24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | وزير أسبق يطالب بكراء الفنادق لمواجهة كوفيد19

وزير أسبق يطالب بكراء الفنادق لمواجهة كوفيد19

وزير أسبق يطالب بكراء الفنادق لمواجهة كوفيد19

دعا لحسن حداد، البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية وزير السياحة الأسبق، حكومة سعد الدين العثماني إلى كراء الفنادق، وتحويلها إلى مستشفيات بهدف إسعاف المصابين بفيروس كورونا المستجد وإنقاذ قطاع السياحة.

ودعا حداد وزيرة السياحة إلى العمل على تفادي كل ما من شأنه أن يضر بالقطاع ببلادنا، منبها إلى أن نسبة الملأ بالفنادق لا تتعدى حاليا 5 في المائة في حين إن طاقتها الإيوائية تقدر بـ250 ألف سرير تقريبا.

وفي هذا الصدد، قال وزير السياحة الأسبق: "يمكن أن تكتري الحكومة عددا مهما من الفنادق وتجهيزها عند الحاجة بمختلف المعدات الطبية الضرورية"، مضيفا أن هذه الوحدات الفندقية "يمكن أن تواجه الحالات التي لا قدر الله يمكن أن تصاب في أي لحظة بالوباء، خاصة إذا تطور الوضع ببلادنا إلى الأسوأ لا قدَّر الله".

وشدد البرلماني الاستقلالي على ضرورة القيام بكل ما من شأنه حماية المواطنين، وكذا أرباب الفنادق والمستخدمين على حد سواء، مسائلا الوزيرة الوصية عن "إمكانية اكتراء غرف الفنادق الفارغة وتحويلها إلى غرف للعلاج، وكذا تعزيز القدرة السريرية بإضافة حوالي 100 ألف سرير، وذلك بهدف الحفاظ على مئات الآلاف من مناصب الشغل بقطاع السياحة من جهة، وتوفير أسِرَّة للتكفل بالحالات الطارئة عند الحاجة من جهة أخرى".

وأوضح البرلماني المذكور أن "هذا الإجراء سيمكن من تشغيل الفنادق والحفاظ على 600 ألف منصب شغل في القطاع السياحي الذي يعد من بين القطاعات الحيوية والاستراتيجية المتضررة لحد الآن"، موردا أنه "إذا دام الوضع على ما هو عليه لعدة شهور، فإن الفنادق ستفقد 11 مليون ليلة إقامة و35 مليار درهم كرقم معاملتهما دون احتساب تأثير ذلك على استقرار مناصب الشغل وعلى مصادر عيش حوالي مليوني نسمة".

وذكر حداد أن طلبه هذا يأتي بعدما اتخذت الدولة المغربية تدابير احترازية لتفادي تفشي انتشار وباء "كورونا" المستجد، منها إغلاق مختلف المرافق والفضاءات العامة بشكل مؤقت، ومن بينها الفنادق بمختلف مدن ومناطق المملكة التي تضررت من توقف حركة الطيران والمسافرين، معتبرا أن هذا الأمر سيؤدي إلى انعكاسات خطيرة جدا على القطاع السياحي الذي يعتبر واجهة المغرب على عدة مستويات اقتصادية واجتماعية وثقافية ودبلوماسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - hamid Gouif السبت 04 أبريل 2020 - 19:32
إنقاذ أرباب الفنادق من الإفلاس!!! ولماذا لا تقدم هذه الفنادق مجانا لخدمة أبناء هذا الوطن ممن قد يتعرض لا قدر الله للإصابة بفيروس كورونا...السي لحسن الوزير السابق أين هي الوطنية الحقة بعيدا عن البيع و الشراء
2 - عبدالمنعم السبت 04 أبريل 2020 - 19:34
كلها يلغي بلغاه. وزير السياحة الاسبق يطلب من الحكومة كراء الفنادق حلل وناقش.
3 - زكرياء السبت 04 أبريل 2020 - 19:34
ولماذا يتم كراؤها ولا تفتح مجانا لمواجهة الوباء؟
أم أن المهم هو الا تخسر الفنادق وليمت من يمت؟
اذا لماذا تطلبون من الفقراء التبرع للصندوق ولا تطلبون من اصحاب الفنادق نفس الشيء؟
4 - KIERKGAARD السبت 04 أبريل 2020 - 19:34
Les internats et cités universitaires sont vides actuellement, ils peuvent tout aussi accueillir les patients Covid sans que cela coûte un centime à l’état. Ce Monsieur a probablement des intérêts. Qu’a-t-il fait pour le secteur lorsqu’il était aux manettes?
5 - Sad السبت 04 أبريل 2020 - 19:35
… وكذا تعزيز القدرة السريرية بإضافة حوالي 100 ألف سرير، وذلك بهدف الحفاظ على مئات الآلاف من مناصب الشغل بقطاع السياحة
… = مئات الآلاف من المخالطين = إصابات
6 - المصطفى بهلول صاحب روئية السبت 04 أبريل 2020 - 19:37
وووووااااااا سي الحسن حداد واش ضروري كراء
واش بنادم شبعش فلوس ذنيا ناس كتخدم في سابيل الله وقال الله الرحمان الرحيم في كتابه ....
من يردون الحياة الذنيا زينتها في الأخرة هم الخسرون

سورة هود( ألاية ) لا تأجر فنادق عطى الله اراضي ارض
الله واسعة الله ارحم والذين لكم على العمل الخالص
معكم البهلول صاحب روئية يقول الحق
7 - aljazeer السبت 04 أبريل 2020 - 19:38
monsieur en tant qu ancien ministre soit disant dj tourisme a certainement des INTERETS dans le secteur.
maintenant que ces hotels qui ne nous amenent0 que des swa3da pour lefssad ou des pedophiles et il ne peut plus louer dans ces circonstances, il demande argent publuque pour!
a sidi, on a les hopitaux, dis à tes hotels payer plutot pour participer dans l amelioration des condition de santé au bled!
allah i3tini wejhek!!
partages Hespress!
merci
8 - محمد لعيوني السبت 04 أبريل 2020 - 19:38
فكرة جيدة ولكن من منظوري انا ارى ان تقوم الدولة بكراء الفنادق باسعار معقولة وبسيطة لايواء موظفي الصحة والاجهزة الامنية التي تعمل طيلة اليوم ويتعدر عليها الانتقال يوميا الى مقرات سكناه. وايضا تكليف مطاعم او ممولي الحفلات باعداد وجبات لهؤلاء ولو وجبة الغداء اولا لتجنب افلاس هده الفنادق والمطاعم وتانيا لنساعد جنودنا الدين يحاربون الفيروس في الصفوف الامامية.
واقتراحي للدولة ان تقوم بتوزيع شارات محمد الخامس للتضامن عاى الابناك وبيعها وتعود عائداتها لصندوق كورونا.
تحركوا ايها الناس .يا اصحاب الاموال يا من يحبون فعل الخيرات هدا وقتكم والله لن تجدوا هناك الا الصدقات اما ما يبقى هنا فسيوزعه الورتة في الاسبوع الاول
9 - رشيد السبت 04 أبريل 2020 - 19:38
وجهة نظري الشخصية كمواطن لست متفق.
10 - احمد السبت 04 أبريل 2020 - 19:39
فكرة لاباس بها احسن من بناء مستشفى في الهواء الطلق الفندق يتوفر على مرافق صحية ومحمي من البرد والامطار والغبار وفيه تلفاز وكهرباء خاص غير الاطقم الطبية وهده مشكلتها كبيرة فين غادي نلقاوها والمعدات الطبية
11 - قولوا العام زين السبت 04 أبريل 2020 - 19:39
سبحان الله كيقلبوا غافين اضربوا الهمرة هاد الناس واش الا نسانية انتهت أعينهم متجهة إلى الصندوق متل قصة الديب الدي طلب من القبيلة رعي الغنم اتقوا. الله في مرضاكم أصحاب الفنادق مجبرين أن يساهمو بالمجان وتلقاىيا وبقاو في ديوركم باش تعاوننا
12 - فدواششش السبت 04 أبريل 2020 - 19:39
فعلا راي سديد ..كراء فنادق متوسطة ثلاتة نجوم تكفي .. باثمان مناسبة لأنها تشكو من غياب السياح في الوقت الحاضر ...لأنه يبدو أن الحالات المصابة في تطور وازدياد ...كما أنه وجب منع التجوال ابتداء من الساعة الثانية بعد الظهر ...ويكون وقت العمل وفتح المحلات التجارية و بصفة مستمرة من الساعة السادسة صباحا الى الثانية زوالا ..ويكون المنع صارما......
13 - رشيد السبت 04 أبريل 2020 - 19:40
وجهة نظري الشخصية كمواطن لست متفق.
14 - محمد المغربي السبت 04 أبريل 2020 - 19:40
تصوروا معي لو أن هذه 250 ألف سرير عندنا في المستشفيات.
15 - ابو حسام السبت 04 أبريل 2020 - 19:40
وعلاش صحاب هذ الفنادق ماينخرطو فهذ المبادرة بالمجان والدولة تتكلف بسداد رواتب العاملين والماء والكهرباء ولا انتم كيبقو فيكم اصحاب الفنادق
16 - Omar السبت 04 أبريل 2020 - 19:41
هده سياسات فارغة الفنادق يجب ان تعطى بالمجان لمواجهة هدا الوباء , و اموال صندوق كورونا ، بدئو يخطيطون كيف ينهبون هدا الصندوق بأي طريقة لتبرير نفقاته على كراء الفنادق و المصحات الخاصة....... ، و الوسيلة الانجع لمواجهة هدا الوباء هو نصب خيام بأطقم الطب العسكري خارج المدن (مستشفيات ميدانية ) هده هي الطريق الانجع للحد من هدا الوباء . اللهم ارفع عنا هدا الوباء ، الله يهدي هاد السياسين نهبو البلاد و نهبو ثروات و زيدين كينهبو حتى التبرعات
17 - لي عندو شي فندق السبت 04 أبريل 2020 - 19:41
ناس كتضرب على راسها حتى في عز الازمة، الفنادق اش مستافدين منها حنا هاد المدة كاملة من نهار خلقنا، دينا خدامين، مايساهموش شويا في سبيل المواطن
18 - فريد الادريسي السبت 04 أبريل 2020 - 19:42
هذه فكرة جيدة و نتمنى من المسؤولين على هذا القطاع الترحيب بها لان مجموعة من الدول اقدمت على هذه الفكرة لان القادم اسوء لا قدر الله.
19 - سوسن الشاوي السبت 04 أبريل 2020 - 19:44
علاش الحكومة تكري الفنادق بل أصحاب الفنادق وضعوا الفنادق ديالهم رهن وزارة الصحة مجانا علاه فين هيا هاذ الوطنية البلاد كتنزف ومكملينها بالقروض وأصحاب الفناءق اتخلصوا من الدولة إيوا ربما أنت احداد عندك شي سلسلة ديال الاوطيلات وباش متخرش خاسر تعطي هاذ الفتوى وربما تتبناها الدولة واحنا حيت كنقولوا مثل هاذ الكلام مبقاش عندنا فيكم الثقة
20 - Me again السبت 04 أبريل 2020 - 19:44
المشكل و هو ان جل المغاربة سيدعون انهم مصابين و مرضى و بعضهم مختلين عقليا فقط لكي يجربوا و يستمتعوا بالإقامة في فنادق خمس نجوم!
يجب كذلك تكوين عمال و موظفي الفنادق في التطبيب و التمريض و الترويض و الصيدلة و علم النفس!
21 - Mohamed السبت 04 أبريل 2020 - 19:45
puisque la majorité des parlementaire ne vont pas assister au parlement alors pourquoi ces parlementaire ne participe en faisant donation de.leurs salaires durant ces 4 mois pour aider les hôteliers
22 - mounir السبت 04 أبريل 2020 - 19:45
في باريس قامت الحكومة بالحجز على مجموعة من الفنادق وليس بكرائها
23 - فكرة تستحق النظر إليها السبت 04 أبريل 2020 - 19:45
هذه الفكرة طبقت في دول أخرى. فلما لا تطبق في المغرب أليست تلك الفنادق اصلا مجهزة للاجار.. وهناك ما هو اقدس من الفنادق. عُرض مجانا لاواء المرضى كما فعل المسلمون في هولندا مع المسجد الكبير في أمستردام
24 - متابع السبت 04 أبريل 2020 - 19:46
مازال المغرب في المرحلة الثانية في انتشار الوباء، نريد الرجوع إلى المرحلة صفر ،يعني عودة الحياة إلى طبيعتها و رفع حالة الطوارىء، وفتح المطارات وكل المعابر، و إنعاش الاقتصاد.
25 - منير السبت 04 أبريل 2020 - 19:47
فكرة مهمة ذكية جدا من السيد لحسن حداد أتمنى أن تفعل بعجالة. جزاك الله خير.
26 - dnidane السبت 04 أبريل 2020 - 19:47
اذا كانت نسبة الملء ٥% علاش مايديرو باقي الغرف رهن اشارة وزارة الصحة.أو على الأقل ٥٠% من الغرف الفارغة. حجة وزيارة.
27 - محمد السبت 04 أبريل 2020 - 19:48
فكرة مزيانة ولكن واش باغين تقتلونة بالخلعة ولا اش واش كتعتاقدو هذا الشئ غادي يدوم لعدة اشهر!!! اودي الله يحد الباس او يطير هذه الغمامة في قريب غير بعيد ان شاء الله
28 - %%%% السبت 04 أبريل 2020 - 19:49
si hadad vous avez entendu parler du civid19 et du confinement sanitaire chez soit. les hotels sont réquisitionnés . et non pas louer ils sont offerts et non pas louer .mit en disposition de l etat . apres on verra comment les hôteliers vont etre rembourser ou aider mais maintenant c donner et etre solidaire .des poros comme ca c juste du bla bla de ++++
29 - atlas السبت 04 أبريل 2020 - 19:50
من زرع حصد في العالم الحديت الكل يريد الزيادة في الحساب البنكي لم تعطى اي قيمة للصحة والبحت العلمي الكل يريد انشاء مقاولات والتجارة ولم يكون التفكير ابدا في الصحة والبحت العلمي. باحت علمي اليوم لديه السميك في اجرته.... لاكن الوباء اوقف جميع المقاولات وجميع التجار. وجعل العالم ينتضر البحت العلمي اللدي اغمي عليه مند اكتر من 20 سنة وفي كل منطقة نجد اقتراحات... لاكن هيهات وهيهات... باخرة العالم الرأسمالي تغرق ببطء .
30 - ansar السبت 04 أبريل 2020 - 19:53
vue les pensés de Mr Haddad que les hôtels seront des haupitaux vu le covid-19 vraiment une très bonne idée apparemment les employés avoir leurs salaire
31 - تجار الموت السبت 04 أبريل 2020 - 19:53
لماذا سعادة الوزير لم تفكر في أن تتعاون الفنادق مع الدولة و تعطيها الغرف بالمجان ياك الفنادق خاوية خاوية علاش اصحاب الفنادق مايتعاونوش حتى تدوز الجايحة ...
في الحقيقة رأي السيد الوزير لا يختلف عن المدارس الخصوصية و المصحات الخصوصية التي تتهافت على الدعم الموجه للكادحين و السبيطارات ... حشومة و عيب و عار سعادة الوزير تفكر هكذا في هذا الوقت بزاف ديال الناس مالقت قطعة خبز
32 - مغربي السبت 04 أبريل 2020 - 19:54
اصلا لا يوجد سفر و لا سياحة.
