24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سكان الدار البيضاء يرفضون عودة مظاهر فوضى الباعة الجائلين (5.00)

  2. اختطاف وتنكيل بجسد "تلميذة في الباكالوريا" بتروال (5.00)

  3. غياب التدابير الوقائية يدفع السلطات إلى حملة إغلاق المقاهي والمطاعم (5.00)

  4. مؤلف يرصد علاقة "المهاجرين السوسيين الأوائل" في مدن المملكة (5.00)

  5. بؤرة معمل لتصبير السمك تُغرق آسفي في "بحر فيروس كورونا" (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | كفاءات الإدارة .. المغاربة ينتظرون تفعيل الحكومة لتوجيهات الملك

كفاءات الإدارة .. المغاربة ينتظرون تفعيل الحكومة لتوجيهات الملك

كفاءات الإدارة .. المغاربة ينتظرون تفعيل الحكومة لتوجيهات الملك

خلال خطاب العرش الأخير، وجه الملك محمد السادس تعليماته إلى الحكومة لإجراء تغييرات شاملة في الإدارة العمومية، الأمر الذي انتظره المغاربة، خصوصا أن العشرات من مدراء المؤسسات العمومية عمروا لسنوات دون أن تكون لهم بصمة كبيرة في مجالات اشتغالهم.

وكان الملك محمد السادس قد أشار إلى أن "المرحلة الجديدة ستعرف إن شاء الله جيلا جديدا من المشاريع، ولكنها ستتطلب أيضا نخبة جديدة من الكفاءات في مختلف المناصب والمسؤوليات، وضخ دماء جديدة على مستوى المؤسسات والهيآت السياسية والاقتصادية والإدارية، بما فيها الحكومة".

وفي هذا الإطار، قال الملك محمد السادس: "نكلف رئيس الحكومة بأن يرفع لنظرنا، في أفق الدخول المقبل، مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق".

عبد الحميد بنخطاب، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط، يرى أن "الكفاءة، سواء كانت سياسية أو إدارية، تطرح مشكلة بالنسبة إلى الدولة ككل وليس الحكومة فقط"، معتبرا أنه "سواء تعلق الأمر بالكفاءة السياسية أو التقنية، فإن غيابهما يظل العنوان الأبرز في هذه المرحلة".

وقال بنخطاب، في تصريح لهسبريس، إن "الأحزاب السياسية استهلكت ما تتوفر عليه من نخب، الأمر الذي جعل الكفاءات غير موجودة اليوم"، مضيفا أن "الكفاءة في الأحزاب تآكلت والتنظيمات الحزبية تعرف شيخوخة في النخب".

وشدد المتحدث نفسه على أن "عددا من قطاعات الدولة تعرف تضخما في مقابل خصاص مهول في عدد من القطاعات التي لم تدعم"، مبرزا أن "هذا التأخر راجع إلى أن تكوين النخب في المغرب يعرف انحباسا، كما تم استهلاك النخب الحداثية".

وفي هذا الإطار، نبه الأستاذ الجامعي إلى أن "الدولة اليوم تجد صعوبة في إيجاد الكفاءات التقنية بخلفية سياسية قادرة على استيعاب مشروعها"، مبرزا إلى أنه "في السابق، الدولة كانت تكوّن نخبها مستعملة تارة الأحزاب وتارة الإدارة".

"ما يعرفه المغرب اليوم هو أن الدولة استنفدت ما كونت من نخب وكفاءات، والأحزاب تخلت عن وظيفة التكوين والتأهيل"، يقول أستاذ التعليم العالي الذي أكد أن "الإشكال اليوم مرتبط كذلك بعزوف النخب عن العمل السياسي والحزبي"، مبرزا أن "الكفاءة في تدبير شؤون الدولة يجب أن تكون حاملة لمشروع سياسي".

وشدد بنخطاب على أن "الدولة مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى بالبحث عن الكفاءات رغم أنها عملية مستعصية"، مشيرا إلى أن "إعداد النخب يجب أن يكون استراتيجية بعيدة الأمد، مثلما كان بعد الاستقلال".

