24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: ترويج أخبار كاذبة بشأن "كورونا" ممارسات "غير معقولة"

العثماني: ترويج أخبار كاذبة بشأن "كورونا" ممارسات "غير معقولة"

العثماني: ترويج أخبار كاذبة بشأن "كورونا" ممارسات "غير معقولة"

حذر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، من نشر معلومات غير صحيحة وغير سليمة أو مزيفة بشأن انتشار فيروس "كورونا"، مؤكدا أنه إلى حدود الساعة لم تسجل أي حالة ببلادنا كما أوضحت ذلك البلاغات المتتالية لوزارة الصحة.

وقال العثماني، خلال افتتاح أشغال المجلس الحكومي، إن "الأخبار غير الصحيحة تثير الذعر وتضر بالمواطنين وبمصالحهم وباستمرارية مرافق عملهم، وكذا بالمرفق العام"، مردفا بأن مثل هذه الممارسات "غير معقولة نهائياً".

ودعا العثماني إلى التأكد من المعلومات باللجوء إلى الجهات المختصة، وزاد: "لدينا منظومة وطنية للرصد والمراقبة، كما أن وزارة الصحة تبقى المخاطب الوحيد المخول له التصريح بالمعلومات الخاصة بهذا الفيروس المستجد، الذي يعيش العالم على وقع انتشاره، فهي التي تتوفر على اللجان والخلايا المختصة بالمتابعة واتخاذ الترتيبات اللازمة".

رئيس الحكومة شدد على أن هناك "لجنة عليا خاصة للرصد والمراقبة تتابع تطورات الموضوع عن كثب، تضم مختلف المتدخلين، مدنيين وعسكريين؛ كما تشكلت لجنة تقنية من خبراء وباحثين متخصصين في مجال الفيرولوجيا، عاليي المستوى، تتابع كل ما يخص الجانب الطبي والتقني وتطور الفيروس دوليا وإقليميا".

كما أن آليات المراقبة المتبعة، يضيف رئيس الحكومة، "أثبتت نجاعتها وفعاليتها، وتتطور باستمرار وفق المعايير الدولية"، مردفا: "لذا أطمئن المواطنين بوجود متابعة ومراقبة جيدتين، مع ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة، لكن دون المبالغة والشعور أمام أي خبر بنوع من الهلع والذعر".

وحث العثماني المواطنين على التصرف بطريقة إيجابية، "لأن الجهات المعنية تتعامل مع الحالات المشتبه فيها بسرعة وباستعجال وتقوم باللازم لعزلها والقيام بالتحليلات الضرورية".

وأكد المصدر ذاته أن "جميع الحالات المشتبه فيها تأكد أنها غير مصابة بفيروس كورونا"، مشيرا إلى أنه "منذ البداية، وبتوجيهات من جلالة الملك حفظه الله، اتخذت جميع الاحتياطات الضرورية، وفق المعايير الدولية وبتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومع خبرائها، في المطارات وفي المداخل البرية والبحرية للاحتياط، حتى لا يتسرب هذا المرض لبلادنا".

"وزارة الصحة، من خلال بوابتها وصفحاتها على شبكة التواصل الاجتماعي، تقدم باستمرار الأخبار المرتبطة بتطور الفيروس، وأدوات الوقاية والنصائح الضرورية في هذا المجال، من قبيل غسل اليدين بانتظام وبشكل متكرر وتغطية الفم والأنف في حالة السعال أو العطس، وتجنب الاتصال اللصيق مع المصابين بأعراض تنفسية، بالإضافة إلى الاتصال بالجهات الطبية في حالة الاشتباه"، يورد رئيس الحكومة.

ولفت المسؤول الحكومي إلى إطلاق خط اقتصادي للتواصل (ألو اليقظة الوبائية) لتلقي اتصالات المواطنين وطرح أسئلتهم أو التأكد من بعض الحالات، أو غير ذلك من المعلومات.

