24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الأمم المتحدة تعدلُ عن تعيين لايتشاك مبعوثا أمميا إلى الصحراء

الأمم المتحدة تعدلُ عن تعيين لايتشاك مبعوثا أمميا إلى الصحراء

الأمم المتحدة تعدلُ عن تعيين لايتشاك مبعوثا أمميا إلى الصحراء

تراجع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، عن مقترح تعيين وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك، مبعوثا شخصيا إلى الصحراء، وذلك بسبب الضجة الإعلامية التي أحدثها تسريب تعيينه دون استشارة الأطراف المباشرة المعنية بالنزاع المفتعل.

وأكدت، تقارير إعلامية دولية، نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن "الأمين العام للأمم المتحدة قد تخلى رسميا عن فكرة تعيين وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك في منصب المبعوث الشخصي إلى الصحراء".

وتأتي هذه الأحداث، لتؤكد المعلومات الحصرية التي استقتها هسبريس من مصادر أممية، والقاضية بأن "الاختيار النهائي للمبعوث الخاص للأمين العام إلى الصحراء لم يُحسم بعد"، وبأن "السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك كان الأقرب من بين الشخصيات الخمسة التي سبق للأمين العام للأمم المتحدة أن عرض عليها تولي المهمة".

وأوضحت المصادر ذاتها، أن "عددا من الشخصيات السياسية الوازنة قد رفضت طلب أنطونيو غوتيريس في لعب دور الوساطة الأممية في الملف"، مضيفة أن "هناك قبولا مبدئيا وإجماعا بنيويورك حول شخصية السلوفيني ميروسلاف لايتشاك".

وكانت هسبريس، قد أشارت في وقت سابق، إلى مغبة تقلد لايتشاك دور الوساطة، على خلفية تكوينه الروسي وفكره الشيوعي المؤمن بحق الشعوب في تقرير مصيرها عبر صناديق الاستشارة الشعبية، وهو ما يتعارض مع الحل البديل والعادل الذي تقدم به المغرب، والمتمثل في الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

كما لم تُخف مصادر الجريدة، خطورة تعيينه على الموقف المغربي، خصوصا وأن "الرجل يؤمن فقط بخيار الاستفتاءات الشعبية لحل المشاكل والملفات العالقة، كسهره سنة 2006 على تنظيم الاستفتاء بالجبل الأسود، والإسهام في انفصاله عن الحاضرة الأم صربيا".

ويبقى تعيين خليفة للرئيس الألماني هورست كولر على إدارة الملف المعقد؛ رهين بمدى استشارة الأمين العام للأمم المتحدة للأطراف المعنية بالنزاع وعدم التخلي عن الأعراف الدبلوماسية المعمول بها منذ 1991.

يذكر أن هورست كولر، كان آخر من تقلد منصب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ونجح في جمع المغرب و"البوليساريو" والجزائر وموريتانيا على طاولة المفاوضات بجنيف، في دجنبر 2018 ومارس 2019؛ دون إحراز أي تقدم في القضية المعمرة لأزيد من أربعة عقود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - أكاديمي مغربي كاعي من ألمانيا الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 06:09
عنوان طويل: مساحة الجزائر أكبر في إفريقيا 2.382.000 كلم ولايحمدون الله.
ومساحة المغرب المسالم المفاوض الظريف الثلث فقط يعني 446000 كلم مربع فقط...؟؟؟

فعلى من كضحكو يا السياسيين المغاربة؟ أشمن تفاوض. واش فرنسا سارقا لكوم بلادكون وسلمتها للجزائر وانتم تفاوضون على صحرائكم لي مساحتها فقط 200 الف كلم مربع...
والله أكاد أُجن... أسيدي لي لها لها.. الحرب واسترجاع بلادنا. آش من غوتريس وآش من أمم متحدة...
نصيحة تحالفوا مع الشيطان لاسترجاع بلادنا. فالشعب لم يعد يرض بالذل والعار والخزي.
لم الخوف. النصر لنا انشاء الله. يا الله رتبوا أموركم وشمروا واتجهوا شرقا. فالبادئ أظلم.
وهذا هو سبب إلهاء الجزائر لكم بالصحراء. فهو خوفها من مطالبتكم بأراضيكم الثابثة تاريخيا لكم.
2 - Yazid الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 06:37
"الرجل يؤمن فقط بخيار الاستفتاءات الشعبية لحل المشاكل والملفات العالقة، كسهره سنة 2006 على تنظيم الاستفتاء بالجبل الأسود، والإسهام في انفصاله عن الحاضرة الأم صربيا
3 - احصاء المخيمات قرار اممي. الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 06:59
لا نريد مبعوثا سياسيا للصحراء المغربية ، بل نريد مبعوثا تقنيا لترتيب الأمور لعودة إخواننا المحتجزين بتنذوف و إحصاء المخيمات .
مجلس الأمن في قراراته جميعها قد أشاد بالحكم الذاتي و ألغى إجراء الإستفتاء التي تطالب به الجزائر، لأن أغلبية الدول المنضوية بالأمم المتحدة التي عددها يفوق 175 دولة كلها مع مغربية الصحراء ، ثم أن الدول بدأت في فتح قنصلياتها بالصحراء المغربية لتأكد على الموقف المغربي الناجح سياسيا ، و لم يبق من كل هذا سوى إحصاء المخيمات و فتح المجال أمام إخواننا المحتجزين للعودة الى ديارهم .
4 - الزوالي و الزوالي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:17
Le sahara tous le monde ouvre maintenant sa consula layoune et dakhla avec les afriquains car tous le monde sait la virité que le sahara reste toujors marocaine sous sa majistie le roi.
الله الوطن الملك
5 - عربي غيور الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:38
مشيا بلا رجعا on veut pas de lui il allait être a coté de ces cons de séparatistes et compliquer en plus soit disant le dossier الصحراء مغربيه وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
6 - كبور الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:50
لا حديث في قنوات جنرالات فرنسا وبلد خاوة خاوة منذ أسابيع إلا عن الخطر الإسرائيلي المغربي الفرنسي على القوة العالمية الجزائر وخوف هذه البلدان من مواقف فخامة الرئيس دونالد تبون من القضيتين الفلسطينية والصحراوية لأن وصوله إلى البيت الأبيض المرادية يعني استقلال فلسطين وانفصال الصحراء عن مغربها. والله العظيم إلى مرة مرة كنتفرج فشي قنوات ديالهم غا باش نفوج على راسي ونشبع ضحك. حسن من برنامج ستان داب ههههه
7 - adolf 3antar الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 08:10
une autre consulat? Celle du gabon !!!????
Aaaaa7 aaaaa7 sa fait mal tres mal.
J espere que l etat gas construire une eglise catholique a dakhla ou layoun,pour maintenir les relations marocoespagnole et inviter le pope franziskus pour louvrir en meme temps une consulat du vatican..
Ay ay les tbounistes vous avez bouceau a faire.
8 - الحسم النهاءي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 08:22
ياك الصحراء مغربية ماءة في الماءة اش بغينا بشي مبعوث اممي ؟ ساليو علينا هاد المسلسل كيفما دارو وحدين اخرين وشدات مادام واللي بغا يطرا يطرا .
9 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 08:56
