صحف: وفاة الإطار المعطل وجدل البرنامج الحكومي يتواصل

صحف: وفاة الإطار المعطل وجدل البرنامج الحكومي يتواصل
الأربعاء 25 يناير 2012 - 01:26

وفاة الإطار المعطل، عبد الوهاب زيدون، أمس الثلاثاء، متأثرا بحروقه التي أصيب بها الأربعاء الماضي أثناء اعتصام المعطلين، وجدل البرنامج الحكومي المتواصل بين مدح الأغلبية ونقد المعارضة قبيل المصادقة عليه غدا، هما الموضوعان الأساسيان اللذان هيمنا على الصحف الصادرة يوم الأربعاء 25 يناير 2012.

حين تموت الأطر حرقا!!

“المساء” تفاعلت مع حدث وفاة الشاب المعطل، عبد الوهاب زيدون، أمس الثلاثاء في المركز الوطني للحروق بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، ونشرت خبرا في صدر صفحتها الأولى اختارت له عنوان أساسي “وفاة معطل أضرم النار في جسده داخل وزارة الرباط” وأضافت له عنوان آخر تكميلي “حكومة بنكيران تتأسف للحادث وتعد بفتح حوار مع المعطلين”.

وأوردت الجريدة تصريح الدكتور حسن بوكيد، رئيس قسم الجراحة التقويمية وجراحة الحروق بالمستشفى، الذي أكد أن “وفاة عبد الوهاب زيدون ناتجة عن تفاقم حالته الصحية الناتجة عن حروق من الدرجة الثالثة”، مضيفا للجريدة أنه أخبر زوجته وعددا من رفاقه، مساء الإثنين، أن حظوظ عبد الوهاب في البقاء على قيد الحياة باتت ضئيلة.

وقدمت “المساء” كذلك تصريح مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، الذي أعرب عن أسفه لحادث وفاة الشاب الذي شبت النار في جسده عندما حاول إنقاذ صديقه الذي كان يحترق، وقال للجريدة “إنه كان يتمنى ألا يقع شبابنا في مثل هذا الحدث”، مشيرا إلى أن الحكومة حاليا بصدد التصويت على البرنامج الحكومي في البرلمان في انتظار فتح حوار مع المعطلين حول ملفهم.

بدورها “أخبار اليوم” تناولت الموضوع في خبرها الرئيسي، وعنونته بـ”وفاة معطل متأثرا بحروقه ومسيرة بالأكفان تضامنا معه”، كشفت فيه أن زيدون، وبعد أن قضى ستة أيام في المستشفى خضع خلالها للعلاج المكثف دون جدوى، لفظ أنفاسه الأخيرة فجر أمس بعدما نطق بالشهادتين، بعدما التهمت النيران 45 في المائة من جسمه.

وأضافت الجريدة بأن وفاة زيدون، الذي احترق خطأ يوم الأربعاء الماضي بملحقة وزارة التربية الوطنية بالرباط، شكلت فاجعة لمجموعات المعطلين الذين قرروا المشاركة في جنازته أمس بمدينة سلا، وتنظيم مسيرة بالأكفان بعدها من المتوقع أن تجوب شوارع الرباط احتجاجا على ما يعتبرونه تهميشا لقضيتهم.

البرنامج الحكومي.. ويستمر الجدل

في الموضوع الثاني الذي حظي باهتمام الصحف قالت “أخبار اليوم” بأن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة الجديدة، خضع “لأول تجربة لسماع النقد والتقريع في البرلمان، بعد سنوات من جلوسه على مقعد المعارضة المريح”.

واسترسلت موضحة، في ذات الخبر الذي حمل عنوان “بنكيران يذوق مرارة الأغلبية بعد سنوات من عسل المعارضة”، أن “النائب رشيد طالب العلمي، من فريق التجمع الوطني للأحرار، أخضع الحكومة ورئيسها لجلسة نقد قاسية، اتهمه فيها بالتراجع عن وعود حزبه الانتخابية، والاكتفاء بمواصلة السياسات المعتمدة من طرف الحكومات السابقة، وإعطاء مؤشرات سلبية تجاه الحداثة والمرأة”. بدوره رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، اعتبر أن المنطق الديمقراطي يتنافى مع قبول حزب العدالة والتنمية الذي كان أبرز حزب معارض قبل انتخابات 25 نونبر التحالف مع حزب الاستقلال الذي كان أبرز حزب في التشكيلة الحكومية السابقة، متسائلا “كيف بالله عليكم تتحالفون مع أحزاب اتهمتموها سابقا بعدة نعوت لدرجة الإجرام”، ثم استغرب استوزار الوجوه القديمة، ووزير بدون حقيبة.

وفي المقابل أسهب عبد العزبز العماري، رئيس فريق العدالة والتنمية، في الإشادة بالحكومة الجديدة وبرنامجها، لكنه لوح بالنقد، حيث وصف، تضيف الجريدة، مساندة فريقه للحكومة بالمساندة “الناصحة”، كما دعا إلى الإفراج عن المعتقلين السياسيين، خاصة السلفيين المدانين على خلفية قانون محاربة الإرهاب. ولم تخرج مداخلة نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، عن نطاق المساندة، وإن رفع السقف، تصف “أخبار اليوم”، حين طالب الحكومة بدعوة إسبانيا إلى الدخول في مفاوضات مباشرة لاستعادة سبتة ومليلية المحتلتين.

وتحت عنوان “البرنامج الحكومي: عدم انسجام المعارضة يسهل مهمة الأغلبية” ذكّرت “الأحداث المغربية” بأن مناقشة البرنامج الحكومي ستكتمل زوال اليوم برد الرئيس على ملاحظات وانتقادات الفرق البرلمانية، قبل أن يحال نص البرنامج الحكومي، بعد يومين كاملين من النقاش، عصر غد الخميس على تصويت النواب البرلمانيين لتنال الحكومة الثقة التي ستخولها المباشرة الفعلية لمهامها.

ورأت الجريدة أن المداخلات التي برمجت أول أمس أظهرت أن التنسيق المسبق بين مكونات الائتلاف الحكومي أتى أكله وجعل من دفاع الفرق النيابية عن البرنامج الحكومي منسجما في الكثير من الأوقات، في الوقت الذي ظهرت فيه فرق المعارضة مشتتة في انتقاداتها ومفتقدة لخطاب موحد سقط في التناقض حتى في المطالب التي ساقها.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

39
  • khalid erfoud
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 02:32

    الله يكون بعونك السي بنكيران .مع هاد كحل الراس .يالله بديتي مخلاوكش تخدم
    انتقاد من اجل الانتقاد معارضة من اجل المعارضة .
    كلشي كايغوت لا لي خدام و لا لي جالس .
    المهم الله اجعل منك الصالحة لهاد الشعب العنيد

  • لاداعي للمبالغة
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 03:01

    وفاة شاب معطل حرقا راجع للطيش وضعف الإيمان ، هزيمة فريق كرة القدم راجع لضعف التدريب وإهدار المال على لعبة الأولى أن يهدر على مستشفيات الدولة .

  • مغربي
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 03:03

    الله معك ياسيد بنكيران أنت و أصحابك ووفقكم الله لما فيه خير هذا الشعب وهذا الوطن والله المستعان.

  • fouad berrami
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 03:22

    نحن كشباب لانحب ان يقع متل هده الأشياء ولكن يجب على الحكومة سرعة في تخاد موقف و تلبية مصالح شباب المعطل
    وأخيرا أقول بإسمي وبإسم كل شباب بن جرير
    إنا الله وإنا إليه راجعون

  • arahmane
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 03:37

    ندعوا الله تعالى ان يغفر لاخونا عبد الوهاب زيدون
    اللهم ان كان محسنا فتقبل منه وان كان مسيئا فتجاوز عنه

  • khaled
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 03:42

    notre religion l`islam est bien claire dans cette situation,celui qui essaye ou qui commi le suicide automatiquement va a l`enfer. vraiment je voi ca bizare ces jeunes diplomes qui ont des familles et essaye de suicider pour avoir un emploi. et bien c`est pas la fin du monde il faut passionte et dieu donne a chacun son morceau de pain.
    j`espere que ces diplomes chomeur cessent de faire des conneris comme ca et essayer de negocier avec l`etat au lieu de faire la greve qui ne serve a rien.