ونوره العثماني، في ختام كلمته، بـ"جميع الجهات الصحية والأمنية التي تتابع الموضوع، وبنجاح عملية إرجاع مغاربة مقاطعة ووهان الصينية بعد تعليمات مباشرة من جلالة الملك حفظه الله".

وأورد العثماني أن "طلبة ووهان اجتازوا فترة المراقبة الطبية، في مركزين صحيين، بجميع الاحتياطات الضرورية"، وأن "المرحلة تمت بسلام ورجعوا إلى أسرهم بعد التأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا".

وشكر رئيس الحكومة الملك محمد السادس والأطر الصحية والطبية والأمنية، وأيضا جميع من تعاونوا، سواء العائدون أو عائلاتهم، أو الشركاء الذين ساهموا في إنجاح هذه العملية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - hamid chouali الخميس 27 فبراير 2020 - 16:15
اودي السي العثماني .لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .خرجاتك تثير السخرية
2 - azul الخميس 27 فبراير 2020 - 16:15
فقط ترويج الأكاذيب والوعود الفارغة للمغاربة هو الأمر المعقول
3 - الكذب ولو صدق الخميس 27 فبراير 2020 - 16:20
لما تقول الحكومة ليس هناك خطر . فكروا في المثل الذي يقول كذب ولو صدق
4 - منير الخميس 27 فبراير 2020 - 16:21
ماتخافش علي ابعد انا عندي كاشف حرارة الجسم عند الشك في ارتفاعها وهندي باراسيتامول وعندي العلاج للسعال الحاد ولمناخر ايلا كانو مسدودين وعلاج جميع الفيروسات بالجسم انا طبيب راسي شكرا رىيسي المحترم
5 - الناقد الخميس 27 فبراير 2020 - 16:35
هل من "" نشر معلومات غير صحيحة وغير سليمة أو مزيفة بشأن انتشار فيروس "كورونا"،"" تخص المغرب وحد فقط، أم أنه يقدالنشر بصفة عامة؟ لأن البعض ما فتئ ينشر معلومات غير صحيحة وغير سليمة أو مزيفة بشأن انتشار فيروس "كورونا" في إيران!!!!
فهل يكون السيد العثماني منصفا أم أن سلفيته أقوى من عقليته؟
6 - ADAM الخميس 27 فبراير 2020 - 16:37
سفهاء التواصل الاجتماعي في مختلف دول العالم إستغلوا إنتشار مرض كورونا فيريس لنشر الإشاعات و الأكاذيب و الحل هو المتابعة القضاىية لناشر أحبار كاذبة إذا لم يتبت صحتها كما وقع في دول أخرى كفرنسا و الإمارات قبل وصول المرض إليها و الهدف الوحيد من دلك هو البوز و أعلى نسبة مشاهدة
7 - moi الخميس 27 فبراير 2020 - 16:37
في الولايات المتحدة، عيّن الرئيس الأميركي دونالد ترامب نائبه مايك بنس مكلفا بمتابعة تحرك الحكومة في مجال التصدي لفيروس كورونا، مضيفا أن بلاده تجري أبحاثا جادة للتصدي للمرض.وقال سي سعد الدين العثماني"لدينا منظومة وطنية للرصد والمراقبة الله و العثمني يعرف اين يتواجدون وربمى يكفينا اخافة الفيروس من التدوينات دون اللجوء الى الميدان.
8 - عالم فزيائي الخميس 27 فبراير 2020 - 16:44
يجب عدم نشر معلومات مغلوطة حتى لاتكون الفتنة في البلاد والكن يجب اخد الاحتياط من طرف الحكومة ومرقبة نقط الحدودية ومرقبة جميع نقط تجمع الموطنين يجب على الموطنين اخد الاحتياط من المطاعم والحكومة وجب عليها مرقبة المطاعم والمقهي واصحاب المحلات بيع المأكولات وجب من بطاقة الصحية لكل من يعمل داخل المطاعم والمقاهي لان هد الفيروس قاتل وياتى من الماكولات متل الصين ياكولاون اللحم ميت والحمير والكلاب