وماذا سيفعل او يبدل المبعوث الجديد لايتشاك للقضية حول الصحراء المغربية الكل واضح للغاية . الصحراء مغربي من طنجة الى الكويرة ما كاين لا حكم الذاتي ولا شئ كلنا مغاربة من طنجة الى الكويرة لا فرق بين جميع اقاليم البلاد . لانه اغلبية الصحراويين كلهم موجودين في المغرب ولا يطالبو بحكم الذاتي بل كجميع المغاربة بذو اسثناء او تقسيم البلاد وحتى الصحراويين المحتجزين في تنذوف عندهم نفس الفكرة. الذين يريدون الانقصام الا قلة قليلة جدا فهؤلاء لا يمكن ان يعطى لهم عرض حكم الذاتي ولا استقلال ولا شئ اخر . يجب على المغرب انهاء ما يسمى (المنطقة العازلة) انه خطاء كبير لاختيار هذه الفكرة خوفا لاسقاط في الحرب مع الجزائر
10 - TARIK DIB TIFLET الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 08:59
ناس كتموت من كورونا او حنا لعام لي جا نجبدو الصحرا من الثلاجة اونصخنوها فالكصرونا
11 - مغربي أمازيغي صحراوي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:20
على العالم أن يعلم أنه إدا كان الإستفتاء قد نجح في الجبل الأسود أو غيره لمحدوديته سكانه ورقعته الجغرافية فنجاحه في الصحراء المغربية من سابع المستحيلات لإعتبارات عدة لا يستطيع احد انكارها : 1/الأرض أصولها أمازيغية ولا يمكن حصرها على العرب فقط أرضها وشعايها وحجارتها ورمالها تشهد على ذلك.. 2/ القبائل الصحراوية منتشرة في صحاري بلدان شمال إفريقيا بنفس العادات ونفس اللهجة والتقاليد لم تكن لهم أبدا حدود مضبوطة في ترحالهم قبل استعمار إسبانيا وفرنسا للمنطقة... 3/ جل أهل الصحراء المغربية استقروا قبل وأبان الإستعمار الإسباني في وطنهم الأم على الشريط الأطلسي بين تزنيت وطرفاية ومن بينهم ظهر العديد من المغرر بهم بدعم من القدافي و بومدين لصنع ما سمي بالبوليزاريو... ولهذه الإعتبارات وأخرى لا يسع المجال لدكرها توصل المستشار السابق للأمين العام للأمم المتحدة "فالسون" عن صدق وقناعة دون انحياز ولا كذب لإستحالة تطبيق الإستفتاء في الصحراء المغربية واي مغامرة في فرضه غلى الجميع بطريقة أو بأخرى ستكون معه كوارث وصراعات لا تحمد عقباها...
12 - ميمو الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:48
الامم المتحدة تتحكم فيها USA والتي بدورها تتحكم فيها الصهيونية العالمية،وبالتالي يجب أن يبقى الملف مفتوحا على مصراعيه دون حل ويبقى النهب لكلا الدولتين،وتقديم التنازلات والسباق نحو التسلح،ونسيان ما يعيشه الشعبان من فقر، أمية،تخلف،...ليس لبني صهيون الربح في إيجاد حل لنزاع الصحراء لانهم يعيشون على الحروب والشقاق والصراع،نسألك اللهم السلامة والعافية في ديننا و ابداننا..
13 - كريم الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:55
التفاوض يجب أن يكون على الصحراء الشرقية وتعويض المغاربة اللذين طردهم بوخروبة بعد المسيرة الخضراء ونحن في ارضنا واقاليمنا الجنوبية ولا نقبل ان يفرض اي شيء علينا وساكنة اقاليمنا الجنوبية هم الممنلون الحقيقيون للاقاليم الجنوبية وليس كمشة من مرتزقة جنوب الصحراء الكبرى ومرتزقة الخرائر وتندوف وطانطان واكلميم ولا علاقة لهم بالموضوع والصحراء والصحراويين موجودين في كل مكان بداءا من الخرائر نفسها ومرورا بموريتانيا ولاحكم ذاتي ولهم يحزنون ونحن مستعدين للدفاع عن حقوقنا وبلادنا ولم تكن من قبل دولة اسمها دولة عربية صحراوية فوق اراضي امازيغية ولا سمعنا بشعب صحراوي الا في جنوب المغرب كان الدول المجاورة دول اسكندنافية ،الله ينعل لي ما يحشم.
14 - محمد الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:55
