أزمة جديدة داخل حزب "الأصالة والمعاصرة" تنتقل إلى ردهات المحاكم

أزمة جديدة داخل حزب "الأصالة والمعاصرة" تنتقل إلى ردهات المحاكم
السبت 9 ماي 2020 - 20:30

أزمة تنظيمية جديدة فتح عليها حزب الأصالة والمعاصرة عيناه خلال الفترة الحالية؛ فقد رفع الرئيس السابق للفريق النيابي للحزب، محمد أبودرار، دعوى قضائية ضد الأمين العام عبد اللطيف وهبي، بعد خلافات بخصوص تعيينات أعضاء المكتب السياسي.

وقال النائب البرلماني أبودرار إن موضوع الدعوتين هو تعيين مكتب سياسي غير منتخب من المجلس الوطني، وإحداث لجنة القوانين وتعيين أعضائها، ثم إعفاء وتعيين الأمناء الجهويين، وهو ما سيفتح جبهة جديدة بعد خصام رئاسة الفريق النيابي بين القياديين.

وأوضح أبودرار أن الدعوى الأولى استعجالية ترمي إلى وقف تنفيذ جميع القرارات التنظيمية المتخذة من قبل الأمين العام باسم المكتب السياسي من تاريخ انتخابه إلى حين انعقاد المجلس الوطني للحزب، أو إلى حين صدور حكم في الطعن المعروض على قضاء الموضوع.

والدعوى الثانية دعوى عادية بخصوص بطلان وإلغاء القرارات المتخذة من قبل الأمين العام باسم المكتب السياسي من تاريخ انتخابه أمينا عاما للحزب إلى حين انعقاد المجلس الوطني وانتخاب المكتب السياسي، يضيف أبودرار.

ورفض الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أي تعليق على الدعاوى التي رفعها النائب أبودرار، قائلا: “لا تعليق في السياق الحالي، سننتظر صدور الحكم، وحينها يمكن ذلك”.

وليست هذه المرة الأولى التي يتصادم فيها عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لـ”البام”، مع النائب البرلماني محمد أبودرار؛ فقد سبق أن احتد النقاش بينهما بعد قرار إقالة النائب من رئاسة الفريق، وهو ما اعتبره أبودرار تجاوزا للاختصاصات الموكولة لوهبي.

لكن في المقابل، يعتبر القائد الجديد لـ “الجرار” أن تدبير أبودرار لرئاسة الفريق شابته اختلالات كثيرة، ما اقتضى سحب المسؤولية منه، مسجلا أن 81 نائبا برلمانيا قد وافقوا على القرار، وذلك أثناء حديثه في ندوة نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني.

ويسود توتر كبير بين القائدين على الرغم من إعلان أبودرار في وقت سابق دعمه لترشيح وهبي للأمانة العامة للحزب، لكن مع تولي المسؤولية بدأ الخلاف يدب للعلاقة بين الرجلين، خصوصا في مسألة تدبير الفريق النيابي للحزب.

‫تعليقات الزوار

41
  • احمد الحنصالي
    السبت 9 ماي 2020 - 20:58

    الصراع من اجل خدمة المصالح الشخصية والانتهازية والعام زين.
    مرحبا بكم في نادٍي الاحزاب التي كسرت المقاعد والصحون .

  • يوسف
    السبت 9 ماي 2020 - 21:04

    ما بنية عن باطل فهوا باطل ٠

  • حسن
    السبت 9 ماي 2020 - 21:08

    اللهم ارحنا من هذه الأحزاب التي لا نفع لنا فيها وتأكل أموال الشعب بالباطل. عشرات الأحزاب همها الوحيد التسابق على الكراسي و نهب أموال الشعب. لقد سئمنا من وجودكم

  • مهزلة
    السبت 9 ماي 2020 - 21:19

    سئمنا من هذه المسرحيات. يجب ان يكون المرء ابلها ليفهم ان خصام هؤلاء ليس لجمال عيون المغاربة و انما لغرض جني ثمار . كيف تريدوننا ان نذهب لصناديق الإنتخابات بفناني الإنتخابات؟
    هزلت

  • المصطفى
    السبت 9 ماي 2020 - 21:25

    كل الاحزاب عندها مشاكل . شيء طبيعي ..الغير المفهوم هو اختيار الناخبين الذي يسمح اهولاء المنتخبين الوصول الى مركز القرار. بعد دالك تنتقدوهم

  • أنوار يوسف
    السبت 9 ماي 2020 - 21:25

    الا تعلمون ان هذا الوباء جاء ليعطينا الدروس كفى من طمع الدنيا كل زاءل إلا وجهه

  • بامي حقيقي
    السبت 9 ماي 2020 - 21:34

    إتضح لنا كمناضلين داخل حزب الأصالة و المعاصرة أن السيد الأمين العام المحترم عبد اللطيف وهبي لا يصلح ليكون في منصب الأمانة العامة للحزب، بروفايله لا يصلح بتاتا لقيادة الجرار و حرث الأخضر و اليابس.
    السيد الأمين العام المحترم تائه وسط هذه الفوضى التنظيمية والقرارت الفردية كإعفاء السيد محمد أبودرار و الضرب السافر للنظامين الأساسي و الداخلي دون الحديث عن لجنة النزاعات و الأخلاقيات المؤقتة التي يريد بها تصفية الحسابات مع المعارضين من داخل الحزب.

  • hamid
    السبت 9 ماي 2020 - 21:38

    خليهم ضحكة مساكين زعما رَاه طفروه الى بغاو يخدمو يهدرو مع صحابهم لعندهوم مدارس الخاصة يبينو حنت يديهم بلا بلا الخاوية والمشاكل ديولهوم يحتافضو بها

  • ولد حميدو
    السبت 9 ماي 2020 - 21:43

    و هل ازمات الاحزاب حتى في ايام الحجر الصحي
    ام ان هدا معناه راحنا كاينين

  • جاوات بوشعيب
    السبت 9 ماي 2020 - 21:51

    جواب على الاخ اللي تكلم كسر الصحون والكراسي
    هداك السى اللي وقع كان تعبير عن الفرح لما دخل السيد عبد اللطيف وهبي علينا وقدم لنا التحية

  • سعيد
    السبت 9 ماي 2020 - 21:55

    كل مرةأنسان يجي إنسان فيه شوية الضو يحاربوه.
    ابودرار رمز لبينيوي وي و حابى بأجرة حزب اللحايا و لما جاء وهبي وجده في فساد معهم.
    من حق الأمين العام تسيير فريقه النيابي بالطريقة التي يراها مناسبة. و أبودرار ما عاجبو لحال يحشم و يزيد فحالو.
    وهبي رجل المرحلة ربما و إن كنت لا أثق في الأحزاب كلها.

  • ziko
    السبت 9 ماي 2020 - 22:05

    حزب الرحل السياسيون تجمع البارونات و رجال الاعمال و النفوذ حان وقت الحيل و الهجرة مع الحمام.

  • مواطن
    السبت 9 ماي 2020 - 22:10

    في الأزمات فين تتبان أهمية الحاجة و الآن اتضح بالملموس أن الاحزاب كلها و دالك الجيش من النواب و البرلمانيين و.. و.. و من على شاكلتهم ما محتاجش ليهم الشعب المغربي نهائيا و ليس لهم أي تأثير و وجودهم من عدمه سواء لا يشكلون إلا ثقلا ضخما على كاهل ميزانية الدولة بدون فائدة زيدهم على العثماني ما عندهم لا تصور و لا افكار و لا حلول ولا هم يحزنون مربعين متفرجين تايتسناو الحلول تنزل من السما، و لاش حاطينك فهذاك المنصب اسي العثماني نتا و دوك البرلمانيين و تايصرفو ليكم تعويضات ضخمة باش تجي تقوليهم ما عنديش تصور و ما دوركم إذن؟ يجب اعادة ترتيب كثيير من الأولويات من بعد هاد الأزمة

  • المعلق المحايد
    السبت 9 ماي 2020 - 22:11

    بعد أن كان حزب الأصالة والمعاصرة مرشحا لأن يكون حزب السلطة بامتياز، تهاوى هذا المشروع بعد سنة 2011، أي بعد اندلاع ما سمي بالربيع العربي، وقد كان حزب الأصالة مرشحا لأن يكون الحزب المسيطر على غرار ما كان واقعا في تونس في ظل حكم بنعلي، لكن سقوط نظام تونس وقتها و اجتياح "الربيع العربي" جعل حزب الأصالة و المعاصرة يفقد مكانته في حسابات الطبقة الحاكمة، خاصة وأن حركة 20 فبراير والقوى الحية كشفوا الخطة..إضافة إلى أن الإسلامويين كانوا هم من فازوا مرة ثم مرة أخرى وهم حاليا في الحكومة المحكومة، وهذا يشكل هاجسا لدى القوى الحاكمة فلا بد من إضعافهم، و لذا يبدو أن الرهان انتقل ليكون على "الأحرار" لكونهم حزبا من صنع الأدارة قديما، قبل عقود، ولذا يمكن للملاحظين أن يسجلو مدى الشحنات التي تعطى لحزب الأحرار … بطبيعة الحال بالمقابل حزب الأصالة تخلت عنه الطبقة الحاكمة خاصة بعد إخفاقه في أن يكون فعالا في إطفاء غليان انتفاضة الريف شمال المغرب. و بالتالي من الطبيعي أن ترى التناقضات تنخر حزب الأصالة … أما حزب الأحرار فقد جيء له برئيس بالباراشيت (أي المظلة من فوق) لتدبيره وفق خطة.

  • خاليد
    السبت 9 ماي 2020 - 22:12

    الصراع من أجل المصالح الشخصية والظحك على المواطنين مند الاستقلال

  • حجتكم ظعيييييييييييييييييييفة
    السبت 9 ماي 2020 - 22:13

    كيضاربو مع بعظياتهم من اجل المصالح ديالهم وفقط وفي الحقيقة 64 سنة ديال المسرحيات بزاف لان الشعب المنهوب المنكوب مل من هادشي

  • Saidovic
    السبت 9 ماي 2020 - 22:26

    السلام عليكم
    لياخذوا الجرار إلى أقرب ميكانيكي.. قد يكون خلل ما في المحرك،او الموجه وان لم يكن فالعجلات الاربع بها ثقوب منذ أن خرج من المنزل..((القصر))
    الأصالة تعني المحافظة على الموروث الشعبي والثقافي في المجتمع، والمعاصرة تعني التجديد مواكبة التطور في هذا العصر بدون القفز على الماضي

  • ملاحظ _ اف
    السبت 9 ماي 2020 - 22:29

    حزب الاصالة و المـــــحـــــــاصـــــرة يـــــحـــتـــــضــــر، أمثال أبودرار من وجهة نظري مثله مثل أغلبية الذين يشترون الذمم ما محلهم من السياسة؟
    كنت أعتقد أنه كشاب لن يتجرأ بفعل تلك الأفعال و لكن لا حول و لا قوة إلا بالله:
    الله يمهل و لا يهمل

