24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بلافريج يصوّت ضد الاقتراض الخارجي .. وبووانو: سقوط أمام "البوز"

بلافريج يصوّت ضد الاقتراض الخارجي .. وبووانو: سقوط أمام "البوز"

بلافريج يصوّت ضد الاقتراض الخارجي .. وبووانو: سقوط أمام "البوز"

رفض عمر بلافريج، البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، التصويت في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.320، والذي يجيز للحكومة تجاوز سقف التمويلات الخارجية من الاقتراضات.

وفي الوقت الذي أعلن فيه ستة من أعضاء اللجنة سالفة الذكر التصويت مع الحكومة لصالح مشروع المرسوم بقانون الذي قدمه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، سجل بلافريج موقفا معارضا للجميع وأعلن رفضه اقتراض الحكومة من الخارج لتجاوز الأزمة التي خلقها فيروس كورونا المستجد.

عبد الله بووانو، رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، علق، في تصريح لهسبريس، على تصويت البرلماني بلافريج ضد مشروع المرسوم بقانون الحكومي بالتأكيد على أن "التصويت ضد قانون سيمكن المغرب من اقتناء مستلزمات صحية والقمح والمحروقات وغيرها مزايدات فارغة"، معتبرا "أن مثل هذه التصرفات تعد نشازا وتسقط القناع عن البعض".

وشدد بووانو على أن "خروج البرلماني المعني يأتي لصناعة البوز لا غير، رغم أنه يطالب في جميع مداخلاته بإعطاء الأولوية لقطاع الصحة، وعندما جاء تنفيذ هذا الأمر عارضه"، موردا أن "أولويات الصحة تأتي عبر اقتناء مستلزماتها من الخارج؛ وهو ما يتطلب عملة صعبة إضافية لن تأتي إلا عبر الاقتراض".

"البعض يعتبر نفسه الوحيد الذي يفهم في القطاع الصحي ويدافع عنه، ويقدم دائما في هذا الصدد معطيات مغلوطة"، يقول بووانو متوجها إلى البرلماني بلافريج، مضيفا "سقط القناع عن هذا البرلماني عندما صوت ضد مرسوم للدولة المغربية، لأنه بهذا الأمر يكون قد سقط في تناقض كبير".

وفي الوقت الذي اعتبر فيه بووانو أن "اللحظة التي يمر منها المغرب يسجل فيها تضامن للمغاربة بمختلف شرائحهم، أغلبية ومعارضة، تخرج بعض الأصوات النشار لتعارض التوجهات الكبرى للمملكة"، نبه إلى أن "المعني يطالب بمهام استطلاعية غير قانونية وغير دستورية".

البرلماني بلافريج يرى أن المغرب "ليس في لحظة استثناء دستوريا، وأن المؤسسات تشتغل بشكل عادي ويجب أن تشتغل هكذا"، متسائلا عن الأسباب الحقيقية التي جعلت الحكومة تلجأ إلى الاقتراض الخارجي.

وقبل التصويت بالرفض على المرسوم، تساءل بلافريج: "هل الاقتراض لاقتناء آليات صحية؟ لذلك نطلب معطيات إحصائية؛ لأنه عندنا من العملة الصعبة ما يكفينا"، داعيا إلى "إعادة النظر في طريقة سير الاقتصاد الوطني مثلما حدث بالنسبة إلى صناعة الكمامات وآليات للتنفس الصناعي"، ومطالبا بقانون مالية تعديلي.

وفي هذا الصدد، دعا البرلماني المعارض إلى تفسيرات حول المشروع الذي تم تعديله من طرف الحكومة منذ ثلاثة أيام، موردا أن الشفافية تقتضي ضرورة توضيح هذه الخطوة للمغاربة؛ لأن هذا الأمر خلق نقاشا كبيرا في المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (270)

1 - مواطن غيور. الإقتراض الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:05
ااسلام عليكم
المزيد من الإقتراض معناه انهيار الدرهم و ارتفاع الأسعار.
أولى أن تطالبوا أصحاب الأرصدة المهربة أن يرجعوا الأموال و انتم تعرفونهم.
الشعب وصلت ليه العظم، باراكا ما ترهنوا اقتصاد المغرب للخارج.
2 - جمال ابن بطوطة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:09
على كل برلماني له رأيه الخاص..
ونحن في دولة الحق والقانون..
الحرية في الرأي ليس عيبا..
والناس النقاش مهم..
لتجاوز العثرات..
وبناء القيم..
3 - تادلوي حر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:09
أحسنت الفعل اخي عمر . لماذا الاقتراض . أين الاموال التي جمعت في صندوق دعم الجائحة. ودعم الاتحاد الاوروبي وأمريكا. ومجموعة العشرين من تحتها. اين اموال الاقتطاعات التي طالت الموظفين والجنود والقوات المساعدة والامن . بالاضافة الى سفقة الكمامات. ادخرتم مالك يدخره الاقتصاد المغربي بنقسه. تضحكون على الذقون. احسنت الفعل بلافريج
4 - [email protected] الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:09
دائما عندما نقع في ورطة نرجع إلى الربا الذي حرمه الله ورسوله
5 - رشيد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:09
بلفريج يعني داءيما خارج الصرب
يتبع منطق خالف تعرف
6 - زهير بومية الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:10
ابركة من الطنز الخاوي ، سمحو فمعاشاتكم و ميزانياتكم الضخمة الخاصة بالرفاهية و شوفو واش متجمعوش ميزانية ضخمة للدولة....تحية لسي عمر بلافريج
7 - الطنز العكري الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:10
هذا هو السيد لي خاسو يكون رئيس حكومة هو لي قاري هم البلاد و العباد انا ما عنديش لا مع سياسة ولا خليتها كرهني فيها بن كيران و تابعيه اين هو الان شاد دارو بالصح حتى طلاتو الالكترونية لي كتجبد الصداع جمعها هذا هو لي ما عندو حد لي يجبرو و يحني ليه راسو عندو نيشان كون غا كان عندنا وعي شعبي نشوفوه و نشوفو مثالو
8 - انا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:10
دولة تعتمد على القروض والمحسنين هل يمكن أن نحتاج إلى وزراء وبرلمانيين ومؤسسات؟ سؤال موجه للأخوة الرد عليه.
9 - samir الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:11
أتفق مع بلا فريج، هؤلاء المسؤولون يمضون قدما في إغراقنا في كارثة القروض والديون الخارجية ويعلم الله أين تذهب تلك الأموال حقيقة!!
10 - أنوار الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:12
لماذا الاقتراض ونحن لم نسمع بعد بإلغاء الصناديق السوداء ولم نسمع بتحويل الميزانيات المخصصة للمهرجانات والمواسم . وتحويل ميزانيات بعض الوزارات كالثقافة والأوقاف إلى صندوق كورونا. أم أن الحكومة دائما ما تلجأ للحلول السهلة.
11 - Kel الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:12
كلام على صواب يجب تفسيييير لمذا و كيف بهذه السرعة يلجأ المغرب للإقتراظ !!!! و ماهي المشاكل و التحديات المطروحة أمام الدولة !!!!
12 - مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:12
لا يهم واضح والوضوح عند اقتراب الانتخابات ياخد هدا الحزب الغير المرحب به من طرف المواطنين المغاربة وخاصة هدا الرجل موافق كرطونية متناقدة عما كان يطالب به من قبل. فلا تتعجبوا لا يسمن ولا يغني من جوع.
13 - Zakaria الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:13
بوانو بنكيران يتيم ماء العينين لcouple... كم سءمنا منكم حتى بدءنا نكرهكم انتم و اتباعكم الاميين
السيد بلافريج و ان لا اتفق معه في كل شيء فهو أفضل منكم جميعًا مجتمعين
14 - Samir الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:13
On a pas besoin de plus de crédit et il ne fallait pas voter contre l'augmentation du budget de la
santé et de d'enseignement monsieur boinou le populiste
15 - متتبع الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:13
موقف شجاع ولا ينبغي إغراق الوطن في مزيد من الديون التي هي في الحقيقة أموال ستنضاف على كاهل الضرائب، ولا ينبغي استغلال الوضعية الصحية كحجة لاقتراض 3,1 مليار أورو،المسؤولين الحاليين يفكرون فقط كيف يمكنهم الإستفادة من فترة حكمهم ولا يهم من سيؤدي الفاتورة في ما بعد، بالطبع المواطن المغلوب على أمره،
16 - رأي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:14
"هل الاقتراض لاقتناء آليات صحية؟ لذلك نطلب معطيات إحصائية؛ لأنه عندنا من العملة الصعبة ما يكفينا"
17 - ادريس الوردي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:14
أُسائل حكومتنا:اليس لديكم ابواب أخرى تطرقونها لإيجاد البديل عن إثقال كاهل الدولة بديون أخرى؟
18 - ichouali الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:14
أنا لا أعرف بلافريج الا سماعا وكذلك بوانو.
الا أنني أميل الى الأتفاق مع بلافريج في رفض مزيد الأقتراض من الخارج.ألم يكفي الصندوق الذي أمر به الملك؟ هل فرغ من المساهمات المواطنين من أغنياء وغيرهم من الشركات والهيئات و..و...و..الخ ، أم أن بوانو ورفاقه في حزبهم ذاقوا اللعاقة وتكديس الأموال عبر الطرق المعروفة والمخفية؟
كفى من الأستهتار واشتغلوا كما حدد صاحب الجلالة، لدينا الكثير من الحلول داخل البلد،يجب العمل عليها، ومن ليس مستعدا فاليترك الشأن العام ويدع أولي العزم يعملون لصالح هذا البلد.
19 - risette الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:14
Mr bouanou vous aviez voté contre l’augmentation du budget de la santé et maintenant vous vous attaquez à si omar quii ne cessait de parler de la santé et l’enseignement avant même cette pandemie du COVID 19
Honte a vous !
Le buzz nta li baghih !
20 - منير الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:14
أيضا حينما صوت ضد ميزانة القصور وطالب بتخفيضها لصالح الصحة و التعليم كان يبحت عن البوز
21 - بوغطاط الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:14
غرقونا كريديات اسي بوانو، هانية عندكم، باش يزيد يتفرض علينة الخوصصة ديال جميع المجالات، اللهم نتقشفوا ولا يتحكم على البلاد بالاعدام، دابا باقي المغرب يهز الراس
22 - مومني الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:15
ان الضروف الوبائية التي يعيشها العالم عامة والمغرب خاصة بينت بما لا يدع مجالا للشك ان العديد من الأحزاب والجمعيات والمنظمات تغرد خارج السرب كما يقول المتل خالف تعرف وبكل موضوعية اقول لا يوجد لا هدا ولا داك فقد عرت الايام الغطاء ورفعت المضلة عمن كانوا يرفعون شعارات من أجل الابتزاز ووو....
23 - Salah الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:15
كل من يبحث عن البوز زمن الأزمة الوطنية مشكوك في نواياه او انه جاهل باللحمة التاريخية
24 - المدرسة الوطنية الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:16
حتى تكون قاري آسي بوانو وتعرف تبعات الإقتراض الخارجي وما يليه من تبعات التبعية للخارج في ذلك الحال يمكن أن تقول إنه البوز.
25 - le marocain الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:16
Messieurs les Parlementaires:
-Au lieu de redemander des crédits de l'extérieur, je vous demande de vendre tous les véhicules qui circulent sur nos(leurs)routes.
Un crédit demande des interets plus fort encore. Nous sommes sous le poids des crédits demandés de l'étranger,et cela ne nous arrange pas.
Que faire donc ?
Au lieu d'acheter des véhicules à toutes personnes ayant une fonction au Gouvernement, Parlement, Provinces,Willayas,à mon avis, vendant ces véhicules,et cessant d'en acheter,(pour ne pas faire plaisir a certain responsable()le cas du Président de Draâ Tafilalt)
Il y a aussi des anciens responsables qui ont de l'argent en surplus(mariage du fils de....)(repas pour le décés d'un autre responsable
Ce n'est pas bien à ce qu'pauvre cotise pour remplir les caisses de l'Etat.
L'Etat sait bien où il faut demander l'argent.
En cette période critique et grave, M.Le Premier Ministre doit réflichir sur l'aveni des Marocains et du pays.
Sans le citoyen,il n'y a pas de pays.
PSV
26 - متفرج مقصح الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:16
"ومطالبا بقانون مالية تعديلي" هذا ما قاله البرلماني بلافريج وهو على صواب.
تلميح جميل و هادف للميزانية الحالية و للمسكوت عليه فيها.
بالله عليكم ما الفائدة من شراء 36 هيلوكبتر أمريكية بقيمة قاربت 4 مليار درهم عندما عندك خصوص مهول كهذا في الآليات الصحية ؟
صفقة ستستنزف قرابة 4% من الدخل الوطني العام
27 - استغلال الازمات الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:16
سبحان الله لم يمر بعد اسبوعين عن تفشي وباء كورونا، حتى وجدت الحكومة أنها فرصة ملائمة للرجوع بقوة لعادة الإقراض، التي تدخل الإقتصاد المغربي في دوامة التقشف
28 - sam الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:16
moi je suis d'accord avec Monsieur belfrig
29 - aminose الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:16
السيد بالافريج على صواب لان الاقتراض يرهن البلاد أمام المؤسسات المانحة وتسلبها من سيادتها .هدا بالاضافة الى أن مستوى الدين العمومي أصبح عاليا وسيؤتر لامحالة على الاجيال القادمة .فكان بالاحرى ترشيد النفقات الدولة .
30 - استادة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:16
لما نحد من تعويضات البرلمانيين والوزراء و نحولها لمواجهة كورونا عوض أن نغرق البلاد في الديون الخارجية وهي غارقة مند 2011
31 - عاشقة الليل الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:16
لانهم يعرفون انه بعد شهر او شهرين ان لم تكن العملة الصعبة موجودة سيجبرون اغنياء المغرب لدفع شيئ في الاصل ليس ملكهم بل ملك الشعب هذا ما يفسر فكرة اغراقنا في القروض حيث انه بعد اجتياز كورونا سيورِّكُون علينا بزيادات في المحروقات و و و تحت ذريعة قروض كورونا وهكذا يكون الشعب من يدفع ثمن العملة الصعبة وليس اغنياء المغرب الذين هم الان ليس لهم ملاذ للفرار كما جرت العادة فالعالم كل غارق في كورونا!
32 - الريع الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:18
ألايوجد غير الاقتراض ثم الاقتراض من أول أزمة !!!!! كم أنت هش أيها الاقتصاد. الريع و الفساد نخر الموارد أضعف البلاد و المفسدون فروا إلى ضيعاتهم ااشاسعة مطئنين على أموالهم في الخارج و مستفيدبن من عفا الله عما سلف و عدم اامحاسبة .
33 - abdellah louah الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:18
لا يجب زيادة الدين الخارجي ، صندوق جائحة كورونا ولفلوس لي عند الحكومة والجهات ، تكفي ، راه حسن التدبير ديالها لي مكاين
34 - red1 الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:18
هي غارقة غارقة غير زيدو غرقوها كتمشيو لاسهل الحلول. ولاكن الحساب جاي
35 - برلمان كورونا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:18
هدو وصلهم الصهد ديال كورونا وبداو نگير وحشيان الحضرة مع بعضياتهم
36 - عبد المالك الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:18
اين كنتم قبل الجائحة واليوم تبحتون عن الحلول لاحول ولاقوة الا بالله الملايير من الدراهم نهبت ولارقيب ولاحسيب 112 مليار لم يعرف لها جيب الا حد الساعة نطلب من جلالة الملك نصره الله ان يتدخل بحل البرلمان بغرفتيه وتوقيف جميع رؤساء البلديات وفتح تحقيق كبير واعطاء الاولوية للجيش والصحة اليوم نعرف قيمة الصحة والامن ولولى جلالة الملك لكنى اليوم في عداد الموتى
37 - ملاحظ الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:18
اين كان هذا المدعو بوانو ايام التصويت على رفع ميزانية الصحة و التعليم هو و بقية تجار الدين . بوانو عليه ان يستحيي من الحديث على بالافريج و الشناوي. كبار عليه
38 - الربا سبب لمقت الله وعذابه الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:18
‏قالﷺ:
ما أحد أكثر من الربا إلا كان عاقبة أمره إلى قِلَّـــةٍ.#ابن ماجة2/241
(وفيه التحذير من الربا وعاقبته الوخيمة)
39 - bizarre الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:19
la vie va se compliquer davantage.Rien ne sera plus comme avant.On est entrain de payer cash les graves erreurs du passé.Nous devons tous se préparer au pire.Jour après jour que de mauvaises nouvelles.
40 - استفهام الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:19
أنا مع رفض الاستدانة من الخارج لان هذا سيتقل كاهل المواطنين لماذا لا يساهم أغنياء الدولة الدين استفادو من اقتصاد الريع في انقاد الدولة من هذه الازمة
41 - البياري حسن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:19
قرار في محله ......
كم اقترض المغرب من الخارج و لم يظهر اثر ذلك على المواطن
بل بقدر ما يقترض المغرب يزداد الخناق على المواطن الذي هو اداة ضخ الدين
42 - ياسين العوين الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:19
أوفق السيد بلا فريج عن عدم تصويته لئنه ستكون صعوبة في تسديد قرض ولهذا أنا أدعم هذا الشخص في رأيه
43 - sohail الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:20
هذا الاقتراض من اجل تغيير سياراتهم والاستعداد لرحلات ما بعد كورونا
44 - ابن الصحراء الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:20
من خلا تباين المواقف داخل لجنة المالية بالبرلمان للسماح بالاقتراض من الخارج هناك تصورين :الاول يمثلون النائب المحترم بلافريج و الذي يطلب من خلاله توضيح الحاجة الاقتراض من الخارج و تداعياتها على الموازنة العامة و توضيحه للمواطن و طبعا فجاءحة كورونا لم توقف كل شيء اقتصادي مع تضامن كل فئات الشعب .و التصور الثاني ممثلة باقي النواب للجنة المالية للسماح بالاقتراض بدعوة ان العملة الصعبة غير كافية و هذا خطأ فادح .نحن نريد حكامة و تماسك و صرامة في تدبير القطاع المالي و ليس اللهث وراء القروض التي ستضر الاقتصاد و المواطن و تكرس التبعية للمؤسسات الدولية مما يجعل المغرب رهينة لها و مطلقا لاملاءاتها و الضحية هو المواطن
45 - هشام متسائل الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:20
"تضامن للمغاربة بمختلف شرائحهم، أغلبية ومعارضة"

