24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مدلسي: فتح الحدود سيأتي أوان مناقشته بشكل مباشر مع المغرب

مدلسي: فتح الحدود سيأتي أوان مناقشته بشكل مباشر مع المغرب

مدلسي: فتح الحدود سيأتي أوان مناقشته بشكل مباشر مع المغرب

أعلن وزير الشؤون الخارجية الجزائري مراد مدلسي، الخميس 2 فبراير الجاري أن مسألة فتح الحدود مع المغرب سيأتي أوان مناقشته بشكل مباشر حينما تسمح الظروف المناسبة لذلك.

وقال مدلسي في تصريح صحافي على هامش اختتام الدورة الخريفية للبرلمان الجزائري إن قضية فتح الحدود البرية المغلقة مع المغرب لم تكن ضمن أجندة المحادثات التي أجراها مع وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني خلال زيارة هذا الأخير إلى الجزائر قبل أسبوعين.

وأكد أن قضية فتح الحدود ستكون موضع نقاش مباشر بين البلدين حين يحين الوقت المناسب "لكن في الوقت الحالي هناك نقاش حول تطوير التعاون في المجالات التجارية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - said zahnoune الجمعة 03 فبراير 2012 - 00:44
les frontieres sont fermés comment Mr medelssi on va developper les echanges commercial
2 - marocaine vit en Algerie الجمعة 03 فبراير 2012 - 00:47
on espère de tous nos coeurs la réouverture des frontières , nos familles nous manque énormément , lghorba s3iba , ayez pitié aux gens, je connais des familles qui n'ont pas vu leurs proche depuis 1994 , cest malheureux, alah m3ana wsbar dwana.
3 - DKHISSI ABDEL الجمعة 03 فبراير 2012 - 00:47
c est de n imprte quoi? leur mediat dit le contrere!!!!!!!!!!!!!!!!!!
4 - أنير الريفي أمازيغي الجمعة 03 فبراير 2012 - 01:06
التعاون بدون فتح الحدود البرية سيكون عبر السماء ربما هههههه يجب على المغرب تقوية الأسطول الجوي للتعامل مع الأطروحة الجديدة..
لا نستغرب العقلية و التصرفات،كيف يكون هناك تعاون بدون فتح الحدود البرية؟
هل يستدعي الأمر مفاوضات لعدة سنوات لفتح الحدود المغلقة من طرف واحد؟
هناك مزيادات تتقدم بها الجزائر بدون أخذ بعين الإعتبار مشاعر الشعب المغربي العظيم،وهذا مرفوض بالنسبة لنا،نحن لسنا دولة "موز"كمالي على سبيل المثال،إما أن تفتح الحدود كما غلقتها،إما أن تذهب الجزائر إلى الجحيم هي و حدودها،هذا آستهتار بكرمتنا كمغاربة،إما أن تفتح الحدود كما ينبغي أن تفتح،إما أن تذهب هذه الحدود إلى الجحيم مرة أخرى،هذا ضحك على الذقون و غير مقبول...
5 - مغاربي الجمعة 03 فبراير 2012 - 01:40
ما ريكم لو نجعل اول يوم فصل الربيع يوم مسيرة شعبية مغاربية سلمية متحضرة ومسؤولة الى معبرالحدود من الجهتين المغربية والجزائرية كل عام حتى تفتح الحدود
على الكل ان يتبنى الفكرة ويرسلها لكل معارفه واصدقاءه عبر الملتقيات الا جتماعية
عار ان زوجتي لم تر جدها الجزئري ما يزيد عن 15 سنة بينما لا تبعد مدينته - مغنية - عن مدينتها -احفير- ببضع عشرات الكلمترات ليس الا
6 - mohamed الجمعة 03 فبراير 2012 - 02:50
السلام عليكم،من قرأ التحذير فأرجوا منه إخبار أخونا الناطق باسم الحكومة.فهناك صحفي يريد أن يجعلك مطية لشّهرة لأنك كما قال كان يدرس معك ،ولمّا رآك قد كلّفت بمهامك ،فقد استصغرك.وهو يحاول الوصول إليك أو لغيرك من أجل انتهاز الفرص.
فهو قبل أيام كان يهاجم الدين و المتدينين،له فكر إنتهازي.فحذار ثم حذار
إسمه مصطفى ،يكتب في المساء.اللهم إنّي بلغت.وأحمّل كلّ من يستطيع إيصال الخبر الأمانة..................خبر يقين
7 - Karim Cherkawi الجمعة 03 فبراير 2012 - 04:26
This Mellassa or whatever his name is, is talking about negotiation first and talks about opening the borders, Lahla yhal bouhoum. He made it sound like we gonne have open borders with Switzerland or Sweden. Watta ssir fin tkammach. I hope this border shit will remain closed and for good. Yarabbi Amine.
8 - كمال الجزائر الجمعة 03 فبراير 2012 - 08:03
الى رقم 5 ياخي لا تنتظر منا كالجزائر ان نقوم بما تطالب به. نحن سكان بالقرب الحدود مع المغرب ونتمنى ان لا تفتح الان الحدود فكيف تطالب الجزائرين الدي بعيدين عن الحدود ان يتضاهروا معك لفتح الحدود. اقول لك ان اكتر من 90 % من الجزائرين لا يريدون فتح الحدود لان الضروف لا زالت بعيدة ولم تنضج بعد لفتحها بين الشعبين. ولاتقارنوا شعوب اوروبا بشعوب شمال افريقيا.والفرق واضح. اوروبا بنيت على اسس ثقافية علمية وعدالة اجتماعية فأين سكان شمال افريقيا من هدا. الم ترى ما جرى بين مصر والجزائر والبارحة بين المصرين انفسهم 70 نفس ازهقت على شأن كورة هواء. فان اي خلل يقع بعد فتح الحدود بين الجزائر والمغرب فان عدد الضحاية سيكون اكثر بكثير بما وقع في مصر وما ادراك يامصر. الاعلام خلق بين المغرب والجزائر شحانات لن تنطفيء بسهولة بين الشعبين وأقول هدا لاني اعلم بما يوجد في الصدور بحكم معرفتي جيدا المغاربة والجزائرين لاني ازور المغرب كثيرا لاسباب شخصية. لاتوجد اي ثقة بين الجانبين. المغرب يكفي المغاربة والجزائر تكفي الجزائرين. وننتظر عنداما ينضج الشعبين هنا ممكن التعايش بين الاشقاء. هدا كله بسبب سياسة التوسع
9 - hassan الجمعة 03 فبراير 2012 - 08:57
je suis tout a fait d'accord avec le Nr 5 et comme ça on va construire l’histoire nouvelle entre maghrébins comme ceux qui ont démolit le mur de Berlin.
le peuple marocain a besoin du peuple algérien et le peuple algérien a besoin du peuple marocain .
l'almagne s'est uni malgré le passe saignant et elle s'est uni avec la france malgré le passe saignant les 2 font maintenant le noyau de l’Europe uni .
FAISANT EXEMPLE.
OUBLIANT LE PASSE.
BARAKA
10 - benissnassen الجمعة 03 فبراير 2012 - 09:08
mr medelci nous parle d'ouverture des frontiéres comme çi nous parle d'ouverture d'un PARADIS ...incroyable et, il le dit avec arrongance ...ou est votre fierté ...RAS LE BOL ...alors que que les responsables marocains savent pertinement que l'algerie du FLN a toujours l'obssession de détruire le royaume du maroc ...je ne comprends pas il a fallu 35 ans de guerre froide , que mr medelci enfin décide d'ouvrir la boite a pandore ...et que les marocains vont se rués vers le PARADIS tant attendu mais vous vous rendez compte ...alors en étant citoyen français je me proméne dans toute l'europe sans être inquiété et enfin je souhaite qu'il soit publier
11 - عبدون من بجاية الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:19
لست أفهم لماذا الإخوة المغاربة متعجلون ، الحدود ستفتح في يوم من الأيام
غير أن هناك تهيئة للأذهان من أجل الإستفتاء في الصحراء الغربية ، وعلى الإخوة المغاربة أن يعلمواأن وجودالسلطاتالإداريةالمغربية هولإدارة الإقليم ريثما تتشكل ملامح الدولة الصحراوية،ومن ثمة قيام الإستفتاء لا لبقاء
السلطات المغربية في هذا الإقليم وإنما إدارته مؤقتا، لذا لم يوافق الإتحاد
الأوروبي على الصيد في المياه الصحراوية لأن مدخول هذا الصيد لا يعود
على الصحراويين أصحاب الإقليم،وكذا الحال مع الأمريكان فيما يخص
حقوق الصحراويين،لأن الأمر يتعلق بحماية لا بحق تاريخي وهذا ما تعهد
به المغرب ولم يخبر به الشعب المغربي ، إذ ًا فتح الحدود سيأتي بعد حل
كل الملفات العالقة بين المغرب والجزائر بما فيها ملف الصحراء التي
يتواجد شعبها لا جئا على أراضي الجزائر، ولمن لم يفهم أن كلام مدلسي
جواب على الذين توسطوا بين الجزائر والمغرب ، بعد توسل المغرب بهؤلاء
لفتح الحدود،والمغرب يعرف فائدة فتح الحدود بالنسبة له.
(أن قضية فتح الحدود ستكون موضع نقاش مباشر بين البلدين حين يحين الوقت المناسب )"
12 - nada الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:28
واش حنى صافي فكينا كاع مشاكيلنا الداخلية ولا همنا الوحيد في هذ الدنيا هو الحدود الجزائرية راه مرضتونا بي هذ الموضوع التافه باركا علينا
والسي العثماني راه عطى الله مشاكيل المغرب الخارجية ومشاكل الجالية أفضع ماتنغلقش في ملف واحد معروف سلفا أنه مرفوض
13 - farissefa الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:06
ما هذا المواقف التناقض يريدون فتح الحدود بعد مرور ايام يصرحون انهم مازالوا لم يتدارسوا الموضوع اغررب ديبلوماسية هي التي يتوفر عليها الدزاير اتركوها يا عباد الله موصدةالى يوم الدين و اتركونا بسلام العثماني اضاع وقته و التكاليف المادية التي صرفت على زيارته لهم من خزينة الدولة لا جديد مع الدزاير ما لم تتغير عقليتهم
14 - مغربي أندلسي من بلد الأطلسي الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:19
كان على السيد العثماني أن لا يفاوض هذا الحركي الغير مرغوب فيه حتى من الجزائريين،هذا الحركي لا زال تحت أقدام جينيرالات النظام الحركي العفن و لا يخطو أية خطوة إلا بإذنهم،حين يكون لذى الجزائر و زير خارجية قادم من صناديق إقتراع نزيهة كنظيره المغربي فحينها يمكن للسيد العثماني المفاوضة لفتح الحدود،أما الآن فالعثماني كمن يجادل أحمق و يرقص للأعمى، و حتى إن فتحت الحدود حاليا فإن السيد العثماني سيندم على اليوم الذي طالب بفتحها و إن غدا لناظره قريب،من و جهة نظري من الأحسن أن تبقى دار لقمان على حالها و أن يقوم السيد العثماني بمفاوضة نظيره الحركي فقط من أجل تسهيل زيارة العائلات المغربية و الجزائرية ذات قرابة لا أقل و لا أكثر
15 - Marocain الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:28
C est tout réfléchi : si il y avait du bien avec l Algérie , la France serait la 1ère a leur ouvrir ses frontière! Tt l monde sait ce que les algériens font en France! Pour diverses raisons la France limite ses visas aux algériens , de meme que ses carres de séjours ! Regardez ce que les Algérie s ont fait de marseilles ! Les algeriensont ruine' la France !!! Avec e qu ils ne font au Sahara marocains , il St. Insupportables chez nous !
16 - ROMARIO الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:37
Bonjours; nous tenons à signaler à nos voisins que notre pays le MAROC était et demeurera toujours une terre d'accueil,regardez ce qui ce passe actuellement dans notre pays malgré les difficultés constatées et avec la crise qui sévit notamment en EUROPE des subsahariens,des européens,des asiatiques etc ont préférés s'installer définitivement au MAROC pour les raisons précités,ainsi le MAROC respecte bel et bien la notion française qui dit= liberté fraternité égalité ,
17 - العربي الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:50
عجبا غلق الحدود كان بقرار صدر في عشية قبل ضحاها و الآن يقولون ان فتحها يتطلب مفاوضات حين يأتي الوقت المناسب الا تكفي 17 سنة؟ هذا هو النفاق السياسي بعينه
18 - oued almil city الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:00
l'algerien enprisonié du coté tunisien,libien et marocain est pres pour exploser dans la face de Putain-flika.
c'est trop,l'algerie n'est pas sa ferme,ou il seme a son plaisir ce qu il veut...
مرحب بكوم في مملكة السحر الشعودة و العاهراة.ولا تنسو الوقوف في مطاعم واد املىل لتناول الحم المشوى والغياتىة.
19 - محمد الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:23
على المغرب ان يمارس دور اللأم في تعامله مع الجارة الجزائر الصبر و الحلم فالإخوان في الجزائر لهم اسبابهم التي يؤمنون بها ونحن لدينا مرجعيا تنا التي نؤمن بها فتح الحدود امر لا مهرب منه إن عاجلا ام اجلا و إن كان فتح الحدود في الوقت الراهن غير ملح بالنسبة للمغرب على الأقل من الناحية الإقتصادية
مادام الإقتصادالمغربي تجاوز خلال مدة ألإغلاق الإعتماد الفطري الغربزي الموجود لدى كل الدول في التعاون مع الجيران فالأصعب تجاوزناه وحتى لو فتحت الحدود فعلى المغرب ان يبقى مستعدا بل متأكدا انها ستغلق مرة أخرى
20 - MAROCAIN الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:52
A "Maghrebin" N 5: Bonne idée que je partage amplement. Ce sera une action d'envergure qui exprimera l'attachement des deux peuples frères marocain et algérien à leur aspiration commune de dissiper les malentendus qui les séparent et de jeter les ponts d'une vraie amitié entre eux. Je participerai à cette marche si elle se réalisera...I
21 - مغربي الجمعة 03 فبراير 2012 - 14:43
المرجو ان ترفعوا وعيكم السياسي قليلا.الجزائريون يحتاجون للوقت و خلق الثقة.دعوهم يشتغلون بهدوء .انهم يشتغلون الان من اجل بناء الثقة و التفاهم على العمل في عدة قطاعات اقتصادية و يريدون تبادل الخبرات.وان شاء الله ستحل جميع المشاكل على مهل.
22 - اسليماني الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:02
نرجو من الله العلي العظيم ان يحفظ اخونا مصطفى الخلفي الوزير الذي خرج من رحم الشعب...وحفظ الله جميع وزراء العدالة والتنمية والذين يخدمون هذا الوطن العزيز...الخلفي انسان ذو كفاءة عالية،وتاكد لنا ذلك اثناء متابعته وهو يناقش مجموعة من المواضيع في التلفزة...الكل يشهد له بالقوة والفصاحة والبلاغة والقدرة على الاقناع امام خصوم من العيار الثقيل...كنت اخاف عليه حين تكون المداخلات قوية...لكنه بفضل الله تعالى كان كما يقال بالدارجة كيسوكهم كاملين ،وذلك بفضل ثقافته الواسعة وكفاءته العالية...حفظه الله وجعله ذخرا لهذا الوطن... امين
23 - حمو الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:36
عمالة تاونات : حوض ساهلة . اللعب و نهب اراضي المواطنين في جماعة مزراوة . اهانة المواطن و عدم الانصات اليه و .....و.....و.....الخ . مواطنين تاونات يستنجدون من السلطة المحلية . هل من مغيث ? المزبلة في الطريق و ابواب المنازل .اين هي الصحة و المحافظة على البيئة
24 - italiano الجمعة 03 فبراير 2012 - 19:23
   الى مغاربي رقم سبعة لقد عجبتني الفكرة وارسلتها الى كل اصدقائي في الفيسبوك واتمنى ان ينشروها بدورهم   
    وحظ سعيد
25 - boumedien الجمعة 03 فبراير 2012 - 20:05
نفى وزير الخارجية مراد مدلسي، الخميس، تناول قضية فتح الحدود مع المغرب خلال الزيارة التي أداها مؤخرا وزير الخارجية المغربي للجزائر، وقال إن ذلك كان مجرد حديث تناقلته وسائل الإعلام، معلنا نية الجزائر في تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين وتقويتها في كل المجالات، وأن لا يوجد نقاش بتاتا يتعلق بفتح الحدود،معلنا بأن وفدا يضم مسؤولين مغاربة سيحل بالجزائر قريبا قصد الحديث عن ملفات تتعلق بالجانب الاقتصادي.



وفيما يتعلق بالشأن الداخلي، أفاد مدلسي بأن الجزائر متفتحة على المنظمات الدولية التي تريد الحضور خلال الانتخابات التشريعية دون أن يستثني الاتحاد الأوروبي، موضحا بأن الدولة ستعمل جاهدة كي تسود الشفافية الكاملة في الاستحقاقات المقبلة، مضيفا على هامش اختتام أشغال الدورة الخريفية للبرلمان بأن الملاحظين سيأتون إلى الجزائر على شكل فوجين، وسيكون الفوج الأول تحضيري في حين سيطغى الجانب العملي على الفوج الثاني، وسيقوم فوج الاتحاد الأوروبي بلقاءات مع المجتمع المدني وينسق مع القطاعات المعنية بالعملية الانتخابية .
26 - Marocain الجمعة 03 فبراير 2012 - 20:09
Il y 1 vérité unverselle que le pouvoir en Algérie n arrive pas digèrer : le monde entier aime le Maroc et ses habitants ! Le monde entier déteste l Algérie et ses habitants ! Il. N y que la vérité qui blesse ... Prierre publier !
Merci
27 - المجيد الجمعة 03 فبراير 2012 - 21:24
ا نهم يخشون اكتوبر جديد........................................................
28 - monagadir الجمعة 03 فبراير 2012 - 23:48
الى رقم 5 لتزور زوجتك جدها تريد ان تتسببب في فتنة و بلبلة لبلدنا انسوا الدزاير و لحكومتنا بارك من ا لذل الذي تسببه لنا الدعوة المستمرة لفتح الحدود نحن من جهتنا لا لفتح الحدود و الف لامع هؤلاء و لا لعلاقات معهم هم يحقدون على الشعب المغربي وا نوظوا اخدموا او عطيوا اتساع للدزاير لا خير فيهم توقفوا عن تضييع وقتكم في هذا الموضوع و مع هذا القوما
29 - جعفر السبت 04 فبراير 2012 - 08:23
السلام عليكم يا مغاربة، قلنا مرارا و تكرارا ان الحدود انما انتم الذين بادرتم الى غلقها منفردين يوم ان كنا بأمس الحاجة اليكم و كنتم آخر من نتوقع منه ذلك، كما انكم تدعون تضرركم من فتح الحدود و نحن نؤكد تضررنا منه، لذلك هذا الموضوع يجب ان يدرس بكل براغماتية و بدون مجاملات، و السلام عليكم.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال