24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الجدل يتجدد بين المغرب وإسبانيا حول قرار ترسيم الحدود البحرية

الجدل يتجدد بين المغرب وإسبانيا حول قرار ترسيم الحدود البحرية

الجدل يتجدد بين المغرب وإسبانيا حول قرار ترسيم الحدود البحرية

تتواصل فصول الجدل بين المغرب وإسبانيا بشأن ترسيم الحدود البحرية رغم مستجدات "أزمة كورونا"؛ فبعدما بسطت المملكة ولايتها القانونية على كافة مجالاتها البحرية بشكل فعلي، خصوصا في الأقاليم الجنوبية، خرجت أصوات إسبانية تُندّد بهذه الخطوة من جديد، داعية مدريد إلى التدخل لدى الأمم المتحدة للضغط على الرباط.

وقد دخل قانونان جديدان يتعلقان بترسيم المغرب لحدوده البحرية حيّز التنفيذ، الاثنين المنصرم، بعد نشر ظهيري تنفيذهما في العدد 6869 من الجريدة الرسمية، وذلك بعد مصادقة البرلمان المغربي بالإجماع عليها، ويندرجان ضمن مُسلسل تحيين التّرسانة القانونية الوطنية المتعلقة بالمجالات والحدود البحرية للمملكة.

رئيس الحكومة المحلية في جزر الكناري، فيكتور توريس، طالب الحكومة المركزية بالضغط على العاصمة المغربية من أجل ضمان عدم المساس بالمياه الإقليمية للأرخبيل الإسباني، وفق ما أوردته وسائل الإعلام في "المملكة الإيبيرية"، ودعاها إلى اتخاذ خطوات استعجالية أكثر "صرامة".

رئيس حكومة جزر الكناري الذي تباحث مع وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، آرانتشا غونزاليس لايا، الثلاثاء، تداعيات القرار المغربي، أوضح أنه "حصل على الضمانات الرسمية بشأن التدخل لدى الأمم المتحدة في حالة إقرار أي خطوة أحادية من لدن الفاعل التنفيذي المغربي".

وقال المسؤول الإسباني، تبعاً لقصاصات الأخبار الإسبانية، إن "المياه الإقليمية لجزر الكناري لن تتغيّر بفعل القرار الجديد، ومن ثمة لن يؤثر ذلك على المنطقة البحرية للأرخبيل"، مضيفا أنه "لن يكون هناك أي قرار أحادي الجانب من طرف العاصمة المغربية".

وتابع رئيس الحكومة المحلية في جزر الكناري قائلا: "لن تقبل إسبانيا بسياسة فرض الأمر الواقع، ولن تقبل أيضا بالقرارات أحادية الجانب، بالنظر إلى بنود القانون الدولي للبحار في هذا الصدد. ومن ثمة، لن تتوانى إسبانيا من أجل الدفاع عن حوزة ترابها الوطني".

ومازالت جلّ القوى السياسية في إسبانيا متوجسة من الخطوة المغربية بشأن ترسيم الحدود البحرية قبالة سواحل الصحراء، حيث تُجمع على ضرورة "فتح قنوات دبلوماسية موازية تروم إرساء مفاوضات ثنائية بين البلدين لإذابة الخلافات التي تهم المواضيع المشتركة".

وسبق لآرانتشا غونزاليس لايا، وزيرة الخارجية الإسبانية، أن أقرّت بمشروعية الخطوة المغربية، حيث قالت في حوار لها مع إحدى الصحف الإسبانية إن "الإجراء ليس أحادي الجانب، على اعتبار أن لكل الدول الحق في تحديد مياهها البحرية الإقليمية"، مؤكدة أن "المغرب عمِد إلى ترسيم حدوده البحرية على غرار إسبانيا".

وصادق البرلمان المغربي بالإجماع على قانونين يبسطان سيادة المغرب على كافة مجالاته البحرية، ويتعلق الأمر بالقانون رقم 38.17، ذي الصلة بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية، والقانون رقم 37.17، المتعلق بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 من محرم 1393ه (2 مارس 1973م) المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - المغرب الحبيب الخميس 02 أبريل 2020 - 09:29
اعطونا صورة...خراءطية...للحدود المرسومة...انا اسبانيا غير الا بغينا نطيحوا ليها اعلى كرشنا مرة أخرى...اذا كانت حرب فستكون هي الخاسرة...وهي مناسبة لاستكمال عودة ...ماهو تحت ايديهم ولكم تبدو لي عودة سبتة و مليلية الجزر الجعفرية...نصب الاعين..فمزيد من الشجاعة والصبر
2 - ميلود لوسور الخميس 02 أبريل 2020 - 09:34
كل الاسبانيين يعلمون ان المغرب قام بفعل قانوني يضمن حقه هم فقط يحتولون الظغط على الدولة المغربية كي تتخلى لهم على بعض من حقوقها الضرورية لحيات جزر الخالدات وبما ان كل شئ ممكن في السياسة فقط نطالب ممثلي الشعب المغربي ان يحصلوا على مقابل اكثر اهمية مما سيمنحوه لاسبانيا وتفعيل المقوله الشعبية المغربية ( هاك ارى ما فيها حزارة )
3 - مواظف سابق الخميس 02 أبريل 2020 - 09:34
كما قالوا الحق يؤخذ ولا يعطى اظن وراء هذه الأزمة لن يعود لنا من نخسر اطلقو عليهم قوارب الموت من كل اتجاهت حتى تجار المخادرات.. لكن اعرف اصحاب زمم الأمور يخافون على مصالحهم الشخصية داخل اوروبا...
4 - مغربي الخميس 02 أبريل 2020 - 09:36
أروبا الان اضعف مما يكون ، يجب استغلال الوضع و ارجاع كل ما يمكن إرجاعه من مما سلب من ثروات بلدنا الحبيب ، الاتحاد الأوروبي لن يحرك سكينا من اجل الاسبان ، غير اللسان لن يحرك شيئا ، و الاسبان قوة عسكرية مثلها مثل المغرب ، و لن تندفع الى حرب من اجل قضية خاسرة دوليا
لايجب ان يسمح المغرب بلغة التهديد من الاسبان و يجب ان يهدد بحزم!
5 - AYMAN الخميس 02 أبريل 2020 - 09:39
أعداء من شمال وخونة من داخل وأعداء من الشرق وأعداء من الجنوب.كل هادشي الملك مطاكيه علينا.اما فيروس كورونا كان الشعب يصرخ الصحة ثم الصحة ثم الصحة ولا احد كان يستمع ربما لو بسبب كورونا عرفت على ان الملك بالفعل في خطر نحن الشعب لم نكون نعلم من خونة خارجيا وداخليا.
6 - كلمة حق الخميس 02 أبريل 2020 - 09:42
اللهم نسالك رفع البلاء على كافة البقاع... اظن على اسبانيا و المغرب في الوقت الراهن التضرع إلى الله و حث الشعوب على الدعاء و المكوث في بيوتهم و التوبة حتى يرفع الله هذا الوباء و الانذار للبشرية بسبب الظلم و استعمار المدن و المناطق ظلما و تجبرا و الاباحية ......اسبانيا لا تزال تطمع في استغلال خيرات و اراضي المغرب؟اما يكفيها ما نهبت منذ قرون؟ الا يخشى كل ظالم و مستعمر ان يجعل الله نهاية لحياته بهذا الوباء عاجلا .اللهم لا تجعلنا ممن نسوا الله فانساهم انفسهم
7 - خالد المانيا الخميس 02 أبريل 2020 - 09:45
على الحكومة المغربية ألا تتساها مع العدو
الله يجعل باركة عايشين من خيرات البلاد
كيفهمو من الفوق . باركة من التساهل كبرها تصغار.
8 - بنعبد السلام الخميس 02 أبريل 2020 - 09:47
إذا قدمت اسبانيا شكوى لدى الأمم المتحدة بهذا الخصوص ،فلن يبقى هناك مغربي واحد يستطيع أن يفهم سكوت المغرب المريب عن سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما. بمعنى أن المغرب عليه أن يطرح قضية المدينتين في نفس الوقت الذي تطرح فيه اسبانيا قضية الحدود البحرية ،وبهذا يضع المغرب اسبانيا والأمم المتحدة أمام الأمر الواقع ،وأن يكون التفاوض حول القضيتين معا ،رغم أننا نعتقد أن قضية المدينتين لا تحتاج التفاوض لأنهما مستعمرتان ويجب إرجاعهما الى المغرب دون أية شروط.
9 - مهاجر الخميس 02 أبريل 2020 - 09:49
نتفهم وطننا الحبيب لكن في هذه الضرفية الخاصة صعبة جدا. اسبانيا معرفة با النتقام وتستعمل مهاجربن ورقة ضغط .اظن في ايام القادمة سنسمع عن كثير من الجثاث المهاجرين داخل المستشفيات الله المستعان. لك الله يا مغربي داخل و خارج الوطن
10 - مغربي الخميس 02 أبريل 2020 - 09:50
الحدود رسمت من أجل مصلحة الجانبين ولا أعتقد أن وإسبانيا يتعارض خطوة المغرب ( اقصد القرار الرسمي الاسباني )
11 - Said الخميس 02 أبريل 2020 - 09:51
"ومن ثمة، لن تتوانى إسبانيا من أجل الدفاع عن حوزة ترابها الوطني".
أمر مضحك التناقض الفكري و الفعلي لهؤلاء, ان نسوا سبتة و مليلية (دون ذكر جزر الكناري نفسها) فالمغرب لن ينساهم.
و الرد بمثله : "لن تتوانى المغرب من أجل الدفاع عن حوزة ترابها الوطني".
12 - عبدالله التطواني الخميس 02 أبريل 2020 - 09:51
هذه الرسوم ستبقى مجرد خطوط على الورق المغرب الان يتخبط بهذا النوع من السياسة فبعد فتح قنصليات في الصحراء هاهو الان يرسم الخطوط البحرية وكلها تصرفات لامعني لها وكأن الأمم المتحدة غير موجودة ولا مجلس الأمن خصوصا في هذه الظرفية التي ستغير العالم والقوى الكبرى شخصيا أرى انها تصرفات غير محسوبة
13 - Karim الخميس 02 أبريل 2020 - 09:54
حان الوقت للجلوس على طاولة المفاوضات للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية المحتلتين وجميع الجزر لا مكان لإسبانيا في القارة الأفريقية.
14 - مكلخ مغربي قح الخميس 02 أبريل 2020 - 09:55
المغرب عليه الا يثريت فانه اتخذ قرارا سياديا لا رجعة فيه برسم حدوده البحرية والبرية وهذا شانه .ان تراجع المغرب فانه سيبين عن انبطاحه وضعفه وهذا ماتسعي له الجارة اسبانيا حتي تبقي تستغل خيرات البلد و تبقي مستعمرة لسبة ومليلية وعدة جزر.
15 - مغربي الخميس 02 أبريل 2020 - 10:04
لقد ولى زمن الاحتلال والاملاءات
16 - ع/غ الخميس 02 أبريل 2020 - 10:06
لسنا من يخشى الشهادة او طلب الموت.
فها هي الجائحة تأخذ أرواحنا مجانا.
فما بالك لو زحفنا صفوفا متراصة للدفاع عن النفس.
المغاربة جنود مجندون وراء قائدنا المفدى.
لن نهاب الثبات على الحق.
ومن شاء المقامرة بوجوده جوارنا، نذقه بأسنا،
وما الزلاقة عنا ببعيد.
17 - المغرب أولا الخميس 02 أبريل 2020 - 10:08
يجب على المغرب بكل أمانة أن يصبح قويا عسكريا بتصنيع سلاحه، تعليميا صحيا واقتصاديا بالاعتماد على كفاءاته التي تهاجر كل سنة بالآلاف. لو كان المغرب قويا لما تجرأت الجزائر أو اسبانيا على معاكسة المغرب في وحدته الترابية، ولما تجرأت فرنسا على ابتزازه في قراراته السيادية.
18 - حقيقة الخميس 02 أبريل 2020 - 10:09
للتاريخ أعطيت الأوامر بالزحف نحو الصحراء أو ما يسمى المسيرة الخضراء عندما كان الجنرال الاسباني فرانكو يحتضر فلم تطلق أي رصاصة بدون أوامر من طرف الجنود الاسبان المحبطين . هل هو نفس السبناريو وجب علينا الاسراع بطوي هذا الملف قبل أن يقف الثور على رجليه مرة أخرى
19 - yassine benfkir الخميس 02 أبريل 2020 - 10:13
هناك برلمانين لايعرفون حتى أن يقرو أسئلتهم. كيف صدقو وهم لايقرون.
20 - محمدالزنبري العايل الخميس 02 أبريل 2020 - 10:14
التفاوض ينبغي ان يكون على جزر الكناري والجزر الموجودة في المياه الاقليمية المغربية وسبتة ومليلية المدينتين المستعمرتين المغربيتين اللهم سلط جنودك التي لا ترى بالوان الطيف الملونة ولا بالينفسجية ولا يالاشعة تحت المرىية.. وان لا تدع واحد من هؤلاء الاعداء والمستعمرين الا ونسخت فيهم اولاىك الجنود جعلتهم هباء منثورا انك سميع مجيب لعبادك الصالحين الشرفاء
21 - hassan الخميس 02 أبريل 2020 - 10:17
وماذا ! دولة لها السيادة الكاملة على مجالها البحري بقوة القانون الدولي غير ان الاسبان لهم تخوف كبير من المغرب خصوصا بعد تجديدنا و تطويرنا لترسانتنا الحربية.ما زلت اذكربرنامجا اسبانيا حول اراء مواطنيهم :اية دولة تخشاها ? فكان الرد صادما اذ ان اكثر من ثمانين في المائة قالت المغرب !الاسبان لم ينسوا قرونا من الاسلام في الاراضي الايبيرية على يد المغاربة.اظن انه لولا جارة السوء لكان المغرب حرر السليبتين و رفع ا لخماسية الخضراء وسط الاحمر على الجزر الكنارية.
22 - فاروق الخميس 02 أبريل 2020 - 10:19
دائما القوى الغربية المتغطرسة تنظر إلينا نظرة استصغار واحتقار...على المغرب التشبت بموقفه الثابث في بسط حقه المشروع على نفوذه وثرواته. وإلا فنحن مجندون للدفاع عن حوزة الوطن بالغالي والنفيس.
23 - محمدالزنبري العايل الخميس 02 أبريل 2020 - 10:21
ولما لا نتفاوض بان تغادروا الجزر المغربية الموجودة في اقاليمه المياهية وعلى المدينتين المغربيتين المحتلتين.اللهم سلط على اعداء المغرب جنود لا ترى بالعين المجردة ولا والوان الطيف ولا بالاشعة تحت الحمراء ولا بالاشعة البنفسجية ولا باي اشعة يعلمها البشر والجن واجعلها تنسخ في احشاء اعداء المغرب في الجزر المجاورة واينما كانوا وتجعلهم هباء منثورا يا عزيز با ودود انك لا ترد دعاء عبادك الصالحين الشرفاء امين يارب العلمين
24 - افران الاطلس المتوسط الخميس 02 أبريل 2020 - 10:22
جزر الكناري فقدناها منذ زمن حتى اعترفت بها المظمة الدلوية للاسف . انها في الأصل تنتمي إلينا تماما هي جزء من أراضينا المغربية ما كان الحال كاالا يكون هناك لا ترسيم ولا شئ أصلا . الآن أملنا ان يكون تلك التطببق لهذا الترسيم بإنصاف وبشكل جيد وليس فقط لمساعدة إسبانيا ومصلحتها
Les îles Canaries ont été perdues depuis l'Antiquité jusqu'à ce que l'Organisation internationale les reconnaissent à présent malheureusement. À l'origine, il nous appartient complètement et fait partie de nos terres du territoire marocain, depuis le moyen ages s’était seulement une histoire de colonisation qui n'est pas achever au bon moment malheureusement . sinon, on aurait pas dû avoir recours la démarcation de frontière maritimes aujourd’hui dans ces lieux qui appartient à l'origine au territoire marocain . quoi qu'il en soit. espérons maintenant, que cette application ne soit au plus grand intérêt et à l'avantage de l’Espagne seulement
25 - MALCOM X الخميس 02 أبريل 2020 - 10:25
