24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. "جائحة كورونا" تطرق مسمارا في "نعش" صناعة الكتاب بالمغرب (5.00)

  4. العلوي: لهذا اخترت المحاماة .. والكرة منعتني من قيادة هيئة مراكش (5.00)

  5. حلاّقان ينقلان "كورونا" إلى العشرات في أمريكا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بوريطة يحمل "أجندة قوية" إلى السعودية قبل زيارة مرتقبة للملك

بوريطة يحمل "أجندة قوية" إلى السعودية قبل زيارة مرتقبة للملك

بوريطة يحمل "أجندة قوية" إلى السعودية قبل زيارة مرتقبة للملك

يقوم ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الثلاثاء، بزيارة إلى المملكة العربية السعودية، تمهيداً لزيارة يرتقب أن يقوم بها الملك محمد السادس في الأسابيع الأولى من شهر مارس المقبل.

ويرتقب أن يلتقي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حيث سيسلمه رسالة من الملك محمد السادس إلى الملك سلمان بن عبد العزيز.

وذكرت مصادر سعودية أن زيارة بوريطة ولقاءه بولي العهد محمد بن سلمان تأتي في سياق الترتيب والتحضير لزيارة الملك محمد السادس المرتقبة إلى المملكة السعودية.

وكانت مصادر هسبريس كشفت أن زيارة الجالس على عرش المملكة إلى الرياض في قادم الأيام تعد فرصة مواتية ليس فقط لدعم العلاقات الثنائية بين الرباط والرياض؛ ولكن أيضا لمزيد من تقريب وجهات نظر البلدين حيال الكثير من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأضافت المصادر ذاتها أن زيارة الملك محمد السادس المرتقبة إلى السعودية للقاء قياداتها تضع حدا لما راج من قبل بشأن وجود ما قيل إنه "توتر" سماه البعض صامتا، وحاول آخرون تضخيمه لتحقيق "مآرب وغايات سياسية لا تخفى على العارفين بحساسية بعض الملفات الإقليمية والدولية".

البوليساريو والقمة العربية الإفريقية

وسيكون ضمن أجندة لقاء بوريطة بالمسؤولين السعوديين مناقشة القمة العربية الإفريقية في دورتها الخامسة، والتي كان مقررا عقدها في العاصمة السعودية الرياض يوم 16 مارس المقبل، قبل أن يتقرر تأجيلها إلى موعد لاحق.

ويرتقب أن يطرح بوريطة موقف المغرب الواضح من مشاركة جبهة "البوليساريو" الانفصالية في القمة العربية الإفريقية، خصوصا أن جنوب إفريقيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي تضغط بقوة من أجل حضور الكيان الوهمي في القمة المرتقبة.

وكانت الجزائر وجنوب إفريقيا ضغطا، خلال القمة الإفريقية الأخيرة، من أجل التزام المنظمة القارية بمشاركة جميع الأعضاء في الاتحاد في قمم الشراكة بين الاتحاد الإفريقي وجميع المنظمات الدولية والإقليمية، مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية، وجميع المنظمات الإقليمية الأخرى.

وتدعم السعودية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، وترفض بشدة "المساس بالمصالح العليا للمغرب أو التعدي على سيادته ووحدته الترابية". كما تشيد بمبادرة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للصحراء المغربية.

زيارة وزير الخارجية المغربي إلى الرياض تأتي تزامناً مع الإعلان عن زيارة مرتقبة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون هي الأولى من نوعها إلى السعودية غدا الأربعاء تدوم يومين.

وقالت مصادر سعودية إن تبون سيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بعد غد الخميس في العاصمة الرياض، لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة خصوصا الملف الليبي.

وحول زيارة بوريطة إلى السعودية تحضيرا للزيارة الملكية، قال إدريس لكريني، أستاذ القانون والعلاقات الدولية، إن الزيارة في حد ذاتها هي رد واضح على الأخبار غير الرسمية التي كانت تروج بخصوص وجود "أزمة صامتة" بين البلدين.

