24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني: "تأجيل الترقيات" يحفظ حقوق الموظفين

العثماني: "تأجيل الترقيات" يحفظ حقوق الموظفين

العثماني: "تأجيل الترقيات" يحفظ حقوق الموظفين

أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن المنشور المتعلق بتأجيل الترقيات وإلغاء مباريات التوظيف سيحفظ للموظفين حقوقهم في الترقية، فقط سيتم تأخيرها دون التفريط في الأثر الرجعي لمستحقيها، في حين أن مباريات التوظيف التي تم إلغاؤها تتعلق برسم سنة 2019، وهي مناصب تحذف مع متم يونيو القادم ويستحيل إجراؤها في ظل هذه الظروف التي يمر منها المغرب.

توضيح العثماني جاء خلال اجتماع مع ممثلي المركزيات النقابية الأربع الأكثر تمثيلا، بملحقة رئاسة الحكومة بمدينة العرفان بالرباط، بحضور وزير الشغل والإدماج المهني، استجابة للمراسلة الموجهة له من طرف الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بتاريخ 17 مارس 2020، لعقد اجتماع بشأن التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لتفشي فيروس كورونا كوفيد 19.

وبعد كلمته الافتتاحية، يقول بلاغ للاتحاد توصلت به هسبريس، قدم رئيس الحكومة عددا من المعطيات المرتبطة بالتدابير الاحترازية التي اتخذها المغرب بقيادة الملك لمواجهة تفشي فيروس كورونا، مؤكدا أن المغرب وبتوجيهات ملكية جعل الاهتمام بصحة المواطنين أولوية، "ولو أدت الإجراءات المطلوبة لتحقيق ذلك إلى تأثر الاقتصاد الوطني"، وزاد: "من أجل هذه الغاية تم اتخاذ عدد من القرارات والإجراءات الاستباقية الجريئة".

محمد الزويتن، نائب الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أكد على ضرورة التشاور مع المركزيات النقابات الأكثر تمثيلا وتقاسم المعطيات معها في ما يتعلق بالإجراءات الحكومية لمواجهة هذا الوباء، وخاصة التي تستهدف الشغيلة أو بعضا منها، "لأن من شأن ذلك الإسهام في تجويد وتحسين الإجراءات التي ترغب الحكومة في اتخاذها، وتمكين النقابات كشريك اجتماعي وممثل للموظفين والأجراء من المشاركة والاطلاع وفهم حيثيات هذه الإجراءات، وتجنب ما قد تعرفه بعض هذه القرارات والإجراءات من غموض أو ارتباك".

وأبرز نائب الأمين العام للاتحاد في كلمته القرارات والمواقف التي اتخذها المكتب الوطني للاتحاد في اجتماعه الأخير، والمعبر عنها في بيان أصدره في الموضوع، ومنها أساسا تنويهه بالإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات الوصية لمواجهة فيروس كورونا، وبالمجهودات الكبيرة التي تبذلها الأطر الصحية وقوات الأمن والسلطات العمومية ورجال ونساء التعليم والإعلام المهني وعمال النظافة وغيرهم، مخبرا بقرار المنظمة تخصيص مبلغ مائة ألف درهم كمساهمة في الصندوق المحدث لتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا.

وطالب ممثل الاتحاد الوطني للشغل بحماية العاملين في القطاع الصحي الذين تفرض طبيعة عملهم الالتقاء المباشر مع المصابين بفيروس كورونا، باتخاذ إجراءات مستعجلة لتمكينهم من الحاجيات اللوجستيكية المطلوبة التي توفر لهم الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس، معبرا عن تخوف النقابة من استغلال بعض المقاولات لهذا الوضع لتسريح العمال.

ونبّه الزويتن إلى إقدام عدد من المؤسسات العمومية ذات الطابع التجاري والخدماتي على إرغام مستخدميها على الاستفادة من العطلة السنوية عنوة خلال فترة حالة الطوارئ، في مخالفة للمقتضيات القانونية ذات الصلة، داعيا إلى تفعيل المنشور رقم 01/2020 لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، "خصوصا أن بعض المؤسسات استغلت الوضعية الحالية ولم تطبق هذا المنشور".

