24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1020:3722:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مؤسسات للتعليم الخصوصي تخفض رسوم الأداء (5.00)

  2. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

  3. مختبرات جديدة ترفع فحوصات "كورونا" إلى 16 ألفا في الصحراء (5.00)

  4. منتدى الكرامة: توقيف الريسوني "يثير الشكوك" (5.00)

  5. رصيف الصحافة: شعبية اليوبي الجارفة تثير قلق الوزير آيت الطالب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العاهل الإسباني يتشاور مع الملك محمد السادس حول أزمة كورونا

العاهل الإسباني يتشاور مع الملك محمد السادس حول أزمة كورونا

العاهل الإسباني يتشاور مع الملك محمد السادس حول أزمة كورونا

أجرى العاهل الإسباني فيليبي السادس، اليوم الجمعة، اتصالاً مع الملك محمد السادس حول الأزمة الصحية في العالم الناجمة عن فيروس كورونا "كوفيد 19".

وأفاد القصر الإسباني، في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بأن الاتصال الهاتفي الذي أجراه العاهل الإسباني مع الملك محمد السادس تناول مسألة التضامن الدولي لمواجهة الوباء.

ولم يكشف المصدر الإسباني الرسمي إن كان الأمر يتعلق بطلب العاهل الإسباني مساعدات من المملكة المغربية، أم مشاورات بين الطرفين لتكثيف الجهود بين البلدين الجارين لمحاصرة فيروس كورونا المستجد.

وكان الملك محمد السادس والعاهل الإسباني فيليبي السادس أجريا مشاورات بتاريخ 12 مارس الماضي بخصوص قرار تعليق الرحلات الجوية والبحرية من وإلى إسبانيا، وذلك في أعقاب المبادلات التي جرت بين رئيسي الحكومتين ووزراء الداخلية والشؤون الخارجية للبلدين.

