياسة، لكن الخطأ يتحمله النظام الجزائري. حركة صبيانية غير مدروسة العواقب.
6 - رفيق امحمد السبت 22 فبراير 2020 - 15:33
أعتقد ام الفلسطينيين يوزعون الأدوار بينهم ليضحكو على ذقون المغاربة . نحن كمواطنين مغاربة لايهمنا مواقف حكومة المغرب . قضيتنا الاولى هي قضية الوحدة الترابيةرلبلادنا ولم تبقى قضية فلسطين التي اختار قياديون فلسطين ان يبدلوا دعم المغرب بدعم جمهورية تندوف واسيادها في نظام عسكر الجزائر . نحن زج بنا في العداء لاسرائيل من اجل شعب قياديوه منخرطون في مخططات معادية لوحدة ترابنا . لا فلسطين ولا عباس ولا عبد القادر . لا وزير ولا سفير فلسطيني يهمنا . لقد اختاروا من يدعمهم ووضعوا المغرب في في قائمة الاعداء . فإلى الجحيم هؤلاء الذين مزقوا أرضهم ويتقاتلون من أجل المنافع والسلطة . لا شان لنا بهم ولاشان لهم بنا
7 - قلم واقعي السبت 22 فبراير 2020 - 15:35
كيف ل سفير دبلوماسي أن يقع في المحظور في مثل هكذا خطأ ، أوا لا يعرف علم المرتزقة ؟!!! الموقف الثابت هو أن لا تضع يدك في يد عدو صاحبك و أخوك كما نفعل نحن مع الإسرائيليين الذين يطلبون ود المملكة المغربية و نرفضهم من أجل الفلسطينيين ، أو نتعامل مع إسرائيل نحن أيضا لكن نبقي على موقفنا الثابت من القدس لفلسطين
8 - متدمر من ..... السبت 22 فبراير 2020 - 15:43
وانا اقسم بالله العظيم ان فلسطين تلعب كما عودتنا على الحبلين ومن هنا ادعوا المسؤولين والشعب المغربي الابتعاد عن هدا الملف الدي صار تجاريا والدليل هو وجود حكومتين لهدا الكيان من أجل حلب البقرة زد على هدا ان اكبر دليل هو ما تعيش به اليوم زوجة وابنة ابو عمار اللتين تعتبران من أغنى أغنياء العالم ....ومن أين لك هدا وكمواطن أعي ما اقول لا ولن ادافع عن هدا الكيان الفلسطيني المشبوه......
9 - محمد السبت 22 فبراير 2020 - 15:43
المغرب مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني
وفلسطين دوما مع الوحدة الترابية للمملكة المغربية.
10 - mekkaoui moulay lhoussaine السبت 22 فبراير 2020 - 15:48
الاعتراف او غير الاعتراف لا يغير من الامر شيئا ، الارض في مكانها لا تتغير بالاعتراف او بغير ذلك ، من يغير ذلك هو الزمان ، الاقتتال بين الشعوب سببه العصبية و حب الذات ، من ضمن الاسباب لهذه الظواهر الكونية هو الزمان و النقطة الثانية من مجلس الامن ، مجلس الامن مجرد مجموعة من تجار الأسلحة ، النقطة الثالثة و الأخير الانظمة السياسية مصطنعة تطيع الأوامر لكي تحافظ على الكراسي .
هذا الزمان انتهى بدأت الكراسي تهتز و بدأت الاقنعة تتساقط ، نطلب من الله ان تمر هذه الحقبة باقل الخسائر ، تغيرت الفلسفة من تحرير الارض الى تحرير الانسان ، وتغيرت الفلسفة من العلوم التجريبية الى العلوم الطبيعية .
الحسم للوقت .
11 - مؤمن Moumine السبت 22 فبراير 2020 - 15:50
وزير خارجية فلسطين يدعم وحدة التراب المغربي
أكد رياض المالكي، وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، {دعم وحدة التراب المغربي وجهود المغرب في هذا الشأن وفق قرارات الجامعة العربية والأمم المتحدة.} جواب ديبلوماسي، ومن المنتظر أن نسمع ردا كذلك. مشكل الصحراء المغربية لم يعد بيد الجامعة العربية ولا الاتحاد الأفريقي ولا الاتحاد المغاربي. أما وهو بيد الأمم المتحدة فهناك غموض لا غموض بعده؛ إذ دام أكثر مما يستحق (أكثر من 45 سنة). تأكيد السيد الفلسطيني هو تأكيد الجزائر وتأكيد روسيا، الشيء الذي يعني التهرب من القول صراحة بأن الصحراء صحراء مغربية، بيعة وسيادة وقانونا وتاريخا...