ودعا ممثل الاتحاد إلى التسريع في تقديم المساعدة لفاقدي الشغل من العاملين بالقطاع غير المهيكل المتأثرين مباشرة بالحجر الصحي، على غرار نظرائهم من العمال المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتساءل في هذا السياق عن وضع العمال الذين لديهم نزاع قضائي مع الشركات والمقاولات التي يشتغلون بها، وتطرق إلى الإشكالات التي تعرفها شغيلة قطاع التكوين المهني، من حيث محدودية الوسائل اللوجستيكية للعمل، وضعف الصبيب، وعدم برمجة دروس التكوين المهني على التلفزة، وصعوبة التكوين عن بعد بالنسبة للشعب التقنية والحرفية، خاصة بالنسبة لمستويات التخصص والتأهيل التي تحتاج للأعمال التطبيقية.

وشدد المسؤول النقابي على ضرورة توفير مستلزمات الوقاية من فيروس كورونا لفائدة العاملين بالقطاع الفلاحي، سواء في الضيعات أو الحقول ووسائل النقل، وكذا لفائدة شغيلة قطاع الصيد البحري بشقيه التقليدي والساحلي، حفاظا على سلامة العمال وعموم المواطنين، واقتراح تقليص عدد أيام عملهم، مطالبا بحث شركات المناولة في مجال النظافة والحراسة على احترام دفاتر التحملات وتمكين العمال والمستخدمين من وسائل الوقاية من فيروس كورونا المستجد ومن حقوقهم القانونية.

وتطرق محمد الزويتن لظروف اشتغال العاملين بقطاع البريد والوكالاتيين الموزعين، مطالبا بوقف توزيع البريد العادي في هذه الظرفية والاقتصار على البريد المستعجل، مع تمكينهم من شروط العمل والوقاية، وداعيا إلى الاهتمام بشغيلة مغاربة العالم، سواء الموسمية بإسبانيا أو في غيرها من مختلف بقاع العالم.

وعبر نائب الأمين العام عن رفض الاتحاد الانتقالات التعسفية التي أقدم عليها وزير الثقافة والشباب والرياضة، التي طالت بعض النقابيين، ومنهم المديرة الإقليمية لقطاع الشباب والرياضة بالصخيرات تمارة، دون مراعاة خصوصية وحساسية الظرفية الاستثنائية التي تعيشها البلاد، داعيا إلى "مراجعة هذا القرار والتراجع عن هذا التنقيل التعسفي".

وفي ختام هذا الاجتماع تم الاتفاق على عقد لقاء آخر لمتابعة تطورات ومستجدات الوضع الاقتصادي والاجتماعي في ظل الوضع الحالي، والتزم رئيس الحكومة بإحالة كل القضايا الواردة عليه من طرف المركزيات النقابية على القطاعات الحكومية المعنية لدراستها وإيجاد الحلول المناسبة بشأنها، حسب البلاغ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - reda الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:47
C’est ça le Maroc malheureusement, les professeurs et les autres fonctionnaires de l’état jouissent d’un salaire fixe à vie sans stress sans contrôle sans énergie en contre partie de ce salaire. Et veulent toujours monter dans les échelles peu importe la situation de l’état. Ils ne se soucient même pas de la situation des autres citoyens qui n’ont pas un salaire fixe mais qui travaillent au jour le jour et qui doivent verser de leurs sueur chaque jour pour avoir un petit revenu sans être sur de trouver du travail le jour suivant. Quel égoïsme de la part des enseignants et fonctionnaire de l’état, vous avez montré votre vrai personnalité. Honte à vous, le Maroc se rappela toujours de vos attitudes dans cette crise.
2 - عادل الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:59
تحية للطريقة الحكيمة التي يتبعها العثماني خلال أزمة كورونا،...رجل رزين وعقلاني بعيد عن الشعبوية ...
3 - حسن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:03
كلام هذا موجه إلى السيد الوزير هل يعقل ان يختصم من حوالتي اقتطاع 709درهم في المره الأولى و1025درهم في المره الثانية هل كان هناك اضراب فيه 5اميام
4 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:11
ايها النقابيين الأعزاء اتقوا الله الوضع لايسمح بالعتاب الحكومة تكافح من أجل انقاد مايمكن انقاده كما قال السيد وزير الداخلية علينا جميعا أن نتعاون لإنقاد السفينة من الغرق وغدا أن شاء الله تعالى يتم النظر في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية حتى نتمكن بحول الله من السير قدما بالوطن إلى الرقي والتقدم والازدهار للشعب المغربي ونحمد الله على يقظة جلالة الملك الدي قاد المركب بثبات باتخاده قرار الطواريء الصحية في الوقت المناسب
5 - مغربي حر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:11
واش عارف انه اوقف مباريات رؤساء اقسام ورؤساء مصالح ومدراء، هاد الفئة اللي ناظلت باش اجي شي نهار وتوصل جا هو دارليهم سطوب؟
اغلب المرشحين محبطين تماما وهناك مصالح تسير بصعوبة بسبب تضمر المكلفين بستييرها بشكل مؤقت والذين كان من المفترض ان يتولو المسؤولية
6 - عبده الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:15
تتسارعون في ما لا يجب التسارع فيه وتتمططون في الكثير من الالفاظ و العبارات لتقولو ..لا شيء اعلموا انكم لا تمثلون ربما حتى انفسكم
7 - لجنة اليقضة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:16
التشاور لا ياتي الا بالخير ولكن اليست النقابات ممثلة في لجنة اليقضة. على اي فان التعامل مع التداعيات يجب ان يكون حسب الاولويات وحسب الامكانيات المتوفرة آنا بآن. وهناك امور يجب تسطيحها لكي يستفيد الجميع. وكل شيئ مؤقت. وعلى النقابات من طبيعة الحال ان تراقب. والاهم ان تساهم في طمانة الطرفين.
8 - امغار نا ريف الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:31
نحن كشعب مغربي مورست علينا الكثير والكثير من المغالطات في مرات عديدة وخاصة من لدن الحكومات المتعاقبة مند ان غادرت الحماية القرارات المتحكمة في البلاد وسلمتها لتلك الحكومات والاحزاب والنقابات فمند دلك الحين لم يستفد المغاربة من خيرات وطنهم بل ظلت بايدي القلة القليلة المتحكمة في الشان العام ولهدا لن نثق ابدا لا في الحكومة ولا الاحزاب و ما بالكم بالنقابات التي تلعب دور السماسرة بين العمال والحكومة حيث تكون هي الرابح الاكبر ويبقى الشعب دائما هو الخاسر في اخر المطاف ادن لن نصوت لكم الى ان ياتي قوم يحب الشعب ويحبونه
9 - فلوس اكتر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:38
شي مالقا ماياكل,شي تيتحارب مع المرض وشي تيقلب على الترقية باش يربح فلوس اكتر رغم ان سمعة موظفي المغرب في الحضيض بسبب الغش والغياب والرشوة
10 - abdou الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:50
- هذه النقابات لاتصلح لأي شيء تماما ولكن المغرب يحاول إظهار أنه دولة متقدمة ويتوفر على نقابات. وهذا اللقاء ماهو إلا فرصة لظهورها خاصة أن الناس كادوا أن ينسوا بوجودها
- تأجيل الترقيات كان يتوجب تطبيقه على السلاليم الكبرى فقط لأن الموظف الصغير مقهور أصلا ولا يتنفس بعضا من الصعداء إلا قليلا في مساره المهني.
11 - التطاوني الثائر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 19:09
جوابا على المعلق رقم 1 الدي يسمي نفسه مواطن غاضب اقول قل خيرا او اصمت هكدا علمنا نبينا المصطفى صلوات الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه وسلم تسليما انتهى الكلام
12 - المدرسة الوطنية الأربعاء 01 أبريل 2020 - 19:35
حتى في ظل الأزمة هناك ركوب على الظرفية. عوض أن يعلن عن تراجعاته في قراراته ااخاطئة بعد إرساليات من بعض النقابات يأتي بنقابة حزبه الإتحاد الوطني وكأنها هي التي ضغطت للتراجع أو للتوضيح. وبما أنها نقابة حزبة لماذا لم تتشاور معها قبل اتخاد القرار أو ربما كان ذلك واتفقت معاك، والآن تجعلها في الأمام لتبرئتها وإعطائها دفعة إلى الأمام في ظل الأزمة. هذه هي الوطنية آسي العثماني.
13 - تاجر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 19:43
هناك فئة من المواطنين لا يوجد من يدافع عنهم إنهم تجار القرب يشتغلون في ضروف مزرية من حيت السلامة الصحية ويمكن أن ينقلو العدوى للزبناء
14 - هاداك الأربعاء 01 أبريل 2020 - 19:45
تنعت الاساتدة اللي رباوك و قراوك حتى كتبتي فيهم هادشي .....يستاهلو لانهم فعلا لم يحسنو التربية......انت معقد من الاستاد...رغم انب لست من شغيلة التعليم لكن ليكن في عامك راهم خدامين من ديورهم و على حسالهم و هاد المهمة اصعب من القسم تخيل اربع مءة تلميد يتواصل معاهم ثم اكيد بعد هاد الازمة سييندركون و يقومون بدروس الدعم ...يعني فيهم الدقة فيهم....و لا تنسة انهم حرمو من ساعات الاضافية بعني راهم مفرحانينش بديك جلسة فدار اللي نتا حاسدهم عليها....ثم هاد الترقية لا تهم الاستاد وحده تهمنا نحن جنيعا كموضفين وحتى هما عندهم وليدات و كيتمناو تتحسن الامور باش يقراو وليداتهم...و باراكا من الحقد على الايتاظ لانه هو من ينشيء جيل من طبيب و مهندس و حرفي و حتى حكام ...و نتيجة لهاد النضرة ديال امثالك ميقاتش مردودية فتعليم....ربيو ولادكم و علموهم يحترمو الاستاد و يغيرو هاد النضرة المرضية للاستاد و لموضفؤ الدولة لانهم ممسوولينش على فشل الغير او على البطالة.
15 - الملاحظ الأربعاء 01 أبريل 2020 - 19:48
لا بأس بذلك.....شرط ان تأخر جميع تعويضاتكم و امتيازاتكم أنتم كذلك.....أما و تطبق ما تريد فقط على الموظفين فهذا تجني و افتراء......
16 - خدوا العبرة من تركيا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 19:52
حكومة فاشلة، اهكذا نشتغل في فك الأزمات، تنازلوا انتم يا وزراء عن رواتبكم ولو لمدة 3 أشهر تنازلوا على العلاوات، اخدوا العبرة من اردوغان، فماقم به كان العكس زود الرواتب والمعاشات أما بالنسبة لموظفي قطاع الصحة فيتمتعون بمجانية المواصلات اما ذوي الاحتياجات والأرامل لمنعهم براتب شهري أما قطاع السياحة الإعفاء من الضرائب، اخدوا هما الرجال يا السيد العثماني، أريد ان أعقب عن وزير الشغل، فهو وزير فاشل لايستحق هذا المنصب ولتيتوفر على خبرة ألم تجدوا فقط هذا من حزبكم لتضعوه وزيرا!!!
17 - متقاعد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 20:27
من فضلك السيد رءيس الحكومة صرف مستحقات الترقيات لفءة المتقاعدين "الاطر التربوية" لان منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، فلا مجال للتفلسف مع هذه الفءة وجزاكم الله خير الجزاء
18 - برافو با عثمان الأربعاء 01 أبريل 2020 - 20:56
معروف على السي العثماني سليل الفكر العثماني انه يفهم الأمور بشكل مقلوب وانا لا ألومه لان الدراسات النفسية خرجات عليه.
السي العثماني اعتقد انه بعد كورونا خصك تمشي في حالاتك. رآه ملينا من رؤيتك ومن كلامك.
19 - ضرفية هل تسمح؟ الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:02
من هادشي كامل راكم شغالين في صف الشغيلة برافو،،، أتم تعرفون ان الضرفية لاتسمح ومع ذالك تلعبون على عاطفة الشعب بوهم الدفاع عن حقوق في ضل خطر الوباء. كان اولى بكم تحدث طلب مهلة حتى تمر الجائحة وليس الأن وأنتم تعرفون الوضع الحالي كل شئ بلمنطق . الحمد الله شباب اليوم واعي ويمييز بين المصلحة العامة أو الخاصة وضرفية هل تسمح؟؟؟؟؟
20 - أولويات الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:38
انظروا إلى الشعب الصيني، تحدوا العالم وانجزوا مستشفى عالمي في مدة وجيزة عشرة أيام...
للأسف : أما نحن همنا الواحد هو الاستهلاك و ليس الإنتاج... خاصنا تصحيح عدة اختلالات في التسيير للنهوض باقتصادنا و خصوصا في هذه الضرفية... يجب أن يكون لدينا تعليم ينشئ أجيالا تحب الوطن و تنتج في كل القطاعات كيف ما كان نوعها...
هناك عدة اشكالات كمثال بسيط بالنسبة للتعليم وإصلاحه و سبب فشل الإصلاح كل مرة يظهر وزير جديد بعد خمس سنوات... مع العلم أن هناك أساتذة و طنيين و لهم حنكة في التسيير حبذا لو استفدنا منهم؛ كما يقول المثل : اهل مكة ادرى بشعابها... سوف تقولون ان هناك لوبيات فساد ليس في مصلحتها الإصلاح (كيف ما كانقولوا بالدرجة غادي يسدوا البيبان دياولهم) ... هنا مربط الفرس و سبب الفشل في كل القطاعات... و الفاتورة يؤديها المواطن... و الكل يؤدي الثمن خاصة ما نعيشه اليوم... شعارنا الله الوطن الملك...
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.