علاقات متينة وتاريخية

مدير مختبر الدراسات الدولية بكلية الحقوق بمراكش أوضح أن العلاقات المغربية السعودية هي علاقات متينة وتاريخية، مضيفا أنه "رغم المحطات الصعبة وتباين وجهات النظر داخل الأنظمة العربية وارتباك مواقف بعض الدول في قضايا إقليمية وخلط الأوراق، فإن المغرب إلى حدود الساعة لم يخرج عن سياسته الملتزمة بالنأي بنفسه عن الاصطفافات التي من شأنها أن تربك العلاقات".

وأشار لكريني، في تصريح لهسبريس، إلى موقف المغرب البناء تجاه الأزمة الخليجية، و"هو الموقف الذي أكد من خلاله أن الخلافات يجب أن تحل بين الأشقاء الخليجيين، ما يعني محافظة الرباط على متانة علاقاتها مع دول الخليج".

وتابع الخبير في العلاقات الدولية أن ما قيل حول "توتر" بين الرباط والرياض مصدره جهات تحاول إذكاء صراعات، مردفا أنه على المستوى الرسمي لم يصدر إلى حدود اليوم أي سلوك من قبل فاعل سياسي يبرز من خلاله وجود أزمة أو خلاف حول قضية معنية.

وأكد لكريني أن العلاقات بين الدول لا يتم تقييمها أو قياسها استنادا إلى القصاصات الإعلامية أو الأخبار التي تنسب إلى مجهول، وزاد أن من شأن هذه الزيارة التي تأتي في وقتها أن تؤكد بأسلوب عملي من خلال قنوات رسمية على متانة العلاقات بين البلدين.

