24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | ترسيم الحدود البحرية للمغرب يدخل حيز التنفيذ

ترسيم الحدود البحرية للمغرب يدخل حيز التنفيذ

ترسيم الحدود البحرية للمغرب يدخل حيز التنفيذ

دخل قانونان جديدان يهدفان إلى بسط الولاية القانونية للمغرب على كافة مجالاته البحرية، وخصوصاً في الأقاليم الجنوبية، حيز التنفيذ الاثنين 30 مارس الجاري، بعد نشر ظهيري تنفيذهما في العدد 6869 من الجريدة الرسمية.

يتعلق الأمر بالقانون رقم 38.17، المتعلق بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية، والقانون رقم 37.17، المتعلق بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 من محرم 1393 (2 مارس 1973) المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية.

وكان البرلمان المغربي بغرفتيه قد صادق بالإجماع على هذين القانونين في خطوة أثارت توجساً لدى إسبانيا التي حاولت مفاوضة المسؤولين المغاربة حول الأمر، لكن الرباط اعتبرت خطوة الترسيم "سيادية وداخلية".

وتؤكد الحكومة أن القانونين يندرجان ضمن مسلسل تحيين الترسانة القانونية الوطنية المتعلقة بالمجالات والحدود البحرية للمملكة المغربية بعد الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء، الذي شدد على ضرورة استيعاب الهوية المجالية للمملكة.

ويسعى القانونان، وفق تصريحات سابقة للحكومة، إلى "تدارك الفراغ التشريعي الذي يعتري المنظومة القانونية الوطنية المتعلقة بالمجالات البحرية، وملاءمتها مع السيادة الوطنية للمملكة، الكاملة المكتملة في حدودها الحقة، الترابية والبحرية".

وتَعتبر المملكة أن تحيين الترسانة القانونية الوطنية يشكل فرصة لملاءمتها مع مقتضيات اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لسنة 1982 وتجويد بعض الأحكام التي تتضمنها، خاصة عبر التخلي عن بعض الترسبات القانونية المتقادمة التي كان التشريع المغربي قد اعتمدها في سبعينات وأوائل ثمانينات القرن الماضي.

وإلى حدود الأيام السابقة، كانت التشريعات الوطنية التي ترجع إلى سنة 1973 لا تواكب المتغيرات الترابية التي طرأت على أرض الواقع، حيث إن التقنين الوطني كان يتوقف على مستوى طرفاية ولا يوفر سنداً قانونياً داخلياً لترسيم المجالات والحدود البحرية قُبالة شواطئ الأقاليم الجنوبية.

وقد سبق لعدد من القطاعات الوزارية أن أثارت انتباه الحكومة إلى وجود ثغرات بالمنظومة القانونية المؤطرة للمياه الإقليمية المغربية تنطوي على عدد من المخاطر التي تستغلها شركات أجنبية حاولت في الماضي استغلال هذه الثغرات للبدء في عمليات التنقيب عن النفط في المناطق بين جزر الكناري والسواحل المغربية.

وتؤكد وزارة الخارجية والتعاون الدولي التي أعدت القانونين أنهما "يسعيان إلى استكمال بسط الولاية القانونية للمملكة على كافة مجالاتها البحرية، وذلك في أفق خطوات أخرى تتمثل في استكمال الولاية القانونية على المجال الجوي جنوب المملكة".