ونبه المتحدث ذاته إلى أن الدولة عليها ايجاد كفاءات حاملة لمشروعها السياسي، مبرزا أن "عدم تطبيق العديد من موظفي الدولة الكبار للقرارات الصادرة عن صانع القرار مرده إلى معاكستهم لتوجهات الدولة وسياساتها الكبرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - عبدالصادق الطنجي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:13
لم لا يقوم المواطن بواجبه قبل التوجه الى الملك...يجب اولا القيام بالواجب الوطني و الديني...واش الملك قال "سيرو زيدو البناء حتى لطروطوار؟ واش الملك قال سيرو هرفو على بعضياتكم؟ واش الملك قال سيرو حرقو الضو لحمر؟ واش الملك قال تجاوزو السرعة المسموح بها؟ واش الملك قال ايوا سيد الاستاذ جي وقت ما بغيت و لا تحضر الدروس و لا تشتغل بالقسم و التلاميذ و زيد السوايع؟ واش الملك قال سيرو غشو؟ واش المليك قال ايها السمؤلين خدمو ولادكم و بناتك فقط؟ واش الميك قال "لي عندو منصب يخوي الصندوق و لميزانية؟...المواطن مسؤول قبل الملك و عليه القيام بواجباته و اتمنى من الملك ان يكلق على المسؤولين جمعيات حقوقية واعرة ما كا تعرف غير الحق..الملك راه شاد شويت التوازن بين الجميع و كثيرا ما يتسامح لكن الله يهدي البشر علما ان هذ البشر و الله لن يقدر على المحاسبة و نتائجها...اذن الانسان يقوم بالواجب اولا بما يريضي الله و الضمير و الوطن و الملك و ابناء الشعب الذين معهم نعيش و نتقاسم الحلو و المر و نبني التاريخ و الذاكرة..الانسان يكون شيشويش عادل على نفسه اولا و على اهله قبل الاخرين.ماذا يفعل البعض بالمليارات؟ اللهم الخير
2 - Halim الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:14
الملك يتعب ويسهر اليالي.كي يتقدم المغرب.لكن الشعب.يبلي بنفسه اكتر من المجتمع.يجب عل عقلية المواطن المغربي ان تتغير .ونطبق .حب لغيرك كما تحب لنفسك
3 - Moha الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:22
I work in the fields of artificial intelligence, big data, algorithms and robotics inSilicon Valley (California, USA).

I would love to have the opportunity to help my country use these sciences to enhance our health, education, housing, farming, fishing, tourism and other sectors of the economy to achieve the best results possible; and see Morocco reach its full potential going full throttle, instead of just managing the slow pace of decline while the rest of the world is at full speed.

Algorithms together with big data and artificial intelligence could help our economy with precision farming, increasing yield and cutting water waste much more than what we are doing today.

Just our agriculture itself if it is subjected to cutting-edge scientific practice could cut poverty in the countryside by tens of thousands.

What can I say? I despair at the lack of diversity in recruitment of Moroccan talent abroad dominated by the French educated elite who reject competition from elsewhe.
4 - الباعمراني الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:23
في رأيي المتواضع لو شكلت الحكومة من أطر مغربية مؤهلة وذات كفائة عالية من تكنوقراطيين يكونوا ولاد الناس... أفضل بكثيير من حكومة مكونة من أحزاب سياسية أتبتت فشلها على جميع الأصعدة مثل الحكومة الحالية..
ميزانية ضخمة تصرف على الأحزاب السياسية دون فائدة..
على الأحزاب السياسية المغربية أن تهيء في المستقبل أطر مؤهلة ونزهاء بدل الإنتهازيين وتجار الدين..
5 - رياض الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:25
يجب بل من المفروض من يشغل مناصب المسؤولية أن يكونوا أولاد ناس ذوي أخلاق رفيعة سلام
6 - ولد زايو الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:29
غاديين اللور!! ما دام هناك موظفون في الإدارة المغربية لا يحترمون أوقات عملهم ولا يفهمون في إنجاز الملفات ويخافون مِن تمرير الملف إلى مَن مِن فوقهم من أجل إنجازه.ونجد الكثير منهم في المقاهي أو مغادرة الإدارة في منتصف النهار رغم أن أوقات عملهم من الثامنة أو التاسعة صباحا إلى الرابعة مساء. اذهبوا إلى إقليم الناضور لكي تقفون على كل أشكال سوء الإدارة والمماطلة والغياب والانحطاط على رأسهم المحافظة العقارية.
7 - Immigre الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:29
Il faut arrêter les cadres supérieures des parties politiques qui sert à rien ils ont rien donnés de bons chercher l’ailleurs ou laissez Sa Majesté le ROI choisir lui même les compétences pas les connaissances no more comment
8 - رشيد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:31
يجب على رئيس الحكومة الا يوافق على تمديد المحالين على التقاعد وذلك بفتح الباب لاطر الشابة الكفوة بتقلد مناصب المسؤولية وسد الباب على الفاشلين الدين همهم الوحيد هو خدمة مصالحهم الخاصة
9 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:40
مولاي حفظك الله ورعاك وإبقاك ذخرا وملادا لشعبك الوفي لتحقيق الأهداف الإنمائية والتقدم والازدهار مولاي اتمن المجهودات الجبارة والعظيمة التي تبدلونها للنهوض بالمغرب إلى الرقي والتقدم والازدهار في جميع الميادين لكن الأحزاب السياسية لم يقوموا بالواجب المهني والقانوني نظرا لانشغالهم في الصراعات الحزبية الضيقة ضارين عرض الحائط بالمطالب التي تعود بالنفع والفائدة على المواطنين مولاي أعتقد شخصيا مع احتراماتي للجميع أن الوقت قد حان لتعيد الأحزاب السياسية النظر في تكوين أجهزتها التنفيذية بالمشاركة جميع المواطنين في تأسيس المكاتب الإقليمية والجهوية والوطنية بشفافية وتحت إشراف وزارة الداخلية بذالك ستدخل الكفاءات من الأطر المجازة والشباب الطموح إلى مراكز اتخاد القرار لاسيما أن النمط الحالي يصب في مصلحة الخونة والمختلسين للمال العام دون حسيب ولا رقيب لإحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
10 - محمد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:41
