24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  2. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  3. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

  4. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

  5. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بنشعبون: المغرب يتهيأ للأسوأ .. وهذه سيناريوهات لأزمة كورونا

بنشعبون: المغرب يتهيأ للأسوأ .. وهذه سيناريوهات لأزمة كورونا

بنشعبون: المغرب يتهيأ للأسوأ .. وهذه سيناريوهات لأزمة كورونا

أعلن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن تحضير مشروع قانون مالية تعديلي بسبب جائحة كورونا مستبعد بالنظر إلى عدد من السيناريوهات الاقتصادية التي تمت دراستها.

وضمن اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب، للدراسة والتصويت على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.320 يتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، قال بنشعبون إن "نقاشا سياسيا وقانونيا حول إعداد مشروع قانون مالية تعديلي وعرضه على البرلمان"، تم التفكير فيه وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة؛ وهو ما يتطلب تقديم أرقام وتفاصيل للبرلمان".

وفي هذا الصدد، أوضح المسؤول الحكومي أن "الأرقام تأتي نتيجة لفرضيات يجب أن تكون معقولة ومتأكدا منها"، معتبرا أن "مسألة الوقت تطرح مشكلا؛ لأن الأساس هو كم من وقت يمكن أن يستمر المغرب في هذه الوضعية، وكذلك بالنسبة إلى الاقتصادات التي للمغرب ارتباط بها كيف ستكون".

"هذه الفرضيات لا نتوفر على معطيات حولها، سواء داخليا أو خارجيا"، يقول الوزير بنشعبون الذي أكد أن الوزارة تقوم "بسيناريوهات حول استمرار هذا الوباء لشهر أو شهرين، ونشتغل على وضعية الاقتصاد"، مشيرا إلى أن "السيناريوهات لم توضح لنا إمكانية تقديم قانون مالية تعديلي في الوقت الراهن، ومن باب المسؤولية لا يمكن أن نقدم قانونا تعديليا؛ ولكن نحن مطالبون بالإجراءات التي لها علاقة بالمقاولات والمواطنين".

وينص القانون التنظيمي للمالية رقم 113.13 في المادة الـ4 منه على أنه "لا يمكن أن تغير خلال السنة أحكام قانون المالية للسنة إلا بقوانين المالية المعدلة"، مضيفا في المادة الـ51: "يصوت البرلمان على مشروع قانون المالية المعدل في أجل لا يتعدى خمسة عشر (15) يوما الموالية لإيداعه من طرف الحكومة لدى مكتب مجلس النواب، ويبت مجلس النواب في مشروع قانون المالية المعدل داخل أجل ثمانية (8) أيام الموالية لتاريخ إيداعه".

وبخصوص التقليص من النفقات، يرى بنشعبون أن "من يفكر أن الحكومة ستستمر فيها كأن شيئا لم يكن فهو مخطئ"، مشيرا إلى أنه "لا يوجد تراجع في الأمر؛ بل هناك نقاش قانوني حول الموضوع. أما عقلنة التدبير فهذا ضروري، وسيتم تفعيله".

وسجل وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن تدبير النفقات تم الاتفاق على أن يتم بقرار مشترك مع كل قطاع، مبرزا أنه "لا يمكن أن يكون قرارا أحاديا، وسيتم اتخاذ الأولويات وكل ما له علاقة بالانتعاش الاقتصادي مستقبلا، وبناء على الأولويات".

وشدد المتحدث نفسه على أن "هناك رهانا على أن تكون النفقات حدُّو قدُّو"، مؤكدا أن "السيناريوهات التي تتم دراستها تتحدث عن تباين كبير بين ما يتم توقعه بناء على استمرار الأزمة، لأننا نهيئ المغرب لأسوأ الحالات".

وأوضح بنشعبون، في هذا الصدد، أنه "إذا دام هذا الوباء مدة طويلة وخرجنا فيما بعد إلى الأسواق الدولية وطلبنا الدين وسط الأزمة، فإننا لن نجد من يقرضنا"، مضيفا أن "من سيقدم لك (من سيقرضك) سيكون ذلك بشروط، والشروط تعني عودة التقويم الهيكلي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (140)

1 - yaaaaaaaaadris الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:46
أول قرار إستعجالي هو حل الحكومة و البرلمان بغرفتيه لأنهم يستنزفون أموالا خرافية بدون مقابل، و تعيين حكومة من لفترة إنتقالية برئاسة الملك و تتكون من وزراء متطوعين، أعرف أنها أحلام، لكن أتمنى أن تتحقق
2 - redwae الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:47
ها المعقول ، ها هما بداو في الندامة والبكية .
والله راني خايف على المغرب .
3 - شخص مر من هنا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:47
واحد المسألة دبا اللي خدام في القطاع الخاص اوكان كيتخلص مزيان ارجع ايشد 2000 درهم اوا اللي خدام امعا الدولة أو جالس اعلاش ما يعطيوهس حتا هوا 2000 درهم.
4 - الفاسي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:48
أقول لا داعي للقلق فكل الخسائر المالية بسبب الجائحة سوف يتم تعويضها وأكثر من أبناء الشعب المغربي
5 - جمال ابن بطوطة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:48
ينبغي ممارسة الموضوع ..
من كل جوانبه..
وأبعاده..
ومآلاته..
ومن ثم يكون النقاش..
مع إثرائه بالأفكار ..
وتوجيهه بالمنهج الفكري الرصين..
6 - sanabi الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:48
الالغاء النهائي لتقاعدهم البرلمانيين والوزراء وتعديل اجرهم الى 5000 درهم ولكل من يتجاوز اجره هدا القدر أيا كان موقعه في ادارات الدولة أو الخواص. نحن اليوم نتضامن لنعيش
7 - mohamed الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:48
اممو كل ما خوصصتم قبل ان تاتي الازمة على الاخضر و اليابس
8 - ادم الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:48
الحل الوحيد حاليا لاخراج البلاد من الازمة هو ارجاع الاموال المنهوبة والمهربة للخارج من طرف المسؤولين من العملة الصعبة لانعاش مزانية الدولة وعدم الاقتراض من الخارج
9 - Smail الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:49
كتفرشو لينا ولا شنو ،علاه فين عمرنا شفنا الخير معاكم
10 - حنان الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:49
علاش "حدو قدو" يمكن لأعلى سلطة ان تستغني عن الحقائب الوزارية التي لا طائل منها،يمكن أيضا تقليص أجور البرلمانيين بالإضافة إلى الأجور السمينة الخاصة بالمسؤولين الكبار للمساهمة في تجاوز الظروف الصعبة والذائقة المالية التي تمر منها المملكة.
11 - nadori الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:50
الوزير بنشعبون المحترم على صواب مائة في المائة,لان التخطيط للمستقبل ما بعد الكرونا له ارتباطا بعدة عوامل مستقبلية لا يمكن التكهن بها ومرتبط كذلك على المدة الزمنية التي تحيا فيها هذه الكرونا التي بددت جميع الحسابات,اذن المهم اليوم كما قال الوزير الهتمام بالواقع الاهتمام بالوباء وبذل كل الطاقات لدحره ثم بعد ذلك الانطلاق من خلال الاثار السلبية التي يتركها الوباء,وان شاء الله الوباء سيندثر ودولتنا ستنجح في اصلاح ما افسدته الكرونا وان وجدنا صعوبات في طريقنا والمغرب جزء من العالم فبدون شك كل سيبحث عن مصالحه وتتلاقى المصالح وتستمر الحياة ان شاء احسن على ما كانت عليه
12 - غيور الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:50
ايها الناس العدو امامكم والبحر وراءكم وما علينا الا بالصبر لياتي الفرج انشاء الله ويتغير الحال الى الاحسن لا الى الاسوا،لانه سبحانه قادر على ذلك.
13 - Hicham الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:50
والله احس بغيرتكم ايها الوزير الوطني واتمنى ان يبصركم الله لما هو خير للوطن بعيدا عن كل من يريد تسويق هدا الابتلاء بمصالحه الشخصية.
14 - مهتم الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:50
على المغاربة أن يكونوا قلبا واحدا لمجابهة هته الظروف الإجراءات التي اتخذها المغرب وإنشاء صندوق كورونا بالتبرعات والتى تناهز ثلاثة ملايير دولار هو دليل على أن المغاربية يد واحدة وارجوا من الله أن لا نصل إلى الاقتراض لأنه سوف يكون كارثة على البلاد والعباد
15 - حسن اكادير الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:51
كفانا من الاستدانة من الخارج بشروط مجحفة...فالمغرب لديه مؤهلات تمكنه من الاعتماد على نفسه في كل شيء...
16 - سفيان الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:51
يخيفنا الوزير من التقويم الهيكلي وهو لا يعلم أن المغاربة قد تمت هيكلتهم على تحمل الفقر والتعايش مع العوز والفاقة سواء في حالة رخائكم أو جدبكم.
تنفخون طبلا مثقوبا وتعالجون جسدا ميتا متعفنا.
الاجيال الماضية عانت الفقر وصبرت عليه والآن ومع سياستكم المبنية على الاقتراض من اىخارج تضمن بقاء الأجيال المستقبلية غارقة في نفس الوحل والطين.
17 - توتو مول البشكليط الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:51
بغيت نخرج نتقدا، ما لقيت كمامات، صافي، عندنا واحد الفرس في الدار، غا يسالي العلف في العلافة ديالو، غادي نتسلفها منو، حتى نرجع من عند مول الحانوت، حتى نهار يوفرو لينا الكمامات، دابا نقضي بالعلافة.
18 - أحمد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:51
حدو قدو
حكومات فاشلة وتعلق فشلها لأسباب...
19 - منصف المير الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:53
هل هناك أمل أن نسيطر على الوضع أم أن هذا المرض سيسبب خسائر كبيرة
20 - مواطنة انا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:53
الله يحفظنا و كانتمناو من الله ان يرفع عنا البلاء في اقرب وقت. يا ربي. ان شاء آلله.
21 - salah dine الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:53
ربما نقترض من عند الأشقاء والأخوة العرب وبالخصوص دولة قطر التي ساندها المغرب في ازمتها الأخيرة
22 - نجيب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:54
الحقيقية عزيزي المغربي ان هدا وباء و التفكير بمستوى عالمي هو ضروري انا شبه متفق مع السيد بنشعبون لان موارد المغرب حاليا من العملة الصعبة متوقفة و الاحتياطي يمكن ان ينفذ في حال طالت ازمة كورونا لان اول تحدي سيكون البترول لانك مجبر ان تشتريه بالدولار او الاورو حينها لن يكون لديك كلاهما مما سيدفع المقرض الى استغلالك و رفع نسبة الفائدة مما سيسبب ضرر كبير لأن المبلغ سيكون خيالي
اتمنى ان ارى تعاليق في المستوى تقدم حل بديل و ليس انتقاد فارغ
23 - متفائل الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:54
حياتي كاملة كنتفرج فأفلام نهاية العالم ولكن عمري كنت كنتخايل غادي نمثل فيهم شخصيا الله الطف بينا او بمغريبنا الحبيب .
24 - رضوان الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:54
السيناريو الأسوء هو ان يتم الاقتراض من الخارج ولا يلمس المواطن العادي الأثر الإيجابي له .بل يلمس فقط الأثر السلبي كارتفاع الاسعار و البطالة. (لان فلوس اللبن كلاهم زعطوط)
25 - محمود الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:55
اتمنى ان يتعظ رؤساء المصالح والجماعات و الزامهم بشراء سيارات اقتصادية محلية عوض السيارات الرياضية و الفارهة.
ألا تخجلو من انفسكم يا من يهمهم الأمر؟
26 - Mahzala الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:56
سؤال هل المغرب بلد فقير لايصدر السمك والفوسفاط والدهب والفضة والخضروات اشكال والوان
27 - ناصح أمين الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:56
هذه الجائحة إن استمرت سوف تقضي على الأخضر واليابس...ولن تسلم منه أعتى الإقتصادات العالمية...الحمد لله أن بلدنا فيه شئ من الأمن الغدائي..وهذا ما نراه من خلال وفرة الخضر الفواكه والأسماك.ولله الحمد والمنة
28 - Bihi الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:56
سي الوزير هاذي أشياء لا يقشبل فيها الشارع المغربي حتى بصلة. الشعب باغي تغيير جدري. وماذا عن الديون السابقة. ماذا عن الرؤوس لي خوات الصندوق أو دارو مشاريع خاصة. باركا من استغلال الضرفية. واك واك الحق. واش حتى الضريبة على الدخل للموضف البسيط سنوات عمركم فكرتو باش تنقصو. سمحو ليا خرجت على الموضوع لكن هادشي ضحك الإخوان.
29 - مفروح الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:57
اصلا لا وجود للمغرب بين مصاف دول العالم
بكورونا او بدونها
المغرب متذيل الترتيب في التنمية بشرية
30 - مول الكرويلة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:57
مغربنا الحبيب بين أيديكم أتمنا من الله أن يوفقكم لإتخاذ قرارات تخدم الصالح العام ولا تعود على بلدنا بأضرار لا تحمد عقباها
ماعند الميت مايدير قدام غسالو غي الله يدير لي فيا الخير وخلاص
31 - مهاجر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:57
من زرع حصد.عاطيينها هير شطيح و رديح و عام زين و لحديد واعر تركبو عليه
اخيب حاحة هيا تنود اللخ يستر ثورة الجياع
32 - بقا في دارك الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:58
السلام عليكم، جميع التقارير المنشورة لحد الساعة سلبية شي حاجة كتفرح مكيناش، نشرو شويت الايجابة والطمأنينة في قلوب الناس، راه الخوف من المرض هو المرض نفسو "قولو للناس حسنا"
33 - متابع الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:58
إذا كان لبد من الاقتراض والغرق،فلا نضع البيض في سلة واحدة.لماذا دائما هذا البنك المفيوزي الابتزازي؟لماذا لا تدهبوا إلى البنوك الآسيوية؟
على الأقل عندما نصل إلى هيكلة الديون تكون المنافسة علينا مثل السلعة في عدة أيادي ،ربما نجد الرحمة في واحدة.
34 - ABC الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:58
لدينا كل امكانيات لتخفيف العبء على ميزانية الدولة . الميزانية تتضمن النفقات يجب مراجعتها تحذف بعض النفقات متل التعويضات المخصصة لمناصب المسؤولية لمدة ستة أشهر متلا فما المانع من التخلي عن بعض التعويضات اللتي لا تدخل في المرتبه الشهري من رئيس الحكومة إلى رئيس المصلحة التعويضات المخصصة لبعض الوزارات المالية التربية الوطنية امتحانات الباكلوريا كذلك الشأن التعليم العالي..... نفقات البرلمان التنقل الداخل والخارج السكن الوظيفي . لتشجيع الصناعات المحلية متلا قطاع السيارات التخفيض من قيمة السيارات المحلية لتشجيع اقتناء الجديد وقف بصفة نهائية استيراد بعض التجهيزات غير الضرورية اللتي تقلص من العملة الصعبة السيارات الفاخرة التلفاز الدراجات الدراجات النارية ..... قبل اللجوء المديونية والقروض الخارجية . القرض طريق ساهل وأداء صعب ما ينطبق على الفرد ينطبق على الدولة .لم لا قرار من رئيس الحكومة لحذف النفقات اللتي سبق ذكرها وأخرى كثيرة زائدة عن الحاجة في ظل التضامن والنصوص الدستورية اللتي تنص على ذلك. ابتعدوا عن المديونية واتركوا للدولة مجال لممارسة سيادتها وهيبتها الخارجية راه امور لا تستدعي التهويل.
35 - وطني الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:59
اقتطعوا من أجور الموظفين ماعدا المهن الصحية والأمنية على الأقل 200 درهم لكل موظف صدقوني لن تغني من جوع وسيكون لها فوائد كثيرة طيلة أيام الأزمة. اعتبروها ميزانية المقاهي وساهموا في انقاد ما يمكن انقاده
36 - مشروع بدون ماليه الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:59
الانسان ليس الحيوان اه الانسان يحتاج اكل وسكن وان استطاع تحقيق بعض التانويات ماهو مشكلتكم في حل هدا المشكل لديكم اليد العامله بالخير الاتمان وألبلاد بلاد الخير و 25 مليار دولار و 25 طن تدهب لله اش تتسوردو؟؟؟ اااااه مرسيديس S600 وديك نديرو سبا بديك 200 الف برميل لي تاتجيبو فشهر راه ايقدر هي السريدين اخلصها تاتبقاو تزوقو مشروع المالية قال ليك تدور روبيني تاينزل الماء تاتورك على الساروت تضو تايشعل ضوووو او تيضحك وشد 10 المليون فالشهر زمن الرويبضه لا حول ولا قوة الا بالله
37 - hamza 3emara الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:59
النظام الاقتصادي عرضة للبيع؟!!!!؟
كل ما يحب فعل هو تفعيل مردود الطاقة الشبابية
معظم دول العالم المتضررة بهذا الوباء ستبدأ من جديد، فلنبدأ معهم من جديد، و نبرهن على وفائنا للوطن، كما ناضل الاطباء و الممرضين و العساكر و الأمن و الوقاية المدنية و الدرك الملكي و و....
أتيحت لهم الفرصة رغم أنها قاتلة، فاتبتوا وفائهم للوطن الغالي
38 - الصراحة على عين ميكا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:00
مند الأمد القريب كانت الصين تعاني المجاعة والان التقدم وانتقم تتدراسون مند سنين عديدة قوانين ومشاريع لاتقدم في الصناعة والا صحة ولا تعليم.....
39 - Said1 الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:00
الساعة تمر يجب إيجاد الحلول سريعا أين إدخار الشركات العمومية من بينها البنك الشعبي الفوسفاط إتصالات المغرب ....... فالمصاريف كثيرة ويزيد الإحتقان عند تفشي البطالة عند الطبقة الفقيرة والمتوسطة حذاري ثم حذاري. يجب إيجاد حل مناسب للحجر الصحيح.
40 - MTAM الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:00
مائة تخميمة و تخميمة ولا ضربة بالمقص....
41 - مواطن حريص! الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:00
المغرب دار 5000 تحليل في بلد 40 مليون يعني النسبة هي 1 في كل عشرة الاف أو 105 تحليل في كل مليون. دول العالم كيديرو الاف التحاليل والنسبة بين 50000 ألف و 150000 الف تحليل لكل مليون . للأسف وبدون عواطف. العلم فقط والإحصائيات. إيلا بقت هدي نسبة الإصابات معناه أنه سيكون عدد المصابين في المغرب هو ثمانية مليون و800 وألف. وإذا بقت نفس نسبة الوفيات ب 7 بالمئة إذن سيكون عدد الوفيات أزيد من 700 ألف. يجب التحرك باقصى سرعة وإلا فين غادي ندفنوهم.؟ أفتونا يرحمكم الله
42 - dokalli الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:01
المغرب يتهيئ للأسوء قلوها لدوك لي سرقو و نهبو لبلاد راهم باينين مشارعهم في اروبا و امريكا . شفو مع الشيخة طراكس تسلفكم
43 - مسافر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:02
هذشي كامل اللي قال بنشعبون ماهو الا مبرر لتعبيد الطريق نحو الإقراض... بروباغندا اعلامية محبوكة منذ زمن.. اسيدي غير افترض رامبقيناش مسوقين حيث غرقنا شحال هذي... بق بق بق بق
44 - عادل الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:02
يكفي الازمه النفسيه التي نعيشها نحن الفقراء
45 - مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:04
وفي هذا الصدد، أوضح المسؤول الحكومي أن "الأرقام تأتي نتيجة لفرضيات يجب أن تكون معقولة ومتأكد منها"