ولفت الخبير ذاته إلى أن زيارة بوريطة، وبعدها الزيارة المرتقبة للملك محمد السادس، ستكون فرصة أيضا لبحث عدد من القضايا الدولية والإقليمية؛ من قبيل الملف الليبي والسوري واليمني، وما يعرف ذلك من تباين بين وجهات نظر الدول العربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - ايت الراصد:المهاجر الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:18
انها زيارة المضطر فهناك ضغوطات على منظمي القمة العربية لحضور الانفصاليين كما ان هناك زيارة الرئيس الجزائري للسعودية حيث يخطط من اجل احراج المغرب في المحافل الإقليمية والدولية ..مما يجعل الملك مضطرا لنسخ ماسبق في زيارة تبون المرتقبة ..باختصار انه اسلوب ملكي في معالجة القضايا الشائكة اتجاه سياسته الخارجية...وللعلم فالسعودية في علاقتها الدبلوماسية الآنية لايهمها الا تثبيت محمد بن سلمان في الحكم ...
2 - Za3touta الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:20
this is not a good time to travel or to go somewhere
coronavirus is very active this time and the middle east are very close to China which makes them in high risk
maybe after march the coronavirus will vanish
3 - إبن المملكة الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:25
سعودية الملك سلمان و محمد بن سلمان ليس سعودية الملك عبد الله ... سعودية بن سلمان أنهكتها حرب اليمن و إبتزاز ترامب ... إضافة إلى صفقات التسلح الضخمة تخوفا من إيران ... و لكن كما كان الحال لا يجب أن ننسى لهذا البلاد مواقفها الصريحة و القوية ... دعما للمملكة المغربية ... و يجب تطوير العلاقات الإستراتيجية معها مع الكثير من الحذر ... خصوصا بعد أزمة قطر و موقف المغرب الحيادي ...
4 - chihab الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:26
هناك أزمة ليست بالصامتة بل هي معلنة بين المغرب من جهة والسعودية والإمارات من جهة ثانية ومن يدعي غير ذلك فإما أنه مغيب او أنه يحاول تغييب الحقائق على الأرض لا يخفى على أحد الدور التي تلعبه هاتين الدولتين الخليجيتين من زرع للفتن والقلاقل خدمة للمشروع الصهيوني في المنطقة عن طريق إضعاف الدول وزعزعة استقرارها حتى تطبع مع العدو الصهيوني وهذا ليس خافيا على أي عربي او مسلم هم يعتقدون أن المغرب قد يخضع لرغباتهم لكن هيهات هذا المغرب وما ادراك ما المغرب عمرهم قصير قد يذهب أبوهم ترامب ويصعد الديمقراطيون آنذاك لكل حادث حديث لقد وضعوا كل مقدرات الأمة لتفتتيت الأمة لكن العبرة في الخواتم طبعا
5 - مواطن غيور. الأمة الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:26
السلام عليكم
الدول الغربية تتحد فيما بينها لخير و رفاهية مواطنيها، و الدول العربية مقابلة بعضياتها شي حاضي شي، شي كيحفر لشي، و الشعب يخلص.
ما تنشاوش بأن الأوربين دوزوا ألف سنة في الحروب بيناتهم و آخرها الحرب العالمية الثانية، شافو القضية ما خداماش و هوما يديرو السلام بيناتهم و الإتحاد.
شفتو الفرق بين الحكام المسيحيين و حكام العرب المسلمين!
6 - Max الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:33
تدخل السعودية لفتح الحدود مع الجزائر شيء نتمناه من الاخوة السعوديين
ارجو ان تكون هناك تسهيلات للعمل و الوظائف لصالح المغاربة.
7 - مكلخ مغربي قح الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:35
لماذا موقف المغرب فاشل امام مثل هذه الدول التي تهدد بلدنا بالتقارب مع الكيان الوهمي لجبهة البوليساريو ان لم ينصاع لسياستها الدنيءة.الديبلوماسية المغربية مرة اخري ابانت عن ضعفها بالتودد والانبطاح التي عرت عن مهزلة ومدلة بعيدة عن النضج السياسي والوزن الثقيل للمكانة المغربية في الحقل الدولي.اطلالة سياسية وجب النظر فيها لانها شتشكل ضربة للمغرب.
8 - Rabie الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 19:00
J'espère que le partenariat entre les deux pays frères reprend son cours normal et qu'ils consolident et développent davantage la vie sociale des leurs peuples
9 - مغربي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 19:01
السعودية ظلت وفية للمغرب منذ عقود طويلة رغم مرور بعض الغيوم الحمد لله مرت بخير عكس قطر التي شجعت جزيرتها البول زاريو بشكل مستفز بدون حياء ،لازال المغاربة يتذكرون كيف كانت المدعوة اميناتو تسب المغرب وتنعتنا بالمستعمرين في الإعلام القطري الذي تحول أخيرا إلى التشهير بالسعودية ،نتمنى أن تكون زيارة بوريطة ناجحة وأن تتوج بزيارة الملك نصره الله لتفتح أبوابا جديدة في ميادين شتى خاصة اليد العاملة مثل ما فعلت قطر مع الأردن حيث سيلتحق 10 الف عامل أردني بقطر قريبا .تحية خالصة للسعودية .
10 - عصام الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 19:03
البوليساريو ستشارك في قمة الرياض، عدم مشاركتها يعني نقل القمة وتأجيلها أو إلغائها وهذا مستبعد، فقد اعتمد الاتحاد الأفريقي مقررا يلزم الجميع باحترام مشاركة جميع أعضاء الاتحاد في قمم الشراكة والقمم الثنائية، ومن الحمق انتظار أن يدوس الاتحاد هذا المقرر في أول امتحان وبعد شهرين فقط من اعتماده.
هذا وكانت جنوب افريقيا قد بعثت برسالة مشفرة مؤخرا عندما طلبت تأجيل القمة التي كانت منتظرة في 16 مارس بعدما قامت السعودية و الجامعة العربية ومن طرف تحديد تاريخ انعقادها. رسالة مفادها أن ليس لأي طرف الحق في أن ينفرد بعملية تسيير القمة بشكل أحادي.
شكرا هسبريس على التغطية
11 - Mosi الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 19:03
وانا اظن ان تزامن زيارتي الرئيس الجزائري و العاهل المغربي للسعودية ربما محاولة من السعودية لعب دور الوسيط بين البلدين و ربما الدفع نحو لقاء ثنائي بين الطرفين.
ولكن هناك شيء وهو رفض ماكان يقوله الملك دائما على القمم العربية...حيث قال انه لا يمكن ان يجتمع الرؤساء لشرب الشاي و تبادل العناق فيما كل دولة تسعى في خراب الاخرى سرا..وانه اذا كان الزعماء سيجتمعون فيجب ان يكون لكي تناقش كل القضايا دون نفاق و يجب ان تقال الامور في الوجه مباشرة و يجب اتخاذ مواقف واضحة دون مساحيق تجميل.
ولكن لا احد وافق على كلامه لذلك لم يحظر اية قمة عربية منذ امد بعيد.
وهكذا سيكون...اذا كانت الجزائر تريد الخير لنفسها و للصحراويين و المغاربة و الامة العربية و الاسلامية كما تقول فيجب ان تجلس الى طاولة حوار مع المغرب وجها لوجه و تطرح ما عندها.
وعلى السعودية ان تتخذ موقفا حازما بشأن هذا الموضوع ونفس الشيء ينطبق على مصر التي تخلت عن مكانتها في الاتحاد الافريقي و سمحت لدول مراهقة تعيت فيه فسادا و تنشر فيه الفوضى.
12 - نريد توحيد الصفوف العربية الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 19:07
نريد توحيد الصفوف في الوطن العربية والإسلامية لمحاربة أطماع الغرب والفرس والصين وإلى آخره في دول العربية.

نريد تسجيع وتحفيز اللغة العربية وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة وتحفيز الموعظة في المساجد والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم.
الرجوع إلى الدين الإسلامي الحنيف شيء واجب كما تفعل إسرائيل والدولة الشيعة الإيرانية والولايات المتحدة الأمريكية التي تتمسكن بالأنجيل.

نعم، بالرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين سنتحد بإذن الله سبحانه وتعالى.
13 - الازرق الكبير الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 19:11
ربما هده الزيارة جاءت في وقتها، لتعطي نوع من الدفىء بين البلدين الدي لا يخفى عن أحد الفتور الدي ميز العلاقات البينية ماخرا ،و الأهم هو جلب الدعم المالي المملكة العربية السعودية والخليجية لخزينة الدولة الدي قلة بصفة واضحة في السنوات الفارطة.
14 - Sam.. italy الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 19:30
السعودية ما قبل ليست بالسعودية الثبات سنوات..المهم سياستنا حاظرا ومستقبلا يجب أن تتجلى بقدر كبير من الحذر الشديد لأن الأمر عاد مكشوفا وحتى الأطفال اصبحوا يذكرون ذالك ...
15 - عادل الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 20:24
لما لم تحرك ساكنا و لو تكن صباقة في إفتتاح قنصلية في جنوب المغرب
16 - حميد الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 20:29
العضوية لا تعني ان الانفصاليين لهم دولة اللهم الا اذا ارادو تندوف عاصمة لكيانهم الهواءي
17 - رضوان الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 20:51
من الضروري ان تشمل المباحثات كيفية تطوير العمل الاسلامي المشترك من خلال اعادة النظر في مهام منظمة التعاون الاسلامي. وكذلك في اللخبطة التي يقوم حاليا بها المدير العام الجديد للاسيسكو الذي رشحته السعودية وفرضته على الدول الاسلامية دون ان تتوفر فيه المؤهلات والخبرات الديبلوماسية والتربوية والثقافية
18 - محب للمغرب الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 20:57
بدأ الملك فهد وضع أولى لبنات المصالحة التاريخية خلال تنظيم مؤتمر القمة الإسلامية الثالث والمنعقد في شهر رمضان في عام 1407هـ الموافق 1987 م بمكة المكرمة، حيث شهد مصافحة زعيمي البلدين الرئيس الشاذلي بن جديد والملك الحسن الثاني أمام باب الكعبة المشرفة، وأظهر الطرفان تجاوبا كبيرا تقديرا لدوره التاريخي، كما استكمل الملك فهد تلك المصالحة عبر عقد لقاء مشترك بين الحسن الثاني والشاذلي بن جديد في خيمة نصبت على الحدود بين البلدين في عام 1989م وفتحت صفحة جديدة بعد قطيعة طويلة الأمد .
والمملكة العربية السعوديه حريصه وسباقه منذ عهود طويلة مرت على القادة السابقين على لم شمل الأشقاء وما يعملة الملك سلمان هوا امتداد وحسن نية وتقارب وجهات النظر فيما يعود بالنفع للبلدين الشقيقين
19 - راضية سعدون الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 21:07
11-Mosi