يا عباد الله ثمن البترول 33 دولار ويباع في المحطات الوقود 10.66 درهم حتى في عهد العباسي الحزب الاستقلال سابقا وصل ثمن البرميل 120 دولار كان يباع 7 دراهيم . اين المجلس المناسفة اين المجلس المحاسبة اين ادريس جطو .
11 - مهدي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:42
لصناعة النهضة لا بد من صناعة العقول عبرالتمكين العلمي و المعرفي و من ثم القطع مع التدبير النمطي.
12 - dian الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:43
C'est la volonté politique existe, il est impératif de construire un projet de préparation de compétence pour être en capacité de gérer efficacement les dossiers.Il réside face à cette problématique l'énorme retard accumulé depuis des décennies , c'est un travail de moyen et de long terme, s'agissant de la formation des compétences. Autrement dit: intégrer les compétence ça ce ne décrète du jour au lendemain. On continue malheureusement à infantiliser les gens. Tous les secteurs de l'état et du privée sont concerné. Faut un plan global avec des évaluation intermédiaire . Mettre le train en marche sans trop tarder, d'autres nations ont bien fait ce job sur 60 années alors pourquoi pas le maroc. Un seul bémol attention aux mauvaises habitudes...
13 - محمد بلحسن الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:43
لقد أصاب السيد عبد الحميد بنخطاب، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط، حين قال أن "إعداد النخب يجب أن يكون استراتيجية بعيدة الأمد، مثلما كان بعد الاستقلال".
و ما بعد الاستقلال أصبح هو ما بعد النموذج التنموي الذي سيرى النور بصفة نهائية في 20 غشت 2020 بمناسبة ثورة الملك والشعب أو في 06 نونبر 2020 بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.
أتمنى ألا ينسى أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي ورئيسها العودة مرات ومرات لقراءة نص الخطاب الملكي السامي المؤرخ في 29 يوليوز 2019 حتى يثابروا وينفتحوا أكثر على المجتمع ويتدارسوا حلول إبداعية تساعد على تحقيق الطموحات المشروعة المتعددة والمتنوعة حسب خارطة طريق مجهزة بالتشوير العمودي والأفقي وبساحات الراحة لتقييم المنجزات بطريقة دورية لاستدراك الأخطاء وصيانة التفاؤل الممزوج بالواقعية وبالمنطق السليم.
14 - اقتراح الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:49
في العالم يوجد مغاربة العالم حيث مستوى دراسي والمهني جد متطورة لا سيما مغاربة ألمانية واليابان
ولهم خبر واسعة في ادارة وتسيير.
أما الحكومة الحالية والقديمة والجديد تفتقر للكفأة وبعضهم لم يتجاوز الاعدادية يا للعار.
15 - مواطن2 الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:57
تجديد النخب لا يمكن ان ياتي بالشكل الذي يريده من بيده زمام امر الاحزاب السياسية.ومن بين العراقل الرئيسية "التصويت باللائحة".فقد كان سببا في توريث كراسي المراكز الاساسية في المجتمع.تجديد النخب يبدأ بالاحزاب .بالمنتخين الجماعيين...بالبرلمانيين . مراكز القرار كلها اصبحت تحت اشراف قوم خلدوا ولم يعد ينفع معهم الا الاجل المحتوم.ولا ينتهي الامر هنا فالخلف هم اولادهم وعشيرتهم.المواطن البسيط اصبح من المتفرجين ولم يعد امر التغيير بيده.ومن المعلوم ان التغيير كان قائما يوم كان نمط الاقتراع " الفردي "وقد انتهى امره مع عوامل متعددة اهمها " الاقتراع باللائحة "