وسبق لوزير الخارجية أن أكد أن "المغرب حريص على حقوقه ومحترم لالتزاماته ومنفتح على المواقف الوطنية لدول الجوار الصديقة وحقوقها المشروعة، ومستعد للحوار البناء الكفيل بالتوصل إلى توافقات شاملة ومنصفة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - bouthirit الثلاثاء 31 مارس 2020 - 11:01
نحن مغاربة يجب ان نعترف بالاشياء الايحابية والجميل للمسؤولين . فهدا قد يكون تشجيع لهم لمواصلة دورهم السياسى في خدمة الصالح العام . هنيئا لنا بهدا الإنجاز وشكرا لكم . ويجب استكمال السيادة الجوية على المناطق الجنوبية . ولما لا من فضلكم تقويض الشركات الغربية التي تستنزف تروتنا السمكية . نريد أن يتم انشاء صندوق وطني لاقتناء بواخر الصيد العملاقة أو بنائها في المغرب من أجل استثمارها وبيعها لمسستتمرين محليين . كي يشغلوا المغاربة في الصيد . وبالتالي إعادة افراغ ومراقبة صارمةللصيد من الاسماك بالموانيء المغربية وتصديرها بعد دلك الى أوربا . عن طريق تحديت شركة وطنية للتصدير تقوم بالمساهمة في ميزانية الدولة.
2 - مبارك الثلاثاء 31 مارس 2020 - 11:18
عندما تسمع إلى الحكومة المغربية تقل أن من حق المغرب رسم الحدود البحرية وان المغرب دو سيادة ووو.....لكن في الواقع عندما تنظر إلى حدود البحرية المغربية في الخريطة تجد العجب بعض الكيلومترات فقط ما يعاد %15 من المياه البحرية والباقي أي %85 تحتلها إسبانيا.حشمتنا الله اعطنا وجهكم .
3 - amagous الثلاثاء 31 مارس 2020 - 11:25
je felicite SM le ROI ,le gouernement et le les gislateurs maroacins pour cette initiative louable et d'une grande importance geostrategique.
4 - ichouali الثلاثاء 31 مارس 2020 - 11:29
أنا لا أفهم كثيرا ولا حتى قليلا في قونين الدولية حول البحار والأجواء ،لأن ذلك متروك للمتخصصين في القوانين، لكن كمواطن أتمن كل عمل من هذا القبيل من طرف الملك والحكومة، لأنه يبقى هناك المكثير لعمله، ولتدارك أخطأ الماضي.
5 - مستفيد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 11:38
مالذي سنستفيد نحن من هذا الترسيم أو ترقيم هذا لا يعيد بشي على الشعب
الحكومة هيا المستفيد الأساسي
من كل مايلك المغرب
6 - ملكي أكثر من الملك الثلاثاء 31 مارس 2020 - 12:01
عندما رأيت هده الحدود و جن جنوني .من والوهلة الأولى تلاحض أن الرسم فيه شئ من الضعف ،. على مايبدو أن الطرف الآخر هو من رسم والمغرب ينفذ . المهم المغرب بين الخيانة الجزائرية والعقلية الإستعمارية الإسبانية ، ماكان على المغرب يرسم الحدود حتى ينهي مشكل الصحراء وهدا المشكل لن ينتهي إلا عسكريا فالمغرب صاحب حق والمشكل له أعداء كثر لأن نضرت الآخر للمغرب فهو الوريث الشرعي للإمبراطوريات السابقة في شمال إفريقيا لهدا السبب يريدون تقزيمه وجعله دويلات ميكروسكوبية المهم حكام المغرب إن أرادو النجاح ما عليهم إلا العدل بين المواطنين و محاربة الفساد وعلى الشعب الإلتفاف حول الحاكم فهدا هو المنفذ الوحيد للمغرب فرأي الشخصي
7 - الاطلس الثلاثاء 31 مارس 2020 - 12:09
كلام منطقي، بجب ان نكون ابجابيين مع العمل الجاد إن اردنا التقدم.
8 - niama الثلاثاء 31 مارس 2020 - 12:10
هناك قوانين باتت تفوت في هذه الظرفية.هل هي مصادفة او لان الكل منشغل بكورونا!
9 - أمين الثلاثاء 31 مارس 2020 - 12:51
كيقول واحد المثل المغربي كبرها تصغار لا لتفاوض على حق مشروع نحن نفهم مراوغاتهم كفى سكوتا على حقنا
10 - hassan الثلاثاء 31 مارس 2020 - 14:04
ألسلام عليكم إلى الملقب مبارك أنت 120%جزائري ولا محل لك من الإعراب فيما يتعلق بالمغرب وإن كنت مغربي فمن الأحسن أن تخسر أو سير تموت الله يعفو عليك هذه قمة البلادة والجهل وكل من لا غيرة له على وطنه فليرحل وكفى والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
11 - elyacoubi الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:25
bravo si le bon moment et si mieu de morir on ss defondant notre teritoir que d etre victime d un veru contagieus
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.