24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الحكومة تُقر قانوناً جديداً لردع سلوكات المغاربة على "فايسبوك"

الحكومة تُقر قانوناً جديداً لردع سلوكات المغاربة على "فايسبوك"

الحكومة تُقر قانوناً جديداً لردع سلوكات المغاربة على "فايسبوك"

في ظل انتشار الأخبار الكاذبة والإشاعات بشكل كبير حول وباء فيروس "كورونا" المستجد في المغرب، سارعت الحكومة إلى إخراج مشروع قانون رقم 22.20 بشأن استعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة.

وصادق المجلس الحكومي، اليوم الخميس، على مشروع قانون رقم 22.20 يتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، قدمه وزير العدل محمد بنعبد القادر.

ويتضمن المشروع الجديد عددا من المستجدات والمقتضيات الجديدة، تتمثل أساسا في التنصيص على ضمان حرية التواصل الرقمي عبر شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح وباقي الشبكات المماثلة، شريطة عدم المساس بالمصالح المحمية قانونا.

وينص المشروع الذي يُحارب الـFake News على الإحاطة بمختلف صور الجرائم المرتكبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، لاسيما تلك التي تمس بالأمن العام والنظام العام الاقتصادي، ونشر الأخبار الزائفة والسلوكيات الماسة بالشرف والاعتبار الشخصي للأفراد، وكذا بعض الجرائم التي تستهدف القاصرين.

كما ينص مشروع القانون على "التنصيص على الالتزامات الواقعة على عاتق مزودي خدمات شبكات التواصل الاجتماعي، ووضع مسطرة فعالة وشفافة للتصدي للمحتويات الإلكترونية غير المشروعة".

ويقر مشروع القانون، الذي أضافته الأمانة العامة للحكومة، بشكل مستعجل، إلى جدول أعمال المجلس الحكومي، "جزاءات إدارية في مواجهة مزودي خدمات شبكات التواصل المخلين بالالتزامات الواقعة على عاتقهم".

وأكد وزير العدل أن إعداد مشروع هذا القانون جاء في سياق "التدابير القانونية والمؤسساتية التي تقوم بها المملكة لمكافحة الأنماط المستجدة من الجريمة الإلكترونية، وتقوية آليات مكافحتها دون المساس بحرية التواصل الرقمي باعتباره صورة من صور ممارسة حرية التعبير المكفولة دستوريا".

وأضاف المسؤول الحكومي ذاته أن النص يستهدف "سد الفراغ التشريعي الذي تعاني منه المنظومة القانونية الوطنية لردع كافة السلوكيات المرتكبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي والشبكات المماثلة، من قبيل نشر الأخبار الزائفة وبعض السلوكيات الإجرامية الماسة بشرف واعتبار الأشخاص أو القاصرين، خاصة في مثل الظرفية المالية التي يعرفها العالم، وتعيشها بلادنا، والمرتبطة بتفشي فيروس 'كورونا'".

ويستهدف هذا المشروع، وفق المصدر ذاته، "ملاءمة المنظومة القانونية الوطنية مع القوانين المقارنة والمعايير المعتمدة في مجال محاربة الجريمة الإلكترونية، خاصة بعد مصادقة بلادنا على اتفاقية بودابست المتعلقة بالجريمة المعلوماتية بتاريخ 29 يونيو 2018".

وراجت، خلال الأيام الماضية، عدد من الأخبار الزائفة المتعلقة بالوباء، ليتم توقيف عدد من الأشخاص على خلفية ذلك وإحالتهم على القضاء.

وشكلت المديرية العامة للأمن الوطني خلية مركزية للرصد واليقظة المعلوماتية لمكافحة الأخبار الزائفة حول وباء "كورونا"، مهمتها التصدي للمحتويات الزائفة، وتنوير الرأي العام، وتبديد التوجسات التي قد تعتري المواطنات والمواطنين جراء نشر أخبار مضللة ومشوبة بالتحريف.