المغرب للاسف له اعداء في كل جهة من الشرق الجزائر من الجنوب موريتانيا من الشمال اسبانيا في الداخل ولكن لا تقلقو يا مغاربة المغرب اليوم اقوى من اي وقت مضى لدينا اوراق كفيلة بتركيع احفاد فرانكو بل وحتى اروبا يكفي فتح الحدود امام جيوش الافارقة للهجرة السرية رفع دعوة ضد مدريد لتعويض ضحايا الغازات السامة التي استعملوها ضد اخواننا في الريف طرد اسطول الصيد البحري الاسباني من مياهنا الاقليمية وقف تزويد سبتة ومليلية بالماء
26 - كبور ولد علال الخميس 02 أبريل 2020 - 10:38
لتكن حربا إذن، ولتكن الحرب العالمية الثالثة هذه المرة المشهد 1 : سفن اسبانية تخترق المياه الإقليمية للمغرب في خرق سافر لقانون البحار الدولي . المشهد 2 : تقوم منظومة الدفاع المغربية بقصف السفن و إغراقها ..المشهد 3 : اسبانيا ترسل تعزيزات عسكرية وتعلن حالة الحرب مع المغرب . المشهد 4 : قصف طائرات اسبانية لموانئ مغربية . المشهد 5 : إسقاط طائرة اسبانية ، وقصف مكثف من المغرب للموانئ الإسبانية . المشهد 6 : تحالف دولة أوروبية و دعمها لاسبانيا و إرسال تعزيزات عسكرية في شمال المتوسط . المشهد 5 : طرد السفير الاسباني وفسخ جميع الاتفاقيات الدبلوماسية و الاقتصادية و الثقافية مع اسبانيا و اعلان دول صديقة مساندتها للمغرب .المشهد 6 : اسبانيا ترسل غواصات الى جزر الكناري وفي نفس الوقت تقوم بقصف مواقع حساسة بصواريخ باليستية .المشهد 7 : المغرب يشن هجوما بريا و جويا على مواقع عسكرية في سبتة و مليلية ، ويعلن استراجعهما الى حاضنة الوطن .
المشهد 8 و 9 و 10 و 11....دماء و مجد و شهادة و نصر .....
27 - SAMIR ENGLAND الخميس 02 أبريل 2020 - 10:40
الغطرسة والعقلية الإستعمارية لم تعد تجدي في هذه الأيام.المغرب له كامل الحرية والتصرف في تحديد مياهه البحرية الإقليمية بدون أي تدخل طفيلي.أرجوا أن يعم الخير على المغاربة بأكل ما لذ وطاب من خيرات بلادهم لانه حق مشروع
28 - العكاري الخميس 02 أبريل 2020 - 10:41
البرلمان صوت على قوانين لرسم حدود بحرية فعلى البواخر الحربية أن ترصد داخل هذه الحدود البحرية والجوية كذلك كي لا تبقى هذه القوانين حبر على ورق
29 - بوفايدة الخميس 02 أبريل 2020 - 10:42
لغة التهديد من الجارة إسبانيا تجاه المغرب لم تعد مقبولة إنها الروح الاستعمارية الاستعلائية الاستكبارية التي ما زال الكثير من اصدقائنا الإسبان أسيرين لها المملكة المغربية الشريفة كانت وستظل على مر التاريخ تجنح إلى السلم وحل المشكلات بالحوار والتفاوض لكن منطق الإملاءات والتهديدات لا يمكن ان يقبله المغرب ملكا وحكومة وشعبا نمد أيدينا لمن يحاورنا على أساس الندية والتساوي في الحقوق والمكتسبات المشروعة لكل طرف وليس فرض الإملاءات لأن المغرب رسم مياهه الإقليمية وفق القوانين الدولية ولم يعتد على مياه أحد وهوقرار سيادي محض فلماذا لا يتكلم احد حينما تتصرف إسبانيا الصديقة في مياهها الإقليمية؟ سبحان الله نهدد المغرب فقط لأنه اتخذ قرارا سياديا خاصا بالدولة المغربية فياأصدقاءنا الإسبان اعلموا رعاكم الله أن عهد الإملاءات مع المغرب قد ولى إلى غير رجعة وعليكم بإعادة النظر وبشكل شامل في العلاقات المغربية الإسبانية على أساس احترام حقوق المغرب المشروعة وسيادته على أراضيه ومياهه الإقليمية علما بأنكم ما زلتم تحتلون ارضا مغربية هي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية فشيئا من صحوة الضمير الله الوطن الملك
30 - علوان الخميس 02 أبريل 2020 - 10:45
اعتقد ان كل شيء كان مهيء بين البلدين وان الخطوة المغربية كانت بالتواغف مع اسبانياخروج حاكم جزر الكناري هو فقط ورقة انتخابية لتهدءة الراي العام الكناري أما الواقع هو ان التفاهم هو سيد الموقف
ملاحظة بعض المعلقين يدخلون كأنهم مغاربة وهم معروف انهم من بلد ينهشه الكورونا ويخرج رءيسه ليؤكد ان بلاده قادرة على تخصيص مليار دولار لمحاربة الداء والمواطن لا يجد ليتر حليب وكيلو دقيق فمن الافظل معالجة مشاكلكم بعيدا عنا لأن مشاكلنا قادرون على حلها
31 - وناغ الخميس 02 أبريل 2020 - 10:46
لا احد يستطيع
ان يقول
اين المشكل
اسبانيا
تقول
انها
مع
القانون الدولي
والمغرب
كدالك
ليس ضد
القانون الدولي
32 - صياد الكوانب الخميس 02 أبريل 2020 - 10:49
بحال ترسمو الحدود بحال الا خلاوه كلشي ديال فرانسا واسبانيا الأسواق المغربية غالي فيها كلشييييي اودي الله يلطف بينا وصافي
33 - رشيد الخميس 02 أبريل 2020 - 10:55
لكل مقام مقال و لكل زمان رجاله. سيأتي يوم إن شاء الله نأخذ حقنا من إسبانيا غصبا عنها. أما الآن تنجمعو ليكم.
34 - وطني الخميس 02 أبريل 2020 - 10:58
Même si nous politiciens sont corrompu du pied à la tête..mois je suis avec mes frères marocains contre les menaces espagnol même pas peur de mourir pou ma patrie le maroc(vivelepeuple
35 - معلق تازي الخميس 02 أبريل 2020 - 11:18
اقترح ان يعتمد المغرب على الجانب الإعلامي لتوحيد أطرافه المسلوبة من احفاد ازابيلا وفردناند،وذلك بمخاطبة اهلنا في جزر الكناري وسبتة ومليلية باللغة الاسبانية ولكن ليس ببرامج مثل رشيد شو ولالة لعروسة وعندو الزين عندو الحمام،وكان كيكول..،وانا هنا لا احمل الدولة وحدها المسؤولية بل كذلك انخفاض نسبة مشاهدة مثل هذه المواد السامة في الاعلام وارتفاع منسوب الوعي والنزاهة فاسبانيا لم تصل لما وصلت اليه هكذا اعتباطا او عن طريق التفاهة والغش،والمقابل البحث عن احزاب وقوى داعمة للمغرب من داخل اسبانيا،والعمل على تحقيق اجماع عربي واسلامي داعم لموقف الرباط لاسترداد حقوقها التاريخية قبل اَي تحرك،والاستفادة من جو التضامن الدولي والاقليمي الذي بدآ يتشكل مع جائحة كورونا واخص بالذكر تركيا إيطاليا اسبانيا..
36 - khd الخميس 02 أبريل 2020 - 11:24
اريد ان ارد على ما يسمى mounir USA انت يا أخي لا تفقه شيء على مرض كورونا من أين أتت كورونا إلى المغرب لقد جاءته من الوافدين من اسبانيا وإيطاليا وبعض الدول العربية. ولكن ما دخل كورونا. بالموضوع الناس يتكلمون عن ترسيم الحدود وانت تتكلم على كورونا وسير الله اهديك.
37 - nourdin machraa الخميس 02 أبريل 2020 - 11:26
مياهنا حقنا والجزر أراض محتلة نقطة تجر نقطة لقد آن الأوان
38 - شاب 26 سنة الخميس 02 أبريل 2020 - 11:42
لا ليس الوقت و لا الجو لمثل هده القرارات . و شكرا
39 - نحن فداء الوطن الخميس 02 أبريل 2020 - 11:43
لم يمض اسبوع على استنجاد الاسبان و التوسل للمغرب ليسمح لهم بالصيد مؤقتا في مياهنا الاقليمية و لما شبعوا من اسماكنا ها هم يكشرون عن انيابهم طامعين في السراب !؟ لا خير في من ينكر الجميل و حذار منه !!!
40 - وحيد الخميس 02 أبريل 2020 - 11:48
اسبانيا تتفاوض مع المغرب في حقه و تريد أن تستعمره في البحر كما استعمرته في البر و هذا ليس بغريب على دولة تاريخها معروف بالغزو و الاستعمار
41 - الزجدب الخميس 02 أبريل 2020 - 11:52
ضربني ولما سبقني وشكى هه /خرجت اصوات اسبانية تندد بهذه الخطوة داعية مدريد الى تدالندخا لدى الأمم المتحدة للضغط على الرباط/ المغرب من يجب عليه ان يشتكي للأمم المتحدة للاحتلالكم مدينتين فوق التراب المغربي فحدودكم لاتتعدى الجزيرة الابيرية اما ماورائها من الجزر الجعفرية فهو تابع السيادة المغربية
42 - الزجدب الخميس 02 أبريل 2020 - 11:52
ضربني ولما سبقني وشكى هه /خرجت اصوات اسبانية تندد بهذه الخطوة داعية مدريد الى تدالندخا لدى الأمم المتحدة للضغط على الرباط/ المغرب من يجب عليه ان يشتكي للأمم المتحدة للاحتلالكم مدينتين فوق التراب المغربي فحدودكم لاتتعدى الجزيرة الابيرية اما ماورائها من الجزر الجعفرية فهو تابع السيادة المغربية
43 - متتبع متتبع الخميس 02 أبريل 2020 - 12:05
على المغرب ان لا يتنازل عن ملمتر واحد فهته فرصة تاريخية
44 - محمد الخميس 02 أبريل 2020 - 12:07
اذا الجزر الموجودة بالناضور الحسيمة تطوان منذ صدور هذا القانون اصبحت مغربية،الحمد لله يارب ارضنا رجعت الينا ،عاش الملك
45 - hakim الخميس 02 أبريل 2020 - 12:10
تم ترسيم . لا تراجع . انتهى الامر
46 - هشام الخميس 02 أبريل 2020 - 12:13
رغم ان القرار سيادي و لصالح المغرب ولكن لا يمكن استغلال الظرفية الحالية و الجائحة التي تأخد 1000 تقريبا من حيات الاسبا يوميا و فرض سياسة الامر الواقع يجب على المغرب ان يكون نعم الجار وليس مستغل للجائحة
47 - كريم الخميس 02 أبريل 2020 - 12:13
نحن لا نتفاوض على حقوقنا واراضينا وبحارنا، وما قام به المغرب حق من حقوقه وما يجب التفاوض بشانه وبكل سراحة هو أن يرفع المستعمر الاسباني الفاشي ايديه من الأراضي المغربية، سبتتة ومليلية والجزر المجاورة لهم وجزر الكناري ورفع يديه من البحار المغربية ويجب علينا تقوية البحرية الملكية بالغواصات متطورة وطائرات هجومية وصواريخ بالبستية تصال كل أسبانيا والبرتغال ولم لا البدء في صناعة اسلحتنا وكل ما نحتاج اليه ويجب مراجعة الاعتراف بجزر الكناري وفرض الحصار عليها بحريا وجويا.
