الإعلان عن تأسيس حركة تصحيحية داخل حزب الاستقلال

الإعلان عن تأسيس حركة تصحيحية داخل حزب الاستقلال
السبت 28 يناير 2012 - 21:53

أعلن عدد ممن وصفوا أنفسهم بالمناضلين والمناضلات المؤمنين بالقيم الحقيقية لحزب الاستقلال كما رسخها الزعيم علال الفاسي ورفاق دربه من “القادة التاريخيين الموسومين بنظافة الذّمة، ونزاهة الفكر”، عن تأسيس حركة تصحيحية تحمل اسم “حركة 11 يناير للفكر العلالي والقيم التعادلية لحزب الاستقلال”، مؤكدين أن حركتهم ليست انشقاقا عن حزب الاستقلال ولا دعوة إليه، بقدر ما هي معركة لتطهير الحزب مما قالوا عنه أدوات الفساد والإفساد ولإعادته لوهجه الذي تأثر بسلوكات تستهجن مؤسساته وتضر بمصداقيتها من خلال الحرص على تعظيم الذات وتغييب المصلحة العليا للحزب، وتُقبر الديمقراطية بأساليب تزييف غير معهودة في ثقافتهم الحزبية، وتحاول الحط من كرامة المناضلات والمناضلين المتشبعين بالفكر العلالي والفكر التعادلي حسب ما ورد في الأرضية التقديمية للحركة.

وقال مؤسسو “حركة 11 يناير” إن أسباب تأسيس الحركة نابعة من اللحظة التاريخية والحاسمة التي يعيشها حزب الاستقلال، بعدما تمكن منه مَن وُصفوا بالانتهازيين والوصوليين، مِن فرض توجهات منحرفة عن الأسس التي قام عليها الحزب، والمُسطّرة في الوثيقة “التاريخية لتأسيسه يوم 11 يناير 1944، والتي أكدتها وثيقة التعادلية ليوم 11 يناير 1963″، ونابعة من التشخيص والتحليل الذي شملته وثائقه الداخلية المتلاحقة الموجهة للأمين العام عباس الفاسي وأعضاء مجلس الرئاسة، والتي حذّرت ، باستمرار من خطورة اختراق الحزب من طرف حاملي الفكر الانتهازي، والخاضعين لتوجهات من خارج الحزب كما تقول الوثيقة المشار إليها والتي حصلت “هسبريس” على نسخة منها.

ويهدف مؤسسو حركة 11 يناير الاستقلالية وِفق ما جاء في الوثيقة نفسها، الحفاظ على ثوابت الحزب وقيمه من “كل ألوان العبث والتسلط والجبروت المفروض”، جازمين أن معركتهم ستكون بالشراسة الضرورية، لأنها معركة القيم والمبادئ ضد المال والفساد والتسلط، وذبح الديمقراطية، على حد تعبيرهم.

وأهابت الأرضية التقديمية لحركة 11 يناير للفكر العلالي والقيم التعادلية لحزب الاستقلال، بجميع بأعضاء مجلس الرئاسة إلى تحمل مسؤولياتهم، في إطار ما يخوله لهم القانون الأساسي للحزب بالسهر على صيانة مبادئ وقيم وخط حزب الاستقلال من أي انحراف أيا كان مصدره.

‫تعليقات الزوار

47
  • hilal
    الأحد 29 يناير 2012 - 00:47

    حركة تصحيحية داخل حزب الاستقلال بداية انهيار صرح ال الفاسي بهذا الحزب
    لكون سياستهم جعلت المغرب يدخل في عنق الزجاجة

  • بودو
    الأحد 29 يناير 2012 - 00:52

    على كل من له ذرة حب الوطن ان ينادي لحل هذا الحزب اللذي ركب على استقلال المغاربة

  • karim -BARCELONA
    الأحد 29 يناير 2012 - 02:07

    الاصلاح الحقيقي هو ان تغيروا منهجكم العلماني المعادي لعقيدة الاغلبية المسلمة,وتنهجوا منهج الوحي الرباني المنزل من فوق سبع سماوات,قال تعالى (قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين ( 161 ) قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ( 162 ) لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ( 163 )سورة الانعام),دين العليم سبحانه يشمل جميع مناحي الحياة, لا لفصل دين الرحمان عن الحياة العامة للمسلمين………………….

  • الغيور
    الأحد 29 يناير 2012 - 02:08

    كل الاحزاب تستغل المواطن الواعي المثقف شيئا ما لمصالحهم الخاصة بحيث تريد فقط ان يصوت لها سواء داخل الحزب او في الانتخابات وتمرر خطابا ديماغوجيا لا يفطن له المتتبع لبوقهم . فحزب الاستقلال يحمل اسما ثقيل الوزن من حيث المفهوم ولكن لا يفعل شيئا فيه لوبي يسيطر عليه ويوجهه كيفما يريد وهذا ما سبب له انتكاسة وعليه ان يعيد توهجهه كما كان في السابق من خلال المبادرة الجريئة حتى لا يخذل الفكر العلالي والبوستي والفاسي

  • MARSAWI
    الأحد 29 يناير 2012 - 02:38

    أعضاء مجلس الرئاسة إلى تحمل مسؤولياتهم اينكم يا صخور حزب الاستقلال اميونا من الانتهازيين و دوي المصالح الشخصبة و الانتهازية . اينكم من محاربة الفساد و المفسدين اينكم من محاربة اصحاب المصالح الديقة . اينكم من مرجعيات علال الفاسي .اينكم يا حمات الضعافاء . نطالبكم حمايتنا من الديناصورات اصحاب السياسة النفعية المصلحية كامثال ……… الدي لهم تكوين مخزني في صفوف حزبنا العتيد . اينكم اينكم اينكم لا تمارسوا سياسة النعامة اينكم من احترام قواعدكم اينكم من احتفار الكفائات ونصرتالماديات ….. لحركة 11 يناير الزام الانتهازيين وضع قوانين اختيار المرشحين لجمعيع المناصب الحزبية و الحكومية لتكون لنا المصداقية و محاربة الانتهازيين وشكرا هيسبريس

  • hamza
    الأحد 29 يناير 2012 - 02:52

    la partie de l independace c est du passe.et sa date d experation et fini ds l annee 2000.
    maintenant il y a une autre generation qui n a aucune relation avec allal al fassi ou fassi al fahri ou abass al fassi ou autre membre de cette famille de mafia politique.la generation de 2000.et une generation de revolution contre les tetes de corruption et de vole de l argent de peuples marocain.
    il vent donnez la chance au PDJ ou autre nouvelle partie mais jamais a la partie de fassi.et la partie du reste du conolialisme du maroc al istiqlal.

  • chahrazad
    الأحد 29 يناير 2012 - 05:25

    vous pouvez pardonner alal al fassi et ses alliés à condition si il investissent un milliard au moins dans la sécurité, les rues inutilisable, et le moyens de transport plus aider les viellards de leur fournir des lunettes et les soins des dents.si ils font ca on peut les pardonner et les laisser la paix absolu. allez bouger vous les milliardaires comme les américains et les europeéns qui donnent des millions et des millions par année à des charités (how about youuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu)

  • ابراهيم
    الأحد 29 يناير 2012 - 08:51

    من داس حق الحزب داس حق الوطن والوطنية وما ناضل عليه الاجداد اتلفه
    الاحفاد .نحن مع كل حركة تصحيحية شريطة ان نناضل من اجل استئصال الفكر
    الفاسي من الحزب .فكر لم نرى من خلاله الا العنصرية والانتهازية والكبرياء وشراء الدمم .لهدا نلتمس من حركة 11 يناير فتح حوار مباشر على مستوى جميع الفرعيات والاقاليم والاتصال المباشر بالمناضليين الحقيقيين والاستماع لمقترحاتهم .ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.

  • مجد المغربى
    الأحد 29 يناير 2012 - 09:14

    بكل صراحة لا يمكن تصحيح ما أقدمت علية السلطات المغربية الفاسدة سابقة أو حالية.فعدما تصبح الخلطة التي تقدمها هذه السلطة الفاسدة مكونة من دماء الشعب وعرقه + التراكمات وعدم مبالات بصوت الذي يطالب بحقوقه المشروعة يصبح الأمر عصيبا لمن له الحق فعقل وقلب وإحساس الإنسان له حدود تنحصر عليها الضوابط والحدود لن الظلم (الحكرة) صعب تقبلها دائما وبأخص عندما تسرق من الشعب أحقيته في العيش وبكرامة وفى ظل غيبوبة الفساد التي لا تريد أن تموت أو تنقلع بسبب حبها وتمسكها بقواعدها التي سطرتها لها الدول المسيرة لهذه الأنظمة الفاسدة (اللوبي الصهيوني واللوبي الامريكى واللوبي الاوربى) وهنا تطرح فرضية من الصعب على عبد الله المسلم أن يتقبل أو أن يبقى الأمر على ما هر عليه إذن يبقى الحل هو الاستمرار في مطالبة بالتغير والحقوق لأنها حق من كلمة الله وهى الحق

  • hamid
    الأحد 29 يناير 2012 - 09:34

    فاتكم القطار كما قال الرئيس اليمني المتسلط على الشعب ، أين كنتم يا أصحاب القيم والمبادئ وقت كنتم في الحكومة وكان لكل واحد منكم امتياز مع عائلة الفاسي ، أين كنتم إبان فضيحة النجاة وفضائح أخرى يا من تدعون أنكم أصحاب مبادئ ، أين ذهبت مبادئكم ايام عباس الفاسي الذي كان يصول ويجول وهو الآمر والناهي ، أيام تنصيب عائلته في المراكز الحساسة دون كفاءة ودون جدارة واستحقاق ، أين كنتم يا مؤسسي حركة 11 يناير من قبل ؟ من الذي اسكتكم مدة طويلة والفساد ترونه بأم اعينكم إن لم تكونوا من كان يرعاه ويسانده ؟ ألا تستحيوا الآن لتخرجوا بحركة تموه على الشعب ، إن الشعب عرفكم وجربكم وخنتم الأمانة ولا زال الشعب يتابعكم وهو الآن لا يثق بكم مهما تحريتم الصدق لأن القطار فاتكم ، وأفضل لكم هو حل هذا الحزب الذي هرم وشاخ في عقول كثير منكم مثل شيخوخة أمينه العام ، فما بقي له سوى المقبرة له ولكم ، وتتركوا من يريد الإصلاح الحقيقي ، ولن يتأتى هذا الإصلاح حتى تزول الأحزاب التي شاخت وماتت والتي كانت سببا في كثير من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية أيضا .

