24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "النواب" يُقرر عدم تأجيل "الدورة الربيعية" ويتخذُ تدابير احتياطية

"النواب" يُقرر عدم تأجيل "الدورة الربيعية" ويتخذُ تدابير احتياطية

"النواب" يُقرر عدم تأجيل "الدورة الربيعية" ويتخذُ تدابير احتياطية

قرر مجلس النواب عقد الدورة البرلمانية الربيعية في موعدها المرتقب في الأسبوع الثاني من شهر أبريل، وذلك بعدما رجحت مصادر برلمانية سابقا إمكانية تأجيلها بسبب انتشار فيروس "كورونا" المستجد في المغرب.

وخلص اجتماع لمكتب مجلس النواب، زوال اليوم الاثنين، إلى عقد الدورة الربيعية في موعدها، لكن مع اتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير على مستوى حضور "ممثلي الأمة" كإجراء وقائي لتفادي الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، واحتراما لحالة الطوارئ الصحية في البلاد.

وكشفت مصادر من داخل مكتب المجلس لهسبريس أن جلسة افتتاح الدورة التشريعية المرتقب في الجمعة الثانية من أبريل المقبل، التي توافق العاشر منه، ستجرى في موعدها المحدد، يليها عقد أول جلسة شهرية لمساءلة رئيس الحكومة يوم الاثنين (13 أبريل) الذي يلي افتتاح الدورة.

وشدد اجتماع مكتب مجلس النواب، وفق المصدر ذاته، على اقتصار الحضور على ثلاثة أفراد من كل فريق نيابي ومجموعة برلمانية، المنتمين أساسا إلى محيط العاصمة الرباط والنواحي، تفادياً لعملية التنقل على المستوى الوطني.

تقليص حضور البرلمانيين في الدورة الربيعية، يورد المجلس، يأتي في إطار الاحترازات الصحية التي تفرضها حالة الطوارئ الصحية في المغرب، خصوصا في ظل استمرار تفشي الوباء في عدد من مناطق المملكة.

ويرتقب أن تهم التدابير الوقائية على مستوى تقليص الحضور البرلماني مختلف أشغال البرلمان، من قبيل اجتماعات اللجان وجلسات الأسئلة الأسبوعية لمساءلة أعضاء الحكومة، وذلك تفاديا لعدم الاختلاط.

وقد قرر مكتب مجلس النواب مراسلة رئيس الحكومة بخصوص ممارسة النشاط الرقابي، وطرق تكييف ممارسته مع وضعية الوقاية الاحترازية المعمول بها.

مكتب المجلس قال في بلاغ له، توصلت به هسبريس، إنه وضع برنامج عمل مؤقت للجلسات الأسبوعية لشهري أبريل وماي، وحددها في مجموعة من القطاعات وبرمجتها بحسب تطور الأوضاع الميدانية، ويتعلق الأمر بقطاعات الصحة والداخلية والفلاحة والمالية والصناعة والتجارة والتربية الوطنية، كما حدد جلستين للأسئلة الشهرية الخاصة برئيس الحكومة في 13 أبريل و25 ماي.

ووضع مكتب المجلس، حسب نص البلاغ، نظاما خاصا لهذه الجلسات يحدد بصفة نهائية بالتشاور مع رؤساء الفرق والمجموعات النيابية، مشيرا إلى أهمية نشر وإذاعة ما يجري في جلسات اللجان والجلسات العمومية عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، مؤكدا أنه سيضع كافة الوسائل التقنية لبلوغ ذلك.

وبخصوص برنامج عمل المجلس التشريعي، اطلع المكتب وأحال على اللجان المختصة مشاريع قوانين تخص البيئة وتنظيم مهنة المحاسب ومكافحة غسل الأموال، ومقترحات قوانين تتعلق بالسكنى والضمان الاجتماعي ودور الحضانة والحالة المدنية ومؤسسات الأعمال الاجتماعية لكل من موظفي وزارة العدل والأمن الوطني وقطاع الصحة وقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، ومقترح قانون يتعلق بالمناطق الجبلية.

وبشأن عمل اللجان الرقابي، ثمن مكتب المجلس الجهود التي بذلتها اللجان خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، خاصة ما تعلق بمتابعة جهود القطاع الصحي في احتواء الوباء والحد من انتشاره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - أمني الاثنين 30 مارس 2020 - 16:08
رغم قلقنا الدائم حول التمثيلية البرلمانية و أدائهم لكن كمغاربة ندعوهم إلى اتخاد جميع الاحتياطات في الأخير هم ممثلي الأمة... مغربي
2 - من خارج المملكة الاثنين 30 مارس 2020 - 16:11
أعتقد أنه بدل من عقد الجلسة ياحبدا لو أن البرلمانيين و الأثرياء يساهمون أكثر بأموالهم من أجل قضاء حاجيات المحتاجين الذين احترموا الحجر الصحي
3 - ايت لبصير علي الاثنين 30 مارس 2020 - 16:12
وجب اقتطاع 1/4 او 1/3 من اجر الموظفين او اية نسبة رمزية او نسبية من اجل المساهمة في الواجب الوطني و لان غالبيتهم لا تعمل - لابد من دعم المغاربة الاخرين الذين ليس لهم اجر قار- و الله يجازي الموظفين الكرماء على تفهم الوضع الحرج اذي تمر منه البلاد- اجل اقتطاع نسبي لدعم اخواننا الاخرين - ثم ان الدنيا تفوت و الازمات تفوت لكن تبقى الاعمل خالدة و يبقى الاحسان اجمل فعل في الدنيا...نحن لمغاربة عايشين في بلادنا مع خوتنا جميعا و لا ننسى كما العادة اي مواطن مغربي في وقت الحزة و الشدة و الازمة - نطلب من الله الفرج و حسن المأل...
4 - ولد حميدو الاثنين 30 مارس 2020 - 16:13
التدابير الاحتياطية على ما اظن هو حظورهم بالبدل الواقية
كاينة الفلوس
5 - مواطن الاثنين 30 مارس 2020 - 16:14
من الافضل ان يغلق المجلس حتى اشعار اخر أو بالمرة فلاخير يُرجى منه ...
6 - المخلوف الاثنين 30 مارس 2020 - 16:16
كان من المفروض ان يجلسوا في بيوتهم،وتخصم رواتبهم لصلح دعم صندوق كورونا وتترك مسؤولية اتخاذ القرارات لصاحب الجلالة،لأننا لم نرى يوما ما ما يفرحنا ويثلج صدورنا.
7 - aminose الاثنين 30 مارس 2020 - 16:17
ولاش عادي تجمعوا .ياك صوتوضد رفع ميزانية الصحة .تفقدات فيكم التقة.
8 - أحمد الاثنين 30 مارس 2020 - 16:19
ما الفرق سواء عقد المجلس أم لم يعقد هه
9 - نجيم الاثنين 30 مارس 2020 - 16:20
اين هي التكنولوجيا في هذه الحالات ..ممكن يكون دورة ربيعية افتراضية كذالك و مساءلة رئيس الحكومة ليس انعقاد هذه الدورة بشيء طارئ ممكن تأجيلها .....الله يحفظ شعبنا و بلدنا و ملكنا الله الوطن الملك
10 - موظف الاثنين 30 مارس 2020 - 16:20
أرجو من جريدة هسبريس أن تطرح على البرلمان قضية تأجيل أقساط الموظفين ثلاثة أشهر من أجل مواجهات تداعيات الجائزة كما أن من حق الموظفين من الاستفادة الاجتماعية أرجو من الاخوان أن يرفعوا شعار تأجيل القروض ثلاثة أشهر حتى للموظف على الفيسبوك تضامنا مع هذه الفئة و التي تضم أطر الصحة و الامن كذلك و التعليم ....
11 - عبده الاثنين 30 مارس 2020 - 16:24
النواب على طول في تدابير احياطية..القاعة فارغة على طول....بالإضافة لادور لهم...سواء حضروا أم غابوا..
12 - قولو العام زين الاثنين 30 مارس 2020 - 16:25
الشعب وراء الملك لم نجد في هده الأزمات الا الله والملك اش غيديرو مادرووالو هادي زمان هاديك القبة الما والشطابة منفعاتنا بنفع
13 - Asammer الاثنين 30 مارس 2020 - 16:29
سلام عليكم المرجو من السادة نواب الامة اتخاذ قرارات شجاعة و لو لمرة واحدة في تاريخهم تساهم في الحد من الاثار السلبية على الفئات الهشة من المجتمع التي تضررت من جراء انتشار كوفيد 19 المستجد.
14 - omar us الاثنين 30 مارس 2020 - 16:29
ياريت لو يتم حل البرلمان بصفة نهائية و تخصص ميزانيته لوزارة الصحة لتأهيل المستشفيات. هذه ستكون احسن مبادرة يقوم بها النوام عفوًا النواب لصلاح الوطن و سنشكرهم شكرا جزيلا
15 - تازي الاثنين 30 مارس 2020 - 16:31
و فيما سيفيد حضورهم؟
حبذا لو أحل البرلمان والمستشارين وأظيفت أجورهم لأجل المعدات الطبية والمستشفيات والزيادة في أجور الأطباء والممرضين للصحة العمومية.
16 - abde الاثنين 30 مارس 2020 - 16:35
شحال من عام وانتم تتصوتو مبانش ليكم قطاع الصحة اللي ميت في لبلاد ولاكن ميعادنا في الانتخابات القادمة ونتحاسبو
17 - aziz ben الاثنين 30 مارس 2020 - 16:41
اللهم احفض المغرب واروبا الغربية والوﻻيات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان
18 - احمد الاثنين 30 مارس 2020 - 16:43
الى السادة النواب اين انتم واحزابكم مما يجري على ارض الواقع. هل تععلمون انه اذا لم يتم التدخل بسرعة لمساعدة الفئات الهشة على ابسط متطلبات الحياة فانتظروا ما لا تحمد عقباه. لن يصبر الناس, "الجوع كافر".
لما لا تستغلو مكاتبكم و مقراتكم في القرى والمدن كمقرات لتوزيع المساعدات على الفقراء, ام انها تفتح وقت الانتخابات فقط?
مساعدات الدولة لن تكون كافية خاصة اذا ما طالة حالة الحظر. ان لم يتعبا المجتمع المدني كافة, في مقدمتهم المنتخبون وليس السلطة فما لنا الا ان نتوقع ما لا تحمد عقباه.
وشكرا
19 - مواطن الاثنين 30 مارس 2020 - 16:47
لعل النواب يفكرون في خدمة الوطن بجدية
ازمة كورونا لم نرى منهم شيئ
الله ينصر سيدنا ويخليه لينا ويبارك في عمره ويحفظو.
وتحية صادقة واحترام وانحناء لكل السلطات:
القواة المسلحة .الامن الوطني الدرك الملكي القوات المساعدة الوقاية المدنية السلطات المحلية من ولاة و عمال صاحب الجلالة على الاقاليم الى المقدمين.
وتحية واحترام وتقدير لرجال الصحة.
وتحية خالصة للعنصر النسوي من كل السلطات والصحة.
وتحية للمغارربة لي سادين عليهم في ديورهم ومساهمين في القضاء على الفيروس.
والله يهدي لي كيخرج للشارع بدون حاجة.
20 - Yass الاثنين 30 مارس 2020 - 16:55
عوض ما يجتمعو يشوفو هاذ الشي و يسائلو وزير الصحة علاش الناس كتموت فسبيطارات والوفيات بزاف. اصلا من فوقاش اجتمعو على مصلحة الوطن و المواطن. سيرو تكمشو و تخبعو احسن مانشوفوكم كتهدرو و كتعطيو شي اسئلة حتى الطفل الصغير مايعطيهاشي
21 - ZakariaJ الاثنين 30 مارس 2020 - 16:57
إعتبارا من اليوم سوف يتنازل النواب و الوزراء عن 25 % من أجرتهم، كما سوف نتنازل عن جميع الإمتيازات. السادة الوزراء و جميع الموظفين الذين يستفدون من سكن يجب عليهم أن يتحملو باقي المصارف بما فيها الماء و الكهرباء. قررنا إعادة النظر في ميزانية باقي الوزارة ، تقليص كيزانية الرياضةه و الشباب، رفع ميزانية الصحة والتعليم.
ام لم تخرجوا بهاذه الإقتراحات غير سدو داك البرلمان و خليونا في التيقار
22 - مصطفى الاثنين 30 مارس 2020 - 17:08
إلى السادة البلمانيين، من فضلكم لا تؤجلوا الاجتماع، بالعكس أكثروا منها و طولوها. و لا داعي لأي إجراءات احتياطية، ما تخافوا والو، لديكم الحصانة البرلمانية. ستحميكم من كورونا كما تحميكم من نهب المال العام في شكل تعويضات و تقاعدات....و بالنظر إلى فاعليتكم منذ انشاء البرلمان في المغرب، المرجو عدم الوقف على الإجتماعات....الكل لازم يحضر
23 - حمزة ١ الاثنين 30 مارس 2020 - 17:09
مثل طرام....Trump صادق على قرار حضر تجمع اكثر من 10 أشخاص وهو قام باجتماع مع 15 شخص بجانبه