9 - الحليم الحيران!!! الخميس 27 فبراير 2020 - 16:52
بدل خروج المسؤولين بين الفينة والأخرى لتكذيب الإشاعات،يجب أن يقفوا وقفة تأمل ويتساءلوا مع أنفسهم،لماذا لا يصدقنا المغاربة؟وللإجابة عن هذا السؤال يحكي جدي أنه كان هناك شخص إسمه حميدة بن عمار معروف بأكاذيبه اليومية.يوم فكر هذا الشخص في التوبة والإبتعاد عن الكذب قال لنفسه:حتى لو صدقت فمن ذا الذي سيصدقك يا حميدة.!!!
نفس القصة تنطبق عليكم،فكم من مسألة كانت موثقة بالصوت والصورة من طرف المواطنين ثم تخرج مؤسساتكم لتكذب وتنفي.مثل تأخر الوقاية المدنية،أو تعذيب بعض المعتقلين....والأمثلة عديدة.
10 - ابراهيم الخميس 27 فبراير 2020 - 16:54
من واحد الناحية عندو الحق، لأنه نشر متل هاته الاخبار المزيفة يتير الرعب في المواطنين و مع حنا شعب كنشرو الخبر كيفما كان بدون التأكد من مصدره ضونك هادشي غادي يخلق واحد الحالة من الخوف و الهلع تقدر تأدي بينا الى ما يحمد عقباه، الله يلطف بالجميع.
11 - مزابي الخميس 27 فبراير 2020 - 16:56
للاسف الشديد هناك من يتمنى الخراب لهذا البلد رغم انه يحمل أوراق ثبوتية للمغرب إلا أن في قلبه حقد دفين وغير دفين لبلده امثال النهجيين والعدليين وبعض الكائنات الأخرى وأبناء لقيطة تندوف . حب الأوطان من الإيمان ولا عاش في المغرب من خانه.
12 - المعلق الخميس 27 فبراير 2020 - 17:04
لدينا مضمومة قوية من معاوني التوفيق و منتسبي وزارته للدعاء على المرض ليبتعد عنا.
اما اذا ابى و اقترب منا و حصد الأرواح فهؤلاء جنود مجندة لغسلنا و دفننا. نحن حسن من فرنسا و اقوى من أمريكا
13 - من روما الخميس 27 فبراير 2020 - 17:26
لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم هؤلاء المسؤولين ياكلون خيرات هذا البلد ويفقرون شعبه وينبحون لمماهم فرنسا ملي انتما فيكم النفس على هاد لبلاد وشعبها بنيو سبيطارات مدارس طرقات خذمو شباب آه يازمان الله ما سلط هذا الوباء على كل من نهب واحتقر عباذك آمين
14 - ايت واعش الخميس 27 فبراير 2020 - 17:30
الاخبار المزيفة مدمرة، ويجب التعامل معها بحذر، ولكن يجب ان يتخد رىيس الحكومة اجراءات تطمئن الراي العام وذالك بمنع القادمين من البلدان المؤبؤءة ومنع الرحلات الجوية والبحرية اليها كما فعلت امريكا ودول اخرى...وليس الاعتماد على قياس الحرارة فقط
15 - فريد الخميس 27 فبراير 2020 - 17:33
ههههه تتكلمون كان المغرب ينتمي الى كوكب اخر يعني هو الوحيد في العالم اللي مفيهش كورونا ههههه....... نحن نعلم انكم تتقنون الكدب
16 - Immigre الخميس 27 فبراير 2020 - 17:34
Et vous qui ce que vous avez préparé contre cette maladie rien nada walo zéro vous avez même pas les moyens de faire face no more comment
17 - جميل جميل. الخميس 27 فبراير 2020 - 17:45
جميل ما ورد في هذه الكلمة ومشكورة الجهود المبذولة من طرف اللجان وجميع المسؤولين.ولكن فلماذا لا تفعلون ما تفعله كثير من الدول العربية والاجنبية حيث نرى ونتابع من خلال جميع قنواتها التلفزية المسؤولين على اعلى المستويات وهم ينورون و يقدمون بالواقع والمباشر ما يطمئن مواطنيها بكشف ما اعدوه من ميزانية ومعدات وإجراءات. ونرى بالواضح كثيرا من الفرق بمعداتها وتجهيزاتها المتطورة المبهرة في المطارات والحافلات ووزوو. وهي تحاول الوقاية والتحصين والرصد.
جميل ما تقومون به ..والاجمل ان نرى قنواتنا التلفزية تعرض الاجراءات الاحترازية والاستعدادات وعمل الفرق في جميع مناطق العبور .كما فعلت بعض الدول الخليجية اليوم .
وبهذا نضع حدا لمن يريد ارباك الناس بنشر أخبار غير صحيحة. ونعاقبه اشد العقاب.لان الفتنة اشد من القتل.قربوا للمواطن البسيط الامي الفقير شيئا يفهمه ويراه يهمه لانه هو باغي فقط الصحة والسلامة.
اللهم احفظنا جميعا من هذا المرض انه على كل شيء قدير.
18 - متابع الخميس 27 فبراير 2020 - 17:52
كورونا في طريقه الى المغرب لامحالة لان معضم الدول المتقدمة كانت حريصة على حدودها باحدت التقنيات ومع دالك دخل العم كرونا مخفيا فمادا ستقول هل المغرب اجدر واقوى نطلبو السلامة والمغفرة وندىرو الخير في بعضنا اابعض عسى ان يغفر لنا المولى من كل بلاء والله يحفض بلادنا امين.
19 - ريم حداد الخميس 27 فبراير 2020 - 17:53
تكريس التهديد والوعيد وتكريس قاعدة المواطنين رعايا وليسو ناخبين "واللي قالها المخزن واللي دارها هي اللي كاينة"
لان الدولة فقد مصداقيتها لهذا توجد الإشاعات
20 - ب ج د الخميس 27 فبراير 2020 - 18:03
ليس عندنا كورونا لكن عندنا فيروس ب ج د
وهذا يكفينا
21 - الكروني عبدربه الخميس 27 فبراير 2020 - 18:09
قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا. وان بدٱك الرعب من الاشاعات و حسيتي انك ممكن ان تصاب وان تودع الكرسي يا ريس.فامضي على قرار الزيادة للمتقاعدين و تسويت وضعيت الاساتدة المعتقدين ووووو....
22 - la propreté partout الخميس 27 فبراير 2020 - 18:10
pourquoi ne pas appeler les marocains et les marocaines à cesser leurs bisous ,de cesser de se donner les mains pour saluer ,dire bonjour ou bonsoir sans se rapprocher et sans tendre les mains,cesser de trop rester dans les cafés,de contrôler la propreté dans tous les endroits à grande fréquentation,de désinfecter les transports en commun,bus,cars,trains,les écoles,les colleges et lycées
23 - almahdi الخميس 27 فبراير 2020 - 18:27
سيدي العثماني،صدق ابن خلدون،الفقيه إذا دخل السياسة أفسدها وأفسدته،لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،خرجاتك لا محل لها من الإعراب
24 - مواطن من درجة الأولى الخميس 27 فبراير 2020 - 18:29
اصبح سي العثماني محطة لأضحك بعد يوم عصيب على خرجاته وتصريحاته.
لتدمير حزب العدالة التنمية هو الحزب الوحيد في تاريخ المغرب الدي يكدب 40 مليون نسمة.
كدبو الفقر كدبو التعليم كدبو البطالة مدبو القدرة شرائية يجب تسميته حزب التكديب وزيادات.
25 - حسن من الري____ش الخميس 27 فبراير 2020 - 18:29
ماذا تفعل اذا ؟اخرج للاعلام وصرح عن حزمة الاستعدادات لمواجهة هذا الوباء.....بما انه وصل الى الجزائر ووصل الى اسبانيا اذا فهو على الابواب ....اخرج واطلع بجميع المجارير المخصصة للشيوخ والشيخات وهزان البوط ....واشرح للمواطنين ...تحركوا ماذا تفعلون وراء مكاتبكم ....سبحان الله تنامون ولما تستيقظوا تطزطزون من خلف الابواب..
اين هي معاهد البحوث العلمي ....؟كرونا سيضرب الانسان والاقتصاد والسياحة وكل الميادين بالعالم باسره ....تحركوا الله يهديكم ...حللوا رزقكم ...
26 - reda الخميس 27 فبراير 2020 - 18:37
la transmission de ce virus de fait essentiellement par les mains. conseil du ministre de la santé française : lavez vous les mains après chaque contact . lavez vous les mains fréquemment.
27 - آنتي بيجيدي إلى يوم الدين الخميس 27 فبراير 2020 - 18:59
السي العثيمين من كبار علماء الوصف والإنشاء، يقول لنا : إن نشر أخبار زائفة بخصوص وباء قورونا غير معقول. كأن يقول أحدنا : إن استمرار حكومة البواجدة أمر غير معقول. وكلا المقولتين معلومتان بالبداهة.
28 - مواطن الخميس 27 فبراير 2020 - 19:07
و راه المغاربة ميتين بلا فيروس
واش العيشة ديالنا فهاذ البلاد ما عيشة ما ستة حمص شفرتوا كلشي ما خليتيو لينا والو
29 - مزيف الخميس 27 فبراير 2020 - 19:15
إلى "مزابي" انا معاك، اتباع البوليساريو هما لي ينشروا في الأخبار الكاذبة، لا حول و لا قوة الا بالله
30 - واحد من الرعية الخميس 27 فبراير 2020 - 19:30
كورونا زارت المغرب لكنها لما رأت حجم الفساد و خيانة عهود الحزب ""الحاكم"" الانتخابية منذ 2011 و معاناة المغاربة من كل أنواع النهب و الظلم و المحسوبية . أخذتها الرأفة بنا و قالت :"يكفيكم يا مغاربة يا مساكين ما أنتم فيه" و رحلت إلى إيطاليا و هي تبكي و ترثي لحالنا .
31 - حسن الخميس 27 فبراير 2020 - 20:18
والفترة ديالكم الله يحفظ كلها مصائب مصيبة الفيروس ومصيبة الحكومة ديالكم
32 - كوروناااا الخميس 27 فبراير 2020 - 20:39
صحيح أن العثماني و أمثاله لا يعرفون فيروس كورونا لكن الفيروس يعرفهم لأن الحكومة المغربية أكثر خطورة من فيروس كورونا
33 - القانوني الخميس 27 فبراير 2020 - 21:49
والناس لشرات الماسكات باش تبيعهم منين يغلاو هادوك مرفوع عليهم القلم اسي العثماني؟؟ ماسك كان ب 8 دراهم ولا ب 200 درهم ؟؟
الله يحد البأس وصافي حيت شيوحدين باغين غي امتى يوصل المرض للمغرب باش يبيعو وشريو. ياربي تحفظ المغرب وسيرتو الناس الضعاف ماديًا وصحيًا ومعنويًا
34 - نسيم نسيم الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:17
الحكومة لم تبرر اختقاء الكمامات من الصيدليات فهل هو خبر كاذب!! السؤال المطروح اين هي هذه الكمامات التي لا يستعملوها حاليا المغاربة فقط تستعمل في المستشفيات كالعادة فياترى لقدر الله اذا ظهر المرض.. فكيف المغاربة يستفدون من الكمامات التي من الاجدر ان تقدر بسعر رمزي او مجاني..
35 - الأمازوني الجمعة 28 فبراير 2020 - 17:27
الحكومة المغربية أقوى من بلدان العالم لا تسمح لكورونا الدخول كما تشاء للبلد لأن المستشفيات في حالة يرثى لها وأطباء غائبون ومرضى كثيرون وأوساخ منتشرة بشكل عام كورونا لا محل لها في المغرب
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.