  • عصام
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 06:58

    قتلتو هاد بنكيران مسكين كي كيقول المتل بدينة بالفسو قبل منعسو ههههه خاليو السيد غي يشم الهاوا ديال السلطة وهاد هدرو المغاربة حكارة

  • لا للمستهترين
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 08:15

    الشعب يعرف بدقة ما تريدة الأحزاب الفاشلة ، إنهم شردمة من الوصوليون يريدون تحطيم معنويات الأحزاب المشكلة للحكومة ، عار عليكم ، جدوا بايديهم وسيروا بهدا الشعب نحو الديموقراطية الحقيقية، وكفاكم تهريجا . بهدا العمل وهده الثرثرة يزداد كره الشعب لكم ، رغم أنه يكرهكم …

  • محمد
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 08:46

    أولا:
    حسب علمي المرحوم زيدون لم يكن ينوي إحراق نفسه بل إنقاذ صديقه.
    ثانيا:
    يجب إعطاء الوقت الكافي للسيد بنكيران بعد تنصيب حكومته غدا لحل المشاكل العويصة مثل البطالة التي كان سببها الحكومات السابقة. وأنا متيقن أنه سينجح بإذن الله.
    ثالثا:
    المغرب بلدنا جميعا فلا نغامر باستقراره. بل يجب علينا أن نفضح المفسدين الحقيقيين لمحاسبتهم.

  • abdelmajid oujda
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 08:48

    ما هدا يا شباب اليس ارهابا ان يقوم المعطلون بصب البنزين على انفسهم اليس انتحارا ان يقدم الانسان على قتل نفسه اتركوا السيد بنكران يعمل باراكا من الفوضوى
    تريدون عملا في الوظيفة العمومية وليس في القطاع الخاص
    تريدون حكومة لم تبدا بعد عملها ان توظفكم هدا عار
    غيور على البلاد والعباد

  • الإذلال و التركيع
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 09:08

    1-أنا أتحفظ على نضال إسمه اقتحام المقرات والمؤسسات وأحبذ الإعتصامات المفتوحة مع نصب الخيام في الساحات العمومية.

    2-سياسة حرق الذات ترفضها كل الضمائر الحية والعقول النقية والفِطَر السليمة الصافية، فلا يعذِّب بالنار إلا مالك النار سبحانه وتعالى. أكيد ما وقع لإخوتنا الثلاثة كان ردة فعل آنية غير محسوبة ممزوجة بمجموعة من العواطف و الإحساس بالظلم والقهر والحكرة إضافة إلى سياسة الحصار والتجويع من أجل الإذلال و التركيع. غفر الله لأخينا الفقيد ورزق الله أهله الصبر والسلوان.

    3- بن كيران يتحمل كامل المسؤولية لأن وزير داخليته هو الذي أعطى تعليماته لقطع الإمدادات الغذائية والدوائية عن المعطلين المرابطين بمقر وزارة التربية الوطنية من أجل تجويعهم وإرغامهم على إخلاء المقر. مَن يقول بغير ذلك فإما أنه منافق معلوم النفاق وإما أنه يحاول أن يحجب عنه الشمس بالغربال.

    4-إخفاق أيضا لبن كيران شخصيا لأنه سبق له وأن زار المعطلين المرابطين بالمقر، وعوض أن يقدم لهم حلولا ملموسة قدمم لهم رقم هاتفه الشخصي…

  • مواطنة
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:01

    وفاة الاخ الاطار المعطل نسال له الرحمة وان يتجاوز عنه فالله ينهانا بان نرمي بانفسنا الى التهلكة وماحصل هونتيجة للحكومات السابقة حكومة الاتحاد الاشتراكي وحكومة الاستقلال اماحكومةالعدالة والتنمية فلم تتركوها تعمل ولم تتيحوا لها الفرصة اي حدث سيئ حصل تريدون الصاقه بحكومة بن كيران

  • المغربي الحر
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:10

    في جميع دول العالم هناك بطالة وليست هناك دولة في العالم تشغل كل مواطنيها في الوظيفة العمومية ، اسبانيا وصلت البطالة فيها الى 30 في المائة وامريكا القوة العظمى في العالم الى 25 في المائة وفي المانيا وصل عدد العاطلين الى اربعة ملايين ولم نسمع ان اسبانيا اوامريكيا احرق نفسه
    الوظيفة العمومية ليس امتياز ولا يمكن الولوج اليها الا عن طريق المباراة ، لقد حان الوقت لنقف وقفة رجل واحد ضد عبدة الشيطان ضد دعاة الفتنة فبعد أن يئست 20 فبراير من سقوط ضحايا على يد قوات الأمن ، بدأت تزرع فكرة الانتحار ، وتصورها لهم على أنها عمل بطولي عظيم، لكي تحمل صورهم في مسيراتها ، كما أنها أصبحت… تحاول تحريف حكم الانتحار في الإسلام لكي تسمي المغرر بهم '' شهداء ، والان بعد ان انتحر هذا الشاب ، ما استفاد وهو يعلم حكم الله في المنتحر وهو كبيرة من الكبائر ، ندعو له بالمغفرة والرحمة ولاحول ولاقوة الا بالله
    لي بغا يخدم يعري على كتافو

  • zozo
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:11

    لا الاه الا لله جعل مثواه الجنة انا لله وانا اليه راجعون
    الله يسمح على لى كان السبب

  • Moha
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:23

    Qui est ce qui vous a dit c'est un acte de suicide, donnez votre avis sur des escrocs qui vous exploite et monopolisent vos richesses, alors eux à votre avis est ce que vous croyez qu'ils n ont pas de responsabilité dans tout se qui se passe.croyez vous que les marocains ne savent pas que le suicide est HARRAM, le problème est de ne pas prendre la place de ALLAH et juger les gens et leur coller l’étiquette de suicide, croyez vous pas que vous jouer le même rôle des de ces escrocs voyous qui exploite le peuple marocain,
    Chez nous dans notre religion, on parle de bien de nos morts , on leur prie le pardi la bénédiction et les louanges de ALLAH
    publiez s'ils vous plait

  • samae almaghrib
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:32

    الى صاحب التعليق رقم 1 نعل الشيطان واش السيد مزال حتى مقال بسم الله وبديتو كتعيرو شعب مكيفكرش كون حطيناك بلاصتو كون بقت دور فعينيك أصبرو شوية أش بغيتو يدير لكم معندوش العصا السحرية كولشي خاصو الوقت وخصوصا المغريب خاصوا بزاف ديال الوقت باش يلاه يفك كشاكيل لى خلاو شفار لي مشاو

  • محمود
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:38

    السلام عليكم
    انا لله و انا اليه راجعون.
    لله ما اعطى و لله ما اخذ.
    الحمد لله لقد فرحت عندما قرأت اعلاه:"لفظ أنفاسه الأخيرة فجر أمس بعدما نطق بالشهادتين، بعدما التهمت النيران 45 في المائة من جسمه."
    اللهم اعف عنه.
    لكن لا يجب ان تتكرر هذه الافعال مرة اخرى و الله هو الرزاق ذو القوة المتين.
    اللهم أعن الحكومة لما فيه خير الدنيا و الاخرة

  • mounir
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:39

    قال رسول الله مامن جنازة صلى عليها مائة مسلم إلا أدخله الله الجنة

  • citoyen
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:53

    Bonjour a tous
    C'est ce que dise almounadiline pour un emploi "beneficier ou mourir. C'est une erreur de n'embaucher que les grevistes car il y'en aura d'autres et d'autres puisque les Masters et docteurs poussent comme des champignons.
    Les postes doivent etre affectes par selection ou concour dans la transparence et l'égalite des chances et rien d'autre.
     IL NE FAUT PAS BENEFICIER D'UN EMPLOIE, IL FAUT LE MERITER

  • le meee
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:58

    le jeune n'est pas mort il s'est suicidé !!!!! c'est une graaande faiblesse !!! dommage vous commencez à juger les choses à l'envers !!

  • الغيورة على بلدها
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:23

    السلام عليكم ورحمة الله
    لا يسعنا الا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل،
    أولا على من بدل الجهد لتحصيل العلم في سبيل تحقيق هدف ألا هو الرقي بمجتمعه ليلاقي حتفه بالخطأ،
    وثانيا على صراع قائم داخل قبة البرلمان، على ماذا على تدوق مرارة الأغلبة وحلاوة المعارضة، أين هو الهدف الأسمى أين هو الاتحاد يا دولة الاسلام أين هي مصالح الدولة فوق كل الصراعات، طبعا رسالتي ليست موجهة للحكومة التي مازالت في طور النمو، الله المعين والله الميسر.