16 - نورد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:57
يجب تفكيك كل أحزاب التي سيرة الحكومات السابقة و عمرة كتيرا ووصلت لشيخوخة ٠ولم تعطي شيئ للشعب ٠فقط تعليم متدني وصحة مفقودة وكترة الاجرام و نصب وتبدير الاموال ٠٠٠وتقارير الدولية تدكر هدا ٠معا علم اننا نشاهد بأم أعيننا٠٠٠٠٠واعطاء فرصة لشباب واحزاب اليسار ٠٠ربما تكون تجربة جديدة ٠٠ومنها حزب سيدة منيب و أخ بلافريج٠٠٠٠٠
17 - سمير الثلاثاء 10 مارس 2020 - 16:03
اين لك هدا ? الم يحين الوقت للمحاسبة . ادا اردنا ان نتقدم الى الامام يجب المحاسبة المسوولين . والله انا موظف في القطاع العام . توصلنا استمارة لكل موظف ان يملها ما يملك من الثروات . الموظفون الصغار لم يملاؤوها وسالت بعض منهم لمادا لا تملؤوها , فكان الرد متوقعا منهم ةمن يجب ان يملاء ستمارة هم رؤساء الاقسام . اتحداكم والله اي رئيس القسم عنده ممتلكات لا تعد ولا تحصى حسبوا لي فالعمالات والولايات والبلديات وغيرها ستفاجؤون والله . في حياتي لم ارى اي مسؤول في المحكمة .وحين يستكون محاربة الفساد الغريب والله الغريب
18 - رأي1 الثلاثاء 10 مارس 2020 - 16:04
الكفاءة وحدها غير كافية ما لم تصحب بالارادة والجدية والنزاهة.فقد يكون الانسان كفءا من دون ارادة.فالكفاءة تعني الخبرة والتجربة والقدرة على اداء الواجب باتقان وايجاد الحلول المناسبة .وهذا يفترض وجود شروط وملابسات ملائمة للاشتغال.اما وضع انسان كفء ضمن شروط وظروف عمل تفتقر الى الوسائل الضرورية لتحقيق الاهداف فلن تكون له نتيجة ايجابية على المصلحة العامة.كذلك وضع كفء ضمن وسط فاسد غير مكترث بالمصلحة العامة اما قد يحوله الى فاسد او يكبح قوته ويطفئ كفاءته.فالكفء يتوجب ان نوفر له شروط العمل ونحفزه على الاجتهاد ونحميه من المفسدين ونشجعه على العطاء.وكلما كانت الكفاءة مصحوبة بالجدية والحزم وقوة الارادة كانت النتيجة في مستوى الانتظارت والعكس صحيح.
19 - شاهد عيان الثلاثاء 10 مارس 2020 - 16:06
الحال سيبقى على ما هو عليه في دار لقمان رغم خطب صاحب الجلالة المتثالية في هذا الباب لأن هناك فئة عريضة من مدراء و مسؤولين في الوضيفة العمومية طاعنين في السن لايهمهم شيئ سوا الاغتناء الفاحش و قضاء مصالحهم و مصالح عائلاتهم و افكارهم أكل عليها الدهر وشرب لا يستمعون لنا كشباب ولا يشاوروننا في الشأن اليومي لسيرورة العمل كعاملين و موضفين على أرض الميدان بل و يعتبروننا حشراة و عبيد ينكلون بنا حينما يرتؤون ذلك لاننا نمثل التغيير الذي يكرهونه أشد الكره فيتخدون قرارات إعتباطية و جزافية لا هي في مصلحة المواطن ولا الوطن إبتلانا الله بهم أسأل الله عز وجل أن يغير من حالنا و حال وطني العزيز.
20 - مغربي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 16:18
البرميل سجل أدنى مستوى 28 دولار ومزال كزوال 9.10 دراهم واش المشكل في المدراء والكفاءات شكون من وراء هاد شي وتبيعات ديالهم أ ليس ذلك هو الفساد المبين
21 - Fellah الثلاثاء 10 مارس 2020 - 16:26
Les postes a responsabilité dans des structures public et semi publiques ont été et le sont encore réservés aux privilégiés et poulains des partis politiques...
Souvent sans mérites particuliers...