..... أبريل دون اكتظاظ....

نستنشقوارايحة المغرب الحر بعيدا عن السياح والزحام
24 - MAO 1951 الاثنين 30 مارس 2020 - 17:14
المطلوب من البرلمانيين إستمرار نومهم العميق ، وأن لا يقوموا بأية حركة تفاديا لكوارث من الممكن أن يتسببوا فيها .
25 - تايكة غرماد الاثنين 30 مارس 2020 - 17:15
ويستمر العبث !! الشعب لا يهمه هذه الهيءات وماذا تقرر وتعمل لانها بعيدة عنه وهي في خدمة المنظومة المتحكمة تمرر مختلف القرارات اللاشعبية !!
والتمثيل من اجل التمثيل لا ينفع في شيء في هذه الظروف كان عليهم التخلي عن رواتبهم السمينة لهذه السنة ان كانوا فعلا ممثلين
26 - المعقول الاثنين 30 مارس 2020 - 17:20
بدل الاختباء المطلوب أن يخرجو يتجندو لمساعدة الأمن ولي طبيب يمشي اساعد الأطباء عندما تكون الانتخابات يتجولون دربا دربا وما الفائدة الان هو الاختباء يجب أن يكون في الصفوف الأمامية لمحاربة الوباء لأنهم ينوبون على المواطنين
27 - اللهم لك الحمد الاثنين 30 مارس 2020 - 17:21
لتفادي الاصابة وجب البقاء في المنزل واتخاذ جميع التدابير الوقائية اللازمة وهذه اشياء اصبح متعارف عليها.ولكن بعد الاصابة ياتي دور المستشفيات والاطر من اجل توفير الرعاية الطبية الصحية وعلى راسها غرفة دافئة واغطية كافية من اجل تدفئة المريض بالشكل الكافي بالاضافة الى تغذية جيدة واكلات ساخنة حاااارة تشمل البصل الثوم حساء من الخضر بقوليات ...... هذا الى جانب المتابعة الطبية لذوي الاختصاص. لانه لا يعقل ان نزج بالمريض في غرفة باااردة واكل معلب و زبادي وحليب بارد .... وننتظر منه ان يشفى من تلقاء نفسه ( هو وزهرو ) !!! نسأل الله السلامة والعافية والشفاء لجميع المرضى.
28 - chihab الاثنين 30 مارس 2020 - 17:22
من الأحسن لكم أن تبقوا في منازلكم وتتنازلوا عن تلك المبالغ التي تتقاضونها دون وجه حق للشعب المغربي إن كنتم حقا تهمكم مصلحة البلاد والعباد حرام أن تاخدوا كل هاته الأموال وأنتم لا تقومون بأي شيء في وقت فقد فيه الآلاف دخلهم الذي يعيلون به أسرهم
29 - ابوالطيب الاثنين 30 مارس 2020 - 17:25
من المفروض على مجلس النواب ان يجتمع. و من يدري ربما يجيب الله الفرج على أيديهم و وجدوا لنا اللقاح لهذا الوباء الملعون
30 - الى المعلق ايت لبصير الاثنين 30 مارس 2020 - 17:25
اظن انك لا تعرف جيدا الاجر الشهري الموظف البسيط فهو 3000dh فيها الكراء الماء والكهرباء والدواء والمعيشة وتقول المساهمة فحبدا او يقتطعوا من اجل الموظفين الكبار
31 - خالد الاثنين 30 مارس 2020 - 17:26
شاهدت قبل قليل فيديو ليوتوبرز استجوب مصابة بفيروس كورونا بمدريد باسبانيا و استفدت كثيرا من بعض المعلومات
لا اعمل الاشهار فهو معروف
اكتب في يوتوب
طه ايسو
Taha essou
32 - القصراوي الاثنين 30 مارس 2020 - 17:34
إذا كانت هذه الدورة ستتمخض عن قيمة مضافة و عن تحسن للخدمة العمومية يحس بها المواطن فمرحبا بها أما إذا كانت فقط للكلام الفارغ و الشعارات الجوفاء فلا داعي منها.
33 - جميل الأمزون الاثنين 30 مارس 2020 - 18:05
وما جدوا اجتماعكم؟ خليكم فڤيلاتكم فضيعاتكم ف4/4تكم هذا أأمن لكم فقد نعاديكم .ابقوا بعيدا حتى نوفر الوقود ومستلزماتكم الغالية لا نريد أن تخالطوا الشعب فالشعب يعاني مما فرطتم في الأيام الخالية.
34 - حفضا للبيئة والمال الاثنين 30 مارس 2020 - 18:32
ديروا شي دورة une ronde على المستشفيات التي تستقبل المصابين بالكوفي 19 كي تجدوا لنا الحلول والاطلاع عن قرب على الخصاص المجهول للمعدات والموارد المالية والبشرة التي تعاني منها المستشفيات، لكن عليكم قبل ذلك أن تضعوا الكمامات على الأفراه واتحاد جميع الاحتياطات قبل وضع الارجل في المستشفيات، اما ان تاتوا إلى البرلمان للنوم العميق فالأفضل البقاء في البيوت عوض ان تتقلوا كاهل الدولة بتلك السيارات الفاخرة لاقتصاد الوقود السيارات وفواتير الفنادق المصنف في الرباط وتعويض التنقل إلى الرباط، نحن محتاجين لبيئة نظيفةو صحية او ذخاو عودام سيارتهم
35 - جالي مجلي الاثنين 30 مارس 2020 - 18:43
الله يهديكم بلاش، فرنسا لم يوقفوا العمل البرلماني فانتشر الفيروس وأصاب بعض النواب.
36 - عبدو الاثنين 30 مارس 2020 - 19:05
السؤال الأوحد والوحيد للشعب هو اسهامكم مباشرة بتقاعدكم...وحزم حقاءكم..وإلى الإنتخابات البرلمانية القادمة .لأنه لم يتبقى ما تسألون فيه أو عليه إلا المودة والرحمة لضعفاء المسلمين. فشكرا للدولة المغربية وصندوق كورونا...
37 - مواطن2 الاثنين 30 مارس 2020 - 19:06
غياب البرلمانيين اصبح شيئا مالوفا .والقاعة تبدو شبه فارغة اثناء الاجتماعات. البرلمانيون تغيبوا وقت الرخاء...فما بالك بوقت الشدة كالذي تعيشه البلاد حاليا. والحديث عن غياب البرلمانيين نشر غيرما مر على اعمدة الصحف الورقية او الالكترونية. اكثر من ذلك برلمانيون غادروا المغرب ولا زالوا محسوبين مع المنتخبين ويتقاضون تعويضاتهم كما ورد في عدة مقالات .في الوقت الحاضر مساهمتهم برواتبهم لصالح محاربة الوباء افضل بكثير من حضورهم.الدولة في حالة طوارئ والمال قد يكون انفع .القرارات تتخذ على اعلى مستوى والجهاز الامني والطبي والسلطات المحلية والدرك والجيش والقوات المساعدة ورجال المطافئ وغيرهم كلها اجهزة تبلي البلاء الحسن الله وحده يجازيهم احسن الجزاء.حتى التجار يساهمون بتوفيرهم المواد الغذائية للمواطنين لهم كذلك الشكر الجزيل وجزاؤهم عند الله.
38 - abrid03 الاثنين 30 مارس 2020 - 19:07
الدستور يخول لهم دالك وشخصيا افضل عدم متابعة اشغلهم في هده الظروف
39 - جمعية المرجة الخضراا@ الاثنين 30 مارس 2020 - 19:08
البقا@ في منازلكم يانواب الامة ويامستشارين غير نافع للسلطة التشريعة في هذه الظرفية الراهنة يتسا@ل البعض لماذا واجيبه بسرعة لان السلطة القضا@ية والسلطة التنفيدية في الخدمة . وبروح وطنية وهذا راي صحيح ام لا؟؟؟؟؟؟!
40 - محمد الجراري الرويسي الاثنين 30 مارس 2020 - 19:59
الفقيه لكنتسناو بركتو دخل الجامع ببلغتو.ودخلو ديوركوم احسن لكم.
بغيتو تخدمو بلادكم بالصح تنزلوا على أجرة شهر على الأقل.
البلاد غدا مزيان بلا بكم.
41 - Nato الاثنين 30 مارس 2020 - 20:40
مجلس لا دور ولا فائذة منه سوى تبدير موارد مالية كبيرة لم يجنى منها اي نتائج سوى قرارات على ورق بدون فائذة يحبد لو تم استغلال هذه الموارد على مستوى مجموعة من القطاعات الهشة التي تعاني من وضعية يرتى لها هذا كله من وجه نظري المتواضعة والسلام عليكم
42 - خالد الاثنين 30 مارس 2020 - 22:45
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم النواب في شبه عطالة دائمة فحتى لو لم تأجل الدورة الربيعية مادا سيضيف هولاء العالة لا شيء ومن فوق هدا يتقاظون تعويضات خيالية والناس الدين هم أولى بهده تعويضات يحصلون على الفتات
43 - Sat الثلاثاء 31 مارس 2020 - 00:30
النواب يقررون عدم تأجيل "الدورة الربيعية" ويتخذُون تدابير احتياطية
44 - Ppp الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:52
ن وجهة نظري البسيطة ، من الأفضل وحفاظا على برلمانيينا المحترمين بقاؤهم في الحجر الصحي وإنشاء برلمانات افتراضية على غرار ما قامت به وزارة التربية الوطنية مشكورة من أقسام افتراضية .
45 - محمد علي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 03:23
أفضل مايجوش غدين عير يضيعو الوقت والناس خدامة علي هاد الوباء المفروض يقطعو ليهم هاد الشهرين من خلصتهم
أرجو إصلاح الصحةً وإعطاءها أهمية كبري وميزانية تقيم للمواطن المغربي
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.