  • se55
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:30

    قلوا الناس القدام :طاحت الصمعة .علقوا الحجام.ما هذا المنطق الرجل قتل نفسه بقصد او بغير قصد .الله اعلم بذلك.وننزل التهمة بالسيد بن كيران.نحن نقول ليس المهم ان تحل جميع المشاكل لانه غير ممكن و لو في الدول الغنية .المهم هو أن تكون لنا تقة في السيد بن كيران ومصداقية في حكومته.اما النتائج فاسألوا الله من فضله فهو المعطي وهو المانع.فمن استفاد من شيء فليحمد الله ويشكر الرجل ومن لم يحصل على شيء فليصبر وينتظر كما صبرنا و انتظرنا وكما صبر و انتظر غيرنا.و التقوا الله في أنفسكم وفي بلدكم،عسى أن الله أن يعوضكم الله أياما خيرا من حاضركم و ماضيكم.

  • karim
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:56

    و الله إن حال شبابنا يأرق قلوبنا، لا تعليم، لا صحة، لا كرامة. كيف يعقل أن بلدا مثل المغرب يعاني من آفاة اجتماعية خطيرة و معظلات اقتصادية لا حصرة لها، و مدرب كرة القدم اللامغربي يتقاضى 250 مليون في الشهر و فيلا و سيارة بالمجان، و هو ما يكفي لانشاء مدرسة و مستشفى صغير في كل شهر، أو تشغيل 500 مواطن ب 2500 درهم في الشهر. و الحال أن السؤولين لم يتعضوا بما جرى في دول مجاورة، و خصوصا أن التشابه في الأسماء قد يكون له معنى حقيقي، ففي تونس تمت الواقعة في سيدي بوزيد، و في المغرب الشهيد هو زيدون

  • saida d'agadir
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:34

    رحمك الله يا عبد الوهاب، و جعل مثواك الجنة.وان لله وان اليه راجعون

    هذا نتيجة التماطل الحكومي وانشغالهم ببرنامج حكمومي مفبرك امتداد للبرامج السابقة .فلا جديد ولا تجديد . وان بقي اعضاء الحكومة يستخفون من ابناء الشعب ويتماطلون فحالنا لن يكون احسن من ربيع غيرنا. لو حقا الخكومة ارادت خدمة الشعب فالحلول بيدها. فيعملوا كما فعل الموريتانيون ان يتنازلوا عن فسط من رواتبهم لصالح العام بانشاء صندوق الدعم للقضايا الهامة . والله ولي التوفيق

  • ALI SMARA
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:41

    لا تنتظرون من بنكيران شئ غادي إدوز وقتو ويشري فيلتو ويكولهوم من هنا دازو هذا هو سيناريو ، ولازلت أتذكر شعار كنا نرفعه في الجامعة الحكومة مشات أو جات والحالة هي هي عييتونا بالشعارات أو حنا هوما الضحية ، بالفعل نحن هم الضحية ولا أدل على ذلك الضحية التي إفتقدها الأطر العليا الممثلة في الأخ زيدون رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون ،والله إني بكيت بكاء شديدا حين سمعت خبر وفاته رغم أني لا أعرفه لأن حالة إحتراقه تقشعر منها الأبدان ، الله إدير شي تاويل

  • AMMOU
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:35

    ON JUGE LES INTENTIONS,IL FAUT JUGER LES FAITS!

  • Ahmed france
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:13

    السلام عليكم اقول لي سي بن كران ان يمضي قدماً في البرنامج الحكومي الدي صوت عليه الشعب المربي وان لا يبالي بالحداث اليوميه كمثل ثلاث فتياة رفضن من الدرك الملكي بسبب الحجاب هل بن كران مسؤول عن كيفية اللباس من أراد ان ينخرط في الدرك الملكي دري تعليم او ممرضة او كاتبه عند الخواص اما يقومون به هاد مصاخيظ الولدين الا لعرقة الحوكومه ان بن كران له 40 مليون مغربي في انتظار الحكومه وها الناس سمعوا دقة جرس الدمقراطيه ها لي بغا يحترق ها لي الحجاب لكل واحد طلب الله يعطيهم العقل يردون العمل في للوظيفه العموميه لاغير لانهم مغاربه الطراز الرفيع هناك مغاربه معزلين لا طرق لا كهرباء لاماء ولم نسمع صوتهم وهناك من لم يتمكن من التمدرس وهاد الناس لي عطسْ اوعترْ بغا يشون رئيس الحكومه توكلوا على الله ونضوا دخدموا فاش جاب الله المعلم االبناء في طنجة اجرته500درهم في اليوم أليس مهم البناء ؟يجب الحكومه ان تمنع اي مظاهره من هاد النوع الا اذا كانت مصلحة الجميع مثلا تغطيه الصحيه المستشفى المدارس وووو اما في هاد الشكل راحنا غدين الحيط بلا شك اللهم اكفينا شرهم وأعان الله ملكنا ن الله وسي بن كران وكل من له غيرة ع