كما أعلن الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة أن تعليمات صارمة أعطيت للنيابات العامة لدى محاكم المملكة من أجل متابعة كل من يروج أخباراً زائفة ذات علاقة بموضوع فيروس "كورونا" المستجد، من شأنها إثارة الفزع بين الناس أو المساس بالنظام العام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - عادل الخميس 19 مارس 2020 - 16:44
نريد مقاربة زجرية لكل من يهدد سلامة الوطن بالإشاعات...السجن مأوى لهؤلاء الشرذمة...
2 - soussi الخميس 19 مارس 2020 - 16:45
العام زين وما خاصنا حتى خير الحمد لله
3 - مغربية كندية الخميس 19 مارس 2020 - 16:46
لانه بعض المغاربة لم تعد لديهم اي اخلاقيات ترتكز عليها حياتهم اصبحو يريدون الاموال باطلا بغض النظر عن المادة التي يقدمونها المهم عندهم هو لبوز, نعم لقرار المحكمة وياريت يسنو شي غرامات للي خارج بلا معنى ها الوباء بدا كيتفشى فالبلاد بسبب بحال هادو
المغاربة اخوتي يا حبابي ياربي يحفظكم بقاو فديوركم ما تخرجوش لي يخرج مجرم باغي يقتل عائلتو و الشعب بقاو فديوركم ولي عندو شي بركة يتصدق بها كلشي يعاون
الدولة اعطتنا احسن مثال على التضامن ما بقى ما يتقال فيهم دورنا الان نعاونو بعضياتنا لو بالقليل الله يحفظكم ويحفظ المغرب ملكا وحكومة و شعبا الله يحفظ بلادنا و شعبنا يارب العالمين يارب العرش العظيم فخورة جدا بالتزام اغلبية الشعب باجراءات الحكومة والمزيد من التوعية للاقلية لي ما ملتزماش
4 - ben lebsir ahmed الخميس 19 مارس 2020 - 16:47
هناك اناس عديم الضمير او مريض نفسيا او حاقدا على هدا الوطن لكن لاننسى ان المغرب يملك رجال اقوياء ويحبونه ويستطيعون ان يجاهدون من اجله بكل مايملكون ان العالم يمر بازمة صعبة كبيرة لي يمر بيها حتى دول متقدمة علميا واقتصاديا اصبحوا في حرب اشد مع هدا القدر وهدا المرض ادا علينا ان مساعد بكل ما نملك اقل شيئ الدعاء والدعاء والصلاة والاستغفار بدلا من الاستهزاء والضحك والحقد
5 - نداء عاااااااجل الخميس 19 مارس 2020 - 16:49
التريبورتورات و الكراول كيهزو الناس بزاف مزاحمين في أناسي-سيدي مومن!!!! الناس ممسوقااااش و كتنقل العدوى يوميا بلا متحس! خس السلطات دير خدمتها و تمنعهم.
اللهم إني قد بلغت.
6 - Hey الخميس 19 مارس 2020 - 16:49
نريد إنترنت مجاني وفواتير مسدودة من طرف صندوق الضرائب.
7 - محمد الخميس 19 مارس 2020 - 16:49
وش حتى بلاغ عن الفساد والرشوة ?
8 - med chrif الخميس 19 مارس 2020 - 16:50
اولا وقبل كل شيء نشكر الحكومة على كل الجهود المبذولة لحماية المواطن المغربي.
ثانيا نقول لكم انه لا زال في جعبتكم الكثير من الحلول للحد من تفشي هذا الوباء وفي نضري المتواضع :
متى سيخرج قانون لصالح الماطن المهلوك اللي يكون فيه

التخفيف عن عبء المعيشة بالنسبة للاسر المعوزة
الاعفاء من فواتير الكهرباء
تاجيل الاقتطاعات البنكية
مراقبة اسعار المواد الغذائية
مراقبة المواصلات والخروقات
مجانية الانترنيت للتعليم
تفعيل الصندوق على ارض الواقع
و غيرها من الحلول الذين انتم ادرا بها والتي هي توجيهات سامية من صاحب الجلالة ملكنا العزيز محمد السادس نصره الله.
دائما شعارنا
الله الوطن الملك
9 - استغفر الله الخميس 19 مارس 2020 - 16:50
قانون جديد قالنا واش غات عزلوا المدن للي بدا فيها الفيروس واش غات فرضوا غرامة مالية للمتجولين ف الشارع لغير الضرورة ساعة كات هدور على فيس بوك المزيد من الصرامة و الجدية قبل فوات الأوان
10 - إبراهيم المعلم الخميس 19 مارس 2020 - 16:51
نتمنى في الأخير العفو عن المعتقلين، لاسيما مي نعيمة، فلهم عذرهم ولاداعي لصب الزيت على النار. من يدعي أخباز زائفة قد تكون نيته حسنة ويشفع له في ذلك جهله وقلة خبرته، خصوصا إذا كان ينحدر من البوادي. لاتجعلوا من مرض كورونا مناسبة لمطاردة الساحرات. ويكفي عتاب بسيط يوجه لمي نعيمة. نحن في شهر نحتفل فيه بحقوق المرأة، فلا ذاعي أن نؤذيها إذا أخطأت خطأ لم تقصد إليه.
ما يعجبنا في مي نعيمة ليس علمها ولافصاحتها حتى نتخذها قدوة للاتباع وإنما سذاجتها وعفويتها وهي نفي السذاجة والعفوية التي نجدها في أمهاتنا اللواتي لم يذهبن إلى المدرسة. طلقو سراح السيدة وسيرو ديرو خدمتكم.
11 - Aziz1 الخميس 19 مارس 2020 - 16:51
شكرا للحكومة على هدا القرار الحكيم
هناك اجرام كبير و تخريب البيوت بسبب اليوتيوب و المواقع الاجتماعية
يجب الضرب بيد من حديد على كل طفيليات المجتمع
وشكرا مرة اخرى
12 - حسن قنديلة الخميس 19 مارس 2020 - 16:55
المرجو تصدي لهذه الأشخاص دورهم رعب الاسر المغربية هناك اطفال يشاركون المشاهدات مع مهاتهم
13 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الخميس 19 مارس 2020 - 16:55
اليوم يوجد ضعف في صبيب الانترنيت وانعدامه احيانا . هل هذا متعمد من شركات الاتصالات.. ارجو لمن يهمه الأمر الإجابة على هذه الملاحظة..
14 - جيهان الخميس 19 مارس 2020 - 16:56
ماشي غير فالفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي خص اجراءات صارمة مع الناس اللي مجوقين فالاحياء والساحات ماكيبغيوش يدخلوا وكيضحكوا على قوافل التوعية. الحل ديالهم اللي عيفهموه اما الزرواطة او التوقيف او الغرامة حيت بنادم كاموني ماكيفهمش بالحوار
15 - abdelhafid الخميس 19 مارس 2020 - 16:59
قرار صائب و حكيم يجب الضرب بيد من حديد على كل مروجي الاخبار الزائفة. قمة التخلف ان تجد هياكل الدولة تحارب و تقاوم الوباء و تجد أناس غير مبالون بمصلحة الوطن العليا الله يعاون هياكل الدولة بكل ألوانها حتى نتخطى هذه المرحلة
16 - Isamine الخميس 19 مارس 2020 - 16:59
Il est temps que l'état marocain en particulier le ministère des finances de taxer les gains qui se font sur le dos des gens en publiant des fausses nouvelles, des insultes sur YouTube. En France c'est impossible d'encaisser ou de déposer de l'argent à la banque sans justifier de sa source
Trop c'est trop
17 - szid الخميس 19 مارس 2020 - 17:01
أيها المغاربة الوطن والشعب فوق كل شيء
18 - هام وخطير الخميس 19 مارس 2020 - 17:03
يجب حصر ومنع السياح المتواجدين بالمغرب من التنقل بين المدن حطييييييييير جدا مع الضرب من حديد على كل من يستقطبهم من المغاربة من اجل دريهمات ويحبدا جمعهم على صعيد كل جهة او اقليم ذاحل احدى الثكنات العسكرية لمراقبتهم واخراج العسكر الى الشارع لمساعدة الشرطة . هناك استقطاب للسياح من اخواتنا المغاربة الله اهديهم
19 - khaled الخميس 19 مارس 2020 - 17:03
اللي ينشر أخبار صحيحة متابع والي ينشر أخبار مزيفة متابع
دابا غادي نوضح لكم واحد المسألة مهمة

الحكومة انفضح الأمر ديالها وأبانت عن ضعفها أمام الأزمات الكبيرة
الوضع الوبائي في المغرب سيء جدا لأن هناك حالات بالٱلاف لم يتم فحصها لعدم قدرة المختبرات

هاذوك الحالات المعدية لما ستمر لمرحلة المرض وغادا تبدا تموت في الشوارع والمستشفيات أي واحد صور ولاح في الفايس أو اليوتيوب غادي يصبح متابع

يعني في الأول الحكومة كتكذب والٱن جاء موعد إخفاء الفضيحة الكبرى
يعني المغاربة عمرهم غادي يسمعوا على عشرات الوفيات في اليوم بسبب كورونا وكذلك عمرهم غادي يسمعوا على عشرات الاصابات المؤكدة.

كلشي في يد المخزن. الاعلام وحق التصوير وحق النشر كلشي في قبضة المخزن.

واش ٱعباد الله دول تجري 20 ألف فحص في اليوم وعندها مئات الحالات والوفيات ودولة تعمل 5 فحوصات في اليوم ومازالا في المرحلة 1 ؟؟!!
20 - Hollandddddsdss الخميس 19 مارس 2020 - 17:04
والذين يتشفون في المغاربة ويسبونهم ويطرضونهم لفظية من وطنهم؟ ( لي فشي بلاد يبقا فيها ما يجيش معدنا مانديروا به؟؟ هكذا يكتبون وينشرون) أليس هذا تعدي علي المغربي الهاجر؟؟
جميع الدول ترحب بمواطنيها إلا المغرب لما ذا؟؟
21 - مواطن غيور الخميس 19 مارس 2020 - 17:07
قبل الردع امسيو لعثماني حاول تفكر في عدد من المغاربه الدين اصبحو بدون عمل منهم عمال مقاهي عمال حمامات مكتري لماذونيات وشفورات طكسي كبير بعض أصحاب لمهن الحره لان بسبب عدم الخروج للعمل او لبحث عن مصدر رزق عند انتهاء انتشار وباء كوفيد19 انشاء الله سيفرخ لن من وراءه حوالي 30مليون فقير او 22مليون بذالي هل تعلم امسيو لعثماني ان بعض إداري بعض شركات او مقاولات لم يتوصلو باجورهم مند 3اشهر ومنهم من أثقل بديون ومنهم من ابنه طرد من مدرسه خاصه لاطفال زد دين سكن او سياره والكهرباء علاش حنا كنشفو غير سطوحا ومكنشفوش اشنو كيعاني لمواطن لبسيط لان لوزرا برلمان وكبار لمسؤلبن وموظفين وأصحاب متيازات وربيلات وتعويضات والاجره وتقاعد لخيالي مكدسين ارصدتهم من ضهر شعب منهم مسيري جمعيات وكتاءب وحاشيه تابعه لحزب كم معذره اسي لعثماني بدل تجتمع من أجل قمع الرأي اجتمع من أجل أجاد حلول حقيقيه لمعضلة من اوقفتموهم عن العمل حمام طكسي كبير مياوم تاجر بسيط عل الأقل حبسو أداء لكرديات وضو والماء وشفو مع مالكي الماذونيات لي كيهددو مكتري لماذونيات.. باش يسحبونه لان لهم ايدي طويله في ذالك بساعده بناتهم مسؤليات وشكر هيسبريس
22 - رشيد عطيط الخميس 19 مارس 2020 - 17:09
كم انتظرنا قوانين للحد من الفوضى التي تضرب الأخلاق التي تربينا عليها في المدرسة المغربية..
فوضى تضرب أعراف وعادات وتقاليد المغرب العزيز..
لابد من مراقبة قنوات "الليوتيب"والفيس بوك وغيرها من الانتهاكات..
23 - moi الخميس 19 مارس 2020 - 17:11
الضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه بث الرعب و الاخبار الكاذبة والدي يقول العفو علة مي نعيمة لانها ساذجة و عفوية حتى هو بحالها ثقافة الله يسامح هي لي خرجات علينا لي دار الذنب يستاهل العقوبة نحن في ظرف حساس جدا و يجب علة الكل التحلي بروح المسؤولية
24 - Amghar الخميس 19 مارس 2020 - 17:12
أسهل حاجة هو المواطن ، ردعوا أصحاب كروش لحرام ، المفسدين ، لو أنكم وفرتم التعليم والصحة والشغل للمواطن ، مغديش يلجأ لمواقع التواصل باش يشكي ، حاجة عادية لأنكم سديتو عليه كاع الأبواب ، أي متنفس يمكن يفضح تصرفاتكم تسارعون لسده ، قانونكم واضح أي واحد إنتقذكم غادي تقرقبو عليه كيف مول الكاسكيطة ومول الحانوت و...و..
25 - خديجة الخميس 19 مارس 2020 - 17:12
استغلوا وقتكم في ما ينفع اما القراءة (الكتب _القران) ربما تكسب طريقة لم تكن تعرفها قبل
و مساعدة الدولة في تطبيق التعليمات في مصلحتك ومصلحة غيرك عوض الشائعات التي لا صحة ها، لا وقت المزج والخرافاة
اعاننا الله على تخطي هده المحنة بسلام
26 - ملاحظ مغربي الخميس 19 مارس 2020 - 17:12
في هذه المحنة ينبغي على الجميع التكاثف لمصلحة الوطن.وينبغي التوقف عن ترويج الإشاعات والخرافات والتهوين من شأن هذا الوباء اللعين.كما نرجو اتخاذ الحكومة إجراءات استثنائية إضافية حازمة ومؤلمة للناس وللاقتصاد الوطني لمحاصرة هذا الوباء داخليا.ومنها نشر الشرطة والدرك وإرغام الناس الطائشين على لزوم بيوتهم وتوقيف العمل كليا لمدة عشرين يوما.هذا لكي نخرج إن شاء الله بأقل الخسائر.قبل أن نضطر لذلك لا حقا.
27 - مغربي هنا الخميس 19 مارس 2020 - 17:13
التجريم مزيان وايضا التحريض على كره الآخرين ونشر السب والقذف العلني عن طريق الفيديوهات والأمثلة كثيرة وضرب من حديد من يتهجم على الآخرين .
28 - hamza الخميس 19 مارس 2020 - 17:15
الله يهدي هاد الناس اللي كينشرو متل هاذ الاقوال أو كيخلعو الشعب حنا خاصنا نتاحدو ضد هذا الفيروس وهوما كيفكرو فالبوز والمال لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
29 - اللهم احفظنا الخميس 19 مارس 2020 - 17:16
نعم الضرب بقوة وبلا رحمة
الجزر والعقاب الاقصى
الضرب بيد من حديد عن المتهرين والمستهزءين
اننا في زمن الجد وليس الهزل
اضربوا من اراد زعزعة أمن المواطنين والوطن

اللهم احفظ بلادنا من الأوبئة والامراض يا رحيم
30 - ouad mus الخميس 19 مارس 2020 - 17:25
هناك تعاليق و تدوينات المراد بها عرقت سير المؤسسات العمومية وشبه العمومية يجب التصدي لكل من سولت له نفسه اشاعت البلبلة و نشر الاكاديب
31 - سدع الخميس 19 مارس 2020 - 17:25
مزيد من الحزم واطلب متبعة حتى لاشخص الدينا ينشرن الاشاعة في الخاريج متل شخص الدى يطل علينا كل يوم من كندا
32 - محمد الخميس 19 مارس 2020 - 17:25
تحدثون القامون بسرعة خارقة في كل السي الميتجد الا الفساد . لن يفيد المغاربة ان لم يصدر القانون من اين لك هدا .
33 - علال لحلو الخميس 19 مارس 2020 - 17:26
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن إدارة الأغذية والأدوية خفضت فترة إنتاج لقاح لفيروس "كورونا" من أشهر أو ربما أعوام إلى أيام فقط.
واستطرد بأنه تمت الموافقة على دواء للملاريا من أجل تجريبه في علاج "فيروس كورونا".
وزاد الرئيس الأمريكي بأنه خلال أسابيع سيتم الإعلان عن تحقيق نجاح في علاج الفيروس.
ومن جهته قال رئيس هيئة الدواء والغذاء الأمريكية إن "أكثر من 10 آلاف باحث يعملون على إنتاج علاج لفيروس كورونا" وفق تعبيره.
ونحن نبحث عن نص لمشروع الذي يُحارب الـFake News على الإحاطة بمختلف صور الجرائم المرتكبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، لاسيما تلك التي تمس بالأمن العام والنظام العام الاقتصادي، ونشر الأخبار الزائفة والسلوكيات الماسة بالشرف والاعتبار الشخصي للأفراد، وكذا بعض الجرائم التي تستهدف القاصرين.
أية مفارقة هذه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
34 - حسن مبدوش الخميس 19 مارس 2020 - 17:30
كورونا سوط وجزرة . { المعاقبة على السلوكيات الماسة ؛ باعتبار الاشخاص !!!!!!!؟؟؟؟؟ }°
35 - roka الخميس 19 مارس 2020 - 17:36
كنت اتمنى ان ارى في هذا القانون ونحن في إمارة المؤمنين عقابا رادعاً لمن يتعرضون لدين الله وشرعه ولكن يبدو ان الدين هو آخر اهتمامات القائمين على الشأن العام في الرباط
36 - omar الخميس 19 مارس 2020 - 17:37
جا الوقت بي خصنا نفكرو مزيان ف الوطن المواطن. راه كل واحد كيحقد عليي بلادو. فمهو الا خائن و أكثرهم من من غادروا الوطن بطريقة غير شرعية. موطننا حله الله بكل خير وأمنه الله من كل مكروه. آميييىيييين
37 - مواطن الخميس 19 مارس 2020 - 17:38
هناك تعليقات خارجية باسم المواطنين المغاربة.
38 - ولد حميدو الخميس 19 مارس 2020 - 17:42
و مادا عن الدين عندهم قنوات بالخارج او حسابات مشبوهة و اغلبيتهم من الدباب الالكتروني الممول حتى من بعض المحرضين
39 - انا هو الخميس 19 مارس 2020 - 17:45
هاد الداء ماجابتو لا حكومة و لا عثماني جاء من عند الله سبحانه و تعالى ربمى فيه خير للامة .(وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ...)
هادوك لبغاو يستغلو الضروف باش يديرو الفتنة أقول لهم (كولشي كايفوت كاتبقى غير لافوت)
اتمنى ان يقف الشعب بكامله وقفت رجل واحد انها حرب ضد عدو لا يرا.
40 - عبده/ الرباط الخميس 19 مارس 2020 - 18:00
لا جريمة و لا عقوبة الا بنص .... و خير ما فعلت الحكومة هو اصدار هذا القانونو نشر فصوله المتعلقة بالجراءم و العقوبات الخاصة بها حتى لا يعذر احد بجهله للقانون و حتى يعي كل واحد ما يقول او يكتب و بالتالي تنعدم هذه الفوضى العارمة ااتي نعيشها الان من اشاعات مغرضة و اخبار زاءفة و سب و قذف نتيجة انعدام قانون يؤطر وساءل التواصل الاجتماعي على اختلاف انواعها... فكل من هب و دب يفعل ما يشاء دون اي وازع يحد من تصرفاته... و الله المستعان حمى الله البلد من هذا البلاء الذي حاق بنا ...
41 - ابوزيد الخميس 19 مارس 2020 - 18:13
السيد العثماني رجع لمهنته كطبيب نفساني ونسي انه رءيس لحكومة في دولة يقطنها 40 مليون مغربي
في وقت نجد جميع الدول تعجل ببرامج لتخطي الازمة و وضع حلول لصالح المواطن حيث وفرت فرنسا 400 مليار اورو وايطاليا 300 مليار واسبانيا 200 مليار
نجد رءيس حكومتنا يصدر تعليماته للتصدي لفيسبوك و يطالبنا بالجدية و التاخي بالحذر و ضبط النفس .
هذا ما في وسعه؟ الشعب ينتظر اسي العثماني
42 - مواطن الخميس 19 مارس 2020 - 18:20
مشروع القانون يحترم...لكن لا يجب ان يكون ذريعة للتضييق على حرية التعبير .كذى الكشف عن الفساد والاهمال والامبالات من طرف بعض المؤسسات والأفراد...فعلى الجهات المسؤولة ان تتحقق في حقيقة ما ينشر ...فبل ان تفكر في معاقبة من ينشر ...خاصة ان المنبر الوحيد المتبقي للأغلبية هي شبكات التواصل الاجتماعي...
43 - السلوك فالشارع؟ الخميس 19 مارس 2020 - 18:21
حاليا عدم الالتزام بالتعليمات لوزارة الصحة في الشارع خطير جدا وينبغي إجبار المستهترين على البقاء بمنازلهم
44 - ملاحظ الخميس 19 مارس 2020 - 18:31
كم سيكون المغاربة قاطبة "فرحانين مسرورين" لو تتفضل الحكومة والبرلمان والمستشارين بردع سلوك فايروس "كورونا المحروقات" الذي ينخر في أجساد المغاربة منذ8سنوات ونهش جيوبهم و يستغل جهدهم المادي و الجسماني مدة ٨ سنوات والى الآن

"كورونا المحروقات" تتربح من أسعار البترول حيث لازالت هي تتشبت بسعر 70دولار في حين أسعار البترول في العالم الآن 26دولار.....

آلاف بل ملايير الدراهم تدخل جيوب وحسابات لوبي المحروقات كل ثانية وكل ساعات كل يوم وكل شهر ومدة 8سنوات.....

هل من رادع لهذا الفايروس؟؟؟؟
45 - عبدو الخميس 19 مارس 2020 - 18:36
لصاحب الإنترنيت : ما عليه إلا تغيير الكود ..شيء مجرب.
46 - مواطن الخميس 19 مارس 2020 - 18:39
القوانين الردعية المستمدة من الشحنة العاطفية المؤقتة للمغاربي، هذه القوانين سنؤدي ثمنها غاليا حين تمر هذه الفترة.. وسيصعب سحبها كباقي القوانين البالية المعمول بها حالياً.
47 - Med الخميس 19 مارس 2020 - 18:44
اتقو الله لا تتوفرون على اي مؤهلات لا طبية لا علمية لا اقتصادية لا سياسية لا دينية ... اتقوا الله واتبعوا محمد عليه الصلاة والسلام تفلحون.

الأزمات (اذا كانت هناك ازمات اصلا) تتوالى والمطبات كذلك فقط الإنسان يكون على وعي ويعرف ربه في جميع الأحوال ... بيده الخير وهو على كل شيء قدير ... واتقوا الله تفلحون.
48 - مواطن مغربي الخميس 19 مارس 2020 - 19:00
نسأل وزير العدل بالمناسبة عن متى تفعيل تجريم الإثراء الغير للمشروع ونهب المال العام.
مادا بالبلد والمواطن أن يفعل لولا مساهمة وتضامن بعض الرموز الوطنية مع البلد في حالة هاته الأزمة أو غيرها لا قدر الله؟

يحب تفعيل هدا القانون لاسترجاع المال العام للدولة وخدمة لمصالحها.
49 - ابراهيم الخميس 19 مارس 2020 - 19:20
لو كان اعلام جدي هادف في البلاد لما كانت اخبار زائفة وحتى لو كانت لا كان نطاقها ظعيف جدا والحقيقة ان الساحة الأعلامية في الوطن تتناحر في مابينها كل واحدة لا يهمها الا استراتجية الحزب الدي تمتله هي ادن اعلام مصالح وليس اعلام يبحت عن الحقيقة فمتلا فرضت الضرور الصحية اسبوعين ان يحبسوا انفسهم في دورهم فلم يتساال هدا الأعلام ما هي استراتجية التي اعتمدت عليها الدولة لأخراج البلاد من هده الأفة كل ماهناك قوانين تسن على مغاربة ربما يجهلون خطورة الفترة وهم لايشكلون الا شردمة من المجتمع لاتمتل حتى 000.0001في الميئة ويعطنها اهتمام اكتر من المشكل وكل يتكلم عليها والأفة تزداد كل يوم لم اسمع هده الأشكالية في فرنسا في اطاليا ولا في بلد من البلدن في العالم يشتكون من اخبار زائفة الا المغرب الكل يتكلم عن هل توصلوا الى دواء يعطي للحياة معنىها المعتد ام ان نعطي للأشياء التافهة معنى فهو مرض نفسي
50 - سفيان الهولندي الخميس 19 مارس 2020 - 19:32
في هذه اللحضات اتصلنا بإعلان من القنصلية المغربية بالدنبوش تطالب المغاربة في هولندا بالتبرع لصندوق كورونا في المغرب ولكن قبل ان نتبرع لهذا الصندوق يجب محاسبة الذين تسببوا في حملة القذف والتهكم والسب و التجربح في حق ابناء الجالية .
51 - abdo الخميس 19 مارس 2020 - 22:37
مواقع التقاطع الاجتماعي حبدا لو حجبوها نهاءيا بستتناء الواتساب لا يوجد فيها شيء ينفع الفرد كالسراب يبيعون لك الوهم. خطر على الناشءة والمجتمع والدولة يجب أن تحجب في القريب
52 - MAMADOU HAMADI الجمعة 20 مارس 2020 - 16:58
وتا سيرو بنيو مستشفيات وجهزوهم وطلقو للجيش يساعد الناس وحولو المساجد الى المستشفيات,كتكرهو اليوتوب والفيسبوك حيت تيفظخوكم وتيعريكم من داخل الوطن ومن خارج الوطن وهذا هو الواقع
53 - عبدالحميد السبت 21 مارس 2020 - 11:45
وحبدا لو تم ايقاف هذه المواقع للتواصل الإجتماعي لأنها أصبحت تثير المتاعب لنا ولعائلاتنا وتزرع الخوف والإرتعاد من الأخبار الزائفة التي يمتهنها بعض المستهترين الذين ليس لهم أي غيرة على وطننا الحبيب .وبالضبط مواقع الفيسبوك الذي أصبح حسب رأيي يتفوه بكلام حامض.
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.