12 - ziroo السبت 22 فبراير 2020 - 15:51
لم يقل شيئا مفيدا في ما يخص صحراءنا المغربية. ولم ينطق حتى باسمها. بل تكلم طويلا عن بلده. انا اقول صحراءنا اولا واخيرا وليس هناك شيئ اخر. مغربي اولا ولا شيئ بعده.
13 - samedi السبت 22 فبراير 2020 - 15:59
Totalement d’accord avec le premier commentaire. Il devait dire que le sahara est Marocain jusqu’a la fin du temps. Les Marocains she disent pas que la Palestine est pour les Palestiniens??????
14 - عبدالعالي زناتي السبت 22 فبراير 2020 - 16:01
كان على وزير الخارجية الفلسطيني ان يعلن استنكاره لما وقع فيه السفير الفلسطيني في الجزائر بدون قصد وان يصدر بلاغ رسمي بذلك لان قضية الوحدة الترابية للمغرب مقدسة وخط احمر وسبق للمغرب في عهد الحسن الثاني ان قطع الاتصالات مع الفلسطينيين بسبب تصريحاتهم المسيئة للمغرب. والفلسطينيون يلعبون على الحبلين. ولاينبغي ان ينسوا انه في مؤتمر الرباط سنة 1974 تم الاعتراف لاول مرة بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني. مما سمح لعرفات بالقاءخطاب في الامم المتحدة.
15 - الزمر السبت 22 فبراير 2020 - 16:06
نفس الكلام تردده جميع الدول العربية الذي لا يشبع ولى ينقع من جوع، و لا أحد منهم عمل أي خطوة تستحق الإهتمام كما فعل إخواننا جنوب الصحراء الذين لا يعترفون النفاق و نكران الجميل و تاريخ هذه المملكة المجيد ،
لماذا المغرب لأن الله عندما يحب شعبا إبتلاه بجران فيه نظام السوء ، خد الأشياء التي تؤلم على أنها يدايا من الله تدكرك أن الله بحبك لهذا يبتليك ليقربك منه.
16 - immad السبت 22 فبراير 2020 - 16:19
عجبا لامر الجزائر ....الم تتعب من الكيد للمغرب!!! اما آن الاوان لتهتم بمشاكل شعبها وتتركنا نعيش بسلام !!!
17 - مغربي قح السبت 22 فبراير 2020 - 16:21
لا يهمنا ما يدلي به هو و غيره.المملكة المغربية في صحرائها والصحراء المغربية في مملكتها.
18 - عبدو السبت 22 فبراير 2020 - 17:08
الفلسطينيون باعوا ارضهم لليهود والمغرب لا دخل لنا كمغاربة في الصفقات الفلسطينية اليهودية او الإسرائيلية، ما يهمنا هو بلدنا واراضينا المغربية بما فيها الصحراء الشرقية وتندوف وبشار ولقنادسة الخ، اما الصحراء الغربية المغربية فلقد حررت بدون دعم فلسطين ولا الجزائر وانتهى الامر. اما القدس فهي مكان لجميع الديانات وسنطالب بها سوءا كنا مسلمون او يهود او مسيحيون . اما التطبيع مع اسرائيل فنحن لا عداوة لنا مع اسرائيل ،ولدينا جالية يهودية مغربية باسرائيل ويجب علينا التواصل معهم و تبادل الزيارات و التعاون معهم في جميع المجالات، ونحن احرار في ربط علاقاتنا مع اسرائيل او اي كان ان شائت حكومة صاحب الجلالة نصره الله. ، ونحن لا حاجة لنا بنباح و عويل الخونة الذين باعو قضيتهم ليتمكنوا من رواتب خيالية و من السكن و من السيارات الفخمة والاكل والشرب في اوربا دول العالم على حساب الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والمسلمة .
19 - Maria السبت 22 فبراير 2020 - 17:18
وماذا عن سفيركم في الجزائر ؟؟؟. من الواجب تقديم اعتذار رسمي للمغاربة وإعلان مغربية الصحراء من قلب سفارة فلسطين بالجزائر. وكفاكم من لعب البراهش مع اسيادكم كما يجب ان تدركوا ان مواقفكم تجاه صحرائنا لا تهمنا في شيء وان مصالحنا مع اسرائيل مجمدة من اجل قضيتكم فماذا استفدنا منكم منذ 1967 ؟؟؟.
20 - م المصطفى السبت 22 فبراير 2020 - 18:19
إذا استثنينا دول الخليج وحتى هي بعد الخطاب الصريح في وجهها بخصوص وحدتنا الترابية من طرف جلالة الملك، فجل الدول العربية والإسلامية الأخرى موقفها إما محايد أو منافق أو يجامل الجهتين.
وكلام وزير الخارجية الفلسطيني مجرد تلعثم فقط، إذ أنه لم يستطع النطق بعبارة الصحراء المغربية، بل صرح بأنه مع موقف الجامعة العربية ولا أتذكر الجهة الأخرى التي ذكرها كذلك.
وموقف المغاربة ثابت وواضح من قضية دولة فلسطين الشقيقة، ولا حاجة لذكر ما قام ويقوم به المواطنون من تضحية مادية ومعنوية في هذا الصدد.
21 - NeoSimo السبت 22 فبراير 2020 - 19:34
إلى الآن لم يعتذر السفير الفلسطيني في الجزائر على فعلته... فقط سفير فلسطين في المغرب ووزير خارجيتهم...

على الحكومة الفلسطينية أن تكون واضحة في مواقفها فاللعب على الحبلين لا يجدي نفعاً...

بحث بسيط في جوجل ستجدون الكثير من الأخبار عن الزيارات والعلاقات المتبادلة بين السلطة الفلسطينية والبوليساريو برعاية الجزائر...
مشكلتنا أننا ننجر وراء العاطفة ونبتعد عن مصلحتنا كوطن...
22 - سمير السبت 22 فبراير 2020 - 19:36
موقف يدعم مصداقية المغرب، أظن أن الشفافية اللتي طبعت عرض وزير خارجية المغرب لموقفه رغم المعارضة و الإختلاف تدعم مصداقيته ووضوحه مع الجميع إضافة إلى عدم التطبيع اللذي لاقدر الله سوف يعطي لنتانياهو تزكية استراتيجية يحلم بها في هذا الظرف الدقيق،
23 - يا إخوة... يا إخوة... السبت 22 فبراير 2020 - 20:10
لا يهمنا من يلعب على حبلين أو عشرة حبال.. المهم الرد الرسمي جاء من الخارجية الفلسطينية... وسفير فلسطين وضعوا له مصيدة أمام الأمر الواقع... لا يمكنه الإعتدار للمحافظة على منصبه... الأمور واضحة./.
24 - maghribe amazighi السبت 22 فبراير 2020 - 20:21
السلام عليكم على السفير الفلسطيني بالجزائر أن يقوم باعتذار من قلب الجزائر للمغرب والا فإن المغرب يعرف الدولة المغربية ملما و حكومة و شعبا لن يرضوا بهذه الخطب و التلاعب التي يقوم بها بعض المسؤولين في فلسطين
25 - الباعمراني. السبت 22 فبراير 2020 - 20:42
الوزير الفلسطيني لم يقنع المغاربة ..
اذا كان بالفعل القادة الرسميين لفلسطين مع الوحدة الترابية للمملكة المغربية لماذا لم يقدموا الاعتذار الرسمي الى المغرب من طرف ابو مازن ممن منظمة التحرير مثلا ومن هنية امين عام لمنظمات حماس على ماصدر في حق سفيرهم في الجزاءر ؟
26 - محمد السبت 22 فبراير 2020 - 23:47
هذا حديث غير واقعي ، رغم مصالح فلسطين الرسمية مع الحزائر والتي تقدم اكبر دعم مالي عربي ، الا ان موقف منظمة التحرير الفلسطينية ظل ثابتًا رغم كل شيء ، فموقف المنظمة ان هذا شأن داخلي للملكة -وأنهم ضد تقسيم اَي دولة عربية ومع وحدة التراب المغربي -ورفض تشبيه قضيتهم باي قضية ، هذا الموقف الرسمي لاغير ، سفراء فلسطين في المغرب زاروا الداخلة والعيون مع ان سفراء للولايات المتحدة اًو فرنسا ممنوع ذلك عليهم ومصر وتونس وووو علينا ان نكون واقعيين وان نقول الحق عاشت فلسطين عاشت القدس عربية والداخلة مغربية وعيونها شقيقة رباطها وكفى
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.