  • مهتم بالشأن السياسي
    السبت 9 ماي 2020 - 22:40

    هذا الحزب كان يجمع الأغنياء الجدد لجؤوا إليه اعتقادا منهم أن المؤسسين لهم نفوذ لحمايتهم من المساءلة وسيوفرون لهم الظروف لمضاعفة رؤوس أموالهم ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن بقي في الحزب إلا كلمة اتراكتور تخلوا عنه مؤسسوه واصبح المقاولين الكبار المنتمين للحزب وبعض أصحاب المصالح يتخبطون داخله ويخلقون المشاكل لإيجاد العذر لانفسهم للرحيل من الحزب وإيجاد ملجأ آخر.وستأتي أخبار أخرى في المستقبل القريب كلها تنذر بنزول الحزب إلى الحظيظ. والدعم الذي حظي به في الإنتخابات السابقة بدأ يتراجع وبعض اقطابه بالجهات بدؤوا يستعملون المال والإغراء بإعطاء الصفقات أو منعها على أصحابهم الذين يريدون الإنتقال إلى الأحرار وخاصة الذين يتحملون مسؤوليات على رأس بعض المجالس المنتخبة.وسيكتشفون في الوقت المناسب.

  • باغيين الفيلات والفيراري
    السبت 9 ماي 2020 - 22:40

    احزاب فاشلة خربو ودمرو الوطن وتيظحكو على الشعب والمصيبة الكبيرة هاد الاحزاب الفاشلين الكسلاء كلهم عندهم جنسيات اروبية وسيارات فارهة وفيلات فخمة داخل الوطن وخارج الوطن وكولشي من ظهر الشعب المطحون والمخلوع

  • وما خفي
    السبت 9 ماي 2020 - 22:43

    أحزاب ينتظر منها خدمة المواطن والوطن هيكلتها الداخلية متناحرة…فماذا يمكن أن ينتظر منها المواطن والوطن؟؟؟؟

  • رضوان
    السبت 9 ماي 2020 - 22:54

    لست متحزبا، ولا اعتبره حزبا ادا ما أخذنا بعين الاعتبار الظروف التي نشأ فيها،والغرض من فبركته والاقلاع به. لكن ما بني على غير أسس فلن يستمر،ولو أرادوا له ذلك. وسياسيا من لم ينظم بيته الداخلي كيف له أن ينظم أو يسير أو ياطر. انتم ماضون في هدر الوقت، لا اقل ولا اكثر.

  • ابو هدى
    السبت 9 ماي 2020 - 22:57

    هدا الحزب جاء غريبا ومن. الواجب عليه أن يرحل غريبا. لأنه افسد المشهد السياسي المغربي وارجاع الغنائم لأصحابها (اقصد الأحزاب السياسية)

  • المهدي
    السبت 9 ماي 2020 - 23:21

    لا يمكن لهذا الحزب ان يذهب بعيداً لان تركيبته هجينة ! الاولى به ان يصبح جمعية تلاقح الثقافات و الاديولوجيات، جمعيةيلتقي فيها العالم بالجاهل و الصالح بالطالح !! مرة يرأسها طالح و مرة أخرى صالح !!

  • وجدي وطني ابن الشهيد
    السبت 9 ماي 2020 - 23:24

    نلتمس من الساهرين على شؤون البلاد محاسبة مسؤولي الجرار وخاصة بالجهة الشرقية. هؤلاء المسؤولين الذين أغتنوا من هذا الحزب وأصبحوا أثرياء داخل الوطن وخارجه. واستقووا على المواطنين الشرفاء. فكم من اراض استولوا عليها وكم من صفقة مرروها لحساباتهم وكم من ……… الآن حان الوقت للمحاسبة وخصوصا أن كورونا أزالت الغبار عن كل شيء. فأن سمح لهم أن يتوجهوا الى حزب آخر بدون محاسبة فلك الله ياوطني. كذلك يجب وضع حزب الأحرار تحت المجهر والا سنعيش نفس السيناريو.

  • أشرف - الجديدة
    السبت 9 ماي 2020 - 23:29

    كل المعلقين تكلموا في الصميم.لهذه الأسباب قال سي بنكيران راه المغرب فيه العفاريت والتماسيح وما عجباتش شي ناس.
    لنتكلم بصدق حزب الجرار تم إنشاؤه لهذف واحد وهو الوقوف ضد العدالة و ت. الذي ازعج السلطات .وهل تتذكرون كم كان بنشماس و اصدقاؤه يضعون العصا في عجلة بنكيران الذي لم يرد الا الإصلاح.

  • مهاجر
    السبت 9 ماي 2020 - 23:46

    انشاء الله سيكون اخنوش رئيس الحكومة القادمة بغيتو اولا كرهتو السيد بفلوسو يقدر يشري كولشي

  • باعمراني حر
    السبت 9 ماي 2020 - 23:49

    من عصام ،بومريس و بلفقيه (محمد) و الأن جاء دور أبودرار النواب البرلمانين من سيدي إفني لم يكتملو خمس سنوات في البرلمان لسبب واحد هو مشكل مع الأحزاب أو الدولة

  • مغرب الغد
    السبت 9 ماي 2020 - 23:58

    مغرب الغد لا يحتاج إلى مثل هذه الأحزاب أحزاب الزرقة و المرقة و أحزاب تبادل المصالح و الاسترزاق على حساب هموم و مطالب الشعب الوطن في حاجة إلى رجال صناديد لا يخافون من الجهر بالحق و الدفاع عن الوطن و المواطنين و التضحية بالغالي و النفيس من أجل ذلك …الحمد لله لم يسبق لي أن صوت على أحد فلا يعقل أن أصوت على أحد من أجل أن يتبوأ كرسي ب 7 ملا يين في الشهر لا يمكنني فعل ذلك و لو أراني الجنة فوق ضهر حمار لن أصبح غبيا إلى تلك الدرجة ..

  • سلمي علي
    الأحد 10 ماي 2020 - 00:42

    اقالة محمد اودرار من رئاسة الفريق خطاء كبير لعدة اسباب و منها ان محمد ابودرار حرك فريق البام و حافظ على وحدته و اجتهد كثيرا و اصبح البام الاول في البرلمان على الاقل في الارقام و اعتمد الديمقراطية الداخلية في الكثير من القضايا.
    البرلماني الذي ثم تعيينه مكانه برلماني مغمور و غير ملم بالكثير من القضايا و يبدو انه يثق في نفسه اكثر من اللازم.

  • ملاحظ
    الأحد 10 ماي 2020 - 02:52

    *** زعيم واحد أكبر لوبيات ما يسمى "التعليم الخصوصي" ومن الذين عملوا على الاقتراض الدولي لقطاع التربية والتعليم ثم تقاسموا تلك القروض لإنشاء بناياتهم التعليمية الخصوصية …وكان آخر قرض500مليون دولار….
    *** وزعيم حزب الحمامة شكل لوبيا يوزع ويتقاسم الأراضي الزراعية بينهم بذل "المزارعين" تحت مسمى مستثمر واستصدار تشريعات للاستيلاء والاستحواذ ع الأراضي بل سلبها بحجة تشريعاتهم من المزارعين السلاليين واخيرا تم الانتقال إلى أراضي الدولة…
    ***ونفس السيناريو تم نهجه في قطاع السكن حيث تم إحداث مسمى جديد "منعش" لاقتناء الأراضي بأسعار رمزية وقروض من الابناك دون فوائد وقروض دولية وامتيازات شرعوها….


  • رشيد
    الأحد 10 ماي 2020 - 04:07

    اليوم و العالم كله يفكر في صيغة او صيغ للخروج من جائحة كورونا بأقل الاضرار ، لانه واهم من يعتقد انه نفس السلوكيات و الادبيات السياسية هي التي سيعاد صياغتها .لذا الكل يتحرك في اتجاه حجز مقعد مع الاوائل فمراكز البحوث تشتغل على قدم و ساق لتقديم اجابات على عالم ما بعد الجائحة. الا نحن مع هذه النخب السياسية المترهلة و التي تأبى الرحيل فهمها الوحيد الكراسي الناعمة و المكاسب التي تدر الجاه و المال ،واهم من يعتقد ان هذه النخب المسماة جورا سياسية تضع في اولوياتها الوطن و المواطن صدقوني لو لم تضرب كورونا اوروبا لوجدت غالبيتهم شدوا الرحال صوبها. عوض ان تنكب هذه النخب على الدعوة الى اعادة الاعنبار للتعليم و ذلك بسحبه من مافيا المدارس الخاصة و اعادة الاعتبار للصحة و رجالاتها نجدهم يتشاجرون على الفراغ اف بنا وتيا لهم

  • تمويه على الشعب
    الأحد 10 ماي 2020 - 04:11

    في ظل الهيمنة الغربية ليس هناك لا حزب ولا إنتخابات ولا ديمقراطية ولا هم يحزنون داخل الوطن العربي من اليمن الى الرباط.0

  • العكاري
    الأحد 10 ماي 2020 - 10:41

    كيف يعقل أن شخصا يتحكم ويفرض آرائه على الآخرين كأن الحزب ملكه مما يجعل التفكير قليلا عندما يتسلط هؤلاء الأشخاص على السلطة ينتهكون الحكم ويصبحون أشرس المخلوقات تكميم الأفواه وسجن كل من أكشف عن رأيه أو طالب حقه

  • شناب
    الأحد 10 ماي 2020 - 11:14

    ا لسلام.
    فقط اريد ان اعلق علئ ا لرا ي 27 : اخنوش لن يصل ابدا الئ رئاسة الحكومة…فهو ادئ الدورالذي كان منوطا به وانتهت مهمته وهو عرقلة تشكيل الحكومة.كذلك وهبي لن يصل ..انتظروا المفاجئة…

  • lacel
    الأحد 10 ماي 2020 - 11:14

    رلهم راهم و الغوت وراهم
    هاد البلاد يعلم الله فين غادة
    هادو باقين ما دارو ف الطاجين ما يتحرق فارعين لينا دماغنا .
    ايوا ملي انتم وصلتو للمحكمة باش تحل مشكلتكم كيفاش غادين تحلو مشاكل الشعب ادا تم توكيلك لا قدر الله عليه غدا ولا بعد غدا ؟
    bande d'incapables

  • said m
    الأحد 10 ماي 2020 - 11:24

    سبحان الله العظيم في الدول الديموقراطية الاحزاب تساعد الشعوب والحكومات على إيجاد الحلول للمشاكل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. وأحزابنا دائما في صراعات دائرية في ما بينهم وبين أعضئهم.

  • أبو أدم
    الأحد 10 ماي 2020 - 14:05

    أكبر خطر يهدد وحدة كلمة المواطنين المغاربة هو هذه اﻷحزاب التي خلقت لنفسها عالما غريباً يستعصي فهمه، بل الشيء الظاهر هو الحصانة واﻹستقواء واﻹستعﻻء واﻹستغناء وتكييف كل القوانين لحماية مصالحهم ومصالح العائلة واﻷصدقاء والخليﻻت. نصيحتي لكل مغربي هو اﻹبتعاد عن كل هذه الكيانات الورقية حتى تقي نفسك من وباء إسمه اﻷحزاب. اللهم احفظنا من كيد شياطين الإنس والجن واجعل كيدهم في نحورهم وﻻ تسلط علينا من لا يخافك وﻻ يرحمنا.

  • مغربي
    الأحد 10 ماي 2020 - 18:34

    تلك هي احزابنا الجميلة صراعات في ما بينهم من اجل مصالحهم من زمان

  • امازيغي سوسي
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:11

    نهاية حزب التاكتور قريبة والدليل تفاقم المشاكل الداخلية للحزب.

  • أحمد بها
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:57

    صبرو على هاذا الحزب راه باقي صغير يلاه تزاد ماعندو تجربة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين