برلماني يضع نصف تعويضاته في صندوق "كورونا"

برلماني يضع نصف تعويضاته في صندوق "كورونا"
السبت 2 ماي 2020 - 09:15

وضع عبد اللطيف الناصري، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، باقي نواب الأمة في موقف حرج، بإعلانه عن تنازله على نصف تعويضاته الشهرية ابتداء من شهر ماي الجاري إلى غاية نهاية الولاية التشريعية الحالية، لفائدة صندوق جائحة كورونا.

وفِي الوقت الذي أعلن فيه سابقا البرلمانيون والبرلمانيات عن مساهمتهم بشهر واحد من تعويضاتهم في مجهود التعبئة الوطنية للحد من تداعيات وباء فيروس كورونا، فإن البرلماني عن دائرة عين الشق بالدار البيضاء وضع نواب الأمة في موقف لا يحسدون عليه، خصوصا في ظل مطالب بوقف التعويضات التي يتلقونها.

ولفت عضو مجلس مدينة الدار البيضاء، في تدوينة له على صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”، الانتباه إلى أنه قرر التبرع لفائدة صندوق كورونا بنصف التعويض الشهري الذي يتقاضاه من البرلمان البالغ 15 ألف درهم ابتداء من شهر ماي الجاري إلى غاية نهاية الولاية التشريعية الحالية.

وأوضح الناصري أنه “في زمن الأزمة، الوطن يحتاج منا أفعالا حقيقية، وقد قررت ذلك عن قناعة وباشرت الإجراءات اللازمة ليصبح الأمر ساري المفعول”، مضيفا: “لتذهب المواقع والمناصب والامتيازات، وليبقى الوطن شامخا”.

ولقيت مبادرة البرلماني استحسانا من المواطنين الذين علقوا على تدوينته، داعين في الوقت ذاته باقي النواب والمستشارين إلى التخلي عن تعويضاتهم في هذه الظرفية الحرجة التي تمر منها البلاد بسبب الجائحة.

وتتعالى أصوات الحقوقيين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة توقيف استفادة البرلمانيين من هذه التعويضات، على أن تتم إحالتها على الصندوق المخصص للجائحة، على اعتبار أن صفتهم انتدابية وليست وظيفة حتى يتلقوا عنها أجرا شهريا كبيرا.

من جهته، اعتبر محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن التنازل عن نصف الأجرة “مبادرة إيجابية ولا يمكن تبخيسها”؛ إلا أنه اعتبر أنها “غير كافية، لأن البرلمان متوقف عن العمل، والبرلمانيون مثلهم مثل باقي المواطنين في منازلهم ولا يقدمون أي عمل، وبالتالي هم في حكم المتوقف عن العمل”.

ولفت المحامي الغلوسي، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أنه كان طالما أن صفة برلماني ليست وظيفة والأجر يكون مقابل العمل، فقد “كان على هذا البرلماني وباقي البرلمانيين أن يتنازلوا عن أجورهم وتعويضاتهم كاملة؛ لأنها تعويضات غير مستحقة، على اعتبار أن البرلمانيين لا يؤدون أية مهام في هذه الظرفية وكل التعويضات التي يتلقونها غير مستحقة الأداء”.

وشدد المتحدث ذاته، ضمن تصريحه، على أن البرلمانيين باعتبارهم ممثلي الأمة والمجتمع “كان عليهم أن يكونوا قدوة، خاصة أنهم يستفيدون من التقاعد، ويتنازلوا عن جميع التعويضات ويقدموا درسا في أخلاق التضحية في سلوكهم اليومي”.

‫تعليقات الزوار

61
  • SAA
    السبت 2 ماي 2020 - 09:37

    فكرة في محلها تلك التي قام بها هذ البرلماني. يجب على كافة ا عضاء المجلسين أن يقوموا بنفس الاجراء لسببين:
    1. لانهم لا دور لهم في هذه المرحلة مادام أن هناك لجنة اليقضة التي تسير كل الشأن العام، و الكل في حجر
    2. حس المسؤولية و عقلية المواطنة تتطلب منا جميعا و خصوصا البرلمانيون إتخاذ مثل هذه المبادراة لإعطاء العبرة للاقتداء.

  • Khalid
    السبت 2 ماي 2020 - 09:47

    على من تضحكون على الدولة ان توقف هذه التعويضات وان تعوضها بقاعدة الأجر مقابل العمل اما بالنسبة للبوجاديين منذ أتوا لم نر الا الكوارث والمصائب

  • moha
    السبت 2 ماي 2020 - 09:48

    Très bonne initiative et reste insuffisante, le parlementaire qui se veut du respect doit normalement dénoncer à toutes ses indemnités, qui ne sont pas du tout justifiées en ce temps de Corona. Leur retraite doit être revue voir aussi celle des ministres. Le Maroc d abord et avant tout et son initiative reste tout de même louable.

  • المستنجد
    السبت 2 ماي 2020 - 09:51

    السلام عليكم ورحمة الله.
    أنا أولا لا أعرف الغلوسي ولا الناصري.
    وأرجو من هذآ الأستاذ الغلوسي المحترم أن يفصح عن مساهمته لآ أن يبخس الناس أشياءهم كما أشار القرآن الكريم.
    للتذكير حينما أردت أن تتكلم أستاذ حفز الآخرين واترك عليك الرجل جزاه الله خيرا، أنت ترى أنه قال نصف راتبه إلى نهاية الولاية التشريعية وهو أكثر بكثير مما طلبته أنت لأن طلبك يقول توقيف الأجر حتى انتهاء الجائحة وانتهاؤها قريب بإذن الله.
    إذن نشكر الرجل على عمله المأجور بإذن الله ونرجو المزيد من الله.
    وعليك أستاذ الغلوسي أن تعتذر له إذا قرأت رسالتي وكنت شجاعا تحب الخير للوطن ليكثر أمثاله.
    تحية لكل مغربي غيور.
    رمضان مبارك كريم

  • khadija
    السبت 2 ماي 2020 - 09:56

    مبادرة حسنة و شجاعة
    انا متأكدة 100% انه لو كانت شفافية تامة و تقة ثابتةفي تدبير جاءحة كورونا .و اعطيت التعويضات لمن يستحقها لساهم فيها الفقير المغربي قبل الغني .

  • محمد
    السبت 2 ماي 2020 - 09:59

    هذه هي الوطنية بالقول والعمل وليس الاقوال باك الله لك في الباقي،

  • المصطفى
    السبت 2 ماي 2020 - 09:59

    امتا يوصل النهار لي نشوف وطني ..لا ينام فيه الغني حتى يسعد اخاه الفقير ..يا اخي الميسور لا يعجعبك حالك..فتفتن.. فتتناسانا..نشهد ل هاد الانسان امام الله انه طيب ابن الكرماء

  • نجاة
    السبت 2 ماي 2020 - 10:01

    مبادرة حسنة اتمنى ان يقتدي به باقي البرلماني والمستشارين اظن ان كل من له اجرة تفوق 10000درهم يمكن ان يكتفي بها في هذه الظرفية الخاصة

  • mostafa
    السبت 2 ماي 2020 - 10:02

    من جهته، اعتبر محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن التنازل عن نصف الأجرة "مبادرة إيجابية ولا يمكن تبخيسها"؛ إلا أنه اعتبر أنها "غير كافية، لأن البرلمان متوقف عن العمل، والبرلمانيون مثلهم مثل باقي المواطنين في منازلهم ولا يقدمون أي عمل، وبالتالي هم في حكم المتوقف عن العمل"

    لبد من إضافة نوع من النقد و لو القليل

  • محمد برادة
    السبت 2 ماي 2020 - 10:05

    يشكر هدا السيد البرلماني على ما قام به .اتمنى ان يفعل متله باقي اعضاء البرلمان بغرفتيه او على الاقل اعضاء حزب العدالة و التنمية

  • Brahim
    السبت 2 ماي 2020 - 10:07

    في الشدة تظهر المعادن. سجل يا مواطن على دفتر من الحجم الكبير ولا تفلت أي صغيرة أو كبيرة وراجع الدروس التي سجلتها جيدا استعدادا لاجتياز امتحان الانتخابات بنجاح في اختيار الأنسب لتحمل المسؤولية.
    أزمة الوباء فرصة لا تعوض في اكتشافك اللأصلي من المزور. تحية للجميع وحظ سعيد.

