24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | مجلس الأمن يُناقش ملف الصحراء وسط فشل إيجاد مبعوث جديد

مجلس الأمن يُناقش ملف الصحراء وسط فشل إيجاد مبعوث جديد

مجلس الأمن يُناقش ملف الصحراء وسط فشل إيجاد مبعوث جديد

يعود نزاع الصحراء المغربية إلى طاولة مجلس الأمن الدولي، خلال شهر أبريل الجاري؛ فقد كشف برنامج العمل الشهري لمجلس الأمن عن تخصيص جلسة مغلقة لمناقشة تطورات القضية الوطنية.

وكشف رئيس مجلس الأمن لشهر أبريل، في مؤتمر صحافي افتراضي، عشية اليوم الأربعاء، عن تقديم كولين ستيوارت، رئيس بعثة "المينورسو"، لإحاطة أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، في التاسع من أبريل الجاري، تخصص لتطورات نزاع الصحراء.

الجلسة المغلقة لمجلس الأمن الدولي حول نزاع الصحراء يرتقب أن تسلط الضوء على الفراغ الأممي في إيجاد مبعوث جديد إلى الصحراء خلفا لهورست كولر، وهو الأمر الذي أدخل الملف في جمود أممي وعاد به إلى نقطة الصفر، بعد مائدتين مستديرتين بجنيف جمعت كل من المغرب وموريتانيا والجزائر وجبهة "البوليساريو".

وتميزت المرحلة التي يناقشها مجلس الأمن الدولي بارتكاب جبهة "البوليساريو" لعدة خروقات أممية على مستوى اتفاق وقف إطلاق النار، ومن أبرزها اعتراض ميليشيات الجبهة سباق "أفريكا إيكو ريس" (AFRICA eco RACE) في المناطق التي تعتبرها "متنازعا عليها" وقرب الحدود المغربية الموريتانية.

كما أقدمت "البوليساريو"، في الفترة المرتقب أن يناقشها مجلس الأمن، على إقامة مؤتمرها الخامس عشر في منطقة تيفاريتي المغربية المشمولة بوقف إطلاق النار؛ وهو ما شكل انتهاكاً رسمياً جديداً للاتفاقيات العسكرية رقم 1، ولاتفاق وقف إطلاق النار بانطلاق مؤتمرها الـ15.

وفشلت الأمم المتحدة، إلى حدود اليوم، في إيجاد شخصية أممية متوافق بشأنها لخلافة الألماني كولر هورست، المبعوث السابق إلى الصحراء، والذي استقال بعد فشله في تقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع.

وقدّم كولر هورست، في ماي 2019، استقالته من مهامه الأممية لدواعٍ صحية كما قيل؛ لكن رغم مضي حوالي سنة لم تنجح الأمم المتحدة في إيجاد شخصية جديدة قادرة على إدارة الملف المعقد.

وكان آخر اسم جرى تداولها لخلافة كولر هو قرب تعيين السلوفيني ميروسلاف لايتشاك في منصب مبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء؛ لكن غوتيريس تراجع عن ذلك بعد معارضة أطراف لهذه الشخصية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - إبراهيم الكانوني الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:19
شكرا لكم على مجهوداتكم المبذولة.
2 - وطني الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:28
هدا الملف بالنسبة لنا نحن كمغاربة انتهى.... فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ومن قال غير هدا فالميدان بيننا الله الوطن الملك وعاش المغرب موحدا من طنجة إلى الكويرة
3 - مﻻحظ الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:32
أظن أن المغرب يجب ان يضع نفسه في موقع قوة وهو كدلك.بحيث يجب ان يهاجم ويكون مبادرا وﻻينتظر الضربات ومن اي جهة ستأتيه.على المغرب ان يؤكد للجميع ان مبادرة الحكم الذاتي لن تظل على الطاولة والى ماﻻنهاية .واﻻ فسوف ينهي بنفسه هدا الموضوع الدي طال امده ولم يعد يحتمل المزيد فهو في ارضه و تنمية اقاليمه الصحراوية على السكة ويجمع ويطوي.
4 - ولد حميدو الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:32
المغرب في صحراءه بقي له فقط الحصول على الرسم العقاري للمنطقة العازلة ما نسميه التيتر و بعدها اللي هجم يموت شرع
5 - عكاشة . الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:36
على مجلس الامن ان يضغط على الدولة الحاضنة لهذا المشكل الذي طال امده ويطلب منها اولا فتح ابواب هذا المخيم امام وسائل الاعلام لمعرفة حقيقة ما يدور داخل هذا المخيم . الدخول الى السجون لمعرفة احوال السجناء واتخاد المتعين لاطلاق صراحهم . فتح الابواب لمن يريد الالتحاق بالصحراء المغربية . تحديد هوية المتواجدين بهذا المخيم مع الاسراع في الاحصاء تحت اشراف شيوخ القبائل .
ختاما على مجلس الامن والامم المتحدة ان تعلم ان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وانتهى الكلام .










- عكاشة لخديم .
6 - Mosi الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:38
لا تقلقوا جميعا...
بعد فشل كل الاطراف بنا فيها مجلس الامن و الدول العظمى و الاتحاد الافريقي في ايجاد حل لهذه القضية فإن السيدة كورونا ستحل هذه القضية قريبا.
وغدا لناظره قريب.
7 - Hassan الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:50
ملف سياسي فقط.اما الارض فهي مغربية ولن يقدر احد عن نزعها من المغرب رغم كل الاستغلال لبعض الدول للقضية من اجل حلب الجزاءر و لي دراع المغرب من قضايا متل الصيد البحري و الهجرة و سبتة ومليلية ....
8 - Empire Chérifien الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:56
الصورة المرفوقة بالمقال جد معبرة و كذلك سبقى ملف الصحراء يراوح مكانه و الإمبراطورية الشريفة في صحرائها إلى يوم يبعثون!!!
9 - مغربي صحراوي شرقي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:56
أليس هناك ضمن بعثة المينورسو من يبحت عن الحقيقة و يسال مثلا عن أصول المنسق معهم السابف من جبهة ما يسمى بالبوليزاريو والمتوفى اليوم بوباء كورونا على ما يقال..؟ أليس أبوه هو الموريتاني المعروف موسى حداد..؟ الم يتجرأ مسؤول من هذه البعثة ليسأل مثلا عن سبب منع اللاجئين والمحتجزين في مخيمات تندوف من التنقل بين المخيم والمخيم بدون رخصة مسبقة لإتباع خطواته من طرف مخابرات الجزائر والبوليجاريو..؟
10 - مغترب الخميس 02 أبريل 2020 - 00:05
الحمد الله هذا الملف سوف يحل بدون الامم المتحدة ان ثمن للبرميل سوف يصل إلى 5 دولار يظطر حكام الجزائر للتخلي عن هذا الكيان الوهمي وانه سوف لن يكون لهم المال لاغراء بعض الدول الفقيرة للاعتراف بهدا الكيان وسوف يظطرون لبناء المغرب العربي اللذي بفضله سوف تحل القظية الفلسطينية.وسوف يمثلون قوة اقتصادية كبرى ،لديهم أكثر من 65مليار دولار لو استثمارها في الصناعة علاش كل جزائري كالسويسري من الأسلحة لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
11 - إلى المعلق 2 : كيفاش ؟؟ الخميس 02 أبريل 2020 - 00:22
كيفاش الملف إنتهى و ٪20 من الصحراء باقة كتعتابر منطقة معزولة دوليا ؟ .. الملف غادي يسالي نهار المغريب يشد هاديك المنطقة المعزولة لي هي حق من الحقوق التاريخية ديالو, عاد ديك الساعة يكون المغريب سالا كليا مع الملف
12 - بني ملال هلال الخميس 02 أبريل 2020 - 00:24
يجب التصدي للقنوات التي تظهر خريطة المملكة المغربية مقسمة
13 - Ali الخميس 02 أبريل 2020 - 00:24
Salam pour nous les maraucains le problème du Sahara est fini depuis la Marche verte le Maroc est ds son Sahara est le Sahara est ds le Maroc nos ennemies c est a résoudre leur problème intérieur au lieu de mettre des obstacles pour le développement des pays du maghrebe et perdre des milions de dolares pour rien de rien .....
14 - مواطن مغربي الخميس 02 أبريل 2020 - 00:26
ما أعجبني أكثر من المقال،الصورة المعبرة والتي تلخص وضع ملف قضية الصحراء المغربية لن نتزحزح عن رمالها وادفع يا مينورسو وادفعي يا امم متحدة بمبعوث بلا مبعوث،المغرب في صحراءه،والصحراء في مغربها،غير سيرو يا بوليهَوْهَوْ شوفو شي خلا فشي قرينة وضربو خيمة وفتحو ملف جديد عند الامم المتحدة وطالبو بجمهورية واحسن مكان تبداو بيه جزيرة الوقواق،من نيتهم باغيين جمهورية،لي ماداتو كورونا فيكم.غاتديه الفقسة إن شاء الله.
15 - AbouMeryem الخميس 02 أبريل 2020 - 00:29