او ان اصحاب الفنادق الذي يدافع عنهم هذا البرلماني يريدون استغلال وباء كورونا لتعويض خسائرهم على نفقت الدولة.
33 - الواقعي السبت 04 أبريل 2020 - 19:56
سي حداد بحال كتفاول علينا بألاف المصابين.راه معولين على 2000 إصابة لا اكثر وانت باغي تعمر الفنادق بالمصابين.علاش بالسلامة المستشفيات ما عندها الفي سرير و زير معانا و قول باغي الدولة تعوض الفنادق و صافي
34 - مغربي السبت 04 أبريل 2020 - 19:57
اللهم أرفع عنا الوباء اللهم الطف بعبادك أما في ما يتعلق بكراء الفنادق من أجل المصابين بكورونا هدا لم يحصل أن شاء راجين من الله أن يشفي الجميع وان قدر الله زادت الإصابات فاصحاب الفنادق سيكونوا رهن إشارة المواطنين المغاربة وبدون كراء ولسنا لفتوى مثل هده . اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة واحفظ هدا البلد .
35 - محمد لعيوني تتمة السبت 04 أبريل 2020 - 19:59
ادا طلبنا من اصحاب الفنادق مجانية الغرف بدعوى كورونا.ادن نطلب من محطات البنزين المجانية. والاسواق الكبرى المجانية والخضار المجانية.
فكروا جيدا .الفنادق ملك لاصحابها وبالتالي ادا سمح صاحب الفندق بكراء غرفة بتلاتين درهما عوضا عن مائتين درهما متلا اليس هدا مساعدة.
نعم نحن في محنة ولكن علينا كل من جهته ان يساعد بالقليل وهدا القليل ادا كتر يصبح كتير.
36 - الطباخ الطبيب السبت 04 أبريل 2020 - 20:00
فكرة جميلة.. لكن !..هل السيد حداد سيضمن عدم تسريح اليد العاملة كما قال اي هل باستطاعته تحويل ااخادم والطباخ والمستخدم والإداري في تدبير الفندقة إلى أطباء وممرضين في زمن وجيز ودون تكوين وتدريب أو اختصاص؟. مع العلم ان تغيير اللوجتستيك الفندقي إلى طبي لا يقبله العقل، فالتجهيزات الطبية تستوجب قاعات وآلات وليس غرفا للمبيت فقط.... اما مستخدموا الفندق فما علاقتهم بالتطبيب؟.وكيف سيتحولون بقدرة قادر او بكلمة من شخص اسمه حداد من مهنة إلى أخرى ولو مؤقتا وفي رمشة عين..كن واقعيا حتى تقبل فكرتك على مستوى الإيواء فقط وهذا ليس بجديد فقد تقدم كثير من مسؤولي الفنادق بعرض هذه الفكرة على الدولة ونتذكر أنها قد بدأت من وارزازات اولا..
37 - jalal السبت 04 أبريل 2020 - 20:00
والمدارس خاوية لماذا لم يضعون فيها الأسرة للمرضى والملاعب إذا اقتضى الحال
38 - hassan السبت 04 أبريل 2020 - 20:01
ننناس راه عططاو وسلمات لوتيلات و الاقامات ديالها للدولة للتصرف فيها ، و كتهدر على الكراء ديلها .
39 - فتح الاه السبت 04 أبريل 2020 - 20:02
المصلحة العامة الكل ملك الدولة ولاداعي للكراء يكفي ان يتطلب الامر دالك
40 - Hassan D السبت 04 أبريل 2020 - 20:03
الطريقة التي استعملت في بناء معرض الفلاحة قومو بمثلهـا أفضل من فنادق لأننا فعلا نحن شعب هـمج لا نحافظ على ممتلگاتنا وگذالك لتجنب تگاليف باهـضة
41 - نجيب السبت 04 أبريل 2020 - 20:07
فهم تسطا دابا قلنا كرينا الفندق اشنو دخل الناس لي كيخدمو فالفنادق بهذشي واش انحطو النتس ديول الفندق اتكلفو برعاية المصابين بالفيروس هههه والله الى الحماق هذا
42 - أحمد ابراهيم السبت 04 أبريل 2020 - 20:08
لماذا كراؤها و هي فارغة. على اصحاب الفنادق من باب التضامن وضعها رهن إشارة السلطات.
43 - kader السبت 04 أبريل 2020 - 20:09
وهاد 100 ألف منصب شغل اللي غدي يخدمو في الفنادق ويستقبلو المرضى واش هما أطباء ولا فرمليا و لا بنادم باغي غير يدوي
44 - med السبت 04 أبريل 2020 - 20:10
راه الاطباء و الماتريال لي خاصين ماشي الصبيطارات و البلايص ...
45 - مومارك السبت 04 أبريل 2020 - 20:15
جميل ما طلبه سيد الوزير السابق عن الفنادق و كرائها تحسبا لزيادة المصابين بهدا الوباء نعم لكن لمدا لا يساهموا اصحاب الفنادق كما يساهمون المغاربة الغيورين على هذا البلد دون اللجوء للكرا ام انه يريد كراء فنادقه للاستفادة من انخفاض السياحة في هذه الضرفية ،كمواطن اتسائل عن طلب هدا الوزير السابق اين هي روح الوطنين ،اعلم ايها الوزير اننا اليوم عبارة عن لحمة واحدة لا مجال فيه للمساومة ولا لكراء الفنادق لأن هناك مواطنون هم ادرى بعده الإعانات
46 - مواطن السبت 04 أبريل 2020 - 20:17
سبحان الله عندما كان وزيرا كان كلامه يصب في واد والآن في واد آخر يخاف على المغاربة أن يفقدون الشغل ألم يعلم أننا فقدنا الخبز. وإذا لو افترضنا انه يريد الخير فكم من المال تبرع به كوزير على من لزموا بيوتهم ام التبرع هو واجب سوى من جيوب الفقراء .وفي الاخير اقول شكرا السي حداد على غيرتك واهتمامك بوطنك وعلى بني جلدته.
47 - mohamed elasri السبت 04 أبريل 2020 - 20:17
فكرة مهمة جدا نتمنا ان تفعل مبكر
48 - eladel ahmed السبت 04 أبريل 2020 - 20:17
لم اتفق معه لانكلامه ليس على الصواب تطرق الى افلاس الفنادق كل القطاعات موجهة للإفلاس ولماذا لا يشير الى اصحاب الفنادق من يحب ان يتطوع ويجعل فندقه عبارة عن مستشفى
49 - hamidou السبت 04 أبريل 2020 - 20:18
هنا يتبين انا اغلب من في الحكومة او كانو سابقين يجهلون حتى القانون الدوستوري للدولة. الدولة ليست بحاجة لكراء الفنادق. من حقها ان تحجز على اي فندق كيفما كان حيت اننا في حالة الطوارى. وفي هده الحالة جل المصالح سواء عمومية او خصوصية تمون تحت رهن الدولة وهدا يطبق حتى على المصحات. ولا ننسى ان الدولة تمنح تعويضات لاصحاب الفنادق في هده الازمة. هدا من ناحية قانونية. هل الاسبان اكرم من المغاربة هل هم احسن قوم تضامنا مع السلطة. حيت جل الفنادق والملاعب الرياضية اصبحت تحت تسيير الدولة مجانا. سيارات الاجرة تنقل المرضى مجانا. حافلة النقل بالمجان. عربات الاكل الخفيف امام المستشفيات تقدم الخدمات للاطباء بالمجان. الكل يساهم. ما معنى اكتراء الفنادق ربما صفقة ستكون تحت الطاولة كالمعتاد.
50 - جهاد الصويري السبت 04 أبريل 2020 - 20:18
السيد الوزير " سابقا " و البرلماني حاليا داخلت عليك بالله واش نتا واعي تمام الوعي بهاذ السؤال...!!
الا كان الغرض ديالك أن 600 ألف منصب شغل مايفقدوش العمل ديالهم واغير قول ليا " انا مواطن ومن حقي نسألك!! " واش إلا الدولة كرات هاد الوحدات الفندقية غادي يخدموا فيها نيت الناس لي خدامين فيها ولا اشنو...؟!! الصراحة عقلي عاجز عن التحليل..
سيدي، السؤال ديالك ليس في محله خاصة وانك كتتطرح واحد المسألة بعيدة التحقق وهادشي لي يخليني نطرح أسئلة مع راسي بلا منقولهوم ليك حيت انت اصلا عارفهم.. والله أعلم!!
عيش معانا فزمن كورونا أما زمانك ايام كنتي وزير راه مشا.. وشكرا سيدي على السؤال!!
51 - بنعبدالسلام السبت 04 أبريل 2020 - 20:19
الذي لم أفهمه هو لماذا بعض المسؤولين عندنا، سابقين أم حاليين ، تفكيرهم يميل دائما نحو "زيادة الشحمة اظهرالمعلوف" . مساعدة المؤسسات الوطنية في هذه الظرفية واجب وطني. ولكن ،قلت "المؤسسات الوطنية". وهنا أتساءل :هل الفنادق ، وخاصة منها ذات النجوم "الكثيرة" ،يمكن أن تُعْتَبَر مؤسسات "وطنية" ؟ هل هذه المؤسسات كانت فيما قبل كورونا تُقيم وَزْناََ للسائح المغربي؟ هل كانت تُدخِل في حساباتها الزبون الوطني؟ هل قامت في يوم ما ، بما من شأنه أن يشجع السياحة الداخلية ، أي الوطنية؟ ألم تكدس هذه الفنادق من الأموال ما لم تكدسه أية مؤسسات أخرى؟ هناك كثير من الموسسات الوطنية التي تحتاج الى الدعم في هذه الظرفية بكيفية أو بأخرى ، ولكن لا أظن أن المؤسسات الفندقية "اللاشعبية"من بينها.
52 - الدمناتي السبت 04 أبريل 2020 - 20:24
لماذا يطلب من الفقراء المساهمة في صندوق مكافحة وباء كورونا ويلبون نداء الوطن بصدر رحب الانهم مغاربة احرار نعم الطبقة الفقيرة متشبتة بمغربيتها وهي الأغلبية في هاذا الوطن اتسائل وأسائل السيد البرلماني لماذا يطالب بكراء الفنادق وابقائها رهن الاشارة (اذا دعت الضرورة) لماذا لا يتطوع اصحابها بوضعها عند الضرورة لقد ساهم اصحاب الحمامات وأصحاب المخابز وتجار درب عمر وووووووو حتى أغلبية المغاربة اصحاب الهواتف ساهموا ب10 دراهم دون تردد ويأتي السيد الوزير ويطلب ما يطلب اتسائل كم من فندق يمتلك وتوقف دخلها اتقوا الله تريدون نصيبكم من صندوق كورونا خذوا كورونا واتركوا اموال الصندوق لمن يستحقها
53 - Rachid السبت 04 أبريل 2020 - 20:24
في حالة اقتدا الحال استعنوأ بالمداريس بدلا من كرء الوطيلات ، دوك فلوس شريو بيهم المتريال ،غدا غدين تحسبو عليهم
54 - LE MONTAGNARD السبت 04 أبريل 2020 - 20:24
CET EX MINISTRE
DEVAIT NOUS CONFIRMER COMBIEN IL A DONNE COMME DON PERSONNEL A LA CAISSE CONTRE LE COVID 19

L ETAT N A PAS A LOUER LES HOTELS L ETAT DOIT LES REQUISIONNER
LES HOTELS ONT TROP BENEFICIE DES SUBVENTIONS DE L ETAT

EST CET EX MINISTRE A VERIFIE QUE TOUS LES EMPLOYES DES HOTELS ONT ETE DECLARES A LA CNSS AFIN DE LES FAIRE BENEFICIER DES SOMMES ALOUEES PAR L ETAT AU PERSONNEL EN CHOMAGE FORCE

L ETAT A TROP DONNE A GES SECTEURS QUI DOIVENT ACTUELLEMENT A LEUR TOUR DONNER A LA CAISSE CORONA COVID 19 DES DONS SIGNIFIANTS AFIN DE PERMETTRE A L ETAT DE FAIRE FACE A CETTE EPIDEMIE

A CET EX MINISTRE QU IL SACHE QU IL Y A DES MAROCAINS QUI SONT PLACES MIEUX QUE LUI POUR LES ANALYSES ET TROUVER LES SOLUTIONS ADEQUATES ACET EPINEUX PROBLEME QU ON PEUT QUALIFIER D UNIVERSEL

LES PAUVRES MAROCAINS SONT COMPETTANTS PAR LEUR SOLIDARITE

ON ATTEND DE VOIR LE ROLE DES RICHES
55 - HASSAN Temara السبت 04 أبريل 2020 - 20:26
نصيحة الوزير لا قيمة لها لانه تجرّد من الوطنية وغاص في مفهوم business is business ..كنت انتظر ان يتحدث عن المجانية. الساعة الله الله الفلوس
56 - الملاحظ....ب السبت 04 أبريل 2020 - 20:28
البجعدي الحر الأبي المحب للخير لا يتكلم بهذا الأسلوب مهما كانت ظروف اوضاع البلد.....الإيثار أو الزم الصمت....فقد أخطات الطريق....
57 - bourbiza السبت 04 أبريل 2020 - 20:28
الفنادق في باقي دول العالم ،تستخدم كحجر صحي عند خروج المصابين من المستشفى ،أو المصاب من يوجد مع أسرته في منزل ضيق.
وليس لتحويلها لمستشفى
58 - lacel السبت 04 أبريل 2020 - 20:28
فكرة لا تنم للعقل بصلة انها الراسمالية القحة في اوج تجلياتها تجارة المأسي .
الحل هو اشتراء المعدات والاسرة الطبية و البنايات و المرافق الاستشفائية التي ستدوم للمواطنين و المواطنات بعد انفشاع غمامة كورونا.
اااسي الفاهيم الحكومة خصها تانفيستي فمعدات مستدامة ماشي تخسر الفلوس و غدا تفيق تلقا راسها في الشارع .
تصريحات بعض الناس في قمة الغباء.
59 - hamouda السبت 04 أبريل 2020 - 20:31
اش غيمشيو يديرو فالفنادق يلامكينينش الممرضيين والاطبائ واجهزة التنفس ينعسو فديرهم يمكن........شي فندق
60 - أنس طنجاوي السبت 04 أبريل 2020 - 20:31
الى رقم 20
زيد حتى الأرصاد الجويه
61 - المغربي السبت 04 أبريل 2020 - 20:37
مادامت الغرف فارغة..لماذا سيتم كراؤها؟
في نظري يتم دعوة أرباب الفنادق لوضع الغرف الفارغة رهن إشارة وزارة الصحة وسيجد النداء عددا مهما من المتطوعين.
ومن لم يرد الإنخراط في هذا العمل الوطني الخيري يترك لضميره ربما يستفيق فيما بعد.
62 - المغربي الحر جرف تافلالت السبت 04 أبريل 2020 - 20:40
هدا التخربيق .. انه تفويت مباشر لارباب الفنادق قطاع السياحة هو المسؤول على نقل للفيروس للمغاربة فلمادا لا يجعلون فنادقهم بين ي وزارة الصحة فبنهاية المرض هم أول المستفيدين
63 - مواطن2 السبت 04 أبريل 2020 - 20:41
ما هي الضريبة المترتبة عن رقم معاملات بمبلغ 25 مليار درهم في الايام العادية. هل كانت الدولة تستخلص تلك الضريبة قبل الوباء.تساؤل فقط لانها ارقام تغيب وقت الرخاء وتظهر وقت الشدة.على كل حال اذا خصصت الدولة مبلغا لدعم عمال تلك الفنادق فهو اجراء مرغوب فيه لمساعدة العاملين بها.وللتذكير فقط بالمغرب فنادق يفوق سعر الليلة فيها 2000درهم للغرفة وفي الغالب فهي مخصصة للاجانب فقط وللفئة الثرية . اما المواطن العادي فلا يراها الا على الشاشة.
64 - zelda السبت 04 أبريل 2020 - 20:42
وانا كدلك أيها الوزير السابق اريد ان اكتري ارضي لكي استفيد كوني فلاح وانت تعرف مامعنى سنة عجاف بالنسبة للفلاح وشكرا
65 - حسن الاطلاس السبت 04 أبريل 2020 - 20:50
ولماذا لا يتم إنفاق هاته الاموال بهدف استثمارها في بناء مستشفيات وإصلاح المستشفيات الفرنسية المهجورة .... ومن هنا سيتسفد منها المواطن عندما ترجع الأمور كما قبل على من تضحك اسي الوزير
66 - متابع السبت 04 أبريل 2020 - 20:52
علمنا أن صندوق الايداع والتدبير لوحده وضع كل فنادقه وكل مراكز الاصطياف لديه رهن إشارة الحكومة ووزارة الصحة وعددها ثمانية آلاف غرفة، وبالتالي فإن الوزارة اليوم لا تحتاج إلى غرف ولا تحتاج الى فنادق، ولكن لدي اقتراح للسيد الوزير السابق، لمَ لا يذهب هو بنفسه إلى أحسن فندق من اختياره ويمضي أيام حجره الصحي، هو وعائلته وأصحابه ومن على شاكلته، من الذين يريدون أن يدمروا بلدا ويخربوا ميزانية دولة لينقدوا فنادقهم المصنفة.
67 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 04 أبريل 2020 - 20:57
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم الكل اليوم أصبح على حافة الانهيار والافلاس أصحاب الفنادق أصحاب العيادات الطبية أصحاب المدارس الحرة ايها الناس اتقوا الله في وطنكم اقول للسيد الوزير المحترم أن الوطن في حرب ضد الوباء الفتاك فإذا كان لزاما استغلال الفنادق للاستشفاء فإن الدولة ستقوم باستخدامها والتكفل بالرواتب العاملين فيها فقط ليساهموا في تقديم الخدمات الضرورية
68 - mokrini السبت 04 أبريل 2020 - 21:01
Dans ce cas, le proverbe disant, le malheur des uns fait le bonheur des autres, s'appliquera bien à la situation. Dommage! le ministère a ses locaux bien équipés: les cités universitaire, M. l'ex- ministre, et gratuits par dessus.
69 - سمسار السبت 04 أبريل 2020 - 21:19
هدا ربما اكون سمسار لاصحاب الفنادق في الوقت لي اصحاب الفنادق خصهم اسعدو الدولة لجتياز الازمة
الصحاب الفنادق سنين اهما اجمعو الفلوس هد فرصة اخدمو البلد وتبرعو من اجل الوطن
70 - هشام وجدي السبت 04 أبريل 2020 - 21:27
هي خاوية على عروشها أصلا. فلماذا إذا يكترونها، يجب ان تخصص لازمة كورونا مجاناً، هذا واجب وطني اليوم أكثر من أي وقت مضى
71 - احمد السبت 04 أبريل 2020 - 21:30
قبل مناقشة الفكرة نسأل سيادتك ما مادا قدمت إلى الوطن لمجابهة هاته المحنة ؟؟؟؟
وفكرة الأحياء الجامعية فكرة سديدة ونتمنى من الله أن يخفض بلادنا وان لا نصل إلى هدا الحد
72 - Beljid mohamed السبت 04 أبريل 2020 - 21:31
سبحان الله بدل أن يتطوعوا بفنادقهم ويتبرعوا بما اتاهم الله من أموال مكرسة لا يزالون ملهوفين على جمع المال إمتاع الدنيا فيا سيادة الوزير السابق تذكر قول رسول الله كفا بالموت واعضا واجعل مصلحة والوطن والشعب والإنسانية فوق كل اعتبار فكرونا عبرة لمن يخشى فقد دخل القصور الرئاسية وأصاب الرؤساء والامران والجنرالات والغنياء والفقراء فتقي الله في وطنك وكفى انك بتقاعد محترم أما علية القوم بلا دخل يومي إلا من جاد به الله عن طريق المحسنين ودعم البادرة الملكية لدعم الفقراء وفاقدي العمل بسبب الوباء
73 - سفيان السبت 04 أبريل 2020 - 21:32
الى جميع التعاليق الفارغة. السيد على حق، ولكيفكر راه وطني 100٪. اول حاجة فكر في الطبقة الشغيلة في القطاع. ان استمرت في العمل. ارباب الشركات سيدفعون الضرائب IGR+ CNSS. الحركة غادا ترجع كف مكانت اصحاب الخضر والفواكه السمك.و اللحوم يرجعو يخدمو مع هذه الفنادق. كلشي مستفييد الصحة تلقا فين تعتني بالمرضىى والطاقم الطبي يلقا فين يرتاح. اما الناس لخدما مستافدا مستفدا من صندوق كرونا. 2000DHS واصلا الا حبسو هاد الفنادق. يجب معرفة كيفية الحسابات. منجيوش ونبداو هي نكتبو
74 - مسيير فندق السبت 04 أبريل 2020 - 21:40
نحن مع فكرة تقديم الفنادق بالمجان

رغم ان الدولة لم تقدم اي تشجيعات كخفض بعض الضرائب المتراكمة والتي تكسر ظهر الفنادق
نريد تحمل مسؤوليتها في الوقوف الى جانب الشغلية التي لم يصرح بها في cnss
ما هوا مصيرها ,
75 - ولد زيدوح السبت 04 أبريل 2020 - 21:42
بالإضافة الى كل ما قيل يتبين ان هذا الرجل اراد ان يكرس الانتقاءية في العلاج بطريقة ملغومة..وذلك بعد ان سدت الأبواب امام الميسورين والنافدين للعلاج في الخارج او هنا بالمصحات الهاي.الذين لايرضون بعامة الشعب ولا بالقطاع . وقد بدت له هذه الفكرة مع بدء توفر الأجهزة والمعدات .ويحلم بها في الفنادق المقترح كراؤها. ولا يفكر في تلك المستشفيات الوطنية التي تقول هل من مزيد ؟
يالها من افكار انتهازية بامتياز. لك الله يا وطني امام مثل هؤلاء .ماكرهوش يحطوا ليهم الاطباء والاجهزة في ديورهم!!
76 - abdo السبت 04 أبريل 2020 - 21:54
إذا تحول الفندق إلى مستشفى فلن يستفيذ المستخدمون من ذالك، لأنهم ليسوا بممرضين أو أطباء. سيكون المستفيذ الأول هو صاحب الفندق والسيد الحداد سيستفيذ من الفنادق مجانا لأنه "دبر ليهم على الهمزة"
77 - abdo السبت 04 أبريل 2020 - 22:06
زيادة على الأحياء الجامعية هناك مراكز الاصطياف بمتابة فنادق ممتازة تابعة للقطاع العمومي كوزارة الداخلية مركز الاصطياف بالمضيق و ONEE لديه مراكز الاصطياف ممتازة بجميع المدن الكبرى والسياحية
78 - مغربي حر السبت 04 أبريل 2020 - 22:24
لماذا لا يتم الاستفادة من المصحات الخصوصية عوضا عن الفنادق، بالنسبة لي كموظف في إحدى الفنادق أقول أنها فكرة اعتباطية وليست موزونة بالشكل الكافي لأن هناك موظفين تصبح حياتهم مهددة من جراء العمل والتنقل إلى العمل.ألا يمكن لهذا أن يجلب العديد من المصابين بواقع الاختلاط؟ إلا إذا تم اكتراء الفنادق بدون موظفين.
79 - فترة التضامن وليس الكراء السبت 04 أبريل 2020 - 22:41
هناك من يملك فندق ويريد كراءه في هذه الأزمة ليستفيد من صندوق كورونا... أصحاب الفنادق في كثير من الدول وضعوا غرف عديدة من فنادقهم رهن إشارة قطاع الصحة بالمجان في هذه الفترة الحرجة ومنهم من وضع فنادق بأكملها... والله لست أدري كيف يفكر بعض الأشخاص الإنتهازيين عديمي الضمير و هم قد استفادوا من انوال طائلة لسنين عديدة
80 - غيور على وطنه السبت 04 أبريل 2020 - 23:14
كيف لوزير لم يعط أي اضافة لقطاع السياحة و تم إعفاءه من طرف صاحب الجلالة أن يكون له اقتراح مجدي. حداد يأتي بعد سبات لسنوات ليقترح أن تدهب ميزانية الدولة لجيوب أرباب الفنادق في وقت باتت فيه الأولوية للتضامن و روح الوطنية و ليس لخدمة المصالح الخاصة.
81 - خالد الأحد 05 أبريل 2020 - 00:57
تنتظر الاقتصاد المغربي اياما سوداء. السياحية سوف تنهار بسبب عزوف الأوروبيين، كيف لأحد أن يفكر في السياحية حين لا تتوفر له مداخيل كافية.
مغاربة العالم لن يرسلوا أموالا كثيرة.
اوروبا سوف تحاول العودة إلى استعمار أفريقيا المباشر لسرقة ما تبقى من خيراتها.
82 - belahcen الأحد 05 أبريل 2020 - 06:51
احتراما لكل البرلمانيين اما التخ اادي يطالب بالكراء في هذه الظروف هل يمثل الفنادق او السياحة في البرلمان ام يمثل الشعب. ان اليوم يوم المواطنة فالكل مجند لاخراج البلاد من وباء الكورونا. ان لم نساعد الشعب لنخرج من هذا الحجر الصحي الى بر الامان.فلا(وشيراطون . فندق هيلتون وموفان بيك) وغيرهم سيكونون في افلاس تام. فبدون شعب صحيح ومتعافي من هذا الوباء فلا احد سيصل الي فنادقنا في البلد. نحن اليوم في زورق للهجرة من هذا البلاء والا سينندثر. وربما الفنادق ستقفل الى الابد.
83 - jaloux الأحد 05 أبريل 2020 - 10:41
الدولة محتاجة لمن يساعدها في هده الظروف و على الفنادق و الإقامات اللتي غالبا ما تؤجر بأسعار خيالية وقت اليسر أن تكون في متناول الصحة دون مقابل وقت العسر إلى أن يتم التخلص من هذا الوباء .
84 - Kim الأحد 05 أبريل 2020 - 19:24
نزع مؤقت لملكية الفنادق . و تخصيصها لعلاج الامة
85 - Isam الاثنين 06 أبريل 2020 - 16:31
حالة الطوارئ كل مؤهلات البلاد تكون تحت تصرف الدولة بما في دالك الفنادق وفي الدول التي تحترم نفسها تطوعت بفنادقها لستقبال مصابين بفيروس كورونا والكل متطوع وانتم تبحثون عن الربح !!
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.