Je vous propose de lister les président des universités, OCP, RaM, cih, CNOPS, HCP, CDG et ses filiales, ..les directeurs des académies, ....et de voir leurs appartenance politique pendant les 30 dernières années...

C'est flagrant !!
22 - بنخليفة رضوان الثلاثاء 10 مارس 2020 - 17:30
نحن خرجوا برنامج تكوين 25 ألف إطار الحاصلون على شواهد عليا من إجازة و ماستر و دكتور و شهادة الكفاءة المهنية في 34 تخصص و هو برنامج حكومي أشرف عليه رئيس الحكومة السابق عبدالإلاه بنكيران ،ليكون مصيرنا بعد التخرج الإقصاء من الإدماج بل و حتى المباريات ،رغم أن البرنامج خصصت له 500 مليون درهم،أي إهدار هذا للمال العام و كفاءات الوطن ،مع العلم أن جلالة الملك نصره الله قد ألح في أكثر من مناسبة على إدماج الكفاءات الوطنية للنهوض بالتنمية ،للأسف نجد الأحزاب تعطي الفرصة لمقربيها رغم إنعدام كفائتهم .
بنخليفة رضوان عضو التنسيقية الجهوية للأطر حاملي الكفاءة المهنية جهة الدارالبيضاء سطات.
23 - طالب ماستر سابق الثلاثاء 10 مارس 2020 - 17:32
تحية لاستاذنا بنخطاب بالفعل هناك كفاءات لم يعد المشروع السياسي الاحزاب يهمها و لا العمل السياسي الاحزاب شاخت و كذلك مسيروها و اعطي مثال بالجماعات الترابية هناك كفاءات مهمشة اداريا ومن حاملي الشهادات العليا كالاجازة و الماستر و هناك رؤساء شبه اميين يسيرون او لايتعدى مستواهم الإجازة خاصة بالعمالات و المجالس الإقليمية فكيف سيتم تنزيل ورش الجهوية تنزيلا سليمان و العنصر البشري الكفر مغيب او غير موجود اصلا؟
24 - ouchn الثلاثاء 10 مارس 2020 - 17:32
To Moha (number 3). Can you share some of your publications? I am curious to see what you are doing? Looking forward to hearing back from you.
25 - ghoumari الثلاثاء 10 مارس 2020 - 17:42
لا تنمية مع الامية في الجماعات المحلية
26 - الصنهاجي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 17:45
اظن انه يجب على جلالة الملك بانه هو المسؤول الاول على هاته البلاد ان يكون حكومة تكنوقراطية مؤهلة ذو كفاءات عالية بكثير عن خشيبات الاحزاب الفاشلة الغير المؤهلة، وهكذا نربح الوقت الذي ضيعناه هع هاته الجمعيات الفاشلة.
27 - Observateur الثلاثاء 10 مارس 2020 - 17:57
معظم الموظفين القادريين على تسيير دواليب الإدارة غادروا العمل، سواء بالتقاعد او بالهجرة إلى القطاع الخاص او الخارج، ما تبقى الان يسبب مشاكل كبيرة للجميع و خصوصا القطاع الخاص الذي يعاني يوميا من عدم كفاءة الموظفين بالإضافة إلى جشعهم الذي لا حدود له، حتى أن بعض الشركات صارت تهرب من وزارات و إدارات معينة رغم طلبات العروض الكثيرة، و يمكن التأكد من هذا عبر مقارنات بسيطة بين عدد الشركات و اقدميتها و مشاركتها في طلبات العروض
28 - علي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 17:57
اذا اردنا فعلا ان يتقدم وطننا الحبيب فعلى قضاتنا وساستنا والمسؤلين المكلفين بالشان العام ان يطبقوا القانون بحدافره حتى ان كان على احد من اقرباءهم ابوه اخوه ابن عمه ابن حزبه كيفما كان شانه ان يكون القانون فوق كل شيء ومصلحة الوطن العليا والمواطن يجب علينا من العامل الى رءيس الحكومة ان نقوم بواجباتنا على الوجه الاكمل كفانا عبثا بمصالح وطننا ومواطنيه فالملك وحده لايمكن له ان يسوي هدا الاعوجاج وهدا التسيب التي سببته الاحزاب وعدماء الضمير لخدمة مصالحهم الخاصة على حساب الوطن والمواطن......?
29 - benha الثلاثاء 10 مارس 2020 - 17:59
الكفاءة لا تعني الدبلومات وأن كانت مهمة ، الكفاءة تتطلب القدرة على التدبير والقيام بالمهام المطلوبة بالكيفية المرضية ، أنها تتطلب الإبداع ، والابداع في حاجة إلى ثقافة ، خاصة الثقافة البناءة التي تبني ولا تهدم ، الثقافة التي تسعى إلى خير البلاد والعباد لا الثقافة المريضة ، الثقافة السلبية المتشائمة ، أو الثقافة المنحرفة التي تسعى إلى التخريب أكثر مما تسعى إلى البناء ، ففي المجتمع تروج ثقافة تنظر إلى كل شيء بسلبية كبيرة ، تكره وتكره ،بفتح الكاف و كسر الراء ، كل شيء ، هذه هي الثقافة التي يجب أن تعالج ، وعلى من يتحمل المسؤولية أن يتشبع بالقيم الإنسانية، وأن يكون ملما بالفلسفة و علم الاجتماع وعلم النفس وبكل العلوم الإنسانية ، حتى يتمكن من التخلق بالأخلاق الحميدة الخالية من الجشع ومن حب الذات ومن المحسوبية والزبونية التي هي آفة يشكو منها المجتمع بكيفية قبيحة ، اذا تحمل تحمل شخص تتوفر فيه هذه الشروط أية مسؤولية فإنه سيفيد لا محالة .
30 - Rajawi الثلاثاء 10 مارس 2020 - 18:12
ومتى ترفع الدولة اليد على العم للاحزاب التي استنزفت الميزاتية بدون فائدة ....واين هي الكفاءات كلها هجرت من طرف الاحزاب ..وفي عهد بنكيران وهدا الحزب المشؤوم
31 - Svensson الثلاثاء 10 مارس 2020 - 18:33
Comme marocain j’adore mon pays est mon peuple , le Roi Mohamed 6 a deja ete’ au pouvoir plus de 20 ans c’est tres suffisant , les voleurs est les mal marocains sont tres connu , mon Opinión notre doit enttendre son peuples , les vrais crimineaux à la prison est prisoniers politique liberte’ sont des bons marocains avec ces hommes notre rois peut compter Rjal , chamayit ila jahenam , notre Maroc est un pays tres jolie est les marocains ont besoin d’un regime propre .
32 - Haitam الثلاثاء 10 مارس 2020 - 18:55
الكفائات و أولاد الناس و التربية موجودون في جميع طبقات المجتمع ،الغنية و المتوسطة و الفقير .لاكن الاشكالية هي كيفية معرفتهم و تميزهم عن خدام الدولة الشفارة و الفاسدين.
33 - العكاري الثلاثاء 10 مارس 2020 - 19:24
ليس للعثماني الكاريسما ولا التجربة في استخلاص أشخاص قادرون لتسيير هذا البلد فعلى النظام أن يلجئ إلى لجنة من خبراء ورؤساء شركات أو مديروا أبناك يعيشون في العالم من أصل مغربي أما العثماني فسيختار أبناء قبيلته
34 - mimoun الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:01
les marocains attendent avec impatient le debut de l ete et un temperature audessus de 24 ¤ pour freiner l avancement du corona meme on ne veut plus de pluie
35 - محمد غاضب الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:50
البترول دون ال35 دولار البرميل والأمة تشتري الكازوال ب9,05 درهم للمتر وتتحدثون عن كفاءة الإدارة . لك الله يا وطني .
36 - مغربي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:59
نحن شعب يعشق الفوضى
نتزاحم في كل مكان المسجد السوق وسائل المواصلات المهرجانات
نلعن الفوضى و نشجع عليها
نلعن الراشين و المرتشين و حين يجد الجد نلجا اليها
نلعن الربا لكن لاتفه الاسباب نهرع اليها
نلعن الموظفين المتهاونين لكن عندما نتوظف نفعل الافاعيل و نحتج من اجل الزيادة بدون مردودية
يتمنى احدهم ان يضبح استاذا لكن بعد التعيين نلعن الدولة لانها فرضت عليه التعاقد
عندما نتفق ان نصلح حالنا سوف نتقدم و ينصلح حالنا
37 - رأي1 الثلاثاء 10 مارس 2020 - 21:21
الحكومة ضعيفة ومترددة وخائفة وواقعة تحت رحمة من تعودوا على امتصاص الميزانيات ولا قدرة لها على المواجهة.كما ان اعضاءها يقتاتون من المناصب وليس سهلا التخلص من ذلك.وليس منتظرا لا في الحال ولا في الاستقبال القريب على الاقل انتزاع من اعتاد على الريع والسرقة والاختلاس من الكرسي الذي يجلس عليه خاصة وهو تحت حماية من قوى خفية تعمل بسرية.فالكفاءات لا تناسب هؤلاء لانها تحرمهم من الاسترزاق بالمناصب.والحكومة بدورها تستخدم توزيع المناصب العليا كافخاخ من اجل الاستقطاب الحزبي من دون مراعاة الكفاءة.وافضل طريقة للتأكد من شغل الكفاءات للمناصب هو ايجاد مجلس يختص في انتقاء الاصلح والاقوى والاكفأ ووضعه في مكانه شريطة ان يتكون من اعضاء نزهاء ان وجدوا.
38 - من وجدة الثلاثاء 10 مارس 2020 - 21:51
لقد تم توقيف عشرات الكفاءات بتهمة الانتماء لجماعة العدل والاحسان . ثم نشكوا بعد ذلك من نقص الكفاءات تخبط وجنون
39 - إدريس الجراري الأربعاء 11 مارس 2020 - 01:31
في المغرب لا يعرف احد اين هي الدولة الدولة هلامية وهناك التعليمات تقوم مقام المؤسسات و للإشارة فرئيس الحكومة في المغرب لا يمكن ان ياخد المبادرة دون ان يتلقى التعليمات وهناك إنتهازين وهناك اولكارشيا تستبد بسلطة المال والحكم وهناك تداخل السلط والمفروض هو فصل السلط و إحترام سلطة الشعب لكن نحن في بلد يحجر على الشعب بل الشعب غير موجود وغير ممثل ولا صوت له والقضاء وجوده كعدمه وهدا وضع شاد بكل المقايس ويحتاج لإصلاح شامل ويحتاج لتفعيل المؤسسات ودولة الحق والقانون والمسؤولية والمحاسبة والمتابعة.
40 - حياة الأربعاء 11 مارس 2020 - 03:11
الوظائف الادارية كعكة توزع على الاحزاب .... اتقو الله في خريجي برنامج 25 الف اطار الفوج الاول لازال يعتصم في جميع الجهات .... هندسه البيجيدي لذي اصبح عمره 9 اشهر و يصبح في خبر كان و الله سيحاسبكم قبل عباده
41 - عادل الأربعاء 11 مارس 2020 - 12:05
الشباب هوما الحل، ديما فاش كايكون شاب على رأس المسؤولية تاتيسر الأمور، للأسف المسؤولين الكبار تاتلقاهوم يمتلكون أنفسهم و احزابهم، عيينا مانكولو هادشي، و غانبقاو نكولوه و تاحاجة مغاتبدل و غايجي 2030 و غاتعاودو تنشرو نفس المقال
42 - مواطن الأربعاء 11 مارس 2020 - 12:42
السلام عليكم اولا سئمنا من هذه اللغة الشعب ينتظر أن تفعل الحكومة التوجيهات اذا كانت الدولة غير قادرة على إيجاد كفاءات فهذا في حد ذاته خلل في الدولة وعليها الاعتماد على الأطر الأجنبية كمدبي كرة القدم مثلا لا نعترف إلا بالاجنبي .اذا مرض مسؤول يطير إلى فرنسا للعلاج هذآ يسمى فشل فشل فشل وفساد وبالتالي شيء من الشفافية والوضوح وكفنا مصطلحات فضفاضة الشعب ما ومره وعزف عن السياسة وشكراً
43 - a.Ismail الأربعاء 11 مارس 2020 - 13:23
تبين أن الأحزاب السياسية عرقلة في تقم المغرب ...في المغرب كفاءات كبيرة ووازنة في كل المجالات وقادرة على العطاء من أجل الوطن ولكنها مهمشة ومتدمرة لأن الأحزاب السياسية توزع المناصب فيما بينها بمنطق القبيلة ( من ليس منهم لا حظ له ) .....مما يجعل الكثير منهم يهاجر ومن بقي يفكر في الهجرة بحثا عن ظروف العمل أحسن وظروف عيش أفظل ... والخاسر هو المغرب
44 - فرتلان الأربعاء 11 مارس 2020 - 21:27
مند 40 سنة وانا اسمع نفس القرقرة حكومة كفائات حكومة خزعبلات. هما هما عائلات فلان وفرتلان باركا عيينا نسمعو لكدوب. التعليم =0 الصحة كدالك البرلمان اكثر من نصفه امي وهنا نضع علامة استفهام. وووووو...
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.