  • hafsa
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:28

    انا شخصيا لا اعرف لمادا يحرق هولاء الشباب انفسهم في بيل امور دنيوية يمكن ان ياتي و تختفي بسرعة فهدا اسمه انتحار و لا يوجد ابدا اي سبب مقنع لفعل دلك فالشخص يموت على وطنه و دينه فقط وليس على وظيفة لم ياخدها و هو حتى لا يعرف ان كان الله سيفرجها معه في القريب فهدا ضعف في الوازع الديني عند الناس للاسف اما عن حكومة السيد بن كيران فانا لا اعرف لمادا المغاربة لم يستوعبو بعد ان هده الحكومة لم تكمل حتى الشهر بترسميها فلا السيد بنكران عنده خاتم سليمان و لا مصباح علاء الدين اعاننا الله على هدا الشعب

  • فجيجي
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:29

    رحم الله الفقيد ، ولكن ليس بهذه الاساليب الرهيبة تاخد الحقوق ولايمكن ان نهتم فقط بالمعطلين حاملي الشهادات فالتوظيف او الشغل حق للجميع فلماذا يتحدث هؤلاء عن الشغل بعيدا عن اخوانهم المعطلين و في كل المدن المغربية خاصة الدين لم يسعفهم الحظ للحصول على الشهادة الزائفة ولو ان هاته الشواهد حقيقية فعلا لما اقدم هؤلاء على احراق انفسهم و لما اتخذ اشكالا كهاته للمطالبة بالشغل، التوضيف يكون عن طريق المباراة المباراة يا اخوان وليس بالخروج الى الشارع
    اما عن البرنامج الحكومي فهدا امر بديهي لابد من معارض و مؤيد حتى حزب بنكيران كان دائما في المعارضة ولا عيب في دلك

  • ابوهاجر
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:32

    والله ان قلبي كاد ان ينفطرشباب في مقتبل العمر يفعلون هكذا با نفسهم جميل ان تموت من اجل كرامتك ولكن الا جمل ان تحيا من اجلها.هاهو قدمات وخلف وراءه جروحا عميقة في نفوس اهله وابنائه وزوجاته ووالده وكل ابناء الشعب الاحرار. وماذا؟؟؟؟؟؟؟بعد

  • maudit diplome
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:34

    si les diplomés se font bruler que va faire l'enfant de la rue qui n'a ni parents ni foyer ou vivre ni diplome ni argent ni quoi manger ni quoi s'habiller ni mutuel ni avenir rien rien du tout
    قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا)
    il faut voir ceux qui vivent dans des conditions pire que nous pour dire lhamdoulillah et savoir etre patient apres tout la vie n'est qu'un pont on doit la vivre avec tout ses haut et ses bas si on veut la paix a l'au delà ya chabab r'jou'a lillah allah yahdina w yahdikoum je suis sure que les parents du defunt esperent s'ils ne l'ont jamais envoyé à l'ecole pour le voir aujourd'hui calciné de cette façon à cause de ce maudit diplome qu'il a eu que dieu ait son ame

  • الاخ مولاي ادريس
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:38

    في الحقيقة المشوشين مدسوسين وموجودين بكثرة لا من القاريين والعارفين ولا من الاميين وما اكترهم فلمغرب،هاذين المجموعتين هم من يصطلح عليهم بتلك اللعبة باللغة الدارجة(لاعبين ولا كاشيين)لا هم لهم الا التعرقيل.اقول لهم المغرب ديال الجميع والحكم الان للاغلبية والحساب بعد 5 سنوات.استاذي المحترم اغلب المغاربة معك في هاته الفترة حتي هنا في الخارج نحن واثقون بان المغرب انطلق تماما في الطريق الصحيح والحمد لله.ملاحظة(اطلب من سيادتكم وبقوة النظر في قضية مسيية جدا للوطن وهي السياحة الجنسية اقول الجنسية خصوصا تلك التي تاتينا من الشرايح التي تشبهنا حتي في الدين وهي تقيم في اوروبا لقد شوهت بيناة ونسا، المغرب وتنعتهم باقبح النعوت مما يسيي لكرامة المغاربة رجالا ونسا،) والسلام وشكرا لكم

  • noureddine
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:59

    أولا
    تحية طيبة
    ثانيا أود الحديث عن قاتل نفسه أنه لا دين له و دنيا لأنه قتل نفسه فالله عز و جل قال في محكم تنزيله ( و من قتل نفسه متعمدا فمثواه جهنم و بيس المصير ) ثالثا إن الحكومة الجديدة لا زالت لم تبدأ بعد و إذا بنا نحن مستعجلون على ماذا على لا شيئ البتة فلننتظر حتى تقوم بحل للملفات العالقة و كذا بإعطاء أولوية لذوي الاسبقية لا أن نأتي نحن و نهدد بقل أنفسنا أمام الملئ في مسرحية تراجيدية يتفرج عليها العالم بأسره دون رد اغتبار لدولة و وطن و ملك ، نا هيك عن تلطيخ صورة هذا الأخير أمام العالم …..
    إنني صراحة أعاني من نزيف نفسي عندما أرى شاب يقوم بإضرام النار في نفسه رغم أنني معطل أيضا و أطالب بحقوقي

  • hadi
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:27

    دم عبد الوهاب في عنق جماعة العدل والإحسان التي أمرته بحرق نفسه.

  • Simo
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:38

    لماذا يحمل بن كيران المسؤلية ولا تحملناها للاشخاص الذين مدو هؤلاء بالبنزين. هذه نتيجة كل عمل متهور يمس حياة الناس حتى لو كان قصد التهديد

  • كاريكاتير
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:00

    هذا الكاريكاتير خاصو يزيد فيه صورة للجفاف، وصورة لزلزال ورززات وتزنيت كلشي مابعد 25 نونبر 2011.
    والسلام

  • ابن عداري المراكشي
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:35

    اللهم إني أعوذ بك من النار
    لا يمكن للشعب المغربي أن يجني ثمار العدالة والتنمية إلابعد
    مرور سنتين أو ثلاثة على الأقل
    هدا إدا بقي برنامجهم الدي صوتنا عليه على حاله لم يتغير

  • في الصميم 2
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 19:19

    إلى المعلقين الذين يسبون الأخ الراحل لرحمة الله، نعرفكم جيداً من المخبرين والفاشلين، فأنتم من تحتفظون بتعليق و كلما تعلق الأمر بمقال ذات صلة تعملون على نشره للتأثير في الرأي العام.
    أقول لكم تكفيكم النار التي تنهش قلوبكم و تحرق دمكم و تؤرق جفونكم بسبب فشلكم الفادح في حياتكم العلمية، هي نار الحسد و الحقد تكوي صدوركم باللهيب الحارق، فمعظمكم نهايتهم بأمراض القلب و الشرايين إن شاء الله، يا جهلاء الإنسانية، بكم يقبع المغرب في أسفل سافلين، فضحتمونا في مشارق الأرض و مغاربها، لأميتكم و جهلكم اللذان أصبحا أضحوكة العالم، وسمعتكم الهابطة التي أخجلت العرب و المسلمين, تتطاولون على أسيادكم، عليكم أن تنحنوا أرضاً و تقبلوا أحذية الأطر المغاربة الشرفاء، يا من دمرتم المغرب و حطمتم نخوة الإنسان المغربي، فأين نباحكم من زئير الأسود، و الله لا تمثلون لهذه الأرض الطيبة إلا كما تمثل البصقة حين يرميها عابر في الأرض.. ثم ينصرف لحال سبيله…

    تحية لبنكران.. فأول ما فعله أن جعل لنفسه راتبا يساوي 3 أضعاف راتب جاره الإسباني… سبحان الذي لا يموت…

  • خالد
    الخميس 26 يناير 2012 - 07:26

    لا يوجد سبب في العالم ..
    يجعل أي مخلوق يحرق نفسه..

    الله يهديهم
    والله يغفر ليهم..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين