24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0406:4113:3817:1620:2621:50
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الحكومة الإسبانية تتبرأ من "استقبال وزاري" لوفد جبهة البوليساريو

الحكومة الإسبانية تتبرأ من "استقبال وزاري" لوفد جبهة البوليساريو

الحكومة الإسبانية تتبرأ من "استقبال وزاري" لوفد جبهة البوليساريو

احتج المغرب على استقبال كاتب الدولة الإسباني للحقوق الاجتماعية وفدا عن جبهة البوليساريو الانفصالية.

وكان كاتب الدولة الإسباني للحقوق الاجتماعية، ناتشو آلفاريز، المنتمي إلى حزب "بوديموس"، قد استقبل، أول أمس الجمعة، ما تسمى بـ"الوزيرة الصحراوية للشؤون الاجتماعية وترقية المرأة"، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين إسبانيا وجبهة البوليساريو.

وكادت هذه الخطوة تتسبب في أزمة بين الرباط ومدريد، حيث كشفت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، أنها اتصلت بنظيرها المغربي ناصر بوريطة لتوضيح موقف الحكومة الرسمي من جبهة البوليساريو.

وكتبت رئيسة الدبلوماسية الإسبانية، في تدوينة على حسابها الرسمي، مساء اليوم الأحد، "اتصلت بنظيري المغربي بخصوص مقابلة وزير الدولة للشؤون الاجتماعية مع ممثل جبهة البوليساريو، وأكدت له أن المقابلة لا تعكس موقف الحكومة الإسبانية".

وأضافت المسؤولة الإسبانية أن "ما تم نشره لا يمثل موقف الحكومة الإسبانية"، وأن "موقف إسبانيا لم يتغير باعتباره سياسة دولة".

وأكدت المسؤولة ذاتها أن إسبانيا لا تعترف بـ"الجمهورية الصحراوية"، مضيفة أن "مدريد تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سلمي في إطار قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وكانت جبهة البوليساريو قد روجت للقاء وفدها مع وزير إسباني بشكل واسع على مواقعها الإعلامية، وأشارت إلى أن "الوفد ناقش نزاع الصحراء مع إسبانيا باعتبارها الدولة المستعمرة"، وهو ما دفع الدبلوماسية المغربية إلى الاحتجاج لدى الجار الشمالي.

وكانت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية قد أكدت في زيارة لها إلى الرباط، الشهر الماضي، على موقف بلادها الصريح والواضح والحاسم من قضية الصحراء المغربية، مبرزة أن مدريد تدافع عن مركزية الأمم المتحدة في البحث عن تسوية لهذا النزاع.