مطالبة رسيميا استرجاع الصحراء الشرقية عاصمتها تندوف المحتلة هو الحل اما تعيين النبعوث الاممي مضيعة للوقت بطبيعة الخال فكره انفصال سيميل الى اطروحة العدو الجزائري وسيتشبث به وسيكون بطبيعة الحل رفض المغربي مطلقا ادن مضيعة للوقت ليس بجانب المغرب المغرب في صحرائه حررناها وانتهى الامر يبقى سوى الاسترجاع الصحراء الشرقية الاواضي الموروثة عن فرنسا .اما السلام شامل او الحرب الطاحنة لا ينجو منها لا بشر ولا حجر
15 - الجوف لا يعمره الا التراب الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 10:18
الحق يؤخذ ولا يعطى والتعليق الاول فيه ما فيه من معاني لكل مغربي يغار على وطنه. المغرب فرط في اراضيه الشرقية والجنوبية(تندوف) بكل بساطة ودون ان يتشاور باستفتاء وطني مع الشعب وهذا هو سبب فشلنا مع الجزائر التي تتطاول علينا اليوم بوقوفها مع البوليزاريو. والجزائر تلعب على وثيرة الوقة لتزيد من تقوية جيشها وإضعاف المغرب اقتصاديا. وان بقينا ساكتين والخوف في ٱمعائنا فٱنها ستسطوا علينا وتٱخذ ٱكثر مما ٱخذته برضا مسؤولينا (رحمة الله عليهم). فالجزائر لن ولن ترضى بدولة ملكية امبريالية بجانبها وهي جمهورية لينينية ماركسية ولن ينسوا ابدا الطريحة ديال الجنرال ادريس بنعمر ايام بنبلة عندما استقلوا وكانوا لا يزالون ضعفاء اما معركة امكالا فالمغرب انتصر فقط على شرذمة من البوليزاريو حتى ولو كانوا مساندين من طرف عناصر من الجيش الجزائري. وفرار الكايد صلاح له ما له من تبريرات واجدرها انه فطن بان معركة الرمال لا تهم بلاده وانه لا يريد القتال دفاعا عن اخرين. الجزائر وموريتانيا والبوليزاريو كلهم طامعين في ارض المغرب والجوف لا يملؤه الا التراب.
16 - الباعمراني المغربي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 10:25
يجب ترك العاطفة جانبا واستخدام دبلوماسية موازية ناجعة، ومعرف كيفية الترافع عن القضية بالخارج (ندوات - مؤتمرات - صحافة ....) . وخاصة في اللقاءات الحوارية حيث تلاحظ ان المترافع عن القضية دائما ما تنقصه الخبرة فى الاقناع، الكفاءة في ايصال الفكرة، عدم التمكن من اللغة وهذه امور لا يجب التهاون معهالعدم اعطاء الطرف الآخر هامش المناورة. بهذه الطريقة يمكن الدفاع عن عدالة قضيتنا.
17 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 10:35
سؤال يفرض نفسه بإلحاح هل هناك من يعرقل مسيرة إيجاد الحل الأمثل للقضية ربما يكون هذا منطقي لذالك الشكوك تحوم حول جميع الاحتمالات لقد اتضح جليا أن المسؤولين الجزائريين ملزمين بتنفيذ أوامر جهات خارجية تحت أوامر من جنوب افريقيا أما المرتزقة مصيرهم المحتوم هو سلة المهملات وعلى الأمين العام للأمم المتحدة العمل على تنفيد قرار مجلس الأمن الداعي إلى إحصاء سكان مخيمات الدل والعار لأن المخيم يوجد فيه مرتزقة من دول الجوار واقلية تتكون من الصحراويين المغرر بآرائهم سنة 1975
18 - محمود الصحراوي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 10:45
ما جاء في التعليق 11 منطقي وواضح */ فأنا مثلا مغربي عربي من أصول صحراوية لوالدي وأسرتي علاقة عائلية ومصاهرة متجدرة مع اسرة أمازيغية لن يستطيع أحد في العالم مهما بلغت قوته وجبروته أن ينتزع مني حقي في اصولي الصحراوية ووطنيتي المغربية...
19 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 10:47
لا حيلة مع الله وسوف ينكشف فالدنيا قبل الآخرة لان الله يعلم ما فالقلوب والمضلوم سوف ياءخذ حقه فالدنيا او الآخرة وينصر الله الحق على الباطل الشعوب المضلوم والمضطهدة ولا حول ولا قوة لها منهم الشعب الفلسطيني الذي اغتصبت أراضيه ودنس قدسنا الشريف فمن كان يدعي بحمايته أصبح اليوم يقولها جهارا قدس للصهاينة ولكن الله هو الذي سوف ينتقم من كل خائن اما الصحراء الغربية فالحلال بين والحرام بين ومن أراد السلم فلا داعي للف والدوران وخلق مشاكل ومن أراد الحرب فالكل جاهز لإرضاء الامريكان والصهاينة لا يهمهم عندما تتقاتل الشعوب العربية والإسلامية همهم الوحيد هو بيع الأسلحة وهذه هي الحقيقة انشرها ان اعجبتك
20 - مغربي غيور الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 10:54
فليعلم القاصي والداني بأن مشكل الصحراء لايمكن أن يحل بتلك السهولة أو البساطة التي قد يتصورها البعض مالم يتحرر الشعب المغربي بأسره من العصابات الإجرامية التي تتحكم في أركان البلاد وتذمره وتهلك شعبه وتحقيق كل المطالب العادلة للشعب المغربي بأسره دون إستتناء أي جهة كانت على أخرى وتحقيق العدالة الإجتماعية وتطبيق القانون العام على الجميع بدون ظلم أو إستبداد كما نراه الأن فأكبر الخونة هم من يتحكمون في مصير الوطن وشعبيه دون وازع ديني ولا أخلاقي ولا ضمير لهم.
21 - حسن الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 10:54
في نظري المتواضع المغرب الى بغ افك مشكل الصحراء الجنوبية خص اطالب بالصحراء الشرقية.اصلا الجزاءر خلقت مشكل الصحراء الجنوبية من اجل الهاء المغرب عن المطالبة بالصحراء الشرقية
22 - zaki الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 11:20
السلام عليكم
المغرب هو من طالب بإبقاء الحدود التي تركها الإحتلال الفرنسي كما هي وذلك لتفادي النزاعات الإقلامية .المشكلة حَلها هو بيد القوى الإحتلالية . أليس بأمكان فرنسا أو أميريكا الضغط على الجزائر لقبول الحكم الذاتي ؟ هم يردون تمديد عمر المشكل الاستنزاف ثرواث البلدين وبيع الأسلحة . يا أمة ضحكت من جهلها الأمم افيقوا واتحدوا إن في الإتحاد قوة
23 - سليم الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 12:19
وضع الصحراء المغربية بشكل بسيط مثل صاحب الدار استرجع بيته دون الصالون (المناطق العازلة) ومع هذا تأبى الامم المتحدة والدول الكبرى ان تمنحه عقد السكن .. يعني منقوص الحق ومنحوس في نفس الوقت ..
24 - محمود الصحراوي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 12:35
يا بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz 19 # : ما كتبته يا أخت يمكن أن أقوله لك وينطلق تماما عليك... لا حيلة مع الله الذي يعلم ما بقلوب المظلومين وهو سبحانه وتعالى من سينصر الحق على الباطل... أما إدخال فلسطين في القضية فلا مجال للمقارنة...
25 - إسلام الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:01
لمذا هذا الذل، كبرها تصغار، المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، ولا نقبل بحل غير ذلك، جنود مجندين وراء قائدنا الهمام نصره الله وأيده، المثال المغربي يقول : الحق يأخذ ولايعطى، لنعلنها حربا على الخونة ورفاقهم.
26 - سليموفيتش الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 19:31
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخواني المغاربة،لماذا كل هذه الضجة،سواء المبعوث فلان او علان فلن يأتي بجديد في هذا الملف،مهما كان توجهه السياسي أو الدبلوماسي،فالامم المتحدة والغرب لايريدون ايجاد حل لهذا الملف،مادامت الجزائر لا تريد الحل، فلهذا ،كل مايحب فعله هو تنمية هذه المناطق، وتقديم ملف المطالبة بالمناطق الشرقية المغربية التي اقتطعتها فرنسا وبنتها الجزائر ،والعودة الى حدود المغرب الاقصى دون التفريط في اي شبر من الاراضي المغربية،
وشكرا
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.