24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  2. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  3. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

  4. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

  5. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | توصيات التعامل مع حالات الوفاة بفيروس "كورونا"

توصيات التعامل مع حالات الوفاة بفيروس "كورونا"

توصيات التعامل مع حالات الوفاة بفيروس "كورونا"

أصدرت الجمعية المغربية للطب الشرعي العديد من التوصيات بخصوص التعامل مع أي حالة وفاة محتملة أو مؤكدة بمرض فيروس "كوفيد-19"، وذلك بغرض محاصرة واحتواء تمدد الوباء العالمي في المملكة، داعية إلى إعداد وتكوين فريق خاص بالتعامل مع الوفيات المحتملة أو المؤكدة بالفيروس.

تبعا لذلك، أوضحت الجمعية عينها أن "هذا الفريق يجب أن يكون مدربا على كيفية التعامل مع الجثة، ومدربًّا على كيفية التواصل مع عائلة الفقيد ومحيطه"، وزادت: "على المستشفى أن يوفر المواد اللازمة للتعامل مع الجثة، وكل معدات الوقاية الشخصية لجميع العاملين بمستودعات الأموات (معدات الكفن، أكياس وضع الجثة، التابوت، محلول مطهر قاتل، الكمامات الطبية، القفازات الطبية، الملابس الكاملة)".

وفي حالة حدوث الوفاة لشخص حامل لفيروس "كورونا" في إحدى مصالح المستشفى، نبهت الجمعية إلى "عدم تغسيل الميت، وضرورة تهييء الجثة في القاعة التي حدثت فيها الوفاة"، ثم استدركت: "لا بد أن يقوم شخصان مدربان على الأكثر بارتداء معدات الوقاية الشخصية (الملابس الكاملة) طوال طقوس التهييء"، وتابعت: "يتم إغلاق الفتحات الطبيعية للجسم (الأنف والفم والدبر)، ثم توضع الجثة في كيس محكم الغلق، ويمسح السطح الخارجي للكيس بمطهر مناسب كماء 'جافيل' مثلا (كمية من ماء جافيل تضاف إليها 5 كميات من الماء)، ويمنع على أفراد العائلة تقبيل أو لمس جثة الفقيد، ويوضع كيس الجثة في تابوت مغلق".

هكذا، تُنقل الجثة مباشرة إلى المقبرة دون المرور بمستودع الأموات أو بمنزل العزاء، وفق المصدر ذاته، الذي أشار أيضا إلى "منع نقل الجثة إلى مقبرة غير تلك المخصصة للدفن حسب مكان الوفاة، وذلك تنفيذا للمادة 4 من الظهير الشريف رقم 68-986 بتاريخ 19 شعبان 1389 (31 أكتوبر 1969)، المتعلق بنظام دفن الجثث وإخراجها من القبور ونقلها كما تم تغييره".

ينضاف إلى ذلك، "تطهير الغرفة أو المكان الذي شهد عملية التهييء، كما ينبغي تطهير عربة النقل والمحمل المستعمل في نهاية عملية نقل الجثة، تبعا لتوصيات الجمعية، التي أصدرت كذلك بعض النصائح في حالة استقبال المستشفى لشخص متوفى يشتبه في كونه حاملا لفيروس مرض Covid-19، حسب المؤشرات الصادرة عن وزارة الصحة، أو حدثت وفاته قبل التأكد من إصابته بالفيروس".

"لذلك يفترض، إن أمكن، إجراء اختبار سريع للتأكد من الإصابة بالفيروس"، تورد الجمعية المغربية للطب الشرعي، وزادت: "إذا كانت نتيجته إيجابية، أو تعذر القيام به، أو كان هناك شك في نتيجته لوجود قرائن أخرى على الإصابة بالفيروس، يتم التعامل مع الجثة على النحو سالف الذكر، بحيث يتم تهييء الجثة ما أمكن في قاعة صغيرة تعد لذلك بقسم المستعجلات أو على مقربة منه".

وأردفت الهيئة ذاتها: "إن اقتضى الحال، ومن أجل التعرف على الجثة، تكون المسافة المسموح بها بين صاحبها وأحد أقربائه مترين على الأقل"، مؤكدة أنه "إذا كانت الوفاة غير طبيعية أو يحيط بها شك، يُكتفى قدر الإمكان بإجراء فحص خارجي للجثة وأخذ عينات للتحاليل السمومية".

"بعدها، يُترك للطبيب الشرعي النظر في ضرورة اللجوء إلى التشريح من عدمه، حسب ما يتوفر عليه مستودع الأموات من وسائل للوقاية من العدوى (علاج الهواء داخل قاعة التشريح، منشار ممتص للغبار...)؛ فضلا عن تطهير أو حرق جميع الأشياء التي يمتلكها المتوفى (الملابس، الأحذية، النعال، القبعة، المحفظة الجلدية، وما إلى ذلك"، يختم المصدر ذاته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - جميل الأمزون الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:45
اللهم احسن خاتمتنا. أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق،بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم. جزا الله كل القائمين على هذه الإجراءات.
2 - محمد حميمو الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:54
لا حول ولا قوة الا بالله،لا يسعنا في هذه الظروف الا ان نقبل بالأمر الواقع راجين من الله تعالى ان يرفع عنا الوباء و يرحم أموات المسلمين أجمعين و يلهم أهلهم الصبر و السلوان.
وحتى لا تتفاقم الأمور المرجوا الالتزام بالبيوت
3 - اللهم أحسن خاتمتنا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:08
صراحة الله إحسن العوان. لي متوفي ليه شي قريب بهاد الفيروس وقرا الموضوع غادي يتألم أكثر . المهم الله يرحمهم ويجعل مثواهم الجنة . واللهم إرفع عنا البلاء والوباء وارحمنا برحمتك يارحمان يارحيم ياذا الجلال والإكرام. بقاو فديوركم الله يرحم الواليدين راه مابقا قد مافات. الصبر ثم الصبر ثم الصبر .
4 - صحراوية الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:26
ياربي ماتكتب علينا بحال هاد لموتة ماكانش خاصكم تقولوا لينا هادشي زدتو ركبتو فينا الخلعة و الله يرحم اللي ماتو
5 - حسن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:57
اللهم لا تبتلينا بما لا طاقة لنا به ، نحسبهم عند الله شهداء شأنهم شأن الذي يموت بالطاعون فللضرورة تسقط جميع الطهارات عن الميت إلا أن التكفين ولو من فوق ملابسه والصلاة عليه ولو من طرف الطاقم الطبي المكلف أو كذا صلاة الغائب عليه من طرف أهله كل من منزله -دون خرق قانون حالة الطوارئ- فهو ما يذهب إليه جمهور العلماء . فاللهم ارحمهم واغفر لهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وصلي اللهم عليهم وملائكتك وانزلهم منزلا كريما طاهرين مطهرين من كل دنس أو كدر أن ولي ذلك والقادر عليه .
6 - اليوسفي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:19
انا لله وانا اليه راجعون يا ربي نشكو لك وقد عظمت ذنوبنا ونبوء لك بها فارحمنا وارفع عنا هذا البلاء
7 - سفيان المغربي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:32
أريد ان أن افهم ما السوء في غسل الميت ؟ أريد شرح وتفسير علمي-طبي
8 - Jamila L الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:35
اللهم ردنا إليك ردا جميلا اللهم استرنا فوق وتحت الأرض ويوم العرض عليك
9 - الممنوع الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:20
قرأت بعض الأخبار تقول بأن فيروس كورونا يموت بموت حامله...
يعني أن جثة الميت لا تنقل العدوى أثناء التعامل معها...و الله أعلم.
10 - صابر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:48
حرام عليكم نحن اهالي الموتى زيتونا الم على آلامنا لا داعي لهده التفاصيل اللهم ارحم موتانا وارزقنا الصبر والسلوان و اشفي العالمين يارب
11 - عبدالخالق . وجدة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:49
اللهم لا تقاضنا بعدلك وقاضنا بفضلك و رحمتك،اللهم الطف بالاحياء و ارحم الأموات منا يارب. الزموا منازلكم وامنعوا صغاركم من الخروج فإن الأعراض لا تظهر عليهم عند الإصابة ولكن تنتقل العدوى منهم إلى الكبار خلسة ،يرحمكم الله و يحفظكم.
12 - اتقوا الله الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:59
نريد فتوى بخصوص الأمر لأننا مسلمون، فالشهيد لا يغسل ومن مات بالطاعون وهو صابر محتسب ملازم لبيته فهو شهيد بإذن الله كما جاء فى الأحاديث.
لكن من لم صابرا او محتسبا هل يغسل ام لا؟
انا صلاة الجماعة هل تترك؟
13 - صاحب القلم الأحمر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:05
اللهم لاتهلكنا بذنوبنا ولابذنوب غيرنا، وارفع مقتك وغضبك عنا يارب العالمين ، المهم حنا عندنا في البادية الفقيه هو لكايغسل الموتى، سوا ماتوا بكورونا اوبالسرطان اوبالحمى القلاعية اوببوحمرون اوبالجذري اوببوكليب الكحل، غاكايموت الميت اوكايعيطوا لعمي الفقيه، إلى رفض يغسل هذاك هو آخر يوم عندوا في ذاك المسجد ،كلشي يقوم ضدوا ويقفوه عن العمل ، ويقطعوا لو رزقوا ،هنا خاص السلطات المختصة تتدخل، وتحسم في الموضوع.(ملاحظة عمي الفقيه لا يتوفر على أدنى درجات الوقاية لاكمامة لالباس خاص لامعقم...)
14 - جاد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:35
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الضالمين.
جزا الله القائمين على هذا العمل... والله يحفظهم من كل مكروه
15 - هشام الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:39
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك ، واجبنا إذا سمعنا أن أحدا مات من المسلمين أن ندعو له جميعا من بيوتنا .
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
16 - العنكبوت الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:41
سفيان المغربي: تغسيل الجثة وما يرافقها من تقليب يجعل الهواء الموجود بالرئتين والمحمل بالفيروسات يخرج و يصيب الشخص أو الأشخاص الذين يقومون بالتغسيل و هكذا تنتقل العدوى
مجرد رأي متواضع إن تشرفت بقبوله إن بدا لك صائبا و الله أعلم
17 - حنان الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:23
بغيت نفهم علاش ما كيتغسل الميت بهاد الوباء على طريقة الاسلام،؟؟ ام يعتبر شهيد على ما جاء في الاحاديث من مات بالطاعون.. الى ذلك
18 - حگو الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حالة وفاة الميت الكل يفر منه الا من رحم الله بالاضافة الى أن المغسل يفتقر الى أدنى شروط الوقاية مثل الكمامة والقفازات وتعطير المكان وتعقيمه فالميت الذي يموت ميتة عادية يفرز جسده باكتيريا فيها خطر على المغسل ومساعديه فما بالك بالذي يموت بأمراض فمااا بالك بالذي يموت بمرض كرونا .وقد لا يعرف المغسل اي مرض يحمله الميت .فمن هذا المنبر ادعو الجهات المختصه وعلى رأسها البلديات والجماعات الحضرية والقروية الاهتمام بالمغسلين كما اسأل الله عز وجل أن يرحم كل ميت وان يرفع عن الأمة والانسانية جمعاء هذا الوباء وهذا البلاء انه قريب سميع مجيب الدعاء
19 - haggou الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما يموت الانسان الكل يفر منه حتى ابناؤه واقاربه الا من رحم الله والذي يقبل عليه هو المغسل او امام المسجد في الغالب خصوصا في القرى.دون تقديم اي دعم وقائي لهذا الاخير مثل الكمامات والقفازات وتعطير المكان هذا بالنسبة للذي يموت ميتة طبيعية فما بالك بالذي يموت وهو يحمل امراضا .ومن هذا المنبر ادعو الجهات المختصة مثل البلديات والجماعات الحضرية والقروية الاهتمام بالمغسلين وتقديم الدعم اللازم لهم كما اسأل الله عز وجل أن يرفع عن الأمة والانسانية جمعاء هذا الوباء وهذا البلاء انه قريب سميع مجيب الدعاء
20 - Mostafa Basraoui الأربعاء 01 أبريل 2020 - 16:00
اللهم اغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وانثانا .
مهمة تغسيل الميت في الغالب يقوم بها فقيه الجامع . دون ابسط الشروط والمستلزمات الضرورية وشروط النظافة اللازمة .
وربما بدون مقابل . ووسط ظغوط الجماعة . إن هو أبى يكون مصيره الشارع .
فوجب التنبه إلى هذا الأمر . وتسهيل جميع الأمور للمغسلين .
21 - الفارس المغوار الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:39
على الدولة ان تتدخل فتجعل هذه المهن لايمارسها الا المتخصصين أو تقوم بإخضاع هذه الفئة للتكوين وتوفر لهم وسائل الوقاية والحماية حتى يكونوا آمنيين .نسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يرفع عنا هذا البلاء والوباء أميين يارب العالمين
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.