كما أكدت الوزيرة الإسبانية، خلال لقاء صحافي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن موقف إسبانيا بشأن قضية الصحراء "موقف دولة، وليس رهينا بتغير الحكومات أو التحالفات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - إبن المملكة الأحد 23 فبراير 2020 - 23:11
ونحن لسنا أغبياء ... حتى المعاقين عقليا في المغرب يعرفون جيدا أن أكثر دولة تدعم البوليزاريو تحت الطاولة هي إسبانيا ... بحيث أن المملكة الإسبانية تخاف من إنتهاء مشكل الصحراء للمغرب و التفرغ لسبتة و مليلية و الخالدات ... كما أن أجهزة إسبانيا أكثر تطورا و نجاعة من الأجهزة الجزائرية و لكن النقطة المضيئة أن للمغرب أصدقاء أقوياء جدا في مختلف أنحاء العالم ...
2 - Said الأحد 23 فبراير 2020 - 23:12
الوزير هو مسؤول في الحكومة الاسبانية ولايمكن اعتباره مشكل عابر وعلى الوزير الاعتذار من المغرب بصفته اخطأ في مهنته.وعلى المغرب اللعب على مشكل الهجرة حتى يزعزع اسبانيا وتعرف اهمية المغرب الذي هو دركي اوربا كاملة.
3 - عصام الأحد 23 فبراير 2020 - 23:14
ماهذا التناقض في الموقف الاسباني ؟؟؟ هل الوزير الذي استقبل تلك المرتزقة يشتغل لوحده ام ماذا ؟؟ يجب عل الرباط طرد السفير الاسباني .
4 - نون الأحد 23 فبراير 2020 - 23:15
جس نبض اسباني للمغرب وعلى المغاربة ايضا جس نبض الاسبان من خلال دفعة اولى من المهاجريين وبعده لكل مقام مقال ...
اسبانيا اضعف مما نتخيل في مايخص السياسة الخارجية ... اسبانيا بين فكي المغرب و المتطرفين الاسبان في حكومة بيدرو سانشيز و الغلبة للادكى...
ختما اي موقف لاسبانيا لن يغير من امر الصحراء شيئ و موقف المغرب قادر على تغيير ديمغرافية شبه الجزيرة الابيرية
5 - اسبان لا يتبرؤن الأحد 23 فبراير 2020 - 23:17
اسبانيا لا تتبرئ ياصديقي لسبانيا تستفز المغرب ويجب على المغرب استقبال وفد كطالوني في المقابل.
6 - مغربي الأحد 23 فبراير 2020 - 23:18
يقول المتل العربي إدا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجر , إسبانيا فعلت دالك عن قصد بسبب ترسيم المغرب لحدوده البحرية و تود ان تضغط على المغرب بشكل غير مباشر , لكن جواب المغرب سيكون بتوجيه دعوة إلى رئيس إقليم كتالونيا الموجود في ألمانيا من رئيس حزب إشتراكي مغربي لزيارة المغرب و سوف تحتج إسبانيا على دالك و سنقول لها أن الأمر لا يعكس سياسة الحكومة المغربية بل هو مبادرة شخصية من طرف رئيس الحزب و بما اننا دولة ديموقراطية لا يمكننا منع دالك.
7 - السؤال المطروح... الأحد 23 فبراير 2020 - 23:24
من يؤدي الأجرة الشهرية لهذه المسماة وزيرة وللوزراء والسفراء والموظفين الآخرين في مخيمات تندوف..؟ اليس النظام الجزائري بمال وثروة شعبه..؟ بأي وثائق وجوازات سفر يتنقلون عبر دول العالم اليست جزائرية..؟ من يمول تنقلاتهم وإفاماتهم في افخم الفنادق الأوروبية والعالميه اليس النظام الجزائري..؟ وما لهذا البوديموس يهرول لإستقبال مجهولي هوية تحت غطاء ما يسمى البوليزاريو.. اليس هو على علم بأن 90./. من الصحراويين هربوا من الصحراء المغربية إبان الإستعمار الإسباني واستمروا في وطنهم الأم ومعظم المتواجدين في مخيمات تندوف رحل من الجنوب الجزائري والدول المجاورة..؟
8 - متتبع الأحد 23 فبراير 2020 - 23:24
اسبانيا تسثفز المغرب بطريقة غير مباشرة . حتى يغير المغرب الاجراءات للمعبرين الحدوديين و كدالك الحدود البحرية و لكن يجب على المغرب ان يصمد لهدا الاستفزازات لان اسبانبا تعرف جيدا ان استقرار المغرب هو استقرارها
9 - الهروب للأمام وتبرير الفعل الأحد 23 فبراير 2020 - 23:26
كان على وزيرة الخارجية ان تهرب إلى الأمام وتقول أن الوزير الإسباني التي استقبل وزيرة لا شيء ، لا ينتمي للحكومة الاسبانية وان كل وزير هو مستقل عن حكومة البلاد عكس كل حكومات العالم، فرغم ان المثل المغربي يقول وزير الشغل يكوي ووزيرة الخارجة تبخّ ، فهو لن ينطبق على هذه الحالة الشاذة التي لا يقصد بها إلا رد فعل جبان ضمني على قرارات سيادية مغربية بشأن اقتصاده على مستوى المدن القريبة من الثغرين المحتلّين شمال البلاد من طرف اسبانيا المتوثرة بعد ان فعّل المغرب قراره الآخر بترسيم حدوده البحرية..
10 - SKIZO الأحد 23 فبراير 2020 - 23:26
أظن ان الدولة المغربية يجب ان تزيد رشة أخرى إضافية من التضييق على المصالح الاسبانية في المملكة،لأن هذه الخطوة الاسبانية لا ترتقي الى الخلاف (الحصار)الذي هو حاصل بين المملكتين حول دخول وخروج السلع من والى سبتة المحتلة،لذالك فالخطوة الاسبانية خطوة خطيرة جدا على مصالح الجارة الشمالية داخل المغرب ،اما عن اعتذار وزيرة الخارجية فهو مجرد كيل بمكيالين ونفاق سياسي ستدفع ثمنه اسبانيا( قليلا ).يتبع......
11 - ولد حميدو الأحد 23 فبراير 2020 - 23:28
ما كاين مشكل
حتى حنا نستاقبلو كل انفصالي اسباني و نعتدر فيما بعد
المغرب لم يتقرب من امريكا من اجل الصحراء لانه في ارضه بل من اجل دول تريد السيطرة فعندما طالبها كولن باول بالخروج من صخرة الباقدنوس خرجت في الحين بينما الجار كان يتمنى حربا مع اسبانيا

وزير اسباني في الحكومة و يقولون كدا و كدا
حتى حنا وزير الخارجية يستقبل رءيس كاطالونيا الهارب و يخرج عبيابة ينكر دلك
12 - jakane الأحد 23 فبراير 2020 - 23:33
المسألة بسيطة، تكفي دعوة زعيم كطالوني لزيارة المغرب وعندما تحتج اسبانيا يتبرٲ السيد بوريطة في تدوينة على صفحته الرسمية بٲن المقابلة لا تعكس موقف الحكومة المغربية، وهكذا.
13 - خنيفري الأحد 23 فبراير 2020 - 23:38
يجب ان لايمر هذا التصرف مرور الكرام. ويجب الرد عليهم بالمثل وعدم الردوخ لمثل هاته التصرفات الغير المقبولة
14 - ياسين الأحد 23 فبراير 2020 - 23:40
موقف دولة هي الى جمعت راسك بارك من التبرزيط والتشويش لي فينا يكفينا اعطونا التيقار المتبادل اولى نستقبلو الباسك لخبار فراسكم
15 - اسماعيل الأحد 23 فبراير 2020 - 23:41
هذا الإستقبال كرد فعل من إسبانيا على حصار سبتة ومليلية اقتصاديا وتموينيا بالإضافة إلى قرار المغرب ترسيم الحدود البحرية من طرف واحد
16 - ملاحظ عابر الأحد 23 فبراير 2020 - 23:44
عَل الأقل عبرت الوزيرة عن موقف تابت للمملكة الإسبانية انها لاتعترف بالبوليزاريو كيفما كان لون الحكومات لان اسبانيا هي التي استعمرت الصحراا ليس العتمانيين ولهدا هي تعرف الحقيقة وأرض من استعمرت
17 - مواطن الأحد 23 فبراير 2020 - 23:45
على وزير الخارجية استقبال وفد من حكومة الباسك المطالبة بالاستقلال
18 - من ألمانيا الأحد 23 فبراير 2020 - 23:46
عليكم بالدفعة الاولى من المهاجريين الأفارقة.وبعده...... اوىبا على العموم عليها ظغط داخلي من هذه الناحية. إفتحو الأبواب كما فعلت تركيا. وكما فعلت هنغاريا قبلها فأدت إلى انهيار الشيوعية في أوربا... إفتحو الأبواب... إفتحو الأبواب...
19 - حمزة الأحد 23 فبراير 2020 - 23:53
هذا العرض المسرحي لن يخيفنا و لن نتنازل عن حقنا في ترسيم الحدود البحرية و لن نتساهل مع أين كان في السيادة على بحرنا.
المغرب يمكنك أوراق الضغط أكثر من اسبانيا.
ورقة قضية الصحراء المغربية في يد الجيش المغربي و الأمم المتحدة.
20 - BRAHIM LUX الأحد 23 فبراير 2020 - 23:55
٣ دول واقفين معا المغرب اوصحاح فرنسا اسرائيل وامريكا،٣ دول لها وزنها الثقيل في مجلس الامن.
شفت ربورتاج للقناة الاسرائلية مع خارطة المغرب كاملة،ولايوجد فيها خط اوهم يحزنون.
اما اسبانيا فالقضية غادا تحماض بالمزيان حصار على سبتة ترسيم الحدود المائية.
21 - رشيد الأحد 23 فبراير 2020 - 23:58
البوليساريو متغلغلة في المجتمع الإسباني و نشاطاته مكثفة هناك.لذا يجب على المغرب عدم تصديق التمويه الإسباني.
22 - Hassan الاثنين 24 فبراير 2020 - 00:03
نطالب امناء الاحزاب اليسارية كنبيلة منيب ان تستدعي رئيس كتلونيا و العزف على حق كطالونيا في الحصول على استقلالها و القبول بالنتائج التي اسفر عنها الاستفتاء الاخير بلاقليم.
بعد ان تحتج الحكومة الاسبانية على دالك سترد حكومتنا عليهم وتقول ان مواقف الاحزاب اليسارية لا تمثل موقف الحكومة. ونحن في بلاد ديمقراطية يحق لكل فرد ان يعبر عن موقفه. انذاك سيضربون الف حساب قبل صدور اي موقف ضد مصالح المملكة. فخير وسيلة للدفاع هي الهجوم. يجب ان نبحث في جروحهم للظغط عليها كلما اقتضى الحال.
23 - ولد حميدو الاثنين 24 فبراير 2020 - 00:05
قطع العلاقات بين دولتين جارتين مستبعدة و لكن لا يجب السكوت على بعض التصرفات
باختصار
المغرب اعترف بامريكا بينما اسبانيا كانت تستعمر ولايتين امريكيتين و عدة دول لاتينية
و لهدا امريكا ستكون الى جانب فاعل الخير

المعرب عارف اش تيدير
24 - إفتحوا الحدو إفتحوا المعابر الاثنين 24 فبراير 2020 - 00:10
إفتحوا الحدود، إفتحوا المعابر، إفتحوا الابواب..اتركوا المهاجرين يمرون على شكل دفعات من مختلف المعابر، سبتة، مليلية... .والله ثم والله ، ثم والله لهرولت الحكومة الإسبانية كلها وليس فقط وزيرة الخارجية لزيارة المغرب.. والله واﷲ الله...اسبانيا ستصاب بإرهاق، وتوتر، وستحس بظغط داخلي لا مثيل له. ولكم النصر إنشاء الله.
25 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 24 فبراير 2020 - 00:20
بطبيعة الحال سيكثف اعضاء مليشيات البوليساريو من جولاتهم السياحية في اوروبا مادام النظام الجزائري التبوني الغير الشرعي قد ضخ مئات ملايين الدولارات في خزينة زعيم عصابتهم المرتزق الرخيص و هذا يؤكد ما قاله السيد عمار سعيداني حينما اتهم هذه المليشيات بالتمتع باموال الشعب الجزائري في المنتجعات الاوروبية و الفنادق المصنفة لذالك اعتبر زيارة وفد البوليساريو للمملكة الاسبانية مجرد جولة سياحية صاحبتها فقاعة اعلامية قد تزيل الكرب و الغمة المسيطرة على حكام قصر المرادية و تبرير صرف تلك الاموال المنهوبة اما عن النتائج فلا شيئ يذكر لان العلاقات المغربية الاسبانية اقوى من اي وقت مضى و لن تتاثر بهذه البروباكاندا و الفقاعة الاعلامية التي يبحث عنها مصاصي دماء الشعب الجزائري لان اسبانيا لا تعترف بالكيان التندوفي الوهمي و الوزير الاسباني الذي استقبل هؤلاء الانتهازيين لا يمثل حكومة بلاده لان ملف الصحراء المغربية ليست له اهمية في اجندة الحكومة الاسبانية وهو بيد وزارة خارجيتها و رئاسة حكومتها التي لها الحق في اتخاذ المواقف من القضايا الدولية و الذي عبرت عنه السيدة غونزاليس لايا في ردها على استفسار السيد بوريطة
26 - مواطن مغربي صحراوي الاثنين 24 فبراير 2020 - 00:25
البليساريو الإرهابي يحاول استغلال تناقضات الأحزاب الإسبانية لتأكيد وجوده الدعائي بعد انتصار الحقيقة الساطعة بكونه لا يمثل الصحراويين و مجرد أداة إرهابية في يد النظام العسكري الجزائري لمعاكسة المغرب
27 - راصد الاثنين 24 فبراير 2020 - 00:29
عادي جدا ! و عادي جدا أم يستقبل وزير مغربي وفدًا عن الإنفصاليين الكطلان استقبالًا رسميًا و عندما تحتج أسبانيا نجيبها بأن موقف الوزير المغربي لا يعكس موقف الحكومة المغربية
28 - حسن الاثنين 24 فبراير 2020 - 00:43
سلام.الان يجب زيادۃ الضغط علی الاسبان في جميع الميادين والتقليل من الدبلوماسيۃ لتشعر اكتر بجديتنا هوءلاء لو احسو ا ولو بالقليل من اننا ضعفاء لن يرحمونا.اذا يجب ان نرد لهم الصاع صاعين
29 - ولد حميدو الاثنين 24 فبراير 2020 - 00:58
المغرب عندو ركيزة صحيحة مع جميع الاحزاب الفرنسية و الامريكية كان اباما او ترامب ما عندنا مشكل لان شركة كاش كاش رابحة ما خاسراش اما من يقول غير دلك فمن يكون المغرب حتى يتركوه تقريبا نصف قرض في صحراءه
حتى دبا تدخل الجزاءر لاقليم الازواد و تقول لهم راها ديالي و تشوف اشنو غادي يوقع لها غادي تمشي لها حتى ورقلة
30 - وعزيز الاثنين 24 فبراير 2020 - 01:04
اظن هذا جاء كرد فعل على خنق المملكة لاقتصاد المدينتين المعربيتين ....و ارادتها ترسيم الحدود البحرية الجنوبية ....

انه رد طائش ... من من مبدأهم: خالف تعرف ...



لهذا اتى رد وزيرة الخارجية بان سياسة دولة لا علاقة لها بلقاءات الهواة ...


اسبانيا تعرف مشكل الصحراء ...و قد امضت اتفاقا بين المغرب و بينها قبل انطلاق المسيرة الخضراء ... انه مشكل مصطنع ..



و ربح بعض الهوامش و اللعب في الوقت الميت للعصابات الصحراوية الجزائرية ...لا يفيد في شيء ...



فليستقبلهم من يشاء ...


الامر يصحح في يومه ...


المغرب على أرضه ...و كلمته مسموعة و لله الحمد ....لأنه على الحق ....و التاريخ لا يكذب ... بل العصابات هي من تعيش الوهم و ضد القانون دائما ...
31 - magherebie الاثنين 24 فبراير 2020 - 01:14
ومادا بعد وكان اسبانيا ستفتتح قنصلية لها في فيافي صحراء تندوف.
هم ستقبلوهم لاستفزاز المغرب فقط الدي ارهقهم بحصاره للمدينتين السليبتين.
32 - إسماعيل الاثنين 24 فبراير 2020 - 01:16
الا تستحون لماذا النفاق أنتم تجلسون في الاتحاد الأفريقي مع الدول التي تعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وتحتجون علي إسبانيا وانتم تتفاوضون مع الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي المكافح من أجل حريته الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
كفي من النفاق والكذب
33 - الورزازي الاثنين 24 فبراير 2020 - 01:18
نريد وزيرا في الحكومة ان يستقبل وفدا عن الانفصاليين الكتلان بصفته الحزبية . لا يجب ان يمر هذا مرور الكرام
34 - الوشام الاثنين 24 فبراير 2020 - 01:34
فلتتصل أحزاب المعارضة المغربية كالتقدم والاشتراكية أو الاستقلال بالانفصاليين الكطلان بزعامة بوجدمونث ، فقانون الديمقراطية يجيز هذا السلوك كما أجازه لبوديموس.
35 - نسقط كالصبيان ونقوم كالشجعان . الاثنين 24 فبراير 2020 - 01:36
هل اسبانيا تعقد ان المغاربة سقطو على رؤوسهم و اصابتهم الدوخة والدوار وانهم لم يعودو يعرفون الاعيب الجارة الشمالية بالالفاظ حمة تتبرأ من مما فعله وزير عضو فيها العبي غيرها يا اسبانيا ،عندما تكلم وزير خارجية مغربي سابق عندنا عن الظروف التي تعيشها الجزائر اقامت عليه حكومتنا الحد و أُقيل من منصبه الغير حكومي اما الوزير البوديموسي اسبنيولي لا يمكن ان يستقبل وفدا انفصاليا من البوليساريو من دون علم حكومته ورئيس حكومته هذا ضحك على الذقون على حكومتنا تخيير حكومة الجارة الشمالية بين ان تتخلى عن الاعيبها باستقبال مرتزقة البوليساريو من تحت الطاولة للمساومة على حسار سبة ومليلية المحتلتين او ان يستقبل المغرب الانفصاليين الباسك ومن على شاكلتهم من المعارضين اسبنيول وهذه بتلك . لكن تلك عثرات نسقط كالصبيان و نقوم كالشجعان .
36 - جزائري الاثنين 24 فبراير 2020 - 01:44
انها دولة "وهمية"!!!! لا تبدوا لها اهتمام. ولا اتكلموا عنها أنها دولة "وهمية" فهي لا توجد أصلا انها دولة "وهمية" الوزير جالس مع أشباح من دولة "وهمية"
37 - و بعد الاثنين 24 فبراير 2020 - 02:14
حتى لو استقبلهم ترامب رئيس امربكا نفسها، فهذا لن يغير في الأمر شيئا مسألة صحرائنا هي قضية شعب و أمة عريقة في التاريخ و مستعدون أن نحارب الجن و الإنس و لا نفرط في حبة رمل منها.... و كما قال الشاعر : و كناطح صخرة يوما ليوهنها و لم يضرها و أوهى قرنه الوعل... هههه....
38 - ولد حميدو الاثنين 24 فبراير 2020 - 02:45
على هدا الاساس حزب بوديموس دخل للحكومة غير باش يتبزنس و نسي بان المغرب هو البلد الوحيد في العالم الدي بقي فيه قالب السكر صامدا مند عهد الموحدين و خص عبيابة يشرح لهم تاريخ القالب
لو قالت وزيرتهم بانه استقبل مواطنة جزاءرية بجواز سفرها سنقبل دلك و نديرو التابهلة ما كاين مشكل
39 - برجوووق الاثنين 24 فبراير 2020 - 02:58
استقبال الوزير الإسباني لما سمي وزيرة من مرتزقة البوليزاريو يعد أمرا خطيرا بالنسبة لنا كمغاربة ..هو افتزاز لمشاعرنا الوطنية .. كمغاربة نطالب الحكومة الإسبانية والوزير الاعتذار إلى الشعب المغربي على استقبال مرتزقة البوليزاريو.. ونطالب الحكومة الاسبانية كذالك طرد كل مرتزقة البوليزاريو الموجودين في بلادها واللذين يعيشون على حساب بترودولار الجزاءر وعلى قوت الشعب الجزائري الشقيق .. وعلينا أن نسلك نفس التصرف تجاه اسبانيا بإرسال لاجءي أفريقيا الذين يعيشون في المغرب إلى اسبانيا .. ونستقبل ما شءنا من المعارضين الإسبان فوق التراب المغربي و و و ... انتهى زمن الفوضى ،
40 - مغربي الاثنين 24 فبراير 2020 - 03:03
الدولة الوحيدة في اوربا تدعم البوليزاريو من تحت الطاولة هي اسبانيا
هي تريد مشكل الصحراء ان يستمر
لان المغرب سيطالب بسبتة ومليلية عند انهاء مشكل الصحراء

قاطعوا المنتجات الأسبانية في الشمال (الكونتر بوتد)
سبتة ومليلية ستشل بالشلل التام
41 - حليم سعيد الاثنين 24 فبراير 2020 - 03:44
من كثرة المقالات التي تتحدث عن تاديب المغرب لاسبانيا اخر شهرين على صحيفتكم الموقرة اعتقدت اننا انجلترا اًو المانيا او حتى ايطاليا لنعاقب اسبانيا بغلق معبرين حدوديين .. اسبانيا لن تتاخر في الرد و سترد الرد الصاع صاعين ، تخيلو لو تفتتح قنصلية الجمهورية الوهمية في بلادها ، و تجعلها اسبانيا بوقا للانفصاليين في اوروبا
حسابكم بقات في غلق المنافذ او وقف السمك عن مدينتين في اراض مغربية غالبية سكانها مغاربة
بغيت نشوف صحاب التعليقات ديال ، اضرب يا بلدي و احنا معاك مدا تراكم قائلون الان
اللهم لا شماتة
42 - مصطفى أبو يحيى الاثنين 24 فبراير 2020 - 04:30
إسبانيا تلاعب المغرب، عضو حكومي يستقبل وفدا معاديا للمغرب، ووزيرة الخرجية تتصل بنظيرها المغرب، لتؤكد له أن موقف الحكومة الإسبانية، لا يتغير، الكل يعرف أن موقف إسبانيا، المنافق، لا يتغير.
43 - Ali الاثنين 24 فبراير 2020 - 06:07
يجب على المغرب ان يعمل من أجل تحقيق تنمية شاملة و يصبح منافسا لاسبانيا في كل المجالات.........
44 - بزرجمهر الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:21
هدا التوتر الاسباني المغربي ليس في صالح المغرب لان الاسبان رافدين هبال المغاربة والافارقة شكون لي غادي يستغني على إسبانيا داخليا نكونو واقعيين بعيدا عن العواطف وتا مش ماهرب من دار العرس
45 - مغربي الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:30
إلى HASSAN أقول أن اليسار عندنا لا يهتم بالقضايا الوطنية وما اكثرها فهمه الوحيد هو معاكسة المغرب وآلاف انتباهك اخي الفاضل أن اليساريين هم من أسسوا البول زاريو (عد إلى مذكرات الفقيه البصري) وأن بعض اليساريين بعترفون بجمهورية الوهم وان اليساريين عندنا ومنيب احداهم لن تقوم بمثل ما يقوم به اليسار الاسباني لأنها ببساطة تفتقد إلى الحس الوطني .
46 - Hollandddddsdss الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:42
الاسبان هم من خلقوا مشكل الأرض المغربية الجنوبية.
هم المستعمر وعليهم تعويظ ما نهبوا
47 - مواطن الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:43
رقم 29ولدحميدو رحم الله من علمك. صدق من قال الذكي بالاشارة يفهم. المغرب ورقة صعبة وعصية على الاغبياء الذين يضيعون الوقت والمال على السراب. ويبقا الوضع على ماهو عليه لصالح المغرب 40سنة أخرى إلى أن ينضب بترول الجزائر وبعدها يكون لكل حادث حديث
48 - حسن النتيفي الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:46
السياسيون الاسبان دووا عقلية استعمارية يجب على المغرب اخد الحيطة منهم يدعمون الخونة من وراء الستار سرا دون العلن. كذلك الاحزاب الصغيرة تحاول خلق الحدث للظهور في الساحة السياسية اما الببوزباليو لا وجود لها مجرد سراب
49 - رشيد الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:53
رحم الله امریء عرف قدر نفسه البعض يعلقون وكانهم دوله عظمی (اش يادبانه),
50 - Hakim khouribgui الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:54
45 عام وهما في الاستقبالات والمغرب في صحرائه
51 - كمال الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:00
اوا ديرو العز لراسكم . اومتشيوش تسعاو عند الاسبان والموت على جنسيتها.
الجعجعه لوحدها متنفعش.
52 - تضليل الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:25
وهل الحكومة منقسمة كل وزير يعمل بمفرده بدون علم الآخرين يبرم اتفاقيات
53 - faress الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:26
اسبانيا هي الدولة الاكثر تضررا من وجود البوليزاريو في المغرب ،فوجود اابوليزاريو كدولة قائمة بدانها هو مشروع ناجح لكل الدول التي تريد اااستقلال بذاتها مثل كاطالنيا ،لها لايمكن بثاثا ان تعترف اسبانيا ببوليزاريو رغم دعمها له في الخفاء من اجل الظغط واللعب السياسي،لان المغرب سيلعب بنفس النهج اذا ما استغبيت الحكومة الاسبانية
54 - متفرج الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:31
و احد كا يضرب واحد كا يشمع...دائما هذه هي سياسة السبليون مع المغرب
55 - ا. ا. ا الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:43
لا يجب رد الفعل بالاقوال بل بمزيد من الحصار الاقتصادي على مدينة سبتة ومليلية المحتلتين.
56 - Karim الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:57
قلناها مرارا وتكرارا، على المغرب ان يتريث ويفكر قبل فعل اي شيء تجاه مليلية او سبتة، فهو لا يستطيع ان يفتح جبهتين في نفس الوقت، عليه ان يحل مشكلة الصحراء المغربية اولا قبل ان يغلق ممر مليلية او سبتة. المغرب ضعيف في كل المجالات وعليه ان يستخدم الدبلوماسية الحكيمة. اما الذين يقولون ان للمغرب اصدقاء اقوياء كفرنسا وامريكا فهذا كلام فارغ، فأذكر هؤلاء ان اسبانيا هي حليفة امريكا وفرنسا. لا تنسوا ذالك. اما الذين ينادون بإستدعاء رئيس كاتالونيا فأقول لهم؛ ومن بعد؟؟؟ هل كاتالونيا مبتورة في الخريطة الاسبانية؟؟؟؟ كلام فارغ
57 - سياسة المغرب الجديدة الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:08
المرحلة المقبلة ستكون صعبة على اسبانيا.كل من استصغر المغرب يتفاجأ برد بارد وقاص.وحق المغرب في الرد مضمون.وسترقص اسبانيا على الجمر مثلما رقصت من قبلها من دول كانت اكثر عجرفة.
58 - ABC الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:19
سؤوال كيف سيكون رد فعل إسبانيا لو استقبل وزير مغربي في نفس درجة الوزير الإسباني معارضي الباسك
59 - عمر الاثنين 24 فبراير 2020 - 10:17
الرد يكون باستقبال وزير مغربي لوفد من انفصاليي كاتالونيا و مناقشة استقلال الاقليم ثم بيان من وزير الخارجية يدعم الموقف الثابث الرسمي للملكة في وحدة اسبانيا وان اراء الوزير المغربي لا تمثل الدولة
60 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:25
ايها السادة الأفاضل علينا أن نأخذ الأمور بجدية والتبصر الوزير الدي استقبل الخائنة بعيد عنها أن اسميها وزيرة اقول الوزير ينتمي إلى اليسار المتطرف والدي يشتغل من أجل تجزئة اسبانيا إلى دويلات وعلينا أن نأخذ بالجدية موقف الأغلبية وزيرة الخارجية أثناء زيارتها الأخيرة للمغرب صرحة أن الإسبان يؤيدون جهود الأمين العام للأمم المتحدة وهذا كاف وعلى المغاربة أن يطمئنو على أن النزاع في طريقه إلى الحل بفضل الله والسياسة الحكيمة لجلالة الملك حفظه الله
61 - chihab الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:29
كنت دائما أقولها واكررها العدو رقم واحد للمغرب هي إسبانيا دون أدنى شك في ذلك ليس في مصلحتها أن ترى المغرب مستقرا و مزدهرا هي تدعم اعداء وحدتنا الترابية من تحت الطاولة ومن فوقها ليس الآن بل مند بداية النزاع المفتعل هي تريد أن تملي شروطها على المغرب هي اضهرت ذلك وبشكل علني عندما بادر المغرب إلى ترسيم حدوده البحرية وعندما أراد أن ينهي الفوضى والنزيف الحاصل لاقتصاده جراء التهريب جن جنون إسبانيا وتطاول سياسيوها على المغرب في غياب تام للباقة الديبلوماسية التي يجب أن تسود بين الدول
62 - H amid الاثنين 24 فبراير 2020 - 12:17
استقبال وفد كاطالوني من أية جهة من المغرب ومن بعد يخرج أي مسؤول مغربي بكلام للتهرب من هذا الاستقبال ...رد يليق بالنفاق
63 - محمد الاثنين 24 فبراير 2020 - 13:55
على المغرب المعاملة بالمثل.فماذا لو خرجت جمعيات مغربية مدنية ونادت بإستقلال كاتالونيا.ونقول هذا تصريح غير حكومي.فما المانع في ذلك.اتمنى ان يفعلها المغرب.لانهم هم وردتنا في مشكل الصحراء
64 - يوسف بن تاشفين الاثنين 24 فبراير 2020 - 14:14
الاسبان يجسون النبض ونحن لهم وللنظام الجزاءري ولكل من سولت له نفسه التعامل مع المرتزقة او مجرد التشكيك في التحام المغاربة حول مغربية الصحراء بالمرصاد...اردنا ان نطوي صفحة مظلمة من تاريخنا مع الاستعمارين الاسباني والفرنسي حيث مزقوا ارضنا واستغلوا ثرواتنا وقتلوا ابناءنا ..المغاربة عازمون على خوض الحرب مع النظام العسكري الجزاءري حتى ننهي هذا المشكل المفتعل
65 - عبد الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:14
لكي تشعر اسبانيا بما فعلته يجب على وزير في حكومة العثماني اوجمعية حقوقية استقبال رئيس كتالونا او فتح الحدود للافارقة من المغرب لاكتساب اسبانيا آنذاك ستعرف اسبانيا قيمة المغرب
66 - Hassani الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 20:39
ماكاين مشكل.
حتى حنا نستقبل وفد من المسؤولين ديال كتلونيا ونقولو هذا لا يمثل سياسة دولة المغرب
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.