خرجة العثماني في زمن "كورونا" .. تساؤلات عالقة وتصورات مبهمة

خرجة العثماني في زمن "كورونا" .. تساؤلات عالقة وتصورات مبهمة
الجمعة 8 ماي 2020 - 23:00

معاودا الخروج لبسط مسار الإجراءات الحكومية المحاصرة لتفشي فيروس كورونا، جدد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وصاله بالتلفزيون العمومي، أمس الخميس، مستعرضا أوجه التدخل في الفترة الحالية على المستويات الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

الخرجة كما عادتها أثارت الكثير من الملاحظات حول الإجراءات الحكومية، والقدرات التواصلية لرئيس الحكومة، فتفرقت التعليقات بين واثقة من صدق حديث العثماني، وأخرى استغربت غياب تصور لإنقاذ الاقتصاد الوطني من تبعات انتشار الجائحة.

وأمام غياب المعلومة الدقيقة عن تاريخ رفع الحجر الصحي، ومدى محاصرة تفشي الفيروس، تشكل خرجات العثماني فرصة لإعادة ترتيب المعطيات المتعلقة بقدرات الحكومة على التكيف مع وضع ما بعد الجائحة، واستعادتها التوازنات التي خلخلها السياق الحالي.

وفي ظل تناسل الأخبار والتوضيحات والبيانات والإشاعات، كان لا بد لرئيس الحكومة أن يتواصل مع المغاربة، ويشاطرهم مختلف المشاغل التي تؤرق بالهم، خاصة أن الوضع الحالي يسكنهم ويتحكم في معيشهم اليومي، يقول الباحث في العلوم السياسية كريم عايش.

وبالنسبة للمصرح لجريدة هسبريس فقد حان الوقت مجددا لكي يطمئن العثماني المغاربة مع اقتراب تاريخ رفع الحجر الصحي الإجباري، ويجيبهم عن العديد من التساؤلات التي تضاربت بشأنها الأخبار والإشاعات والبلاغات التكذيبية والتوضيحية.

ويؤكد المتحدث أن لغة الحوار كانت بسيطة وسلسة يفهمها كل المغاربة، لا تستعمل مصطلحات تقنية معقدة ولا علمية، كما لا تتضمن الرطانة واللحن، وزاد: “تجنب رئيس الحكومة أسلوب الحديث النخبوي بحشو كلامه بمفردات فرنسية أو إنجليزية”.

ويضيف عايش أن المقصود من لقاء من هذا الحجم هو مخاطبة الجميع وفق نسق لغوي يفهمه الجميع دون لبس، مستدركا بأنه رغم ذلك لم يقدم كل الإجابات المنتظرة، واكتفى بتكرار سيناريوهات في العديد من الإجابات دون الحديث عما هي وما مدى تجاوبها مع الظرفية.

‫تعليقات الزوار

48
  • دحمان علي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 23:26

    يبدوا جليا بان العثماني مجرد مسير للأعمال اليومية في اطار ديمقراطية الواجهة فلا يمكن تحميل الشخص ما ليس في طاقته !!
    لماذا لم يتم الاقتناع بهذا المعطى ؟؟
    اكيد ان القرارات والاجراءات تاتي من فوق والسيد ما عندو ما يقول دون تلقي التعليمات والقرارات !!لما نستمر في النفاق والكذب على النفس وعدم التسليم بالواقع السياسي للبلد بان هناك حكومة الظل هي التي تقرر في كل شيء !!

  • ولد الشعب
    الجمعة 8 ماي 2020 - 23:31

    عشوائية في التسيير، و عقلية محدودة. مابقيناش باغيينكم ،واش بزز !

  • سعيد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 23:31

    تكلم في كول شئ ولم يقل اي شئ

  • Znassni
    الجمعة 8 ماي 2020 - 23:34

    هادي لغة الخشب ماشي السلاسة و التبسيط . راه ما ݣال والو . أما المعجزة و الأمر الخارق للي تكلم عليه . فهاديك راها فلوس الشعب و كترجع للشعب . زعما كيتصدق من جيبو . قتلنا غي ب راحنا كندارسو و كنبحثو و درنا لجنة الخ…
    راه زعما هو رئيس الحكومة و خاصو يعطينا أجوبة ماشي تصورات و تكهنات .
    بان بللي سوقو خاوي و مفيدوش بتعرابت . يا ربي باش بليتنا .

  • Sabrina
    الجمعة 8 ماي 2020 - 23:36

    اودي هاد النوبة ابغينا رىيسة ماشي رايس .الله ايعز لالا ميركل واخلاص.غير كنشوفها كنفرخ.

  • aziz
    الجمعة 8 ماي 2020 - 23:36

    تساؤلات عالقة وتصورات مبهمة……………….نعم لأن الدولة تبحث عن المخالطين مند مدة ولم تنهيهم، حتى "تخلطوا عليها العرارم" كما يقال. غير الله يحفظنا وصافي

  • م. العربي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 23:43

    صراحة لم يكن السيد رئيس الحكومه مقنعا للغاية خلال تدخله، تابعت اللقاء الصحفي الذي اجراه ليلة أمس، أفكاره كانت مشتتة و تدخلات اتسمت بالارتجالية. يبدو أنه قرر ان يخرج للعلن لكي يسكت أفواه منتقديه لاكنه لم يحضر جيدا للقاء، حيث أن الملل كان حاضرا بامتياز.

  • Driss
    الجمعة 8 ماي 2020 - 23:45

    ادا اردت ان تكون رييس الحكومة المغربية يلزم تكون سياسي تجيد الحوار و الاقناع وعندك كاريزما وهاد شي كامل مموجودش عندك السيد العثماني لو حبذا نديرو شي صفحة خاصة بالحكومة وفي كل مرة نوضع شخص من الحكومة ونشوفو رضا المغاربة وتقييم العمل ديالو 1000 صوت و نحسبو نسبة.

  • المعتمد على الله
    الجمعة 8 ماي 2020 - 23:52

    اكذب على نفسي إن زعمت أنني فهمت خطاب السيد العثماني رغم عفويته، فمرة يقول اننا خرجنا من الجهاد الأكبر، و مرة أخرى يقول بأن الآتي أصعب مما فات..
    اما عن تاريخ رفع الحجر الصحي فحدث ولا حرج، ليس هناك من جواب، و نفس الأمر فيما يتعلق بعودة المغاربة المتواجدين وراء الحدود..
    كان على السيد رئيس الحكومة تأجيل لقاءه الصحفي حتى يتبين له الموقف و يعطي بالتالي إجابات صريحة للرأي العام..

  • جريء
    الجمعة 8 ماي 2020 - 23:58

    يجب حل الحكومة و البرلمان، و تكوين حكومة كفاءات غير متحزبة، او اعلان حالة الطوارىء العامة حتى تفوت الجاءحة.
    حكومة العتماني ضعيفة و غير قادرة على مواجهة الجاءحة، فجل المواطنين غير مرتاحين على مستقبلهم، في ظل وجود حكومة شبه مشلولة و غير مبتكرة و غير متواصلة مع المواطنين.

  • %%%%
    السبت 9 ماي 2020 - 00:06

    j ai rien compris c un langage de sourds.j ai toujours dis que le pjd il n y a que la façade le reste est toujours dirigé comme avant sauf quand il y a une boulette c lui qui prend en plein figure. apres 2011 il n y avait que le pjd pour sauver la face et tous les partis etaient bruler alors a son tour il vient de se faire bruler lui aussi sauf que la manoeuvre de creer le tracteur et le nourrir du rni et de qlq elites d autres partis et du privé a aussi etait vite abandonner alors mrs qu es que vous mijoter pour 2021.

  • الحقيقة العلمية
    السبت 9 ماي 2020 - 00:10

    أصلا كل خطاباتة وخرجاته مبهمة ولاتعرف معناها ومرسها.يقال السماء غائمة إلى قليلة الغيوم وستصفى تدرجيا فهمتوا الجو !!!

  • Ahmed
    السبت 9 ماي 2020 - 00:15

    المغرب بين مطرقة الوباء وسندان الإقتصاد .أيهما أسبق: حياة الإنسان أو إنقاد الإقتصاد؟

  • الحسين
    السبت 9 ماي 2020 - 00:26

    والله العظيم لقد صدمت حينما قرأت خبرا مفاده أن السلطات الإسبانية في سبتة المحتلة قررت هذا اليوم نقل المغاربة العالقين في هذه المدينة إلى سفينة ليعيشوا فيها إلى أجل غير مسمى
    بسبب أن المغرب يرفض فتح الباب لهؤلاء المواطنين لدخول المغرب مع العلم ان هؤلاء المغاربة. ليس بينهم وبين بيوتهم سوى مترين
    نريد من السيد العثماني أن يخرج ببيان واضح إلى المغاربة العالقين في أوروبا وغيرها ويوضح فيه سبب منع هؤلاء المواطنين للرجوع إلى بيوتهم وعائلاتهم.

  • حمو
    السبت 9 ماي 2020 - 00:28

    ماعرفت واش العثماني اللي ماقال والو او لا عقلي اللي ثقيل المهم حرام واش فهمت شي حاجة اعييت ما نحاول نفهم منو شي جملة مفيدة !!؟ اللي فهم شي حاجة افهم لينا؟!

  • أحمد
    السبت 9 ماي 2020 - 00:34

    وخا تجيبو زوج ميركل مايدير والو لأن هذ البلاد معرفينش شنو بغينا… أقسم بالله العظيم ماتفلح بلاد إلى ماكانش لها تصور او نمودج خاص بها… تقاليدها عاداتها شي حاجة مخيطة على قدنا وباسلوبنا ماشي آيفون و براكة… ماشي كلمة بالدرجة وآخر بفرانسوية سوقية… معرفينش شكون حنا… الصين مستوردات حتى حاجة كلشي عندها بلاد ماشي ديوانة.. وراها وصلت…

  • Mero
    السبت 9 ماي 2020 - 00:39

    المشكل هو رحيل العثماني و تقديم استقالته في اقرب وقت رآه ولا تقبل على المغاربة بزاف. نحن اليوم نتوسل له ليرحل برأس مرفوع ربما ينفعه في المستقبل. أسوا رئيس حكومة في العهد الجديد فين أيام جطو. لكن العثماني مامسوقش داير بحال الا مافراسو والو

  • youness
    السبت 9 ماي 2020 - 00:41

    ما فهمته من الأجوبة غير المطلقة للسي رئيس الحكومة أنه لا يحكم……. وأن القول الفصل في هاته المسألة يبقى أولا وأخيرا لله عز وجل و للكورونا.

  • Mohamed
    السبت 9 ماي 2020 - 00:46

    هذاك لي كان كيجيد الحوار خلاوه.

  • نجاة نجاه
    السبت 9 ماي 2020 - 00:51

    هنادائما اشخاص يثقنون العمل اكثر من اتقانهم للكلام لماذا لا نقول ان العثماني رجل افعال لا كلام حريا بنا ان نلوم الاحزاب التي خرقرت أذاننا دائما بالتفاهات و المقتراحات و البرامج و اليوم هم كالاشباح لا يُكاد يُرى منهم أحد هاؤلاء الذين تُشكل منهم الحكومات التي تخدم مصالح الشعب أينهم الآن في عز احتياج المجتمع لهم ، و اخيرا أعز الله ملكنا الهمام فهو ستر هذا الشعب و درع حماية له لا يتوانى عن فعل اي شيء من اجل هذا الشعب

  • بدون إسم
    السبت 9 ماي 2020 - 00:52

    السي العثماني صحيح معندوش مع لغة الخشب ولكن راهو فنان فسريح لعجلة!! الصناديق بيننا وحتى داك الدعم لي مخرجش ليا واخا كنستاحقو مبقيتش بغيتو.. هادشي كلو غادي يدوز أن شاء الله ولكن والله مادوزو فالانتخابات القادمة!! صوت عليكم جوج مرات وندمت!! كايبقا فيا الحال ملي كانشوف راسي واش درت للبلاد وكانشوف بحالك من السياسيين وناس ديال المصالح اش دارو وباقيين كايديرو!!! راه وصلات للعظم!! بنادم تقهر..
    المهم كل واحد والطريق ديالو.. هاد الساعة غادي فالطريق ديالك اسي العثماني غير سرحني كيف بغيتي.. ولكن نهار توصل الانتخابات لينا كلام..

  • Mohajir
    السبت 9 ماي 2020 - 00:53

    حان الوقت للمطلبة دستوريا بسحب الثقة من هده الحكومة و هاد الريس

  • مغربي عالق بباريس
    السبت 9 ماي 2020 - 00:54

    بعد تتبع اللقاء التلفزي لرئيس الحكومة الذي ظهر بدون كمامة، رغم أنه مسؤول سياسي كبير وطبيب، يمكن تسجيل الملاحظات التالية:
    – غياب الحوار المهني والنقاش المسؤول لدى الصحافية المحاورة، التي اكتفت بقراءة الاسئلة،
    – عدم تقديم أي تصور بالنسبة لما بعد الحجر خاصة ما يتعلق بالاقتصاد والحفاظ على سلامة المواطنين، سوى الكل قيد الدرس،
    – عدم تقديم أي تصور منطقي لحل أزمة المغاربة العالقين بالخارج، واكتفى بقول أن إرجاعهم سيتم بعد فتح الحدود،
    – تجنب الحديث عن مشروع قانون تكميم الأفواه.

  • عبدو
    السبت 9 ماي 2020 - 01:02

    المانيا التي فيها كورونا بحدة 169374 مصابا و7384 وفاة بدأت في فك عزلة الحجر الصحي وفتحت المدارس تدريجيا وبدأت فيها الحياة الاقتصادية تدب وستستأنف البوندسليغا نشاطها يوم 16/05/2020 ودلك بفضل حكومة الكفاءات بفضل المحنكة ميركل.

  • amin sidi
    السبت 9 ماي 2020 - 01:03

    سلام: كاي گولو نحربو الميكا حتى يرجع المغرب 0 ميكا .حتى كترة كتلقى بين ميكا ميكا .خليو كورونا لناسها الي وجدو الحل قبل ميكبر المشكيل .امانتم حتى كيوقع اوطيحو فالمشكيل عد كتنوضوا اتهدرو . لوكنت انا منك فهد الوقت نساهم بي برنامج عبر التلفزة ولو ربع ساعة في اليوم والتخفيف من الام الحالة النفسية والعنف بين الازواج . دير صدقة جارية اولد يدعوله اوعلم يونتفيعوا بهي الناس

  • زعيتر
    السبت 9 ماي 2020 - 01:03

    حقيقة يجب حل البرلمان والحكومة معا وتعيين حكومة من طرف الملك يشرف ويتتبع أعمالها ويقيل بل يحاسب كل من لم يقم بواجبه باجر محدود
    بذلك نتخلص من جميع الأحزاب وما يصرف لهم من دعم بمناسبة الانتخابات او بدون مناسبة
    نريد ملكية مطلقة تشرف على كل شيء عبر حكومة ذات كفاءة بدون انتماء حزبي

  • نرجسي
    السبت 9 ماي 2020 - 01:05

    جاري نجار صوت تقطيعه للخشب أفيد مما قال العثماني على الأقل فموسيقى النشر لها رنة موزونة

  • mohasimo
    السبت 9 ماي 2020 - 01:06

    أقول وأكرر, نريد فريق العثماني على غرار فريق عمل ترامب وبوجود الصحافة التي في الأصل هي للسان الشعب لتحاور مباشرة لا مسجلة بل مباشرة عبر الراديو وشاشات التلفزة يوميا مع فريق العثماني, شي حاجة أخرى غير تخربيق.

  • نزار
    السبت 9 ماي 2020 - 01:12

    السي العثماني ليس برجل المرحله يجب تعين حكومه وطنية وكفاءات تقنوقراطية للخروج من الازمه باقل الخسائر ووضع البلاد في السكة الصحيحة لما بعد جائحة كورونا

  • الريسوني
    السبت 9 ماي 2020 - 01:36

    مالكم على السيد مسكين…..؟؟ جاتو مسكين الاوامر يخرج يتكلم فالتلفزة هاهو خرج…..قالو ليه ماغادي نعطويك حتى معلومة تكلم وصافي هادشي لي دار……السيد كينفذ التعليمات لي كتوصل بها بالحرف…….المهم فهادشي كامل انه راه كمل اكثر من 3 سنين دابا وهو فمنصب رئيس حكومة المملكة المغربية …المنصب خلاه يوصل لاماكن ماعمرو كان يحلم يوصل ليها ويتلقا ناس كانو كيبانو ليه غير فالخيال ….اما الديمقراطية ويمثل فعلا الناخبين لي صوتو على حزبو ويساهم في سيرورة دعم سلطة ولو نسبية للمسؤولين المنتخبين في وجه المسؤولين المعينين ..فهذه مجرد تفاهات لاوقت لديه للالتفات اليها……المهم بصحتك اسي سعد الدين….ولك الله ياوطني…

  • ز. عثمان
    السبت 9 ماي 2020 - 01:36

    لنكن واقعيين. كما نعرف المسؤولية تكليف و ليس تشريف ومن لم يستطع فليوقع عن الاستقالة. حجم المشكل اكبر و يكبر عن استراتيجية او توقعات السيد رئيس الحكومة. نحن الرعية و انتم الراعي فلا مجال للتنصل من المسؤولية. لقد بداتم الامر فجدوا طريقة للتدبير او التعبير. لا تهمنا الطريقة بل النتيجة التي لم تشفي لحد الان ظمأ المغاربة و لم تكن فيها النجاعة المطلوبة. الخلاصة انتم من سيتحمل المسؤولية ماديا و معنويا. فللمرة الالف تحركوا و كونوا صباقين و اصبروا و صابروا شعبكم. هذا وقت الافعال و ليس الاقوال. دون ان ننسى العلقين بالخارج و المحتاجين بالداخل. اللهم اني قد بلغت فاللهم اشهد.

  • زعيتر
    السبت 9 ماي 2020 - 01:57

    كثير واقول كثير وليس كل المغاربة لو جبنا ليهم ميركل الألمانية لانتقدوا سياستها اذا لم تخصص لكل فرد دخل 20000 درهم وشوف تشوف
    ليس دفاعا عن العثماني او غيره فانا ضد الأحزاب السياسية بكل تلاوينها
    فامريكا صرح سياسيسوها ان التنبؤ بمستقبل البلاد الاقتصادي والاجتماعي رهين بوباء كورونا وحين قالها العثماني قامت القيامة
    مرة أخرى لا تدافع عن اي حزب او شخص
    انشري هسبريس للنزاهة والحياد الصحفي

  • وجهة نظر
    السبت 9 ماي 2020 - 02:27

    اللهم ارفع عن بلدنا ظلم الظالمين و اصرف عنا شر المسؤولين قبل شر الوباء.

  • مغربي عالق بباريس "تابع"
    السبت 9 ماي 2020 - 02:40

    أعتقد أن الامور في الواقع جد معقدة ولم تتوفر التجربة الكافية لمواجهة هذه الازمة العالمية، رغم بعض النقاط الاجابية بفضل الاجراءات الاستباقية. فهناك عدة جبهات مفتوحة في آن واحد: -وباء عالمي خطير -حجر صحي غير محترم دائما بالخصوص في بعض الوحدات الصناعية والاحياء الشعبية الاكثر كثافة -هشاشة اجتماعية -هيمنة القطاع الغير مهيكل على الاقتصاد -مغاربة عالقين بالداخل بأماكن بعيدة عن ذويهم -أزمة المغاربة العالقين بالخارج وما قد ينتج عن ذلك من تداعيات على صورة المغرب بسبب وسائل الاعلام الدولية -ضغط الدول الاجنبية لإجلاء رعاياها -أزمة السيولة واللجوء الى طبع النقد أو ما يسمى بالفرنسية la planche à billet -غياب دور الاحزاب في التأطير الفعلي للمواطنين -فقدان التآزر الأسري بفعل فقدان الشغل -ضعف الدعم العمومي للأسر المحتاجة، -عدم التمكن من تقنيات التواصل….. وفِي الآن نفسه ضرورة التواصل بسرعة مع المواطنين الذين ينتظرون الكثير.

  • مربع
    السبت 9 ماي 2020 - 02:46

    هاد السيد غير كفء بالمرة، لا أقول يجب ازالته لان الذي سيأتي من بعده سيكون مجرد صندوق بريد يتلقى الأوامر والتعليمات. نريد من مؤسسة رئيس الحكومة أن تكون لها صلاحيات الحكم، لنجعل من الانتخابات محطة للمحاسبة والتغيير، اما الطريقة التي تسير بها البلاد الان فإننا غا دافعين الكروصة

  • صعيب تحكم المغاربة
    السبت 9 ماي 2020 - 05:27

    ميركل+الشعب المغربي =مشكلة
    العتماني +الشعب المغربي =مشكلتين
    الاخوان راه المشكلة مشكلة وعي ادا رفع الحجر الصحي ب سوى 5 حالات فستكون كارتة لان الشعب لايحترم قواعد رفع الحجر ،شوفو غي بلجيكا نسبة المصابين المغاربة تفوق بكتير البلاجكة لمادا حلل وناقش؟؟؟؟؟

  • سمير
    السبت 9 ماي 2020 - 05:44

    كل قطاعات الدولة قامت و تقوم بما يلزم. اظن ان الا مور تسير في تحسن اذا راينا الارقام في موقع coronavirus سنجد ان الوباء اخذ في الانحسار تدريجيا. و المغرب لن يكون استثناء في هذا الامر . يجب المتابعة و تخفيف الحجر ليس مستحيلا فقط يجب ان يترافق مع اجراءات السلامة كاستعمال الكمامة من لدن كل المواطنين و المعقمات اليدوية يجب ان تكون بوفرة و التباعد ما امكن و التشخيص بكثافة لمعرفة و حسر اي بؤرة للتفشي.

  • abdou
    السبت 9 ماي 2020 - 06:56

    ارى بأن رءيس الحكومة اراد ان يخبر الشعب بان الوضع مبهم ولا احد عنده الجواب الشافي وبهذه الشاكلة جاءنا بسرده مشكور إداً علي الجميع ان يستوعب بان االجاءحة ليست ببساطة التى تتصورها الأغلبية للاسف جاءحة عالمية شلت العالم من تعامل معها بجدية انه فاز بأرواح البشر ومن ٱستهان بها إنه ٱستهتر والنتيجة بادية للعيان. الخبراء لا احد عنده الجواب الذي تستهويه الناس إلا ان تحديراتهم لازم ان تتخذ بجدية والصرامة الازمتين حتى يجدوا لها المصل والدواء وما المتداول كله إلا تكهنات ليس إلا إداً علينا بالإلتزام بما هو معمول به ونسال الله السللامة حتى تمر الجاءحة بسلام إن شاء وكل شيء قريب ولو بعيد

  • عبد الحميد
    السبت 9 ماي 2020 - 07:37

    في كل خرجاته الإعلامية تحس وكأنه جالس في مقهى يحكي قصة في الغابرين. لا أسلوب مقنع زد على ذلك اﻻرتجالية كما قال أحد المعلقين. وحوارات مملة تجعلك تنظر إلى ساعتك لعلها تنتهي في اقرب وقت. مافائدة هذه الخرجة اﻻعلامية إن لم تشفي غليل المواطنين وتعطيهم حلولا لهذه اﻻزمة التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن

  • كلمة حق تؤلم لكن تشفي صدور
    السبت 9 ماي 2020 - 08:52

    السيد مسكين ابان على انه خاوي الوفاض قوله وجابه للصحافية نحن نفعل نحن نترك نحن نجتهد نحن نتصور نحن نخطط كلام انشائي لتلميذ وليس لسياسي محنك خلاصة القول ما فيدوش خاو من كل شي ما فديه غير الفرشي ، الحمل الثقيل كله على كتف وزير الداخلية الفتيت الله يكون في عونو اما صاحبنا عاطيها غير للشفاوي و اللغو الخاوي واكلها باردا .، السيد لفتيت هو من يستحق منصب رئيس الحكومة لِما أبانه من صبر وجلد في هذه الظروف العصيبة والشكر كله يعود الى الطاقم الطبي باجمَعِه المتحدي لكورونا والامن الوطني و الدرك الملكي وكل من ساهم في الحظر الصحي .

  • Abouali
    السبت 9 ماي 2020 - 09:44

    حتى شي شعب ما عاجبو رئيس الحكومة ديالو من ميريكان حتى….. لفلسطين يجب أن تكون أيضا الشعوب في المستوى كالشعب الصيني والالماني …..

  • ملاحظ منتبه
    السبت 9 ماي 2020 - 10:46

    عندما يكون الحزب الذي نجح في الانتخابات لا تصور له عن السياسات العامة للبلاد، فمن أين سيأتي زعيمه بهذا التصور؟ إنه فقط عصر الانتفاع ياسادة.

  • مغربية
    السبت 9 ماي 2020 - 11:19

    حسن كن مدارش الحوار. … سبق الميم ترتاح. ..

  • ع.ب
    السبت 9 ماي 2020 - 13:36

    كلام السيد رئيس الحكومة غير واضح وغير مفهوم اطلاقا ربما كثرت عليه المشاكل ولا يعرف من اين سيبدأ حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة .

  • Immigre
    السبت 9 ماي 2020 - 13:58

    C’est mieux que tu donnes des leçons coraniques dans ta ville natale à sihoum attmani la politique pas faite pour toi no more comment

  • Mero
    السبت 9 ماي 2020 - 15:02

    هذا السيد تعدا على راسو و علينا. نطلب من الله ان يهديه إلى الصواب يكفي ان يعلن العثماني عن استقالته علنية حتى ينتاب الشعب المغربي السرور غادي يفوج علينا و غادي يفرحنا و في هذه الحالة سوف نحترمه اكثر. سوف نربح وقتًا نحن بحاجة اليه و سنشعر بان البلاد تتقدم. ها العار العثماني سير بحالك

  • pas de politique
    السبت 9 ماي 2020 - 15:31

    Othmani indigne de cette responsabilité Aussi bien que d’autres parties
    othmani il aurai du rester dans son cabinet faire des consultations point barre …..
    On en marre de vous et honte à vous des bras cassés

  • العزوزي
    الأحد 10 ماي 2020 - 00:25

    المشكلة في أنا و ليس في السيد العثماني لأني لم أفهم ماذا قال و لماذا وجهت له الأسئلة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين