24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2906:1713:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. باحث يتهم الحكومة بالتقشف في الشغل وتجاهل الريع (5.00)

  2. نقابات ترفض تأجيل زيادة الأجور وتطالب "الباطرونا" بتنفيذ الاتفاق (5.00)

  3. مراكز "امتحان الباك" تفتح أبوابها لآلاف المترشحين (5.00)

  4. ‬دعاوى قضائية تنتظر مدارس خاصة بسبب مسْك "شهادات المغادرة" (5.00)

  5. نشطاء يطلقون حملات افتراضية لإعادة فتح المساجد في المغرب (4.67)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | نظرية "مؤامرة كورونا" تفسد "علاقات الرفاق" بين بلافريج ومنيب

نظرية "مؤامرة كورونا" تفسد "علاقات الرفاق" بين بلافريج ومنيب

نظرية "مؤامرة كورونا" تفسد "علاقات الرفاق" بين بلافريج ومنيب

تأكد رسميا التقاطب بين الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، والنائب عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر بلافريج، عقب التصريحات المثيرة للجدل بشأن "مؤامرة" فيروس "كورونا".

واعتبر بلافريج أن "الكلام قد انتهى مع نبيلة منيب عندما وصفتني بالجاهل بكل المواضيع والمخزني"، مسجلا باقتضاب أن "الرد لا يمكن أن يكون على مثل هذه التصريحات التي أدلت بها الأمينة العامة".

وأوضح بلافريج، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "لا يمكن بتاتا الإجابة عن الاتهامات بالجهل والمخزنة الصادرة عن الأمينة العام للحزب الاشتراكي الموحد، فهذا لا ليس مستواي".

ويعيش التنظيم اليساري على وقع صدامات حادة بين مختلف أعضائه عقب التصريحات التي أدلت بها نبيلة منيب بخصوص فيروس "كورونا"، معتبرة أنه "مؤامرة إمبريالية من صنع البشر".

ومباشرة بعد هذه التصريحات الصادرة عن منيب، راسل النائب البرلماني عمر بلافريج رئيس الحكومة بشأن "دعم الفكر العقلاني، ومواجهة الخرافة التي تعاطى بها العديدون مع فيروس كورونا".

واعتبرت منيب أن السؤال استهدفها، وخرجت بتصريحات تقول فيها إنها اشتغلت على الفيروسات لمدة طويلة بحكم عملها أستاذة جامعية، موردة أن "ما جرى يندى له الجبين، وسيعود على أصحابه بالخبث"، على حد تعبيرها.

وقال النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي في سؤاله إلى رئيس الحكومة: "في سياق متابعة المغاربة لانتشار فيروس كورونا، يطغى على النقاش الدائر كما يحدث في عدة مواضيع أخرى تفسيرات مغلوطة، غير مبنية على مصادر علمية، وفي جزء كبير منها مبنية على ثقافة المؤامرة".

واعتبر بلافريج، في سؤاله، أن الجهات التي تربط انتشار "كورونا" بالمؤامرة "تساهم في تكريس النظرة التشاؤمية للمستقبل، ويؤثر ذلك على العلاقة بين المجتمع والمؤسسات العلمية".

ودعا بلافريج رئيس الحكومة إلى محاربة "الفكر الخرافي والتفسيرات الشعبوية التي تضلل الرأي العام وتنشر معلومات تهدد أحيانا سلامة المواطنين والمواطنات".

وطالب النائب اليساري الحكومة بتخصيص "برامج تلفزيونية وإذاعية تستضيف علماء متخصصين مغاربة وأجانب ذوي مصداقية لتنوير الرأي العام، وتبسيط الإشكاليات والمفاهيم استنادا إلى مصادر علمية".

وشدد المصدر ذاته على ضرورة "تشجيع البحث العلمي الجامعي الرصين، الذي يعتمد دائما على مصادر علمية، بالإضافة إلى توفير مناخ يضمن حرية الفكر والتعبير، ومراجعة المقررات الدراسية بما يتلاءم مع الفكر العقلاني المبني على الحس النقدي".

وربط كثير من متتبعي عمر بلافريج سؤاله بالتفسير المثير للجدل الصادر عن نبيلة منيب، الذي قالت فيه: "إن فيروس كورونا وباء مصنوع يندرج ضمن نظرية المؤامرة، حيث إنهم يخلقون الداء ويخلقون له الدواء وقتما يشاؤون".

وأضافت القيادية اليسارية، في لقاء مع طلبة أحد المعاهد الخاصة للتكوين الصحافي بمدينة الدار البيضاء، أن "باحثين توصلوا إلى أن فيروس كورونا مصنوع، وقد تمت صناعة دوائه قبل صناعته"، موردة أن "80 في المائة من الأدوية الصالحة لهذه الاستعمالات تصنعها الصين بنفسها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - ملاحظ السبت 07 مارس 2020 - 11:23
لقد سبق للسيد بلافريج عبر عن رايه في عدم تجريم الخيانة الزوجية ولم يعتذروهذا خطا جسيم يفقده المصداقية ولو كان على حق في مواقف اخرى
2 - الانتخابات ،كرونا، والاشهارات السبت 07 مارس 2020 - 11:23
هههههههههه ههههههه لعبة قديمة كانت لتنفع في عهد اجدادنا الذين رإوا اول رائد فضاء فوق سطح القمر رؤية العين ههههههههه
المراد استهداف كل شرائح المجتمع من مع المؤامرة يصوت على الشتراكي ومن ضد المؤامرة يصوت على الاشتراكي أيضا هههههههه
3 - خالد السبت 07 مارس 2020 - 11:24
للأسف لا الإخوان ولا الرفاق كلهم تافهون
4 - مغربي قح السبت 07 مارس 2020 - 11:24
كل من يؤمن بالمؤامرة فهو ساذج يصدق كل الخرافات.كل الأوبئة العالمية الخطيرة خرجت من الصين منذ الأزل، قبل أن تكون هناك ولايات متحدة امريكية.فالحمى la grippe بالفرنسية ظهرت أول مرة بالصين 2500 سنة قبل الميلاد قبل أن تصبح موسمية جاءت من الطيور والطاعون الذي ضرب العالم في القرن14 عشر كذلك نتيجة كثرة الاموات في حربهم ضد الماغول.كل الأوبئة مرتبطة بالنظافة أو ما ياكلون وارتباطهم بالحيوانات .
5 - محمد ريان السبت 07 مارس 2020 - 11:26
يبدو لي أن الأحزاب هي التي تتآمر وتنشر الأوبئة والجهل.لنفرض أن كورونا بفعل فاعل فماذا أنتم فاعلون هل لديكم مخطط لمواجهته أو أنتم لكم حصانة ضذه.
6 - 3allal السبت 07 مارس 2020 - 11:27
إن صح ما وقع فآلسيد بلآفريج تصرف بصبيانية وهواية بعيدة عن آلحس آلنقدي آلرصين وحتى عن آلمنطق آلبرغماتي آلمطلوب لمناصرت آلزميل. أما آلإستنجاد بـرئيس آلمحكومة آلمتأسلم فتلك مصيبة
7 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي السبت 07 مارس 2020 - 11:29
هذا الشخص بعد خرجاته المثيرة للجدل. جاءت كورونا التي ستنهي حياته السياسية
8 - bouthirit السبت 07 مارس 2020 - 11:30
انا اتفق مع منيب لاننا عشنا مؤمرات وفيروسات متشابهةمتل انفلونزا الطيور. وبعد دلك أنفلونزا الخنازير. واليوم انفلونزا التعابين أو غيرها. وفي السنة المقبلة سيقولونا انفلونزا القطط أوالكلاب. اعتقد انهم احسوا بان العالم اصبح بتغير وأصبح يفهم اللعبة. فتم تهويل الأمر بهده الطريقة ضد الصين لردعها اقتصاديا وإيران خاصة لأنها استطاعت مقاومة الحصار . واصبحت شعوب الغرب غير قادر على مقاومة الارتفاع المهول للنفط . فارادوا بدلك عزلها من كل الجوانب . لكي يسهل السيطرة عليها .
9 - عبده السبت 07 مارس 2020 - 11:33
ومالك أبلافريج كتنقز، منيب تتحدث في مجالها العلمي ولا أعتقد أنها تتحدث عن جهل، بل عن دراية بما تفعله اللوبيا التي تقتات على أوجاع الناس، كثر الكلام وآخره اللهم احفظنا من كل داء ووباء.
10 - med السبت 07 مارس 2020 - 11:34
غير بغاو اديرو من الحبة قبة وخلاص وتكون القشة التي قصمت ظهر البعير حيت ما عنته السيدة منيب اقدر اكون فعلا مؤامرة علاش غنستبعدوها المختبرات من مصلاحتها تبيع نعطي غير لبلافريج مثل ...ديك شربو الحليب راه فيه الكالسيوم راه غير كدبة روجو ليها الشركات المنتجة فاوربا و امريكا فبدايتها حتى زرعو لينا الفكرة فاللاوعي وهو خطير على الصحة ومسرطن ...كاينة نظرية اخرى على كورونا انه هرب من مختبر بيولوجي كاين فمنطقة ووهان كدار فيه تجارب على هاد النوع من الفيروسات وبالتالي انك تقول مؤامرة راه ماشي كفرتي ممكن وفنفس الوقت نتا كتقول ان المؤامرة مستبعدة والسلام مكاين لاش هاد اللغط كامل انا انسان عقلاني وكنامن بالعقل والمنطق ولكن ملي كنسمع مؤامرة فبحال هاد الامور كنقول "ممكن" ولكن مستبعدة الارجح هو التطور والطفرات الطبيعية لي كطرا سوا بشكل طبيعي او بسبب نشاط الانسان ...
11 - عن بعد السبت 07 مارس 2020 - 11:39
الأستاذة منيب سيدة ذكية جدا و أنا أحب أطروحاتها رغم اختلافي معها في بعض النقاط. لكن حسب رأيي الخاص أنها سقطت في فخ الأقاويل و الشائعات. فنظرية المؤامرة تحتاج حجج دامغة و إلا فإننا نقدف الناس بالباطل.
و لنفرض أن الأمر مؤامرة ما الذي سيتغير هل سنعلن الحرب على الصين أو أمريكا مثلا. لنكن واقعيين بعض الشئ فالأمور واضحة جدا . هناك فيروس اجتاح العالم بأسره. فإما أن نواجهه بعقلانية و حزم و إما أن نستسلم و نتركه يبطش بأهلنا و أحبابنا .
مؤامرة أو غير مؤامرة لن يغير شئ من خطورة الوباء. فإما أن نجد حلا للمعضلة بأنفسنا أو نستسلم للأمر الواقع و نأخد بالحلول المقدمة لنا.
تحية نضالية لمن هم على خط النار في الحرب على الوباء.
وتمنيات الشفاء العاجل للمرضى.
12 - مواطن من ألمانيا السبت 07 مارس 2020 - 11:40
تصريح نبيلة منيب بخصوص فيروس "كورونا"، بأنه "مؤامرة إمبريالية من صنع البشر".

هذا ليس فقط رأي نبيلة منيب بل كل أحرار العالم يقولون أنه مؤامرة صهيوأمريكية

وكما هو معروف عند الأحرار أن بني صهيون يخربون في خفاء مثل ما كتب هتلر في كتابه (( كفاحي )) ومَثَّلَ الصهيونية بالجرذان تخرب في خفاء

اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين
13 - شهيد السبت 07 مارس 2020 - 11:44
منيب شخصية مهزوزة ومغرورة لا تستحق قيادة حزب ولا تفقه شيئا في السياسة عدا عن أنها تحب استعداء الجميع لكسب التعاطف
14 - Said السبت 07 مارس 2020 - 11:47
كنت دائما أربط الإيمان بالمؤامرة ب الخوانجية و الطبقة ذات ثقافة محدودة، لكن أتضح لي في هاته الأزمة اليسارية، أن مرض المؤامرة ينتشر حتى في صدور اليسار.
15 - الجرس السبت 07 مارس 2020 - 11:49
يعتقد بيل غيتس عملاق مدميكروسوفت ان الصين سيفتك فيروس بعدد 33 مليون من سكانها ولا نعرف هل راى ذلك في المنام او وصل الى معلومات حول تطوير الفيروسات في المختبرات الله اعلم .وهناك شخص اخر وهناك من يظعون قد سافروا نحو المستقبل ومنهم من قال ان سكان الارض سينخفضون بدرجة كبيرة ويكون لهم حكومة واحدة ويستطيعون السفر الى المستقبل.الله اعلم وقادر على كل شيء.اعتقد ان اشياء تدور في المختبرات البيولوجية لفك شفرة الجهاز المناعي للانسان والحيوان وللتحكم في النمو الديموغرافي لسكان الارض وملاىمته مع التغيرات المناخية في المستقبل .الصين اذا بقي الحال كما هو سيكون سكانها بالملايير ولا تستطيع اطعامهم وهم لا يامنون بقدر الله وهو من يطعم وينزل الماء.وايضا قد يكون تحو الفيروس او الفيروسات هدفه بعد فك الشفرات الجينية المناعية للانسان هو حىرب بيولوجية فيروسية لفتك وقتل جميع الفىات العمرية لسكان الارض.
16 - adil السبت 07 مارس 2020 - 11:51
بصراحة الدكتورة منيب تحليلها لمرض كرونا يفتقد لأدلة علمية تابتة للأسف نسمع في المقاهي تفسيرات مختلفة ومضحكة. أضن أن الصين وأروبا ليسو بهدا الغباء لكيتعرف إن هناك من يهدد سلامتهم فالأخير هاته الأمراض كانت تهددالبشرية من زمان
17 - لمهيولي السبت 07 مارس 2020 - 11:57
القول بأن فيروس كرونا من صنع الإنسان قد يكون فيه بعض الحقيقة لكن ليس عن قصد فلو لاحظنا الأزمنة التي مر بها الإنسان إلى اليوم لرأينا أن لكل زمان أوبئته وأمراضه وكلما تقدم الزمن وتطورت التكنولوجيا وتلوثت البيئة كلما ظهرت أمراض جديدة وخطيرة لم يكن الإنسان قد عرفها من قبل لذا فقول أمينة الحزب اليساري أن كرونا من صنع الإنسان قد يكون صحيحا لكن ليس عن قصد لأن الإنسان لا ولن يتعمد أن يصنع مايدمر به نفسه.
18 - المطلب السبت 07 مارس 2020 - 11:59
كلام السيدة منيب اصدقه بحكم الواقع وتجارب الحياة،المؤامرات والدساءس والخبث والنفاق من اجل المصلحة هذا حال العالم بدءا من الاسرة احيانا الى القرية ثم الدولة ثم الدول فيما بينها،لماذا تصنع الدول المتحكمة الحروب والنزاعات لتبيع اسلحتها..ولتتحكم كذلك الامر بالنسبة للفيروسات..اظن ان السيد بلافريج بصدامه مع السيدة منيب يكون قد جانب الصواب وخدش قليلا مصداقيته فالحرب يجب ان تتجه الى بن كيران وورثته في الحزب والى اخنوش وورثته ..اما السيدة منيب فاحترمها فحرام ان تقلل من قيمتها ايها الناءب المحترم،نعم للنقد البناء ونعم للنقد الذاتي اولا.منيب سياسية محنكة وبلافريج سياسي متسرع،والاحزاب فاتها القطار ومسرحية الانتخابات ملها الشعب .
19 - يوسف السبت 07 مارس 2020 - 12:16
الاخوان والرفاق سيان في التآمر على الشعب المغربي ملينا من التفاهات احزاب بركماتية تدور على كراسي ومنافع شخصية فقط لا غير
20 - ق.أحمد السبت 07 مارس 2020 - 12:17
نظرية المؤامرة تبرير لفشل العرب في اللحاق بركب التقدم لو كانت اليابان وكوريا ورواندا تؤمن بالمؤامرة لما وصلت إلى ما هي عليه من ازدهار
21 - Med السبت 07 مارس 2020 - 12:21
باش تعرف الكلاخ ديال الاحزاب هما كثر من الفيروز بينتهم . .الناس خدامة كتقلب على الحلول وتنظيف المدن هما عطينها التخربيق والحسبات على الانتخبات الى طيح الفيروز كلشي مبقى لا انتخبات ولا هم يحزنون . شوفو واش غتبقاو ف الحياة بعدا .
22 - Freeman السبت 07 مارس 2020 - 12:23
كنت اتمنى ان ينحصر النقاش في جانبه العلمي ، وحتى ان قبلنا او رفضها نظرية المؤامرة ، وان كانت السيدة نبيلة لها ما يثبت فلتنشره دون اللجوء الى الفاظ قد تسيئ لاشخاص آخرين ، ففي النهاية يجب ان تناقش الافكار و ليس شيء آخر
23 - almad_al3aam السبت 07 مارس 2020 - 12:23
اظن ان الامر لا يجب النظر في شأنه بهذه الطريقة بل يجب فضح الأطراف التي عرقلت احداث مخابر وطنية تعتمد على التقنيات الأكثر تطورا عالميا و سبب عدم اعمال برنامج بحثي لرفع من دقة عملها إذا طرحت المسألة اصلا و الاعتراف بالتقصير من طرف الكل إذا لم يشر أحد لهذا الموضوع.
24 - مواطن السبت 07 مارس 2020 - 12:29
اكبر وباء ابتلينا به هو وباء الاحزاب الفاسده كالونا
25 - نحن السبت 07 مارس 2020 - 12:41
مؤامرة !!! من على من؟ يبدو ان ادراك الانسان المغربي متباعد بسنوات ضوئية. مافائدة الحديث عن شر قادم، انه مؤامرة؟ الله يستر.
26 - مهدي العلوي السبت 07 مارس 2020 - 12:45
كفى من ثقافة تفريق الأدوار حتى التضاد كما يفعل تجار الدين اي التصريح و التصريح المضاد ، فهي لعبة انكشفت و لم تعد تغري حتى السذج من الناس هل بمثل هولاء تصنع النموذج التنموي...لذلك لقد كان جلالة الملك محمد السادس نصره الله على حق عندما ابعد لجنة النموذج التنموي عن المتحزبين .
27 - elle dit السبت 07 مارس 2020 - 12:47
pour cette gauchiste,l"impérialisme qui tue c"est le coronavirus,puisque sa demande d"une monarchie parlementaire ne tient plus de bout,alors Mme est biologiste et elle va appeler "impériovirus"mais malheureusement,cet impérialisme est insaisissable,
aujourd"hui il y a une terrible sécheresse et il faut trouver de quoi soulager les personnes,les animaux et les plantes,voilà le probleme qui occupe les paysans
28 - الاطلسي السبت 07 مارس 2020 - 13:04
لاخير في اليسار كله .ماذا افاد اليسار المغرب؟ الم يتسبب في قضية الصحراء ؟الم يسع الى السيطرة على المغاربة بقوانين غريبة على المجتمع ؟على اليساريين ان يخجلوا من تاريخهم السيء .
29 - المتشائل المتهجي السبت 07 مارس 2020 - 13:12
يا سي بلافريج، تحاملك على السيدة الأمينة العامة سابق، فهي إذ رجحت فرضية أني يكون الفيروس مصنوعا ومقصودا، لم تشتمك ولم تمسك بسوء ولم تعنيك أنت، فما علاقتك بفيروس كورونا يا هذا؟ هي تكلمت في الشرق وأنت تطفلت عليها في الغرب، ورميتها بالفكر الخرافي وبعقلية المؤامرة وبالجهل واستنجدت بالأدوات المخزنية ضدها، وبعثت برسائل ضمنية للدوائر المخزنية على أنك عاقل متعقل رصين علمي متأني متفائـــــــــــــــــــــــــــــــــــل، بينما من يطرح فكرة الفيروس المصنوع يزرع الخرافة والتشاؤم. وقد طلبت من المحكومة أن تأتي بالعلماء لتنوير المحتمع (وتنوير منيب)... فهل خطابك أنت متفائل حقا؟.. يا سيدي الفكر العلمي يقتضي أن تنصت لوجهات النظر وتجيب عنها علميا، فهل أنت متأكد بأن فيروس كورونا سلوك محض طبيعي؟ ومن أين جاء وكيف؟ وهل أنت أحسن من العلماء الذين لم يستبعدو فرضية الفيروسات المصطنعة؟ وكيف بك تنفي التجارب المخبرية على الفيروسات والبكتيريا. والتجارب التي تدخل في فرضية الحرب البيولوجية؟ أم أن بركة المواسم هي الصفاء العلمي ضد ثقافة المؤامرة؟
30 - Maroc السبت 07 مارس 2020 - 13:31
بغيت من المعلقين يشرحوا لنا ماهي الحروب البيولوجية ؟؟؟
الحرب البيولوجية (بالإنجليزية: Biological Warfare) وتعرف أيضًا باسم الحرب الجرثومية أو الحرب الميكروبية، هي الاستخدام المتعمد للجراثيم أو الفيروسات أو غيرها من الكائنات الحية الدقيقة وسمومها التي تؤدي إلى نشر الأوبئة بين البشر والحيوانات والنباتات، وسبل مقاومة هذه الأوبئة ومسبباتها.
31 - citoyen السبت 07 مارس 2020 - 13:43
السيدة منيب لم تحدث اي فرق في المجال الحزبي مثلها مثل امناء الاحزاب الذين يطمعون في البقاء امينا عاما مدي الحياة بل من يري في توريثه ان امكنه
نظرية المؤامرة لاتتطابق مع الفكر التقدمي الذي يؤمن باارادة والاصرار في رفع التحديات بدل التبعية والاستسلام للقوى الكبري
السيدة منيبة تعرف من هو المخزن لكنها تظل تتحدث عنه وكانه لايوجد الا في المخيلة فكيف يمكن كبح جماح شبح
السيد لافريج تحدث بجرآة عن الملسارات التي تم ربحها بطرق غير اخلاقية فماذا عن الطرق الغير القانونية التي ينبغي احداث لجان تقصي الحقائق احالة المخالفين الي النيابة العامة والقضاء
السيدة منيب تتحدث عن الفكر الديني وكباقي التيارات التقدمية ولكنها تستخدم عبارات من قبيل الردة وهي عبارة دينية
مزيدا من الجرآة لمن يريد من الاحزاب اليسارية ان تكتب اسمها في التاريخ ويكون لها موطآ قدم في الساحة السياسية
اما البهرجة والتراشق الاعلاميين فلن يكسب التيارات اليسارية اي شعبية
32 - احتمال المؤامرة وارد السبت 07 مارس 2020 - 13:45
في غياب الوضوح الكامل حول هذا الفيروس، يبقى من المنطقي و إعمال العقل ( الذي يطالب به بلا فريج نفسه) طرح أي تساؤلات و جميع الافتراضات حوله جائزة و متاحة بما في ذلك نظرية المؤامرة ( لكون الكثير من المؤشرات السياسية و الاقتصادية العالمية) توجه اي تفكير الى ذلك و هذا من حق اي شخص بما فيذلم الاستاذة منيب.....و عندما تتضح جميع المعلومات حول هذا الفيروس سيتم إما تأكيد نظرية المؤامرة او تأكيدها. هذا كل شيء
33 - Approche scientifique? السبت 07 مارس 2020 - 13:50
C’est malheureux de voir des universitaires cautionner les théories de complot. C’est malheureux aussi de voir des universitaires, l’élite du pays, justifiant les théories de conspiration en s’appuyant sur les réseaux sociaux comme arguments. D’autant plus qu’il s’agit d’un sujet qui interpelle encore plus les universitaires et les biologistes en premier rang. Un universitaire doit en principe fonder ses arguments sur des bases solides.. Sur des articles scientifiques basés sur la recherche et l’expérience scientifique. Sur des articles publiés dans des revues scientifiques crédibles (indexées pour les spécialistes)… Encore une fois on comprend pourquoi notre université va mal.. et notre politiciens aussi
34 - مغربي السبت 07 مارس 2020 - 13:50
أصحاب (اليسار) يتسابقون نحو الإعلام و يلمعون صورتهم الهجينة و يقدمون أنفسهم على أنهم (الفاهمون) و المنقذون و ليسان الحال يكذب أطروحاتهم.
و في خضم سباقهم ربما يقع أن يطأ بعضهم بعضا كما وقع في (مباراة) كورونا التي أثبتت مدى قبولهم لأراء بعض فكيف يقبلون بالٱخر.
هم يعتبرون أنفسهم يسبقون شعوبهم بسنوات ضوئية و هم من سيخرجه من التخلف لكن في الحقيقة سيركبون على الشعب المسكين ليودعوا الفقر و يلتحقوا بركب المحظوظين.
35 - بوهلال السبت 07 مارس 2020 - 13:55
القول بأن فيروس كورونا المستجد من صنع الإنسان إحتمال وارد كما أن نظرية المآمرة هي فرضية بالنظر الى مناطق إنتشار الفيروس الذي من الممكن أنه ظهر بإيران ولم يتم إكتشافه ومن ثم ظهر في الصين وقد إكتشف الصينيون أنه هناك نوعان من فيروس كورونا الجديد أحدهما أشد فتكا
المهم انه سواء كان الوباء من صنع الإنسان أو من صنع الطبيعة فيجب الا نقف مكتوفي الأيدي أتجاهه بالبحت عن سبل الوقاية للحد من إنتشاره ثم طرق العلاج وأخيرا إمكانية القضاء عليه وقد عرفت الإنسانية على مر التاريخ أوبئة أكثر فتكا من من كورونا واتطاعت القضاء عليها كالطاعون والسل والكوليرا وغيرها نطلب من الله تعالى أن يجنب بلادنا خطر هذا الوباء
36 - Abdelhak السبت 07 مارس 2020 - 13:55
هكذا هي نقاشات الرفاق حتى في عز الاتحاد الوطني لطلبة المغرب كانت تناقش أمور بعيدة كل البعد عن كل ما تعيشه الطبقة الكادحة في البلاد. ونناقش الماركسية اللينينية أو الماركسية الماوية أو أو أو أو الخوانجية......إذا كنت تقدمي فيجب أن تكون تقدمي في أفكارك التي نستفيذ منها كشعب ليس مجرد كلام.
37 - لاهاي السبت 07 مارس 2020 - 14:12
كلكم سواسية نحن من لايفقهون شيء ،ونحن الذين نركد وراىًكم وليس انتم ، انتم الذين تحصدون المحصول ونحن نصفق لكم وفي الاًخير اًنتم كما اًنتم لا شيىء .
38 - massi السبت 07 مارس 2020 - 14:17
كل اليسار المغربي فاشل و اصبح يسار شعباوي تمثله هده السيدة التي لم تنجح حتى في الاستحقاقات الاخيرة والتي تدرس اولادها في المدارس الخاصة في الخارج وتدعي اولاد الشعب ان يبقوا في المدارس العمومية و ان لا يتعلموا اللغات الاجنبية ,اما في ما يخص السيد بلافريج مكانه هو في دولة متقدمة متحضرة لانه هو والسيد الستاتي اعتبرهم سياسيين بامتياز و اكن لهم الاحترام و التقدير و يا ريت لو كان عشرة رجال من صنفهم في المشهد السياسي المغربي,ce sont des vrais politiciens et de vrais patriote quand à cette dame sont niveau laisse à désirer
39 - عبده / الرباط السبت 07 مارس 2020 - 14:39
هل يعقل ان تصنع الصين او غيرها فيروسا يقتل الاف البشر من اجل بيع مصل مضاد لهذا الفيروس مقابل الربح المادي ؟؟ الصين ثاني قوة اقتصادية في العالم و قريبا ستصبح الاولى... و لا يمكن ان تدخل اي بيت في العالم دون ان تجد منتوج او اداة او الة مكتوب فوقها ( made in china ) او ( made in PRC ) مما يدل على انها ليست في حاجة الى مثل ما ادلت به السيدة منيب دون حجة او برهان....هذا الفيروس من صنع الله و هو القادر على محقه مع ارشاد البشر الى اسباب ذلك ..فلعل البعض يرجع الى نفسه ليعلم بانه ضعيف ضعيف امام قوة و عظمة خالقه...هذا ان كانت في قلب هذا البعض ذرة الايمان.. فاللهم قو ايماننا...
40 - مول الكرموص السبت 07 مارس 2020 - 15:28
شوف مكاين لايمين لايسار كاين فقط مع من انت ومن يدعمك لتصل لكرسي الحكومة والاختلاف دليل على اختلاف مصادر الدعم واقصد بالدعم كيفما قد يكون ايديولوجي اوماشابه ذلك لذلك لن يتوحد التياران
41 - احمد المغترب السبت 07 مارس 2020 - 15:34
نحن العرب يؤثر علينا كل شيئ الاءلام الموجه الذي صنعته الصهيونية اادى الى تشتيت الوطن العربي وتصرييح الاءمينة الامة للحزب هو رئي وواقعي وصرح به مسؤولون كبار بالصين وايران وغيرها والمعلومات تدل وتؤكد على فرضية المؤامرة لكن اصحاب المصصالح الضيقة يبحثون دائما طريقة للوصول الى هدفهم عن طريق اضعاف الاءخر اءنها مهزلة في الطبققة السياسية المهترءة بالمغرب
السيدة نبيلة نكن لها الاحترام وشجاعتها تطرق كل الاءبواب
42 - دمحم السبت 07 مارس 2020 - 15:40
ان كانت السيدة منيب تقصد بكلامها الفيروس نفسه فربما ان هناك يد مصانع الأدوية و العمل على نشر الفيروس لمحاربة و بيع الأدوية هذا ممكن و المقصود الأولي هو قتل الكثير من الناس و هو ما ىاءيات بما قام به الكذب على السيدة و الخنازير و الطيور و لن يذكر يوما كم تقتل الصواريخ و القنابيلو الأسلحة و تسليح الاطفال و و و اما الأمراض المفبركة فهي جاري بها العمل.....
43 - Amazigh السبت 07 مارس 2020 - 16:21
لو كان كورونا و باء ليس له دواء لتوقفت حركة المطارات في جل ارجاء العالم٠ هذا دليل واحد.
سبق لامراة ان قالت ان مسبب انتقال الفيروس( انظرو عبر الانترنت ) هو الجيل 5 من الهواتف الذكية التي صنعتها شركة هواوي الصينية وقالت ان هذه الهواتف تصدر موجات ميغاطيسية قوية لدرجة امتصاص ذرات الأوكسجين من الرئتين. تعرضت هذه المراة للسخرية و الانتقادات في سوسيو ميديا. لكن لا استبعد هذا الامر خصوصا عندما سمعت للمرحوم عبد الله شقرون في اليتوب يتكلم عن اختراعه لامكانية نقل الراءحة عبر الهواتف الذكية. اذا اقرا و حلل. مع الاسف المرحوم عبد الله كنز ثمين لم يعد موجودا لنساله هل هذا ممكن. رحمه الله.
44 - رفيق درب الامس السبت 07 مارس 2020 - 17:04
نقطة نظام . الرفاق يختلفون في موضوع كورونا التي لم يستطيع العلماء لحد الساعة اثبات مصدرها هل هو وباء سياسي يرتدي Cravate اقتصادية أم فوضى Créative تؤدي وظيفة الرعب ؟
45 - ليبيرالي متجدد co20 السبت 07 مارس 2020 - 18:26
بخلاصة ... وقعت نبيلة في الفخ ...خسر الحزب معركة الإنتخابات قبل أن يبدأ.
تحية مخزنية ... بلافريج ..شكرا لك على الدعم
46 - 3allal السبت 07 مارس 2020 - 18:30
hhhhhhhh 56 dislikes émanent avec certitude des têtes sans cervelles , même s'ils lisent quelques lignes ils n'arrivent pas à comprendre de quoi ils s’agit
47 - جلال - آسفي السبت 07 مارس 2020 - 18:31
بل هي مؤامرة خطط لها من زمان و صنعت في مختبرات لوس الاموس Los Álamos . كفى من التعليقات السادجة. تقرؤون الجراءد و ليس الكتب و تريدون التباهي بالمعرفة و هي عندكم ناقصة...ان لم تكن منعدمة!...
48 - hicham oujda السبت 07 مارس 2020 - 18:50
ولماذا لا نقرأ نحن عن هذا الموضوع ونبحث عن ما إذا كانت هناك امكانية صناعة الوباء أم لا. بدلا من تكذيب شخص يتحدث في مجال تخصصه؟
49 - الرُّومِي السبت 07 مارس 2020 - 18:50
أعتقد - برأيي الشخصي - أن السيدة الأمينة العامة، أرادت الركوب على موج التواصل الإجتماعي، وكما نعرف أن أغلبية العرب هم يصدقون نظرية المآمرة، وكل ما يأتي من هذا القبيل، فبالتالي رأيها سيلقى إنتشارا كبيرا لدى المهووسين بهذه الثقافة ( ثقافة المآمرة ).
50 - محمد غاضب السبت 07 مارس 2020 - 19:15
اتفق اليساريون أن لا يتفقوا .هذا ما يصدق عليهم أيضا بعد العرب الذين تكالبت عليهم اليهود والنصارى وصاروا أذلة . كذلك اليساريين الذين أغوتهم الأنانية حتى تفرقوا ولما تكالب عليم المتمسلمين أرادوا الإتفاق ليعودوا لأمجادهم بعدما أحسوا بالذل والإقصاء ،لكنهم لم يفلحوا ،لأنهم أنانيون ومتعجرفون ويدعون التفوق والمعرفة ولو أنهم أهينوا وأبعدوا عن الحكم والسيادة .وهكذا فعلت منيب وبلافريج .فمتى سيستفيق هؤلاء من غفلتهم ؟
51 - ااحقيقة السبت 07 مارس 2020 - 22:32
الفيروس ضهر يالابل ياستراليا و لدا قتلوها.....اولا قبل وهان.لم تصدقوا ابحتوا عن قتل الابل بحراءق استراليا المفتعلة. فيروس مصنع تسرب هناك و بالاخير نقلوه باولامبيات العسكر بووهان لاصين.
52 - BEREHAIL ABDEALAZIZ السبت 07 مارس 2020 - 23:39
Supposons que madame Mounib a mal conçu le problème de virus corona cela justifie-t-il la diffamation Du jeune ambitieux Blafrij ?
Il est évident que ce monsieur est pris dans l’ouragan de la haine et cherchait devant le parlement avec son interrogation suspecte à mobiliser les idiots comme lui à se positionner contre une militante sincère qui lutte avec dignité et charisme.
Malheureusement ces arrivistes éclatent les édifices de tant efforts et réduisent à néant leurs partis qui étaient derrières leurs succès.
Si j’avais le pouvoir dans le parti je ferais sortir du parti ce petit monsieur avec des coups de pieds aux derrières.
53 - سامي يوسف المغربي الأحد 08 مارس 2020 - 00:00
نصائح مهمة سهلة التطبيق للوقاية من فيروس كورونا.

1. الابتعاد عن الأماكن المزدحمة بما فيها وسائل النقل المكتظة.

2. إلغاء السلام باليد أو تقبيل الأشخاص وخصوصا الأطفال منهم و كبار السن.

3. عدم لمس الفم و الأنف و العينين إلا بعد التأكد من نظافة اليدين.

4. غسل الجميع يديه قبل الخروج من المدارس و أماكن العمل قبل مغادرتها.

5. غسل اليدين عند الوصول إلى المنزل قبل الاختلاط بأهل البيت.

6. الانتباه للأطفال وكبار السن والمرضى لأنهم الأكثر تأثرا بالمرض.

7. مراجعة الطبيب بسرعة عند ظهور أعراض تشبه أعراض المرض نفسه.

الوقاية أفضل و خير من العلاج والدال على الخير كفاعله.

انشرها لعل الله يدفع بها عنك و عن أهلك هذا الوباء.

الله يحفظكم جميعا و دمتم سالمين
54 - أحمد الأحد 08 مارس 2020 - 00:39
ليس بلافريج وحده من يحاول إيقاف و محاربة نظريات المؤامرة فوسائل الإعلام الأمريكية و العالمية تحاول ذلك لكن بدون جدوى و هنا نطرح السؤال لماذا؟

قوة نظريات المؤامرة تكمن في إعتمادها من طرف جمهور يعتبر واعي و له مستوى جامعي و بالتالي من يقتنع بنظرية مؤامرة معينة معناه أن هذا الشخص بحث بشدة في الموضوع و عنده مؤهلات تمكنه من فهم الأمر بوضوح و لا يمكن مثلا لبرلماني جاهل أن ينتقد مهندس او شخص له دكتوراه في ميدان معين من العلوم بخصوص نظرية ترتبط بميدان تخصصه.
محاربة نظريات المؤامرة في وسائل الإعلام غالبا ما تقتصر على الإستهزاء أو وضع نظريات المؤامرة كلها في خانة واحدة من أجل تحقيرها و إقناع الجمهور بالفكر السائد أي الفكر الذي يتوافق مع سياسة الأنظمة العالمية و لا يخرج عن الإطار المسموح به الذي يزعزع قناعات الناس و ثقتهم بهذه الأنظمة.
هناك نظريات مؤامرات تافهة طبعا كنظرية الأرض المسطحة و نظرية الفضائيين لكن بخصوص كورونا فهناك أبحاث علمية تتبث أنه مركب من أحماض جينية لفيروسات مختلفة يعني أن البرلماني إما لا يبحث إما لا يفقه و بالنسبة لنظريات أخرى فكلها تعتمد على براهين و يجب براهين مضادة لدحضها
55 - الرد على التعليق رقم 4 الأحد 08 مارس 2020 - 03:15
اين دليلك يا اخي اين مصادرك ... بلا بلا بلا حتى الفيروس الغامض الذي قتل به الراحل عرفات الصين هي التي اخترعته
56 - محمد الودغيري الأحد 08 مارس 2020 - 05:19
هذا كيهترف. أو كلام منيب قالوه ناس بزاف فالعالم. اوحتى الى غلطنا اضربنا انت الطر فالبرلمان ؟
57 - Khadija الاثنين 09 مارس 2020 - 03:09
صراحة الانسان يمكنه ان يعتقد ما يشاء من الخرافات او نظريات المؤامرة, و لكن اتهام الاخرين بالجهل و كل معارض لراي شخص ما ب"المخزني" و كان هذه العبارة تدخل في اطار السب و التنقيص من الاخر. و ما دخل المخزن في هذا الموضوع, اذا كانت الصين هي من صنع الدواء قبل ظهور الداء لتتاجر فيه?! هل المخزن له علاقة ممتازة بالصين و البحث العلمي الصيني?! بالعكس, الصين لها علاقة جيدة بالدول الشيوعية او الاشتراكية سابقا, كالجزائر و كوبا و ايران و روسيا....
58 - مخلوفي الجمعة 20 مارس 2020 - 19:21
قرات الكثير من المقالات حول الفيروس وعدد هاءل من وجهات النظر بعضها يتحدت عن المؤامرة وبعضها بلاء من الله ولكل واحد حسب حدود علمه ومعرفته لكل واحد حرية التعبير عن رابه والاختلاف مهم ومفيد وربما مؤشر جيد لكن الرفاق او بعض الرفاق قد يستفزهم الراي المخالف والاخطر من هدا ان الاطار الحزبي خط احمر كفانا جلدا للدات واستحضر هنا مثلا من المغرب الشرق(الناس تغلبني وانا نغلب فاطنة اختي )
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.