24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الإثراء غير المشروع .. "البام" يتهم "البيجيدي" بـ"دغدغة العواطف"

الإثراء غير المشروع .. "البام" يتهم "البيجيدي" بـ"دغدغة العواطف"

الإثراء غير المشروع .. "البام" يتهم "البيجيدي" بـ"دغدغة العواطف"

لا يزال مشروع القانون الجنائي يراوح مكانه داخل ردهات مجلس النواب؛ فقد فتح سحب فريق العدالة والتنمية بالغرفة الأولى لتعديلاته بشأن الإثراء غير المشروع الباب أمام التنظيمات المحسوبة على المعارضة لمعاودة رمي الكرة في ملعب الأغلبية، بداية بحزب الاستقلال الذي اتهم أمينُه العام الحكومةَ بعرقلة المشروع، وهو ما تبناه حزب الأصالة والمعاصرة بدوره.

ولا يزال الصدام قائما بين "البام" و"البيجيدي"؛ فقد ربط المصطفى الرميد، وزير العدل والحريات الأسبق، تعطيل القانون بمحاربته من قبل حزب الأصالة والمعاصرة، مخافة صرامة تجريم الإثراء غير المشروع.

ومن جانبه، يشدد "حزب وهبي" على أنه طرح تعديلاته بخصوص مشروع القانون سالف الذكر، وينتظر من الأغلبية أن تأتي بمشروع متوافق عليه بشأن القانون الحاسم في مستقبل البلاد.

محمد أبودرار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، تأسف على "سحب أحد الفرق النيابية المكونة للأغلبية الحكومية (العدالة والتنمية) تعديلاته بخصوص مشروع القانون المتعلق بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي، أو ما بات يعرف إعلاميا بالإثراء غير المشروع"، مشيرا إلى أن الخطوة "تعطيل للمسار التشريعي".

ويضيف أبودرار، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الأغلبية لا تمتلك قناعة مشتركة بخصوص مشروع هذا القانون، ولا سيما في الجانب المتصل بالإثراء غير المشروع، وبدل أن تكشف مكونات الأغلبية للرأي العام عن ارتباكها، ليس فقط بخصوص هذا المشروع وإنما بخصوص العديد من القضايا، تلقي باللوم المزيف والمقنع على جهات أخرى".

ويؤكد النائب البرلماني عن دائرة إفني أن "فريق الأصالة والمعاصرة جاهز للمناقشة والمصادقة على مشروع القانون الجنائي منذ الولاية السابقة، كما يلتزم بوضع تعديلاته في التاريخ المحدد داخل لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، وجاهز للتصويت عليه أيضا"، مسجلا أن طلبهم وزير العدل الجديد للحضور يأتي لمعرفة وجهة نظره كوافد جديد على هذا المنصب.

ويسجل أبودرار أن "الوزير لم يعبر عن رغبته في الحضور إلى البرلمان، وبالتالي انخرط الفريق في الدينامية التشريعية المتعلقة بالمشروع؛ لأنه يملك مرجعية واضحة، مكنته من وضوح في الرؤية ومن رسم خط ناظم في دفوعاته عن القضايا التي يؤمن بها، فلا يكيل بمكيالين، وجه معارض بالبرلمان وآخر مؤيد بالحكومة".

وزاد المتحدث بخصوص موضوع محاربة الإثراء غير المشروع: "قدمنا رؤيتنا المتزنة التي تذهب في اتجاه محاربة الفساد بعيدا عن شعارات دغدغة العواطف، وفي الوقت نفسه تعزيز النص بكافة الضمانات المطلوبة كي لا نترك الباب مفتوح للتجاوزات وللاختلالات في حق الأبرياء، أو لتصفية الحسابات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - zanzabire الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:16
il faut savoire bien ca que le parlement du maroc peut discute les lois propose des loi pose des questions c est ca specialite.mais ne peut pas faire des lois ni passe les loi passe une loi au maroc c est la specialite du roi a travers le palais ,qu elle que soi la loi,meme de la femme comme la moudawana
2 - tarik الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:25
حزب الأصالة PAM هو من سيفوز بالأنتخابات القادمة و رئاسة الحكومة
3 - القنيطري الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:28
هذا المشروع لا يهم من نهب منذ الإستقلال !! أغلبية أغنياء المغرب سرقوا ونهبوا البلد منذ الإستقلال يجب على هذا المشروع أن يأخد بعين الإعتبار كل أغنياء المغرب منذ الإستقلال " من أين لكم هذا ؟؟؟" وأين هي أدلة دفع الضرائب .....
4 - ولد عين الشق.. الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:38
الورقة الدينية وورقة التماسيح وورقة المظلومية، هاته هي الأوراق المعروفة التي يلعب عليها البجيديين.. من أجل ذغذغة عواطف الأميين وبسطاء الناس ..لكن اليوم خلاص انفضحوا وانكشفت كل حيلهم لدى المغاربة..
5 - kadiri الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:39
واضح أن رموز الفساد سعت جاهدة لتعويم مشروع محاربة الفساد وأساسا الاثراء غير المشروع في متاهات المرجعيات القيمية والحريات الفردية وووو وغيرها من القضايا التي لايمكن لحزب يستمد مرجعيته من إطار ديني أن يوافق عليهاوبهذا سيظهر للعامة وكأنه هو من رفض مشروع القانون ، والحقيقة هو أن المواطنين يرغبون أساسا في محاربة وباء الإثراء غير المشروع وعد ذلك نطمح في محاربة أوبئة أخرى ، لو كنا في بلد ديموقراطي لهبت وسائل الإعلام العمومية على الاقل لطرح هذا الموضوع للمناقشة ولكن أصبحنا على وعي بأن الغرض ليس هو الاصلاح وإنما التكلاخ
6 - medmoh الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:43
كان فعل ماض خرج علينا اذا قال البيجيدي اطلع عاكسه انزل لابد من انشاء حزب الشعب لان لا تقة في الاحزاب ولو حزبنا
7 - امغار ناريف الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:46
قولو ما تشاءون وافعلو ما يحلو لكم فان الشعب المغربي ففد الثقة بصفة مطلقة في كل الاحزاب المغربية سواء كانت اغلبيةاومعارضة ولقد عاهدنا الله ان لا نشارك في اي نوع نن الانتخابات المقبلة وان نقوم بمعاقبتكم بالمقاطعة التامة لانكم اظهرتم انكم مصاصي الدماء وهمكم الوحيد ان تجمعو المال الحرام على حساب الابرياء ان غدا لناظره لقللقرفي
8 - بنعيسى الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:46
البرلمان هو مربط الفرس في الريع والمحسوبية با تتوقعون منه خير للشعب. .يجب حل البرلمان وإعادة الانتخابات ووضع شروط لترشح منها الإجازة والتفرغ والعمل بالمجان و ربط المسؤولية بالمحاسبة وعدم الجمع بين وضيفتين أي يلا كان برلماني ماتكون عندو حتى خدمة اخرى
9 - très simple الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:48
c tres simple de connaître qui bloque le projet : prière publier les rectifications de chaque parti pour détecter et rendre publique le nom du (ou des) parti(s) qui a (ont) rejeté la peine d'emprisonnement pour primo les responsabiliser du bloquage du projet et secondo les punir aux prochaines élections 2021.
10 - كفى من المزايدات على الوطن الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:51
الوطنية و الأخلاق و المبادئ و القيم و الدستور و القانون و الضروف الصعبة،تقتضي تنزيل قانون تجريم الإثراء الغير مشروع/مصادرة الأموال+السجن، هذا إن بقيت لديكم درة من الوطنية و الأخلاق و المبادئ و القيم و الرجولة.
أما دون ذلك فيجب على الملك محمد السادس/رئيس السلطات التنفيذية و التشريعية و التنفيذية أن يحل البرلمان و الحكومة/(الجقلة و تبدير المال العام عن العجزة و الفشلة).
-يجب على الملك إصدار ظهير ملكي شريف وطني د ستوري قانوني أخلاقي تاريخي، يقضي بتجريم الإثراء الغير مشروع/مصادرة الأموال+ السجن.و محاسبة المشرعين الخونة أولاً، قبل انهيار الدولة لا قدر الله و بعد الجفاف الذي لم يكن في حسبان ثغرة قانون المالية ل 2020، و حماية للبلاد من فيروس كرونا و العياد بالله من غضب الله،فقط إنسى هذا الشعب الصبور و تفكر ربك يا عبد الله.
11 - باغي نعرف الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:55
إقبار قانون محاربة الفساد والإثراء الغير مشروع من قبل البرلمانيين والسياسيين .... غاية في نفس يعقوب.... الكل يعلم من كان نحيفا غلط ومن كان فقيرا اغتنى ومن كان عاريا أصبح بالكرافاطا ومن كان عاطلا أصبح موظف حكومي وووو . ... حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم فاعلموا أننا عابروا سبيل في هذه الدنيا والحساب إن شاء الله عند ملك الحق والعدل الذي لا يضيع عنده احد من خلقه حينما تشهد عليكم يداكم وعقولكم وو.... ماذا فعلتم بنا لاسماحة لكم لاسماحة لكم
12 - خبير الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:55
إلى تراجع حزب العدالة و التنمية على القانون بسبب ضغط الأحزاب الخائفة من مسائلة أعضائها عن الثراء الغير المشروع ستكون الضربة القاضية اللتي ستخرجه من صدارة الإنتخابات أما إذا بقي صامدا و مرر المشروع رغم العراقيل فتحسب لصالحه من طرف الناخب. على الأقل دار شي حاجة مزيانة تنسينا فذاك الكوارث ديال التوافقات اللتي تفرغ كل التشريعات من فعاليتها و تبقى فقط شكلية. أنا كنظن الملك لازم يتدخل لأن هذه القضية مصيرية للمغرب و ذاك شعارات التنمية سوف تبقى فقط شعارات لو لم يتم الحد من سرقة المال العام و الغش في المشاريع.
13 - متتبع مغربي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:57
اخطيونا من الحسابات الفارغة والافكار المبهمة واجيونا كود وعبروا لينا بلغتنا اللي يفهمها البادي والعادي وصوتوا على مشروع القانون الجنائي الاثراء الغير المشروع اي بالمفهوم البسيط الفساد وسرقة اموال الشعب بدون حق وذلك بالعقوبة الحبسية اكثر من 15 سنة والغرامة أكثر من 100 مليون سنتيم مع إرجاع الاموال المسروقة كيفما كانت اموالا او عقارات أو ممتلكات في ذمة السارق أو زوجته او أبناءه أو الأقارب وأن لا يغادر السجن المحكوم عليه حتى يرجع كل ما سرقه للدولة وللشعب إذاك نقول بأننا نحارب الفساد والمفسدين أما من غير هذه الحلول وهذه التصرفات فجميع المحاولات تبقى تشجيع على الفسد والهروب منه وانتشاره وكفى.
14 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:01
(مول الفَزْ كيْ يقفز) بسبب هذا الحزب الأصالة والمعاصرة يجب تطبيق قانون من أين لك هذا..
15 - issam الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:03
بكل بساطة إن لم يمر هذا القرار بعد هذه المدة الطويلة. فهذا يعني أنهم لا يريدونه أن يخرج للوجود. لأنه مضر بمصالحهم وسيكون عقبة في استكمال مهمتهم التي تتجلى في نهب ثروات البلاد على حساب الشعب الفقير.
16 - ح س الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:06
التفسير الواضح لقانون الإثراء الغير المشروع حسب فقيه في السياسية وعلم الاقتصاد والقوعمل والذي أدلى به في حوار مفتوح هو أن من تناول رشوة من قيمة 100درهم يعاقب ب 6 أشهر سجنا ، وأن من نهب مبلغا كبيرا من المال العام يعاقب بدفع او استرداد 100000 درهم منه ويخلى سبيله .
معارضة ال ع ت لوضع او تنزيل قانون جنائي في هذا الباب يدخل في مجال تخليق الحياة ومحاربة الفساد لدى صغار الموظفين والطبقات الوسطى والفقيرة .وهؤلاء يمثلون أكثر من 80 °/° بينما يخرج عن هذا الرقم 20/° الباقية التي تتكون من الساسة وكبار الموظفين والمدراء أي حسب المفهوم القديم المتداول عندهم التماسيح والعفاريت . وبالتالي يمكن القول أن ال ع ت استطاعت بهذه الحيلة أن تحقق نسبة كبيرة من برنامجها القديم في محاربة الفساد داخل المجتمع المغربي .
17 - Omar Málaga الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:07
على من تضحكون يا احزاب الكذب والنهب والمراوغات. كيف يمكن لنا ان نصدق من سرقونا ان ياخذوا لنا ما سرق منا. مستحيل الحلم بهذا المشروع والكل يعلم علم اليقين أن كل من تقلد مسؤولية قام بنهب نصيبه من الكعكة عن طواعية او مجبر. هذه هي وضعية المغرب منذ الاستقلال. والآن تريدون تجريم.... مشا الحال....بزااااااف.... ومايكون والو غير اللعبة السياسوية الانتخابوية ستدا حلقاتها الجديدة والسلام.
18 - Mazagan الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:08
تعطيل مشروع القانون الجنائي بسبب عدم إتفاق الأغلبية حول قانون الإثراء غير المشروع و ما بين الأغلبية و المعارضة يطرح أكثر من سؤال و هو أن جزء كبير من نواب الأمة أصبحوا أثرياء بطرق ملتوية و غير واضحة مما جعلهم يتقدمون بتعديلات تدافع عن مصالحهم .
19 - جمال الصحراوي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:12
الخوانجية عدوة الشعب وعصابة الذئاب الملتحية تمارس النفاق والزواق في الكلام المجاني ولكن الافعال والواقع يكذب رغبتها في محاربة الفساد :
_فبدأ من عفا الله عما سلف (وما سيلحق) التي قالها كبير الباجدة الذي نهب 565مليون دولار من اجل اصلاح كوزينة وتبعه البكمائي بترديد نفس الشعار . ماهي الا إشارة واضحة للخوانجية بنهب الثروة وإكتناز المال قبل نهاية الولاية . فمشروع قانون تجريم الإغتناء غير المشروع وغير المبرر هو في الحقيقة ربط المسؤولية بالمحاسبة ولكن الباجدة الاميين وتجار الدين لا يريدون اصدار هذا القانون واكتفوا فقط بأداء المسؤول المفسد لغرامة مالية دون السجن !!!! الخوانجية يوضحون في كل مرة انهم اشد اعداء الشعب المغرب حيث بدأت تنكشف حقيقتهم وتسقط اقنعتهم ويضهر جليا نفاقهم وخبثهم .
_متى ستأتي 2021 لنرتاح من كابوس مزعج ومقرف ومقزز اسمه الخوانجية او تجار الدين وأعداء الشعب
20 - كلمة حق الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:16
كلكم سواسية ولكن عند الله تجتمع الخصوم
21 - المتتبع الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:16
الحقيقة الكل لا الاعلبية ولا المعارضة ولا الحكومة يريدون تجريم الاثراء الغير المشروع يريد الكل ان يطبق قانون الغاب من ثبت فيحقه ثراء غير مشروع يعاقب بغرامة مالية انه الضحك علي الدقون وبس لك الله يا مواطن
22 - حورشي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:28
الفساد بدعتا ابتدعوها السياسيين مند الستنيات. واليوم لا يشعر الفاسد انه فاسد. لانه اضحت ثقافة متجدرة في كل المجلات دون استثناء. ! وهدا القانون مستحيل الاتفاق عليه.
لو عملنا عملية حسابية مثلا. موضف يتقاضى 20,000 ناقص المصاريف. العادية تجده الان يصعب عليه هو حسايه. وثروته. المهم المال السايب يعلم السرقة
23 - سمير الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:31
Quelle est l'utilité de ce parlement ??le peuple s'écrase et les parlementaires font de la comédie .
24 - said الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:34
مسرحية مللناها وسئمنا منها مكانها ما يسمى بالبرلمان. وأبطالها يسمونهم النواب فهم ينوبون عن أنفسهم ومصالحهم والدليل على ذلك رفضهم لمشروع تجريم الأثرياء غير المشروع في الوقت الذي وافقوا فيه سابقا على مشاريع أسقطت المواطن إلى الحضيض منها إيصال سن التقاعد إلى 63سنة بالله عليكم أليس هذا تعذيبا. شخصيا لاأرى في البرلمان الا مكان يضم أصحاب مصالح. همهم خدمة امتيازات هم. وضرب مصلحة المواطن. حسبنا الله ونعم الوكيل
25 - الحسن لشهاب الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:37
لكن الاثراء الغير المشروع يعتبر ورقة مربحة لصناع القرارات السابقون ،كما قال السيد ابن كيران رئيس الحكومة السابق،بعبارته الشهيرة،هم السابقون و نحن اللاحقون ،و عفى الله عما سلف،و حيث لا يخفى عن صناع قرارات الاقتصاد الريعي الغير التمخلق، الفرق الشاسع بين الشخصية الريعية و بين الشخصية العصامية ،اي بين الشخصية التي تبحث عن مال الحلال و الشخصية التي تبحث عن الاثراء ،و التسلق ،اي ثقافة المال و الجاه و السلطة التي لازالت تعشش في عقول و وجدان العربان،و لا يخفى عنهم طبيعة النقذ و ردود الافعال بين هذه الشخية و تلك ،و من يسطيع الجواب بلا و من لا يسطيع،كلهم أو جلهم يبدؤون بشعارت كبيرة و عندما يدوقون طعم الجاه و المال و السلطة و احتضان الاسر العريقة القوية بثراءها الغير الشروع ،يقلبون المعطاف و يسجدون للاثراء ،لان الاثراء وحده الوسيلة التي تفتح امامهم ابواب التسلقة و المصاهرة مع تلك العائلات العريقة ،كما يقولون في ثقافتهم،و كان العائلات الاخرى حديثة العهد او ليس لها اصل و لا فصل,,,السياسي الغربي يبحث عن كتابة اسمه على بعض الشوارع ،و السياسي العربي يبحث عن الاثراء و احتضان العائلات العريقة,,
26 - bendahmane الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:37
ماكينش اللي يفكنا من هاد الفيروسات قد كورونا
27 - انا الحر الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:38
يجب رفض مشروع القانون الجناءي جملة وتفصيلًا لانه لا يتوافق مع الدستور الجديد. المشروع لا يحترم ولا يشير إلى حقوق الانسان والحريات الفردية لانه تم تهيئته من طرف الرميد عندما كان وزيرا للعدل . نحن نريد مشروع قانون يحترم الحريات الفردية لا مشروع قانون يقمعها. وأخيرًا اطلب من وزير العدل الحالي رفض مشروع الإسلاميين وانجاز اخر يتماشى مع الواقع المغربي الحالي
28 - الناس تلاحظ الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:44
عندما تدافع الاحزاب عن مصالح خاصة لاقلياتها. فبالضرورة لن تكون لها رؤيا للمصالح الوطنية . النتيجة ريع وفساد خنق العباد ...،وكل حزب بما عندهم فرحون . اقزام سياسية مراوغة نتيجة لجهل معنى السياسة . التعصب للمصالح والاديولوجيات قزم الدور الحقيقي لمفهوم دفاع الاحزاب عن ما يريد المواطن .اصبح الحزب يريد من المواطن وليس العكس . تعلق جاهل بجاهل فظن انه حبل النجاة
29 - mona الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:52
سبحان الله العالم كله مشغول مع الوضعية الجديدة ديال كرونا وهد البرلمانيين ماحنين على فلوس الحرام. محسابش ليهم راه كلهم غدي يمشيو ويخليوها
30 - ملاحظة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:08
"ويؤكد النائب البرلماني عن دائرة إفني أن "فريق الأصالة والمعاصرة جاهز.... "
لست جاهزا لأي شيء يا برلماني، اين كنت حين حضر الوفد الوزاري لجهة كلميم واد نون التي تنتمي اليها؟
كل برلمانيو مدن الجهة حضروا إلا برلمانيو مدينة سيدي افني، لم يحضر منهم اي واحد كي يمثل الساكنة امام رئيس الحكومة وباقي الوزراء. والان تدعي انك تدافع عن مصلحة المغاربة. كفاكم كذبا و غشا.
31 - CITOYEN الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:12
يتبادلون الإتهامات حتى تظن أنت المغربي أن البرلمان يقوم بعمله و أن التشريع والرقابة في المغرب حق، و الحقيقة هي أنهم يتلاعبون بمشاعر المغاربة قاطبة، ليس في المغرب أحزاب بل شركات تريد الربح لأصحابها، يا أحرار المغرب قاطعوا الإنتخابات المقبلة لنتحد ليس بين القنافد أملس.
32 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:31
أتذكر في بداية الثمانينات في القرن الماضي قدمت التلفزة المغربية مسلسل مصري عنوانه لاتسئل المليونير من أين حصل على المليار الأول؟ ؟؟؟
33 - عبدو الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:48
المسألة جد سهلة لا تحتاج إلى اجتماعات المفروض الكل يصوت مع اذا كان الكل نظيف
اما اذا كانت هناك مشاكل في المصادقة على هذا القانون فهناك من أخد ما ليس له
يعني (جامع الميسا اخايف من التكرفصة )
34 - قدور الأربعاء 26 فبراير 2020 - 20:02
يجب على الدولة ان تمنع الاحزاب التي تكون مرجعيتها الدين او العرق .وتقلل من كثرة الاحزاب السياسيه.في حزبين او ثلاث على الاكثر .ما جدوى من الكثرة ؟ الكثرة تشتت ذهن الناخبين ولا يعرفون من هو الحزب الصادق في إدعاءاته الإصلاحية التي تنفع الوطن الحبيب ليصوت على مرشحيها .
35 - محمد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 20:34
مفهمتش فين كاين مشكل انا ماشي منتمي للعدالة والتنمية ومتتعاطفش معاهم وتنكرهم ولكن الحقيقة تقال لي تحمل شي مسؤولية من حقولة تقولوا ايلا ظهرت عليه مظاهر الثراء من اين لك هذا ....يقولهم منين وصالين ولي مبغاش ميتجملش المسؤولية وحتى واحد ميسولوا من اين لك هذا
36 - hmmou mskin الأربعاء 26 فبراير 2020 - 20:47
اقتطاعات من التقاعد دغيا زربوا عليها الساعة دغيا زدوها ، التامين دغيا زادو فيه . الكازوال وصل الحد، التقاعد ديالهم دغيا صادقوا عليه، الحاجة اللي فالصالح ديالهم دغيييييا كيزربوا عليها و الى فصالح المواطن البسيط، المغلوب على امره تماك بقات الى اجل غير مسمى بحال هاد الإثراء الغير مشروع اللي سميتو من اين لك هدا؟؟؟؟؟ اللي غدي إفضح شحال من "كنوز علي بابا" نعسوا عليه الى الابد!! عجبا لكم !!
37 - ماحي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:19
البام والاحرار والحركة الشعبية والاستقلالية يقضون على فرثهم في الانتخابات.الاثراؤ غير المشروع فرصة لتنقية الاحزاب من سارقي المال العام.نطالب البرلمانيين الشرفاء بالصمود.وتمرير قانون صارم.حماية لمستقبل البلد.واعطاء الامل الأولاد الشعب
38 - وعزيز الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:55
ما علاقة تجريم الاثراء الغير شرعي بالعواطف ...


من يعرف نفسه بريئا ....مما يخاف .... ؟



اما القوانين فهي لتنظيم المجتمع .. و لا علاقة لها بالعواطف ....
39 - ح س الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:33
ربما يبدو من الصعب تطبيق هذا القانون في الوقت الراهن على القطاع الغير المهيكل الذي يحتل صدارة كبيرة ، على عكس القطاع الخاص المهيكل من خلال التصريح بمعاملاته أو على الموظفين او ممن يتولون مسؤوليات داخل القطاع العام من خلال التصريح بالمتتلكات . كون بعض الذين يعملون في القطاع الغير المهيكل قد يستطيعون تحقيق نوعا من الثراء نتيجة عملهم ، لكن يبقى في ظاهره غير مشروع لكونهم لا يستطيعون تبرير ذلك الثراء باعتبار ان المعاملات التجارية في القطاع الغير المهيكل تمر دون سندات إثبات .
40 - رأي1 الخميس 27 فبراير 2020 - 00:10
من الواضح ان الاغلبية الساحقة ضمن البرلمان مع الاثراء غير المشروع وما التعديلات التي ادخلت عليه سوى اقنعة لتمريره.وحتى البيجيدي الذي طرح التجريم خلال الحكومة ااسابقة يبدو انه قد سحب المشروع المعدل لا دفاعا عن الحق والمشروعية وانما كمناورة حتى يظهر بانه يشكل الاستثناء خاصة ان التجريم جاء على يديه.اما في الواقع فانه بحكم موقعه الضعيف جدا واستسلامه للامر الواقع فانه ضد التجريم.واذا صح ذلك لان الامر يتعلق بالنوايا فاننا نعيش وفقا لقانون الغاب.فالقانون لا يطبق الا على ااضعاف اما الاقوياء فيتركون يتصرفون وفقا لحق القوة.ومن اوكلت اليهم مهمة تمثيل المصالح العامة يبدو ان نخبهم تزكي الفساد وتشرع اللصوصية .فهل يريدون الابقاء على الفساد المالي من اجل خلق فئة تراكم الاموال من اجل استثمارها لخلق مناصب للشغل.عادة اموال الحرام لا تجلب المصلحة وانما تقف ضدها لانها لا تنفق الا في ما يضر.
41 - الى الاصالة و المعاصرة الخميس 27 فبراير 2020 - 01:21
نطلب من حزب الاصالة و المعاصرة ان تخرج مقترحها القانوني الى العلن، حتى نطلع على هذا المشروع الواقعي الذي لا يدغدغ العواطف.
42 - Abou dah الخميس 27 فبراير 2020 - 09:44
تجار الدين مثل بائعي صكوك الغفران .يبيعون الوهم للمواطن مقابل اكتناز المال و الثروة
43 - علي الجمعة 28 فبراير 2020 - 17:31
انتم من تمثلون المواطن المغربي فيجب ان يطبق القانون على الكل تطبقون القانون على البسطاء اما انتم فتفعلون ماتشاؤون لا حسيب ولا رقيب وتوهموننا بانكم تدافعون عنا المواطن المغربي عاق لم نعد نتق في احد ماعدا ملك البلاد ويد واحدة لا يمكنها ان تقوم بكل شء
44 - علي الجمعة 28 فبراير 2020 - 17:36
لن اصوت ان صوتت على احد فقد ساهمت في فساد الوطن لا ن معظمهم لا يقمون بواجباتهم المهنية على الوجه الاكمل والدليل ما نراه في قبة برلماننا اطفال يتسارعون بكلام يخدش الحياء اسكت مك.....فكيف لي اذا ان امنح صوتي لهاؤلاء الاطفال وربما االطفل ادكى منهم
45 - القادري الأحد 01 مارس 2020 - 13:37
اش من دغدغة العواطف دعونا يا حزب البام والجرار من خطاب ومبررات النخبة السياسية لما قبل التمانينات . هذا هو أسلوب المناورة في مواجهة القوانين التي تحارب الفساد . إذن تبين كل شيء ان حزب الجرار هو من يعارض معاقبة المفسدين يوفر لهم الحماية القانونية . باي وجه ستدخلون الانتخابات المقبلة .وعن أي مصلحة وطنية تريدون حمايتها .فعلا انتم حزب بيروقراطية إدارية وتمثلون الحزب السري الذي كان يتكلم عليه الاتحاد الاشتراكي
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.