العثماني ومارغايو يؤكدان حرصهما على توطيد العلاقات المغربية -الإسبانية

العثماني ومارغايو يؤكدان حرصهما على توطيد العلاقات المغربية -الإسبانية
الجمعة 3 فبراير 2012 - 21:51

أكد المغرب وإسبانيا، الجمعة 3 فبراير الجاري، بمدريد حرصهما الأكيد على توطيد العلاقات الممتازة التي تجمع بين البلدين والارتقاء بها في كافة المجالات.

وأبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني ونظيره الاسباني خوسي مانويل غارثيا مارغايو، خلال ندوة صحفية مشتركة، عزم البلدين على تعزيز علاقات التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبرلمانية.

كما أكد وزيرا خارجية البلدين، خلال هذه الندوة الصحفية التي حضرها العديد من ممثلي وسائل الإعلام الاسبانية والعربية والدولية، عزمهما على الحفاظ على وتيرة اللقاءات التشاورية الدائمة بخصوص العلاقات الثنائية والاقليمية والدولية.

ووصف العثماني العلاقات التي تجمع بين البلدين بأنها “عميقة في التاريخ”، مؤكدا أن “ما يجمع بين الشعبين المغربي والاسباني أكثر بكثير من نقط الخلاف”.

وقال، في هذا الصدد، “إننا نؤسس اليوم لأرضية صلبة ومتينة من أجل المستقبل ولنا الارادة الراسخة لفعل ذلك”، مشيرا إلى أن المباحثات التي أجراها مع نظيره الاسباني تناولت عددا من القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح العثماني أن الجانبين أكدا، في ما يتعلق بالمستوى السياسي، عزمهما على إعطاء دينامية للتشاور السياسي، مذكرا بالاتفاق، خلال الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي مؤخرا إلى المغرب، على عقد اجتماع اللجنة المشتركة العليا المغربية الاسبانية قبل متم السنة الجارية بمدينة الرباط.

وأكد أنه سيتم الاعداد بشكل جيد لهذه اللجنة المشتركة العليا من قبل جميع الوزارات لضمان إنجاح هذا الاجتماع من مستوى عال.

وعلى المستوى الاقتصادي أبرز العثماني أن المغرب يرحب بالشركات الراغبة في الاستثمار في المغرب، مشيرا إلى تواجد 1500 شركة إسبانية بالمملكة.

وأضاف أن الحكومة المغربية ستعمل على تدبير جميع العقبات التي تحول دون استقرار هذه الشركات بالمغرب فضلا عن جذب المزيد من الشركات الاخرى، مؤكدا أن “ازدهار المغرب يعني ازدهار إسبانيا”.

وفي ما يتعلق بالعلاقات الامنية أعلن العثماني أن وزير الداخلية الاسباني السيد خورخي فيرنانديث دياث سيقوم قريبا بزيارة عمل للمغرب من أجل مناقشة جميع الاشكاليات الامنية المعلقة بين البلدين.

أما على المستوى الثقافي، فأشار الوزير إلى أن الحكومتين اللتين توليان “أهمية خاصة” لهذا الجانب مقتنعتان بضرورة تعميقها أكثر في المستقبل.

وفي معرض حديثه عن الظروف التي تعيشها العديد من البلدان العربية التي يواجه البعض منها “ثورات وتمزقات”، أكد العثماني أن المغرب، الذي استطاع أن يقوم بإصلاحات سياسية هامة، يمكن أن يكون “نموذجا” بالنسبة للعديد من البلدان العربية.

وقال في هذا الصدد “إننا واعون بأن هناك الكثير مما يمكن القيام به في مجال تعزيز التطور السياسي والديموقراطي”، مؤكدا في الوقت ذاته أن لا أحد يمكنه أن ينكر المجهودات التي قام بها المغرب في مجال تعزيز الصرح الديموقراطي، وقال ان “تجربة المغرب تساهم بشكل أكيد في استقرار المنطقة”.

ومن جهة أخرى أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن مشروع القرار حول سورية الذي تقدم بها المغرب العضو غير الدائم بمجلس الامن باعتباره ممثلا للدول العربية ينطلق من المبادرة العربية.

وأشار إلى أنه “بالرغم من الصعوبات والتناقضات بين الدول الغربية وروسيا فإن المغرب الذي بذل جهودا من أجل التقريب بين الطرفين من خلال إدخال العديد من التعديلات يأمل في أن يتم التصويت على مشروع القرار بمجلس الأمن”.

وأضاف أن ثوابت موقف المغرب تجاه سورية واضحة وتتمثل في ضرورة العمل على وقف العنف ضد المدنيين وتعزيز تعاون الجميع من أجل الوصول إلى هذا الهدف والحفاظ على وحدة سورية واستقرارها، مشددا على أن المبادرة العربية ترفض أي تدخل عسكري في سورية.

وفي معرض جوابه على سؤال حول موقف المغرب بشأن اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوروبي أكد العثماني أن المغرب، الذي لم يقرر توقيف العمل بهذا الاتفاق، “منفتح” على أي حوار حول هذا الموضوع.

وفي ما يتعلق بموضوع الاتفاقية الفلاحية بين المغرب والاتحاد الاوروبي، أعرب عن أمله في أن يصادق البرلمان على هذه الاتفاقية وأن يعمل الجميع على ذلك، مؤكدا أن “المغرب يريد نتيجة إيجابية للعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي لما فيه مصلحة الجانبين”.

ومن جهته، أكد رئيس الدبلوماسية الاسبانية أن تكثيف العلاقات الثقافية بين المغرب وإسبانيا شكل محور المباحثات التي أجراها مع العثماني، مشيرا إلى أن “البيت المتوسطي” (“كاسا ميديترانيا” الذي يوجد مقره بمدينة أليكانطي (شرق إسبانيا) ومعهد ثيربانتيس الذي يتوفر على العديد من الفروع في مختلف بقاع العالم (من بينها فروع في العديد من المدن المغربية) سيكرسان الكثير من جهودهما لتحقيق هذا الهدف.

وعلى صعيد آخر أعلن غارثيا مارغايو أنه سيتم قريبا تنظيم لقاء بين البرلمانيين المغاربة والاسبان سيخصص لتدعيم العلاقات بين المؤسستين البرلمانيتين في كلا البلدين.

وفي ما يتعلق بالمجال الأمني أكد رئيس الدبلوماسية الاسبانية أن موضوع مكافحة الارهاب شكل أحد المواضيع التي تم بحثها خلال هذا اللقاء، موضحا أن الجانبين اتفقا على تعزيز تعاون “يتجاوز جوانب الأمن ومراقبة الهجرة”.

وقال ان البلدين اتفقا على “بذل المزيد من الجهود في مجال مكافحة تهريب المخدرات وخصوصا عن طريق الطائرات الخفيفة”.

وفي ما يتعلق بالعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أبرز رئيس الدبلوماسية الاسبانية أن بلاده ستعمل على أن تحقق هذه العلاقات “نقلة نوعية”، معربا عن ارتياحه لمصادقة بلدان الاتحاد الاوروبي على السماح للمفوضية الأوروبية بالتفاوض على اتفاق جديد الصيد البحري مع المغرب وذلك بعد رفض البرلمان الاوروبي تمديد هذه الاتفاقية.

ومن جهة أخرى قال وزير الخارجية الاسباني ان بلاده تؤكد مجددا دعوة المغرب لحضور المؤتمر الأمريكي اللاتيني المقبل الذي سيتميز بتنظيم ندوة حول تجربة الإصلاحات الديمقراطية التي أطلقتها المملكة.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون قد أجرى قبل ذلك مباحثات مع نظيره الاسباني تناولت عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها قضايا الهجرة ومكافحة الارهاب وترويج المخدرات والعلاقات المغربية الاوروبية والعلاقات الثقافية والاقتصادية.

‫تعليقات الزوار

10
  • hassan
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 22:27

    لا أفهم لماذا قضية سبتة ومليلية المحتلتيين غائبتان عن محادتات المغرب وإسبانيا
    هذا ما يتبث ضعف الألة الديبلوماسية المغربية

  • نادر عابدي
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 22:30

    أظن أن العلاقة الحقيقية التي تربط المغرب بإسبانيا هي إخواننا المهاجرين وأتمنا من السيد الوزير أن لا يهملهم كما أن هذه هي فرصة المغرب للضغط على إسبانيا من أجل تسوية وضعية المهاجرين و منحهم جميع الحقوق التي تهدر منهم و مشاكل المساطر القانونية التي تكون في بعض الحالات ضد مصالح المغاربة القاطنين بالخارج و كذا حقوقهم اتجاه الحكومة الإسبانية .

  • abu adam
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 22:49

    وفي ما يتعلق بسبتة و مليلية و الصحراء!!!!!! والو اسي العثماني؟ مازل سياسة النعامة الخوافة.

  • حدو
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 23:00

    اودي السي العثماني لا تتق في النفاق الاوروبي والاسباني بالخصوص، اتفهم انك مازلت جديد في المهنة ونيتك حنة، لكن اوصيك ان لا تتق وان لا تنبهر بالمظاهر والوعود والابتسامات، فالغرب غرب والشرق شرق … هم لا يرعروف لا الصداقة ولا الاخوة فقط المصالح ولا شيئ غير المصالح
    فحداري ان تجرفك العاطفة والمظاهر، إنهم ذئـــــــــــــــــــاب … وجائعة في هذه الايام

  • مصطفى
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 23:28

    في الصراحةو الحق يقال, هاذ السيد العثماني راه خدام من قلبو بدون مجاملات,الصورة ديال المغرب عند الحكومات الدول تحسنات بزاف هاذ الايام والمصالح ديالو اصبحت في مأمن وكثير من البلدان ولات باغا تعاون مع المغرب,هاد شي اللي معولا عليه حكومة بن كيران باش تخرج من الازمة, عاد زيد الزمتة اللي دار لعبد العزيز المراكشي في اثيوبيا مؤخرا,والنكسة اللي ينكس بها البوليساريو والمخيمات بقرار من واشنطن و باريس. سير الله يرضي عليك اسي العثماني راك مرضي الوالدين ,اللي عندو عندو…لحد الان, جوج ديال الوزراء بينو على حنة ايديهم بدون منازع..الخارجية والعدل, ونتمناو الاخرين ربي يعاونهم,راه شي قطاعات في المغرب الفساد رجعهم بحال دفتر الوساخ..خاص غير بنادم يعاون شي شوية.

  • ابو فاطمة الزهراء
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 23:55

    الوزيران تباحثا وتباحثا, ولكن لم يقولا قط في شان سبتة و مليلية!! لان اسبانيا تعرف والمغرب يعرف ان الكلام في ceuta y melilla سيفسد كل شيء. المثل الشعبي يقول: (اللي فراس الجمال, فراس الجمالا…)
    المهم خلليو داك الجمل بارك. ها ها ها ها
    ان اسبانيا ليس لها ادنى رغبة في الكلام مع المغرب عن المدينتين فهما نقاط حمر لا يمكن ان يتجاوزا على حسب تقدير المسؤولين الاسبان يساريين او يمينيين. والاعجب ان المغرب يعي ذلك تماما, لكن حكوماتنا ومعها القبة البرلمانية تراهم يضحكون على الشعب المغربي المقهور تارة بالبيانات او بالتنديدات التي لا تغني ولا تسمن من جوع…ومغاربة سبتة و مليلية يحسون انهم بل هم اسبان وتحرجهم كلمة انت مغربي الا من رحم ربي, والسبب هو الحريات والحقوق والعيش الكريم الذي يتمتعون به هناك…افهم الفاهم

  • محمد اولاد تايمة
    السبت 4 فبراير 2012 - 00:17

    نعم للدفع بالعلاقة الثنائية مع الاسبان في كل المجالات و لا لبيع ثروتنا السمكية لهم فالشعب يريده لنفسه وسيشغل فيه نسبة كبيرة من ابنائه و يريد ان ياكل من خيراتة بكل انواعها. ان الاسبان يخدعوننا دوما .نريد من هذه الحكومة ان تحافظ على هذه الثروة كما فعل اليوسفي و عدم الانصياع لرغبات لوبيات النهب و الفساد .

  • علال
    السبت 4 فبراير 2012 - 02:04

    هذا الوزير للعدالة والتنمية الذي يمثلها في السياسة الخارجية قد أعطى دور سياسي حزبي فعال من خلال زيارته للجزائر وإسبانيا وذلك يظهر بشكل جلي من خلال إستقباله من طرف الدولة المستضيفة رغم أنه لأول مرة يحمل حقيبة وزارية خارجية وهذا يدل على أن الحزب الذي إختاره الشعب المغربي يدبر شأنه ناجح بكل المقاييس في مواجهة ما هو سياسي وإقتصادي وإجتماعي وليس من السهل أن يترك منفد للسياسة الأجنبية أن تهيمن على المغرب وربما خلال الأيام المقبلة ستكون معركة شارسة للحزب العدالة والتنمية ضد الفساد والفقر والبطالة والأمية وحسم النهائي في القضية الوطنية المتعلقة بالصحراء في إطار مشروع الحكم الذاتي لا بديل عنه وإعطاء ديناميكية لأتحاد المغاربي برياح ثورية شعبية قوية التي هبت عليه تحت شعار ربيع العربي بمساندة الأمم المتحدة في إطار محاربة الحكم الديكتاتوري الإستبدادي المطلق

  • youssef
    السبت 4 فبراير 2012 - 13:08

    A PERT SEBTA ET MELLILIA,LE MAROC DOIT ADDITIONNER L4ITEGRATION DES ILES CANARIES (CE SONT LES NOTRES)

  • محمد
    الأحد 5 فبراير 2012 - 02:12

    صاحب التعليق رقم 8 يحتكم الى العاطفة و ليس الى العقل. زيارات العثماني لم يجني منها المغرب سوى هدر للمال العام في تكاليف السفر وتكاليف التعويض عن التنقل المرتفعة. لحد الساعة لم يقنع و لو دولة واحدة بسحب اعترافها بالبوليزاريوكما فعل من سبقه و الحق يقال رغم التغييرات التي حدثت بعد الربيع العربي و الذي لم يشارك فيه حزب المصباح بل ان بنكيران وقف ضد الحركة ونعتها بأقبح الاوصاف رغم انها هي التي اوصلته الى الحكم. فالحركة طبخت البيضة و العدل والاحسان قشرتها و بنكيران اكلها بدون مقابل

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة