24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4007:0813:3517:0519:5421:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أطفال التوحد ويوميات الحجر المنزلي (5.00)

  2. أربعيني ينتحر قفزا من سطح منزله بمدينة المضيق (5.00)

  3. هكذا يستعدّ المستشفى العسكري ببنسليمان لاحتواء وباء "كورونا" (5.00)

  4. شفاء جماعي من "كورونا" .. المغرب يحصد ثمار البروتوكول العلاجي (5.00)

  5. هيئة المحامين تقاضي صاحبة فيديو "العقاب الإلهي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | نقاش يشرّح "مذكرة اليسار" حول النموذج التّنموي

نقاش يشرّح "مذكرة اليسار" حول النموذج التّنموي

نقاش يشرّح "مذكرة اليسار" حول النموذج التّنموي

ناقش عددٌ من الفاعلين السياسيين والجمعويين بالنّاظور، ضمن مائدة مستديرة، "مذكّرة فيدرالية اليسار الديمقراطي حول النّموذج التّنموي" في المركب الثقافي بالمدينة نفسها.

وشمل اللقاء، الذي أشرف على تنظيمه مكتب الفرع المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بالنّاظور، عددا من المداخلات التي مسّت أساسا الأوضاع الاجتماعية الراهنة والتنمية والإصلاحات السياسية والدستورية ومجتمع العدالة والبناء الديمقراطي بعد مرور حوالي 9 سنوات على دستور 2011.

وتحدث فهد كردي، الكاتب العام للفرع المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بالناظور، عن "مذكرة فيدرالية اليسار الديمقراطي حول النموذج التنموي"، قائلا: "لا يمكن الحديث عن أي نموذج تنموي دون القيام بإصلاحات سياسية ومؤسساتية تتبنى ملكية برلمانية تضمن فصلا للسلط وعدم ربط المؤسسات التي لها صلاحية اتخاذ القرار بالإرادة الشعبية".

وأضاف كردي: "يجب على الدولة أن تكف عن تفريخ الأحزاب الإدارية وتمييع المشهد السياسي والتدخل في الشأن الحزبي".

وختم مداخلته قائلا إن "مذكرة الفيدرالية تطالب بإصلاح الشأن الانتخابي عن طريق التسجيل التلقائي للأشخاص البالغين سن الرشد انطلاقا من البطاقة الوطنية، والإشراف على العملية الانتخابية من طرف هيئة مستقلة."

محمد الصلحيوي، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، اعتبر أن "مفهوم الديمقراطية يحتاج إلى تفعيل حقيقي بعيدا عن منطق التّسويف من قبل المسؤولين السياسيين"، مشيرا إلى أن "الحراك الشعبي بالريف وضع الدولة أمام المسؤولية التاريخية، وغيّر الكثير من الملامح في البلاد".

وربط الصلحيوي فشل النموذج التنموي بالبلاد بـ"الخطاب الرسمي للدولة الذي سقطت معه مجموعة من البرامج الأخرى، وكانت قاصمة الظهر مع الحراك الشعبي الذي أسقط كل السياسات العمومية بالبلاد".

وأشار الصلحيوي إلى أن "بعض الدول التي نجحت في برامجها التنموية ركّزت على مجال التّعليم، مثل ماليزيا واليابان وكوريا وفنلندا وأيضا بعض الدول الإفريقية، باستثناء المغرب الذي أغفل التعليم رغم كونه نقطة ارتكاز التنمية والتقدم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - simo الأحد 23 فبراير 2020 - 11:44
لااصلاح بدون الاهتمام بالتعليم وتنشئة اجيال قادرة على الابتكار والتقاعل الإيجابي مع جميع الاحداث من الناحية السياسية يجب تخليق الحياة السياسية وترشيح نخب مشهود لها بالنزاهة والكفاءة بالاضافة الى ربط المسؤولية بالمحاسبة والضرب بقوة على ايدي جميع المفسدين في الشق الاجتماعي وجبت محاربة التفاوتات المجالية بين الجهات اما بخصوص النموذج التنموي الجديد يجب توفر الإرادة السياسية للاصلاح وربط المسؤولية بالمحاسبة واستقلال القضاء وابشفافية التدبيرية
2 - الناظوري الغيور الأحد 23 فبراير 2020 - 13:56
بكل صراحة منذ ان تولى الأستاذ فهد كردي قيادة الحزب بالناظور و هذا الحزب يتقدم يوما بعد يوم، نتمنى ان يكون البديل في إستحقاقت 2021 فالأمل في الشباب فقط لتغيير الأوضاع في مدينة الناظور.
3 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 23 فبراير 2020 - 14:22
المنطق هو إيقاف جميع البرامج التنموية والخدمية على اختلاف أنواعها إلى حين الانتهاء في عملية المحاسبة المالية لجميع القطاعات ومتابعة المختلسين لأموال الضعفاء والمساكين أمام القضاء وبعد ذالك توضع البرامج الكاملة والهادفة ويستفيد الشعب من خيراته دون تمييز أو إقصاء
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.