كما لو أن الشعب المغربي يساند أحزابكم
الشعب المغربي لا يعترف لا بمعارضة ولا بأغلبية
46 - أمينة اليملاحي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:20
نختاج إلى مزيد من الترشيد وسياسة التقشف ، وليكون الاقترلض آخر حل لتدببر هذه الظرفية الحرجة. وهذا الملف الصحي والاجتماعي الاقتصادي الحساس الذي يهدد كينونتنا ويؤرق جميع المغا ربة.
47 - عابر سبيل الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:20
انا اتفق مع البرلماني بلافريج لا داعي لاغراق البلاد بالمزيد من الديون بمبررات واهيه كاقتناء الاجهزه الطبيه اين ذهبت ملايير العمله الصعبه وملايير الصناديق السوداء التي كنتم تكتنزونها طوال هذه السنين
48 - adrian الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:20
هادي اللي حفظتي .كلما عارضك شخص تهمتيه بالبوز وانت مواقفك كلها متناقضة بحالك بحال الحزب ديالك. وحتى تكون نتا متصالح مع مواقفك عاد عيب الناس
49 - الياس الروداني الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:20
انا مع السيد بلا فريج في تبريره المقنع جدا....انا ارى ان المغرب لديه مايكفيه لتجاوز الازمة بدون الاقتراض....صندوق الفوسفاط....المعادن الثمينة الذهب الفضة...و الاحتياطي ظيال العملة الصعبة...الاقتراض سيزيد من تبعيتنا للخارج و سيضاعف من تأخرنا و يعرقل عجلة التنمية...اما بوانوو..فاعتبره سفيه الحزب المريض
50 - Hafsa الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:21
بلافريج فضح برلمان على قدو ملي تقدم بمقترح للزيادة فمزانية الصحة و التعليم فقانون المالية 2020 و تم رفضه من طرف ازيد من 200 برلماني!! سقطت الاقنعة و ظهر معدن البرلماني المغربي و الفيديو الذي يوثق لهاته المهزلة لن ينساه التاريخ!
51 - لم يقم إلا بدوره الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:21
لم يطلب إلا التاكد من ان القرض سيتم استخدامه لقطاع الصحة ... ليس إلا! حتى لا يثم اغراق المغرب في ديون كما نستطيع تفاديها.

القناع سقط عن من تاجر بالدين و اللحى! و باع الصحة و التعليم لمن يدفع اكثر . من نادى برفع الدولة يدها عن هذين القطاعين ... الآن اين تضع الدولة يدها ؟

حكم اللحى منذ 2011 ... و الآن فقط يستفقون !

القانون هو اقتراح حكومي ... و البرلماني بلفريج لم يقم إلا بدوره في مراقبة عمل الحكومة ... كفى من المزايدات في عز الأزمة ...

جعجعة البرلماني بوانو لن تنفعنا الآن !
52 - حسن المغترب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:21
اتفق مع بلافريج كليا في ماقاله، لأنه لم يطلب سوى بتوضيحات.
جل البرلمانيين لا تهم الباعة التي سياقها هدا الاقتراض، حبدا لو تم خصم الاموال من الأغنياء المغاربة، أي أن يعارضون للمغرب(بلدهم) مع نسبة الفائدة بحث يمص الاتفاق على دفع اقتصاد معينة سنويا، لا ننسى أنه توجد في المغرب عفاريت الله وحده اعلم كم من المال اختزنوا و لا يخفى عليكم اين لهم دلك
53 - Max الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:22
لا يهموني الآراء البرلمانيين . المصلحة الوطن فوق كل شيء.
صحة المواطنين هي الأولى ثم الغداء .
54 - SAAD الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:22
حكومة البواجدة هي من تزايد و برلمانيها هم من صوتو ا ضد رفع ميزانية الصحة والتعليم
كفا من التكليغ القمح و البترول خصصت له ميزانية من قبل عوض ترشيد النفقات سيارات الدولة أجر برلمانيين ووو… أليس من الوطنية توقيف أجر البرلمانيين وإن كانوا يعملون ألم يأكلوا أوال الشعب سحتا
55 - مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:23
نفس الكلام قلته ا بوانو عندما اقترحت فدرالية اليسار رفع ميزانية الصحة والتعليم وصوتم ضده وها حنا وصلنا على كلام اليسار. ونفس الشيء سيقع مع رفع معدل الدين الخاريجي سنجد انفسنا في ورطة لاسترداد تلك الديون. حان الوقت لتطبيق الضريبة على الثروة الذي اقترحته فيدرالية اليسار دون اللجوء للاقتراض
56 - rachid casa الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:23
سي بوانو عاد بنات ليك صحة قبل فين كانت السيد تكلم على صحة وتعليم شحال هذا فاش صوت ضد 204 برلمان ضد 2 ولا نسيت سبحان الله .ياك كان صندوق كورونا ولا تفرقوا المغرب بدين الخارجي باركة .خاصك لي بغي يتكلم يكون درس الرياضيات عاد يتكلم. ايوا ديروا سياسات تقشوف جبتوا المال نشوفوا
57 - ربيع الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:23
واش لي ملقا ميدير يغرق لبلاد فلكريديات راه الدولة خصها تتاجه لطبقة البورجوازية تفرض عليهم ضرائب جديدة وتقلب على مهربي المال العام لي سينين وهما ينهبو فلبلاد وتجبد منهم العملة الصعبة راه غي مكركرة عندهم فلبنوك برا وتدير كيما دار العاهل ديال سعودية اجي نتا ها شحال راكمتي ديال الثروة وها شحال تحط صحا عليك
58 - diplo الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:23
كلامه صحيح كما قال بلفريج لدينا العملة الأجنبية تكفينا ام يريدون ان يجمعو المال الكثير من اجل نسبة لهم يعني يشيطو ليهم يرجعو من دالك المال الدي وهبوه من اجل جائحة كرونا الموة يتربص بكم وانتم لا زلتم تفكرون في الدنيا يكفيكم ما نهبتم من الشعب
59 - Said1 الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:23
كلهم يتخبطون سبحان الله. لا يهمهم إلا الترقيع ولا يهمهم الأخر والجالية كنموذج!؟
مشاكل تراكمت منذ عقود وأتت كورونا لتكشفها و بطريقة مباشرة بدأ المواطن يلمسها وهذا خطير جدا.
وجهة نظري التخفيف من الحجر الصحي بشروط كما بدأت الدول المتقدمة بوضع خططها حول هذا الحجر الصحي بسبب كورونا. من بين الشروط توفير الكمامات وإلزامها على المواطن واحترام المسافة بين الأشخاص المعترف بها دوليا وعدم التجمعات. فيما يتعلق بالإقتصاد فلا مناص من إعفاء الشركات من كل أنواع الضرائب السابقة وإعانتها على العمال حتى حين ولو نسبيا. وفرض نموذج جديد يحصي كل المداخيل وفرض الضرائب بطريقة شفافة وصارمة جدا.
60 - issam الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:23
و هاد مستلزمات الصحة عاد بانت ليكم منين صوتوا ضد رفع ميزانية الصحة و بلافريج الوحيد اللي صوت بنعم البوز كادير ه نتوما كي العادة
61 - عبدالحي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:24
المغرب لازال بلد رجعي وقد يعود إلى زمن الحسن الأول والكل يعلم تبعات السياسة التي كانت تنهج في زمنه مما أدت إلى إحتلال البلاد.
62 - متابع الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:24
هاد السيد ماتايتفهمش لي. الديمقراطية هي الاختلاف فالرأي من اجل اغناء النقاش و اتخاد القرار الانسب. ولكن سي بوانو عندو عقلية لي ماشي معاي راه باغي غير يدير البوز، زعما بوحدو لي فاهم. عقلية ارتجالية اقصائية بامتياز تحت مسميات الظرفية التي تمر منها البلاد بلا بلا بلا ...
63 - Omar الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:24
بلافريج برلماني نظيف صادق، لن ننسى انه الوحيد وزميله اللذان يصوتان دائما ضد ميزانيتي الصحة والتعليم التفقيريتين لهذين القطاعين الاجتماعيين الحيويين.
وما الازمة الحالية التي يعيشها القطاعين المذكورين الا نتاج سياسة التفقير والتهميش التي ابتلينا بها من طرف تجار الدين الذين تنكشف عوراتهم يوما بعد يوم.
64 - مروكي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:25
بل فريج بغا يقولكم رحمو هاد الشعب ضربت الميزانية ولقيت الفرصة القروض اش قدمت هاد الشعب من غير المحسنين خرجت القايدة وجلست تفكرو كيفاش تنكرو في الميزانية27مليار تنسات
65 - Nasirhakk الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:25
بوانو موردا أن "أولويات الصحة تأتي عبر اقتناء مستلزماتها من الخارج؛ وهو ما يتطلب عملة صعبة إضافية لن تأتي إلا عبر الاقتراض"
عجيب، ولماذا لا تأتي عبر حذف نصف عدد البرلمانيين بمجلس النواب ،والحدف النهائي لمجلس المستشارين ، وبعدد وزراء عشرة مثلا .. أما التقعد والتعويضات والسيارات الدولة والمازوط فكونو على يقين بأنها سرقة موصوفة وستحاسبون عليها..، ببساطة لأن صفة وزير أو برملئي ليست وظيفة، بغيتي تكون مناضل وتخدم البلاد فذلك اختيارك بالمجان، ماعدا ذلك فاحذفوا الانتخابات وليفتح باب مباراة لولوج البرلمان والاستوزار
66 - جميل الأمزون الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:25
الس بلفريج، هل أنت مستعد للاستغناء عن راتبك السمين أنت و طبقتك الغنية ومن حولك من أجل الوطن حتى لا تقترض دولتك. تقبطون أجورا لا توجد حتى في السويد حتى فالدانمارك حتى فألمانيا من دون أي عمل سوى حرق البنزين والتجوال بالسيارات الفخمة على حسابنا.تخلوا عن ثرواتكم عن أملاككم إذا كنتم تخافون على هذا الوطن.
67 - Sai bensennaa الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:25
غرقتوتا اكرديات احنا صابرين مخصنا اكريدي
68 - محمد الحاجي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:25
أتفق مع سي بلافريج، فالاولى قبل الاقدام على هذه الخطوة الانتحارية إعادة صياغة قانون المالية و إعطاء الأولوية لقطاع الصحة و مراجعة كثلة الأجور و التعويضات للبرلمانيين و الوزراء سواء المتقاعدين بصفة خاصة و المزاولين أيضا، و إلغاء بصفة قطعية كل التمويلات المخصصة لأولياء و الزوايا فالحي أولى من الميت
69 - jaouhari الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:25
لماذا هذا الهجوم العنيف غير المبرر لبوانو ضد بلافربج، هناك لا محالة سبب آخر .....أي مغربي تسأله عن الاقتراض بسبب هده الجائحة سيجيبك أليس لدينا صندوق به 30 مليار درهم و أكثر و أليس استيراد المحروقات من اختصاص شركات خاصة تجني ملايير من الأرباح في السنة . أظن أن القناع الذي سقط و دوى ضجيجه هو لبوانو المسكين.
70 - مغربية الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:25
إنه محق لأن البلد مثقل بالديون بالفعل ، فالسياسة المتبعة لسنوات ، عرفت أن الدرهم لا يكلف قيمته الحالية ، لكنهم أنفقوا بلايين العملات دائمًا لدعمها مما يفرغ بنك المغرب من العملة ، وهذا ما أدى إلى تباطؤ الاستثمارات ودخول عملة مواطننا ، حتى السياح لا يذهبون إلى العملة أكثر تكلفة ، من قبل وغيرها من حيث البلد حيث للاستثمار في الاقتصادات المنتجة التي نحرص على استثمارها في الاقتصاد غير المنتج ، والخدمة العامة التي تقول في البيروقراطية ، استثمرت الأمم العظيمة في معرفة إنتاج الثروة ، نحن في الباشا القائد ، المخزن ، الشيخ ، الشاوش ، في الاقتصاد بدون تنظيم ، سنجد اليوم أنه لا يوجد شيء مثالي ، فالحياة تعيش خارج حدود إمكانياتها ، وقد نظرت في مواقف السيارات في الولاية على الطرق مع ما معه من الفساد الدولة التي تسبق الى القروض انها حكمة لا روية لها في التدبير لابود من الشفافية والوضوح ليشب الامور انشري هيسبريس شكرا
71 - med chrif الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:25
السيد بوانو قل لنا أولا آش درتي فمكناس من مزية عاد نشوفو البلاد كاملة
- من النهار اللي انتم فيه فالمجلس البلدي مكناس مكناس أصبح بحال قرية ماشي من المدن الكبرى
- من النهار اللي انتم فيه فالمجلس البلدي مكناس و مكناس أصبح مرتع للإجرام و الحشيش و البطالة
- من النهار اللي انتم فيه فالمجلس البلدي مكناس المقاولات االمكناسية مالقات والو ماتخدم اللهم باك صاحبي
وزيد وزيد
72 - يجب المحاسبة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:26
السلام عليكم أظن ان بلا فريج يخاف على قطاع الصحة أكثر منكم انتم من دمر الصحة و التعليم و لستم في موقع لإعطاء الدروس.
73 - marchichi الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:26
مادا ستقتنون بتلك الاموال بالعملة الصعبة لمواجهة كورونا كل شيء واضح الكمامات شرع المغاربة في صنعها محليا و بجميع انواعها اليات التنفس كذلك شباب مغاربة و مصنعين محليين مستعدون لتوفيرها باثمنة مناسبة و بوسائل محلية ة بالنسبة للمحروقات الكل يعلم ان استهلاكها ضعيف للغاية و ان اثمنتها قليلة للغاية , ادن ما تنوون شرائه بديون اضافية علما ان صادرات المغرب الفلاحية من بواكر و توت بانواعه لم تتوقف , سبق ان عارضتم مشروع بلافريج باسترجاع اموال المحروقات و تبين انه كان على صواب لكل ذلك و غيره كثير نرجوا منكم كسيلسيين ان تاخذو مصلحة هذا الوطن قبل التفكير في الانتخابات و اختم بقوتة الحسن الثاني الفرق بين السياسي و الوطني هي ان الاول لا يفكر سوي في الانتخاباث و الثاني في الاجيال القادمة , لا تتركو لاولاذنا ديون
74 - hmou الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:26
نطلب معطيات إحصائية و لدينا من العملة ما يكفينا. كلام منطقي من بلافراج. لدينا 1000 حالة فقط و الحمد للله وصندوق التبرعات ممتلء عن آخره فلماذا الاقتراض?. كفى من استغلال الفرصة لتبدير المال العام و اغراق الدولة في القروض التي سيوؤدي ثمنها المواطن .
75 - رأي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:26
من حق المغاربة معرفة الاحصائيات وكيف تصرف الأموال، ليس في زمن covid19 فقط،
في إطار الشفافية و الديموقراطية
76 - الحقيقة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:26
السيد بالفريج هو البرلماني المحترم الوحيد و لا يهمه النشاز كما يدعي بوانو، الدول لديها دائما ارصدة احتياطية من العملة الصعبة هذا غير الملايير التي يتكنزها الوزراء و النواب و اصحاب النفوذ في هذا الوطن الحبيب. فلماذا لا يتم استخدامها و هي في الاصل اموال الشعب المنهوبة؟ ام يجب اثقال كاهل هذا الشعب المسكين بديون دولية جديدة سندفع ثمنها باهظا لسنوات عدة قادمة؟ منكم لله !
77 - مواطن من الجنوب الشرقي المنسي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:26
بوتين : لن ننتظر تبرعات الأثرياء سنأخذ من أموالهم كل ما نحتاج للتصدي للأزمة.
هذه فرصة تاريخية للاستقلال الحقيقي. إلا أن الحكومة بقرارها هذا سترهن مستقبل البلاد لمدة أطول في يد البنوك الدولية.
78 - mbarak الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:27
من وجهة نظري البسيطة أرى أن السيد عمر على حق ، فالمغرب غارق ومرهون بالقروض الخارجية وكل يوم نزيد غرقا على غرق .
أين أموال الأغنياء الذين استغنوا من خيرات هذا البلد ؟ لماذا لا يتم تشجيع تحويلات أموال مغاربة المهجر ؟ ....
79 - Ahmed الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:27
لدعم الصحة يجب ترشيد النفقات ولا للاقتراض الخارجي ،يجب اعادة النظر في ميزانية 2020 لتقليص من ميزانية القصور ومن ميزانية البرلمان ،وتقليص اجرة الوزاراء ومجلس النواب وغلق الغرفة الثانية وتقليص نفقات الحكومة كشراء سيارات وغير ذلك ، إلغاء دعم الحكومة للنقابات والأحزاب وتقليص المساعدات التي تقدمها الدولة للصحافة ………………إلخ
80 - مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:28
صراحة حكومة ضعيفة و برلمانيين منتخبين مستوى هزيل و شعب لصراحة صوت لهؤلاء اقل من مستوى كذلك . و مانراه الان لا قيادة و لا معارضين كلهم في هوى سوى . الدول القوية ليست قوية بأناسها الهزيلين و لكن ببرلمانها لانهم ذو شواهد عالية و تخصصات عالية . اما هذا رئيس الحكومة و رباعته و معارضيه أيضا و الله اَي شخص من الدول المتقدمة يضحك معه فقط و لا غير حتى يترك له المغرب كله و يمضي على حياة أمه و ابوه . أقول هذا لأني أعيش في كندا و ارى كيف تنعدم الثقة و القوة لناس الهزيلين امام الناس ذو جودة .ارى ذلك من فوق ...
اقتراض من البنك الدولي حاليا بصفر الفائدة لانها عالمية و كلهم يستفيدون كذلك .
عدم دفع اَي دولار حاليا حتى ترجع الأمور الى حالها او بلاش و لا تدفعوا لهم اَي دولار القديم او الجديد منه .
81 - ZakariaJ الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:29
ما هي القيمة التي يريد أن يقترضخا المغرب؟ كم حصل المغرب من أوروبا مقابل الصيد في المياه المغربية؟
الأن كم عدد العائلات الجالية المغربية بأروبا، أمريكا و أسيا؟ و أيضا المغاربة الخواص.
والأن دعونا نحلم شيئا ما، لو كونت الجالية المغربية صندوق و إنشاء شركة او هولدينك، يساهم فيه كل شخص لاجمعنا أظعاف ميقترضه المغرب. توضع هاذه الأموال في خدمة المغرب أو تنشأ بها شركات في البلاد، تكون للجالية أسهم فيها، الكل يستفيد منها و يكون هاذا أفضل من الإستتمار في العقار، كان بإستطاعتنا تسويق السمك المغربي بأنفسنا.
كما قلت كان هاذا مجرد حلم
82 - شمهروش الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:29
بلفريج اكثر وطنية من اعضاء العدالة و التنمية مجتمعين. بلفريج كان اول من طالب بتقليص ميزانية القصر و زيادة ميزانيتي التعليم و الصحة. القروض الخارجية سترهن مستقبل المغرب، وبعد انجلاء الازمة سيظطر المغرب الى فرض تدابير صارمة ستفقر العديد من الناس وسيتمنون لو ماتو بالكورونا ولم يموتو فقرا و غبنا. حكومة الشفوي لم نرى معها الا الكوارث. ندعو الله العلي القدير ان يجلي عنا هذه الازمة ومعها العدالة و التنمية دون رجعة.
83 - سيدي طلحة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:29
لم يسبق للإقتراض الخارجي أن كان حلا يوما. المقرضون الدوليون إن أعطوك شيء أخذوا منك أشياء....
84 - معلق الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:29
الاقتراض باش نشريو المحروقات و القمح ...واو
85 - مخ..لص لوطني..! الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:30
الظرفية الصعبة التي تمر بها البلاد والعباد تستلزم اليقظة والوحدة الوطنية والتفكير في المصالح العليا للوطن ، عكس ما نراه اليوم من ركوب فوق اﻻمواج لتلميع صورته !! المهم اﻻن كيف ساهم حزب اليسار ، كيف ضحى !! اما خالف تعرف فﻻ يجدي نفعا وﻻ ضرا ، اذن فبقاؤكم في دياركم أفضل. فشركم أكبر من نفعكم...
86 - Mouad الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:30
كاينة اسي عمر باراكا من القروض
أين الملياردرين المغاربة
أين المواطنة
أين الميزانيات
أين نحن من هذا؟؟؟
87 - عبدالرحيم الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:30
الان تظهر أهمية العملة الصعبة اين كنتم عندما كانت تستورد كميات هائلة من السلع من الصين وتركيا وفي نفس الوقت تقتلون الشركات الوطنية اين كنتم عندما كانت تهرب العملة الصعبة عبر ااحدود الوطنية اين كنتم اثناء تادية مستحقات المغنيين الاجانب بالعملة الصعبة. في مهرجان موازين.....
88 - ابو هاجوج الجاهلي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:30
بلافريج طرح سؤال وجيه أين مدخرات بنك المغرب من العملة الصعبة؟ لماذا لم يتطرق السيد بوانو الى هذا الموضوع؟ الكل يعرف ان المغرب تجاوز سقف المديونية الخارجية ولا فائدة في المزايدات السياسة والكلام الفارغ من اجل الاستهلاك. لابد من اعادة النظر في ما يقترضه المغرب من جميع المؤسسات الخارجية لان هذه القروض سوف تودي الى ما لا يحمد عقباه
89 - معلق25 الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:31
لماذا الاقتراض وصندوق كورونا جمع اكثر من 31 مليار درهم . هاد الرجل على صواب . كفى من الطاعة العمياء لصندوق النقد الدولي . سيهوي بكم الى الهاوية .فيقو شوية راه غير الحكومة ديالنا لمازالة ناعسة .كلشي عاق بكم. خسرو هادشي لجمعتو عاد شوفو السلف .
90 - ز. عثمان الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:32
هذا ليس وقت الخلاف. وغا خايوهوم هازين المسؤولية. تشرقوا ولا اغربو. العبرة بالخاتمة.
91 - مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:32
بصراحة أنا متفق مع هذا البرلماني
المغرب في كورونا و بعد كورونا يجب أن يفكر في أفكار بديلة لتوفير الإكتفاء الذاتي بدلا من العقلية التبعية
يجب أن يهتم بالزراعة والصناعة المحلية والصحة بطريقة مستقلة عن دول العالم والتفكير للعيش مستقبلا بطريقة آمنة الدولة و الشعب و العمل الموحد والتضامن وليس ما تمليه عليه الدول الأخرى فالعالم الأن كله في "الهوى سوى"
لم يكن لدينا الكثير لنتحرر من ديوننا و الآن يريدون أن نغرق مجددا
الطبيعة موجود والأراضي الزراعية كافية و الماء و السدود ولله الحمد لا بأس بها المشكل لدينا في التنظيم و توزيع المهامات بطريقة عقلانية
92 - Simohamed الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:32
يجب اعادة نضر في اصحاب الجلاليب لبيضاء وكم يتقاضون في شهر من قبل الازمة . لو كانت تصرف الاموال في طريق الصحيح لما لتجانا للاقتراض ( نسعاو ) لكن سوء تسيييييير لن ولم يصلنا الى بر الامان . حتى ولو دهب هدا الوباء ( ستعود حليمة الى عادتها القديمة ) وشكرا
93 - midelti الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:33
عجيب امر الباجدة . يا بونو ره الله خلق البشر ووضع لكل واحد عقل اي مخ خاص يفكر ويميز به.
واش انت ضد الحكمة الالهية واش بغتي البشر كاملين امشيو بالتفكير ديالك
94 - امغار ناريف امازيغ الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:33
تحية تقدير واحنترام من الشعب المغربي للمناضل الكبير الاخ عمر بلافريج الذي اثبت عن حبه للوطن ودفاعه المستميت عن المواطن المغربي التاريخ سحل لك مواقفك الدقاعية على ابناء الشعب المغربي في كل الجلسات البرلمانية نحن نعلم علم اليقين انك ضد الاقتراض من ابناك خارجية التي تجعل للمغرب رهينة بين يديها والمواطن النغربي هو الضحية الاول لانه سيدفع الثمن من قوته اليومي وسيزيد الوضع تازما وتقشفا خاصة بالنسبة للفقراء والطبقة المتوسطة بينما يزداد البرلنانيون واعضاء الحكومة استفحالا في الثراء انت محق ايها البطل لانك عارضت الاقتراض من الخارج كان من الواجب ان يتم التقشف في ميزانيات التسيير الحكومي والبرلماني ولما لا في نيزانية الفصور اننا في حالة طواريء يجب على اصحابالدخل المرتفع المستهمة بقسط مرتفع ودوي الدخل المحدودالمساهمة بقسط محدود هكدا تكون الوطنية اما ان تتخد الحكومة حلولا تثقل كاهل الفقرلء والطبقة المتوسطة وتستثني نفسها وكل البةرجوازيين المتنطعين فهذا يعد عملااجراميا في حق الوطن والمواطنين مرة اخرى اقول للاخ عمر بلا فريج انك على صواب اما بوانو وحزبه الذي تسبب للمغرب والمغاربة في الانتكاسات والازمات منذ ان تولى هذا الحزب تسيير الا عمال فحسابه عتد الله عسير ناهيك عن محاسبة الشعب
95 - شاكور الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:34
غا سيرو كاضحكو على الشعب ...ربي كايشوف .دابا يخلصكم الله
96 - علي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:34
ارى اسي بوانو انك لي باغي تبحث على البوز .السيد قال رايه وهدا من حقه .وانت تطعن فيه . انت تقول ان المغرب يمر من حالة استتنائية الكل يعلم ان حكومتكم حطمت الرقم القياسي في الديون .تك سيدي هل قمتم بدراسة معمقة في هدا المشكل لما اخترتم الحل البسيط والدي يضر بالاجيال القادمة .
97 - سعيد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:35
لماذا الهجوم على بلافريج؟ هو فقط عبر عن رأيه عن طريق التصويت. ولو أننا في وضع إستثنائي لا يجب تغييب العقل والإصطفاف بجانب الحكومة. هاد ب ج د باركة علينا منهم
98 - 3arafa الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:36
مشكلة السياسيين المغاربة احيانا انهم لا يملكون الحلول...وخا اسيدي لن نقترض..اوا منين غاذي نجيبو هاد الفلوس والتصدير والسياحة والتحويلات متوقفة...لا يكفي ان تقول أنه يجب ألا نستدين الان..فنحن في مشكلة وسعر صرف الدرهم في ارتفاع يومي..اذا لم تتوفر على العملة فالاسعار حتما سترتفع ولن يكون لكل تلك المساعدات التي تعطيها الدولة أي اثر على الفقراء...اما في الايام العادية فانا متفق على ضبط الاستذانة الخارجية. نهار يتكلم شي واحد ويقول اصلاح التعليم ولا القضاء او اي قطاع اخر فيجب عليه أن يأتي ببرنامج قابل للتطبيق وليس فقط أن يلعب في عقول الناس بكلمة الاصلاح ومحاربة الفساد كما فعل بنكيرا...
الذي اصبح اليوم يستفيد من الريع ويدافع عنه.
99 - مواطن محب لبلده الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:36
الكل يبحث عن البوز
اخي بلافريج بين لنا حسن نيتك تنازل عن اجرتك االرلمانية لصالح صندوق كورونا في ما تبقى من الولاية البرلمانية انت لست محتاجا لها
ربما سيتبعوك كثير من البرلمانيين و بالتالي تساهم في مكافحة كورونا
تنازلوا عن مساعدة الاحزاب التي تقدمها الدولة
شجع المستشفيات العمومية بالعلاج فيها
شجع المدارس العمومية بتدريس ابنائك فيها
مع كامل احتراماتي
100 - واحد من الرعية الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:38
الملك أمر بوضع صندوق خاص بكارثة "كورونا" قدر جلالته حاجة الصندوق لعشرة ملايير درهم ، فاجتمعت العشرة في اليوم الأول بفضل وطنية الوطنيين الحقيقيين و تضاعف المبلغ في اليوم الثاني و فاق كل التوقعات في الأيام التالية و كان المغاربة كعاتدتهم في الموعد إلا تجار الدين و الأخلاق و المبادئ الذين ألفوا و استحلوا رهن البلاد لصناديق الاقتراض باسم "مراسيم الدولة المغربية" فلم يعودوا يكتفون بجريمة أكل السحت و المال العام و اقتسامه فيما بينهم ، بل صاروا يسعون لمصادرة وجهة نظر الآخر بمقولة إما معنا في إغراق البلاد بالديون و اقتسام الغلة أو نحكم عليك بأن رأيك نشاز و تحاول خلق البوز .
بلافريج برلماني صوت عليه الشعب ليدافع عنه. قال لسنا حاليا في حاجة إلى الاقتراض هذا الرأي يناقش و لا يستهزأ به من طرف زمرة المنتفعين و الإقصائيين . أرنا يا سيد بووانو أنت و حزبك ماذا قدمتم لهذا الشعب غير المآسي و الأزمات و إسقاط المغرب في أوحال الديون كطريقة سهلة تنتفعون بها اليوم و تتركون كوارثها لأجيال المستقبل . ملياري أخنوش و بنجلون وحدهما كافيات لتغطية دريهمات التعويضات ، فأين سيصرف الباقي دون نسيان الدعم الخارجي ؟
101 - MOHA RAISS الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:38
كان يعارض عمر بلافريج وحده في البرلمان الميزانية ويؤكد على الاهتمام بقطاع الصحة والتعليم والبحث العلمي عارضت الاغلبية الحكومية رايه بالاجماع واليوم يتاكد لكم ان الرجل كان على حق 100في100
-اليوم يعارض الاقتراض العشواءي من الغرب ونا كمغربي مع موقفه الصريح لانكم كحكومة اغرقتم المغرب في الديون منذ حكومة بنكيران الى اليوم لقد بعتم المو حين اطن ورهنتموه لصندوق النقد الدولي لتزيدوا في معاناة المواطن المقهور
المغاربة قادرون على تخطي الازمة بتضامنهم المادي الذين عبروا عنه في اول خطوة دعا اليها الملك والتي فاقت التوقعات ثم الاقتطاعات الغير القانونية من رواتب الموظفين كافية لحل الازمة يبقى فقط انتم البرلمانيين ورجال التجارة العالمية والابناك وتجار الفساد وحدكم يكفي ان يجمع المغرب اموال طاءلة منذون الللجوء الى صندوق الذل الدولي . والله تعالى يقول . كم من فءة قليلة غابت فءة كبيرة باذن الله .اعتبروا من كلام الله وادعو بوانو ليراجع ما قاله في حق المناضل بلافريج الذي بين اكثر من مرة على صدق قوله .واهمها تعبيره الصريح رفقيع ووصف انه ليس بهيمة .وهذا تعبير كاف ليبرهن ان جل البرلمانيين ليسوا في المطلوب
102 - titou الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:39
أولا لكل برلماني الحق في التعبير عن رأيه سواء بالمساندة أوالرفض لأن لكل برلماني مرجعيته الحزبية ولكن ليس من حق السيد بوانو أن يفسر تصويت زميله بلفريج تحث ذريعة أنه يبحث عن البوز.
ألم تعارضوا أنتم مقترحاته بالرفع من ميزانيتي التعليم والصحة لو وافقتموه الرأي لما وصلت البلاد ألى ما وصلت إليه اليوم
103 - رشيد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:39
عندو الحق بلفريج لايوجد سبب للاقتراض لان صندوق وبا كورونا لحد الان كافي ملايير كثيرة ثم جمعها لم يتم صرفها كاملة هناك المجمع الشريف للفوسفاط والذي في ملك الدولة باكمله لديه موارد كثيرة يجب أن توضع جميع مداخيله في هذا الصندوق
104 - عبد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:42
دولة المهرجانات و الفريق الوطني تنفق عليه أموال طاءلة والفن والعفن. لا صناعة لا تعليم و لا تدببر هادي غير شهرين و بدا الاقتراض هادشي تيخلع بلاد بلا مدخرات وتتفق على السينما...و يجيها الإنفاق على التعليم و الصحة غالي.معلوم توصلوا لهادشي و كثر منو. الحاصل الله يرفع علينا بلاء كرونا و السلام.
105 - االبليد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:43
هناك وسائل وبدائل غير الاقتراظ.واش وقت البوز هادا..ما يمليه عليه طميره قام به في هاده الضرفية ولا نطبل لي أحد الحق يقال...بنكيران دكر او تكلم علي العفاريت والشياضين ..فينهوما ما ماشي وقتهم هادي...ما بغينش نشوفوهوم غير إردو لي داوووو..وحلول وحلول غير ان البلاد تزيد تغرق فلكريدي..بحجة العملة الصعبة ..هناك صادراة مهمة او جل المغاربة تيعرفوها إمكليها تغضي هاد الخصاص..ولو إستدعتنااا الضرورة للمقايضة مثل الحوت مقابل القمح او او ..
106 - الخطابي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:43
هنا يظهر نفاق البيجيدي . لنتذكر يوم كانوا في المعارضة وكانوا ضد الاقتراض من الخارج كيفما كانت الظروف والملابسات . الان ومنذ 2011 ووصولهم الى الحكم اغرقوا البلاد بالقروض ولم يسبق لاي حكومة منذ الاستقلال ان اقترضت مثل البيجيدي بل انهم اقترضوا اكثر من الحكومات السابقة مجتمعة . وهم كانوا يفكرون في الاقتراض ومزيد من اغراق البلاد قبل حلول وباء كورونا والان يريدون "الجايحة" للاجيال القادمة الذين سيؤدون ثمن فشل واغلاط وسوء تدبير البيجيدي
107 - Mahjoub الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:43
أسي عبد الله بووانو من حق أيا كان أن يوافق على مايشاء ويرفض ما يشاء والنائت عمر بلافريج له نفس الشرعية التي تحمها أنت بصفته ممثل الشعب وليس قاصر ولكل مبرراته على الأقل هو لا ينساق كالقطيع والعبرة بالخواتيم ولنا في رفض التصويت على الزيادة في ميزانية قطاعي التعليم والصحة خير مثال حيث إنساق الكل كالقطيع بإستثناء عمر بلافريج والنتيجة وقف عليها الكل في هذه الأزمة.
108 - هشام كولميمة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:43
هو ضد الاقتراض و ليس ضد جلب مستلزمات طبية....و بالتالي لا أرى تناقضا ولا يريد من خلال ذلك البوز كما جاء في كلام بوانو.المتناقضون و الانتهازيون و الوصوليون يعرفونهم الشعب المغربي:هم الذين صوتوا ضد تعديل الميزانية من أجل الزيادة في الأطر الطبية.
109 - salah الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:45
الكل يتكلم عن البرلمانين والوزراء ورؤساء المجالس الجماعية والبلدية أنهم ناهبي المال العام. السؤال المطروح من اوصلهم أو من صوت لهم وأكل دجاجهم ومن أخذ 200 درهم؟ ألست انا وانت أخي المواطن ادا لا داعي البكاء وراء الأطلال.
110 - مصطفى خثيري الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:45
الدولة كاملة متعرفش ومتتفهمش
البرلماني الوحيد الذي له غيرة وبوحدو لي يفهم هو بلافريج
المزايدات وقت المحن تفقد صاحبها المصداقية
بركا من اللعب
111 - tizniyt الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:46
تجاوج سقف الاقتراض الخارجي مضر للاقتصاد الوطني الموارد الحالية لدعم صندوق الكوارث و صندوق كورنا كافيين لتجاوز الازمة ربما فائض لاصلاح القطاع الصحي وامتصاص البطالة ما ينقص الان تدقيق الحسابات لان الاجراأت المتبعة بها نستطيع السيطرة على الوباء قبل دخول شهر ماي
112 - مغربية تحب وطنها الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:47
تحية احترام و تقدير للسيد عمر بلفريج
في الحقيقة عندنا طاقات و مؤهلات كبيرة تحتاج فقط إلى فرص لإبراز قدراتها في شتى المجالات و الميادين ، فلماذا عوض التفكير في الاقتراض لا نعمل كل حسب تخصصه أو قدراته أو موهبته للخروج بحل ناجع فكما يعمل الأطباء و رجال الامن وووو ليل نهار من أجلنا جميعا علينا جميعا المساعدة فهناك من صنع آلات للتنفس الاصطناعي و هناك من صنع آلات التعقيم و هناك من يخيط كمامات لتكون متوفرة و بثمن جد مناسب 80 سنتيما إذن لما لا يساعد كل منا حسب استطاعته دون اللجوء إلى القروض التي لا ندري كيف ستستثمر و لكن سيكون لزاما علينا بعد الاقتراض أن نعيش خصوصا نحن الطبقة المتوسطة و الفقيرة في تقشف سيفرض علينا لإعادة ما اقترضته الحكومة ....
113 - Simo Elhayani الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:49
لماذا تبحث الحكومة عن إغراق الدولة بالديو ن. الخارجية لما لا تلتجأ إلى تسقيف الأجور السمينة ونقص في ميزانية القصور والمهرجانات والمواسم عندها ستجمعون المال الكافي حب الوطن ليس سهلا
114 - بوهيبة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:51
سقط القناع عن الفناع... الله يرحم عليها محمود درويش
القناع سقط فعلا ولكن عن البرلمان والبرلمانيين عندما صوتوا ضد رفض ميزانيتي التعليم والصحة.. وسط الضحك والتصفيقات كأن نصرا حقق..
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم..
رفع سقف الاقتراض الخارجي قرار سيادي، يتخذ في ظروف جد استثنائية وإثر دراسات معمقة..
إنه قرار يرهن البلاد، وليس اقتصادها فقط، لسنوات وعقود طويلة، وهذا التسارع لإقراره يفتح الباب على العدييييييييد من التساؤلات.
تحياتي
115 - Libre الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:53
نعم اارجل ففي ضل الازمة يجب البحث عن حلول واقعية كالزيادة في الضراءب على الاراضي العارية الضريبة على التروة الضريبة عاى المواد الغير الاساسية التنازل عن تعويصات البرلمانيين و الوزراء و كبار الموضفين خلق صريبة تضامنية ولكن حكومة العتماني التجات للحل السهل و الكارثي
116 - ابن شمال افريقيا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:55
هل تعلم لماذا بلافريج لم يتبرع براتبه كبرلماني
ببساطة لانه تنازل عنه في اول يوم له في البرلمان
عكس خفافيش الظلام اصبحوا يملكون ارصدة في تركيا واروبا
117 - البديل الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:55
رفضتي تصوت اسي بلافريج مزيان و لكن عطي الخطة البديلة لي نتا تستاند عليها لاخراج المغرب من هذه الضائقة او نتا تتعتارض غير هكداك راه لي نتخبوا عليك و وصلت على اكتافهم من حقهم يعرفوا
118 - maroc الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:56
لماذا الاقتراض من الخارج يجب تحويل ميزانيات التي تخصص لرفاهية البرلمانيين و ميزانيات المخصصة للأضرحة كفانا من العبث أين هي أموال المخصصة لصندوق جائحة كورونا و أموال طائلة مخصصة لوزارات مثل الرياضة و المهرجانات أين هي أموال باش تاتجيبو شاكيرة
119 - ولد حميدو الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:56
لو اقترح بلافريج بتخلي البرلمانيين عن اجورهم حتى تمر ازمة كورونا سيكون احسن و لكنه يعطي الحلول للاخرين و هو يعرف بان حاجيات المغرب من الخارج تؤدى بالعملة الصعبة
120 - الرأي الآخر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:57
لا حياة لمن تنادي
مجرد تساؤل قطاع الصحة في هذه البلاد العزيزة نعلم جميعا انه منهك ودمرته عصابات وتجار و سماسرة الصحة في القطاع العام و الخاص إذا فلا داعية للمزيد من الكذب و والتضليل فكورونا عرت فقط على الوجه الحقيقي للقطاع
أما في ما يخص القرض فنعلم جميعا اين تذهب اموال الشعب من الضرائب ووو..........
121 - Ait nayo الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:57
هاد الحزب ديال العدالة والتنمية يجب تعميق البحث معهم ربما يتآمر على البلاد مع جهات أجنبية وخصوصا تركيا . لا للاقتراض من الخارج حان الوقت للاعتماد على أنفسنا و بس
122 - mohamed h t الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 16:58
بركه ماانكدبو اعلى رسنا راه ديك زما ن انتخابات 99.98 انتها لسنا قطيع الغنم تحياتي الى البرلماني الدي يقف الى جانب الحق صافي في اسبوع اتكملو الصناديق كلهم من الداخل والخارج اين صندوق كورونا ومعاونه الاتحاد الاربي 450 مليون اورو و 300 مليون دولار الت دفعته امريكا داءما انعيشو بالسعايه حشمو الله يهديكم خفو من الموت تبعاكم
123 - نورد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:01
بلاد غرقتها بالديون ٠٠اسهل شيئ عدكم ٠٠وقولها ونكررها ٠٠اين هي أموال فوسفات وصيد ومناجم و ترواة و غاز وبترول و موازين والدهب و ٠٠٠٠٠٠ لمدا ليتم إتجاه إلى التقشف ٠و بداية من راواتبكم الخيالية وتقاعدكم و كترة المناصب بلا فائدة وكترة أحزاب وجمعيات التي تمتص كل الميزانية ٠ الأن إنفضحتم وسياستكم الفارغة وتسابق على مناصب ٠لمدا لا تقتريد من أغنياء المغرب و منع تهريب الأموال إلى الخارج ٠ لماوصلنا لصحة المواطنين المهمة تريدون الإقتراد ٠٠٠كلنا بلفريج ٠٠٠ وضد الإقتراد ٠٠خرجتو على بلاد وفقرتها ٠٠معدنا مانديرو بكم ٠٠٠مرجو
124 - سعيد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:03
الساام عليكم للاسف هنالك البعض لم يستزعب الامر زهو ان الدولة عندما تستورد يكون الاداء إما بالدولار أو الاورو وبما ان الاقتصاد العالمي في ركود فما بالك بالمغرب الاحتياطي مصدره السياحة والتصدير وتحويلات المهاجرين فمن اين سنأتي بالعملة الصعبة لكي نستورد المواد الضرورية فأما الدرهم لل يسبح ويتخطى البحر أبدا
125 - وطني الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:05
شي ناس كيقول ليك علاش الاقتراض من الخارج ولفلوس جمعتها ديال الجائحة دوك لفلوس غير كيوكلوك غير في بلادك ( العزيزة) اما الخارج يتعامل بالعملة ( الصعبة ) وسمع مزيان وتمعن في هذه الكلمة الصعبة
126 - يتبع الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:05
سبحان لمبدل الاحوال بسرعة البرق إهتز إقتصاد البلاد وغابت العملة الصعبة على البقاء بالمغرب أو غيبت في ظرف شهر واحد أي منذ ظهور كرونا بالمغرب يعني ذلك اللون الوردي الذي ما فتأ تتغنون به المغرب إحتل الرتبة س على سلم الاقتصاد الدولي واعتلى رتب في الشفافية والديمقراطية، شكرا للا كرونا عريتي كل شيء وفضحتنا إلى هذه الدرجة الصندوق عمرناه ولكن الكريدي من البنك الدولي مصاص الامم المستضعفين راه بغينا نعرفو كيغابت العملة ولا كيتغيبت عن الحضور وفي هذا الوقت بالذات شتو المهرجانات والملتقيات الدولية الفارغة فين وصلتنا لكن نستاهل نحن الذي نصبر منذ زمن بعيد وزادت قسمت دهرنا وخلاتكم نتوما ناجيين الله ياخذ الحق حنا ما قدينش عليكم
127 - zemmouri الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:06
الحمد الله على ان صاحب الجلالة نصره الله قام بمبادرة عظيمة من ناحية صندوق الجاءحة والحمد الله المغاربة عبروا عن وطنيتهم وساهموا ومازالوا يساهمون ولا داعي الاقتراض الذي سيغرق البلاد في ورطة
128 - مجاز عاطل الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:07
من خلال جرد للتعليقات المقدمة يتبن بوضوح ان الغالبية العظمى ضد مزيد من الاقتراض ،فإذا ما تمت المصادقة على هذا المشروع مرسوو قانون و التصويت له؛سيكون قرارا ارتجاليا لا شعبيا...
على السيد بوانو الاطلاع على ما أفادت المستشارة الالمانية السيدة أنجلا ميركل و هي تتحدث عن الاكتفاء الذاتي..كفانا تواكلا...وإذا سألت فاسأل الله و إذا استعنت فاستعن بالله و على الله فليتوكل المومنون
129 - brahim الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:11
موقف مشرف وفي محله ونحتاج لمثل هؤلاء البرلمانيين الذين يدافعون عن مصلحة الوطن. ماذا فعل هؤلاء البرلمانيون عندما طالبهم برفع ميزانية الصحة قبل الجائحة.
لا نحتاج الى برلمانيي التصفيق والمصادقة الاوتوماتيكية لكل مايصدر عن الحكومة وان كان فيها خرق صريح حتى للمقتضيات الدستورية والقانونية.
130 - mhamad الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:13
هناك بنوك فى سويسرا ودوال اوروبية مملوة ب اموال الشعب المهربة ب تلك الاموال غ يخلصو كل لكرديات ديال داولة اوشيط ل خير
131 - جمال الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:14
انا من المعجبين بعمر بلافريج وحتى موقفه إبان التصويت على ميزانية الصحة، ولكن في مايخص الإقتراض فهو حفاظ على احتياطي العملة عدم استنفاذها خصوصا لانعرف القادم لان المستلزمات الطبية ستكون بالعملة الصعبة ومن تم سيتم تسديدها بهذا القرض الذي سيمنح بالعملة الصعبة.
ومن جانب آخر ادعو الدولة لمراجعة نفقاتها خصوصا لماهو يمكن الاستغناء عليه من بنزين وسفريات للخارج وتجديد الأسطول السيارات...
132 - Rachid holland الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:16
اسبوعين وهبت او صدقت صندوق اوربا 425 اورا االصالح المغرب . لقد غضب اليمن المططرف الهولندي فيلدرس على هده الوهية للمغرب في رايه لم يستحقه
تىرى اين 425 مليون اورا من اوريا في صندوق كورونا
133 - المخلوف الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:16
تاهيل قطاع الصحة والتعليم وارشاد النفقات وكبح جماح الاختلاسات والقضاء على الريع والفساد،ووقف الصفقات المشبوهة،ولا للامتيازات وإلغاء المهرجانات ووووو.... و كل ماكان ينخر الثروة الوطنية،كل هذا نادى به المجتمع ولكن لم تكن هناك آذان صاغية.واليوم مزايدات فارغة للاقتراض او من دونه.
اللّٰه ارحم الوالدين غير سيروا بحالكم وبعدوا على الوطن راه كلشي غادي يتصلح بلا ام دوخونا بالتصريحات العدمية ديالكم
134 - وافي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:17
يكفي ما يثقل كاهل الدولة من قروض ويجعلها كدمية متحركة في يد دول خارجية .
حان الوقت لتعتمد الدولة على نفسها وتقوم باكتفاء ذاتي وسياسة التقشف باش نخرجو من هاد الأزمة واقفين على رجلينا ماشي مهرسين لينا الرجلين ونحركو شوية الاقتصاد الداخلي الوطني ، رآه الحاجة أم الاختراع والجوع مكيقتلش لي كيقتل هو العكز والاعتماد على الحلول السهلة ولي عندها عواقب وخيمة على البلاد.
135 - Rayane الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:18
بلفريج واضح لا يتناقض مع معتقداته ، ليس كما فعلتم مع العربية و تخليتم عليها(التولي يوم الزحف)،والتصويت على المادتين في اتفاقية سيداو التي تساوي بين الجنسين.
136 - المهدي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:19
بالأمس القريب تقدم بوانو بملتمس غريب و هو تغيير اسم مطار فاس سايس !! و هذا اغرب مما قاله بلافريج .. و نحن نرد على بوانو و بلافريج بمثال مغربي اصيل له دلالات و معاني عميقة " الناس ف الناس و لقرع ف مشيط الراس"... لا تتقنون الا الاهتمام بمصالحكم الشخصية ..
137 - رياض الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:20
وما علاقة صندوق الدعم بالاقتراض،ان قيمة الدرهم ترتبط بحجم احتياطي العملة الصعبة،جميع العمليات التجارية مع الخارج تتم بالعملة الصعبة،استيراد المواد الطبية من الخارج من شأنه استنزاف المخزون في ظل توقف مصادر الدخل الخارجي،يجب فهم الكوضوع،ليس هناك حل ،الاقتراض سيلعب دور استقرار الدرهم.
138 - yass الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:20
الامر كل مافيه ان من حق اي شخص كبفما كان ابداء رايه بعيدا عن المزايدات .بوانو كما عهدناه دائما يكيل بمكيالين .ويتهم المختلف معه في منظرور الامور مزايدا مع انه هو الذي يزايد على المغاربة .كيف يعقل للبرلمان الذي يمثل الشعب ان يصوت بالاجماع لقانون اتى معلقا تحت مظلة الرؤيا الاستراتيجة للحكومة .مع ان الله فرق الرؤى و المفاهيم بين البشر و الايديولوجيات حتى.المهم اذا هو ان هناك من يرى الاقتراض الاستثنائي هو الحل هناك ايضا رؤى اخرى مختلفة يمكن في ظل دولة ديموقراطية كما ندعي ان يقدمها المختلفون و دور البرلمان هو التصويت على القرار الذي يخدم مصلحة الدولة و المواطنين .بعيدا عن القرارات الاحادية الشمولية التي هرمنا ولازلنا نعيش تحت وطأتها.وبالتالي فان على الدولة ملكا حكومة وشعبا ان تنهج سياسة ديموقراطية حتى في هاته الظروف لتبرهن اننادولة ديموقراطية في جميع الظروف .
139 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:21
نعم أننا في دولة الحق والقانون النائب المحترم الدي صوت ضد قرار الاقتراض على حق والمطلوب من السيد رئيس اللجنة أن يقترح على الحكومة الموقرة إعادة النظر في المشروع بكامله بالإعلان عن التقشف بدل الاقتراض وهذا دليل على أن المسؤولين والمشرفين على الشأن العام يهتمون بمصالحهم على حساب شقاء المواطن البسيط المحتاج إلى الشغل والتعليم والصحة لكن لإحيات لمن تنادي لو فكرت الحكومة في المصلحة العامة لاعادت النظر في الميزانية العامة للدولة بإلغاء التعويضات الخيالية للمسؤولين وتقليص الرواتب العليا لأن الدولة في حرب لامجال أن يحصل المواطن على راتب شهري خيالي والأغلبية المطلقة بدون دخل يذكر ولكم واسع النظر شكرا المسؤولية امانة عظيمة والمسؤولية تكليف والبعض يعتبرها تشريف (( عند ربكم تختصمون ))
140 - ياسر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:22
السيد بووالو،و اؤكد على والو، يقول ان حكومة العثماني، الحكومة التي لا يرجى من سياستها خير، ملزمة باللجوء الى الاقتراض الخارجي لشراء المستلزمات الصحية، بالله علبك يا بوالو الم يكن السيد بلافريج و فريقه اول من طالبوا بالزيادة في ميزانية قطاع الصحة و اعطاكم اقتراحات لبلوغ ذلك، لماذا عارضتمونه انذاك ؟ افعل ذلك من أجل "البوز" ؟ قانون المالية لسنة 2020 يسمح بالاقتراض الخارجي في حدود 31 مليار درهم هل تم استهلاك هذا السقف من اجل الرفع منه ؟ ستتحمل الاجيال القادمة النتائج الكارثية الناتجة عن سوء التقدير و سوء التسيير، الاجيال التي لم تفعل "والو" اسي بووالو.
141 - said الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:24
سامحهم الله هؤلاء لا يفكرون في المواطن بل يفكرون في انفسهم لا غير يجب ان يفكروا في الاجيال القادمة.حكومة بدون عقل ولا طموح و شكرا
142 - rachid الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:25
tous mon soutien monsieur Omar belfrej. on peux chercher de l argent par d autres moyens sant endeuter de l exterieure. pourquoi pas demander le credit aux miliardaires marocains! !!!!
143 - bourhim الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:27
شخصياً أرى أن المغرب لديه كل المقومات التي يحتاجها يجب حسن استغلال الظرفية لكي نتجاز هذه الأزمة وتكوين مغرب جديد يعتمد على أفكار شعبه لكي يكون لديه اكتفاؤه الذاتي هده فرصتنا لكي ننهظ (لا داعي لإقتراض العملة) و السلام
144 - Chou الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:27
تحية لحزب فيدرالية اليسار الديموقراطي الذي يحس بمعناة المواطنين
145 - hassan maach الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:28
تحية لبلا فريج اسمك يدل على الخير
146 - مهاجر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:28
واش حنا غارقين في الديون وباغين تسلفو السي بوانوا اره في هذ الوقت كل مغربي فيه دين ما يقارب ب 43000درهم عند الصندوق العالمي للقرض.التجوءا الىً سياسة التقشف عوض للديون.
في الغرب يقومون بدراسات اقتصادية مالية على بعد 25 سنةً، اما حنا نغرقوا احفادنا في الديون
147 - عمر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:30
تحية للجميع،لماذا السيد بلفريج يصوت ضد الإقتراض؟ولماذا بوانو يتهكم عليه؟هذا مصير الأجيال القادمة .مرحبا بالسيد بلفريج وبوانو إلى "لبلاطو"في برنامج مباشرة معكم ليشرحوا للشعب المغربي لمذا الإقتراض؟ وهل هناك بديل؟ آنذاك ستظهر مصلحة المغرب والمغاربة.وإذا رسب بوانو أمام غريمه بلفرج يطرد بوانو من مجلس النواب.
148 - رأي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:30
التهجم على عضو معك في نفس اللجنة أسي بوانو إن دل على شيء فإنما يدل على عدم نضجك السياسي هذا من جهة من جهة أخرى إن عارض البرلمني هذا القرار فله أسبابه. كلنا نعرف تبعات الاقتراض الخارجي وما يترتب عنه من فقدان السيادة في بلدكم (للي عطا راسو للحجام). إن كانت هناك طريقة أخرى غير الاقتراض لتوفير المستلزمات المذكورة في المقال واخترتم الطريق الآمن الأسهل على المدى القريب جدا فستقدمون على أكبر خيانة عرفها المغرب في القرن 21
149 - abdennour. الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:31
اين كان كان السي بوانو عندما كان السي بلافرج يدافع وصوة لوحده على رفع ميزانية الصحة والتعليم .
150 - علي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:34
كلام بلافريج منطقي. أين هي الشفافية. كم لدينا اولا من العملة. تعديل قانون المالية ضروري لنزيل منه كل ماهو مكلف للعملة.
والدبمقراطية هي تنافس المقترحات. ماشي الاجماع الديكتاتوري.
151 - felix tahlaoui. الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:35
Bravo Omar,t'as raison Bravoy,y'en a d'autres ressourses,pas la peine d'autres credits.
152 - عثمان الضاو الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:36
تصوتون و انتم مرتاحون لأن الشعب هو من سيدفع لما نمشي مع القاعدة التي عمل بها أجدادنا باش عاش
*بلارج حتى جاه الكرام*
153 - بائع القصص الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:37
اشكر السيد المحترم بلافريج والله انني اقدره واثمن خطواته بكل حرارة، انت جزيرة وسط الصحراء.
القروض الخارجية سم يقتل الأمن الاجتماعي ببطئ، الم تكفي إملاءات البنك الدولي في تعويم الدرهم والتقشف على مجالات الصحة والتعليم وباقي القطاعات الأساسية والحيوية التي بدونها لا يمكن بناء المستقبل ؟
154 - HICHAM=MA الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:38
تحية لهدا البرلماني الغيور على بلاده لو كان عندنا متل هؤلائ البرلمانين في بلادنا لاصبحنا احسن من الصين ولكن يقول المتل يد واحدة لاتصفق يجب على الملك التدخل لنع متل هده الافعال اللتي تضر بالبلد الشعب المغربي حتى الان لم يحاسب حكومة الدل والعار على كل القروض اللتي اقترضتها من الخارج بدون جدوا تدهب فقط في الاشياء اللتي لاتنفع البلد وما تبقى يوزع على كروش لحرام لاستمتاع والتمتع باموال القروض هؤلاء هم اكبر الخونة انهم خطر كبير على هدا البلد
155 - rifani الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:39
le recours aux crédits signifie l'effondrement de l
. 'économie nationale et la menace du mode vie
au lieu de détruire tous les acquis du peuple pourquoi ne pas fouiller dans les caisses noires gouvernementales ?
156 - هشام الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:40
حل وحيد لي عند هاد حكومة هو دراسات سلف من بنوك إلى متى.
157 - Laila الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:42
حنا مزال موصلنا لدرجة الاقتراض سي بلافريج بقا متشبت برأيك
158 - احل البيع وحرم الربا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:43
ان الله احل البييع وحرم الربا
ليس هناك ما يدع الى القلق حول الوباء لان الامور عادية فقط يجب وضع الكمامات عند ركوب وسائل النقل والتواجد بالمتاجر وسنتغلب على الوباء
وستعم الصحة والعافية على الجميع.
ان الله الشافي العافي ولكن لابد من لزوم المنزل حتى يتم القضاء على كرونا
159 - بوانو صوت نشاز الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:43
لل با لا السيد بوانو. لقد قلتم بان "التصويت ضد قانون سيمكن المغرب من اقتناء مستلزمات صحية والقمح والمحروقات وغيرها مزايدات فارغة"، معتبرا "أن مثل هذه التصرفات تعد نشازا.
انت السيد بوانو اللي صوتك نشاز لماذا؟
لانه قبل التفكير في الإقراض لماذا لم تفكروا في مراجعة اجوركم و امتيازاتكم في وقت الأزمة. بكل بساطة لان المديونية سيتحملها الشعب و الاجيال القادمة ولست انت الذي لا قيمة مضافة لك في حياة المملكة و تكلفنا الكثير من المال. وأكثر من ذلك لك فم واسع و تتكلم كثيرا في الخاوي طبعا. تحية للسيد بلافريج.
160 - benha الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:46
لماذا داءما نفكر في الاقتراض ، الكريدي ؟ انها ثقافتنا ، نلجا داءما الى اسهل الحلول ، لماذا لا نعتمد على انفسنا و نبتكر حلولا خاصة بنا لا ننقلها من احد ولا ننتظر احدا ان يمليها علينا ؟ لماذا لا نعمل على تغيير بعض من طباءعنا ومن عاداتنا الاستهلاكية ولو مؤقتا حتى نتغلب على هذه الازمة ؟ الم نغير من عاداتنا في حياتنا اليومية بعد ان فرض علينا الحضر الصحي ؟ الم نقلص من الحرية في التنقل والخروج والدخول في ظرف وجيز ؟ لماذا لا نفعل نفس الشيء ونقلص من نفقاتنا وندعم اقتصادنا حتى يتعافى، وهكذا نستغني عن الاقتراض وتبعاته التي لن تكون في صالحنا ؟
161 - EL HADOUCHI الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:47
مزيد من الاقتراض يعارضوه كل الشعب المغربي لانه لا يمكن الاقتراض وتحميل مسؤولية للشعب اما اصلاح المنضومة الصيحية فصندوق كرونة يجمع اكثر 3500مليار سنتيم
162 - houssam الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:48
وشدد بووانو على أن "خروج البرلماني المعني يأتي لصناعة البوز لا غير، رغم أنه يطالب في جميع مداخلاته بإعطاء الأولوية لقطاع الصحة، وعندما جاء تنفيذ هذا الأمر عارضه".....
حينما كان يدعو لذلك لماذا كنتم تعارضوه???

مضيفا "سقط القناع عن هذا البرلماني عندما صوت ضد مرسوم للدولة المغربية، لأنه بهذا الأمر يكون قد سقط في تناقض كبير".

اودي سقط القناع عنكم انتم .لاتفقهون لا في الاقتصاد ولا السياسة شيئ.لايريد ان يغرق البلاد مثلكم
163 - رشا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:49
سطوب لا داعي للاقتراض فل نعيد القراءة للتاريخ لمرحلة ما قبل الحماية وما بعد الحماية أخطاء الماضي يجب أن لاتكرر اخطاء الماضي فل نتعاون للخروج من هده الأزمة ميزانية الدولة مثقلة بالديون الخارجية هده هي الفرصة باش جميع المغاربة يتضامنوا ويبينوا على حبهم لهدا الوطن الكريم خاصة الناس لتتملك الفلوس أن تاع بصاح الفلوس الزايدة لتحقيق الرفاهية ولكن حاليا خوتكم المغاربة محتاجين ليكم وبلادكم ل عطاتكم الكثير هي في أمس الحاجة لكم.ياله نوقفوا مع أنفسنا ونقولوا كيفاش يمكن نتعاونوا ونتضامنوا باش نخرجوا من هده الأزمة بسلام وحنا ايدينا متشابكة باخاء وحب وسلام بلدنا محتاجة لينا ولاموانا.
164 - ملاحظ عابر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:52
في زمن الكورونا التي أوقفت الاقتصاد العالمي عن الدوران ،كل دول العالم التي لها مالية عمومية تحترم فيها التوازنات الماكرو اقتصادية كمعدل العجز ومعدل التضخم إلخ جيدة هده الدول التي من بينها المغرب الدي اشتغل مندً عقد من الزمن عَل هده المؤشرات بالغااه لصندوق المقاسة وإصلاح نظام التقاعد ستغتنم الفرصة للحصول عَل ديون بشروط وبمعدلات فاادة مغرية
165 - رشيد زكري الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 17:53
فعلاً هذه هي الفرصة
"إعادة النظر في طريقة سير الاقتصاد الوطني مثلما حدث بالنسبة إلى صناعة الكمامات وآليات للتنفس الصناعي"
أما سي بوانو فلا تعليق. الله يعفو عْليك.
166 - ahmed الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:01
بوانو وحزب العدالة والتنمية تجار الدين والأوهام لك الله يا وطني
167 - معاذ الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:01
لست ألم بالمجال الإقتصادي و لكن أظن أن بالنسبة لأي مشكل حلول آنية و أخرى جذرية. الاقتراض من الخارج كما أفهمه بمعناه اللغوي ليس الحل الآني الملائم، لربما وجب إلغاء جميع المصاريف التي ليس لها ضرورة و هذا و لا شك معروف. بالنسبة للحلول الجذرية، يجب مراجعة النمودج الاقتصادي بصفة عامة لتحديد الأولويات التي يجب أن نشتغل بها و تفعيل المحاسبة الحقيقية و الشفافية في هذا و ذاك
168 - آلهواري الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:02
بلآفريج أرجل من منافقي آلإسلآم آلسياسي . آلمرتزقة يوافقون على إغراق آلبلد حتى لآ تصاب آمتيازاتهم ويتهمون آلسيد بالبوز.
أسهل طريق هي آلإقراض ، تحت حجة مواجهة كورونا، لكي تستغل آلفرصة ويستحوذ على آلقسط آلأكبر وقضاء أغراض حكومة آلضل...
169 - abdelmajid oujda الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:03
دلك رايه
و لكن راي الاغلبية هو الدي ياخد به و هو الصحيح دائما رضي من رضي و كره من كره هده دولة ماشي اللعب
170 - بانو ابووانو الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:03
لا للاقتراض يقول الشعب وهؤلاء لايمثلوننا من صوت عليكم هم من يغرقوننا اليوم عجزوا عن تسيير البلاد والان يزيدون خرقا في السفينة خلص الشعب خلص الشعب القروض والفوائد ديالها ها نتيجة لي كيبيع صوته ان الاوان باش يعرف الشعب قوته وقف الشعب عن العمل :الخوف من الانهيار الاقتصادي
171 - أمين الناظوري الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:06
وباء كورونا لقد فضح كل شيء و ميز بين الخبيث و الطيب...
انتظروا انتهاء هذا الوباء ليحاكمكم الشعب...
أجزم أنكم لن تكملوا ولايتكم..
172 - هشام الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:09
موقف شجاع..لا للديون، فالمغرب يحتوي على خيرات لا تحصى و لا تعد..
173 - Ba hassoune الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:10
أنا في نظري أن بوانوا ومن معه من يبحثون عن (البوز)
أما بلافريج غاني عن التعريف السي بوانوا ...
في شهر مارس ساعتكم اروبا ب 250 مليار حسب تصريح وزير المالية . و 6.5 مليار من امريكا تمت مساعدات من محمد السادس ومالك أخنوش وعدت إدارات وشركات ومؤسسات عمومية وشبه عمومية وجمعيات .. ولماذا الاقتراض من الخارج.
الم ترى السي بوانوا ان القضية فيها إن؟؟؟؟؟؟
أما المغالطات التي أردت التصريح بها على النائب النزيه صاحب اليدين البيضاء الا هو بلافريج . صوت لإعطاء الأولوية للصحة وأنا مثفق معه . والآن صوت ب عدم الاقتراض لأننا في الوقت الراهن نحن في غنا عن الاقتراض وأنا مثفق معه ...
174 - مواطن2 الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:10
الحالة في المغرب لم يمر عليها اكثر من شهر وبدا التفكير في الاقتراض الخارجي. ولم تتخذ الاجراءات القبلية لهذا الامر.قبل الاقتراض يجب ان يوجه السؤال الى اثرياء البلاد وما ذا سيفعلون بتلك الثروات الفاحشة التي اكتسبوها داخل البلاد من جيوب المواطنين.لا يمكن القول بارغامهم على المساهمة في تحمل البلاء لكن عليهم ان يساهموا في التخفيف من البلاء.وعند الرخاء ربما يستعيدوا تلك الاموال بالتخفيف من الضرائب او باعفاءات ضريبية .الحالة الراهنة تدعو الى التامل.ومراجعة امور كثيرة غرقت فيها البلاد...كالرواتب المرتفعة.وسوء تدبير الشان العام.وسوء تدبير الصفقات العمومية.والنهب الذي سمي " اختلالات " في الكثير من القطاعات.كيف يعقل ان تتقاضى فئات عريضة رواتب شهرية تفوق ال70 الف درهما...واكثرية الاجور لا تتعدى 5000 درهما ان لم اقل اقل بكثير... دون الحديث عن البطالة المتفشية.انها مناسبة للتامل ومراجعة الامور مراجعة تعيد للمواطن ولو القليل من الكرامة.الاموال المكدسة اذا لم تصلح لانقاذ البلاد .....فما فائدتها ؟.هنا تظهر الوطنية والمواطنة الصادقة....
175 - إسلام الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:10
كلنا بلافريج، لا للديون الخارجية التي أفقرت الشعب المغربي، على البرلمانيين الاستغناء على رواتبهم الشهرية من البرلمان ونهج سياسة التقشف، حتى تمر العاصفة.
176 - ابراهيمي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:11
حكومة النذالة والتعمية ستغرق البلاد والعباد في ازمة الديون الخارجية وستمرر جميع القوانين الضاربة للقدرة الشرائية للمعاربة مستغلة الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن حكومة علجزة على تدبير الشأن الترابي عبر تقليص رواتب البرلمانيين والوزراء والغاء منحة التقاعة سر على الله حكومة النكسات والمصائب .
177 - غريب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:13
نعم، سقط القناع لكن عنكم أولا: بوانو و حزبه.
178 - Massinissa الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:13
يجب علينا المطالبة ب اسقاط الحكومة قبل ان تغرقنا في القروض.وكدا استقالة البرلمانيين و المستشارين و تحويل ميزانيتهم الى صندوق كورونا
179 - مواطن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:16
انا في رايي (راي شخصي)لو يسعني الملك في المغرب لقام بحل البرلمان والحكومة ويسير البلاد بمفرده ويعين من يساعده من خارج الاحزاب .البعض سيقول اني ضد ما يسمونه بالمؤسسات الديموقراطية ستعيد المغرب برايك هدا الى الوراء اقول نعم ولكن (قاصح احسن من كذاب)كل اموال الشعب انفقت على مصالحهم الخاصة.ومادا فعلتم بالديوان السابقة والوضع في تردي ونركب على الوطنية والتضامن الشعبي لدى الرماد في عيون الشعب.والله ليس لهم حس بالوطنية.وهدا يبقى راي شخصي
180 - [email protected] الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:17
نحن كشعب لا نريد المزيد من الديون والاقتراض لان كل هذا يأتي في الاخير على عاتق الشعب نحن من ندفع وطبعا أصحاب الأموال يزدادون ثراءا وغني ولهذا أطلب من جميع أغنياء المغرب ان يرجعوا أموالهم المهربة الخارج للمغرب من أجل استفادت منها او يلحقوا باموالهم يعني يطردوا من هذا البلد وكفى الشعب ليس غبيا
181 - إدريس الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:17
السلام عليكم
أنا ضد الإقتراض خصوصا في هذه الضرفية الحرجة لكل دول العالم
يقول المثل "الحاجة أم الإختراع" أظن أنه على الحكومة أن نتهج سياسة التقشف في تعويضاتها وامتيازاتها و وووو بدل الهروب إلى الأمام عبر الاقتراض فكل دول العالم تعاني من نفس الحالة فلسنا نحن الاستثناء رجاءا رجاءا ارحموا هذا الوطن فالحلول في بلادنا موجودة ارجوكم بدون مزايدات انتخابية
182 - rachid الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:17
سلام عندم صوت لزيادت مزانية وزارت الصحة ...رفضتوم دلك...والان اتنم تعيشون التناقد مع ضماءركم....
183 - كريم الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:20
عليكم بناهبي المال العام ومتهربي الضرائب عوض ترهيب بلافريج ستنقدون البلاد والعباد خليونا من الاقتراض والقايدة حورية لا تغامروا بالبلاد المرجو النشر هسبريس
184 - زكريا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:22
ليس دفاعا عن بلافريج ولكن أخلاقيا هل من المقبول أنْ <<يَنْقَضَّ>> برلماني من حزب رئيس الحكومة على رأي حُر بهذه الطريقة (الصبيانية)بحثاً عن البوز ؟! ولاشَكّ أن آراء بلافريج السابقة التي عبَّر عنها بخصوص الصحة والتعليم تبقى شوكة في حلق بوانو وأمثاله
185 - Abouali الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:22
ادا أرادت الحكومة ان يتعاون معها الشعب في تدبير أزمة كورونا يجب ان تمده بجميع المعطيات بشفافية بقيمة مشتريات المستلزمات الصحية من الخارج وكيفية صرف أموال صندوق كورونا وهدا أسهل من احصائيات التي تقوم بها وزارة الصحة حول عدد المصابين والوفيات انداك يمكن أن نقبل الاقتراض ادا وجب الأمر ذلك
186 - Abdo الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:22
Monsieur Bouanou tu n'as pas honte. C'est toi qui fait buz .on est marre de te voir parce que tu es toujours avec le gagnant. Vous n' avez rien ajouter au Maroc sauf blabla
187 - مرحبا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:24
pourquoi précipiter les choses attendant et voir ce qui va se passer je crois que ce n'est pas la fin du monde
188 - حمزة الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:25
لا ثملا للاقتراض الخارجي

للاقتراض سيؤدي للهزيمة
عدم للاقتراض سبيل النصر المنتظر منذ عقود للمغرب
فلا تضيعوا على المغرب هاذا النصر
189 - Ghaouti Mustapha الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:26
المهم أصبح مجلس النواب المغربي يتكون من الاغلبية والمعارضة ومعارضة الاغلبية والمعارضة تيار رابع بالإضافة إلى الممتنعين وزدنا القدام بكري.
190 - مغربية الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:27
لماذا القروض اضن ان صندوق كورونا كافي لاقتناء اللوازم الطبية .هذا فقط ما يسمى الاضطهاد في المياه العكرة.التاريخ يعيد نفسه في كل أزمة مجلس الاقتراض لتعويض أغنياء البلد فقط لتوسيع الفجوة بين الفقراء و الأغنياء.
191 - مواطن مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:28
ما أحوجنا اليوم إلى أمثال هؤلاء . المحكومة عليها أن تبحث عن بدائل حقيقية عوض الحلول السهلة. كيفما كايقولوا اخوتنا السواسة " هذي (أقصد الاقتراض) عايشة أحمد كتعرفها
192 - tanaz الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:30
أنا أتفق و أصوت على الإقتراض من الخارج حتى نصبح دولة مفلسة, المهم الأجرة و المزايا و التعويضات ديالي وديال جميع البرلمانيين متقاش حيث أنا وطني حتى النخاع.
وهادوك ولاد اللدين لي ضد الإقتراض قلولي علياش كتقلبو.انتما خونة و ضد الوطن.
193 - مواطن ××٢٢ الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:30
هذ المسؤولين حكوميين ما عندهمش روح ديال المسؤلية و ما عندهمش العقل لي يفكر في حلول عقلانية تيقالبو ديما على الحلول السهلة و الجاهزة لي يمكن تغراق لينا السفينة و هذ شي كا يبرهن بلي هذ الحكومة ما عندا غارض و ما عندهاش الكبدا على البلاد من خلال سياستها الترقعية: ناخدوا الكريدي دابا و أنا وطوفان من بعدي
194 - الاحمدي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:33
ها انتم تثقلون مذه الامة بالديون لتكون الحالة بعد كرونا جد ثقيلة بالديون الخارجية اذن اقتصادنا مكبلا بهذه الديون الاولي توفير اجور البرلمانيين والمستشارين وباقي تعويضاتهم لان اغلبهم لا يقدم شيءا لهذا البلد بل يتقضي ذلك الراتب السمين والتعويضات الاخري دون مقابل يسديه لبلده اسوتا ببرلمانيين الدول العضمي الذين يتقاضون راتبا رمزيا فقط حفاظا علي المال العام لكي لا يهدر بغير حق
195 - mostafa الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:33
شرف للمرأ أن يكون صوتا نشازا ومغردا خارج سرب البرلمانيين والوزراء
غرد خارج السرب عندما طلب إعطاء الأولوية للصحة قبل وقوع الكارثة
غرد خارج السرب حينما طالب بإلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين لأن برلماني أو وزير ليست مهنة يتعيش منها الإنسان بل هو تطوع لخدمة الوطن والمبادئ يا عديم المبادئ
غرد خارج السرب حينما طالب بضريبة على الثروة
نعرفه دائما مغرد خارج السرب وليست المرة الأولى ولن تكون الأخير لأن نظرته للعمل السياسي تختلف عن نظرة السرب من الوزراء والبرلمانيين والكتاب العامين الذين هم أسوأ من كورونا. يفرغون ميزانية الدولة بتكاليف خيالية وامتيازات دون أن تكون لهم وطنية.
أتسأل مع بوانو لماذا لم يشتري المغرب القمح والدواء ويجهز المستشفيات ويعطي الأولوية للصحة قبل وقوع الكارثة وحدوث أزمة عملة صعبة ؟؟؟
دابا اللي احتاجيتو الصحة حيت كورونا لا يترك وزيرا ولا غفيرا ولأن الحدود مغلقة وستموتون معنا على هاته الأرض ولن تجدو مستشفيات أجنبية تعالجكم.
إبكي اليوم على مستشفيات لم تجهزوها طيلة ولايتين حكوميتين.
بلا فريج نعرف أن توجهه السياسي معادي لسياسة الإقتراض ومعادي للمؤسسات المقرضة . وموقفه ليس غريبا
الغريب هو لو صوت معكم لصالح الإقتراض.
والكريدي أصلا راه يكرهه كل عاقل.
باك الى قلتلو كريدي لينا ما ناكلو يقوليك كول العدس فيه لحجر واحسن من لكريدي.
196 - مغترب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:41
ما قام به البرلماني بلافريج عين الصوب لو حدث هذا هنا في أرووبا لقامت الدنيا ولم تقعد لأنك بالإستدانة ترهن مستقبل الأجيال المقبلة فعوض القيام بسياسة تقشفية على جميع القطاعات من تخفيض للأجور الضخمة و التعويضات المتنوعة و المرتفعة.... تلجأون للحل السهل لك الله يا وطني ( كون فرضتو الضريبة على الثروة و الإرث الكبير) كون طفرناه شحال هادي لكن للأسف مسيرون هواة
197 - Khalid الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:44
ان كان مرض كورونا مرض سوف يعبر وينتهي فإن الإقتراض الخارجي سرطان سوف لن ينتهي إلا بنهش أجساد المغارب الفقراء ويزيد من معاناتهم اكتر فاكتر
198 - جواد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:48
سقط القناع سقط القناع ,القناع سقط فعلا لكن عن البرلمانيات والبرلمانيين عندما صوتوا ضد رفض الزيادة في ميزانيتي التعليم والصحة.. وسط الضحك والتصفيقات من طرف الاغلبية كأن نصرا تحقق.وبعدما نهبوا كل شىء لجأو للاقتراض, برافو بلافريج انت برلماني تمثل الامة واملنا الوحيد بعد الله ان تدافع في البرلمان عن قضايا الشعب
199 - متفرج الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:49
بحوزتكم الملايير وتتكلمون عن الاقتراض من الخارج؟ هل الاقتراض حل صائب؟ انه فقط فيروس المديونية الذي يهدد امننا بشكل اخطر .تحية للمعارض وبكل وعي وموضوعية.اما بوانو او كما يلقبونه هنا في مكناس ( بو والو).اعتدنا حماقاته واكاذيبه ومنها خروجه الى باب المشفى ملاس سعيد للقيام بالتمثيل علين ونحن نرفض ذلك ونحيي عامل مكناس الذي تبرا من سلوكه المكشوف.
200 - khalid الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:50
بلافريج ديما خارج السرب كما يقول البعض هنا حيث هو الوحيد لي على حق، عينا من هذه الوجوه لسيرات البلاد منذ الاستقلال واش معيتوش من سلب اموال الشعب، وجهكوم صحيح باز، لي كهضر على مصلحة البلاد ولا كدير البوز، على هاذ الحساب ركم قتلتونا بوز نتوما نييت. خليو الغيورين على البلاد يخدمو راه نهار تفركع ما تلومو غير راسكم، قراو غير الملاحضات ديال الاغلبية في هذه الجريدة غدي تعرفو اش كعينكم لا تفرقعات و مشي بعيد.
201 - أعمر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:51
اقتراض يعني دخول عملة صعبة من الخارج باش تشريوا سيارات فارهة و اثاثات لا حاجة لنا بها في الوقت العصيب .باش ارجعوا هذا الدين خاصنا انجوعوا الشعب و نصدر جميع المنتجات الفلاحية و المعدنية و و و
202 - مواطن محب لملكة وشعبه الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:51
الا يمكن الاستغناء عن هذه القروض؟؟؟؟؟
203 - yassine الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:51
الاقتراض صور قصير ويعني أن من نعول عليهم لا يمتلكون جرءة أو بعد نظر و غير قادرين على إنتاج فكرة. أما ما ذهب إليه بلفريج بما في ذلك الحلول التي اقترحها ولم تذكر في هذا التقرير الصحفي فتبقى محمودة.
204 - مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:52
مارأيك الآن أ سًي بوانو في كل هذه التعليقات؟
من سقط عنه القناع الآن؟
المغاربة ليسوا أغبياء كما تضنًهم، هذا دليل على نضجهم
أرهنتم البلاد بالقروض
ما دوركم أنتم؟ دائما تعتمدون على أبسط و أسهل الحلول و التي يمكن لأيً مواطن التفكير بها!
التميًز و الإبداع هو العمل على إيجاد حلول بدون تكلفة باهظة و رهن مستقبل الأجيال القادمة
أصلا لولا القرارات التي اتخدها جلالة الملك بخصوص هذا الوباء (إنشاء صندوق للتضامن، و إنشاء مستشفيات عسكرية و العمل الجبًار للسلطة بكل مكوناتها من تحسيس و تدخلات...) لربًما كنًا الآن في ورطة كبير، لاحظوا إشادة الدول للعمل الجبار لجلالة الملك و كدلك لبعض المسؤولين (المنتمون حتى لحزبكم)
205 - ابن سوس المغربي، جواب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:52
لان يا من لا تريد البوز ومن سقط قناعهم متذ زمان لأنكم أنتم من صوت ضد زيادة ميزانية التعليم و الصحة في اول امتحان عندما قال لكم بلافريج و الشناوي انه يمكن تخفيض ميزانية القصر و معاشات البرلمانيين و ان هناك عدة قطاعات يمكن أن توفر المال لزيادة ميزانية التعليم و الصحة رفضتم لأنكم كنتم لا تفكرون الا في المصالح الشخصية الآن بعد الأزمة تبحثون عن بطولات وهمية
206 - نورد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:57
كلمة في حق المغربي الأصيل و متقف وطني وغيور و محب لبلده و يمتلك تقة بالنفس و رجولة و دفاع عن مواطنة ومصالح بلاد فهو بلفريج ٠٠بن بركة في وقتنا هدا ٠٠ولا ننسى ٠أستادة نبيلة منيب و الشجاع زياني٠ وبطل زفزافي ومهداوي وتوفيق بوعشرين٠٠٠٠٠٠تحياتي ونشكركم على كلمة الحق و شجاعتكم و حبكم لشعب ٠٠ نشكركم ٠٠٠٠مرجو
207 - Said الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 18:59
من يبحث عن البوز هو أنت.
صراحة بعض البرلمانيين البيجديين يبحثون عن رمق في السياسة لينقذوا مستقبلهم السياسي الذي ضاع.
بوانو و عشيرته يستحمرون الشعب و يصورون الميزانية و الصناديق الحكومية كأنها فارغة لكي يستحوذوا عليها في عز سواد الرؤيا و فراغ الطرقات.
الحل اليوم هو استعمال الصناديق السوداء و الميزانيات الهامشية للسفريات و الفنادق و الاستقبالات و المهرجانات و غيرها من الميزانيات التي لم يعد لها فائدة و استعمالها في تمويل الواردات. لا يجب بثاتا التوجه إلى الإقتراض في ظل وجود ميزانيات حكومية و جهوية أيضا غير مهمة في الوقت الحالي. مثال نعطيه للإفادة ميزانية المهرجانات التي تعد بالملايير في كل المدن لماذا لا تسغل في شراء المواد الدوائية و بعض الواردات المهمة ؟؟؟؟
بوانو سير لعب مع الذين تستحمر أما الشعب فيثق في بلده و ملكه.
208 - المغربي الوطني الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:04
الان اصبحت المديونيات القروض تحكمنا فكرة ربما لا تعجب اخرين لمادا اغنياء المغرب لم يقترضونا بدون فائدة على الاقل نربح الفائدة لان اموالهم تستفيد منها بنوك اجنبية لمادا لم تكن تروتنا منا والينا افضل من تروتنا منا واليهم اي الاجانب.
209 - فيصل Ger الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:06
السيد عندو الحق إعطي رأي ديالو. إلى صوت ضد، هو ليعارف علاش.
ثانيا، ههههه أنا لا أحتاج ان أكون مديرًا عامًا لبنك لكي أقترح داءما الاقتراض.
Corona
الجفاف
البطالة
التعليم
كاس العالم هههه
إلخ إلخ
الحل عارفينو المغاربة كاملين بجميع مستوياتهم :
الإقتراض ههههههههه
إلى جميع الذين صوتو بنعم. أين هي قدراتكم على التأقلم و إجاد الحلول البديلة.
يجب الانهماك في التفكير و اجاد حلول مغربية تناسب المغرب. كفى من الحلول الفاشلة كالاقتراض و غسل الشوارع.
لكن ماذا تنتصر من سياسين لم يصوتو ضد ريع معاشاتهم.
طز ...
210 - ميلود الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:06
يا ليت المغاربة يساهمون فقط باستخدام عقلهم والتفكير بالمنطق بدل اطلاق الكلام على عواهنه مثال تادلوي حر صاحب التعليق 3 والدي تساءل اين دهبت اموال صندوق كورونا.؟
لنفرض ان عدد المستفيدين من الصندوق اي اصحاب الرميد يبلغون مليون شخص
ولنضرب مليون في. 800 درهم ثم نضرب الحصيلة في ثلاثة (اي 3 اشهر مدة الاستفادة من دعم الدولة)
الحصيلة ايها التدلاوي هي 240 مليار درهم اي 240 الف مليار سنتيم
دون الحديث عن مصاريف تجهيز المستشفيات بالتجهيزات الضرورية لمواجهة الوباء
المرجو استخدام العقل والمنطق بدل اطلاق الكلام العشوائي
شكرا لطاقم هيسبريس احد فيالق مواجهة الوباء لسهرهم على تنوير الشعب بأخر المستجدات
211 - hassan الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:09
سا همو ب٢دراهم ابغا و اردوها ٤دراهم ماكملو حتى اشهر هزو القف عند اسيادهوم احشوم كتبهدلو بالمغرب المغاربةفيهوم النفس والكرامة وعاش الملك الله عاونو
212 - باحث جامعي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:21
وا باركا من الاقتراض راه كلنا كنعرفوا ان نصف الاقتراض كتديروها في جيوبكم و كفى ايتها اللوبيات الناهبة
213 - وطني الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:27
أينا هي الميزانية ديال هذ العام لباغين التسلفو من الخارج
214 - لحسن زروال الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:34
بو وانو كلمة امازيغية تتعنى مول البير اولا تحية لسى عمر على هذا القرار الشجاع. ثانيا بو ونو بغا يغرقنا في البير د الريدي بلا حشمة بلا حيا مشكل العدالة والتنمية إلى جانب الرجعية واستغلال الدين في السياسة هو حزب غير مبدع وخانوع ومسالم للطغمة المتحكمة في البلاد لا يقوى الا على تفقبر الجماهير الشعبية الكادحة والطبقة المتوسطة
215 - سيف الدين الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:38
كما هو معروف فأي أزمة فالدول تتهافت على العملة الصعبة لإنها هي اللي كيتيق فيها كلشي و كتكون عندها قيمة، الناس اللي كتهضر على الصندوق راه أعباد الله عامر بالدرهم، كنظن أنه الى مشيتي تشري من السوق الأوروبي أو الٱسياوي أو الأمريكي شي حاجة أساسية بحال القمح أو المستلزمات الطبية فتاواحد ماغايتخلص عندك بالدرهم و الإحتياطي اللي عندك فراه غايكفيك فقط لشهور قليلة داكشي علاش كيتسلفو بالدولار أو الأورو اللي ارتفعوا بشكل صاروخي نتيجة الإقبال الكبير عليهم
216 - مخلوفي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:40
من يبحت عن البوز هو من يصادر عمر بلافريج حقه في ابداء رايه فاي منطق هدا عندما نعتبر الاختلاف شدودا وبحتا عن البوز ان منطق عدم الخروج عن الجماعة وعلاقة الفقيه بالمريد قد انتهى ولعمر بلافريج وغيره الحق في الدفاع عن رايه في كل ما يتعلق بالوطن والاقتصاد الوطني ماعاد الاجتهاد والاختلاف ضلالة كلنا معنيون ومهددون بفيروس كورونا والوطن والوطنية ليست للمزايدة
217 - العابر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:42
ا ن تصويت هذا البرلماني هو ميساج كيفهموه لمغاربة مزيان اما الاختباء وراء حاجة البلاد للمستلزمات الصحية وغيرها فهو حق اريد به باطل.فين لفلوس لي تسرقات بالملايير والتي نشرت كل الصحف ملفاتها طوال الشهور الماضية.جمعو ما سرق اولا واذا لم يكف نقترض.كلشي بلا متشوفو المواطنين بلقرون.
218 - سمير الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:44
اعتقد انهم يلجأون للاقتراضالخارجي خوفا من سياسة التقشف والتي سوف تطال أجورهم السمينة وتعويضاتهم والنفقات الحكومية والتقاعد البرلماني والوزاري غير المبرر وأحور. الموظفين السامين فلذلك يلجأون الى الاقتراض الخارجي حتى يتسنى لهم العيش في رفاهية وسعادة دون التفكير في الوطن والاجيال القادمة التي سوف تأتي مكبلة ومثقلة بالديون وشكرا لهيسبريس
219 - مغربية الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:48
كيف ما كانت نيته فالاقتراض يرسخ التبعية و له تاثير سلبي على اقتصاد البلاد على المدى البعيد.
220 - عمر نون الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:50
الاولى التوجيه الى استعمال ارباح المحروقات التي كان يلوح بها السيد رءيس لجنة الاقتصاد والمالية اوكانت مجرد اقاويل وشعارات
221 - Immigre الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:51
Les PDJ disent que les crédits avec intérêts halal pour eux et haram pour d’autres no more comment
222 - سوسي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:54
الطنز عاين باين
كونو تحشمو السيد هاز الهم للبلاد وانتم تريدون إغراق المغرب في الديون تخلوا عن الرواتب والمعاشات أن كنتم فعلا مواطنين وتحبو المغرب الغالي
223 - هشام الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 19:55
السيد بغا التفاصيل ديال الاموال لي غيقترضو فين غتمشي وردره متناقض
224 - ahmed الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:04
لنفترض أن طلب هذا القرض رفض.إذا بقينا بالجوع والعطش هي المغرب ماعندوش عشا ليلة.
225 - مغريبي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:05
كارثة بكل المقاييس صحيح الاقتراض من الخارج قد يجعلنا نحسن النضام الصحي ولو مؤقتا ولكن مدا بعد انتهاء الازمة كيف سنواجه الازمة الاقتصادية؟بالاقتراض مجددا؟اضن ان الحل بسيط جدا وهو جمع المهندسين المغاربة من جميع المدن و توجيههم من اجل تصنيع خطوط انتاج لانتاج الادوات الطبية التي تلزمنا ولكن الحكمة لا تثق حتى بمواطنيها ولن تقوم باعطاء مهمة كهده لمهندسين مغاربة
226 - lemaroquino الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:14
بلافرج يجب أن يكون رئيس حكومة و البرلماني بوانو ناطق الرسمي ديال الحكومة لانه يتقن الكلام فقط
227 - مواطن مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:16
كل الاحترام للسيد عمر بلفريج رجل يستخدم عقله قبل التفوه بكلام فضفاض انا شخصيا لا احب احدا من السياسيين و لكن احترم هدا السيد و احترم تدخلاته و طريقة تفكيره، سي بوانو تفرشتو ايها الذئاب الملتحية لا يهمكم الا الرقي بمستواكم الشخصي ولا يهمكم شيء سوى أنفسكم الله يخلصكم كاملين يمهل و لا يهمل
228 - أحمد غازي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:29
أريد أن أعرف شيئا. أليست القروض هي التي سهلت مأمورية فرنسا لاستعمار المغرب؟
من له جواب مقنع فليمدني به مشكورا سلفا.
229 - medam الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:30
"... لأنه عندنا من العملة الصعبة ما يكفينا"

السيد جاوب و برر لماذا يرفض الاقتراض من الخارج
فين هيا الاموال المهربة للخارج
في هي الهبات لي تعطات من الاتحاد الاوروبي
و بما ان المحروقات انخفض ثمنها ... اذن سيكون هناك فائض في العملة التي كانت مرصودة لشرائها بالثمن الذي تم تحديده في مشروع قانون المالية 2020

اذن اين كل هذه العملة الصعبة التي نتكلم عنها ؟؟؟
230 - حجاج الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:35
أنا مع سي عمر إلى مشينا في هاد النهج يعني أن البلاد سايرة في الإفلاس بلا حدود ارجعوا الآمال التي هربت إلى الخارج والاثرياء يعاونوا الدولة الحمد لله راه كاين الخير باراكا منبيعوا البلاد
231 - سعد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:36
اول حاجة بعدا فينهيا لكمامة البرلمانيين
232 - abdellatif الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:37
بوانو استغل الفرصة وضرب عصفورين بحجر واحد
ولكن من هم على دراية بالسياسة وقانون اللعبة يعلمون جيدا ان القضية مختلفة تماما عما يحاول عضو البرلمان البيجيدي الترويج له
لأنه بكل بساطة بلافريج طالب برفع ميزانية الصحة والتعليم برسم ميزانية 2020
أما أن تقترض مبلغا ضخما من البنك الدولي وتتخذ من جائحة كورونا مطية لاظهار بلافريج انه ضد المسار بحجة أن الاقتراض لاقتناء المعدات الطبية وغيرها فذلك قمة الساحة والضحك على الدقون
وان ذلك بعيد كل البعد عن الواقع فالخلاصة
أن ميزانية الصحة يجب إعادة النظر فيها في أقرب الآجال وإعطاء كل شيء حجمه الحقيقي
أما الاقتراض فسيقود البلاد إلى ما لا يحمد عقباه
وحبذا لو أن هناك ترشيد النفقات في المال العام في هذه الاونة
للتذكير ما مآل 1700 مليار ديال المحروقات أسي بوانو
233 - عبدو الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:40
على الأغنياء الذين استفادوا من خيرات البلد زمن السلم دفع تكاليف الكروونا مع الدولة وبدون مساومة... بوتين
234 - الدمناتي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:52
اخوتي الله يجازيكم خليوهوم يديروا اللي بغاو انا مامتافقش معاهوم اين ذهبت اكثر من 35 مليار درهم هل صرفت كلها واين صرفت الله وحده اعلى واعلم واعوذ واقول مهما عبرنا عن صخطنا وتذمرنا فهم يعلمون ان الشعب لا حول له ولا قوة امام ما يقررون وسينفدون ما اتفقوا عليه رغما عن انفنا وعن انف الغيورين على مصلحة هذا الوطن تحية للاخ عمر بلافريج وامثاله ملحوضة اعطونا احصائيات دقيقة وبالرقام اين صرفت اموال الصندوق ومساعدات الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية وماخفي اعظم حسبنا الله ونعم الوكيل
235 - bssissa الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:56
لغاية لفي نفس الحكومة فعلا هناك تناقض كبير ما بين انشاء صندوق محاربة كورونا و مساعدات خارجية وووو و بين حقيقة ما يقوله بلفيرج المرحلة تحتم على البرجوازية المتعفنة بالمغرب ان تساهم كواجب وطني و اظهار الوطنية الحقيقة في مثل هدا الظرف الطارئ لا زيادة مديونية المغرب و تحصيلها فيما بعد على حساب المواطن المغلوب على امره انتم بصدد ضخ المزيد من الاحتقان و الغليان الدي لا محالة سيؤدي الى انفجار عظيم بعد هده المحنة التعقل و التريث امران حتميان لكسب ثقة المواطن المغربي ما يحز في النفس تلك القرارات الجائرة التي تخرج من افواه لا تفهم المعنى الحقيقي للشعب فبدون الشعب لا وجود لكم حذار تم حذار ان تزيدو الطين بلة فالمغربي على حد تقواله في مواقع التواصل الاجتماعي ام يعد لديه ما يخسر و تلك نقطة بداية نهاية الوطنية بشتى تلابيبها
236 - maghribi qohhh الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 20:56
أسي بوانو منذ قدومكم والمديونية في ارتفاع مع العلم انكم زدتم في كل السلع وأزلتم صندوق المقاصة ..وقلضتم الأجور والمعاش ...ايوا فين غاديين بنا ؟ بلافريج انسان له مبدأ ولا يبحث عن البوز او التقاعد السمين والإمتيازات ..
237 - amzil الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:02
لا لإغراق الدولة في الديون ويجب اخذ العبرة بما تقدم به الرئيس الروسي مخاطبا اغنياء دولته وبلا مساومة :IL est du devoir des riches du pays de se charger des dépenses relatives au virus corona et sans discussion aucune étant donné qu'ils se sont enrichis de ses biens durant les moments de paix.
238 - ماشي معقول الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:04
قتارضو ولا متقتارضوش حنا اصلا مييتين بيكم ولا بلا بكم قرينا ومخدمناش الى خدمنا كنمرضو غير بديك الخلصة 2000 درهم وتشوف واحد كيتخلص 14000
239 - مواطن من الدانمارك الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:15
انا من راي الخاص،امشو الوزراء و و و ويخلو الحرية المطلقة في قاءد الامة محمد السادس
240 - يونس الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:15
تحية للسيد بلافريج الإقتراض المفرط سيلقي بنا في الهاوية
241 - مواطن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:23
اريد ان اطرح سؤالا لبوانو
لماذا ترفق عبارة دكتور على وثائق الجماعة التي توقعها.
بالنسبة لتعقيب الدكتور ههه بوانو
اقول له
الاسلاميون متفقهون في تقنية المغالطات المنطقية وعوض ان يجيبوا يطرحون عليك سؤالا وربما هي تقنية خريجي المدارس الدينية.
فمن لا يملك جوابا لا بد ان يطرح السؤال.
هناك نفقات لا معقولة كان يجب التحرر منها.
ولكن هناك جيش يرى ان ترقيه الاجتماعي رهين بالريع السياسي
وهذه هي المعضلة الحقيقية عندنا التي يجب القضاء عليها
242 - Habib الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:24
أولا انا ضد الاقتراض لأنه لا توجد دولة اقترضت وحققت نموا اقتصاديا واضحا،
ثانيا لماذا في المغرب عندما تنخفض اسعار المحروقات ننتظر 15 يوم حتى تنخفض عندنا.
وعندما ترتفع في الاسواق العالمية تزداد الأسعار عندنا في اليوم التالي كما وقع اليوم .
أليس هذا استغلالا للشعب ،
وأخيرا بغيت نقول أكره الأحزاب المنافقة التي تستغل الدين والإحسان للوصول للمناصب ، أين هي خطابتكم عندما تدينون الربا والان تقرضون الأموال بلا رفض خوفا على مناصبكم ، أين هي أموال صندوق كوفيد ؟؟؟ لماذا هذا النفاق ، وتحية لعمر بلافريج شخصية مبدئية ومحترمة
243 - سقراط الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:25
انا ضد القرض كفى من إغراق البلاد في المديونة بحجة مصلحة الوطن ومن باب الحاجة لمستلومات الصحة ووووو
القطاع الصحي دائما كان مطلبا عند الضمائر الحية في هذه البلاد ولا تتدرعوا بحجة كورونا لإلصاق التهم في الاشخاص النزهاء كفى من التحايل واستغلال الفرص لضرب الشرفاء
للتدكير قام السيد النائب المحترم عمر بلافريج وزميله الشناوي بعدة مبادرات في هذا الشأن ولا أدن صاغية لذلك والان تقتنصون الفرص بالتشهير بالاشخاص لا ثم لا، فاذا صوتم على القرار لا داعي للتشهير بالاشخاص بحجة الخروج عن العادة فهذا لا يجوز في اليلدان التي لظام ديمقراطي
أما مع السيد عمر بلافريج في قرار كفى من القروض,,,
244 - الهادي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:32
عندما قرأت تصريح بوانو ضحكت الصراحة هههه السيد بغا يزرب علينا قاليك مستلزمات طبية
245 - sabir ayoub الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:34
salut hespress et ses lecteurs ma position va entierement vers M.LE.VRAI ;Député;je crois _sans hésitation_que la le parti de PJD_d;après: le suivi des positions de acteurs_es;sont des mineurs en potique_ leurs positions n;est en fin,de compte des salades de position
246 - من ألمانيا الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:38
لم يمر على الحجر الصحي سوى اسبوعين. حتى حصلت الازمة الاقتصادية في البلاد .اين هي ثروت الفسفاط .الذهب .المعادين الاخرى ؟ هل تذهب الى صناديق اخرى غير خزانة الدولة مشكلة هذي
247 - الشريف العروسي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:46
الدولة المغربية بهذا الإجراء تتجه نحو انهيارها بخطى متسارعة...
248 - ملاحظ عابر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:47
العالم بعد كورونا ليس هو العالم قبل كورونا وفي نفس هدا العالم يوجد أناس يفهمون في كل شي والمعرفة كما يقول المتل الإنجليزي كالمربا comfiture كلما عندك شي قليل منها تحاول ان تطلي بها كل خبزك ، فيما يخص الموضوع المغرب لديه موازنةً عامة تتوفر فيها كل شروط الاستدانة باقل تكلفة حتا لو لم يكن محتاجا يجب عليه اغتنام الفرصة التي تتيحها سمعته الدولية في الأسواق المالية بعد ان قام بحذف صندوق المقاسة وإصلاح أنظمة التقاعد مما يمكنه من الحصول عَل احسن معدلات الفايدة التي تقارب الصفر في زمن الكورونا ادا عمت هنت , ممكن حتا اخد الدين في هده الظروف المخففةلتسديد دين بشروط قاسية
249 - مغترب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:02
أرى الحكومة بدون فائدة لا استراتيجية و لا ذرة تفكير و اي نائب تحدت بواقعية عير و مسبقا إليه تلميع اسمه ... العتماني يكلف ميزانية البلاد اكتر من 30 الف درهم لا يفقه شيء ... متله متل باقي أعضاء الحكومة ... قبل تسلم العدالة والتنمية المناصب كان دين المغرب 22 مليار اورو الان اصبح 62 مليار اورو... بالنار أن ميزانية المغرب السنوية للعام المنفرد بلغت حوالي 118 مليار اورو اي عجز فاق 60% ...حكومة استهلاكية قطعا لا مخططات و لا كفاءة سوى رفع من أجورها ... أي حكومة تريد خدمة بلدها كانت بدأت بالتساءل حول إعادة هيكلة توزيع الأجور ... جنرال له شهرية تفوق 6 مليون و الوزراء بشهرية تفوق 3 مليون و المواطن البسيط 400 درهم و فقط في هده الضرفية الطارئة ... أتمنى إقالة الحكومة و سحب الثقة و الأموال اللتي استحوذت عليها دون عمل و التقليل من حقائب الوزارية لأنها دون منفعة ... و اتمنى محاكمة العتماني ... حزب العدالة والتنمية بتركيا اوصل بلده إلى سد كل الديون و إقامة دولة دو سيادة قوية و حزب البلاء ببلادنا جلب لنا سوى حرق لاسمير لتكرير البترول و القروض اللامنتهية
250 - حسن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:09
اجيو تشوفو مكناس كي ولات والمسؤولين فيها كل واحد يخدم مصالحه الخاصة ولا يبالي بأحوال الغير، باش نعرفو بوانو اشنو هي نيتو وما يرمي إليه.......؟؟؟؟
251 - الغيرة على الوطن الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:38
تمشيا مع مقولة :" عفا الله عما سلف "، أرجو القيام بمحاولة الاقتراض بدون فائدة من أولئك اللذين اغتنوا على حساب الدولة.
واقيلا راني أهذي، ماديروش علي راها السخانة طلعات لي من الخوف والغيرة على بلادي.هههههه.
زيادة على إجراء اكتتاب يشارك فيه الأغنياء وكل من له الاستطاعة، فهذا واجب وطني، إنقاذا لنا جميعا ، والله لا يضيع أجر من عمل صالحا.
أيها المسؤولون أنزلوا الاكتتاب، بدل الاقتراض، وسترون الفرج بإذن الله.
أيها المحسنون، و يا أيها المخلصون، هذا وقت الفلاح.
حفظ الله ملكنا الهمام، وجنب البلد والعباد من هذا الوباء ومن تبعاته.
شكرا هيسبريس.
252 - محمد القصري الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:41
تعليق بوانو على النائب الرافض للمرسوم غير أخلاقين بلافريج نائب الأمة كباقي النواب ومن حقه أن يصوت لصالح ما يراه مناسبا لأفراد الشعب، والعكس صحيح بالنسبة للأغلبية. لذا يجب احترام قواعد اللعبة البرلمانية.
253 - ملاحظ الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:49
نتيجة حتمية لغياب أحزاب سياسية في المستوى منذ 20 سنة ، ماذا تنتظرون من أحزاب همها المصلحة الشخصية و العائلية، الحل هو التعليم الذاتي لكي نكون طبقة مثقفة ذات اخلاق و قيم في الاساس لكي تنقذ البلد في السنوات القادمة ،اما هذه الشرذمة السياسية فالى مزبلة التاريخ.
254 - Ali الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:50
Je suis d’accord avec Balafrej. Le seul gouvernement qui a pu réduire la dette éxterieur C celui de Youssoufi 1998/2002. Un paradoxe ds notre pays : une minorité de riches (Grds salaires,rentes,couverture administrative….)face à la majorité écrasante de pauvres.La preuve : les pharmaciens, les cliniques,les écoles privées …qui demandent de l’aide de la caisse covid19 en ces moments difficiles où la patrie a besoin de la solidarité de tt le monde pour traverser cette période très difficile surtout pour la population fragile.Donc aux riches de faire preuve de civisme et de patriotisme en ces moment historiques
255 - تاج الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 22:53
السيد بلافريج يريد تدعيم القطاع الصحي من مزانيات الدولة ليس بالاقتراض
256 - مغربي معتكف في دارو الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:04
" خارج السرب" و ليس "خارج الصرب" أسي رشيد...

باينة عليك على قد الحال أعمو رشيد... و موضوع الميزانية كبير عليك... لعب غير عدا الدار... الله يرضي عليك...

هاد السيد يلا عارض الاقتراض من المؤسسات المالية العالمية فلأنه يريد تدبير الأمور بطرق أخرى... هو يعرف أنه يمكن تقليص المصاريف من فصول أخرى لصرفها فيما هو طاريء...

القروض هي أسهل طريقة للحصول على المال .. لكن عواقبها وخيمة على الشعب ...

حكومة الباجدة اقترضت اكثر من أي حكومة أخرى..
257 - محمد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:05
الحل المناسب في نظري هو حذف تعويضات البرلمانيين وتقاعدهم اللادستوري واضافتهه الى خزينة الدولة ثم اعادة توزيع المداخيل كي تستفيد الطبقات التي تعاني من الهشاشة والتي تحسب على الاقتصاد الغير مهيكل . اما السيد بوانو بموقفه المؤيد للاقتراض فما هو الا كذلك المسؤول الذي استغل كارثة زلزال الحسيمة للاستفادة من المساعدات الموجهة للضحايا.
258 - ثورة الملك و الشعب الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:15
نحن امام عدو خفي و عدو ظاهر فاما العدو الخفي فهو فيروس covid 19 الذي يقتل المغاربة و يدمر الاقتصاد و دواؤه الوقاية و الحجر و التضامن و العدو الظاهر هو البنك الدولي الذي أصبح يستغل كل ظرف ليفرض علينا قروضا و ينال من سيادة بلدنا و نهب خيراته.... نحن في بداية المشوار تحت قيادة صاحب الجلالة نصره الله
259 - متشائم الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:23
هاد الحزب ديال لاعدالة ولاتنمية تيلقو الحل ديال شي ازمة غير ف القروض الخارجية من عهد بنكيران اوهما تيقرضو الفلوس من الخارج حتى غرقوا البلاد صافي مساكن وكتحد ليهم لا يفقهون شيئا في تسيير البلاد والعباد .
260 - عبد الأربعاء 08 أبريل 2020 - 00:20
الشركات لربحات ولمزال كتربح زيد عليهم الفلوس لمخصينها القطاعات الرياضة السينما المهرجانات وغيرها بليكم غير الاقتراض
261 - عمر الأربعاء 08 أبريل 2020 - 00:24
من يتكلم على البوز هو من يبحت عنه اما السيد بلافريج يتكلم بحق وعلى صواب الحمد البلاد بخيرها وهناك الصندوق الذي اسسه صاحب الجلالة لهذا الوباء كاف لذالك ويجب سن سياسة التقشف لسد الخصاص فيما هو اما الاقتراص من الخارج ماهو الاعرقلة عمل الحكومة المقبلة وبما انكم ادرتكم ان الانتخابات المقبلة لن تبوؤكم وستفقدون رئاسة الحكومة فكرتم فى اغراق البلاد فى القروض اما السيد بوانو فقد فقد المصداقية عندما حرر تقرير عن المحروقات ولم يفعل به شيئا هو ولاحزبه وبقي الشعب يؤدي المحروقات بثمن مرتفع رغم انخفاضه فى السوق الدولية
262 - علي الأربعاء 08 أبريل 2020 - 01:35
ماذا فعل اليساريون و ماذا فعل غيرهم رأينا في هذا البلد جميع الالوان والنتيجة لا تتغير...هؤلاء الذين يسمون نفسهم يساريين بينهم و بين اديولجية اليسار و فكر اليسار مسافة شاسعة و لو كان يساريا صرفا لما دخل البرلمان هم أصحاب اقوال و عنجهية و لغة خشب مثلهم كغيرهم من الساسة ...
263 - عبد الله الأربعاء 08 أبريل 2020 - 07:26
بالله عليكم اذا رأيتم ان البلاد محتاجة للمعدات الصحية كما تقولون ومحتاجون للعملة الصعبة لاقتناءها فلما لا نقترض من أغنياء المغرب ولا اقول ناخذ من أموالهم بل نقترض من أموالهم المكدسة في الأبناك الخارجية و تقوم الحكومة باسترداد أموالهم عن استثمارات داخلية وبهدا نكون ملتحمين على وطننا اغنياء و فقراء .فالكل يعلم كما هو المعتاد ان المديونية داءما تقع على رؤس الفقراء أما الأغنياء فاموالهم مؤمنة في ابناك خارج البلاد.
وبهدا سوف تتضح لنا صورة حبنا لوطننا الحبيب.
264 - علي الأربعاء 08 أبريل 2020 - 09:13
اصلا هاؤلاء فاشلين لانهم لايملكون الكفاءات العلملية والفكرية من اجل ايجاد الحلول المناسبة في الاوقات المستعصية ويلتجاؤون الى اسهل الطرق ......
265 - مصطفى الأربعاء 08 أبريل 2020 - 09:50
ترخيص الحكومة بالاقتراض من الخارج الغاية منه هو توفير العملة الصعبة للبلاد وليس تغطية مصاريف بعينها من أجل تغطية حاجيات البلاد خلال هده الأزمة من منتوجات لا ننتجها وضرورية لمجابهة كورونا في شقها الصحي الاجتماعي والاقتصادي لان موارد الدولة من العملة الصعبة تقلصت بشكل فضيع بحيث أن الصادرات توقفت العائدات الساحة توقفت و عائدات الجالية توقفت . وعدم التوفر على العملة الصعبة معناه عدم القدرة على استيراد المعدات الصحية الدواء المواد الأساسية كالقمح والشعير وكل المكونات الفلاحية وكدا المواد الأولية فادا هو اقتراض ضروري وحيوي من أجل استمرار الحياة في انتظار انجلاء الأزمة، و الجهة التي لم تصوت عليه تخلفت عن التاريخ وأظهرت أنها ليست مسؤولة اتجاه قضية وطنية قضية حياة أو موت وزايدت بها سياسيا على الأحزاب كلها والتي تمثل مجموعة99.94 % من الشعب رغم أن هدا الحزب أعطي له حق الحضور في اللجنة نظرا للطبيعة الأمر والدي في الأصل يجب أن يكون محل إجماع وطني. وهدا ليس غريب على هدا ممثل هدا الحزب (2 ميلاد بالبرلمان ) الدي يريد بناء شعبيته بدغدغة مشاعر بعض المواطنين بمعارضتة انطلاقا من المغالطات
266 - كريم الأربعاء 08 أبريل 2020 - 12:02
الحكومة تكشف بالواضح مرة أخرى عن قصورها من خلال اللجوء الاقتراض الخارجي. اما السيد بوانو فلا حيلة له للتشويش على السي بلفريج الا اللجوء للتعتيم والكلام الفارغ. رآه السي بلفريج رجل مثقف ومتمكن ووطني ولا يحتاج إلى البوز. ما هذا يا هذا. كلما عبر الرجل عن رأي سديد يخرج علينا السيد بوانو بنفس الكلام. خلي عليك السي بلفريج يدافع عن المصالح العليا للوطن.
267 - مغربية الأربعاء 08 أبريل 2020 - 15:36
منذ وصول هذا الحزب إلى السلطة ، البلد في كوارث اقتصادية وسياسية واجتماعية ، لا يعرفون سوى الترشح للحصول على ائتمانات بصمة ، والمغاربة يدفعون الثمن ، وليس لديهم خبرة في إدارة الشؤون الحالية للبلد ، هدفهم الوحيد هو أن يكونوا أكثر اثرياء على ظهور الفقراء ، فلماذا لا نبدا في إيقاف السيارات الدولة M Rouge و J Rouge وخفض رواتب بنصف للوزراء والبرلمانيين و الموظفون الكبار والمعاشات التقاعدية الكبيرة مثل بن كيرين ، لكنهم ما زالوا يعملون مثل الفقهاء ، في بلد متحضر تأخذ الدولة في الاعتبار آراء 99 ٪ 99 تعليقًا على هذا المنتدى ، لكن الهدف هو سرقة المزيد من الروة باسم الوباء بعدما خربت التعلم والصة ودخلنا في التفهات الاديلوجية مندو تقربا ربعن سنة نخيل المدارس ونبني المساجد اليوم نحن في الحجر شكرا هيسبريس عن النشر
268 - رأي حر الأربعاء 08 أبريل 2020 - 15:45
المغاربة كاملين من طنجة للكركرات عارفين شحال من مرة الحكومات دارو قرارات ضد مصلحة الشعب.
ماشي ليوما لي غادي يتبدلو. و مزال لتشوفو الاسوء ايلا خليتوهم يحكمو عام اخر.راهم واخا تيبانو كل مرة تبدلو راه من الستينات و هي نفس الحكومة لدرجة انه بعض الكراسي فالبرلمان توارتت و دازو منهم افراد العائله الواحدة.
و ملي عقتو بيهم قالو ليكم البرلمان و الحكومة لي. متيصلاحو لوالو خليه ليكم و مشاو تيحكمو فكل الموسسات العمومية و الشبه عمومية الاخرى.
خاصنا ناس بحال عمر بلافريج. ولاد الخير و ولاد النبتة الصالحة.ماشي الوصوليين لي باعو مواقفهم بالسلطة والمال.
السلطة علامن؟ على الشعب المسكين. و المال السايب لي تصرف غير فالخوا الخاوي.
طفيو عليكم 2m و يلاه نعلقو هاد الخونة من حجبانهم
269 - idrissi الأربعاء 08 أبريل 2020 - 16:00
المغرب سقط في إمتحان كورونا رغم انه كان لديكم الوقت الكافي احتواء الوباء بتشديد الرقابة في المطارات بأقل الخسائر و لتغطية المسؤولية و خسائر اللوبي، الحكومة المزيفة تلجأ إلى الاقتراض ، أين المال العام ديال 100 سنة لي لبغا الضرار لهاد البلاد بغيتليه كورونا اليوم تديه علينا
270 - عبد الرحيم الورديغب الأربعاء 08 أبريل 2020 - 18:09
ايةدولة ما هي الا وهي في حاجة الى الاقتراض الخارجي ودلك لحل مشاكل طارءية .وكثير ا ما يسمح البنك العالمي اوالدول ااصديقة قروضا عند ماتتحسن الحالة الاقتصا
د ية في المغرب مع السنين وتحسن الاقتصاد الوطني،نظرا للسياسة الليبيرالية التي ينهجها المغرب في ظل الملكية الليبيرالية .عملت في مصلحة الميزانية بوزار ة المالية والاقتصاد...وشاهدت الدول التي تقرضنا تتسامح معنا لاننا لسنا دولة بترولية.فنحن الرابحون .!
المجموع: 270 | عرض: 1 - 270

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.