من الصعب الضغط على الجزائر ، لا ديون خارجية عليها ، استثمارات الخليج
لا تغري الجزائر حاليا ، خفض انتاج البترول يهم الجميع ، السعودية في حاجة
الى وساطة الجزائر بين السعودية وايران ، ووساطة الجزائر بين تركيا والسعودية ، ليس من السهل الضغط على الجزائر وقد خرجت من ازمتها
20 - احمد المغربي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 21:32
الجزائر في أزمة بعد إنهيار أسعار النفط و الجزائر تريد من السعودية العمل من داخل اوبيك لتخفيض الانتاج و الزيارة جائت بطلب منها و لكن في الأعراف الديبلوماسية يقال أن الرئيس تلقى دعوة و الله أعلم.
21 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 22:30
مليشيات البوليساريو الارهابية لن تحضر القمة الافريقية العربية مهما حاول النظام التبوني الغير الشرعي تعكير جوها و تلويثها بتفاهته التي اهدر عليها اموال الشعب الجزائري الشقيق على مدى 44 سنة لان الكيان التندوفي الوهمي غير معترف به من طرف الجامعة العربية و الامم المتحدة و لا حتى من اي تكتل قاري باستثناء الاتحاد الافريقي الذي تبناه عضوا غير شرعيا عن طريق النصب و الاحتيال في زمن الانظمة الدكتاتورية لان 42 دولة افريقية من اصل 54 لا تعترف به و اعتقد ان الشقيقة السعودية ستحدو حدو روسيا الاتحادية حليفة النظام الجزائري و سترفض توجيه الدعوة للقزم ابراهيم غالي حتى تنجح القمة كما فعل الرئيس فلاديمير بوتين حينما رفض حضور زعيم مليشيات البوليساريو للقمة الافريقية الروسية في مدينة سوتشي و كان تبريره ان البوليساريو ليست دولة و غير معترف بها الشيء الذي جعل النظام الجزائري الغير الشرعي يبلع لسانه و لم يستطع الرد على الموقف الروسي الشجاع حينما استاسد على الكوت ديفوار وغامبيا و المغرب فالشقيقة السعودية التي تعترف بوحدتنا الترابية من طنجة الى لكويرة تعي ان النظام الجزائري يحاول تلويث القمة بتفاهة البوليساريو
22 - Antikoman الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 22:30
السلام عليكم ورحمة الله،
كمواطن مغربي اصيل اقول متوكلا على الله:
اصحاب القرار من قريب او من بعيد كل من مكانه وجميع مواطني مملكتنا الطيبة (كل مواطن او مواطنة المواطنة الحقة) متى نستثمر في تكوين انفسنا وتقوية شوكتنا وتحقيق التلاحم المرجو والمتين والتحرر من مواقف الاخرين؟
موضوع الصحراء في ايادي امينة وهو القائل:
(الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره يعني كلمة القائد الاعلى متنزلش للارض فهناك رجال عاهدوا الله وعبده الامين على وحدة هذه المملكة ولانفرط في مقدار حبة من الرمل من هذه الارض الطاهرة بعبادها الرحماء بينهم.
انشري هيسبريس منبر المواطنين اصحاب المروءة.
شكرا
23 - Mosi الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 22:40
19 راضية سعدون.
لم اقل ان على احد ان يضغط على الجزائر بل قلت ان على الدول العربية ان تجلس مع بعضعا و تتحدث بكل صراحة و ان يتجاوزو الاجتماعات التي يعلوها النفاق...يضحكون و يقبلون بعضهم البعض فيما كل واحد يطبخ السم للأخر..
هناك مشكل بين المغرب و الجزائر و عليهما ان يجلسا رأسا لرأس و يناقشا كل المواضيع دون شروط...السعودية دولة لها وزنها عند الجميع و هي مؤهلة لا شك ان تدخل كوسيط بينهما و هي ليست المرة الاولى التي تفعل فيها السعودية ذلك.
سبق لملك المغرب ان وجه دعوة مفتوحة للجزائر للجلوس وجها لوجه..ولكن لم يرد عليه احد سواء بنعم ام بلا...على الجزائر ان تكف عن الهروب الى الامام و مراوغة كل المبادرات التي تهدف الى فتح ابواب التكامل بين الشعبين الشقيقين..اذا كان في قناعتها ان تقول للمغرب " نعم نحن نريد تقسيم ارضكم الى قسمين و ربما الى ثلاث او اربع فلتفعل ذلك على طاولة واحدة وجها لوجه.. ولتقل لماذا تريد ذلك و لماذا تسمح لعصابة مسلحة تتواجد فوق اراضيها ان تهدد بلدا جارا..بل و تشتري لها الاسلحة و الجنسيات و الدمم..عليها ان تقول لماذا تفعل كل ذلك امام العالم و وجها لوجه وتكف عن التصرف بجبن و خسة.
24 - متقاعد الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 23:54
المرجو من ملك وولي عهد السعودية الشقيقة للمغرب نظرا للتحالفات المبرمة بينها وبين المغرب تروق في هذا الإطار!!!! لكن بما أن الإخوان السعوديين لا يعترفون بكيان وهمي تحتضنه الجزاءر( تبون) وبما انكم ستحتظنون القمة العربية الإفريقية في بلاد الحرمين الشريفين يجب اتخاد إجراءات صارمة لكي لا يمر الكيان الوهمي إلى القمة بجوازات جزائرية!!!! ولو كان لهذاالكيان الوهمي ذرة من الحس والانفة لعرظ على سيده( تبون) أن يرخص له بالبقاء داخل مخيماتهم المهترئة وان لا يتقدموا مع اسيادهم في الجلوس معهم كأنهم دولة كاملة السيادة!!!! غريب أمر هذا الوهم ومن يسانده!!!!!!
25 - مغربي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 02:22
The coronavirus is a pandemic by that time:all meeting,games etc etc will be cancelled.
Coronavirus is making the talking right now.
26 - مغربي من السعودية الأربعاء 26 فبراير 2020 - 05:25
بصفتي مقيم بالمملكة العربية السعودية بمدينة الدمام والله الشعب السعودي فيه خير كثير ويحب المغاربة ولدي الكثير من الأصدقاء بل هم أخوة لي ويحترمون المغاربة وفيه تقارب بيننا وبينهم وبلخصوص في المعاملات التي تخص تنفيذ الاعمال نتمنى الخير لهذ البلد المعطات
27 - متدمر الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:55
بكل بساطة اذا تقرر حضور جبهة مرتزقة البوليساريو في القمة الافريقية العربية يجب على المغرب مقاطعتها والخروج نهائيا من المنظمة الافريقية واخراج جميع الافارقة من المغرب وقطع العلاقة نهائيا مع الجزائر وجنوب افريقيا
28 - مواطنة 1 الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:09
Max :" كون الخوخ يداوي كون داوى راسه " لو كانت الجزائر توفر العمل لوفرته للجزائريين الذين يهاجرون لفرنسا وحتى لاسبانيا بحثا عن لقمة العيش ، بل منهم من استقر في المغرب . ولو فتحت الحدود بينهما لهرب جميع الجزائريين للمغرب . لأنه رغم افتقار المغرب للبترول ولأسباب رغد العيش يبقى أحسن حال بكثير من الجزائر وفي جميع الميادين . ويكفيك أن تزور المغرب وتتجول في مدنه وأسواقه لتعرف أن هذا البلد مبارك من الله سبحانه وتعالى ، فلا أحد فيه يموت جوعا بل بالعكس ، فقراؤه ينعمون بما لا ينعم به أي جزائري . الحمد لله على فضله وإحسانه . ومهما مكرتم فالله حافظه من كل سوء .
29 - محمد سعيد KSA الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:53
السلام عليكم

بإذن الله أن تكون هذه الزيارة سببا في إلتئام أهلنا في الجزائر والمغرب وفتح الحدود وطي صفحة الماضي.

أحد المعلقين يقول "هم السياسه السعودية تثبيت بن سلمان" وأقول له بأن الحكم هو لي آل سعود بغض النظر على من يكون في الملك و ولاية العهد فالحككم راسخ وثابت والأسرة هي التي تضع الأشخاص وتعزلهم. أتمنى أن تصل المعلومه.

زميل آخر يقول "سعودية بن سلمان ليست مثل سعوجية الملك عبد الله بسبب حرب اليمن وغيرها.." وأقول له في عهد الملك سلمان أصبحت السعودية من دول العشرين وتربعت جامعاتها في التصنيفات الجوليه وتسيدت الفوسفات وقريبا ستصبح أكبر مصدر للغاز في العالم.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.