كيف لفراضية ان تكون مؤكدة ؟؟؟ انا مسؤول حكومي لازمه تعرف ماذا تقول و نحن منك نفهم و نتعلم . أليس كذلك الخوت ؟؟
46 - الأندلسي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:04
المخزن يستعمل مفردات ضبابية فارغة ومصطلحات فضفاضة جوفاء وحشو قانوني افلاطوني لا يوجد الا في الكتب فقط كحبر على ورق . ولم يتم تفعيله ولو مرة واحدة طوال الدولة الحديثة بعد الاستعمار
بن شعبون كان مجرد موظف في وكالة البنك الشعبي وبعدها اصبح مدير مسيرا لوكالة بنكية . وكان مغروفا بانه يتلاعب بمذخرات الناس ويختلس اموال المنخرطين واشياء اكثر فضاعة . ولكن كيف اصبح وزير للمالية ليقرر في مصير شعب بكامله و يتخد خطوات تحدد مصير 42 مليون مغربي . ذالك مالم استطيع فهمه الى الأن
47 - Nawfal الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:05
إنها فكرة جيدة لتعبئة العملة الصعبة حتى تكون ضمانا لسيرورة البلد لكن لن يفهمها من لم يعش سنوات التقويم الكلي.
48 - أحمد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:05
وأخيرا وبفضل " السياسات الحكيمة" وصلتو المغرب لأفق مسدود!
49 - bonjour الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:05
الوزير لايعرف مآلات الجائحة ولا إلى اين تسير لكن بالمقابل يدرك بشكل كلي ومطلق ان ليس هناك من سيقرضنا بعد الازمة.ياسلام باي طريقة تفكر ياوزير؟ اجيبك:تفكرون دائما في كيفية الحفاظ على اموالكم وامتيازاتكم'تخلوا على الاقل عن معاشاتكم ومعاشات البرلمانيين حاربوا الفساد ولو بان المفسدين يساهموا بجزء من اموالهم في حل الازمة.ماحكم الوزراء من الاعراب اذا كانوا يلجأون الى الحلول السهلة؟
50 - youssef الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:05
المغرب يستبق بسرعة كبيرة ودكاء المصيبة الكحلة
البرلمان عاد فاق أبغ يدير خدمت
رمكاينش الوقت باش عاد تصورو طلق الناس لي قاريا ولاد عاءيل يفكون الجرة
51 - حلل وناقش الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:06
انتم ادرى سيدي الوزير . حنا نلقاو المواد الغدائية متوفرة و التمنة متزيدش هذا ما يهمنا. اما الامور الماكرو اقتصادية فهي تفوق مستوى ادراكنا.واش التقويم الهيكلي هو داك الشي ديال زير السمطة واملآت صندوق النقد الدولي.؟؟؟!
52 - mustapha الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:07
أيها الشعب المغربي العضيم لا تدعوا هذا الفايروس اللعين يفتك بكم لقد كنتم في المستوى فاستمروا وحاصروا هذا الوباء الخبيث لاتعطوه فرصة ليقتل آبائكم وأحبائكم فبكم يعلوا وطنكم وبكم يخر أرضا. دمتم سالمين إنشاء الله
53 - يخ من البيروقراطية! الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:07
عفاكم باراكا من السياسة ديال لاستيك كلشي كتجبدوه! خاص تكون خلية أزمة يترأسها الملك، و يكونو فيها غير الخبراء، أما السياسيين راه راس مالهم غير البلابلا
54 - منير الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:07
كلام معقول و منطقي الله إعاونك معالي الوزير السيد محمد بنشعبون نحبك في الله.
55 - سفيان الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:08
كل فرضية موضوعة يجب ان تأخد في عين الاعتبار كل المخاطر الممكنة و على رأسها ذلك المواطن "المكلخ"، الاناني، المتهور و اللامبالي الذي انتجته السياسات الحكومية المتتالية الفاشلة التي دمرت الاسرة و المدرسة العمومية و الذي ثقافته لا تتعدى ما تبثه 2M، والذي يضن نفسه "قافز" اكثر من كورونا. كما يجب ان تأخد في الحسبان ذلك المواطن الذي رأسه دائما مرفوع الى السماء و لا ينظر الى من هو تحته و الذي يظن انه بمجرد ان ينطق اسمه او اسم والده فإن كورونا سيخاف منه وسيغير طريقه. اذا لم يتم اخد هذين العاملين بالحسبان فإن كل الفرضيات الموضوعة فهي خاطئة لان هذين النوعين من المواطنين سيزيدون من انتشار الفيروس.
56 - محمد حميمو الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:08
بالفعل فالمالية العامة للدولة يجب مراجعتها خاصة فيما يتعلق بالنفقات،لكن في المقابل يجب مراعات المؤسسات ذات النفع العام حتى لا يتوقف الانتاج و بالتالي نكون أمام ارتفاع الصعوبة المالية لدى المواطن البسيط
57 - bourbiza الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:09
حذرتت مذ أول رفض للمغرب إستقبال الموتى المغاربة فيي أوروبا.ن اللإقتصاد سوف ينهار خلال شهر و سوفيصبح المغرب في أمس الحاجة لتلك الجالية التي سوف تصبح مصدر رزقه الوحيد من العملة الصعبة ، مثل سنوات الجفاف .
و ليس من صالح للحكومة إعططاء ظهرها لمصدر رزقها و هو حق مشروع لكل مواطن ،فككيف يسمى ممواطن إذا ذفن غريب عن وطنه؟
المهاجرون ههم جيش إقتصادي يساهم في جزء كبير من إقتصاد الدولة و كذلك تطويرها على عدة أصعدة حتىى رياضيآ و علميآ.
و الله للم أسمع دولة تخللت ععل موتها إلا في المغرب
58 - ما فاهم والو الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:09
السلام عليكم الملاحظ ان المغاربة بصفة عامة يستهلكون كتيرا ولا ينتجون ؟؟؟! ملاحظة بسيطة ؟؟؟! كنت في احد الفنادق ودون الاطالة كان هناك صينيون اقسم بالله لهم وجبة في الصباح ووجبة في المساء ؟؟؟! الاكل قليل جدا ؟؟؟! ولاحظت يبقاو في الحسوب 10 ساعات يشتغلون بدون توقف ؟؟؟؟! ونحن الاستهلاك البطاطا البطاطا ماطيشا ؟؟؟! والعمل في الاكتر 3 ساعات ؟؟؟! يجب اعادة النضر في كل شىء وانطلق من نفسي وعائلتي ؟؟! ولا استتني احد ؟؟؟؟تلاحض رجل جالس في المقهى اكتر من 6 ساعات ووضع نظارات فوق راس ولا يتنفس ومتكبر ؟؟؟! وتجده طلب تمن القهوة ؟؟؟! اغلبية المغاربة مرضى نفسانيين ؟؟؟! الله يحفضك وزير الصحة السابق السيد الوردي ؟؟؟! حسن عوان الملك والحكومة مع هذا الشعب ؟؟؟؟!
59 - محمد لعيوني الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:09
والحل هو التقشف .ايقاف الاستتمارات الغير الضرورية..ايقاف تنقلات الموظفين. ايقاف شراء السيارات . ايقاف كراء بعض المقرات التي تكتريها الدولة وادماجها في ادارات قريبة منها.
تقنين الماء والكهرباء
ايقاف التوظيفات
تشجيع المواطنين على التبرع.ولكن نتمنى ان يلطف بنا الله وتعود السياحة في الصيف وتعود الجالية ولما لا عدم نحر اضحية العيد وايداع مبلغها او نصفها في صندوق يسمى صندوق الزكاة
60 - Mourad الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:10
ان لله وانا اليه راجعون.
وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم لآ يمسهم السوء ولا هم يحزنون .
61 - Salassi alaouin الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:10
من الخطأ التراخي كل دول العالم تستعد 'بل منها من شرع الصين مثلا في الآنتاج '' للتحضير و الاستعداد للحضور في حلبة السباق العالمي لجني ما أمكن من الفرص المتاحة الناتجة عن أن العالم اليوم يستهلك اكثر مما ينتج و بالتالي سيكون الطلب ٦كثر من العرض مما يرفع الأثمان و الربح....هل يحتاج الإمر للتفكير خذوا الأسود و الفترة الإكبر أي شهرين كورونا لكن ضعوا في نصب أعينكم كل ما يشجع الإنتاج يزكى و يقوى تخفيض في الضرائب الذي يؤدي إلى تخفيض الكلفة و تقوية القدرة على المزيد و تقوية تنافسية البضائع المغربية إلغاء ميزانيات المشاريع الرياضية و الثقافية و تأجيل ميزانيات السدود و خلق سندات لبيعها للدول ..رفع ميزانية البحث العلمي و قطاع الصحة ....إقول عن علم و حتى تعرفوا حسن تقديري تإكدوا إن الضريبة على القيمة المضافة هي سترتفع بشكل ملحوظ بحكم رفع الإستهلاك و المساعدات العمومية أو المدنية للفقراء التي سترفع بالضرورة الإستهلاك ثم المعقمات و المنظفات .......السرعة جد مطلوبة و كل تأخير فهو غير صالح لكسب الرهان .
62 - للتو الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:10
هل يستعد له عمليا ام مجرد نظريا
63 - أم امينة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:10
فهموني انا مافهمت والو خلعني هاد التقرير
64 - Mosi الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:11
هااااك ها الحلول ا سي بنشعبون.
أولا فيما يخص العملة الصعبة..
الحل هو غلق الحدود امام الواردات كيفما كانت...ونشجيع الانتاج الوطني و العمل على الرفع من التصدير من خلال جعل الجودة الممتازة سمة للإنتاج الوطني.
بهذه الطريقة لن تخسروا العملة الصعبة في جلب الشوكولا او بطاريات الهواتف..من الخارج...
فيما يخص توازن الميزانية العامة..
الحل. تقليص كتلة اجور الوزراء و النواب و اصحاب المناصب السامية من خلال حد اقصى لا يتعدى 15000 درهم..وبالمقابل الرفع من الحد الادنى للأجور بحد ادنى لا يقل عن 7000 درهم.
الرفع من الضريبة على الثروة.
خلق مزارع بحرية على طول المحيط الاطلسي وبيع الانتاج السمكي لمن يدفع اكثر بمناقصات دولية...بدل منح الصيد في المياه المغربية للاروبيين بالمجان تقريبا.
تطبيق القانون على الجميع دون استثناء و لا محاباة من خلال فرض غرامات ضخمة على الاغنياء و الوزراء و النواب و الامراء..اذا تبث ان احدهم خالف القانون...لإنهم هم من يجب ان يحترموا القانون و يكونو عبرة للشعب..لذلك اذا خالفوا القانون..ضربوه بالخطية حتى ينقز...
ماشي داير فضيحة وحاكمين عليه ب 300 درهم فحالو فحال المزلوط...
65 - مواطن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:12
درس كورونا درس جيد،ازال الغبار على مجموعة من الامور،ميزانية الدولة،في هاته الظرفية،ينبغي لها ان تنحي مجلس البرلمان بغرفتيه،لا جدوى من وجودهم،ولاجدوى من حضورهم،لانهم يستنزفون خزينة الدولة،ومحاربة الاشباح،ومراقبة الذين تصرف رواتبهم وهم متقاعدون،والغاء الامتيازات بشتى اشكالها،
بهذا نكون قد وفرنا القدر الكافي لتنمية مشاريع اخرى،وهياكل التي هي عمود التقدم،وعمود النهوض الحضاري،لكي نرتقي بالبلاد،بشابها،ذوو الكفاءة العلمية،والثقافية.ليس كما نسمع برلماني،يتقاضر 35000 درهم،ولا يعرف كيف ينطق عمود الكهرباء(البطوات الضو)،ماذا تنتظر من مثل هذا،
66 - المغرب الاسود الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:13
ما تنسى بلي جابوك غير باش يحاربو فيك البطالة ماشي على الكفائة لي عندك ههه,
اذا كان المغرب يتهياء للاسود يجب ان تزاح من منصبك حتى تترك المكان ابيضا قبل ان يسود, راه نفس الكلام قالو عمك ترامب,قال بلي امريكا تتهياء لاسود ايامها في الاسابيع القادمة يعني انه كل شيئ مخطط له والمواطنون يمتثلون كانهم مجرد قطيع من الاغنام
67 - محمود الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:15
"خلينا ندوز بعدا هذ المصيبة بخير "و بعدها إحن الله لمذا كل هذا التشاؤم العالم الآن يتحول ربما من يدري بعد الأزمة ستظهر بوادر خير لم تؤخذ بالحسبان .
68 - ولد حميدو الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:17
دبا حنا ما عندنا ما نخسرو فالان فالاغلبية تفكر في الخروج باقل الاضرار و الحل هو المكوث في المنازل و خرجتان في الاسبوع تكفي لاقتناء بعض الحاجيات الضرورية و لا بد من التضحية قبل فوات الاوان
69 - مجرد رأي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:18
ومن يضمن أن هذه العملة ستبقى صعبة بعد كرونا.
ألا يوجد عندنا مناجم الذهب،
الذهب أفضل عملة صعبة الكل يتعامل به.
لماذا الهرولة عند هؤلاء المرابون .
70 - يوسف هيسوكا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:18
من المعلوم ان كل يوم يمر تخسر معه الدولة ملايين الدولارات في كافة القطاعات .. وأنا أظن أنه حان الوقت لإعادة الحياة لبعض المدن بشكل تدريجي، خاصة مدن الجنوب ومنكقة سوس التي تم تطريق الفيروس فيها بنجاح حيث أنها لم تشهد سوى 19 حالة الرقم الذي توقف عن ارتفاع منذ اسبوع تقريبا ..
إذن يجب السماح بهامش من الحرية والتحرك والترخيص بالمهن الحرة في هذه المدن مع تقليص من اعداد افراد الشرطة وارسالهم للمدن التي أصبحت تشكل بؤرا للوباء كمراكش والبيضاء ومكناس .. هذه المدن التي يجب ان يفرض عليها الحصار لتجنب اي انفلاتات من بعض المواطنين مما سيزيد الوضع سوءا واكثر خطورة .
71 - محسن التازي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:18
تمناو الخير تلقاو الخير
هدا الوزير حتى اسمه معقد اسمه يليق براعي الخنازير
اعطونا اخبار فيها امل الله يرحم الوالدين كفاية علينا اخبار عدد الوفيات و المصابين
نتغدى بكورونا و نفطر بكورونا و نتعشى بكورونا
من اين سناتي بالمناعة مع هده الاخبار التي تسد النفس
انشري يا هيس بريس التفاؤل و ااتمنى تتقبلوا النقد
72 - العياش- اللهم يسر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:19
اللهم يسر ولا تعسر
اهل مكة ادرى بشعابها
كل السيناريوهات ممكنة
لكن الى حدود الوقت الحالي فان الامور مطمئنة
ما على الكل الا استعمال الكمامات لانه عند الكلام الكثير يخرج الذاذ الكثير الحامل للفيروسات ولابد من الاكثار من شرب الماء والصوم عن الكلام والصوم في هذه الايام المباركة من شعبان ومد يد العون للمعوزين.
73 - bendahmane Youssef الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:19
الخير موجود الحمد لله تكايسو على الدرويش فقط في اثمنة المواد الأولية وكراطيو من ميزانية وامتيازات النوام بالمجلس وسالير ديالهم واخا يكونوا كيصاوبوا لقاح كورونا مايتخلصوس يداك الصالير
74 - احمد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:20
نسال الله السلامة و العافية وان يلطف بنا فيما جرت به المقادر
75 - موحا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:22
نحن سيادة الوزير دولة غارقة في المديونية. و تريدون أن تزيدوا الطين بلة. تقولون بأن من سيقرضنا مستقبلا سيكون ذلك وفق شروط. و كان كل ما اقترضتموه لم يكن وفق شروط. إنها كانت شروط جد قاسية كلفتنا الكثير في كل القطاعات الحيوية من تعليم و صحة و رفع الدولة يدها عن العديد من القطاعات العامة و الحيوية. و ها نحن نؤدي الثمن غاليا. هناك خيارات عديدة يمكنكم البدء بها و هي التقليص من اجوركم و أجور البرلمانيين. هذا إن كانت لكم النية الصادقة في مواجهة الأزمة. ثم التقليص و ربما إلغاء بعض الميزانيات مثل حاضرة سيارات المصلحة (Parc auto de certains services). فقد رأينا مؤخرا رئيس وزراء بريطانيا يتنقل على دراجته الهوائية من أجل التسوق من إحدى المحلات التجارية العربية العادية و بدون بروتوكول رسمي. هنا تتجلى الوطنية سيدي الوزير و ليس الضغط على المواطن العادي.
تقبلوا مروري.
76 - السايسي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:23
الم ينتبه ينشعبون الى ان برميل النفط بلغ(ما بين 20 و 24 د وخام برنت 24الى 27 د) ومع ذلك لتر الكازوال 7 د و15 سنتيم علما انه نشر ان مافيا المحروقات سنت واضافت اكثر من 2 د و50 الى هامش ربحها بدون استشارة او موافقة الحكومة وزيادة اخرى هو ادرى بها وهل مستعص لتويجيه الدراهم المفروضة في كل لتر على الشعب الى صندوق المحدث لمواجهة الوباء وهو بالملايير ام ان ا.... ومن معه لا تطالهم المحنة التي يمر بها البلد الذي هو عبارة عن قطيع ومداويخ لا يفقهون شيئا والقروض الخارجية احسن لانها سيؤدونها
77 - الصرامة في التدبير.....! الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:25
تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة
بشكل جد صارم.....!
تفعيل عدم الافلات من العقاب بشكل
جد صارم.....!
ترشيد النفقات بشكل جدجدجد صارم..!
الغاء جميع التعويضات التي تمنح
للموظفين.......!
وقف الدعم للجمعيات التي همها
هو تبديد المال العام.....!
التقليص من ميزانية الجماعات الترابية
ومراقبة المصاريف بشكل جدجد صارم
والا حتما سنتجه الى التقويم
الهيكلي
78 - أبو بكر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:25
نقل من كلام الوزير: ' هناك رهانا على أن تكون النفقات "حدو قدو" '.

سابقا قيل الجائحة لم تكن نفقات الحكومة ( حدو قدو ) ، أي ( بالدارجة ) زايدة شوية .

كانت النفقات زايدة ، و لكن في ماذا؟
79 - mohamed الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:25
Pourquoi allons nous encore emprunter ? par dieu on paient 3000 dhs 8000 dhs f les vignettes bcps d assurances d impots. on paient le carburant plus cher durant des decennies ..... ne serait il pas temps qu l'on aie recourt au immenses fonds cummulèes est amassées au long de toutes ces années ?
80 - من القطيع الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:28
《تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا. 》 يجب أن نقتدي بعيشة الفقراء ونرجع إلى الله تعالى بالتضامن والتراحم في المجتمع. أما تفعيل حدو قدو فالبادىء من أصحاب الرواتب الخيالية اللذين استولوا المعادن والبحار والاراضي. نحن موالفين بالخبز والبراد الشاي والحمد لله وعاش الملك.
81 - سناريو جبل طارق الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:28
قبل كرونا كنا نتفاوض على الحدود البحرية. وبعد خروج انكلترا من اوروبا دهبت لجنة التعاون الاقتصادي في زيارة للحكومة البريطانية وهي التي بدات تستتمر في مجال الطاقة. كما ان اميريكا اغلقت الحدود مع اوروبا وابقت علاقتها مع انكلترا وكان الرئيس الفرنسي سيزور المغرب في شهر فبراير. كما ان استعادة المغرب لمكانته داخل افريقيا. كل هده التحركات هي مؤشر على سناريو التحالفات وتموقع المغرب. كما انها تعتبر لوحة قيادة لتصور عالم ما بعد كرونا.
82 - مغربية الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:31
مرت على المغرب ازمات اقتصادية كثيرة. و كلما اصابته ازمه لجات حكوماتنا الموقرة الى الاقتراض و رهن بلادنا للغير. لم لا تلجؤون سيدي الوزير الى نهج التقشف في كل شيء ..لم تشعروننا دائما ان من عليه تحمل سياساتكم الخاطئة هم الطبقه المسحوقه من الشعب؟ صحيح انكم تحتاجون للعمله الصعبه. لكن الا تحتاجون في المقابل لكل الاموال التي تذهب لهذا و ذاك ممن يستنزفون الخزينة دون ان يقدموا للمغرب أية فائدة تذكر؟ وكلنا فيكم الله واحد واحد و زنقه زنقه و دار دار . لن نسامحكم ابدا
83 - وعزيز الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:31
يجب توزيع متطلبات العيش من مواد الغذاء و الخضر و الخضروات ووو عبر قافلات تتجول امام الساكنة ...مع مكبرات الصوت ... لاخبار السكان للخروج لشراء حاجياتهم ...بحضور ممثلي السلطة و القوة العمومية ...يخرج من كل أسرة فردا لاقتناء لوازم العيش ....
و تتجول القافلة حيا بحي ....مع احترام مسافة الامان ...و بهذا يحارب حتى الغلاء ...و تساهم في هذا جميع الباعة للخضر ووو بالتناوب و التوزيع على الاحياء و الأزقة .....


و منع التجوال ....بتاتا ....


ما عدا العمل أو التطبيب....فقط .....


اسلوب لو طبق سيعطي نتيجة مهمة ....ضد انتشار الفيروس....
84 - غيور الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:34
مئات الألاف من رجال ونساء التعليم غي جالسين الان فديورهم ويستنزفون أموال الدولة؟ اخر واحد فيهم تايشد 7000 درهم. أقترح توقيف صرف الأجور واعطائهم 2000 درهم اسوة باخوانهم في القطاع الخاص
85 - وليد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:34
نتمنى أن نكون قادرين لمواجهة هذا الوباء
86 - rachid الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:36
و نتوما ديما هازين لكريدي بكورونا ولا بلاش المهم هو السيارات الغالين خاصهم يتشراو
87 - Mourad الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:36
السيد الوزير
اي موظف عنده سيارة او اكثر في ملكية الدولة كيفما كان نوعه يرجع السيارة للدولة وعدم صرف المحروقات الا للامن والصحة عامة و تقليص الرواتب التي تفوق 15000 درهم لاننا في أزمة و هدي هي المواطنة و المساهمة والغاء تعويضات السفر الاعباء وووو راكم عرفتو وتضريب مؤسسات التعليم الخصوصي و المصحات واطباء القطاع الخاص راهم هلكوا المواطنين 4 دقاىق اقل ثمن 300 درهم تيبيعوا الهدرة و باركة من كرة القدم والمهرجانات تانيلو عاد نشطحوا . شكرا هس
88 - مواطن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:36
المغرب يجني ثمار الريع وسياسة تقاسم الكعك بين الأوليغارشيين والمفسدين الرأسماليين و الذين تجري في دمائهم جينات الجشع ، وأمثال الذين قالوا عفا الله عما سلف ...
المهم عند ربهم يختصمون ، الانسان بطبعه كائن مغفل وسخيف الى درجة مثيرة للسخرية ، يظن أنه سيد العالم ، لكن يبقى مجرد كائن سيقتات عليه الدود وسيصبح مادة عضوية في اخر المطاف ثم يحال أمره الى ملك الملوك ...
كم أنت سخيف يا مكتنز الألاف والملايين والملايير (بنما سويسرا جزر الويل الكحل ... مهربي العملة الصعبة ... إلخ )... لو تقاسمت 10 في المائة من أموالك مع الفقراء أو المحتاجين الحقيقيين أو مع الصناديق التي تنشئ للتعود بالخير على الدولة (طبعا مع الرقابة)... لكن هيهات هيهات ، الكل يقف في طابور طويل ينتظره السحق داخل طاحونة الحياة التي لا تبقي ولا تدر ، والتي لا تترك ورائها الا الأعمال الصالحة فقط لتبقى خالدة ، ولتبقى البنك الحقيقي الذي يدر على صاحبها أطنانا من الحسنات لعلها تنجيه من العذاب الرهيب ... وتستمر الحكاية
89 - ولد لبلاد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:39
أنا هاد بنشعبون كايخوفني. منذ بضعة شهور وفكرة تقديم طلب قرض ضخم من البنك الدولي تراوده وقد عبر عنها صراحة غير ما مرة رغم تحديرات والي بنك المغرب السيد عبد اللطيف الجواهري. أرجو ألا يكون قد وجد في جائحة كورونا سببا للمضي في مسعاه دون أن تكون الحاجة للأستدانة الخارجية ملحة فعلا.
90 - علي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:40
لماذا لنذهب الى قطر و تقرضنا علاقتنا معها جيدة بدلان من البنك الدولي
91 - ولد حميدو الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:43
حتى ترامب اصبح يطلب النجدة رغم انه يسهل عليه الحصول على الاموال بطريقة او باخرى اما المغرب فمثل خلية نحل وضعتها في صحراء قاحلة
92 - Said الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:44
بعض الدول أغنى من المغرب واستغنت بشكل مؤقت على خدمات مدرب المنتخب الوطني فلماذا المغرب لا يفععل نفس الشيء
93 - Tanja balia الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:45
في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها وطننا الحبيب كما يمر بها العالم اليوم .لا مجال للمزايدات ولا هذه ساعة تصفية الحسابات بل نحن الآن امام تحد كبير وامتحان عسير لابد ولاخيار لنا اذا اردنا ان نخرج من هذه المحنة بأقل الخسائر إلا أن نكون جميعا حكومة وشعبا كالبنيان المرصوص في مواجهة هذا الوباء الفتاك
94 - Taza haut الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:45
متى شاورهم الشعب غي سوق و متخممش و زيد لكريدي و تمتعوا أقصى ما يمكن ان يقع ان نمر من الحجر الصحي الى الحجر البنكي المهم برعونا معاكم متكلوهاش بوحدكوم اخرها الموت ان لم تستحيي فافعل ما شئت
95 - moha الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:51
حالة استثناء بتشاور مع كافة القوى الحية لاعدة بناء حسب نموذج تنموي جديد يركز على الاكتفاء الذاتي و السوق الوطنية و تشجيع و حماية الصناعة و المقاولة الوطنية و الحد من اتفاقيات التبادل الحر والتركيز على التعليم و الصحة و التشغيل و تنظيم القطاع غير المهيكل و ادماج كافة المواطنين في الحماية الاجتماعية و الدورة الاقتصادية و محاربة التهميش و الفساد
96 - ali الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:53
ينبغي إلغاء تقاعد النواب و البرلمانيين فورا، والتخفيض من الأجور العليا.
97 - ربان دراجة هواءية .من وجدة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:55
و الوزير المقال الدي سيستفيد من منحة 50 مليون و تقاعد طيلة الحياة ب3.5 مليون ؟؟؟ شخصيا لم اعد افقه اي شيء . المغرب بثرواته الفلاحية و بحاره و معادنه يتسابق من اجل الاقتراض . ماذا تقول الاردن و لبنان ؟؟؟؟
98 - مواطن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:57
المطلوب وعاجلا من الحكومة ومن الأبناك بجميع فروعها كإكدوم أو أكسا أو الشعبى... في تأجيل الأقساط الشهرية الإستهلاكية والسكنية من خلال هذا الأسبوع إلى غايةشهر يونيو المقبل الوضعية أصبحت صعبة. الموظف كلشي تعلق فيه. أجلو هده الأقساط الشهرية وفالتالي ديال القرض زيدوها باش نصيطرو على أزمة الجائحة
99 - الصرد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:58
كاين الحل ياك الشركات الي كتشري النفط يديروا شراكة مع مصدري الخضر والفواكه المغىبية ومع روسيا مقابل ذلك بالنفط والقمح ويتحاسبوا شركات النفط ومشتقاته ومصدري الخضر والفواكه بدون ارسال العملة الصعبة.وكيفاش انتم بغيتوا دخلوا العملة الصعبة وما تخرجوهاش هذا غير موجود في اي دولة في العالم عريوا على كتافكم وصنعوا وطوروا الفلاحة والتجارة وجيبوا العملة القصعبة باش يكون توازن او تفوق بالعملة الصعبة
100 - مواطن مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:59
بإمكان الدولة بدل الاقتراض من الخارج بفوائد كبيرة تثقل كاهل الاقتصاد المغربي،فرض ضريبة على الثروة.او اقتطاعات من الحسابات البنكية سواء المواطنين أو المؤسسات بنسب مءوية مختلفة .هذه الاقتطاعات تكون على سبيل قرض من المواطنين الميسورين و كذلك الابناك المغربية لصالح الدولة. وتكون الدولة ملزمة بإعادة هذه المبالغ لأصحابها بدون فوائد بعد تخطي هذه الأزمة بإذن الله.
101 - اقتصاد مؤقت الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:04
مع جائحة كورونا سينهار الاقتصاد العالمي.عوض آنتظار الاسوء يجب الرجوع الى اقتصاد ما قبل سنوات الثمانينيات وخلق اقتصاد مبسط وداخلي.
لان البترول انخفض ثمنه والذهب ايضا . من المفروض
السير بوثيرة اقتصادي اقل حتى يكون تكافئ ونقص الاجور وتبعا لها نقص اثمنة كل المواد حتى يتسنى للكل العيش وضمان القوت اليومي .
102 - hamza 3emar الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:04
للمواطن الحريص. اخي في الله، احب ان ابشرك بإبتلاء الله للعباد، إذ كان خيرا فاطلب الله أن يرزقنا صبرا، و إذ كان شرا فاطلب الله أن يعفو عنا و يغفر لنا خطايانا
103 - زعفان الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:07
بما ان لا يوجد تنسيق بين الوزارات وان يكون الهدف هو الوطن ،تكون نتيجة هي ما نعيشه، نجد ان الخطوط الجوية تحارب السياحة والتجهيز يعيق الصناعة و التعليم مغيب والعدل يحارب الاستثمار الاجنبي و وزارة المالية بالاقتراض من الخارج بدل خلق القيمة المضافة هي سبب تحكم البنك الدولي بمصير كل المغاربة، لا تجعل من كورونا هو سبب بل هو من عرى نكم
104 - Said1 الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:07
ترمب: سأطلب 250 مليار دولار لإعانة المواطنين.
الشركات الصغيرة تحتاج أإلى الدعم لأنها تشكل 25% من العمود الفقري للإقتصاد
105 - houssam الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:08
بعيدا عن القروض الخارجية،. ألا يستطيع أغنياء المغرب الكبار أن يقرضوا الدولة؟ مع العلم ان اموالهم تتجاوزز الملايير من الولارات؟
106 - ابو معاذ الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه نتيجة تبدير كثرة الأموال في المهرجانات والمشاريع التي لا تعود على الدولة بأي فائدة ولكن فلنتفاءل خيرا فإن مع العسر يسرا
فعوض ان نقترض من البنك الدولي فلنقترض من بعض الدول العربية الميسورة كالسعودية والإمارات
107 - بوبكر المريد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:11
اخطر جملة جاءت في تصريح الاستاذ محمد بن شعبان هي : "التقويم الهيكلي", ( و اللي ما افهمش معنى القويم الهيكلي), فليسال اي موظف مدان ، سيجيبه بالحرف الواحد الا وهو بداية "لهبال " الله يحفظ، لذا ، التفكير في طرق اخرى ناجعة كما فعلت بعض الدول للخروج من الازمة، (المغرب محفوظ باذن الله).
108 - مهاجر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:12
انتم هما وجه الشر خير الكلام ما قل ودل
109 - رأي حر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:37
اولا : الاقتراض الخارجي متيديروهش الناس فالازمة و لكن قبل الازمات لتوفير استثمارات تدير القيمة المضافة.
ثانيا: هاد الاعلان بمثابة . راية بيضاء تتبين هشاشة النضام الاقتصادي في المغرب و كذلك فساد الابناك...في امداد شركات فاسدة بالسيولة واخا عارفين هاد الشركات متيصلاحو لوالو.اذن تجفيف عمد السيولة.
ثالثا: سمحو ليا عارف 90٪ مغديش يفهموني و لكن تنحذركم كاملين من التضخم والغلاء لي جاي .... و دابا لي حتى واحد ما خدام والله نسكتو حتى والديكم غادي ينتاحرو ...
110 - ياكما الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:54
حتا نتا اقتطاع ...بحال هداك لي بقاوكغوت صندوق التقاعد حتى فرعلينا روسنا و فرع لينا جيوبنا و منين سالا نعس على تقاعد صحيخ و صاحبو مدارش بحالو تهلا فزملاؤه في المهنة و دار الموضفين طمع ليهم في الترقية اللي متملح ليه حتى الملحة.....حنة ماشي سوقنا مخدمتو لينا ولاد متهليننو فوالدينا هازينهم الحمد لله ..و فين ما تحنسرنو كتدورو جهتنا....ماشيييييي سوقنا تسافو و لا جلسو ولفنا التقشف و القهرة حنا الفقراء بغينا غير نشبعو مكنقلبو علة سيارت و لباس الماركات شوفو نتوما ماجا مفككم مبقا متلحسو...و سيرو قولو لهادوك لمهربين فلوسهم يجيبو العملة.....كن ما كان سبدنا محمد السادس كن بقيتو مقاباين ست مءة سرير...و كن مكان الوباء حتى فالعالم كامل كن هربتو برا و لكن دابا حنا كاملين في سفينة و كنتمناو تكون سفينة نوح و ينجينا ربي سبحانه .
111 - امالو اغريبن الأربعاء 08 أبريل 2020 - 00:03
يجب الغاء كل انواع الريع واسترجاع هذه الاموال،التقاعد الاستثنائي،المقالع،رخص الصيد في اعالي البحار،التهرب الضريبي....باختصار تفكيك شبكة الفساد واعادة الاعتبار للقطاعات الاستراتيجية كالتعليم والصحة.
112 - رشيد الورزازي الأربعاء 08 أبريل 2020 - 00:16
احسن حل بعد تقليص النفقات و التخلي على التعويضات لكبار المسؤولين و غيرهم ممن يستنزفون ميزانية البلاد سد الخصاص الاقتراض من مليارديرات المغرب أنفسهم و تجنب الاستدانة من الخارج.لان شروطهم ستكون قاسية على البلاد و العباد...حتى لا نعالج المشكل بمشكلين...
113 - انذار الأربعاء 08 أبريل 2020 - 00:33
حذاري من الفئة اللتي أهملتموها والتمني باليوم وغدا الجوع اشد من كرونا
114 - أحمد الأربعاء 08 أبريل 2020 - 00:47
يقرر فورا مايلي:
- تسقيف جميع المعاشات في مبلغ 25000 درهم بأثر رجعي.
- تأجيل الانتخابات بالغرفتين حتى إشعار آخر ويتم تسقيف أجور البرلمانيين والمستشارين في مبلغ 15000. وتحديد عددهم في 100 فرد في الغرفتين.
- يتم تخفيض عدد الوزراء إلى 10. بالإضافة لرئيس الحكومة وإحداث منصب نائب رئس الحكومة. وتسقيف أجورهم في 30000 درهم.
- يتم تخصيص اموال زكاة عيد الفطر وأضاحي العيد لهذا العام لصندوق كورونا. إلزاما.
- اعادة اصدار قطع نقدية أخرى، حتى تسترجع الدولة الاموال المكتنزة خارج الأبناك.
- رفع مساهمة شركات الدولة في ايرادات الدولة.
- تقنين استعمال سيارات المصلحة وجوبا وعدم رصد اي اعتمادات خاصة بها من ضريبة او اصلاح او وقود. فقط تعويض جزافي شهري بمبلغ 1000 درهم.
- فرض ضريبة على الثروة بما يضمن حق الجميع واستعادة الاموال المهربة ومنع الواردات الا للضرورة القصوى.
- اقتطاع نسبة 0،5% من اجور موظفي الدولة واجبارهم على اجازات خلال فترة الطوارئ.
- الغاء جميع تعويضات الموظفين وخاصة التي تؤدى من الحسابات الخصوصية والابقاء على الراتب الشهري فقط.
- الالغاء التام لمصاريف الاسقبالات والمهرجانات والتظاهرات....
115 - ابتعد الأربعاء 08 أبريل 2020 - 00:51
الكمامة علامة السكوت لمن لا يريد السكوت والقرض باش نزيدو نعمر صندوق قورونا
116 - papa noel الأربعاء 08 أبريل 2020 - 00:54
الشعب الوحید الذی یفهم فی کل المیادین بلا قرایه....ما شاء الله.....و ما مصیر الاقتصاد العالمی وتاثيره علینا ....والبترول.....والاستتمارات الاجنبیة عندنا....وشرکاتنا وابناکنا وتامیناتنا واجورنا وتقاعدنا وتوظیفاتنا ومساعدات الدوله لنا وصادراتنا ووارداتنا وطلابنا وباحثونا والشغل والسیاحة وامننا الغداٸي وامننا القومی وحلفاٸنا وعملتنا ووووووو
انا مع اخد القروض لانه خیار استراتیجی وکفی شرحا .....لان بالدارجة الفیراج صعیب وخاص لیعرف یدورو
117 - مغربي الأربعاء 08 أبريل 2020 - 01:12
نحن نطالب مغاربة العالم لمن تيسر له الأمر بضخ صندوق كورونا لمساعدة إخوتهم المغاربة وكذلك نطالب من له حسابات خاريجية يقوم بتحويلها نحو الحسابات الداخلية لتقوية العملة كما نطالب الدولة بسحب جميع الإمتيازات الزائدة التي يمكن أن ترحق خزينة الدولة وإعادة ترتيب الأجور للحوامل لا أعني النساء ولاكن أعني حاملي الميزانية أي حصة الأسد
118 - عزيز الأربعاء 08 أبريل 2020 - 01:17
يجب إيقاف تعويضات وبريمات المسؤولين الكبار، هذه ضرورة ملحة، والإقتطاع من جميع الأجور التي تفوق 5000 درهما، وخاصة الموظفين الذين يبدلون مجهودا إظافيا في هذه المحنة وهذا واقع مفروض الآن على العالم، فالموظفين الأوائل في هذه المحنة اليوم هم موظفوا الصحة والأمن والوقاية. أرجوكم أن تفهموا هذا من أجل البلاد
119 - حمو مسكين الأربعاء 08 أبريل 2020 - 01:22
بغيت غير نعرف! واش تقليص النفقات على الجميع او لا غير الطبقة اللي كتقلب على الكمامات ؟اهما الامتيازات ديالهم ابقاو كما هما؟ بحال الى ما ماوقع والو ؟ ماخرجوا للزنقة ، مابقاو بالجوع، ماقلبوا على الكمامة، ماقلبوا على المقدم!
120 - ابلقاسم الأربعاء 08 أبريل 2020 - 01:34
المقال يتحدث عن الاجلات والسيناريوهات و و و وماذا عن القوة الحجية قانونا لمرسوم اقرار حالة الطوارئ في البلاد امام هذه الأجلات والسيناريوهات و و و
ما نعرفه هو ان الإصلاح ينبع في زمن البعثرة وان الحاجة تخلل الاختراع
المعنى
المغاربة ملي كيبغيو اخدموا كيخدمووووو فقط نطلب تشجيع العقل المغربي واتاحة الفرص للإبداع والاراء والانفتاح على المحلي بدل الخارجي
اللهم قليل ومداوم ولا سلف بالذل وعلى حساب تجارتنا واقتصادنا وصناعتنا وثقافتنا ....
وصدق القائل ماندم من استشار وماخاب من استخار
ااخلاصة
كلشي فالدين ديالنا (والدليل اننا كامة إسلامية ام الحضارات ) غي لي بغا ابقا عور.
121 - The Moroccan الأربعاء 08 أبريل 2020 - 01:41
الاعتماد على النفس,لا للاستيراد.استقطاب التكنوقراطيين للتسييرالحكومي.الضرائب المرتفعة على الاغنياء .
122 - يبت الأربعاء 08 أبريل 2020 - 02:14
بعد كورونا العالم مقبل على الكوارث الطبيعية تسونامي في الشرق و الاعاصير في الغرب و الزلازل في الوسط و سنتقاسم الادوار في فلم نهاية العالم 2020 و ستبدل الارض غير الارض
123 - ali الأربعاء 08 أبريل 2020 - 02:14
واحد المسألة دبا اللي خدام في القطاع الخاص اوكان كيتخلص مزيان ارجع ايشد 2000 درهم اوا اللي خدام امعا الدولة أو جالس اعلاش ما يعطيوهس حتا هوا 2000 درهم.bravooooooooooooooooooooo
124 - عبدو الأربعاء 08 أبريل 2020 - 02:32
إلى أين؟ يجب الاعتماد على شباب هذا البلد لبناء دولة قوية كفانا من التبعية
125 - فاعل جمعوي الأربعاء 08 أبريل 2020 - 02:54
لماذا لا ندرس أبنائنا كل الشيئ وتحقيق الإكتفاء الذاتي والحمدلله لنا خبرات من المغاربة يجب وضع الأناس المناسبين في الأماكن المناسبة والعمل بالمثل لاتعطيني سمكة بل علمني كيف أصطاد.......
126 - Abouhamid الأربعاء 08 أبريل 2020 - 03:11
لاتحلموا اننا سنتغير بعد كورونا ستبقى الاوضاع كما هي وسيزداد الفقير فقرا متلا انا رب اسرة لااعمل لمدة تلاتة اشهر قبل كورونا وكنت ابحت عن عمل والان مع كورونا لم استفد من راميد لان مدة صلاحيتها انتهت بشهر بالله عليك هناك اناس اغنياء اعرفهم استفادو حلل وناقش
127 - غير على سبة الأربعاء 08 أبريل 2020 - 04:05
المغرب حسن من امريكا,,,,من بعد كورونا هدي تبان الحقيقة.
128 - صاحب الساعة الأربعاء 08 أبريل 2020 - 06:05
للأسف المغرب لم يعمل على تشجيع الإستثمارات و المشاريع الصغرى و المتوسطة القادمة من الخارج. و السبب راجع المساطر التعجيزية المعمول بها في هذا الباب، إنتشار الرشوى و الفساد في المؤسسات الإدارية و القضائية. الشئ الذي أدى إلى نفور العديد بل جل المستثمرين و بالتالي رؤوس الأموال و العملة الصعبة من المغرب
129 - Abou nohad الأربعاء 08 أبريل 2020 - 08:38
.....المهم..يجب نقص .واقتلاع التقاعد .......للدين ارتاحوا لسنوات قليلة في العمل (الوطني)
130 - علي الأربعاء 08 أبريل 2020 - 08:52
نريد فقط من المسؤولين الدين يتباكون ان يساهموا فقط بتعويضاتهم الخيالية وعدم انفاق الاموال في تفاهتاهم من الملتزمات الكمالية لانها ليست ضرورية في هده المرحلة فقط الالتزام بالشفافية والصدق والتضامن بين جميع شراءح المجتمع لا الاختلاس والنصب من بعض عدماء الضمير وما اكثرهم .....
131 - قلم الكاتب الأربعاء 08 أبريل 2020 - 08:56
إذا لم يتخل الجميع على "أنا وبعدي الطوفان" وتقديم "الأنا" و"المصلحة الضيقة" على المصلحة العامة.. تطبيقا للحديث النبوي الشريف:" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".. فسينتظرنا الأسوأ، وارجعوا للتاريخ لأخذ العبرة!
132 - علي الأربعاء 08 أبريل 2020 - 09:06
بالله الا تستحيون ايها الساسة من انفسكم وفي الاخير تريدون الاقتراص في جميع جلساتكم الموقرة كنا نراكم كمواطنين ناءمون او متشاجرون كاطفال لا متناقشون لبلورة افكار لتقديم مقترحات من اجل رقي الوطن وخير دليل على ذلك معاشات البرلمانين ....الدين لا يرى لهم المواطن سوى عند التصويت وبنسبة تفوق الخيال 36 حزب الكل يريد مراوغتنا باساليب تفنن فيها لا بكفاءات من العلم والعمل والمساهمة في بناء مستقبل الوطن .
133 - رقم مغربي. الأربعاء 08 أبريل 2020 - 09:28
لا نريد قرارا استعجاليا بقدر ما نريد ابعاد هؤلاء الوزراء وحزب - العدالة والتنمية - وتشكيل حكومة كفاءات لادارة هده الازمة رفعها الله عنا فيما قريب فهؤلاء قد ابانوا واظهروا عجزهم ليس في هده الظروف فقط بل مند فوزهم في الانتخابات وتكليفهم بتشكيل الحكومة فالفاشلون يجب ان ينسحبوا ويعترفوا بفشلهم وضعفهم وعدم قدرتهم على تحمل المسؤوليات فهل يدهب هؤلاء ليتركوا من هم اشد منهم كفاءة وخبرة ودهاء لانقاد ما يمكن انقاده خدمة لهدا الوطن العزيز.
134 - مواطن الأربعاء 08 أبريل 2020 - 10:24
الا متضامناش وخذمنا الاقتصاد کیف مادارو مجبدین العینین دیال شینوا ونخذمو الاقتصاد بطریقة وقاٸیة 100%
والا غتولی القدیة حامدا بزززاف
السلامة اولا مع الاقتصاد
لان کما ینتشر هذا الوباء بسرعة فیمکن للاقتصاد ان ینهار بسرعة مع کرونا فی دول عدیدة
والله یلطف بنا
135 - mohamed chrif الأربعاء 08 أبريل 2020 - 11:57
سيدي الوزير المغرب لا يتهيئ للأسوأ المغرب عندو رجالو الغيوريين عليه و غايخدموه إن شاء الله
سيادتكم و الحكومة الفاشلة اللي خاص تتهيؤو تجمعو قشاوشكم أحسن لهذا البلاد لعدة أسباب

- اللي خدام في القطاع الخاص اوكان كيتخلص مزيان ارجع ايشد 2000 درهم اوا اللي خدام امعا الدولة أو جالس اعلاش ما يعطيوهش حتا هوا 2000 درهم .
- الناس اللي سديتو لهم المحلات دون تعويض واش ديك الصدقة ديال الأكل ولا تعويض
- الكمامات اللي من المفروض تكون بالمجان حتى هي دخلتوها فالصدقة
- المدارس الخصوصية اللي تطلب فالشهرية و الحكومة تاتفرج و لا ردة فعل ولو بأضعف الإيمان
- لماذا تأجيل القروض بدل من الإعفاء ؟
- لماذا تأجيل فواتير الما و الضو بدل من الإعفاء ؟
- لماذا لم تعممو الأنترنت بالمجان للكل فقط فهاد الظرفية ؟
و لكن ما تايحس بالمسكين غي اللي بحالو
لنا الله و لك الله يا وطني و حسبنا الله و نعم الوكيل
* الله * *الوطن* * الملك*
136 - مزارتي الأربعاء 08 أبريل 2020 - 12:52
هذا كلام يندر بحلول الكارثة ، البلاد لم تتم شهران على الإغلاق وبدأت تستغيث وتولول على أنها اذا استمرت الأمور على هذا المنوال فإننا سنضطر إلى الاقتراض مهما كلف الأمر.أو تبنى الدول على هذا القدر من الاستخفاف؟والمصيبة انهم يخافون من عدم وجد من يقرضهم. ولاحظت في مقال آخر أن الدولة ستطرح سندات خزينة سيادية للاكتتاب أو للاستثمار وتعدهم بالارباح. الحكومة تعلم من أين تأكل الكتف فلا داعي للنفخ في كيفة تدبير هذا القطاع المالي.هذا أخطر امتحان للدولة وللشعب معا.
137 - مواطن الأربعاء 08 أبريل 2020 - 14:08
اسي الغيور 84 ملي نت هادي كلها غيرة فيك هضر على البرلمانيين والحكومة كلها لأقل واحد فيهم كياخد 35 ألف درهم شهريا بلا الامتيازات الاخرى وبلى النهب واستغلال المناصب طيلة المدة لي صوتي عليهم فيها وبلا التقاعد لي كيبقالهم طيلة حياتهم هاد التقاعد لي ميحلمش بيه الموظف كراتب شهري شي نهار وطيلة 40 سنة ديال لحريت فالوظيفة العمومية ولو يبدا الخدمة كمتصرف خارج الإطار يكفي راه الترقية بين السلم والسلم كتوصل حتى 14 سنة كتزادلو فيها 500 درهم وقبل الترقية كيكون تزادو مصاريف الزوجة والاولاد بلا بمصاريف الوالدين والخوت العاطلين....الموظف والمعلم فهاد البلاد هم الحيط القصير العاطلين و العمال دالشركات والحكومة كلشي حاقد عليه.... الله يكفيهم شركم
138 - محمد نورالدين الأربعاء 08 أبريل 2020 - 15:39
أتساءل هل من مجيب.واش هاذ العام كاين شي موازين أولا؟ألفناها
139 - أنيس الزيتوني الأربعاء 08 أبريل 2020 - 23:27
في هاته الفترة يجب على الملك اللذي هو ملك البلاد أن يتدخل من أجل أن يقتطع للبرلمانيين والوزراء المتقاعدين تلك الأجور اللتي يتوصلون بها من الدولة يكفينا كلما نهبو حين كانو يترأسون المقاعد وشكرا
140 - عبد الله العلوى الخميس 09 أبريل 2020 - 06:49
الحل العاجل هو حل الحكومة وتعيين حكومة يترأسها جلالة الملك نصره الله وحل البرلمان بغرفتيه وحذف تقاعد الوزراء كما تم حذف تقاعد البرلمانيين وحذف تعويضات الوزراء بعد إعفاءهم من مهامهم
والتقشف في النفقات الزائدة وبهذا نتمكن من كسب عدة ملايير من الدراهم وغلق هذا الملف نهاءيا لنتفرغ لما هو ات
وهذا الوزير الذي يتنبأ بالخطر هو سبب هذه الأخطار كلها منذ ان حل بالوزارة وهو يسفك دماء المغاربة بالضرائب والرسوم وارتفاع الأسعار وتفقير الشعب ورغم هذا لا زال يطلب السلف بالملايير
اننا في هذه الظروف العصيبة نتمنى ان يخرج المغرب من هذه الأزمات بقيادة جلالة الملك حفظه الله ورعاه وسدد خطاه والذي يستطيع انقاد هذا الشعب من الأخطار التى يتنبأ بها هذا الوزير ولنا كامل الثقة في جلالته كما عودنا على الصبر والعمل من اجل مغرب يرفل بالرخاء والنمو والسعادة
عاش جلالة الملك القائد الهمام راعي شعبه المخلص المتشبت بعرشه وعرش اجداده الميامبن والله الموفق للصواب
المجموع: 140 | عرض: 1 - 140

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.