  • متتبع مغاربي حر
    السبت 2 ماي 2020 - 10:23

    وااالناصري قالت لك امك الله يرضي عليك رغم أنني لم ولن اصوت على حزب العدالة والتنمية الرجال تقاس بالأفعال والأعمال احسنت اسي الناصري

  • brahim
    السبت 2 ماي 2020 - 10:28

    وقت ضيق كيبان لعدو من صديق هدا رجل صالح وباغي الخير لبلاد الله احفظك ويجزيك بخير واتمنى ان تكون مثل للباقين الا فيهم شي نفس

  • محمد
    السبت 2 ماي 2020 - 10:28

    الحمد لله مهما يقال. باق في البلاد رجال ونساء كثيرون ذو ضمائر حية يضعون كل شيء حيث يجب أن يكون.
    هؤلاء هم من يجب تحميلهم المسؤولية وليس الانتهازيون الانانيون الذين يقتنصون الفرص لتكديس الامتيازات تلو الأخرى غير مبالين بالضعفاء.
    اللهم بارك لهذا الرجل وأمثاله في شؤونهم كلها اعف عنهم وعافهم في الدنيا والآخرة.

  • زايد فاهم
    السبت 2 ماي 2020 - 10:28

    ها المعقول بدى ……….
    ………
    .

  • morocco
    السبت 2 ماي 2020 - 10:31

    جزاك الله خيرا هكذا يكون الرجال لكيحبو هذا الوطن ملي كنشوف بحال هذا الرجال كيفرضو الوجود ديالهم خصوصا في هذه الازمة الي كيمر من المغرب كنحس بشوا الامل والتقة في المغرب بالتوفيق.

  • حمو مسكين
    السبت 2 ماي 2020 - 10:37

    (هذه هي الوطنية الحقة و ان كانت غير كافية) لماذا لان العدالة و التنمية هي من صادقت على مشروع (الاجرة مقابل العمل) والان لم يبقى عندهم اي عمل ويتقاضون اجورا غليضة و كاملة بل و تقاعد في ضرف وجيز دون سنوات عمل تذكر ! وتعويضات خيالية بلا وجه حق فالاجدر بجميع النواب المساهمة كلهم بجميع مستحقاتهم لانهم في الحجر وهم بصفتهم ليسوا موضفين بقدر ما هم نواب منتدبون و يتنازلون عن التقاعد لكونهم لايشتغلون سوى مدة قصيرة جدا جدا ومهما كانت مساهمتهم في هده المدة القصيرة فإنها لاتكفي ان توفر لهم في ٱخر المطاف التقاعد السمين الذي يتقاضونه في نهاية الولاية!؟

  • أمر غريب
    السبت 2 ماي 2020 - 10:41

    معنى هذا الكلام أن النواب يتقاضون تعويضات برغم الازمة الجائحة؟
    أين انت يا مجتمع ؟؟

  • حداوي مغربي مغربي
    السبت 2 ماي 2020 - 10:46

    عين الشق كانت دائما بها حرب مواقع بين المنتخبين و بالأخص الذين يتراءسون الجمعيات حيث يعمل كل واحد منهم منح جمعيته النصيب الأكبر من ما تقدمه لهم المقاطعة نتمنا أن لا تكون هذه المبادرة داخلة في إطار حملة انتخابية سابقة لاوانها

  • مشكور
    السبت 2 ماي 2020 - 10:47

    بدون تعاليق محرجة
    الاخ مشكور على فعله. ولو كان قد قدم. درهم المهم فعلها
    اخرون لم يفعلو شيء.

  • مسمار الميدة
    السبت 2 ماي 2020 - 10:47

    ها شويا ديال المعقول بدا
    وأخير خرج واحد بعدا كيفكر شويا
    وصافا صافا الحمد لله صفقو ليه يلاه صفقو ليه .على سلامتك نوض تشلل.
    نتا بعدا راعيتي شويا وغتبقا في الكلمة ديالك حتى بسالي العام ماشي غير شهر واحد المهم برافو مبيكش .

  • taoufiq
    السبت 2 ماي 2020 - 10:48

    مبادرة طيبة جزاه الله خيرا
    و الصورة على هسبريس معبرة كذالك

  • عبدالناصر _ افني
    السبت 2 ماي 2020 - 10:53

    و متى كان أغلب البرلمانيين يؤدون أي شيء.
    يتقنون الكلام الفارغ و يصوتون على قوانين ضدا على الشعب و عدم الوعي و الامية المتفشية في وسط الناخبين تساعدهم على قضاء مآربهم لا غير و البعض يحب فقط سماع اسم السيد النائب

  • الطبال والغياط
    السبت 2 ماي 2020 - 10:53

    فعل الخير حسن وأحسم منه ستره. إذا كانت نية هذا البرلماني صادقة لوجه الله فله أجر وإذا كان يتبرع بنصف تعويضاته بالغيطة والطبل والبراح فهذا شيء آخر.

  • مهاجر
    السبت 2 ماي 2020 - 11:18

    لكي لا اعمم اقول ان اغلب البرلمانيين ليسو ممثلي الأمة والمجتمع وإنما يمثلون أنفسهم وعائلتهم فشغلهم الشاغل البحث عن المال والتركيز على الميزانيات لملء جيوبهم والحفاض على مشاريعهم .فهذا ما نراه في ارض الواقع لانهم يعيشون في وسطنا بنفس الكوكب. فلا ننتضر ان يتنازلوا ولو على 10% من رواتبهم

  • Citoyenne
    السبت 2 ماي 2020 - 11:22

    Normalement les indemnites doivent etre retires a tout le monde et les remettre dans la caisse de corona comme les indemnites forfaitzires dans les ministres

  • Mlihi Mansour
    السبت 2 ماي 2020 - 11:27

    فكرة ممتازة وفي محلها.
    جزاك الله بخير اخي الكريم على فعل هذه الصذقة.

  • إسلام
    السبت 2 ماي 2020 - 11:28

    كان على جميع البرلمانين، والنواب والوزراء اتخاذ نفس الخطوة، لأنهم هم من لهم راتب شهري سمين.

  • Immigre
    السبت 2 ماي 2020 - 11:32

    Et qui ce que vous faite pour avoir les indemnités vous dormez au parlement plus que vous travaillez. c’est bien vous qui vont mettre le Maroc et ces institutions on faillite no more comment

  • سمير
    السبت 2 ماي 2020 - 11:32

    انت رجل صالح زادك الله من فضله. وعلى باقي البرلمانيون فعل نفس الشئ والتعاون والتضامن واجب على البرلمانيون في ظل هذه الظروف

  • med
    السبت 2 ماي 2020 - 11:32

    يجب على البرلمانيين ان يتنازلو هلى تعويضاتهم وهدا اقل ما يجب ان يقومون .المنطق يقول الاجر مقابل العمل لا انهم لايعملون وبالتالي يستحقون الاجر وخصوصا في هده الجائحة

  • ايمداحن الحسن
    السبت 2 ماي 2020 - 11:37

    بكل صراحة يجب التنازل على جميع التعويضات ليس النصف ان كان البرلمانيون فعلا وطنيين…

  • خليل
    السبت 2 ماي 2020 - 11:37

    نعم المواطن،جزاك الله خيرا،فعلا الوقت حان لأفعال لا أقوال،أينكم يا برلمانيوا حزب (الإستقلال) و برلمانيوا الأحزاب الأخرى. هلموا …..

  • حسن
    السبت 2 ماي 2020 - 11:40

    انتم تقولون جميعا مبادرة طيبة حسنة، لكنكم يجهلون السبب الرئيسي لهذا العمل الجبار الذي قام به هذا البرلماني……؟؟؟

    انت تثمين وتفريش وتمهبد الطريق لما هو آت مستقبلا الا وهو الانتخابات……!!!

  • مغربي
    السبت 2 ماي 2020 - 11:48

    مبادرة طيبة مشكور عليها و كلنا مطالبون بالمساهمة و التضامن، لكن ماذا تعني بإظهار صورتك كسياسي مساهم ؟

  • محمد
    السبت 2 ماي 2020 - 11:49

    واش نصف الراتب كله او غير التعويضات . التعويضات بدون عمل وجب اقتطعها النقل الاقامة الاكل ووووو

  • بودور يوسف
    السبت 2 ماي 2020 - 11:51

    إلى المعلق رقم 4 أنت يا أخي على حق
    أحب كتيرا أمتالك و أمتال الدين يفعلون الخير أما الاشخاص الدين يحبون النقد و لا يحبون الخير فلا حاجت لنا بهم

  • farissrabia
    السبت 2 ماي 2020 - 11:54

    بحال هاد الناس هما لي تتمثل فيهم الوطنية الحقة ماشي بحال شي ناس الي بان المعدن ديالهم فهاد الجاءحة …المال الى مانفع وطنا فهاذ الظروف فلا جدوى منه ….. اما البنوك والمدارس التعليمية الحرة فعبرت عن قمة جشعها الان …ان الاوان ان يعرف المواطن مع من كان يتعامل …..تحية خالصة لهاد البرلماني …لي قلبو شبعان شبعان

  • محمد
    السبت 2 ماي 2020 - 11:59

    هنيئا لك السيد عبد اللطيف الناصري على هذه الوطنية وروح المسؤولية لأن الوطن فوق كل اعتبارات سياسية او مصلحة مادية أو معنوية. هكذا نريد من السادة النواب و اعضاء الحكومة بأن يسارعوا لأجل هذا المصاب الذي ابتلي به العالم أجمع بأن يتنازلوا عن نصف وأقول نصف لا أكثر ولا أقل من رواتبهم الغليظة. أن يتنازلوا لأن 3 او4 ملايين بالنسبة لمتقاعد مثلي له مسؤوليات ومرض فهو فرق شاسع بينكم وبيننا. راجعوا أنفسكم راكم بعاد علينا مع احتراماتي لكم و كل عام وانتم بخير

  • سعيد
    السبت 2 ماي 2020 - 12:01

    ودابا حصلتي يابنكيران والعثماني ومن معكم هاد البرلماني خرج لكم من الجنب ننتظر ردة فعلكم

  • Mohamed B
    السبت 2 ماي 2020 - 12:02

    cette décision est courageuse ;nous devons la saluer et espérons que l ensemble des parlementaires fassent de même . nos frères et sœurs ont besoin d aide

  • عربي
    السبت 2 ماي 2020 - 12:20

    هذه مبادرة حسنة من هذا البرلماني الغيور على بلده وشعبه اين زملائه النواب من هذا العمل الدي قام به زميلهم في مثل هذه المواقف يعرف النواب الحقيقيون الذين يضحون بمالديهم من اجل وطنهم وشعبهم.

  • محمد بنحده
    السبت 2 ماي 2020 - 12:32

    مبادرة حميدة يستحق عليها صاحبها الشكر والتنويه تدخل السرور على الانفس في ساعة التضامن والتكافل والتازر هذه وفي امكان برلمانيين وبرلمانياتنا التطوع بالكثير لان الله دعا ان ينفق كل ذو سعة من سعته

  • العلوي الصحراوي
    السبت 2 ماي 2020 - 12:32

    هل جزاء الإحسان إلا الإحسان، جزاك الله خيرا. (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء).

  • عبد اللطيف
    السبت 2 ماي 2020 - 12:35

    سيذكرك ابناء هذا الوطن بعذ هذه البادرة الحميذة.فليتسابق كل الاخوة النواب والله يعوض لهم .قال تعالى :" وتعاونوا على البر…..". لان لكم اخوة ليس لهم لا دخل و لا عمل في هذه الايا م العصيبة.

  • مغربي
    السبت 2 ماي 2020 - 12:36

    مبادرة طيبة و مشكور عليها، اتمنى لك التوفيق

  • ام هبة
    السبت 2 ماي 2020 - 12:55

    مبادرة تتسحق التنويه.تتضمن حس وطني وضمير انساني.ولعلها تكون تحفيزا لباقي البرلمانيين لكي يقتدو به.وان كان قد حان الوقت لدراسة ملف اجور وتعويضات البرلمانيين الضخمة.

  • cool
    السبت 2 ماي 2020 - 13:31

    من يتصدق بماله لا يظهر لاصورة ولا اسم يكون ذلك في الخفاء اما مثل هؤلاء يتصدقو لكي ينهبوا اضعافه في الخفاء وقانونيا

  • Othmane Mourad
    السبت 2 ماي 2020 - 13:40

    مبادرة حميدة وتنم عن شخصية شبابية فذة، لها حس وطني حقيقي خصوصاً ما يتعلق بالعدالة التي هي الرمز البارز في تسمية هذا الحزب. والبرلماني شعر بأنه من غير العدل أن ياخد شيئاً لا يستحقه، فاكتفى بنصف الأجر، ليس فقط طيلة هذه الجائحة، بل على مدى ما تبقى من عمر هذه الممارسة التشريعية.
    فما زلنا لم نر أحدا من حزبه له نفس الكرم ونفس الروح و العقيدة رغم أنهم ينتمون لنفس المبادئ؟؟!!!
    لكن الضمائر لا يعلمها إلا الله وحده سبحانه…

  • حمودة
    السبت 2 ماي 2020 - 13:45

    مبادرة في محلها و موقف متميز لرجل لا بد أنه متميز بارك الله لك كل أعمالك و اهلك و دويك كنت انتظر مثل هادا الموقف من أحد المهرجين المنافقين الدين هم مستعدون للحلقة في كل وقت وحين و قولو لهاداك الحلايقي يدير ما دار هاد البطل.

  • حمودة
    السبت 2 ماي 2020 - 13:49

    موقف شجاع و موقف كريم الله يكرمك هاده هي القدوة الحسنة و ليس كصاحبنا الاخرس الدي كان مستعدا للكلام الفارغ و كلام الحلايقية و ربما هو في حاجة للدعم لانه فقير الكريم بكرمه يتميز و البخيل ببخله و شحه في الجحيم.

  • xenon
    السبت 2 ماي 2020 - 13:55

    مبادرة طيبة
    لكن على الدولة ازالة اداء واجب البرلمانيين بصفة عامة يعني العمل في البرلمان يجب ان يكون تطوعا كالعمل الجمعوي او على الاقل اجرة 7000 درهم للشهر
    البرلمان يجب ان يتكون من اساتدة القانون وليس اطباء وغيرهم
    اين مساهمة باقي التماسيح والعفاريت الدين يستنزفون دراهم صناديق التقاعد ب 7 مليون من اداء فقراء المغرب من واجبات الماء والكهربا ء
    اخنوش ساهم باموال طائلة امتا ل هؤلاء يستحقون البرلمان والوزرات لانهم مستتمرون اقوياء لاينتظرون صنادق الفقراء

  • med
    السبت 2 ماي 2020 - 14:15

    لمن يقولون أن هذه المبادرة الحميدة من طرف هذا الرجل تدخل في نطاق حملة سياسية أقول " اسيدي غي كون اسبع وكولني ".
    ليت كل من يريد إعادة انتخابه يتبرع من الآن للوطن كما فعل هذا الرجل.
    شخصيا أرى أن امثال هذا الرجل هم من يجب على الشعب أن يصوت عليهم.

  • مع الشعب
    السبت 2 ماي 2020 - 14:16

    فاش جاتك نصف الأجر و عليه أفضل من بعض البخلاء الدين لا يبالون بمصالح الشعب

  • Marrakchi
    السبت 2 ماي 2020 - 15:48

    الله أرحم السي مجيد ديال التنس وصاحب الأعمال الخيرية الكثيرة طلبوا منه أن يدخل للبرلمان وقال قولته انه لما يكون البرلمان بالمجان اكون اول من يدخله وقال انه لايؤمن بأي حزب سوى ستون حزبا في القرآن

  • Barlaman
    السبت 2 ماي 2020 - 17:31

    الى القراء، اعلموا ان البرلمان له دور كبير بالنسبة للنضام لانه يعطي له شرعية خارجية رغم انه يفتقد، ككل الانضمة العربية، للشرعية الداخلية،
    فالبرلمان هو الذي يصادق على بعض القضايا المصيرية باقتراع صوري بطبيعة الحال حتى يعطي مصداقية لأي صفقة أو تعامل مع الدولة، مثل قروض البنك و النقد الدولي، شراء السلاح و القطارات و الطائرات العسكرية و غيرها رغم ان البلاد لا يحتاجها، كما ان للبرلمان ضمانة استمرارية الدولة، فمثلا ان انقلب الوضع، فان القروض سترجعها الجمهورية رغم انفها
    لذلك، ٣ ملايين سنتيم زايد ٥٠٠ الف فرنك تعويض قليلة لشراء الدمم و بيع الوطن و اضن كذلك بيع دار الآخرة ، حيت لا اضن انه يوجد برلماني واحد يوءمن بالله، اغلبهم علمانيون و ملحدون ، و لو تضاضروا بالإسلام

  • nizar
    السبت 2 ماي 2020 - 17:58

    Il y a certains qui mélangent entre salaire et indemnité. Normalement, la moindre des choses il faut arrêter complétement les indemnités aux parlementaires et aux conseillers si on pense vraiment au peuple D'un autre côté, il faut aussi réduire leurs salaires comme on l'a fait pour les autres qui ont perdu leur travail. Et enfin, il faut penser sérieusement à interdire les pensions de retraites qu'on leur donne illogiquement.

  • يونس تنغير
    السبت 2 ماي 2020 - 20:21

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يضع هده الصدقة في ميزانية حسناتكم ءامييييييين. يونسو

  • مواطن
    الأحد 3 ماي 2020 - 15:39

    …فقال عمر لقد تصدقت بنصف ما لدي وقال أبو بكر لقد تصدقت بكل ما لدي.." البرلماني اقتدى بعمر ç'est pas mal. Au suivant
    المتشبثون بقدوة السلف الصالح هذه فرصتهم للتبرع ببعض مما لديهم لأن لديهم الكثير مما يتركونه لعيالهم. أبو بكر لم " يترك لهم إلا الله ورسوله!"

  • 010101....
    الأحد 3 ماي 2020 - 16:27

    ماهي مدالمداخيل الأخرى لهذا الشخص؟
    لقد سبق وسمعنا عن وزير مالية أسبق لا يتسلم التعويضات ويكتفي بالاحرة ووزير آخر لا يتقاضى الأجرة ووزير اول كان قد امتنع عن تسلم مستحقات مابعد انتهاء الخدمة أما السيد الغلوسي فجزء من كلامه مزايداتأو على الأقل فيه تناقضات

  • moha raiss
    الأحد 3 ماي 2020 - 17:49

    التعويضات التي تقدم الدولة للبرلمانيين وقت العمل يجب ان تتوقف حين يتوقف البرلماني عن العمل .لماذا لا يجتمع البرلمان ليصدر هذا القانون في حق ناهبي المال العام .؟
    – ورغم ذلك احيي هذا الناءب الشجاع ومكانه لايجب ان يكون في حزب الدين بل يجب ان ينظم الى بلافريج وزميله الشناوي . اذا كان صادقا في نيته والانتخابات قريبة جدا والاقتطاع من التعويض لايلحق الضرر بصاحبنا كثيرا .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب