24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

  4. "الداخلية" تعفي المقاهي من رسوم جبائية عن فترة الطوارئ الصحية (1.00)

  5. أخصائي يصف الحالة الوبائية في المغرب بالخطيرة ويتوقع "الأسوأ" (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | وزراء مغاربة بدون اختصاص أو تفويض .. العلمي ورباح والوفي

وزراء مغاربة بدون اختصاص أو تفويض .. العلمي ورباح والوفي

وزراء مغاربة بدون اختصاص أو تفويض .. العلمي ورباح والوفي

أدى تعديل حكومة سعد الدين العثماني وتقليص عدد وزرائها في أكتوبر 2019 إلى إعادة النظر في اختصاصات بعض القطاعات الحكومية، خصوصا تلك التي تم دمجها، وهو ما جعل بعض الوزراء بدون تفويض أو مراسيم عمل إلى يومنا هذا.

ومباشرة بعد التعديل الحكومي في التاسع من شهر أكتوبر الماضي، اشتغلت الأمانة العامة للحكومة على إخراج المراسيم المحددة لاختصاصات الوزراء الذين تتألف منهم الحكومة، فصدرت قرارات تفويض الاختصاص أو الإمضاء في الجريدة الرسمية لأغلب أعضاء الحكومة.

وأوضحت مصادر هسبريس أنه من أصل 23 وزيراً في حكومة العثماني، بقي ثلاثة بدون اختصاص أو تفويض، إذ لم يصدر إلى حدود اليوم مشروعا المرسومين المتعلقان باختصاصات كل من وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، ووزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح، وقرار تفويض الاختصاص للوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوفي.

وأضافت المصادر ذاتها أن "باقي الوزراء والوزراء المنتدبين يشتغلون وفق صلاحيات محددة، إما بمراسيم أو بقرارات، علما أن هناك وزراء لم تعرف اختصاصاتهم أي تغيير أو تعديل، بل تم الإبقاء عليها لأنه لم يطرأ على مناصبهم الوزارية أي تغيير بعد التعديل الذي طال الحكومة في أكتوبر الماضي".

وأكدت المعطيات ذاتها أن أغلب وزراء العثماني "يزاولون حاليا اختصاصاتهم بكل وضوح بعد نشر المراسيم المحددة لعلمهم، آخرها قرار التفويض الذي يهم الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي الصادر مطلع دجنبر الماضي".

ومازال وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يرفض التفويض للوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، رغم أن الحكومة تقترب من نهاية ولايتها، لكن ذلك لا يمنعها من ممارسة عملها وممارسة صلاحياتها، وفق مصدر هسبريس.

رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أكد سابقا أن تقليص عدد الوزراء في حكومته إلى 23 وزيراً سيمكن من نجاعة العمل الحكومي وتنسيق أكبر في السياسات العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - هشام من فاس الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:04
الله يسهل عليهم فشي خديمة او تفويض يحاربوا الفقر قبحه الله
2 - الطنز البنفسجي الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:10
زعما للي كانو قبل منهم كانو اهل اختصاص..
المشكل هو حنا كشعب كنشوفو هاد الشي.. وزير ماعندو حتى علاقة بالوزارة للي شاد وفالحكومة التالية كيشد وزارة اخرى.. هاد الشي كامل كيعني حاجة وحدة.. العبث بكل معنى الكلمة.
ولكن وكالعادة في كل المصائب التي تحدث هناك ناج وحيد "العثماني" هههههه.
المشكل هو ان الوزراء كيتكلمو نيت بحال الى راه وزير بصح.
الوزراء ديال بصح وأهل التخصص رااااهم لفوق.. عند سيدنا خدامين فالحكومة ديال بصح.
3 - المحكومة الكسولة الفاشلة الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:11
المحكومة والوزراء والبرلمانيين ورؤساء الجماعات والنواب والمستشارين هادو كلهم حجتهم ظعيفة ومستواهم الدراسي والثقافي ظعيف جدا جدا وهادو لابد خاصهم يمشيو بحالهم قبل ما تنود شي فظيحة في المغرب
4 - مواطن الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:13
اش بغات شي تفويض ولا حتى شي خدمة المهم هو الراتب و المنح و الإمتيازات ثم بعد ذلك يأتي التقاعد المريح. واخدم أنت يالتاعس.
5 - ElkaiaELkouchi الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:21
الى كان غير بحال العلمي الله يكتر بحالهم
6 - مكلخ مغربي قح الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:25
الوزراء في المغرب ليس فيهم الا الاسم .ينعمون بالريع كنضراءهم البرلمانيين وهلم جرا من مسووءلين من كل الاطياف.فساد مستشري لاغيرمع غياب الضمير المهني والغيرة علي تقديس العمل في سبيل الصالح العام للامة.
7 - الشرق الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:26
الرباح لا لا لا يستحق اي منصب يكفيه مزانية نفق تشكا بين ورزازات ومستنقع الكلاوى .
8 - مغربي قح الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:26
رئيس الحكومة براسو بدون اختصاص أو تفويض .الحكومة كلها كانت بدون اختصاص وتفويض وقت البلوكاج. الكل يعلم أن الكتاب العامون لوزارة الداخلية بكل الوزارات هم أصحاب التفويض والاختصاص اما الوزراء فقط للصورة.
9 - ضرني راسي الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:27
بغض النظر عن موضوع المقال سبق لاحد الوزراء السابقين ان صرح ان كل الوزراء الذين تعاقبوا على تسيير الشان العام لديهم تقاعد حتى كبار الاقطاعيين منهم الاشتراكي عبد الواحد الراضي نموذجا بل الاكثر من ذلك حسب نفس المصدر فان كل الوزراء بدون استثناء يقومومن بتجديد طلب الحصول على التقاعد على راس كل سنة مهم وزراء فاقت استفاذتهم من *الحلوة * اكثر من 30 سنة كالحركي موسى السعدي الذي كان وزيرا للطاقة بل منهم من يحصل على اجره كموظف سامي اضافة الى تقاعده كوزير مثل رئيس المجلس الاعلى للحسابات ادريس جطو رغم انه ثري .......
الله يرحم الوالدين ضرني راسي هل فعلا كلام الوزير السابق في حقوق الانسان - محمد زيان - صحيح ثم لماذا لا يتم التطرق الا لتقاعد بنكيران رغم الكم الهائل من الوزراء القدامى الذين يستفيذون من هذا الريع .
10 - مغربي حر الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:29
هناك من الوزراء من يعمل بدون تفويض ولا ترسيم ولكن مردودية هم أكثر بكثير ممن يعمل بالتفويض والترسيم.وعلى سبيل المثال مولاي حفيظ العلمي فهو الإنسان المناسب في المكان المناسب .وحقق ولازال يحقق الكثير في ميدان الصناعات والاستثمارات والتجارة فلا تغطوا الشمس بالغربال .ونتمنى أن نرى وزراء مثله في الميادين الأخرى. ومن أمثال الوزراء الجادين والمحنكين هناك كذلك السيد ناصر بوريطا في الخارجية المغربية.وهؤلاء هم الرجال الذين يعتمد عليهم الوطن والمواطنين.
11 - said الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:36
بمعنى واضح انهم يتقاضون رواتب سمينة وامتيازات أخرى دون أن يمارسوا اي عمل والمواطن هو من يؤدي. أضف إلى ذلك أن تقاعدهم مضمون لهم ولابنائهم. في حين على رجل التعليم ان يعمل مايزيد على 35سنة ويقتطع من راتبه ليخرج بتقاعد بالكاد يكفيه لشراء الأدوية. هذا ان كتب الله له الحياة بعد ذلك. اي اصلاح هذا. هذا يسمى ظلما وحيفا لايوجد حتى في إثيوبيا او جزيرة الوقواق
12 - هشام سيدي سليمان الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:39
صاحب مول لباش لا يحتاج إلى مرسوم و اشك انه سمع من قبل ب"الجريدة الرسمية" و لا أظن انه يفقه شيئا في الإقتصاد الأخضر و شكرا
13 - أدربال الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:44
لابد خاصهم إتخلصو و خا بدون حقائق نحتافضو بيهم لدواير الزمان !!!

لأنه إلى مكيتخلصوش غادي تاخدهم شي جهة أخرى تستافد من التجربة و المهارة راكموها و اكتاسبوها و التي تتجلى في إتقان طقوس الركوع و السجود و أداء أغنية العام زين بكل مهارة و تغليط الرأي العام .
حفظ الله وزرائنا و أطال عمرهم لأنهم هم الدعامة الأساسية التي لن تستقيم أحوال هدا البلد المضياف الكريم دونهم .
14 - الخلاص و النعاس بدون إختصاص الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:45
هههه زعما الوزراء الأخرين عندهم إختصاص. ياك مقابلين غير الخلاص و النعاس....اين القصاص قبل الإفلاس.... شوف مع هاذ الثلاثة اعمي العثماني و اعطيهم حتا هما الإختصاص و بلا قصوحية الراس.... ياك كلشي على ضهر الناس و مكاين باس....
15 - علولة الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:46
لما تكون صدقة والداعي فيها لا يهمه القادم فالخير موجود لا يكون الحساب ابدا عن من اكل ومن لم يأكل
الوزيعة موجودة والبقرة حلوب والمعكعة جاهزة
فلما سيذهبون هاؤلاء العاطلين ؟ والى اين ومن سيقدم لهم الحصانة ونهب المال العام المهم هو الخولصة متقطعشي عندهم اما المهام فلا احد منهم لديه اجمعين
16 - وعزيز الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:51
∆ وأكدت المعطيات ذاتها أن أغلب وزراء العثماني "يزاولون حاليا اختصاصاتهم بكل وضوح بعد نشر المراسيم المحددة لعلمهم، آخرها قرار التفويض الذي يهم الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني...¶







المحددة لعملهم.....و ليس لعلمهم....




اعيدوا قراءة ما كتب .....قبل نشره .


شكرا جزيلا
17 - متتبع الجمعة 28 فبراير 2020 - 16:00
يجب خلق وزارة خاصة بالجماعات الترابية والجهوية و التنمية المجالية، في أفق تنزيل ورش الجهوية الموسعة لأنه من شأنه التنزيل الصحيح لهذا الورش.
18 - ALI الجمعة 28 فبراير 2020 - 16:02
بالله عليكم ما جنينا من استوزار هذه الوفي وهذا الرباح، لا شيء. وجوههم تنبئ بانعدام جدواهم : اللي بغا لبن يشوف وجه مولاه. اللهم أبلغنا 2021 لنتخلص من هذه الوجوه.
19 - مراقب متقاعد الجمعة 28 فبراير 2020 - 16:02
مما لاشك فيه ان السيدة والسادة الوزرا& لهم اختصاصات واسعة ويسيرون قطاعات حكومية وهم في المستوي الرباح وما ادراك ماالرباح والشريف مولاي الحفيظ العلمي والوفي ايضا فالعلمي ساهم في الحد من الاكياس البلاستيكية زيرو ميكا بتكليف اطر وزارة الداخلية المغربية الذين لم يستفيدوا مناي تعويض عن المهام لحد الان اذا متي يتم صرف هذه التعويضات وشكرا.
20 - تايكة غرماد الجمعة 28 فبراير 2020 - 16:10
من يحظى برضى المخزن لا يحتاج لاَي تفويض ولا شرعية انتخابية !!
لا يمكن لاَي شخص لم يحضى بشرعية انتخابية ان يكون مسؤولا لان يفتقد الشرعية الديمقراطية للتصرف باسم المواطنين !!
اذا اغلب الوزراء لا يتوفرون على الشرعية الديمقراطية وعملهم غير قانوني حسب قواعد القانون الدولي !!
وزير مصبوغ بلون حزب كالعادة لا يمثل المواطنين ولا يمكن التصرف باسمهم
21 - مساوي هولند الجمعة 28 فبراير 2020 - 16:11
بكل صراحة ومن غير مجاملة يبقى السيد ناصر بوريطة الوزير المغربي للخارجية والتعاون ووزير مكلف بشؤون مغاربة العالم ثم السيد عبد الواحد لفتيت هما الوزيرين اللذين يحملان كاريزما خاصة فضلا عن الجدية والصرامة والشفافية التي يتعاملان بها فكثير من قرارات وتصريحات لهذين الوزيرين ابانت عن جرأتهما في خدمة الوطن والمواطن موقف بوريطة حين أكد لكل الساسة البرلمانيين وأعضاء الحكومة أن قضية صحراؤنا تعلو عن قضية فلسطين كان محقا سيما حين ظهر بعد ذلك وزيرا فلسطينيا يتوسط البوليزاريو ويحمل علمهم . وزير الداخلية قارب تمشيط الجماعات والقيادات والعامالات من رموز الفساد فيهم من طرد ومنهم من أحيل على القضاء فماذا فعل الرميد والرباح وغيرهم .
22 - brahim الجمعة 28 فبراير 2020 - 16:32
معظم المعلقين لم يفهموا المقال واعتقدو أن "تفويض الإختصاص" لديه علاقة بالكفاءة.
23 - مسمرير تنغير الجمعة 28 فبراير 2020 - 16:53
الخلصة كل شهر هي لي مهمة اما الاختصاص معندهوم ميديرو بيه باقي خاصنا وزير محاربة وزير المصروف ومراقبة المخدرات وسياسة المراة ومحاربة الربح السريع
24 - الراي الصادق والصريح الجمعة 28 فبراير 2020 - 17:42
كل هذا وسيطلع علينا احدهم بالقول " الرجل المناسب في المكان المناسب " و
" المردودية مقابل الاجرة " و" النجاعة وحسن تسيير المؤسسات " الى اخره من الشعارات الجوفاء التي هدفها التعمية وطمس الحقيقة والتلاعب بالراي العام...
25 - Sara Canadas الجمعة 28 فبراير 2020 - 17:58
Vraiment c' est la non chalance totale des ministres dont la description des postes n est pas définie et c eat les contribuables qui payent ça montre le manque de sérieux
26 - badr07 الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:46
ان بعد شي حد يفهمني وزير في السياحة مرة اخري نفس الوزير في وزارة الصناعة نفس الوزير في وزارة االتربية .....الاختصاصات تتغير والاسم لا يتغير وكيلا هدا الوزير انشطاين تايفهم في البكري والغنمي
27 - Chaiba net الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:00
ليس الأمر صعبا عليهم ان كانوا بدون وزارة ولا تفويض. ممكن يشتغلو في المسرح او الغناء اما الرياضة فقد فاتهم الركب. عليهم الانتظار كما ينتظر الجميع حتى تنضم اليهم بعض المتبرجات المعروفات و يشكلون فرقة الشيخات للشعبي الكلبي. راه حتى الغناء فيه ما يدار يسولو دنيا و سعيدة و نبيلة.... و القائمة طويلة.
28 - احمد الخريبكي الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:14
ردا على صاحب الرد 22
الذي فهم المقال على كل حال فهم وزراء وتمت تزكيتهم من طرف صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله
29 - مواطن مغربي الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:44
المهم هي المانضة والتقاعد مليح اما الخدم بلاش رانى في البرلمان وصافي حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم كل الدول الغية تقاعد البرلمانين الا المغرب
30 - مواطن الجمعة 28 فبراير 2020 - 21:42
انه العبث وتبذير المال العام بجميع تجلياته.هذه هي الحكامة في الترشيد والتدبير ..التي طبلوا لها...المال السايب"""""@@@
31 - حسن من الري____ش الجمعة 28 فبراير 2020 - 23:03
الحقيقة المرة والواقع يثبت ان جميع الوزراء بدون استثناء سواءا حصلوا على الحقيبة او لا فهم غير متخصصين ...متى سمعنا برجل تعليم يدير وزارة التعليم او طبيب على راس وزارة الصحة...
او .....او.....او......او........ما كاين غير كور وعطي العور .....الغالب الله
32 - القدوري السبت 29 فبراير 2020 - 12:41
واش هذا الناس تعطيهم وزراء لكم وبين ايمانكم
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.