48 - hakim الخميس 02 أبريل 2020 - 12:17
نطالب برفع الاحتلال عن جميع الاراضي المغربية المحتلة من سبتة مليليي و جزر الكناري . نروجو من الامم المتحدة فتح هدا الملف وشكرا
49 - حسام الخميس 02 أبريل 2020 - 12:18
يبج تجاوز الظغوطات الاسبانية و الخلفيات الاستعمارية،. مغرب اليوم يجب ان يكون واضحا و تابثا في قراراته، كفى تنازلات، تنازلنا ما يكفي.
50 - سعيد الخميس 02 أبريل 2020 - 12:19
البحر هوا ملك للمغرب وجزر الكناريي جزر مغربية تحتلها اسبانيا فالمغرب له سيادة وله ملك وله حكومة وله جيش ملكي فالمغرب بإمكانه أن يدمر اسبانيا في مدة لا تتجاوز ساعة يوجد في تطوان جبل عالي يطلو على اسبانيا بأكملها ثلاثة صواريخ مغربية لن يبقى وجود لإسبانيا على الخريطة ولكن المملكة المغربية تحترم الجوار وتحترم الشعب الاسباني لذلك يجب على اسبانيا هي كذلك أن تحترم سيادة المملكة المغربية على أرضها فزمن الاحتلال انتهى ولكل دولة سيادتها وقوتها العسكرية التي تحميها وتدافع عن حدودها
51 - يونس امير الخميس 02 أبريل 2020 - 12:22
قرار صائب وفعال وعلى اسبانيا احترام سيادة المغرب
52 - امينة اليملاحي الخميس 02 أبريل 2020 - 12:30
كلنا جسم واحد من طنجة إلى الكويرة لن نتازل عن اي شبر من أرضنا الحبيب المغرب . وندعو إسبانيا الشقيقة إلى ترشيد مواقفها عبر آلية المصالحة وجبر الضرر، ولنا كل الثقة في القرارات التي اتخذتها بإجماع نخبنا السياسية ، كما ندعو إلى ارساء الدبلوماسية الموازية في هذا الملف المعقد ، وخاصة في هذه الظرفية الدولية العصيبة .
53 - نورد الخميس 02 أبريل 2020 - 12:33
من حق المغرب ان يرسم حدوده القانونية في البحر ٠٠٠إسبان والأروبين خاصة يبحتون عن مصالحهم أول ٠٠ اد لايستفيد منك ولوتعرفه سنوات يغير إتجاهه أو رأسه إتجاهك ٠٠اما ترسيم الحدود البحرية فهو في صالح المغرب من قضية الصحراء المغربية ٠هدا القرار يتبت حقه فيها ولا أحد غيره ٠٠٠٠وكدالك الترواة الموجودة التي تستفيد منها إسبانيا والمراقبة المنطقة ٠٠الكل يعرف ان أمريكا و فرنسا والجزائر عينهم عليها و يتسبقون كل وطريقته ٠٠٠٠لهد يجب على المغرب ان يرسم حدوده ولا يتنازل عن متر منها
54 - أحمد بها الخميس 02 أبريل 2020 - 12:42
السيادة المغربية على بحاره وأراضيه فوق كل إعتبار وإسبانيا تعرف هذا جيدا ولن يتكرر ما حدث في جزيرة ليلة
55 - elyacoubi الخميس 02 أبريل 2020 - 12:56
si le bn moment
et que nos navire et avion de guerre soi a cottee des ils. pour purturber l espagne ils on rien a fair dieu est avec nos
allah alwatan almalik
56 - bakr bilal الخميس 02 أبريل 2020 - 13:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عقبال للمدينتين السليبتين سبتة وملبلية وباقي الجزر المستعمرة
معا خلف جلالة الملك لنسترد كل شبر سلب منا
57 - محمد الخميس 02 أبريل 2020 - 13:31
انا مع صاحب التعليق رقم 1.نريد نشر الخريطة التي
تبين الحدود البحرية لكل من المغرب و اسبانيا.
58 - محمد الخميس 02 أبريل 2020 - 13:56
الشعب مسكين في دار غفلون،اسبانيا دولة مدنية ديمقراطية وباتالي دولة قوية بصحافاتها وبمكوناتها المدنية ،ودولتنا دولة مخزنية ديكتاتورية حgارة ضعيفة، فقط تعرض قوتها على الشعب المكلوم،كنت قرأت في السابق في احد الصفحات المحلية في اسبانيا ، قبل ان يظهر مشكل ترسيم الحدود البحرية ان المحيط الاطلسي يحتوي على ثروات باطنية ضخمة ستعو بالنفع على الاسبان ،اما الدولة المخزنية ضربت الطم ماقالو للشعب والو حينث باغين ياكلو الغلة غير التماسيح والعفاريت بوحدوم
59 - اطلسي صحراوي الخميس 02 أبريل 2020 - 14:17
للمتدخل 20 "الحقيقة" : كتبت ( ما يسمى بالمسيرة الخضراء )... فهي فعلا مسيرة خضراء ( وعمر بها فمك ) أبهرت العالم كله استرجع بها المغاربة أراضيهم الصحراوية من المستعمر الإسباني دون أن تسيل قطرة دم واحدة...
60 - محمد الخميس 02 أبريل 2020 - 14:20
الاسبان اخدوا ارضنا وبحرنا من أجدادنا بالقوة وما زالوا حتى يومنا يهددوننا. من اليوم فصاعدا لا نقبل املاءات ولا تهديدات نقبل فقط الاحترام وحسن الجوار
61 - fatyاسبانيا الخميس 02 أبريل 2020 - 14:59
المغرب دولة وليه الحق في رسم الحدود البحرية ام اسبانيا فليها جزور في قرة افرقيا فالجزيرة ليهم الحق في الشواطيئ الدائيرة فقط ام المغرب فانه دولة فله الحق في البحر اكتر من جزيرة لان اسبانيا عندها حدود في القرة الاوروبية ,وعاش المغرب الحر وسيادة المغرب فوق كل شيئ الله الوطن الملك والله اشافي كل مريض والله يرحم الموتا من هد الفيروس اللعين .
62 - محمد طنجة الخميس 02 أبريل 2020 - 15:25
الطاغوت الإسباني المتهالك يجب أن يعلم علم اليقين ان حلمه الاستعماري قد انتهى وان عليه أن يحزم حقاءبه من سبتة ومليلية والجزر بما فيها الكناري...المعادلة بسيطة جدا...نحن خرجنا من الصفة الأخرى فليخرجوا هم من الصفة المقابلة...وانذاك فنحن جيران نعيش ونتعايش في سلام واحترام متبادل..والا فسنعاود حرب التحرير...!..لانننا بوجودهم هنا لم تتحرر.. كل الاستعمارييي رجعوا منهزمين الى قواعدهم...فرنسا بريطانيا امريكا..ووو.. إلا هذا الطاغوت الإسباني بقي جاثما على شواطءنا في منظر هو الأغرب من نوعه في التاريخ المعاصر كما يساند البولزاريو وينازع المغرب وحدته الترابية شمالا وجنوبا وغربا...هذا ليس جوارا ابدا...!
63 - رشيد الخميس 02 أبريل 2020 - 15:32
كفانا صبرا وتسامحا مع المتربصين بمصالحنا الوطنية. فالمملكة المغربية اتخذت إجراءات ديبلوماسية قانونية دولية بترسيمها لحدودها البحرية على غرار بعض الدول في العالم وهذا حق شرعي وركن رئيسي من أركان السيادة الكاملة لكل دولة حسب مواثيق الأمم المتحدة الديبلوماسية في السياسة الخارجية منهاجنا ولم تقم الدولة المغربية باجراءات عسكرية كبسط سيطرتها وسلطتها على الجزر كما فعلت دول أخرى في المحيط الأطلسي في سنة 1984 كالارجنتين في حرب مع بريطانيا حول جزر المالوين او الفوكلاند التي استرجعتها عسكريا بعد استنفاد الجهود والإجراءات عبر القنوات الديبلوماسية
64 - ichouali الخميس 02 أبريل 2020 - 15:59
مليلية وسبتة والجزر الكناري أو الجعفرية هناك سكان يعيشون على الأرض، هل من أحد سألهم باستفتاء اذا ما كانوا راضون أن ينتموا الى المغرب أم هم يفضلون البقاء ضمن اسبانيا؟
لا يزال البعض يحلم بأن الأمور تحل باستعمال السيوف والرماح والمنجنيق والنبال؟ أفيقوا يا أموات أفيقوا،لن نأخذ تلك البقع بالحرب العسكرية ولا بالتهديدات الفارغة، اذ لوكان ذلك ينجح لنجح مع انجلترا واسبانيا في مسألة جبل طارق.
الطريقة المثلى هي تقوية جبهة الداخل بالتضامن وبالحريات والديمقراطية الأجتماعية والأصلاحات في الأدارة والأحزاب من الهيآت التمثيلية، والأستمرار بل اسراع في بناء اقتصاد قوي على أسس علمية حديثة،و تمكين المغاربة من تعليم جيد، فقط حينذاك ستعود سبتة ومليلية والجزر بسهولة ويسر.
بل أكثر من ذلك سنسكت حكام الجزائر وسنحجم مناوشاتهم ولن تكون هناك مخيمات تندوف ولا هم يحزنون. والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
الحمد لله نرى المغاربة ووطنيتهم قد ظهرت بسبب وباء كورونا وقد تجند الجميع من شرطة ودرك وقوات مساعدة وجيش و رجال الصحة و الكل تحت قيادة الملك، أرجو أن يستمر الجهاد الحق حتى يصل الوطن ألى ما نصبوا اليه.
65 - خليد الخميس 02 أبريل 2020 - 16:04
شكرا للجنود التي تعمل في الخفاء وعلى رأسها الملك محمد السادس حفظه الله لأن مثل تلك القرارت لا تأتي عبثا بل هناك مجهودات مسبقة ...
66 - ازلة السياج الخميس 02 أبريل 2020 - 16:10
بعد ازمة كورونا اناء الله,على الحكومة ازلة السياج الحديدي من حول المدينتين المحتلتين سبة ومليلة,والغاء معاهدة ايقاف الهجرة غير الشرعية,واقفال فتح الرجيستر للبطاقات تعريف الوطنية حتى لايتم التعرف على الحراقة المغاربة وتسهيل طردهم الى المغرب.
67 - عبد الخميس 02 أبريل 2020 - 16:39
المغرب لا يزال يتخبط بعدة مشاكل، اوالا مشكلة الصحراء ثانيا سبة و امليلية، اما عن الجزر فهي في مياه القارة الأفريقية، في التاريخ لم تكن تحت سيطرة المغرب
68 - Ali الخميس 02 أبريل 2020 - 17:05
في عالمنا لا قيمة إلا للقوي. يجب على المغرب ان يصيغ مخططا استراتيجيا على المدى الطويل لكي يصبح قوة علمية و عسكرية رادعة.
69 - عبد الصمد الخميس 02 أبريل 2020 - 17:26
احبك يا وطني .. وافتخر فعلا لقد احتقرنا ما يكفي
70 - Halim الخميس 02 أبريل 2020 - 17:57
انا مستعد ان أحارب من اجل وطني.بزاف على هاد الحكرة
71 - المظلة الخميس 02 أبريل 2020 - 18:11
بسم الله والحمد لله سلام تام بوجود مولانا الامام
أعلن بصفتي مواطن مغربي، عن حبوري وسعادتي بالقرار التاريخي الذي اتخذته الدولة المغربية.
قرار من شأنه ان يعيد ترتيب التوازنات الإقليمية بين المملكة وجيرانها ليس فقط على الضفة الشمالية للمتوسط وإنما جنوبها وخاصة جوارها القريب، خصوصا ما اسميه بدول الطوق (جزائرو اسبانيا و موريطانيا).
ايضا تنم هاته الخطوة عن وعي سياسي عميق، وفهم دقيق للظرفية الجيوستراتيجية الراهنة،من طرف القيادة المغربية.
72 - المغرب قوة عسكرية بالمنطقة الخميس 02 أبريل 2020 - 18:31
الغطرسة الاسبانية الفارغة لم تخيف المغرب لأن المغرب بدوره أصبح قوة عسكرية بالمنطقة و يتفوق على اسبانيا في السلاح الجوي و إسبانيا تدرك ذلك و إلا لما طالبت التفتوض لا يمكن للمغرب سو ى فرض الأمر الواقع على جاراته الشمالية فهي أضعف من الناحية القانونية و المغرب في موقع قوة من الناحية القانونية.
73 - بوفا الخميس 02 أبريل 2020 - 19:28
يجب على اسبانيا ان تاخد العبرة من المقابلة الرياضية التي دارت بمونديال روسيا بيننا وبينهم وتستوعب الدرس جيدا ولكي تتاكد جيدا تعود لمقابلة الرجاء وريال مدريد في مونديال الاندية بالبرازيل رغم خسارة الرجاء اما اليوم فحزب بوديموس زاد من غضب المغاربة كتيرا حداري تم حداري يااسبان
74 - Rachid_espagnol الخميس 02 أبريل 2020 - 19:45
Le Maroc no pèse rien devant l Espagne,  économiquement et militairement (souvenez vous de l hmiliation de l ile de perjile) . Ces deux villes et lez îles Canaries , sont espagnoles,( Ceuta a été vendu pour un vélo,  par un Alaui), et représentent la frontière européenne, ses résidents ne veulent pas être Marocains, dont moi même le premier, je vous conseille de faire un tour a ces îles, c est le paradis sur terre grace a mon pays . Que ce que vous allez nous offrir, votre misère,  vos hôpitaux tieres mondistes, votre inutiles justice et adminstration, votre dictature....
Vous croyer que l état epagnole est stupide a ce point la, pour laisser faire le Maroc. Le grand perdant sera le Maroc,  l Espagne est le second investisseur au Maroc, , il ya plus d un millon de marocains vivant dignement en Espagne et le passage obligatoire des immigrés et les tomates de Marocains. le Maroc n a rien pu faire contre polisario, imaginez vous contre l Espagne =OTAN. Publiez s v p
75 - محمد الخميس 02 أبريل 2020 - 19:47
يجب علئ المغرب إن لا تتراجع على بسط سيادتها على حقه الكامل على الأرض والبحر بدون أي تنازلات
76 - Réponse à : Rachid espagnol 74 الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:21
Ça se voit que tu n'es pas espagnol Vrai mais (parmis ceux) que leurs prédécesseurs ont été toujours écartés par les espagnols aux désert avec les chameaux pour rester seuls avec les femmes dans les csernes... soyez fiers que la mère patrie vous rendu la dignité et vous a sauvé de la vraie himulation... Mais hélas tu a choisi peut être de continuer à vivre avec tes origines
77 - personnel الجمعة 03 أبريل 2020 - 15:03
from history and the saahara problem we see that spain is a great strategic ennemy they will ne ver never be our friend. morocco have to fight those colonialist state and prepare war with them§. and we are ready there is a lot of way to defeat spain and destruction of UE will accelerate that after cornoviru
78 - تيراميسو الجمعة 03 أبريل 2020 - 19:44
سبتة ومليلية = إسبانيا
الجزر الجعفرية = إسبانيا
جزر الكناري = إسبانيا
جزيرة الماديرا = البرتغال


عاشت إسبانيا القوة عظمى في المنطقة
79 - Rachid_espagnol الجمعة 03 أبريل 2020 - 20:15
Reponse a 76, je suis espagnole et j en suis très fier, et je remercie allah pour vivre dans ce pays, je suis plus éduqué que toi, je n insulte pas comme toi, il est dans vos gênes, je n ai pu rien contre ca. Je respect tes sentiments para rapport a ton pays et ta loyaute envers ton roi. J espère que tu feras pareille. Vive l Espagne et le roi felipe.
80 - Réponse Rachid espagnol 79 الجمعة 03 أبريل 2020 - 20:46
Tu parles d'Allah et de ton éducation et tu sabotes un pays Musulman avec ses 40 millions d' habitants en disant qu' il ne paise (rien) devrait l' Espagne..! Quelle éducation..!?
81 - مخمد محَمدسالم السبت 04 أبريل 2020 - 18:11
الاتفاقيات و المعهادات الدوليه هيا حبر على ورق، يجب على المغرب ان يسترد حقوقه بقوة السلاح
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.