وجدير بالذكر أن وزارة الصحة الإسبانية سجلت انخفاض عدد الوفيات اليومية بسبب فيروس كورونا المستجد اليوم الجمعة، بـ605 وفيات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالفيروس إلى 157022 اليوم الجمعة من 152446 أمس الخميس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - جمال إبن بطوطة الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:49
نتمنى من المغرب وإسبانيا تجديد التعاون والتضامن والحرص على تدبير الأزمات الآنية والمستقبلية بنوع من الثقة والتشاور
2 - م.س الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:56
انا لم اعد افرح ولا استبشر خيىر يأي اقتراح ولا تعاون مع اسبانيا وفرنسا لم ياتنا منهم سوى الويلات المغلفة بالتظاهر بالود الذي يخفي مكائد. الله يخفظ يلادنا وملكنا وجميع المواطنين
3 - خالد.ف الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:57
ما بعد كورونا ، قد نقول وداعا للإتحاد الأوروبي ! على المغرب أن يضاعف علاقاتهه الثنائية مع الدول الأعضاء المهمة بمنطق رابح رابح ! الإتحاد الأوروبي على وشك الإنهيار ..اسبانيا، إيطاليا ،اليونان .. تحتاج لٱلاف ملايير الأوروهات بهد الجائحة للنهوض من جديد و هذا شبه مستحيل ، بينما المغرب لم يخسر شيأ لأنه ليس لذيه ما يخسره مثله مثل باقي الدول النامية و هذه فرصته المواتية !
4 - برامين الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:58
ولم يكشف المصدر الإسباني الرسمي إن كان الأمر يتعلق بطلب العاهل الإسباني مساعدات من المملكة المغربية، أم مشاورات بين الطرفين لتكثيف الجهود بين البلدين الجارين لمحاصرة فيروس كورونا المستجد.????????
5 - مواطن غاضب الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:00
أعتقد أنه في هته الظرفية الصعبة، يجب على الحكومة منع كل الواردات من سلع الرفاهيات، مثلا الهواتف النقالة التي يتجاوز ثمنها 5000 درهم، العطور، ماركات الملابس الغالية، السيارات التي يتجاوز ثمنها 500.000 درهم و قطع غيارها، المجوهرات، ألعاب الفيديو، حقوق بث الأغاني و المسلسلات و الأفلام و المباريات الرياضية بالنسبة لقنوات التلفزة و الراديو، الاشتراكات في قنوات البث على الأنترنت مثل نيتفليكس، الماكياجات، ساعات اليد، و غيرها كثير من الكماليات. فكل هته الأشياء ندفع ثمنها بالعملة الصعبة و تؤثر سلبا على ميزان العملات.
لا نريد أن نقول يوما أننا لا نملك ما يكفي من الدولار لشراء القمح و البترول، لأننا صرفنا دولاراتنا على ما ذكرت من الكماليات.
6 - علاء الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:05
أين وصل ملف ترسيم الحدود البحرية المغربية ، أم أن إسبانيا تطمع حتى في الخيرات المتواجد في أعماق بحر الابيض المتوسط.
7 - بيدان الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:06
تعتبر إسبانيا أفضل شريك للمملكة المغربية، كل الإحترام للشعب الإسباني المحبوب. نطلب من الله أن يرفع عنا هذا الوباء وتعود الطمئنينة الشعبين المغربي والأسباني.
كما أتمنى للحكومتين تقوية العلاقات الإقتصاد ية والإجتماعية.
8 - سوق المعلومات الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:06
يجب على الملك ان يلقى خطابات للشعب في هذه الظروف الصعبة، ويطمئنهم حتى يحس بنوع من الثقة والطمأنينة لان المسائل النفسية في هذه اللحظة مهمة جدا.
9 - احمد السبع الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:12
ربما ابتلى الله خلقه بهذه الجائحة لترجع إلى قانون الطبيعة وما تمليه من تعاليم المحبة و الإخاء و التضامن بدل المشاحنات و الحروب .فقد قال المسيح عليه السلام منذ مئات السنين : aimez-vous les uns les autres, paroles de DIEU
10 - مستفيد الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:13
كانتمناو ان تكون الأمور وان تعود كما كانت سابقآ بين البلدين
الأنهو أي نزاعات سوفى تكون بين البلدين المهاجر المغربي أول من يدفع الثمن
أنا شخصيآ مهاجر مقيم في إسبانيا
عندي زوجة واطيفلة في المغرب حصلو على تأشيرة الدخول الإسبانيا في 25 مارس ولكن نظرن للقرار الذي تخضته الحكومة المغربية
للأغلاق كل المعابر الحدوداة
واوقف رحالة
لا يمكن لعائلتي الألتحاق بيا هنا
كانتمناو من صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن يتدخل كي
لا نكون نحنا الضحايا الاكثر من هذا الوباء الفتاك
11 - Morad الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:19
ممكن أنهم تناولوا موضوع المغاربة العالقين في الحدود
12 - علوان الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:27
الكثير يعتبر ان اوروبا انتهت وان الاتحاد سيتفتت وان المغرب يجب أن يغير سياساته و ان وان.....الخ
لاشيء سيتغير الدي سيتغير هو سياسة الاتحاد في قطاعات بعينها كالصحة والصناعة ثم ان السياسة لن تتغير بين الجيران فمثلا علاقة المغرب واسبانيا وفرنسا. لن تتغير نظرا لترابط الاقتصادات الثلات وكل من يقول اعادة النظر في هده العلاقة فانه ينتحر
المغرب عرف رسم خطه السياسي والاقتصادي
الاخرين الدين يتخبطون في خطهم السياسي والاقتصادي عليهم ان يجدوا لهم مخرجا لأن الحليف رغم الخلاف بينك وبينه يمكنك وجود نقطة التقاء أما من لا حليف له فتجده يتخبط خبط عشواء ولا يعرف وجهته لا السياسية ولا الاقتصادية
13 - Moha الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:27
Je pense que l espagne a besoin de grandes quantite de masques et apareils de resperation donc le materiel doit etre importe du maroc c est mieux pour l espagne a cause du prix et delais de livraison
14 - كريم الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:27
الصحافة الاسبانية تعرضت للموضوع بالتفصيل وبكل شفافية وكشفت ان ملك اسبانيا طلب من المغرب اجلا ءمواطنيه العالقين في اسبانيا خاصة العالقين في سبتة ومليلية كما ألح عليه بالسماح للمغاربة الحاملين للجنسية الاسبانية بمغادرة المغرب ضمن رحلات تنظمها الدولة الاسبانية, وعليه ينتر ان يصدر المغرب اتخاذ اجرا يصب في هذا الاتجاه خلال الساعات القادمة ويدخل ضمنها المغاربة المحتجزين بالمغرب الحاملين للجنسية الاوروبية
15 - نورد الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:32
يجب على المغرب ان ينضر إلى مصلحة مواطنين أولا ٠في وجهت نضري ان إسبانيا تريد ان نصنع ونتج السلع التي تهم الوبائ (كمامات ٠ألبسة وقائية٠٠وغيرها) يصدرها لها ٠٠هم يضنون ان حيات الإسباني خير من حيات المغربي كما يلقبوننا ب٠moro مصلحة مغربي أولا ٠كل دول ٠راسي يارسي٠وكل رأى كيف أصبحت قرصنة سلع الوقائية او شرائها تلات مراة تمنها ٠٠حتى ترامب هدد وقال أمريكا أولا ٠لهدا يجب ترك سلعنا ٠٠لانعرف القادم كيف سيكون ٠
16 - السعيدي الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:32
إلى صاحب التعليق مواطن غاضب، أتفق معك في كل ما جاء في مقالك، إلا شيء واحد وهو الأنشطة الرياضية والمقابلات في كرة القدم من ناحية الاذاعة التلفزة المغربية، فهي لا تدخل في مناقصات لشراء البث، اللهم كثرة الاعادات والحصول على البث المجاني في إطار "الصدقة والإحسان" بشرط ترك شارة القناة المانحة وخير دليل على ذالك القناة الألمانية DW arabia.
17 - رشيد الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:39
أظن ان الاتصال له علاقة ب مدينتي سبتة ومليلية لان هناك تذمر كيير من هاته المدن خاصة وأن المغرب يوفر الكمامات الطبية للمواطنين. اظف الى ذالك ان الكمامات ثمنها باهظ في مليلية وسبتة 4 يورو للواحدة. نقطة أخرى حساسة وهي الهجوم الأخير للأفارقة على مليلية وما خلفته من مشاكل للإيواء وظرب الشرطة من طرف الأفارقة ووو ... أظن هي طلب عون للمدينتين في هاته اللحظة العصيبة !!!! وطلب يقظة فيما يخص حراسة الحدود مع المدينتين والله اعلم
18 - Maroc الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:53
نتمنى ان تكون هذه المحادثات مثمرة والملك محمد السادس يتقن أربع لغات بطلاقة منها الإسبانية يجب ان يكون عند حسن ظن شعبه وان يضغط على ملك إسبانيا فلو اخلفنا التاريخ سنندم أشد الندم..
الغرب أصبح تائه رغم التقدم كما نعلم أن أزمة اليونان فقط كلفت خسائر كبيرة على الإتحاد الأوروبي ولازالت اليونان تعاني أما الآن ستنضاف إليها إيطاليا واسبانيا ولا نعرف كيف سيكون الوضع مستقبلا..
19 - Youssef USA الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:55
This coronavirus is going to change the world order for ever. Its a demarcation line. Some countries are going to rise strong and other are going to have a lots of problems and may even fall behind. Its mother nature filtration system. So far the Kingdom of Morocco prove to world that we have very educated and very smart and compassion king leading the kingdom with very professionals and loving people to better life
20 - الادريسي وسيمة الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:57
هناك عدد كثير من الطلبة المغاربة يتابعون دراستهم في اسبانيا , وبما ان الدراسة أوقفت هناك , نطلب من صاحب الجلالة نصره الله ان يسمح لهم بالرجوع إلى المغرب لان كثير من الأسر تمر بضائقة مالية بعد ان وقفو عن العمل.
21 - فلاح الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08
أعتقد أن اللذين يراهنون على ان الاتحاد الأوروبي سينهار انما يراهن على الحصان الخاسر اليوم أقر الاتحاد الأوروبي مساعدات لاسبانيا وايطاليا بمليارات الارويات هم يعرفون جيدا أين مصالحهم فالفاشلون دائما ينتضرون نكسات غيرهم حتى يوهموا شعوبهم انهم احسن حالا
22 - انا الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:12
ملك اسبانيا لا يحكم ولا يقرر العلاقات بين الدول. الحكومة الإسبانية المنتخبة من الشعب هي التي تحكم يعني الشعب هو الذي يحكم ويقرر .
23 - munchen الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:20
وماذا عن عودة السياح المغاربة العالقين في اوربا لا أحد يتكلم عنهم حتى الصحافة.أضن أن عندهم نفس الحقوق مثلهم مثل كافة المغاربة.
24 - مغربي حر الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:41
هذه الأزمة كان من الممكن للمغرب أن يتفاداها أو على الأقل أن يقلل من إخطارها لو :
لو تظافرت الجهود من المعنيين والمسؤولين .وأخص بالذكر خاصة هيئة الاطباء (الذين يطلبون من الاستفادة من صندوق أزمة كورونا ) والذين كان عليهم أن يبادروا بدق ناقوس الخطر وينسقون مع أعضاء أكاديمية المملكة.ومع أعضاء الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب لمكافحة.هذا الوباء الخطير. لأن المسؤولية تهم في الأساس من لديهم المعرفة بالوباء قبل غيرهم وأعني هيئة الأطباء. ثم الآخرين. وهذه هي الحقيقة الضائعة.
25 - 3arafa الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:42
إنما الحياة فرص،وعلى المغرب استغلال الفرصة بمساعدة الدول الاوربية شريطة الا يكون هذا على حساب صحة المغاربة...لو تم انشاء مستشفى مغربي عسكري في جنوب اسبانيا ،لكان لهذا الإجراء اثر ايجابي على مهاجرينا في اسبانيا ولمسحت تلك النظرة السيئة التي تجعل الاسبان يعتقدون اننا مجرد إرهابيين....هذه ظرفية تستوجب التعاون فمن يدري فربما احتجنا غذا لاسبانيا لمساعدتنا واوربا فعلا تمد المغرب بملايين الاؤرهات لو تم استغلالها بالشكل الجيد لحققنا طفرة اقتصادية.
26 - MAJID LAKHAL الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:46
المملكة المغربية و المملكة الاسبانية محكوم عليهم بالتعاون في جميع المجلات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية نعم الطريق طويل وشاق لكن لا مناصة من التعاون المبني على رابح رابح و ليس رابح خاسر .
27 - Hollandddddsdss الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:48
اسبانيا يجب أن تنسحب من الأراضي المغربة وان تعترف بمغربية الصحراء وبالخراءط التاريخية. اما التعاون فلا نريد تعاونا معكم إلا علي هذا الشرط وهو شرط كل مغربي
الله الوطن الملك
28 - عثمان الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:50
ارى ان الاتصال له علاقة بترسيم المغرب لحدوده البحرية و اغلاق الحدود على المدينتين المحتلتين و نريد من بلدنا في هاته المرحلة ان يكون له نفوذ قوي في المنطقة صناعيا و اقتصاديا و علميا خصوصا ما رايناه على الكفاءة العالية لابناء وطننا الحبيب و الله اقوينا عليهم
29 - سعيد بعيد الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:51
المغرب الذي هو في بداية الأزمة الصحية سيساعد اسبانيا التي بدأت ترى الضوء في النفق ..والله لأنها مزحة العام ...السي راه الناس عالقين في المغرب وتركوا أولادهم في اسبانيا والمغرب حجر عليهم لينفقوا المزيد من العملة الصعبة ..هذا هو المضمون
30 - ادريس الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:53
إسبانيا تشهد تقريبا 5000 إصابة و600 حالة وفاة . ورئيس الوزراء يتفاءل خيرا . ويقول أنه ستعود الأمور قريبا إلى حالتها . والمغاربة قاتلهم غير الخلعة. الزموا بيوتكم ابقاوا في دياركم...... . بالحق غير صحاب الفلوس هما ليخايفين. والله مايكهمكم إلا روسكم . والله حتى تموت ولو تكون في بروج مشيدة
31 - Toto الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:55
اسبانيا ليست محتاجة لا لكمامات المغرب ولا لاي شيء لقدت تجاوزت تلك الاحتياجات وهي في حرب مع اكثر من 160 الف مصاب اما اللقاء بين الملكين انه لمعالجة مشكل المغاربة العالقين في حدود مليلية وسبتة وهو موضوع انساني لا اكثر والسلام
وحفض الله بلدي من كل سوء اميين
32 - Nassaime الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:11
السلام
إن تفضل ملكنا الهمام بتوجيه خطاب سامي الى الشعب المغربي لنطمئن اكثر
نحن بالفعل نفتخر ونعتز بالمبادرات العديدة لصاحب الجلالة الدي ضحى بكل شئ من اجل حياة أبناء شعبه في هده الظروف الصعبة ونحن نرى كيف بادرت العديد من الدول إلى تدعيم اقتصادها امام حياة مواطنيها
حفظ الله ملكنا محمد السادس ودامت الافراح للشعب المغربي الأبي
33 - موعد مع التاريخ الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:42
اسبانيا لا تثق في أوربا خاصة فرنسا . والتاريخ أظهر أن سبب مصائب إسبانيا هو فرنسا .لأن فرنسا منافس شرس لإسبانيا في كل الميادين .حتى في الاتحاد الأوربي ففرنسا هي المستفيدة ..أما اسبانيا فقد تركوا لها كرة القدم لتلهو عن الصحيح .

اسبانيا أدركت أن المملكة المغربية هي المستقبل ..وأن المغرب عاد إلى قوته المعروفة ولا داعي للمناورات لذلك فهمت اسبانيا أن مستقبلها مرتبط بالمغرب.
. فإسبانيا لا تريد أن تخسر شركاتها السوق المغربية وإلا ستكون الكارثة عليها .
ولذلك المغرب أصبح يتعامل مع اسبانيا الند للند

وجاءت كورونا لتبين بالملموس أن الدولة الحقيقية والتاريخية والعريقة في الحضارة مثل المغرب هي التي تستطيع تدبير الأزمات والخروج بأقل الخسائر. لذلك اسبانيا تتشبث بالمغرب حتى لا تغرق .

وهذا كله بشجاعة الملك محمد السادس البطل ، الذي ندعوا له بطول العمر والنصر والتأييد من الله سبحانه وتعالى

ونحن جنود مجندون وراء جلالته تحث شعار الله الوطن الملك.
34 - Fatiha Slimani الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:45
أعتقد أن إسبانيا تحتاج إلى كميات كبيرة من الأقنعة وأجهزة التنفس لذا يجب استيراد المواد من المغرب ،....اسبانيا احتجزت الأدوية الموجهة المغرب......امريكا احتجزت الأقنعة الموجهة لفرنسا.......اليوم الأنانية اصبحت سيد الموقف.....ارحموا هدا شعب المسكين.....الكل يبحث عن مصالح شعبه......كما منعتم المغاربة من الخروج ودخول و سمحتم فقط لسياح.....فعليكم الإبقاء على خيرات البلاد للشعب المغربي
35 - Hor الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:21
Le plus important c’est que tous les marocains soient sages et chacun pensent aux autres et ne panse pas qu’à lui et se moquer de ses frères merci
36 - Maroc الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:35
هاذوك لي قالوا بلي الاقتصاد الأوروبي لن يتضرر هل اتبعتم التحليلات الخبراء الاوروربين بعد نهاية الجائحة وعودة الحياة إلى طبيعتها ام انكم فقط ضد من يقول ربما يتضرر إقتصاد الإتحاد الأوروبي هل انتم تجزمون فعندما ييشتكي الاتحاد قولوا لهم نحن راهنا عليكم لا تخذلونا ههههه الله يهديكم ألم تعيشوا لحضة 2008 لم يتوقف الاقتصاد قط والأزمة استمرت سنوات سنرى ونتكلم فيما بعد...
37 - elyacoubi الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:41
نا لم اعد افرح ولا استبشر خيىر يأي اقتراح ولا تعاون مع اسبانيا
38 - خدوج الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:58
امنعو عليك شاحنة الأدوية من هنا ، ويتاصلو بيك للبحث من هنا ...
39 - Malak الجمعة 10 أبريل 2020 - 17:14
لي بغا اعيش ابقا في دارو صافي تا حجا ما بقات كتفرج ما تبقاو تسمعو شي خبر راه كين دواء او لقاح قريب تكمشو في ديوركم تا دوز هد الازمه و النظافه في البيت احسن حاجة و الصلاة و كترة الدعاء مكاين غير الله سبحانه هو تعالي الشافي و قولو كل يوم لا حول و لا قوة الا بالله ...الله هو الشافي و هو لي عندو المعجزات
40 - nizar الجمعة 10 أبريل 2020 - 17:49
j'espère que le maroc sort gagnant de cette crise et défend ses intérêts tout en développant son industrie
41 - Hollandddddsdss الجمعة 10 أبريل 2020 - 18:04
الي المعلق لالة خروج رقم 38
كلامك معقول تستحقين جائزة نوبل
ملك اسبانيا يريد أن يلبس محمد السادس جلباب ( الغباء ) الواء للاسبا والموت للمغاربة، ولاكن محمد السادس ذكي وليس بغبيييي
الله الوطن الملك
42 - كمال الجمعة 10 أبريل 2020 - 18:27
من يقول ان الناس عالقين في سبتة وملياية اواعادة مواطنين اسبان من المغرب والعكس فهدا واهم المغرب لن يسمح لأي كان من المغاربة مزدوجي الجنسية من الدخول أو الخروج والا ستصبح الفوضى
هدا أمر خطير في ظل الوباء فهولندا طلبت واسبانيا طلبت وفرنسا طلبت كلهم يريدون احلاء مواطنيهم أو استقبال مغاربة
لو اراد المغرب دلك لترك المجال الجوي والبحري
مفتوحا وكان شيءا لم يكن
القظية هي امن دولة في ظل هده الجاءحة ولن يتغير موقف الدولة حفاظا على سلامة الجميع
أما الاتصال فهو مرتبط بما قالته الموندوا وخوف اسبانيا من ردة الفعل المغربية واعتقد ان الامور ستسير في اتجاه التعاون أكثر منه في التنافس للقظاء على الوباء
43 - ali الجمعة 10 أبريل 2020 - 18:28
هناك مجموعة من ناس دائما متشائمين .نظلرتهم الى الحياة دائما سواد.
الدنيا كيف هي يوم مهك ويوم ضدك وتاتي احداث ووقاءع وازمات وتجمع المجتمعات وهكدا دواليك. وخاصة الجيران طال الزمن او قصر لابد من التعاون والتازر .
وخااصة ادا كان الانسان يمتاز بالحكمة والرزانة والاخلاق الفاضلة والمثل على دلك الملك محمد السادس ومكانته على الصعيد العالمي .
ادا كان الاخر يتقلب في مواقفه وافكاره فالتابث يبقى دائما فوق الرؤوس.
وفي الاخير يكون السند والمرجع ويشهد عليه التاريخ.
الا ترون ان جميع مجلات العالم تشيد بالمجتمع المغربي؟
44 - مغريي الجمعة 10 أبريل 2020 - 19:32
اسبانيا دولة صديقة جارة تربطنا بها علاقة وطيدة خاصة في آونة اخيرة و بالتالي يمكنها استخلاص دروس من المغرب بعدة ملفات حارقة من ضمنها الإرهاب و شتى أنواع جريمة عابرة حدود إضافة الى آفة هجرة إلى جانب استثمارات متبادلة بالعالم الاقتصاد و التنمية اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران الذات .
45 - mohasimo الجمعة 10 أبريل 2020 - 19:47
يجب نحن كمسلمين أن نساعد إخواننا وأشقائنا الإسبانيين, بيننا وبين إسبانيا رابطة الدم رغم اختلاف الأعراف والدين, نحن أصبحنا ننتج الكمامات وأجهزة التنفس فعلينا أن نشارك إخواننا الإسبانيين ويشاركوننا منتجاتهم الصحية, يوم الأزمات يظهر العدو من الصديق, سيدنا إذا إسبانيا أرادت المساعدة من عندنا فنحن نرحب بذلك بصدر رحب, والله يرحم ويشفي الجميع آمين.
46 - Mazguiti الجمعة 10 أبريل 2020 - 19:53
لم أفهم لماذا تلقى صاحب التعليق رقم 9 سيلا من الديسلايك؟ فما قاله جميل جداً.
أليس المسيح من أنبياء الله؟ فنحن كمسلمين نؤمن به. أم أن كل ما لم يخرج من أفواه المسلمين، فهو غير مقبول!
47 - nabil الجمعة 10 أبريل 2020 - 20:05
peut etre les deux roi se sont parler mais personne n as besoin des conseils de l autre ,tous les procédures a faire pendant les pandémies viennent directement de L'OMS et les dirigeant des pays font ce qu ils veulent avec ces procédures, le maroc est un très a fait bien ces devoires jusqu a maintenant , il ont dit confinement il a confiner ils ont dit port de masque il l as fait ....donc arrêter de raconter de dire c est grâce à tel ou tel .......
48 - ABDESSAMAD الجمعة 10 أبريل 2020 - 21:16
الحمد لله على كل حال ...المرجو من هسبرس القيام بلقاء وحوار مع مختصين في هذا المجال لتوعية المواطنين في كيفية إتلاف هذه الكمامات بدل رميها في الشوارع بعد الاستعمال ومدى خطورة استعمالها أكثر اللازم ..و نسال الله تعالى أن يرفع عنا هذا البلاء وان لا يحملنا ما لاطاقة لنا به و أن عفوا عنا و يغفر لنا ذنوبنا ..أمين يا رب ..وشكرا
49 - حان الوقت الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:24
السلام عليكم. اسبانيا دولة جارة وما على الدولتين سوى العمل على تقوية العلاقات والتعاون بمنطق رابح. وهده الجانحة ستغير الفكر الاستعلائي للاوربيين اتجاه دول الجنوب. وما على المغرب سوى الاهتمام اكثر بالعنصر البشري في بناء مغرب غد متسم بعدالة اجتماعية استسية لاي اقتلاع اقتصادي. المهم كفى بركا من اقتصاد الريع. دام المغرب ودمتم سالمين.
50 - وائل السبت 11 أبريل 2020 - 08:37
إسبانيا، اللهم لا شماتة قامت بتسيير سياسي لهاته الأزمة، بطريقة ضعيفة جدا و لم يكن لديها أولويات بل فقط عدم اعطاء المعارضة فرصة لانتقاد الحكومة في البرلمان. لم يعو نصائح العلماء، و حتى وزير الصحة في حكومتهم هو مجاز في الفلسفة، و غير ملم بالطب او الصحة او الأوبئة.
يجب على الاسبان التعاون مع المغرب في موضوعه الأول و الأهم: المنطقة الجنوبية الصحراوية. يجب أن تكف عن لعب الدورين المعادي و تارة الصديق...
Adiós.
51 - Mohammed السبت 11 أبريل 2020 - 11:00
ملك اسبانيا تحدت مع الملك محمد السادس على الحدود البحرية لستعطافه حسب مصادر اسبانيا نريد من ملكنا ان يستغل الفرصة و يلزمهم بتسوية أوضاع المغاربة الذين هم في وضعية غير شرعية والذي ستستفيد البلاد من التحويلات المالية التي تحتاجها البلاد
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.