المبعوث الشخصي للأمين العم للامم المتحدة له دور واحد هو إقناع من لم يفهموا بأهمية الحل الوحيد الذي هو الحكم الذاتي لا غير .....و هم الأقلية والتى تخاف على مصالحها .
أما الصحراء راها مغربية منذ قرون مضت.
الله الوطن الملك.
16 - ولد بلادو الخميس 02 أبريل 2020 - 00:35
الصحراء مغربية بدون نقاش ولاجدال ...من اراد ان يقيم دولة فقد خالف اوامر الله اولا ...استمسكوا بحبل الله ولاتتفرقوا..
17 - Marroquino الخميس 02 أبريل 2020 - 00:36
ما علينا الآن إلا أن نطلب من جلالة الملك محمد السادس أن يطلب من:
وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة
وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي
وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي
وزارة الشغل والإدماج المهني
وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات
بالإضافة إلى وزارة الداخلية أن يفكروا في إنشاء مدينة جديدة في الصحراء المغربية تسمى "مدينة العيون الجديدة" مثلها مثل مدينة تمنصورت القريبة من مدينة مركش وتخصص هذه المدينة لإخواننا المحتجزين في تندوف في الحقيقة نريد منهم أن يعيشوا في السكن مثل باقي الناس بدل الخيم البالية
وياحبذا لو تكون هذه المدينة بين مدينة طرفاية ومدينة العيون في الصحراء المغربية
وأرجو أن تتم هذه الفكرة على أرض الواقع عاجلا إن شاء الله نرى مدينة عصرية صحراوية مغربية بثقافتها المتعددة
18 - Marocain Sahraoui Orientale الخميس 02 أبريل 2020 - 00:50
Mrs les participants à la Minurso.. Mrs de l'ONU et des Grandes puissances : /savez vous que l'ex- présumé président du ce qu'on appelle "Polisario" est né au Maroc à Marrakech et l'actuel est né à Rhamna ? savez vous que leur interlocuteur la Minurso décédé aujourd'hui est Mauritanien son père Moussa Haddad était une figure très connue en Mauritanie ?/ savez vous que la majorité de ces mercenaires et des réfugiés et des séquestrés de Tindouf ne sont pas du Sahara Sahara occidental Marocain ? /Savez que la cause de ce conflit artificiel est le Sahara Orientale qui est également Marocain coupé par la France lors de sa colonisation de la région et laissé à l' Algérie ?
19 - Aziz الخميس 02 أبريل 2020 - 01:07
Nos chères provinces du sud ont été à l'abri du Corona virus, elles le seront encore à toute ingérence extérieure , que
ce soit par l'Algérie ou par tout autre virus qui ambitionne de porter atteinte à notre intégrité territoriale.vive le Maroc et à bas les virus
20 - لا فائدة. ..! الخميس 02 أبريل 2020 - 02:11
المشكل جزائري محط...فما دام هذا
الطرف لن يتخلى عن عدوانه و تدخلاته فيما لا يعنيه ...فلن يكون هناك لا سلم و لا تفاوض و لا حل في الأفق... (؟)
البوليساريو. ..اسم أصبح مستعار لتبرير تدخل الجزائر في شؤون المغرب... الله يأخذ الحق...!!!
21 - مول الكوشي الخميس 02 أبريل 2020 - 03:17
مشكل الصحراء عمر ما ينحل و سبتة و مليلية كذالك و هذي الحقيقة لان سكان سبتة و مليلية لا يريدون العيش تحت سيطرة المخزن و يتركون حقوقهم المتوفرة تحت الحكم الاسباني و هذا كل راجع للحقوق المغتصبة للموطن المغربي و الكروش الكبيرة يريدونها ان تبقى كما هي, لانهم مستفدون في الوضع و بعض المغاربة باقين ما عاقوش.
22 - صحراوي تندوفي مغربي حر الخميس 02 أبريل 2020 - 06:32
قبل كل تفاوض يجب احصاء ساكنة المخيمات اولا، وتمكينهم من بطاقة لاجىء كجميع اللاجءين في العالم او يعتبروهم جزاءريين و يعطوهم الجنسية جزاءرية ،هذا ثانيا و يعطونهم حق و حرية التنقل و السفر لاي بلد و حق العمل هذا ثالثا.
فان لم يلبوا هاته الشروط الثلاثة فلا حوار و لا اجتماع و لا حتى وزة. خليوهم ينتاظروا فالتوش (banc de touche) حتى بعياو على خاطرهم و يستسلموا صحة.
لا يوجد في العالم لاجىءين محتجزين بدون حرية تعبير و لا تنقل و لا عمل ، سبحان الله قوم العصابة ما دارس هاذ الشي حتى فرعون غي زمن الغطرسة.
23 - وناغ الخميس 02 أبريل 2020 - 07:01
رقم 10 مغترب
انت على حق
مشكل الصحراء
سببه البترول
وسيحله البترول
24 - صبيب الخميس 02 أبريل 2020 - 07:14
اللهم اهد بلدنا كي يخرج من هذه الحوارات التي لا تجدي نفعا و هدفها هو التفرقة بين المسلمين
فالصحراء عار نقاش مغربيتها هل يمكن أن ينازعك أحد في غرفة من غرف منزلك
و من لايرضى بهذا من سكان الصحراء عليه أن يترك هذا البلد لنعيش جميعا تحت راية الاسلام في اتحاد
25 - salim الخميس 02 أبريل 2020 - 07:46
المغرب في صحراىه والصحراء في مغربها... وووو مجرد كلام خاوي
هذا ملف خلافي بين المغرب والصحراويين وموريتانيا والجزائر واسبانيا المحتل السابق... ينبغي التفاوض مع الجميع و يرضي أغلبية الاطراف ... ربما البعض يستغرب من هذا الطرح ويقول ما دخل الدول الاخرى؟... لا احد منها يعترف بسيادة المغرب على الصحراء والكل يعتبر وجود المغرب هو سياسة ملء فراغ بعد انسحاب الاسبان وما الكلام عن علاقات وانتماءات تاريخية ووو مجرد مناهج تدرس في المدارس المغربية وتردد في الاعلام المغربي لا احد يعتقد بها بين الدول المحيطة والصحراويين أصحاب الارض ولا احد ينكر..... وسيبقى المشكل هكذا لانه يهدد امنيا باقي الدول وليس أطماع في الارض كما يدعي المغرب لانه سلاحه الوحيد ومبرره الوحيد في القضية والخوف لو عاد الصراع المسلح من جديد الى المنطقة الذي من الممكن ان يجعلها تشبه صراع اليمن..
المغرب حاليا يعول على بعض الدول الحليفة... طبعا بمقابل... لكن العلاقات الدولية ليست ثابتة وقد يتخلى عنك الحليف يوما اذا لم تسدد المستحقات...
نعيد ان الحوار بعيدا عن شروط مسبقة بين الجميع هو الحل.. للأسف المغرب يرفض الحوار ويمدد من طول الازمة
26 - رشيد المانيا الخميس 02 أبريل 2020 - 07:57
أحب أن أذكر وانذر الجزائريين أنه عند أصغر هفوة أو ضعف من الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية سيكون المرتزقة أول من سيتكالب عليكم وينفصلون بالجمهورية التندوفية السيلفية التي اقمتموها على أرضكم. لا توجد اي منطقة جزائرية مسلحة وجاهزة للحرب مثل منطقة تندوف.
أما بالنسبة لنا فنحن الآن مشغولون بكورونا وليس لنا الوقت للجمهورية السيلفية، بعد هذه الأزمة سنعود للعب مع هؤلاء الكراكيز.
27 - الشرقي الخميس 02 أبريل 2020 - 08:38
من خلال قراءة المقال الكاتب يقول مناقشة القضية الوطنية غير اني اتساءل منذ متى يناقش مجلس الأمن القضايا الوطنية الداخلية الدول كما ان هناك نقطة اخرى ماءدة المفاوضات جمعت المغرب و البوليزاريو بمشاركة الجزاءر و موريطانيا .
28 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 02 أبريل 2020 - 08:41
المطلوب من مجلس الأمن الدولي أن يكون محايد إلى حد ما اتجاه ملف القضية لأنه يشدد الخناق على المغرب دون الطرف الآخر وأعني به الجزائر ذالك المغرب احترم القانون الدولي والإنساني ويتعامل مع المجتمع الدولي باحترام والجزائر التي ضللت العالم ولازالت تراوغ وتتنصل من مطالب مجلس الأمن تدعي أنها غير معنية بالقضية كلما طلب منها اتخاد إجراء ما وتعود إلى الواجهة مرت أخرى وعلى مجلس الأمن الزامها بتنفيذ القرار الأول بإحصاء الصحراويين المحتجزين بتندوف وتمكينهم من وثائق التنقل بكل حرية وإلزامهم أيضا باحترام حقوق الإنسان على إيفاد بعثة خاصة إلى المخيمات بإجراء تحقيق حول الخروقات والاعتداءات التي يتعرض لها المعارضون للنظام وإلزام الجزائر أيضا بالاعتناء بالصحراويين جراء كورونا الذي أن حل بالمخيمات لاقدار الله سيؤدي إلى كارثة إنسانية
29 - مواطن الخميس 02 أبريل 2020 - 08:45
فلينتظروا 50 سنة أخرى في جمهورية تيندوف على التراب الجزاءري.
لما تقتنع الجزاءر ان مصلحتها مع المغرب سوف يحل المشكل دون امم متحدة. غير هذا سيتمر ضياع الوقت والمال على حساب تنمية المغرب العربي
30 - Haiber الخميس 02 أبريل 2020 - 11:27
الحمد الله ان في كل محنة درس وهذا الوباء اعطا صورة المغرب والمغربة في وحدة الصف والاصطفاف الى جلالة الملك والانضباط لاوامره وكلمة واحدة تجمعنا هي شعار
الله الوطن الملك ان مجلس الدولي والامم المتحدة لا يمكنها ان تجد حلا غير لان ما بني على باطل فهو باطل والمغرب كطنجة كبيضاءه كعيونه ينعم بنعم الله الامن والامان والوحدة والطمانينة والخير الوفير
واذكر اخواني المغرر بعم ان الوطن غفور رحيم انتم في حاجة الى وطنكم والام لا نتخلى عن ابناءها ولو كانوا عاقين .
31 - متابع من ابن سليمان الخميس 02 أبريل 2020 - 14:23
اذا فشلت كل الاطراف فعلى الجميع استفتاء من هم بتيندوف وانا على يقين ان اكثر من 95 % سيختار المغرب فجربوا هذا المعطى فهو عادل لان اهل مخيمات العار قد تعبت ولكنها لا تستطيع القيام بشيء لانها مقموعة من سلطة الجيران
32 - أبن سوس المغربي، الحقيقة الخميس 02 أبريل 2020 - 14:56
الصحراء الغربية أرض مغربية تاريخية لن يخلق كيان مصطنع لا وجود له في تأريخ المنطقة على حساب أرض مغربية تاريخية، تزوير الحقائق من طرف أسياد المرتزقة لن يصلكم إلى مكان لان قضية الصحراء الغربية المغربية هي قضية وجود بالنسبة للمغرب التاريخي الذي سلبت أرضه التاريخية في ظروف ضعف من طرف الاستعمارين الفرنسي و الإسباني و هناك اراضي مازلت محتلة و مهما طال الزمن سا تعود الى الوطن الأم، و سكان الصحراء المغربية الأصليين في وطنهم و بضعة عائلات مختطفة من طرف عصاية التزوير للمتاجرة بهم والباقي هم مرتزقة دجنتهم مخابرات الجنرالات في مخيمات السجن الكبير وحتى قادة المرتزقة أغلبهم لا علاقة لهم بالصحراء الغربية المغربية التاريخية و اخرهم المدعو امحمد خداد موريتاني الأصل،
33 - وناغ الخميس 02 أبريل 2020 - 18:28
الى21 مول الكوشي
شكرا على هدا التعليق
الدي اعطى مصداقية
ل 30 تعليق
كلهم يحبون وطنهم والمخزن
وهدا هو سبب غيرتكم
ادن
واحد من بين 30
وهو تابع
لفيلق بنت الشاوية
قدمت خدمة وانت لاتشعر
شكرا
الى موضوع اخر
34 - مهدي العلوي الجمعة 03 أبريل 2020 - 08:43
من الخطب الخالدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله قوله : " المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها حتى يرث الله الأرض و من عليها " ، لنسمي الامور بمسمياتها ملف الصحراء المغربية مفتعل و الحديث عن الأمم المتحدة او امينها العام او الخلاف حول مبعوث جديد او تمديد بعثة المينورسو....و غيرها كثير...كل هذا كلام فاضي بالملف يطبخ في المكاتب المغلقة للقوى العظمى من امريكا و الاتحاد الأوربي.... ، فنحن وراء جلالة الملك و متشبتون بمغربية ارضنا الغالية فهي جزء من وطننا الحبيب.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.