  • LEMBIRIKOVICH
    الأحد 29 يناير 2012 - 10:04

    ومن هم اعضاء هذه الحركة و من يكونوا ? و حزب الاستقلال منذ ان انشا وهو حزب الارستقراطية الفاسية التي نالت من كعكة المغرب النصيب الاوفر. وهذه الحركة اليوم انما تريد يصيبها من الطرطة لا اكثر. في الوقت الذي كان فيه ابناء المغرب يقاومون الاستعمار و يدخلون السجن و نعذبون ; كان ابناء فاس يدرسون باللغة الاستعمارية حتى نالوا المناصب السامية في الدولة ما بعد الاستقلال و تدحرجوا في سلاليم الابناك حتى استولوا على رؤوس اموالها, و امتلكوا الشركات العامة بدون مقابل. كان زعماء حزب الاستقلال يقولون لنا عندما سننال استقلالنا كل فرد من افراد المملكة سيتحوز شهريا ب 200 ريالا من دخل الفوسفاط. ولم ننال ولو سنسا واحد و حتى اليوم. وهؤلاء يريدون اليوم ان يسخروا منا بشعارات اكل الظهر عليها وشرب : (الارض لمن يحرثها و الدار لمن يسكنها و الطاكسي لمن يسوقه…) وسياسة من اين لك هذا لا (من اين لنا هذا) و هذه هي سياستهم .

  • أحمد
    الأحد 29 يناير 2012 - 10:44

    لم نجد إسما واحدا ضمن هذه المجموعة اللهم إذا كان يساريو البام كتبوا بيانهم الغريب فأي مجموعة تصحيحية يوجد بها مناضلون وقياديون باسمائهم وصفاتهم ومراكزهم لكن في هذا المقال لم يقدم ولو أحد منهم تفسيرا لحركته سوى أنها خرجت من رحم شيئ غريب فسيكون من الأحسن بالنسبة لموقعنا الإلكتروني المحبب عدم السقوط في نشر اي شيئ وإلا فقد المصداقية فحذاري من منزلقات خطيرة لخدمة أجندات فارغة

  • الى الجحيم وبدون رجعة
    الأحد 29 يناير 2012 - 10:57

    متى كان حزب الاستغلال حزبا صالحا أو حتى حزبا يريد الخير لهذه البلاد فمنذ نشأته نشا لخدمة طبقة معينة من الفاسيين والفهريين والعلاليين وأتباعهم من الانتهازيين المهرولين. فطيلة حكمهم للبلاد فسدوا فيها وأفسدوها فماذا جنى المغاربة من تسلط حزب الاستغلال على السلطة لأزيد من خمسين سنة سوى البؤس والفقر والتهميش. ولازالت إلى يومنا هذا بعض الجهات والأقاليم من المملكة تعاني من هذا الحيف والتمييز في شتى الميادين التعليمية والصحية والاقتصادية.اهتمامات هذا الحزب النحس كان بالأساس تعليم وتكوين شريحة معينة لبسط سيطرتهم على دوليب الحكم والتحكم في البلاد هذا ما اقتربوا إليه شيئا ما لكن الشعب وعى وفطن و سوف لا يبقى ينتظر إلى الأبد لا بد من التغيير وان شاء الله الشعب المغربي على الطرق التغيير الجذري والصحيح.

  • مكلخ
    الأحد 29 يناير 2012 - 11:06

    الرغبة في الإستوزار تدفع إلى أكثر من هذا غير الله يحفظ اوكان

  • remmo
    الأحد 29 يناير 2012 - 11:08

    هذه الحركة يجب ان تحصل من زمان لأن حزب علال انحرف عن مساره وأضحى حزب عاءلة بعينها تخضع لمنطق ً باك صاحبي ً

  • محمد بلحسن
    الأحد 29 يناير 2012 - 11:17

    هنيئا لصاحب الفكرة. أتساءل لماذا جاءت متأخرة جدا خصوصا و أن رائحة الفساد كانت قوية جدا لدرجة أنني أنا شخصيا حضرت عدة لقاءات نظمها حزب الاستقلال و وزعت اوراقا و تكلمت مع عبد الواحد الفاسي قائلا له بصراحة "كيف تقبلون بالفساد و بالفاسدين بحزب سياسي جاء بمبدء "من اين لك هذا ؟"". المهم, الحمد لله أن الشباب يعول عليهم لتطهير الحزب من لصوص المال العام و بالبداية بفسخ رخصة استغلال الملك العمومي للدولة بما يسمى شاطئ بوتي فال دور Petit Val d'Or الذي ابنائي يحتفظون بذكريات جميلة عن ذلك المكان الجميل بتلك البركة من ماء البحر حينما كان سنهم لا يتجاوز 7 سنوات في 1996 و كانوا يتعلمون السباحة … استغرب كيف اراد الانتهازيون استغلال تلك البقعة الارضية لبناء جدار ليحرموننا من مشاهدة ذلك المنظر الجميل.

  • zaki
    الأحد 29 يناير 2012 - 11:36

    Ya plus rien a redresser dans ce parti defectueux et corrompu…desole…le peuple a toujours predis le caractere mafiossi de l istiqlal…aujourdh ui c est prouve par le comportement de la clique en top…parrain Abibis…et la suite

  • abderrahim
    الأحد 29 يناير 2012 - 11:55

    فين كنت ناعسين شحال هذي من عام، علي سلامتكم ، لسمعكم إصحاب ليه بحال إلي كنت عايشين في جزيرة الوقواق، واش هاد حركة تصحيحية، ولا إعادت المصداقية بطريقة ذكية، للإستخفاف بالذكاء المغربي، لخصكم الديروه هو جرد الاخطاء الفادحة في حق الشعب المغربي، والإعلان عنها في تقرير مفصل والإعتدار، وبما أن الشعب المغربي شعب طيب ومتسامح، له الحق في الصفح أو العكس إذا سامحت لنا ذاكرتنا، لعبة التلاعب بالمصطلاحات أصبحت سهلة، تأدي وضيفتها إذا اقترنت بحسن النية، عل حسب حدسي ليست هناك حسن نية.

  • طارح للأسئلة
    الأحد 29 يناير 2012 - 11:58

    الحقيقة أنني تجولت في عدد من أرجاء بلدنا الحبيب وخبرت عددا من الاستقلاليين عن قرب، ومن لم نتعرف عليهم تكفل الإعلام بذلك، والحقيقة أن من خبرتهم هم أناس انتهازيون وصوليون أقل ما يقال عنهم أن ما بينهم وبين الأخلاق الوطنية "الخير والاحسان" فهم في كل الانتخابات أصحاب الروة بامتياز وأصحاب البلطجة بامتياز ، ولكم في مدينة فاس وعمدتها شباط وحاشيته الاستقلالية خير مثال، ومه ذلك فالحزب يطبل ويزمر لهؤلاء باعتبارهم كوادر وقيادات وقدوات يجب الاحتداء بها. ولكم في سلوكات البكاري المستشار السابق للفاسي مثال أيضا. واللائحة تطول. فماذا ستنظفون أو تطهرون؟

  • استقلالي غيور
    الأحد 29 يناير 2012 - 12:01

    مااتمناه هوحركة تصحيحية لعودة كل الاستقلاليين الذين ناضلوامن اجل ان يسترجع الحزب قوته الا انه سرعان ما تم ازاحتهم بشتى الطرق لانهم في الحقيقة ليسوا انتهازيين وما اتمناه هوان لاتكون الحركة مجرد وسيلة للابتزازقصد الاستوزار كما ادعوا ايضا الى وجوب تاسيس حركة تصحيحية بالاتحاد العام الشغالين .
    لان اسلوب الاعلان تشم منه رائحة الطبخ الفاسي الغير الاصيل .

  • مغربية
    الأحد 29 يناير 2012 - 12:20

    فين كانت هاد الحركة التصحيحية من قبل، ولا حتى ماشدوش الوزارات كيفما كانوا طامعين عاد بان ليهم هاد الحل ديال التصحيحية هاد القرارات كتخاذ في الوقت المناسب قبل من الانتخابات.

  • bahim
    الأحد 29 يناير 2012 - 12:31

    حزب الإستقلال بنسخت 1944هو أول حزب إسلامي في المغرب لكنه بعد الإستقلال سرق من طرف من …..وهو من أغنى الأحزاب …..

  • متتبع
    الأحد 29 يناير 2012 - 12:41

    الحمد لله على سلامتكم..منين كاطيح البقرة تيكثرو الجناوة..أين كنتم حين كنتم يا أيتها الحركة التصحيحية..لما كان عباسكم في سدة الحكم "كنتم واكلين شاربين معاه" دابا عاد بانت الحركة المصلحية، عفوا التصحيحية..من يناير 1963 حتى ليناير 2012 عاد فقتو..الحركة التصحيحية تدور حيثما دارت المصلحة.و الحمد لله رب العالمين

  • mounadil
    الأحد 29 يناير 2012 - 13:01

    c est le parti politique des arrivistes

  • amine hariri
    الأحد 29 يناير 2012 - 13:02

    la question que je pose à ce mouvement,quels sont les principes d'allal el fassi?et ma 2 question vous ne voyez pas que appas el fassi était meme l'incarnation d'allal el fassi vous etes vraiment injuste vers cet homme qui est resté fidéle au parti de l istiklal et qui a excellé ds l'application de ses principes lesquels misère chomage immigration clandistine déterrioration de l'enseignement et de la santé scandale de najat et d'autres appas qui est alla lfassi ont deversé le mal infernal sur le peuble et et les fassi ont réalisé richesse et prospérité!ah!et vous dites qu'il fallait changer cet état de chose!si tu dis au serpent que votre poison est mortel pour les humains et que tu dois te débrasser de votre venin,ce serpent te répondra prq suis-je serpent alors!si tu dis qux stiklaliens vous devez changer ils te diront prq suis-je stiklalien alors!donc la mal fait parti de la nature de ce parti!

  • Nekkin
    الأحد 29 يناير 2012 - 13:24

    Est ce que ce mouvement va corriger ce que la parti a défait dans le pays ? Et les générations toutes entières qu'il a mal déformées par sa politique miope sinon aveugle dans l'enseignement. Qui nous a enfoncés dans l'ignorance et dans l'analphabétisme (même à l'école)? N'est ce pas la politique de ce parti qui a toujours eu les commandes de ce ministère? Le peuple marocain ne le lui pardonnera jamais. Ce mouvement ne pourra rien contre la volonté des marocains. C'est vrai que beaucoup de mercenaires ont voté pour lui, non pas parce qu'ils défondent ses idéots (ideaux), mais parce qu'ils en tirent profit de manière illégitime. Abibis n'a t-il pas placé ces mercenaires dans des postes que ceux-ci creignent perdre. Il est temps que l'istighlal rende les comptes et paye de son existence. Les marocains doivent le comprendre.

  • أحمد البيضاوي
    الأحد 29 يناير 2012 - 13:49

    أراها عملية در الرماد في العيون حتى تهدأ الوقت وتمر العاصفة وتجنبا لحدوث انشقاقات في حزبهم, لاأقل ولاأكثر.

  • ملاحظ
    الأحد 29 يناير 2012 - 14:10

    هذا الحزب بالرغم من وجود فئة شريفة به، إلا أنه مسؤول بشكل كبير على إفساد الحياة السياسية والاقتصادية في هذا الوطن، عليه أن أن يصلح تركيبته الداخلية، أو ليحل نفسه أسلم للوطن والمغاربة، منطقه انتهازي محض العديد من أعضائه مشوشو الفكر، ولايستطيعون تقديم أي جديد للوطن، اللهم الكوارث، والتدخلات الترقيعية.
    صراحة ستكسب الديموقراطية الشيء الكثير بإصلاح هذا الحزب أو حله على السواء
    انشر هسبريس كفاك انتقاء

  • luccest
    الأحد 29 يناير 2012 - 15:13

    كلما فتحت نافذة هذه الجريدة الا و اجد نافذة مخصصة لاهل الفاسي, فبعد الفساد الذي شاب حزب الاستقلال او حزب الفاسي و استوزار اهله, ها نحن امام كارثة اخرى اصلها فاسي اخر انخر جيوب المغاربة بفواتير الكهرباء و الماء, وزادهم مرض السكري لكونه مسؤول عن الجامعة الملكية لكرة القدم وشكوك العقد مع المدرب و راتبه الشهري. ان الفاسي ادخل المهزلة على المغاربة و اصبحوا فاسدين في هذا الوطن شكلهم في ذلك شكل عائلة الطرابلسي التونسية (عائلة زوجة بن علي), فهل هناك من يحرك ساكنا و يجعل حدا لهذه العائلة.فيدها تماطلت اكثر من اللازم واصبح
    الوطن جزءا من ارثها.

  • أنير ـ الريف المغربي
    الأحد 29 يناير 2012 - 15:18

    بداية صحيحة،يجب تغيير حتى إسم الحزب،وهذا مطلوب شعبيا نظرا لكون هذا الحزب يحتكر إستقلال المغرب،والشعب المغربي يعرف بأن مؤسسين هذا الحزب دورهم كان غامضا في تلك الحقبة العصيبة،لكي لا أكون قاسيا،إن المغرب حرر بدم أبنائه و ليس بوثيقة مذلة،عبر كل أرض الوطن كان هناك مقاومة مسلحة ضد المستعمر الغاشم،هناك بعض الجهات دفعت أكثر من الضحايا و الشهداء في سبيل الوطن،كالريف و الأطلس مثلا،ولكن على العموم كان هناك مقاومة في كل أرجاء المغرب لكي نكون عادلين،الذين كانو وراء إنشاء هذا الحزب بهذا الإسم هما الذين آستغلوا تضحيات الآخرين،وهم ثلة قليلة من الإنتهازيين المعروفين عند الكل،ونطرح سؤال بسيط على الكل:إذا كان المغرب أستقل بوثيقة طلب الإستقلال التي قدمت سنة 1944،لأي غاية آستشهدوا الآلاف في الريف؟والأطلس؟وباقي المغرب بدون آستثناء؟حزب ما يسمى(بالإستقلال)ظلم كل المغاربة،وآحتكر الإستقلال الحقيقي لنفسه و هو لم يساهم فيه فعليا العكس هو الصحيح،ويجب إعادة النظر في تسمية هذا الحزب وتغييريه،حتى الآن هو حزب الفاسيين الأندلوسين ذي أصول أموية معروفة المطرودين من الأندلس..

  • الغيور على دينه وبلده / ميضار
    الأحد 29 يناير 2012 - 16:03

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الكل يتكلم على الفساد حتى المفسدين
    نريد من جلالة الملك محمد السادس أن يقول كلمته في (الفساد) والمفسدين
    هل الفساد طغى وتجبر لا أحد يستطيع أن يقضي عليه ؟؟؟ أم مذا
    يقول تعالى :(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس لنذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون )

  • sindibad
    الأحد 29 يناير 2012 - 16:19

    ا من لا زلتم تقتاتون على سمعة حزب قد ولى وأفل نجمه إن أقاويلكم السمجة الفاترة ما عادت تنطلي على أحد فبلله عليكم أكرمونا بمواراة تلك الوجوه المصقولة؛ قد يكون أنكم ذوي خبرة لكن ما كنتم لتستثمروها في إنتشال البلد مما يرزح تحته بل تجهدون أنفسكم وتصلون الليل بالنهار لإلهاب نار المفسدة وتخلطون على الشعب أموره؛كفى ما عادت البقرة حلوب

  • زهران
    الأحد 29 يناير 2012 - 16:31

    طيب سنخوض معكم في غمار التحليل المتواضع خصوصا وان التجارب اتبثت فشل حزب الاستقباس عفوا لال، واكتفي بالقول: "السياسي" لايصدق نفسه ويصدم حينما يصدقه الاخرون.
    إذا تعلق الامر باستطلاع الرأي فالكل مجمع على حل الاستقباس، اما إذا توقعتم ان اقوالكم -مثل ما عودتمونا- ستغير من نظرة المغاربة، فاود ان اهمس في اذانكم انكم تغردون خارج السرب، وترقبوا موقعكم من الاعراب السياسي في الاستحقاقات المقبلة، ولامكان لكم سوى في مراجع قديمة نحمد الله انها لم تعد تدرس بالثانويات والجامعات والا فضلت الرسوب على ان اقرأ افيونا لازم ابائنا واجدادنا، واحيي في المغربي انفته.
    واختم بالمثل العربي الصيف ضيعت اللبن.

  • driss
    الأحد 29 يناير 2012 - 17:02

    ce parti est devenu la propriété personnels de cette famille al fassi compose de mafieux et de voleurs ;les temps ont changer et ce parti n'a plus la confiance du peuple marocains et lorsque on surnomme ce criminel de laideur çà me fait vraiment rire et il n'ya pas un de ces famille al fassi al fhri sefrioui ghallab qui a fait son service militaire ,le devoir d'un citoyen libre mai malheureusement le service militaite ,il est fait pour les pauvres et ces familles sont pour les voler les écraser et conquérir tout les postes important de la royaume même s'ils n' ont aucune compétence adéquat et comme le dit le proverbe marocain (un coup de piston vaut mieux que 20 ans d’étude)la preuve le fils de abbas al fassi a l'age de 28 ans est directeur des chaines de télévision marocain ,calculer le nombre d’année d’étude et le nombre d’année d’expérience qu'il faut pour accéder a ce poste minorité de mafieux exploite toute la richesse d'un pays et parfois même son peuple et aucune état d’âmes

  • marocain
    الأحد 29 يناير 2012 - 18:13

    على من تضحكون افن كنتو هدي شحال عد دبا فقتو لبرح عاد كنتو تسفقو وتشطحو ل ال فاسي الفهري هاد الحزب المافيات الفاسية الفهرية خس يتحل ويتحاكم على 50 عام ديال الفساد ولأستغلال

  • MAROCAIN D'AGADIR
    الأحد 29 يناير 2012 - 21:12

    BISSMILAHI RAHMAN RAHIM JE SUIS PAS AVEC LE PARTI D'ISTIQLAL NI AVEC LES FASSIS MAIS SVP ARRETEZ DE JUGER LES GENS ALORS VOUS SAVEZ MEME PAS L'HISTOIRE DE VOTRE PAYS.
    QUI A CONSTITUE LE PARTI D'ISTIQLAL CE SONT LES INTELECTUELS A L'EPOQUE ET C'ETAIT PARMIS EUX UN SEUL FASSI LE FEU ALLAL FASSI ET CHERIF OUAZZANI DE OUAZZAN BALAFRAJ DE RABAT SOUSSI DU SUD ET BIEN D'AUTRES ALORS FEU HASSAN II APRES N'AS PAS VOULU ELIMINER CE PARTI POLITIQUE POUR LAISSER COIRE QUE CE PARTI EST UNE PROPRIETE DE FASSI ALORS C'EST PAS LE CAS QUI A DIRIGE LE PARTI APRES ALLAL FASSI C'EST BOUSSTA C'EST UN RBATI ET MEME ABBAS FASSI C'EST PAS UN FASSI C'EST UN CITOYEN DE LARACHE .
    MES CHERS LISEZ VOTRE HISTOIRE ARRETEZ D'INSULETER LES AUTRES ON EST TOUS DES MUSULMANS MOI PERSONNELLEMNT JE CONNAIS DES FASSIS QUI NE PARLESNT QUE d4ISLAM ET QUI NE FONT QUE POUR LE BIEN DE CET ETAT

  • عامر
    الأحد 29 يناير 2012 - 22:28

    أي إصلاح سيقوم به هذا الحزب, مادام في صفوفه من استغل البلاد والعباد, واعات في البلاد مسادا وكذبا, واغتنى بأموال الشعب المقهور, وتكالب مع السلطة في الإنتخابات صد إرادة الشعب, فليس هناك مكانا لأعضاء هذا الحزب في حكم الشعب الذي يتبرأ منهم جميعا من جنوب المغرب المعتز بتاريخه النضالي إلى شماله العتيد عش أبناء وحفدة المناضل الكبير عبد الكريم الخطابي.

  • layachi
    الأحد 29 يناير 2012 - 22:46

    حزب الاستقلال يعني مجموعة من المتحايلين على المواطنين البسطاء الغيورين على هذا الوطن، أما المناظلين الاستقلاليين فهم المواطنين المسالمين الحالمين بمغرب ديمقراطي تسوده العدالة الاجتماعية … قد يكون ذلك ممكنا إذا أصبحت الساحة السياسية خالية من أمثال العصابة السياسية (حزب الاستقلال) التي تدين بآل الفاسي في القرن الواحد والعشرون… كفانا من الأسباغ المسمومة… هل يريد حزب الاستقلال أن ينصل من مسؤولية فشله في العمل الحكومي سابقا؟ هل يريد الاستقلال أن يقول لنا أن قيادته ستتغير وتتستغني عن النفاق والخداع السياسي؟…؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • une militante
    الأحد 29 يناير 2012 - 23:46

    avant de commenter, j'aimerais réctifier une petite méprise, ce mouvement est instituée pour défendre cetrains principes; après la constitution du noveau gouvernement, certaines personnes, dénudées de scrupules et qui n'ont pu gagner un poste de ministre se sont acharnées contre le parti, c'est purement un intérêt personnel. il suffit pour cela de consulter la presse avant le nouveau gouvernement; le langage de ces gens a changé. où est l'interet du pays? pourquoi après moi le déluge? où sont passées les principes de ces soi-disant militants? mon opinion personnelle: on doit donner une chance à ce gouvernement, c'est vrai, la représentativité de la femme est très faible mais ce n'est pas une raison de chercher à mettre les bâtons dans les roues. ce mouvement ne cherche à tirer aucun profit, seul compte d'arrêter les agissements malveillants de ces personnes. et je leur souhaite d'y arriver. on a besoin de personnes intégres et déterminées qui arrêtent cette hémorragie. alors, stop

  • استقلالي غيور
    الإثنين 30 يناير 2012 - 02:39

    لقد تأخرتم كثيرا أين كنتم عندما تركتم الشرفاء أمثال المساري يتنازلون عن مكانتهم القيادية بالحزب ؟ تاركين أماكنهم للإنتهازيين و الوصوليين يعبثون بشؤون حزب عتيد من خلال تكوين لوبي الفساد الدي أطاح من شأن الحزب لا لشيء سوى الوصول إلى مبتغاهم وتحقيق مصالحهم الشخصية ضاربين عرض الحائط نضال الشرفاء ونذكر على سبيل المثال لا الحصر من الفاسدين في الحزب. فأين كنتم عندما عقد مؤتمر الشبيبة الاستقلالية وقام بإقصاء المناضلين الشباب من جميع أنحاء المغرب واعتمد في مؤتمره على شباب لا علاقة لهم بحزب الاستقلال؟ وأين كنتم عندما صنعت لائحة المكتب التنفيذى للشبيبة؟ وأين كنتم عندما عندما قام الكيحل بصنع لائحة الشباب في الانتخابات الأخيرة؟ حيث لم يخضع هو وبنحمزة للتصويت في اللجنة المركزية للشبيبة كما تدخل برفقة لوبيه في اللائحة الوطنية للمرأة وقسموا الجهات حسب مزاجهم . وأين كنتم عندما هاجموا المعطلين بمقر الحزب عن طريق بلطجية من سيدي موسى بسلا؟ نتمنى صادقين أن تفلحوا في تطهير صفوف حزبكم من الفاسدين

  • youness Amae
    الإثنين 30 يناير 2012 - 08:35

    au peuple marocain de juger les crises qu'a connu depuis des décennies crise à l'echelon enseignement la grande gaffe d'arabisation ou est le slogan la terre au cultivateur ou est la santé pour tous ou est ouest vraiment ce parti est constitué d'un mafia d'hypocrite cherchant leurs profits à taux et à travers le pauvre paye actuellement de sa peau ces parlementaires ne sont élus qu'avec leurs argents et l'achat des voix et des faux promesses la meilleure des solutions est de s’écarter de ces gens

  • أبو الوليد
    الإثنين 30 يناير 2012 - 08:52

    أكيد هذا التصحيح الذي ذكر جاء بعد عدم.رفض استوزار البعض في الحزب مثل.البقالي ..هنا تدرك حقيقة الانسان المغربي لا أقول السياسي المغربي..الانتهازية تضرب أطنابها وتنخر جسم المغربي حبا في الإستوزارلا أقول السياسي أو الحزبي ولا المواطن أيضا ..المواطنة بعيدة عن مثل.هؤلاء..المنفعة الشخصية التي تهم وحب الذات..والأنا..أما الأشياء الأخرى فلا شيئ..! إلا الشعارات………

  • مغربية
    الإثنين 30 يناير 2012 - 10:21

    كمواطنية مغربية اتمنى ان توفق هنه الحركة في تطهير الحزب و ايضا مغربنا الحبيب من هؤلاك الانتهازيين و الوصوليين كالكيحل و بنحمزة و غيرهما، و ارجو ان تطلعوا الراي العام على ملفات الفساد و الاختلاسات الموجودة بين يديكم. الكيحل: من اين لك تلك الثروة كيف حصلت عليها، كيف تجرا على اقصاء و طرد المناضلين ومن ايمن لك هنه السلطة. انت منبوذ من الجميع و الكل يعرف فسادك و اختلاساتك و الحزب يجب ان ياخد فيك قرار الطرد. اتمنى ان تفلح هنه الحركة في اهدافها النبيلة حتى ولو انها جاءت متاخرة بعض الوقت vaut mieux tard que jamais . bonne continuation

  • استقلالي
    الإثنين 30 يناير 2012 - 10:43

    عجبا لهده التعليقات البعيدة كل البعد عن الواقع حزب الإستقلال رغم كل ما قيل احتل الرتبة 2 ب 60 مقعدا و لولا التعاطف الدي حصل عليه حزب العدالة لاحتل حزب الإستقلال الرتبة الأولى هده التحاليل بعيدة كل البعد عن الواقع و عن التحليل السياسي السليم اصبحنا في هده البلاد ننتقد كل شيء و في اي مجال و اصبح التخوين من شيمنا الموروتة حزب الإستقلال له هيبته و كرامته التي ضمنها له تاريخه العريف رغما عن انف الحاقدين هدا التاريخ الدي سطره المقاومين و العلماء و الفقهاء والى صاحب التعليق 3 الدي يعيش في برشلونة و يقول بان الحزب هو حزب علماني اقول له ادهب عند امك او ابوك او اسال جدك او جدتك عن الهوية التي تمتع بها الوطنيون من داخل الحزب للأسف كتر الهرج و المرج

  • observateur
    الإثنين 30 يناير 2012 - 14:12

    il faut avoir l'audace de dire stop à ce groupe de mafio qui ont salit le parti. vous avez tout pris, l'organisation de la jeunesse, le comité excécutif du parti et les sièges de la liste nationale des jeunes. et vous avez le culot d'aspirer au ôste de ministre. c'est de la dictature et non de la démocratie.que faites vous des jeunes militants qui ont les compétences et le carisme? out, la preuve, lorsqu'ils ont dit assez, vous les avez chassés du parti. qui êtes vous kihel? qui vous donne ce droit? je vais être franche, vous manquez d'éducation "politique". si j'avais la possibilité, c'est vous que je mettrai hors du parti et du pays aussi. mon souhait est que ce mouvement réussisse à faire connaitre qui est kihel et sa mafia. bonne chance à ce mouvement, je suis avec vous! que Dieu vous bénisse

  • oussama
    الإثنين 30 يناير 2012 - 15:01

    Une incarnation du modele de nepotisme et de la tandence vers les pratiques mafieuse pratiquée par certains PI-istes se manifeste dans le cas du "frère" Hajira, qui en si peu de temps a transformer Al omrane, les agences Urbaines et le ministère de l'habitat en un veritable verier de grand banditisme a grande echelle dont a profité largement tout un tas d'oppotunistes lui on premier, qui a ramasser en si peu de temps une fortune immense qui depassent toutes les proportions du toterable qui mérite de faire l'objet d'investigations aussi bien par l'instance contre la corruption que par les autorités judiciaires pour faire cas d'ecole . les dossiers existent et n'attendent qu'une ouverture d'enquête. Maintenant si le "frère" a été désigné pour representer le PI au congrès du liban est cela veut dire qu'on te couvre "frère" .Ce soit disant mouvement pour corriger les derives" doit se positionner clairement vis a vis de cette situation

  • Omar
    الإثنين 30 يناير 2012 - 21:18

    pour celle et ceux qui veulent comprendre comment cela fonctionne au sein de ce…… Etudier le cas de Hajira qui en quelques annees de passage au….a fait de: al omrane les agences urbaines et le ministere de l'habitat une veritable vache a traire pour lui et sa bande. il a pu en si peu de temps ramasser une fortune colossale de meme que toutes celles et ceux qui gravitaient dans son orbite . Il est temps de donner l'exemple et ouvrir une enquete judiciaire sur toutes les dilapidations de l'argent public commises par ce monsieur et son clan.

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل