24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0713:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية (5.00)

  2. الموت ينهي حياة حافلة لأسطورة كرة القدم مارادونا (5.00)

  3. "الوصم" يدفع شباب الأحياء الصفيحية إلى إنكار "المجال الجغرافي" (5.00)

  4. عندما فتح الحسن الثاني "أبواب التّوبة" أمام انفصاليي البوليساريو (5.00)

  5. "مسيرة تارغونا" تندد بألاعيب عصابة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الجزائر تستدعي السفير المغربي للاحتجاج على وصف "بلاد عدوة"

الجزائر تستدعي السفير المغربي للاحتجاج على وصف "بلاد عدوة"

الجزائر تستدعي السفير المغربي للاحتجاج على وصف "بلاد عدوة"

استدعى وزير الشؤون الخارجية الجزائري، صبري بوقدوم، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى الجزائر بسبب تصريح منسوب لقنصل المغرب في مدينة وهران أثار جدلاً واسعاً في الجارة الشرقية للمملكة، وصف فيه الجزائر بـ"البلد العدو".

وأفاد بلاغ رسمي لوزارة الخارجية الجزائرية، اليوم الخميس، بأنه "جرى مواجهة السفير المغربي بالأقوال الصادرة عن القنصل العام للمغرب بوهران خلال النقاش الذي دار بينه وبين مواطنين مغاربة".

وجاء في البيان: "استدعي أمس، الأربعاء 13 ماي 2020، سفير المملكة المغربية بالجزائر من طرف صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية، حيث تمت مواجهته بالأقوال التي صدرت عن القنصل العام للمملكة المغربية بوهران خلال النقاش الذي دار بينه وبين مواطنين مغاربة".

وعبرت الجزائر عن احتجاجها ضد التصريحات المنسوبة لقنصل المغرب في وهران، وقالت الخارجية الجزائرية إنه تم إبلاغ السفير المغربي بأن "توصيف القنصل العام المغربي في وهران للجزائر، إذا ما تأكد حصوله، على أنها (بلد عدو) هو إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية لا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله".

المصدر ذاته أضاف أن التصريح المنسوب للقنصل المغربي هو "مساس بطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين وشعبين شقيقين، مما يستوجب على السلطات المغربية اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي أية تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية بين البلدين".

وتناقلت وسائل إعلام جزائرية، بشكل واسع أمس الأربعاء، مقطع "فيديو" لقنصل المغرب في وهران خلال حديثه مع مجموعة من المغاربة العالقين بالجزائر، الذين تجمعوا أمام القنصلية للمطالبة بإعادتهم إلى المغرب، وصف فيه الجزائر بـ"البلد العدو".

وطالب الدبلوماسي المغربي الشباب العالقين بعدم التجمع أمام باب القنصلية، قائلاً: "راكم عارفين شنو كاين حنا في بلاد عدوة"، في إشارة إلى العلاقات العدائية بين الرباط والجزائر.

وفي الوقت الذي نفى فيه القنصل المغربي صحة تلفظه بعبارة "بلاد عدوة"، معتبراً الأمر مجرد "فبركة" لتصريحاته خلال حديثه مع العالقين، تناسلت ردود فعل غاضبة من قبل الإعلام الجزائري وصلت إلى حد المطالبة بطرد المسؤول المغربي من الجزائر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (261)

1 - الصراحة الخميس 14 ماي 2020 - 15:24
سبحان الله فاش اتهموا شركة وطنية بنقل المخدرات ما كانوش تايسبوا وزايدون السيد القنصل لم يقل سوى الحقيقة
2 - سكفاندري الخميس 14 ماي 2020 - 15:26
بالرغم من التوتر الذي يشيب العلاقات الثنائية بين البلدين إلا أن القنصل المغربي ارتكب خطأ جسيم بتصريحه الخارج عن القواعد و الأعراف الديبلوماسية و أعطى فرصة للمتربصين بنا ليجعلوا من هذا التصريح مادة دسمة على قنواتهم.
3 - محمد الخميس 14 ماي 2020 - 15:27
النظام الذي یصفک بالمحتل و یسعی لتمزیق وحدتک الترابیة فهو إذن #عدوک بدون نقاش. لا أتحدث عن الشعوب فنحن خاوة خاوة.
4 - مجرد رأي الخميس 14 ماي 2020 - 15:28
ألا نحتج نحن عند تشبيه رئيسكم لقضية الصحراء المغربية بقضية فلسطين ألا نحتج نحن عندما وصل جيشكم إلى الجدار العازل وإجراء مناورات أمامه الا نحتج نحن في مجموعة من الخرجات لمسؤوليكم الذين يكنون العداء للمغرب من هنا نستنتج ان الجزائر عدوة وليست صديقة بمعايير الصداقة الحميمية والله لا داعي إلى هذا السفير ولا السفارة ( مالنا على القرع نمشطو لو راسو) انتهى الكلام
5 - younes الخميس 14 ماي 2020 - 15:28
نعم السلطة الحاكمة والجيش عدو وتسعى لتخريب وحدة المغرب الترابية وتدعم جهات انفصالية وهذا امر معروف ومعلوم للجميع اما الشعب الجزائري فنكن له كامل الاحترام والتقدير
6 - حميد الخميس 14 ماي 2020 - 15:28
وأين كنتم يوم تكلم عبد القادر أو ماهو إسمه عن بلدنا
7 - عابر سبيل الخميس 14 ماي 2020 - 15:29
حشومة هادشي. خاصة نحن في رمضان. كيف تكون قنصل في ارض و تتحدث لمواطنيك جاؤوا لتلك الارض التي انت فيها، ليبحثوا عن لقمة عيش و في نفس الوقت تقول مثل هذا الوصف. اذن انت تنافق البلد التي تعمل فيها. و تدعو مواطنين بلدك لمعاملتها كبلد عدو ليكونوا هم ايضا منافقين.
المعاملات بين المسلمين لا تكون بهذا الشكل.
8 - rachida الخميس 14 ماي 2020 - 15:29
ما تفعله الجزائر مع المغرب لا يمكن ان يكون من دولة صديقة فلماذا هذا التدمر ؟ والقنصل ان كان قال ذلك فهو لم يخطئ .
9 - وجدي الخميس 14 ماي 2020 - 15:29
القنصل المغربي لم يقل إلا الحقيقة.فالصديق صديق والعدو عدو.يجب التحلي بالشجاعة وتسمية الأشياء بمسمياتها.يجب على العمال المغاربة المقيمين بهدا البلد اإحتفاظ بكرامتهم والرجوع إلى بلدهم.أموت جوعا ولا أرضى بالذل.رسالة بلا تشفير
10 - ربيع الخميس 14 ماي 2020 - 15:30
و بركة من النفاق، و العالم كولوا يعلم بأن النظام الجزائري المستبد، هو نظام معادي لمصالح دولة المغرب...و لكن شعب الجزائر الحبيب له كل الحب و التقدير من طرفي أنا شخصيا و الله شاهد على ما أقول.
11 - محسن الخميس 14 ماي 2020 - 15:30
هو خطأ ارتكب ومن المؤكد أنه سيترتب عنه الاقالة، لكن أليس من يحرض الدول ضد السيادة الترابية للمغرب عدو؟ بل أشد الأعداء، لكن نحن نميز كثيرا بين الشعب الجزائري الشقيق وبين مسؤوليهم الفاشلين.
12 - عمر الخميس 14 ماي 2020 - 15:30
راه قال الحقيقة الجزائريين راكم عدو ملي كدعمو منظمة بوزبال اوبغيتو تقسمو المغرب الى دويلات
13 - MdM الخميس 14 ماي 2020 - 15:31
J'ai vu la vidéo sur TSA , Mr le consule a dit:
"بلاد عدوة " pays en pandémie
l'Algérie en fait trop, à mon humble avis!. Elle ne comprends pas le dialecte marocain !!!!
14 - يونس الخميس 14 ماي 2020 - 15:32
لم يقل الا الحقيقة لا غبار فيها وكفاكم نفاقا وخداع. اين انتم من تصريحات رئيسكم مجيد( شي حاجة ) العدائية في حق المغرب الذي تصفونه بالشقيق وهو فعلا اصابكم ب(الشقيقة) اي صداع الراس النصفي او .migraine وعليه فاتم و مبادؤكم و دملوماسيتكم الى مزبلة التاريخ ومنها الى الجحيم
15 - صلاح الخميس 14 ماي 2020 - 15:32
وماذا فعلتم عندما صرح مساهل بتلك التصريحات حول المغرب وأكدها أويحيى تحسبون أنفسكم أسمى من البشر أنتم أعداء إلى يوم الدين
16 - مغربي في فرنسا الخميس 14 ماي 2020 - 15:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، القنصل المغربي في وهران لم يقل سوى الحقيقة المعروفة عند كافة الشعب المغربي بأن النظام الجزائري عدو للمغرب اما الشعب الجزائري فنحن نكن له كل الاحترام والتقدير، لقد سئمنا من الاستفزازات الجزائرية المتواصلة في شتى المجالات ولا توجد لديهم اي ورقة سوى مهاجمة المغرب والامثلة كثيرة ومنها تصريح الجنرال شنقريحة بوصفه المغرب بلد عدو، أين كنتم انذاك لم نسمع من الجزائريين اي استنكار من مسؤولهم العسكري بوصف بلد شقيق وجار اسمه المغرب بالبلد العدو، نحن لم ولن ننسى دعم النظام الجزائري المتواصل للانفصاليين البوليزاريو وكيف قتلو جنودا مغاربة في مقتبل العمر أثناء أحداث مخيم اكديم ازيك، ألم يكن بسبب الدعم الجزائري لجبهة البوليزاريو؟ عاش الملك وعاش الشعب المغربي أينما كان
17 - الحلزون الخميس 14 ماي 2020 - 15:33
الى الجزائر بلاد عدوة اذن يجمع الباليزا ديالو ويرجع الى المغرب
18 - Jamal الخميس 14 ماي 2020 - 15:33
النظام الجزائري نظام عدواني ضد المغرب وهذا معروف و مكشوف للعالم.
فاحتجاجكم لا معنى له يا "العدو"!
19 - حقيقة الخميس 14 ماي 2020 - 15:34
أخطاء بالجملة في الدبلوماسية المغربية منذ بضع سنوات. في بلد مثل الجزائر الشقيقة و مع الحزازات المعلومة وجب تمثيل المملكة بأشخاص مقتدرة كتومة شارب عقلو. في القرن 21 في اي لحظة هناك من يصور بهاتفه وغير معقول ان يسقط دبلوماسي في هكذا موقف. غير مقبول اللي حصدو..دكوا الجمل. راه بغينا علاقات جيدة مع هذا البلد
20 - سامي الخميس 14 ماي 2020 - 15:34
بلد الجزائر ليس عدو ،هو بلد جار فعلا
فقط محرض وحقود ومستفز وممول لمرتزقة البوليساريو وداعم لكل من يكره المغرب وتذمير المغرب وتمزيق المغرب العربي .
21 - مهاجر الخميس 14 ماي 2020 - 15:34
السيد القنصل مقال الي الحق وماذا نسمي تدخل تبون في شؤن المغرب
22 - المصطفى الخميس 14 ماي 2020 - 15:35
يجب على الدولة الجزاءرية ..دولة السيلفي على انما قام به بوخروبة بافتعال مشكل الصحراء لالهاء المغرب المطالبة ب حقهم في اراضيه التاريخية..ان الحدود لم ترسم بعد .ومستعدين لتركها كدالك 100 سنة اخرى .. قلت تدرك ان الشعب المغربي لن يهدا له جفن حتى يعيد الصحراء الشرقية ..تندوف و بشار ..و شطحاتم لن تزحزحنا قيد انملة في حقنا..طيب اما فرنسا و اسبانيا فحديتنا معهما ليس الان ..تدكر دالك جيدا ..هدا رايي انا ولم يرغمني اي طرف على الايمان..فلتبقوا اعداء
23 - فقير الخميس 14 ماي 2020 - 15:35
هذا حال العرب مع الاسف....بدون تعليق!
24 - ريفي الخميس 14 ماي 2020 - 15:35
السيد القنصل لم يقل سوى الحقيقة...هذا فعلا اذا كان هو من نطق بهذا الكلام...لأن دولة الأعداء أبانو عن كل أنواع المكائد ومحاولة تدمير المغرب وأتوقع منهم أي شيئ...ولماذا لك تطرد الرباط السفير (الجزائري) عندما تهجم علينا رئيسهم تبون.(تبا له) ونعت المغرب بدولة الاحتلال امام عدد كبير كن دول العالم...لا أعلم لماذا هاذا التهاون والامبالات مع دولة الجنيرالات العدوة...
25 - مجرد رأي الخميس 14 ماي 2020 - 15:36
لدي خلاف مع أحدهم...و تأتي أنت لتسانده و تدعمه..ماذا تريدني أن أسميك ؟؟ حبيب القلب مثلا ؟؟ كفى نفاقا يا عسكر الجزائر
26 - سليم الخميس 14 ماي 2020 - 15:37
صراحة داخل المنطق الديبلوماسي لا يجب أن تقال بعض الأشياء علانية ، رغم صحة ما قاله القنصل من حقيقة واضحة وضوح الشمس وتبقى الأعراف وحسن الجوار من جار أساء لنا كثيرا ولم نتكلم
27 - لحسن الخميس 14 ماي 2020 - 15:37
حتى المسؤولين الجزاءريين على أعلى مستوى يصفون المغرب بالعدو وبقوة مستعمرة بكسر الميم .
القنصل المغربي عنده الحق فيما قاله لأن الجزاءر تسخر كل امكانياتها المختلفة لمعاكسة المغرب في وحدته الترابية وبماذا يمكن أن نصف من يقف أمام تقدم المغرب وتطوره وتسليح إعانة مرتزقة ضد وحدتنا إلا بالعدو
28 - أسيدي أنا حر الخميس 14 ماي 2020 - 15:38
"بلد عدوى" هذا ما قال السفير المغربي.. و العدوى بالعربية هي المرض... هاته الكلمة فهمت من بعض الأشخاص الذين يصتادون في المياه العكرة "ببلد عدوة"
هذا هو ما فهمته أنا حين شاهدت الشريط.. و الله أعلم..
و بالغربية التعرابيت لا أظن أن أي مغربي يمكنه أن يصف الجزائر بالبلد العدو كما لا يمكننا بطبيعة الحال أن نصفها بالصديق الوفي للمغرب والمفارقة
29 - سعيد الخميس 14 ماي 2020 - 15:38
بلد يعادي وحدتنا الترابية منذ أكثر من 45 سنة ولا يدخر جهدا في ذلك ماذا نسميه حليف، شقيق أكيد عدو . القنصل قام فقط بتسمية الأشياء بأسماءها.
30 - BENT CHAWIYA DZ الخميس 14 ماي 2020 - 15:38
و الله شيئ محزن ومضحك في نفس الوقت تصف بلد المليون ونصف المليون شهيد بالعدوة وفي نفس الوقت تقول الامر مجرد فبركة وهل تريد استحمار القراء ام الجزائريين شعارنا من كرهنا ليس منا انشر ان كنت حقيقتا مروكي تحب كلمة الحق
31 - Abdou 1 الخميس 14 ماي 2020 - 15:39
Je ne pense pas qu'un haut diplomate marocain puisse dire des choses comme ça. nous avons bcp de respect pour le peuple du pays voisins. Bon Ramadan à tous.
32 - الباعمراني الحر الخميس 14 ماي 2020 - 15:39
ماقاله القنصل اذا كان صحيحا، فهو على حق لان الجيران كم مرة وصفونا بأكثر من عدو ومستعمرين ووووووو. يا سيدي اذا كُنتُم فعلا لا تستحملون اسم بلدنا واهله، هذه فرصة لكم لقطع العلاقة معنا وتكون للأبد انشاء الله. لأننا فعلا تعبنا معكم وصبرنا زاد عن حده.
مع كامل الاحترام والتقدير لبعثاتنا الدبلوماسية ببلدان الشر.
33 - moudda الخميس 14 ماي 2020 - 15:39
عجيب امركم يا جزائر....لنفترض ان القنصل لم يتلفظ بهذه الكلمة ...وهل انتم تحبون المغاربة ؟؟؟ حتى اسم المغرب لا تستطيعون التلفظ به!!!وتنعتوننا بالمراركة !!! وبالمستعمر!!! لاننا ما تصرطناش ليكم ..
34 - Said الخميس 14 ماي 2020 - 15:40
علاش مالو كذب اكبر عدو للمغرب الجزائر وربيبتها جنوب افريقيا اما الابقاء على الثمثيل الدبلوماسي ماهو الا النفاق السياسي
35 - khalid الخميس 14 ماي 2020 - 15:40
الشعبين شقيقين و هذا معروف! و لا ننتظر أحدا لتأكيده او نفيه!
و لكن البلدين بقيادتيهما فعلا عدوان و هذا لا يخفى على أحد!
و ملف الصحراء المغربية اكبر دليل على هذا، فمن يريد حرمانك من شيئ يخصك ، ليس لكي يفوز به، و لكن فقط لكي يحرمك منه و يضعفك فهو عدو! و ليس هناك كلمة اقل حدة لقولها!
36 - مكنلسي الخميس 14 ماي 2020 - 15:41
القنصل المغربي لم يكذب حينما وصفهم بالعدو...انظر ما تفعل الجزائر في المحافل الدولية لتقسيم المغرب..انظر إلى حكامها ودفاعهم المستميت عن الانفصاليين..منذ أكثر من 40 سنة دون كلل ..انظر إلى اعلامهم و قنواتها ماذا تقول عن المغرب..انا أتساءل ماذا يفعل القنصل او سفير المملكة اصلا في هذا الجزائر؟؟
37 - معلق الخميس 14 ماي 2020 - 15:41
إذا كان السيد القنصل فعلا قال بهذا التصريح فليسمح لنا أن نقول له بأنك لا تصلح لتمثيل الدبلوماسية المغربية تصريح شارد وخارج عن كل الأعراف رغم كل المشاكل بيننا وبين الجيران لابد من التحلي بشيء من اللباقة والأذب فلو كانت الجزائر عدوة فأكيد لن يكون هناك لا سفير ولا قنصل لذلك..
38 - hicham الخميس 14 ماي 2020 - 15:42
يجب إقالاته كي يكون عبرة لغيره المغرب معروف بالحياد
39 - Nach الخميس 14 ماي 2020 - 15:42
Ça montre une incompétence à tous les niveaux. Comment oser prononcer ce mot ?
40 - snake الخميس 14 ماي 2020 - 15:42
يصفون المغرب بدولة إحتلال ونحن نصفهم بالعدو ، هذه بتلك، وقاصح أحسن من كذاب انتهى الكلام
41 - محمد الخميس 14 ماي 2020 - 15:42
الجزائر بلد عدو نعم بلد عدو لا غبار عليها حتى الأعمى يرى دلك جليا ووجب مواجهتها باي شىء في المستطاع. كما يقال البادئ أظلم كم من تصريحات تصف المغرب بالمحتل والاستعماري وعدو الجزائر ومصدر المخدرات وووو...... وتساعد الأعداء أمام أعين ومسامع العالم وترغب في تقسيم المغرب وتحسده على كل شئ. وتتمنى لنا الدمار والخراب والتخلف والجوع. ادن مادا استفدنا من جيراننا حتى نستحي من وصفهم بالأعداء. لم يستفد المغرب سوئ الإرهاب وتفجيرات مراكش وتغديت الانفصال وعرقلت مصالح المغرب وتقدمه وحسده وتشتيت موارد البلاد فقط لتخريب المغرب والوقوف أمامه والاستهزاء منه في كل المحافل الدولية. فأن وصفها بالعدو اقل ما يمكن أن يقال للجزائر الشريرة والارهابية لقد سئمنا من مد اليد الخيرة التي تحسبها ضعفا منا وسئمنا من السكوت وضبط النفس في مواجهة أفعالها واستفزازاتها وكل ما سلف ذكره. واخيرا العدو يواجه بالسيف لا غير. فلا تنكر ايها السفير ولا القنصل ما قلته. قل قلت ذلك ولك الحق فأنت على حق. والحق بين ولا ينكر. فكثيرا ما رددت وتردد الجزائر بكون المغاربة اعداؤنا. وشكرا لك أيها القنصل فأنت قلت الحق والصواب.
42 - MdM الخميس 14 ماي 2020 - 15:42
بلاد عدوة ماشي بلاد عدو !
هذا ما قاله السيد القنصل
Pays en pandémie et non pays ennemi.
Mais pour l'Algérie, tout est bon pour faire mal au Maroc. l'Algérie n'est pas à sa première connerie
43 - hicham الخميس 14 ماي 2020 - 15:42
يجب إقالاته كي يكون عبرة لغيره المغرب معروف بالحياد
44 - عدونا هو البطالة الخميس 14 ماي 2020 - 15:42
بعد تحليلي للفيديو المنتشر على اليوتوب ولما تلفظ به القنصل المغربي بالجزائر .يسعدني ويشرفني أن أتقدم إلى وزارة الخارجية المغربية بطلبي لاجتياز مباراة ولوج سلك قنصل معتمد بالبلد الشقيق الجزائر
واحيطكم علما أنني مواطن مغربي مقيم بالمغرب حاصل على شهادة البكالوريا شعبة الآداب العصرية طويل القامة عريض المنكبين كبير الرأس خالي من الأمراض المعدية ككورونا والايدز وليست لي سوابق قضائية.
وختاما وفي انتظار جوابكم تقبلوا سيدي فائق التقدير والإحترام .
45 - Omar الخميس 14 ماي 2020 - 15:42
Le ministre algérien a déjà avoué inconsciemment que son pays toujours jette l'huile sur le feu avec ses relations avec le Maroc. Voici une bonne occasion profitable
46 - Ahmed الخميس 14 ماي 2020 - 15:43
قول الحق: لقد قال الحق و لم ينافق فالنظام الجزائري عدو الشعب المغربي و اتمنى ان تزكي هذا الطرح وزارة الخارجية المغربية
47 - فيصل الخميس 14 ماي 2020 - 15:44
أمر محير و غريب من المغاربة يستغرب له العالم بأكمله! الدبلوماسي المغربي صرح بلسانه صوت و صورة على أن الجزائر بلد عدوة، و الصحافة في المغرب تقول على تصريح الدبلوماسي المغربي أنه منسوب له أي أنه لم يصرح بهذا الكلام لكن نسب له مما يوحي أن الفيديو مفبرك و حتى السفير المغرب كذب أن يكون قد أدلى بهذا التصريح؟!! ما هذا العيب و العار أيها المغاربة ؟! هل الجزائر بلد عدو أم لا، هل الجزائريون أعداء لكم أن لا، يجب أن تتحملوا تبعيات التصريحات التي تنطقون بها!! إذا كانت الجزائر بلد عدو فماذا يفعل السفير المغربي في الجزائر و ماذا يفعل العمال المغاربة في الجزائر؟! هل البلد العدوة نقيم معها علاقات و نذهب لنعمل عندها ؟! ما هذا التناقض أيها المغاربة! أنشر هسبريس و شكرا.
48 - متابع الخميس 14 ماي 2020 - 15:45
" إذا ما تأكد حصوله" اذن لم العجلة في استدعاء السفير ، انتظروا حتى تتأكدوا .
49 - محمدين الخميس 14 ماي 2020 - 15:46
الجزائر اكثر من عدوة للمغرب فهي تتآمر عليه وتضغط اقتصاديا على كل دولة كي تضمر العداء للمغرب وهي سياسة من اعلى هرم للسلطة الجزائرية الذي يستغل كل مناسبة للتهجم على المغرب وانتقاد سياساته في المنطقة وهو الذي ياخر تنمية وتطور اقتصاديات دول المغرب العربي... المغرب يجب ان يقطع هذه العلاقات التي لا فائدة منها الى حين تغيير هذه السياسات العدائية التي وراءها عسكر الجزاىر
50 - عبد الهادي الخميس 14 ماي 2020 - 15:47
وكيف لا توصف بالعدو وهي المحتل الءول لمناطق الصحراء الشرقية ولا زالت تكطمع في بقية الءرض ليكون لها منفذ على المحيط الءطلسي مسخرة في ذلك كل طاقاتها ومرتزقتها
51 - miloud Madrid الخميس 14 ماي 2020 - 15:47
بسم الله الرحمن الرحيم
(یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقۡنَـٰكُم مِّن ذَكَرࣲ وَأُنثَىٰ وَجَعَلۡنَـٰكُمۡ شُعُوبࣰا وَقَبَاۤىِٕلَ لِتَعَارَفُوۤا۟ۚ إِنَّ أَكۡرَمَكُمۡ عِندَ ٱللَّهِ أَتۡقَىٰكُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِیمٌ خَبِیرࣱ ۝ ۞ قَالَتِ ٱلۡأَعۡرَابُ ءَامَنَّاۖ قُل لَّمۡ تُؤۡمِنُوا۟ وَلَـٰكِن قُولُوۤا۟ أَسۡلَمۡنَا وَلَمَّا یَدۡخُلِ ٱلۡإِیمَـٰنُ فِی قُلُوبِكُمۡۖ وَإِن تُطِیعُوا۟ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ لَا یَلِتۡكُم مِّنۡ أَعۡمَـٰلِكُمۡ شَیۡـًٔاۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمٌ)
صدق الله العظيم
52 - المحاميد الخميس 14 ماي 2020 - 15:48
يا شعب الجزاىر الشقيف لا تتقوا في الاقوال انها مفبركة لا اساس لها من الصحة هل نسيتم يا حكام الجزاىر ما قال امساهل وزير خارجيتكم وهل نسيتم ما قلتم في الاخر وتصفون المغرب بالمحتل الله ياخد فيكم الحق احنا عند وهاد الشهر العظييم
53 - ABC الخميس 14 ماي 2020 - 15:48
يجب على وزارة الخارجية المغربية التأكد من صحة الاقوال الصادرة عن القنصل المغربي بعرض الشريط على الخبرة التقنية والتأكد من اقواله في الحالة الاولى فبركة الشريط يجب الخروج اعلام وتوضيح الأمر ودفع الجزائر للإعتذار . الحالة الثانية في حة الشريط خطأ مهنيا وظيفي من القنصل لأنه يعرض المغاربة هناك للخطر والإعتداءات وينمي روح الإنتقام. ونحن لسنا في حاجة إليه. المفروض من القناصل الرزانة والحكمة والدبلوماسية حتى في أسد الظروف ليس ضعفا وإنما قوة ورجاحة العقل . و الحدث يدل قبل كل شيء انعدام التواصل لدى القنصل فبدل من أن تكون لديه الخطوة استباقي والتواصل عبر جل الوسائل التقنية المتوفرة الهاتف البريد اللاكتروني ....مع المغاربة فرادى وجماعات اطمئنان على صحتهم وسلامتهم والوقوف بجانبهم بدل الوصول احتجاج امام باب القنصل وهو نفسه رسائل عليه فوظيفته هي القرب من المغاربة بدل سياسة قفل الباب. وزارة الخارجية يجب ان تعيد النظر في وظيفة القنصل وجعله يتحرك بشكل اكثر في التواصل مع مغاربة الخارج.
54 - علي مازا الخميس 14 ماي 2020 - 15:48
حكام الجزائر الا محمرتش فيهم يحمروا فيك لماذا المغرب لم يستدع سفير الجزائر لما صرح شنقريحة أمام الكميرات وعنوة فتندوف امام قوات البولزاريو بأن المغرب "عدونا وعدوكم" ؟؟ وزايدون الفيديو مركب كما قالت وزارة الخارجية ..وثالثا راه لم يقل الا الحقيقة.
55 - عبدالرحيم الخميس 14 ماي 2020 - 15:49
هي بالفعل عدوة .والقنصل ما نطق بهذا الكلام إلا لأنه يشعر بالمرارة. لماذا لا يتقبلون ااحقيقة؟ سابقا نعتوا بان اقتصاد المغرب مبني على تبييض الاموال ووووو. ناهبك عن الأذى الذي نتلقاه منهم منذ خمسين عاما مضت.
56 - عبدالله الخميس 14 ماي 2020 - 15:49
والجزائر هي من تعادي مصالح المغرب بل وحدته الترابية ، لا يوجد بلد في العالم قام مثل ما قام به النظام الجزائري من مكيدة لتشتيت الشعب المغربي، الآن نستنكر المخططات التي تستهدف البلدان العربية ومنها الجزائر، لكن الجزائر ومنذ 45 سنة وهي تخطط لفصل المغرب عن ترابه بحجة تقرير المصير يا أخي قوموا باستفتاء للقبايل أو لمزاب أو للطوارق وسنتبعكم إن كنتم صادقين !!!
57 - مول الفول الخميس 14 ماي 2020 - 15:49
ايها الاخوة اذا كانت الجزائر بلاد عدوة كما تقولون وانتم تدعمون. قنصلكم في اقواله فكيف ستعامل هده الدولة العدوة عشرات الآلاف من المغاربة هناك وبدون وثائق رسمية؟ على انهم جواسيس او جنود احتلال؟ ثم النقطة هنا يا اهل المغرب انه ليست الجزائر دولة عدوة او لا ولكن هل هو منطقي ان يلفظ، هذا الكلام من ديبلوماسي ؟اذا كن جوبك نعم كما يمر في التعاليق ادن ماهو الفرق عندكم بين رجل ديبلوماسي و قهواجي؟
58 - المغرب العزيز الخميس 14 ماي 2020 - 15:50
اللي نطولوه نقصروه علاش ما تقطعش هذه العلاقة بالمرة النظام الجزائري كون صاب كون كب علينا السم هما يعيرونا وحنا خاصنا نقيسو كلامنا لا يجرحهم ايوى البسالة هذي فعلا علاقتنا معاهم ما فيها رباح غير تقطع حسن
59 - underscore الخميس 14 ماي 2020 - 15:50
اذا كنتم متيقنين جميعكم بان الجزائر بلد عدو يالله اقطعوا معها العلاقات و اسحبوا سفيركم و المغاربة الذين يشتغلون في البلد العدو و لموا حالكم و كل حد في حاله

اما سياسة الجيفة حرام و مصارينها حلال فهذا نفاق و نفاق و نفاق
60 - عبدالله عبدالله الخميس 14 ماي 2020 - 15:50
فين هو المشكل الجزائر عدوة المغرب هذا هو الواقع والوصف الصحيح.
61 - C130 الخميس 14 ماي 2020 - 15:50
البلد الذي يفتعل العراقيل ويجري منذ زمان على قدم وساق من أجل ضرب المغرب في وحدته الترابية وإضعافه وتقزيمه.....البلد الذي يقدم كل الدعم لمرتزقة البوليزاريو من أجل خلخلة الأمن الإقليمي للمنطقة ....أليس ببلد عدو؟؟!!! مع كامل احتراماتي للشعب الجزائري الشقيق.
62 - توضيح الخميس 14 ماي 2020 - 15:50
لو كان مسؤوالنا لا يغطون الشمكس بالغربال كما فعل هدا القنصل ماتطاولات الجزائر سنوات ونحن خاوة خاوة نعم بين الشعوب ولكن العصابة الحاكمة في قصر المرادية هده هي اللغة التي يفهمونها واكثر . شكرا سيدي القنصل فاجتي عليا وخا غير شوية اله ايزيد من امثالك .
63 - ملاحظ الخميس 14 ماي 2020 - 15:51
يجب طرد القنصل المغربي فورا. قنصل يجب ان يتحلى بحد ادنى من الديبلوماسية. كلامه لا ينطق به حتى مواطن عادي فما بالك بقنصل يا حسراه . من حق الجزائر الشقيقة طرده
64 - خديجة الخميس 14 ماي 2020 - 15:51
لا ننسى الجنرال شنقريحة قائد الجيش الجزائري الجديد الذي نعت المغرب بـ"العدو
65 - morad الخميس 14 ماي 2020 - 15:51
السيد القنصل المغربي قال ما يجب ان يقال وانا ايضا اشهد بقوله
نعم هم اعداؤ المغرب جميع اجنداتهم السياسية تعرقل مخططات المغرب
دولة لاتملك رؤية سياسية ولاتحترم العلاقات السياسية
من الافضل الاستغناء عن تبادل السفراء
لو كان فيهم الخير لما اوقفوا انبوب الغازبيننا وبينهم وحولوه الى اسبانيا جهرا وعلنا وقالوا لالالا للمغاربة هذه حقيقة من حقاءق اخرى كثيرة
66 - saad الخميس 14 ماي 2020 - 15:52
لا أرى أي مبرر لهاته الضجة المفتعلة كالعادة من طرف الجزائر فالسيد القنصل لم ينطق إلا بالحقيقة و لعله بحكم منصبه أقرب منا إلى الإحساس بهاته العداوة و البغض المقيت و الكراهية التى لا مبررلها إلا الحسد من منجزات المغرب على جميع الأصعدة رغم أنه ليس ببلد بترول أو غاز .
وعليه أنا كمواطن عايشت مرحلة المسيرة الخضراء و طرد الجزائر لآلاف العائلات المغربية في طروف لاإنسانية بعد تفريقهم عن أفراد عائلاتهم و تجريدهم من ممتلكاتهم وعايشت حرب الصحراء وتكالب جيش هدا البلد و صنيعتهم البوليساريو على وطننا من خلال معارك عدة مثال امغالا التى واجهت قواتنا المسلحة الملكية فيها تلاث ألوية من الجيش الجزائري و مرتزقة البوليساريو سنة 1976 و انهزمت فلول الجزائريين شر هزيمة ولم يتم فك الحصار عنهم إلا بعد تدخلات أجنبية لدى المغفور له الملك الحسن الثاني رحمه الله .
وعليه فأنا لا أرى أي مبرر لتواجد تمثيلية لدى الجزائر فيجب قطع كل العلاقات بما فيها الإقتصادية والطاقية معهم و غلق كل معابر التهريب لأنهم هم المستفيدون و ليس نحن فالتاريخ علمنا أن الجزائر بلد جاحد ناكرا للجميل ولن يكون أبدا و مهما وقع جارا يؤثمن له.
67 - حكيمdz الخميس 14 ماي 2020 - 15:53
الديبلوماسية علم وفن ليست روتين يومي
68 - الفيلسوف الخميس 14 ماي 2020 - 15:54
ما قاله هادا القنصل كلام معقول وهاادا ما يجب قوله في نضام خبيث ؤيكن للمعرب عداوة كبيرة مند قدم الزمن
اهتالك عداوة اكثر من من اراد ان يمزق وحدة ؟
ويجري صباح مساء في المحافل الدولية بجميع امكاتياته المادية والدبلوماسية لكي يجردك من حقوقك
هاد الشخص ما بال الا الكلام الصحيح وشكرا
69 - موحا الخميس 14 ماي 2020 - 15:54
هذه الحادثة، والتي لا شك، انها مفبركة من طرف المخابرات الجزائرية ،تاتي في سياق الاحتقان المتزايد في العلاقات بين المغرب والجارة الشرقية خصوصا بعد مجيئ الرئيس تبون وكذلك ابان حملته الانتخابية حيث كان يهاجم في كل تجمع المغرب. السؤال هو ان هذه الجارة التي تسلح وتدرب وتاطر وتدعم اعلاميا وديبلوماسيا وتمول وتحتضن فوق جحيم تندوف ميليشيات البوليزاريو المجرمة والتابعة لها الا تعتبر المغرب عدوا. وشنقريحة قد اكد هذا سنة 2016 عندما كان يأطر عصابة البوليزاريو وقال بالحرف ان المغرب هو عدو الجميع. فعلا الجزائر دولة عدو للمغرب ولم نرى منها بعد استقلالها المزعوم الا الشر والمؤامرات لكن لم تفلح في شيئ لانها ظالمة متعدية.
70 - حميد الخميس 14 ماي 2020 - 15:54
استغرب من موقف الجزائر،هل تريد ان تغطي الشمس بالغربال ؟؟؟
فمن يحتضن عدو المغرب ويقوم بتسليحه ضده اليس الجزائر؟ ومن يقوم بتمويل لوبيات خارجية ضد مصالح المغرب الديبلوماسية اليس الجزائر؟ ومن يستفز المغرب بمناوراته العسكرية على الحدود وارسال رسائل مشفرة اليس الجزائر ؟؟
و أمام كل ما سبق لا يمكننا الا ان نحايه على شجاعته،وعن قوله الحقيقة التي نتجاهلها رغم اننا نومن بها،وما الجزائر حكومة وشعبا وجيشا الا عدو من الاعداء الكبار للمغرب
71 - و ماذا عن شنقريحو الخميس 14 ماي 2020 - 15:56
ذكروهم بان الجنرال شنقريحة فائد أركان جيش الجزائر اليوم هو نفسه اعتبر المغرب عدوا بوم كان قائد المنطقة الرابعة في جهة بشار.
لم لم نستدعي سفيرهم للاحتجاج؟
مند قدوم تبون و هو يبحث من خلال المغرب عن الشرعية لذى مواطنيه الذين يرفظونه هو و جيشه. لم يترك تهمة الا و الصقها جورا بالمغرب. لكن الشعب الجزائري عاق بكم يا حكام المرادية. ان عاجلا ام اجلا سوف يرمي بكم في معامل الرسكلة
اما المغرب ف: دا بعدكم. شوفو غيرو
72 - Samir الخميس 14 ماي 2020 - 15:56
زوج بغال لم يستوعبوا بعد أن الخرجات الحركية تارة والمخزنية تارة أخرى هي تدبير فرنسي لالهاء شعوب البلدين عن أوضاعهم المعيشية التي ازدادت سوءا بسبب كورونا ولضمان مرور آمن لمرحلة ما بعد كورونا دون أن تضرر مصالح فرنسا القائمة على نهب ثروات البلدين
73 - abdelilah الخميس 14 ماي 2020 - 15:57
القنصل المغربي لم يقل الا الحقيقة وهو يقصد النظام الجزائري من رئيس بوخروبة الى الرئيس الحالى (حشاكم ) فعلا الجزائر العدو الاول للملكة والشعب المغربي الدي يريد أن يقسم المملكة المغربية من نصف والدي خسر من اموال الشعب الجزائري أكثر من 300 مليار دولار على المرتزقة البوليخاريو ضدا في الشعب المغربي
هدا النظام الجزائري لم يتغير في أفكاره ولم يتقدم الشعب الجزائري الا بزوال هدا النظام السوفياتي القديم في الأخبر ارجوا من وزارة الخارجية المغربية أن تنصب القنصل تلمغربي من درجة سفيرا فوق العادة
والسلام
74 - de france الخميس 14 ماي 2020 - 15:58
عدوة او العدوة المعني ان المغاربة تجمهرو امام القنصلية وطلب ال القنصل ان يتفرقو يعني الاجرات الصحية هاد البلاد عدوة بكرونا دخلو داركم حتي تفوت العدوة .الاعلام الجزاير دار القرون بلا ميفهم سلام
75 - abdallah الخميس 14 ماي 2020 - 15:59
ومن بعد لما يصرح رئيس دولة الجزئر على أن المغرب دولة احتلال ويقارن قضية الصحرائ المغربية بلإحتلال الإسرائلي ولما يتكلم عبدالقار مسهل عن تيض أموال الحشيش ولما يتكلم شنقريحة عن العدوالمغربي ولما تكلم بوتفليقة عن أنا تنعطيكم منازل ماشي الحريرة ولما العالم كله مع مقتراحات المغرب حول صحرائه إلا الجزائر ولما تسجن صحراويون مغاربة في مخيمات العار وتنصب عنهم مرتزقة ولما يطلب تبون من المغرب الإعتذار ولما ينعث المغرب في إجتماع دول عدم الإنحياز بلإحتلال وكل هذا المغرب لا يرد ولا يحتج تعرفوا لماذا نحن نحب الشعب الجزائري هم منا ونحن منهم وسيأتي ذالك اليوم ويلتقي فيه الأسر والأصهار المطرودين يوم عيد الأضحى ونحي الرحيم والتاريخ لا يمحى
76 - احمد الادريسي الخميس 14 ماي 2020 - 15:59
النظام الجزائري عدو الشعب المغربي و هذه مناسبة سانحة لوزارة الخارجية المغربية للتأكيد الامر كفانا لعب لعبة القط والفار و الصراحة راحة و كبرها تصغر.
77 - الدزاير الخميس 14 ماي 2020 - 15:59
ماذا نسميكم ان لم نقل العدو افعالكم وخرجاتكم كلها تأكد انكم اعداء الوحدة المغريىة.....دعمكم البوليزاريو وتسليحهم هو العداء الاكبر انتم اعداء حكوةدمة ورئيس لا نذخل الشعب لانكم قتلتم فيهم روح الوطنية رئيس غير شرعي فرصه العسكر عليهم
78 - فكيكي الخميس 14 ماي 2020 - 16:00
شخصيات جزائرية في أعلى هرم السلطة قالوا في المغرب أنه يصدر المخدرات بطائراته قلوا المغرب بلد محتل قالوا المغرب ظالم عليه أن يقدم الإعتذار وهاجموا بجيشهم الوطني الصحراء المغربية ويسلحون ويدربون مليشيات البولساريو لزعزعة استقرار المغرب. يصرفون أموال الشعب الجزائري لشراء تأييد الدول لأطروحة البولساريو.........ولم يحرك المغرب ساكنا ولم يستدعي أحد. كلمة عدو خلقوا منها مشكل دبلوماسي وصل إلى استدعاء سفير المغرب من قبل وزير خارجية الجزائر.ياللعجب.!!
79 - مهاجر الخميس 14 ماي 2020 - 16:02
يجب على المغرب قطع العلاقة الدبلوماسية نهاءيا مع الجزائر . " خلي تبون اتعامل مع المرتزقة ديالو. "
80 - محمد رمضان الخميس 14 ماي 2020 - 16:02
ﻻ يختلف اثنان في كون النظام الجزائري العسكري عدو المغرب اﻷول...ولكن العمل الدبلوماسي يقتضي اﻹشارة ضمنيا وليس باﻷسلوب المباشر...و قبلنا أم أبينا فقد وقع القنصل في خطأ غير محسوب... مسؤول في مستوى التمثيل الدبلوماسي يجب عليه أن يفكر ويكتب ثم يتكلم...ومع ذلك فالنظام الجزائري عدو خبيث.
81 - مغربي الخميس 14 ماي 2020 - 16:03
قرات كثير من التعليقات، واغلبها تتخد نفس موقف القنصل... بانه لا جرم في ما قال لان الجزائر تفعل كذا وكذا...
لكن
نحن لا نتعامل بمنطق الاخر، فاعرافنا وتقاليدنا وليس من عاداتنا العداء للجار ولو كان ليس محبا لنا... هذا هو المغرب الذي اعرفه - متسامح وطيب خصوصا مع الاجانت اين من كانوا.
القنصل بكونه ممثل البلاد في الجزائر
ارتكب خطا لا يسامح لانه اضر بالمغرب اولا واعطى الجانب الاخر الفرصة بان يكون افضل...
مهما كان الامر بين البلدين، لا بلد يقبل ان يوصف بهذه العبارة في ارضه ونحن نشين بهاذا التصرف الذي لا يمثل الا شخصه.
المغاربة والجزائريين اخوة واحباب ورغم تخالف وجهات النظر فانشاء الله البلدين سيعودان الى التعاون والوحدة وتقوية بعضهم البعض. نحن نريد ان نتقارب اكثر ولا نسمح لاي عنصر خلق الفتنة والشحناء.
وسبب اخر لطرد هاذا القنصل في تقصيره لمساعداة المغاربة وتنصله من قيام بمهامه لمساعدة المغاربة العالقين.
يجب طرد هاذا الشخص من الوزارة لا فقط من الجزائر.
82 - لو كان المغرب ... الخميس 14 ماي 2020 - 16:03
... يستدعي السفير الجزائري للاحتجاج على اقوال وافعال العداء الصادرة عن المسؤولين الجزائريين ضد المغرب لكان يستدعيه كل يوم.
كان على وزير الخارجية اجراء تحقيق في الموضوع لان القنصل المغربي نفى ما نسب اليه واعتبر صوت الفيديو مزور وان كانت الصورة صحيحة.
على كل حال هل هناك عداء اكثر من اغلاق الحدود ورفض الحوار الذي دعا اليه ملك المغرب ومناصرة الانفصال والسعي الى تقسيم المغرب و شرذمة المنطقة المغاربية باضافة دولة سادسة على ما اضافت فرنسا وقسمت.
فحكام الجزائر ينوبون عن القوى الاستعمارية في تشتيت شمل الشعوب المغاربية.
83 - محسن الخميس 14 ماي 2020 - 16:04
الحل مع هؤولاء الأعداء هو القوة والحزم يجب على المغرب ان ينتج اعتى انواع الأسلحة والعتاد الحربي و يتسلح بالصواريخ الباليستية ذات رؤوس حربية ذات قوة تفجرية قوية من اجل ردع الاعداء وتحقيق توازن الرعب فالمنطقة لكي يستعيد المغرب ارضيه المحتله من طرف العدوة الشرقية والشمالية اسبانيا
84 - abdellah en france الخميس 14 ماي 2020 - 16:05
قول الحق ليس بجريمة ،نعم حكام (جاء زائر)أي الجزائر أعداء المغرب و وحدته.
85 - Nichane الخميس 14 ماي 2020 - 16:05
عجيب امر حكام الجزاءر ، يشتغلون بلا هوادة من أجل انفصال الصحراء الغربية المغربييييية عن وطنها المغرب و يمولون و يسلحون الانفصاليين القابعين في مخيمات الحمادة و سياستهم الخارجية مبنية على العداء للمغرب و وحدته الترابية ثم يتظاهرون بالأخوة و أنهم جارة شقيقة و لا دخل لهم في ملف الانفصال بل هي فقط تدافع عن حق تقرير المصير و أن الصحراء الغربية المغربييييية هي اخر مستعمرة بأفريقيا وووو.......الخ ، سبحان الله العظيم ، قمة النفاق السياسي ، اللهم اجعل كيد النظام الجزائري الخبيث في نحره ، امين .
تريدون المحيط الأطلسي ، و الله لن تصلوا إليه ابدا ما دامت السماوات والأرض قاءمتين .
بءس الجار ، نعود بالله من كيد النظام الجزائري الخبيث . امين
86 - ملاحظ الخميس 14 ماي 2020 - 16:06
هما كلهم وحتى واحد فيهم مايذكر المغرب بخير كلهم كيسبو وكيعايرو وحتى واحد فينا ما كيقول لهم شي حاجة لان سياسة الدم البارد لم تنفع مع تريكة بوخروبة غدرونا في امغالا 1و2و3 وفي المحافل الدولية ديما في فمهم المروك... المروك لان المراركة علقة في حلقهم وبها غيموتو. وعاش الملك والصحراء مغربية بقوة التاريخ والجغرافيا وروابط البيعة واجماع كل المغاربة حولها إذن لم يعد مجال للحديث حول هذا الموضوع أحب من أحب وكره من كره.
87 - Nabil الخميس 14 ماي 2020 - 16:07
كون غير يقطعو العلاقات دبلوماسية و.نتهناو اصلا اللي مفيه نفع غير دفع
88 - سوسي الخميس 14 ماي 2020 - 16:09
نعم الجزائر أكبر عدوا لوحدتنا الترابية وبما اننا مغاربة سنظل ترديد هذه العبارة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها الجزائر أكبر عدوا للمغرب
89 - لهلالي الرباط الخميس 14 ماي 2020 - 16:13
الذي يضمر لك السوء ويطعنك من الخلف ويحرض عليك الناس والبلدان ويبذل من ماله وثرواته ضد عليك فهل تسميه حبيبا واخا وصديقا ؟ وحتى لو كان الذي
وقع ادنى من مما نسب الى القنصل المغربي فان الجزائر وحكامها وبيادقها على فهوة بركان من شدة ما يتالمون منه ويحسون به من صفعات الديبلوماسية المغربية . فلنعذرهم ان بالغوا .
90 - elyacoubi الخميس 14 ماي 2020 - 16:13
راكم عارفين شنو كاين حنا في بلاد عدوة
91 - لحريزي الخميس 14 ماي 2020 - 16:14
القنصل العام أصاب من الناحية الواقعية لكنه أخطأ من الناحية الدبلوماسية.. والدبلوماسي المحنك هو الذي يعرف متى و كيف يقول نعم إن كان الجواب بلا والعكس صحيح.
92 - مواطن مغربي وافتخر الخميس 14 ماي 2020 - 16:14
نعم القنصل المغربي لم يقل الا الحقيقة ولاشئ غير الحقيقة لان العدو رقم واحد للمملكة الشريفة هي قيادةالحكومة الجزائرية عدو عدو عدو اما الشعب الجزائري خوتنا خوتنا وفوق راسنا الله يخلص من العصابة الحاكمة
93 - Khalid الخميس 14 ماي 2020 - 16:14
زعما لقنصل جاب شي حاجة من راسو را قال غا المعقول هادا غير قنصل و ضركم فراسكم و ملي خرج الرئيس و قال التخاريف حنا ما استدعيناش السفير حيت عارفين داكشي غير تخاريف إما الحقيقة خرجاتكم من صوابكم
94 - abdo agadir الخميس 14 ماي 2020 - 16:14
من وجهت نظري يجب على بلادي أن تسحب سفيرها وقناصلاتها من الجزائر لأن هؤلاء الحكام العسكريين يكننون كراهية وعداوة كبيرة لوطننا العزيز وهم من خلقوا الإنفصاليين لضرب وحدتنا الترابية لصحراءنا الحبيبة وهدا القنصل لم يكدب بل قال الحقيقة فعلا وبصوة عال أن حكام الجزائر هم أعداء وحدتنا الأولى للصحراء المغربية
95 - citoyen الخميس 14 ماي 2020 - 16:14
الم نقل لكم اننا نريد مغرب الكفاءات وليس باك صاحبي خلاني ليك
قنصل يصف بلدا يضيفه ببلاد عدوة هو انعدام للكفاءة واقولها واسطر عليها ليس هناك مواطن فوق القانون
الدولة ممثل الشعب وليس هي السلطة هذا مفهوم ينبغي تصحيحه
لعلم الدبلوماسيين انه عندما تقطع علاقات بين بلدين فان دولة ثالثة تستقبل في مقر سفارتها بالبلد المعني من يرعي مصالح البلد الاخر
الامر ليس كذلك بالنسبة لحضور المغرب في الجزائر
في المهجر لدي اصدقاء جزائريون ولاشان لي بعداوة الساسة ان وجدت
هذه العداوة المزيفة التي ينبغي ان تدفع هذا القنصل ان يستقيل او يقال
96 - طريق الخميس 14 ماي 2020 - 16:15
انا بالنسبة لي شخصيا و اتكلم عن نفسي سياسيو الجزاءر ألد الأعداء حتى يرجعوا عن غيهم
97 - عبدالالهالربيعي الخميس 14 ماي 2020 - 16:15
اودي هدي ماشي ظرفية ديال الخصام سير نهضر على الجزائريين المعلقين في تركيا مساكين نتما متقابلين المغرب
98 - فاتحة الخميس 14 ماي 2020 - 16:15
ماذا سيقول السفير المغربي الجزاىر يا ترى .. سيؤكد له مغربية الصحراء... نحن نعلم أن الصحراء مغربية.. .. و لن تسلب منا ..رغم العداء الجزائري للمغاربة ... و هل استرجاعها بالقرآن كان كذبة .
99 - تشيغيفارا الخميس 14 ماي 2020 - 16:16
لقد سمى الاشياء بمسمياتها الشعب خونا وحبيبنا والطغمة العسكرية عدوة
تحية عسكرية للقنصل....
100 - casanova الخميس 14 ماي 2020 - 16:16
بغض النظر لما قاله او لم يقوله. فعلا انهم اعداء وطننا . فهاذه هي الحقيقة.
.
101 - مواطن2 الخميس 14 ماي 2020 - 16:20
من المستبعد ان يخرج هذا الكلام من ديبلوماسي مغربي يمثل المغرب في الجارة الجزائرية.هناك لبس في الموضوع بدون ادنى شك يجب ان يوضح.لا يشك اثنان في الخلافات الحادة الواقعة بين البلدين لكن لن تصل الى حد الاتهام ب " العدوة " والايام القادمة ستكشف الامور بالاخص لما ورد بان كلام القنصل موثق الشيء الذي سيوضح الحقيقة.رغم كل الخلافات الكل يتمنى ان تتنازل الجزائر عن تبنيها لقضية تكفل بها المنتظم الدولي.وهي قضية تخص المغرب بالدرجة الاولى .ولا يمكن باي حال من الاحوال ان يستمر التوتر الى ما لا نهاية.والحكمة في معالجة الامور امر لابد منه.
102 - ولد حميدو الخميس 14 ماي 2020 - 16:21
هادو حماقو
حتى و ان كان ما قاله صحيحا فلم يصرح به في قناة رسمية بل بينه و بين مغاربة فليقل ما يشاء
الهدرة بين جوج و الثالث فضولي
شوفو من حال هاد القنصل ربما اراد مغادرة الجزاءر
103 - Ahmed ben lebsir الخميس 14 ماي 2020 - 16:22
الجزائر ليست عدوا لان الشعب الجزائر يمثل الجزاير العدو هو النضام العسكري فقط
104 - لاعدوان الا على الظالمين الخميس 14 ماي 2020 - 16:23
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول ولاحول ولا قوة الا بالله .من يهده الله فلا مضل له ومن يصلل فلا هادي له . ولا عدوان الا على الظالمين .
105 - مغربي الخميس 14 ماي 2020 - 16:23
يجب على الوزير أن يقول خيرا او يصمت لأن المغرب ليس لحاجة عراك مع اخوتنا الجزائريين،لأن كل شعب لا يرضى أن يسمع مثل هذا الكلام على شعبه،الشعب ليس له دخل في السياسة والديبلوماسية الشعبين،يجب أن يتعامل بحسن خلق لكي يمثلك شعب آخر الا وهو الشعب الشقيق الجزائري،كنتمنى يقدم اعتذار للشعب الجزائري الشقيق.شكرا هيسبريس
106 - مغربية الخميس 14 ماي 2020 - 16:23
هده هي الحقيقة "بلاد عدوة"هل الجزائر مصابة بفقدان للداكرة هل نسيت ماذا فعلت مند استقلال المغرب ؟ هل نسيت انها هي من خلقت عصابة البوليساريو و مشكل الصحراء ؟ هل نسيت تحركاتها المتعددة في العالم لتحبط اي حل يقترحه المغرب ؟ هل نسيت حين اتهمت شركة الخطوط الجوية الملكية انها تنقل المخدرات من المغرب للخارج؟....و اللائحة طويلة ادن من يقوم بكل هدا فهو اكيد عدو و ليس صديقا
107 - الباعمراني الخميس 14 ماي 2020 - 16:24
لا يوجد مواطن مغربي واحد اليوم لا يعتبر النظام الجزاءري اكبر عدو للمغرب والمغاربة ..

نعم ستظلون عدونا الاول حتى إشعار اخر ..
108 - l"arabe non vocalisée الخميس 14 ماي 2020 - 16:24
le manque de vocalisation en arabe,fait du mot peut être dit :Ad oua,pandémie peut être prononcé aussi Adoua,ennemie;
la confusion est totale du mot prononcé en arabe,
mais l"algérie sait que le maroc n"a jamais considéré l"algérie comme ennemie,mais alors jamais,
le peuple algérien est notre frere de sang,de religion,de langues et de coutumes,
confondre la politique et la fraternité est mauvais,la politique passe,la fraternité reste,elle est éternelle,
le sahara est marocain ,la position du gouvernement algérien qui soutient son valetsario ne change rien,
le peuple marocain est chez lui sur sa terre amazighia,la vie du maroc c"est son sahara
109 - شمس اكتوبر الخميس 14 ماي 2020 - 16:25
اسبانيا تستعمر وتحتل اراضي مغربية منذ قرون ولا نعتبرها و لانحسبها عدو. وكيف لمغاربة يذهبون ويرحلون للعمل في الجزائر وهي بلد عدو.متناقضات لا حصر لها
110 - Najwa الخميس 14 ماي 2020 - 16:28
تحية للقنصل المغربي و الله تحية كبيرة على صراحتك نعم هذه هي الحقيقة الجزاءر بلد عدو للمغرب من يسلح مرتزقة لتقسيم المغرب فعلا عدو كفى من النفاق و لغة الخشب الجزاءر العدوة هذه هي العبارة الصحيحة و يجب ان نتعامل بحزم مع العدو
111 - Hayat الخميس 14 ماي 2020 - 16:29
لا حول و لا قوة إلا بالله كيف للجزائر تصديق كلمة شكلت خطأ في عقولهم فقط لأنهم يريدون تصديق أي شئ يقال و كأنهم يتصيدون لنا العثرات و هم عثراتهم بالعشرات و لأننا لا نتحدث و نقول المغرب هو مول العقل غي خليهم يهدرو حتى يعياو و يسكتو ساعة والو ما بغاوش يديرو عقلهم السفير قال بلد عدوى يعني بلاد فيها العدوة و من يريد أن يفهم على هواه فلن نمنعه لأن الجزائر هي اللي دايما رافعة شوكتها على علينا شنو درنا حيت بلد كايخدم على قدو راه فينا اللي كافينا بطالة و تهريب و زيد و زيد بغيتو هاد المشاكل نصيفتوها لكم ماعندنا حتى مشكل و لا حول و قوة إلا بالله
112 - lhouss LHE الخميس 14 ماي 2020 - 16:30
انهم يكنون العداء التام لمملكتنا وللمغاربة كافة، ولاجدال في ذلك...اللدين يسلحون ويحتظنون مرتزقة على ارظهم ويمولونهم،هم "العدو"حقا!! ابتزو المغرب في صحراءه ولم يعو اية نسب او قرابة بين الشعبين الشقيقن!! عقلية "معفنة"، رإيسهم المنتخب من العسكر يطلب منا اعتذارات وهم اللذين طردوا 45000 عاءلة مغربية يوم عيد الاظحى،وهم اللذين تنطلق من بلادهم المتزقة لتظرب مدنا في الداخل (طانطان...)!! رحم الله الملك الحسن اللذي تكتم وصبرمن اجل السلام ومحبة في الاخوة...لكن لامنطق لهم!
لكن المغرب في صحراإه ولن ينالو منه شيأ!!
113 - وجدي الخميس 14 ماي 2020 - 16:32
النظام الجزائري كيخاف ما يحشم هل نسوا الجينيرال شنقريحة الذي وصف المغرب بالعدو عندما كان في الناحية الثالثة بشار نعم المغرب بشعبه والجزائر بشعبها عدوان للنظام الجزائري الذي خرب المنطقة برمتها
114 - إلى المعلق 83 الخميس 14 ماي 2020 - 16:33
...يا اخي الشعب المغربي متسامح كريم ولكنه ليس ضعيفا خنوعا .
لو كان الحسن الثاني ضعيفا خنوعا ، لترك اسبانيا تؤسس جمهورية صحراوية منفصلة عن المغرب كما فعلت فرنسا من قبل لما فصلت موريتانيا عن وطنها الاصلي.
ولكنه تحدى اسبانيا وتحدى القوى الاستعمارية وتحدى مجلس الأمن الذي عارض تنظيم المسيرة الخضراء وأمر بتوقيفها.
كما أنه واجه عدوانية بوخروبة بحزم وشجاعة حيث قاد الجيش الملكي في معاركه ضد عصابة البوليزاريو مدة 16 سنة رغم ضعف الإمكانات لمواجهة المعسكر السوفياتي.
ولما انهزم عسكر موريتانيا بادر وأمر الجيش الملكي بالدخول إلى وادي الذهب ومنع بالقوة البوليزاريو من الدخول الي المنطقة والاستيلاء على الداخلة.
الصحراء روح المملكة المملكة ومن نازع فيها فهو اكثر من عدو .
115 - Brahim الخميس 14 ماي 2020 - 16:35
الى السكفندري
ماذا تقول عن تصريح وزير الخارجية الجزائري السابق مساهل امام رجال أعمال جزائريين وأمام وسائل إعلام رسمية لما أساء إلى المغرب و المغاربة صرح ان الاقتصاد المغربي قائم على تجارة الحشيش وأساء الى دول مجاورة أخرى.
ناهيك عن التصريحات المعادية للوحدة الترابية للمغرب .
السفير المغربي لم يقل إلا الحقيقة .
من توابت النظام الجزائري العداء للمغرب: البعبوع الذي يرهب به الشعب الجزائري.
116 - احمد العماري الخميس 14 ماي 2020 - 16:37
القنصل المغربي بوهران وان كان قال فعلا ما نسب إليه فهو لم يخطئ ولم يرتكب كبيرة من الكبائر ،والجزائر هي آخر بلد يمكنه أن يتكلم عن الاعراف الدبلوماسية لأنه يأوي عصابة ميليشيات ويسلحها ويتوسط لها لدى الدول للاعتراف بها ولا يترك مناسبة الا ويتهمنا بالاحتلال ،ان الجزائر ليست عدوة فحسب بل عدو لدود....
117 - المعروفي الخميس 14 ماي 2020 - 16:37
المنصات الرسمية و الديبلوماسية المغربية دائما تتحدث عن خصوم الوحدة الترابية ..
فهل الخصومة حب ؟
الخصومة ام العداء ...
ما قاله القنصل صحيح وموقف لا مجاملة فيه و لانفاق ...
118 - Hor الخميس 14 ماي 2020 - 16:38
Tabboune à chaque fois qu’il parle c’est le Maroc occupant alors qu’il sait très bien que le Sahara est bien marocain ce consul n’à dit que la vérité je le remercie
119 - ايمداحن الحسن الخميس 14 ماي 2020 - 16:38
صراحة لم يقل الا الحقيقة فمواقف الجزائر لا تصدر الا عن بلد عدو...كم من جنرال جزائري وصف المغرب بالعدو ...ورغم ذلك المغرب لم تصدر عنه اي ردة فعل...بكل صراحة هناك تطاول كبير من طرف الجزائر على مصالح المغرب
120 - مستفيد الخميس 14 ماي 2020 - 16:38
من جهة مانطق بيه القنصل المغربي فهو على حق وكلامه صحيح
ولكن إذا كان الم يجيب عليه قول مثل هذا الكلام فهو ليس مسؤول عن قوله الم يقول سوى مايراه حيت هو من يعيش هناك ويحس كل يوم بمرارة العدو
ولكن من جهة أخرى الحكومة المغربية الفاشله هي السباب في كل مايجري حيت الم تفعل شيء من أجل المغاربة العالقين داخل وخارج الوطن
121 - جريء الخميس 14 ماي 2020 - 16:40
بعض رؤوس النظام الجزاءري هي العدوة.
و يجب على الشعب الجزاءري الشقيق، الثورة ضدهم، لانهم يلوثون العلاقة بين الشعبين.
كم نخسر جميعا في جه هذا الكره البغيض من جنرات الجزاءر للمغرب!!!!.؟.؟؟؟
122 - بنبوزيد الخميس 14 ماي 2020 - 16:41
أعتقد أن المغرب بلد متنقل يعرف كيف يضبط نفسه أمام جارة السوء والتي تكن كل العداوة المغرب و تقولها بالصوت العالي.الآن أصبح واضحا وضوح الشمس بأن الأزمة الخانقة التي تعصف بهذا الجار السوء بدأت تظهر آثارها من خلال هذه الخزعبلات التي تخرج بها مما يؤكد عملتها.على بلدنا الحبيب أن يثق في أبنائه لمواجهة هذا العدو.والله ثم والله لو تتاح لنا الفرصة ورغم كل أسلحتهم سوف لن ننساهم ولن نتراجع إلا وصحرائنا الشرقية محررة ونقفهم عند حدهم.لم نعد نطبق استفزازاتهم واعتبروا ضعيفا ولكن رأيتها للمستقبل تجعلنا تستحمل حماقاتهم.وماالنصر إلا من عند الله.
123 - حفيظ الخميس 14 ماي 2020 - 16:41
أن كان فعلا قد قال السفير المغربي أن الجزائر بلاد عدو ففعل فإنه لم يقل سوى الحقيقة التى نعرفها جيدا نحن المغاربة شعب وحكومة وكذلك يعرفها النظام الجزائر والنفاق الكذب ليس من خصال المغاربة .
124 - ولد القرية - سلا - الخميس 14 ماي 2020 - 16:42
نعم النظام العسكري بالجزائر ومنذ سنة 1975 وهو عدو للمغرب والمغاربة حيث قام بكل المحاولات لتركيع المغرب وبدر اموال الجزائريين وبالمليارات من الدولارات لخلق كيان ودعم بكل الوسائل المادية والمعنوية مرتزقة لم يكن احد يتكلم عنهم قبل المسيرة الخضراء بل ان الرئيس بومدين سبق ان صرح في مؤتمر عربي في الستينات بان الصحراء مغربية ولكنه تراجع عن ذلك بعد قيام المغرب بالمسيرة الخضراء لاسترجاع ارضه وحين كان الاستعمار الاسباني بالصحراء لم تقم حينها الجزائر انذاك بالكلام عن شعب صحراوي ولا بدعم اي صحراوي لمحاربة المستعمر الاسباني ولكنها فعلتها مع المغرب عند استرجاعه لحقه المشروع . لذا فمن حق اي مغربي ان يقول ان النظام عدو للمغاربة لانه حاول بشتى الوسائل الدنيئة ولمدة 45 اربعين سنة وهو يناور ويمول ويخوض معارك ضد المغرب . اما الشعب الجزائري فنحن نحبه ونسعى ان تتوحد شعوبنا او على الاقل ان نكون اخوة وجيران لا غيوم بيننا ولا حدود مغلقة بيننا
125 - karim el ma الخميس 14 ماي 2020 - 16:43
نعلم ان العلاقات بين الرباط والجزائر متعترة وهناك تجاوزات من قبل الحكومة الجزائرية في التطاول على وحدتنا المغربية
ولكن الاعراف الدبلوماسية لا تعطي الحق لدبلوماسي كبير في ازمة اقتصادية واجتماعية وسياسية خانقة ان يصف البلد التي يقف فوق ترابها بالعدو
المغرب لطالما كان مبادرا من خلال ملكيته ودبلماسيته من اجل تحسين الاوضاع بين البلدين وخلق فرص استتمار واعطاء البلدين منحى يليق بعمق العلاقات والاخوة والتاريخ المشترك
ولكن مع احترامي الكبير للشعب الجزائري الشقيق تطاول الدولة الجزائرية على وحدتنا الوطنية المقدسة
لا ينبغي لان الجزائر تعرف قوة المغرب افريقيا واوربيا وتعرف قوة الشعب المغربي في حماية اراضيه من طنجة الى للكويرة
العالم كله يعلم ان القاده الوهمين لمنظمة التجار في البشر والمخدرات المدعوة جبهة البوليساريو مجرد وهم وللاسف النظام العسكري الجزائري يخسر ملايير المليارات على من يدعون انهم قادة اي القردة وتاخدها من الشعب الجزائري الشقيق
دمنا ودمتم للوطن وافون تحت شعار واحد مقدس
الله الوطن الملك
126 - اسماعيلي الخميس 14 ماي 2020 - 16:44
يا أخواني المرجو من الجميع عدم التسرع وضبط النفس .ربما السيد القنصل العام لم يقصد ان الجزائر الشقيقة عدوة ربما كان يقصد بلاد عدوا .هناك فرق بين الكلمتين.علينا التأكد حتى لانقع في المحظور.لايمكننا الجزم حتا نسمع تصريح رسمي من القنصل العام.بنفي او الثبوت من تم يمكن لاي احد ان يقول ما يشاء.
127 - المغربي الخميس 14 ماي 2020 - 16:47
قبل أيام وفي إطار حديثها عن الأزمة الليبية، وصفت جريدة لوموند الفرنسية
المغرب والجزائر بالإخوة الأعداء:
Les frères ennemis
128 - محمد الخميس 14 ماي 2020 - 16:47
تقول المقولة الفرنسية؛ la vérité blesse les hypocrites ". قول الحقيقة يضر المنافقين.
129 - amsterdamer الخميس 14 ماي 2020 - 16:47
القنصل لم ينافق احد هي حقيقة يعرفها الجزائريون انفسهم .رئيسهم لا يفوت اية فرصة
لتهجم على المغرب انا لا اعرف لماذا نمد اليد دائما من اجل علاقات اخوية كما نقول.الجزائر
تكن الحقد للمغرب منذ الاستقلال نحن بدونهم
خلال اربعين عاما احسن في جميع المجالات وفي
جميع الاستطلاعات الدولية يجب ان ندير لهم الظهر نحن في الطريق الصحيح
130 - ولد حميدو الخميس 14 ماي 2020 - 16:47
ادا كانت الجزاءر طامعة فلتتفضل مباشرة و ليس استخدام حرب العصابات التي وقعت بسوريا و غيرها
الهاجم يموت شرع و لمادا سكتوا عندما هددهم خفتر
طبعا خافوا من حرب العصابات التي هي اخطر من مواجهة جيش نظامي
على المغرب ان يعاملهم بالمثل
باختصار
الجزاءر مغرورة
131 - قنصل فاشل الخميس 14 ماي 2020 - 16:47
الدولة المغربية كتخدم وكتعطي المسؤوليات غير للفاشلين وولاد ناهبي مال الشعب. هاد القنصل مكلخ وامي ولا علاقة له بالدبلوماسية لم يقرء ابداً ولو كتاب واحد حمار ومكلخ. زيادة عل ذلك الجزاءر تدير الخير فالمغاربة مند القديم وكتخدم وكتوكل الملاييين ديال المغاربة وحنايا تنبغيوهم خوتنا وغدين يبقاو خوتنا. وهادوك ليعندهوم المشاكل مع الجزاءر يضبرو ريوسهم شغلهم هاداك انا شخصيا اقول الحق الجزائريين من احسن الشعوب كرماً وشهامةً ولي عندو المشكل مع الجزاءر يضبر راسو
132 - ابو زكرياء الخميس 14 ماي 2020 - 16:48
المهم في الحادثة ان الجزاءر تتجسس على الدبلماسيين المغاربة فاي علاقة هذه؟
133 - بلا زواق الخميس 14 ماي 2020 - 16:49
وما كان لهذا شنقريحة ديالهم ان يكون قاىد الاركان لولا انه صرح بصريح العبارة ان المغرب عدو.
اتساءل كيف لجنيرال يتسلق سلالم السلطة بجهره ان الدولة المسالمة المغربية عظو للجزائر وتريدون ان نوبخ القنصل الذي لم يقل الا الحقيقة.
ارجو ان يرقى القنصل المغربي الى درجة سفير في دولة تستحق تقدير المغاربة واحترامهم.
134 - عبدالله الخميس 14 ماي 2020 - 16:50
قال الله تعالى ولا تجسس ا ولا يعتبر بعظكم بعظا صدق الله العظيم الجزائر ورثت على الحزب الشيوعي الروسي في ايام الحرب الباردة التجسس والعالم تقدم والنظام الجزائري لا زال يعيش تلك المرحلة وانا اظن ان النظام الجزائري هو العدو رقم واحد المغرب ومنذ أن جاء الرئيس الذي نستحيي حتى ذكر اسمه زادت العداوة وستزيد لا نعرف على ماذا يبحث ولكن سيجدوننا بالمرصاد
135 - محمد الخميس 14 ماي 2020 - 16:53
" إذا ما تأكد حصوله "
غريب أمر النظام الجزائري فهو يستدعي السفير المغربي على خلفية ما صرح به القنصل المغربي في وهران ويضيف عبارة" إذا ما تأكد حصوله ". إذن وجب أولا التحقق من حصول هذا التصريح قبل استدعاء السفير وإلا كيف سيكون موقف هذا النظام أمام الرأي العام المحلي والدولي إذا لم يحصل مثل هذا وهذا أمر مؤسف لما وصلت إليه الأمور عند هذا النظام المرعوب من كل ما هو مغربي
136 - محمد ابو عبد الرحمان الخميس 14 ماي 2020 - 16:54
نعم الجزائر دولة عدوة وهذه هي الحقيقة
137 - abdo الخميس 14 ماي 2020 - 16:55
فالحقيقة كنا نطمح ان تتحسن العلاقة الجزائرية المغربية بذهاب النظام المخلوع لكن جاء نظام مستبد اكثر منه والضرببة يدفعها الشعبان نتمنى للثورة الجزاىرية ان تستمر حتى يسقط هؤلاء المستبدون
138 - حميد الخميس 14 ماي 2020 - 16:55
تتهافت الحكومة الجزائرية و الإعلام الجزائري الموالي للنظام على الاحتجاج كأن شيئا جديدا قد وقع العالم كله يعرف أن الجزائر تعادي المغرب في كل صغيرة وكبيرة أنا شخصيا اقولها و بصوت عالى أنا اكره النظام الجزائري الدكتاتوري المافيوزي لهذا كفاكم من البكاء فأمر الدولة العدوة قائم نعم الجزائر دولة عدوة.
139 - مغربي الخميس 14 ماي 2020 - 16:56
ماذا نستفيد من الجزائر سوى صداع الراس،المرجوا قطع جميع العلاقات وسحب السفير ومن معه....شوفوا اش داروا للمغاربة فى كرونا جراوي عليهم مساكن
140 - كريم الخميس 14 ماي 2020 - 16:59
إلى صاحب التعليق شمس أكتوبر. إسبانيا على الأقل اذا كانت تحتل مدينتينا فهذا يسمى احتلال منذ القدم وسوف يأتي يوما ما وسنجد حلا. أما تندوف فهي طعم من جارتنا التي تبين لنا ابتسامتها المنافقة كي تحتل الجهة الجنوبية بأكملها. الجزائر بلد بدون نضام مخروض يلعب لعبته منذ القدم من أجل ضم جنوب المغرب. ولكن كيف له أن يحكم كل هذه المساحة الشاسعة وهو عاجز عن حكم وطنه. الله يلطف ويهدي جيراننا. الشعب ناس ملاح ولكن الحكومة جاهلة.
141 - سعيد الخميس 14 ماي 2020 - 17:00
بسم الله الرحمان الرحيم
إن كان قالها حقا فيجب أن يقال من منصبه ويحال على لجنة تأديبة لأن هذا يدخل في باب " الحطأ الجسيم" ، وإن لم يكن كذلك فيجب على وزارة الشؤون الخارجية أن تكذب ذلك وتبين أن الفيديو مفبرك كما يدعي القنصل ، فالتمييز بين فيدو أصلي وفيديو مفرك سهل جدا بالنسبة لذوي الاختصاص.
142 - med rossi الخميس 14 ماي 2020 - 17:01
النظام الجزائري طالما اتهم المغرب و في اكثر من مناسبة باغراق بلاد العسكر بالحشيش المغربي دون ذكر تدخلهم في قضية الصحراء المغربية القنصل المغربي لم يكذب و لم يقل شيءا غير حقيقي النظام الجزائري العسكري الفاسد عدو لنا عدو للمغرب ، عدو حتى للشعب الجزائري الحر لان العسكر الفاسد هو من اسس الدولة النوفمبرية الفاسدة التي تعادي المغرب و شعبه .
لا عدو للمغرب سوى جنرالات العار الجزائريين، يجب ان يرقى القنصل و مكافأته
143 - محمد الخميس 14 ماي 2020 - 17:02
مدا نستفيد من الجزائر. حتى نحافض على علاقتنا معها . لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طول
144 - مصطفى بركاني الخميس 14 ماي 2020 - 17:03
السيد القنصل قال كلمة حق وانا بصفتي كمغربي غيور على بلده اسكر القتصل لان ما تفعله الجزائر يبين شيء اسمه أكثر من العداء والحقد
145 - لطفي الخميس 14 ماي 2020 - 17:06
السلام عليكم
أغلب التعليقات تذهب في اتجاه تبرير ما تم نسبه للسيد القنصل على اعتبار العلاقات المتوترة بين المغرب و الجزائر بسبب الصحراء المغربية و مساندة النظام الجزائري اللامشروط للجبهة الانفصالية و هذه حقيقة لا غبار عليها فالنظام في الجزائر يبذل كل ما في وسعه ضدا على مصالح المغرب الاستراتيجية.
لكن لا يجب ان ننسى ان هناك اعراف و تقاليد دبلوماسية (يقول المثل المغربي العداوة ثابة و الصواب يكون) لقد كانت مثل هذه الاحداث سببا في اندلاع حروب بسبب انزلاق السفراء في اخطاء مهنية
الاعراف الدبلوماسية تقتضي الحكمة و التريث في التصريحات و الخرجات الاعلامية و يجب وزن الكلمة قبل نطقها.
هذه الحادثة ان صحت تستوجب اعتذارا و توضيحا و ضمانات ان لا تتكرر لان المغرب معروف بتاريخه الدبلوماسي العريق.
146 - amis الخميس 14 ماي 2020 - 17:07
و ماذا عن تصريحات الرئيس بنفسه مرارا و تكرارا الا يحاسب ؟
147 - عنى الخميس 14 ماي 2020 - 17:07
نعم حكومة الجزاءر بلد عدو للمغرب هي تكبرىسبب ف عرقلة قضية الصحراء المغربية احبو ام كرهوا هم بلد عدو انا مع السيد القنصل
148 - ولد حميدو الخميس 14 ماي 2020 - 17:08
على الجزاءر ان تعرف بان حرب العصابات لم تعد تنفع فالدول اصبحت تسميها هجمات ارهابية كما وقع بسوريا و غيرها
الان عرف العالم من ادخل الارهاب اول مرة للمنطقة حتى انقلب عليه في العشرية السوداء
149 - جليل الخميس 14 ماي 2020 - 17:08
الاخوان الجزائريين اللذين يحترمون المغرب من حقهم أن يتقلقوا وإما واللذين هم لا يتركون مناسبة الا ويظهرون عداهم للمغرب ،فلماذا ينافقون. ان كنتم أخوة يعبروا عن ذلك
150 - مغربي حتى النخاع الخميس 14 ماي 2020 - 17:09
حلال عليكم حرام علينا.
وان كان القنصل أخطأ دبلوماسيا ان كان قالها. فالحقيقة ان الجزائر بلاد عدو وتلك العبارات الرنانة المنافقة التى يرددها السذج ويصدقها البلداء اننا "خاوا خاوا"لا تساوي شيء.
عندما يقول شنقريحة ان المغرب عدو حلال عليه.
عندما يقول الر ئيس تبون ان المغرب محتل حلال عليه.
وعندما يخطأ القنصل المغربي -فهو مواطن مغربي قبل ان يكون قنصلا-تقوم الدنيا وتنزل.
سبحان الله.زعما انتم رجال واحنا شميات.
ايوا العجب.والله الى راجل ولو اخطأ.
151 - Mourad الخميس 14 ماي 2020 - 17:09
1/هذا النظام عدو لشعبه يريد آن يختلق الٱسباب لتحويل آنظار الشعب عن آخطائه
2/مايدرينا آن انفيديو صحيح غير مفبرك
3/ٱلم يقل تبون و مساهل نفس الشيء؟
152 - رشيد الخميس 14 ماي 2020 - 17:10
اولا الفيديو المروج ليس دليلا قاطعا
ثانيا القنصل نفى هذا التصريح
ثالثا و هو الاهم :
العصابة الحركية الارهابيه هي من تصنع هذا العداء و تتفنن فيه ، و بغظ النظر عن ما قاله القنصل المغربي فهذا امر واقع و حقيقة نعيشها منذ 62 ..
فالنظام الجزائري عدو المغرب و كل الشعوب المغاربية و هو المسؤول الرئيس عن ما تعيشه المنطقة من توتر و إرهاب و فوضى تنذر بالاسوء .
و هل يوجد عداء اكثر من أن تحتظن عصابة إنفصالية إراهبية و تمولها و تدعمها بكل قوة ضد بلد جار مسالم ضحى بالاموال و الانفس من أجل استقلالك و حريتك ؟؟؟ و تحتجز آلاف الصحراويين في مخيمات صحراوية تفتقر لأدنى مقومات العيش الكريم و تتاجر بمعاناتهم لأكثر من أربعة عقود ؟؟؟؟
الجزاىر هي من اختارت عن طواعية و عن سبق و إصرار ان تكون في صفوف أعداء المغرب و المغاربة و ليس العكس .
153 - منلي عبد الله الخميس 14 ماي 2020 - 17:10
المسألة ساهلة ,, إلى كانت ماشي عدوة تتبث لينا أنه صديقة وحبيبة وعزيزة ,, واحنا بالطبع تنتكلمو على الطغمة العسكرية الحاكمة ومعها البيادق السياسيين الذين يضعونهم في كل مرة لإعطاء اللمسة المدنية المطلوبة لشرعنه وجودهم العسكري ,, أما معظم الشعب الجزائري فهو -خاوة - ما في ذلك شك
154 - ولد الناضور الخميس 14 ماي 2020 - 17:13
الف الف الف ... تحية لهذا الشخص الذي لم يقل سوى الحقيقية التي يعلمها القاصي والداني.
فعلا الشعب خاوة خاوة اما الحكومة المحكومة : عدوة عدوة
155 - تصفية حسابات الخميس 14 ماي 2020 - 17:15
العداء بين المغرب والجزائر هو حقيقة وهو قديم وليس وليد اليوم والقنصل المغربي لم يؤكد سوى ماهو واقع إلا أن هذا العداء ليس عداء شعوب بل هو عداء أنظمة فيما بينها وسببه الحقيقي غير معروف لدى الشعبين الشقيقين لحد الآن. ولهذا على النظام المغربي والنظام الجزائري أن يقولا الحقيقة الشعبين وأن ي توقفا عن استغلال مأساة شعبيهما لتصفية حساباتهما السياسية.
156 - كريم الخميس 14 ماي 2020 - 17:17
عدوة ? لماذا يشتغل فيها الالاف من المغاربة ? بغيت غير نفهم
157 - فاعل جمعوي الخميس 14 ماي 2020 - 17:17
يجب تعيين دبلوماسيين حكماء يعرفون ما يقولون وجعل الأشخاص المناسبة في الأماكن المناسبة لأننا نحن المجتمع المدني نقوم بتضحيات كبيرة من أجل إستقرار بلدنا وعلاقاته الخارجية ويأتي بعض المسؤولين أو بعض الدبلوماسيين فيهدموا بخروجهم كل ماتم بنائه خلال عقود من الزمن مما يجعل ذالك يضر بعلاقاتنا الخارجية ....
158 - MAGHREBI NAFSS الخميس 14 ماي 2020 - 17:20
هو لم يقل سوى الحقيقة التي يعلمها حتى أطفالنا.الجزائر دولة عدوة و ليس الشعب طبعا.ما عدا ذلك فهو نفاق سياسي:العداوة كاينة و الصواب واجب
159 - علي الخميس 14 ماي 2020 - 17:22
الحمد لله الشعب المغربي والجزائري خاوة
الخلاف كاين بين النظامين، والنظام الجزائري ظالم المغرب وباقي يظلمه
لكن القنصل خاص اكون محايد وحكيم
حتى واحد فينا مغذي اقبل المعيور في قلب داره وبركا من الهدرة الخاوية
160 - بوفا الخميس 14 ماي 2020 - 17:22
وجود مغاربة على ارض الجزائر ووجود قنصل كدلك هدا يعتبر اكبرخطا يقوم به المغاربة كان يكفي ان يكون في الجزائرالسفير فقط بشكل رمزي كفا من التبجح للاعداء ومن كلمة خاوة خاوة اذا كانوا بعض الجزائريين فعلا اخوتنا فليعبروا عن مغربية الصحراء التي هي اساس المشكل وشكرا
161 - مغربي حر الخميس 14 ماي 2020 - 17:23
سبحان الله ما صرح به مؤخرا رئيسهم تبوب على المغرب أليس بعداء فنحن المغاربة نعتبر كل من يتطاول على وحدتنا الترابية عدو مبين وأولهم حكام الجزائر أبى من أبى وشاء من شاء
162 - مسرحية الخميس 14 ماي 2020 - 17:23
مسرحية كيديروها مسؤولين و صادقة ليهم بيناتهم
اشمن ربح عندنا نحن الشعوب من هادا كلو
163 - عبدالمولى الخميس 14 ماي 2020 - 17:24
يبدو أن قراءتك الواقعة كانت سطحية وتسير في اتجاه الطرف الآخر، للإشارة القنصل المغربي نفى أن يكون قد تفوه بتلعبارة التي تثير كل هذا الجدل. فإلى إثبات أحد الأقوال يتوجب علينا اتخاذ أي موقف في حق الدبلوماسي المغربي، زد على ذلك أن فرضية فبركة أبواب هذا الأخير غير بعيدة لأنه منذ ما قبل بداية الحجر الصحي والصحافة الجزائرية المسخرة من النظام تحاول ليل نهار المساس بالمغرب ناهجةلطرق ملتوية ولا تحترم أعراف حسن الجوار وما غير ذلك. على أي فلا ننساق أمام دموع التماسيح حتى يتأكد أمر مفردة "بلاد عدوة" من عدمها.
164 - مواطن غيور الخميس 14 ماي 2020 - 17:24
تحية للقنصل المغربي وتحيى الملكية والصحراء مغربية ال ان يرث الله الارض ومن عليها.
165 - le marocain الخميس 14 ماي 2020 - 17:29
C'est l'occasion ou jamais de répondre a M Le Ministre des AE Algériennes.
D'abord nous sommes vos ennemis depuis 1963. Ce n'est pas une chose a cacher. Et de plus un haut gradé de l'armée Algérienne a déclaré à chaque fois qu'il visite cette région de ne pas dire aux Militaires que le Maroc est votre ennemi.
En quoi nous sommes votre ennemi %.Le général?
A preuve du contraire, il est impensable a ce que vos sales pieds ne touchera pas notre SAHARA,même quitte a se dispute avec des cailloux.
Si vous êtes des vrais hommes, au moins demander des excuses à la France sur les essais atomiques dans votre Sahara. Pas nous quant même.
Ce qui est navrant c'est que vous talonner le Royaume partout, même dans le ciel ou dans les océans
Comme preuve tous vos responsables ne sont pas à la hauteur des nôtres,qui sont polis,gentils et instruits.
Tous vos mensonges sont périmés et il faut être digne de ce pays.
Pour moi le mot "khaoua-khaoua" n'est qu'un slogans périmé depuis 1963.
PSV
166 - زهير الخميس 14 ماي 2020 - 17:30
كل من يسعى للضرر بك و باهلك فهو عدو.
167 - Abdou الخميس 14 ماي 2020 - 17:30
ومابعد، قالها، انتم أكثر من40سنة وانتم تعبرون في جميع المحافل الدولية و تعلنون عداءكم لبلد جار ساندكم حتى نلتم استقلالكم وباعتراف الشرفاء منكم، ورغم ذلك يمد لكم المغرب يد المودة والأخوة، ولكن تعضوها يا ناكري الخير عسكر الكاكي الفاشل. كفاكم حسدا وقلة الدين والبكاء
168 - محارب سابق الخميس 14 ماي 2020 - 17:34
القنصل لم يقل الا الواقع المعاش مع حكام قصر المرادية منذ سنة 1975 عندما طردوا المغاربة ايام عيد الاضحى .1976 تدخل الجيش الجزائري بالصحراء معركة امغالا 1 و 2 الدعم اللوجستيكي بالمال و السلاح و الدبلوماسية لجبهة الانفصال و احتضانها فوق الأراضي الجزائرية التي هي في الاصل مغربية " احتلال الصحراء الشرقية للمغرب بشار و الثواث و تندوف .اذن ما هذا؟ صداقة....! و لا و ثم لا ...!
اذن عداوة ....
السيد القنصل لم يقول الا الحقيقة ..
المهم اذا استمر هذا الوضع فقطع العلاقات بصفة نهائية افضل من الوضع الحالي .
169 - احمادو الخميس 14 ماي 2020 - 17:35
حداري ثم حداري من تغيير او إقالة القنصل المغربي في وهران لان الجزائر بدلك تريد لي يد المغرب ، و لان السيد القنصل لم يقل الا الحقيقة و كان يلزم يقولها السيد السفير ايضا ، الجزائر عدوة المغرب بامتياز و بلا نفاق و لا خاوة خاوة او اسلام ، هؤلاء يحاربون المغرب اكثر من اي عدو ...اسرائيل و اليهود احسن منهم ... راه بزاف رضينا بالذل و الذل مارضى بنا ...
170 - Bahassan الخميس 14 ماي 2020 - 17:38
فعلا سيد القنصل قال لي خصو قال النظام الجزائري يكن العداوة لنا خير دليل احضانه لجبهة البوليساريو نظام قديم ورجعي ومختلف انا مع القنصل أن فعلا قال هدا الكلام وشكرا
171 - Nassim الخميس 14 ماي 2020 - 17:38
القنصل قال الحقيقة الساطعة، لم ينافق ...ونظام الجزائر عدو المغرب بالدرجة الأولى بل هو عدونا الوحيد، سياسة الجزائر مبنية على معاكسة مصالح المغرب.اذن الجزائر دولة عدوة للمغرب بكل صراحة اما الشعب الجزائري فهو شعب شقيق ولكنه مغلوب على أمره و لم يستطيع تقرير مصيره منذ الإستقلال.
172 - MOHA الخميس 14 ماي 2020 - 17:39
في رأي من الاحسن استدعاء السفير المغربي وقطع العلاقات نهائيا الان الجزائر تكن العداء للمغرب . اخويا شمن ربح عندنا في هدا الجزائر
173 - قنصل بلا كمامة الخميس 14 ماي 2020 - 17:40
القنصل المفروض ان كلامه موزون كل كلمة او حرف يمكن ان يغير الامور.... هاهو ذا يتفوه بكلام لا يقوله حتا من لا يعرف الدبلوماسية او السياسة ومن لا يتقاضى 4 ملايين شهريا اقله...... الان الجالية المغربية في الجزائر الجارة سيعانون للاسف. ومعظمهم صناع. وحرفيين في قطاعات والعديد منهم من لا يتوفر على اقاماة او فيزا قانونية. ويشتغلون على اسرهم في المغرب...
يقول المثل جات تكحل عينها لكن عورتها...
كيف سيتعامل معهم الان اصحاب البلاد مع الجالية.. ومع الاعلام الذي لا يرحم.. ...هم من سيدفعون ثمن ولو ان الاشقاء الجزائريين شعارهم خاوة خاوة في الخدمات والحرف كالجبس. الزليج. الرخام. البناء...
ناس تستنجد بوجود حل فلم يقدر اصلا على الحل. لكن. تصريح سيزيد المعانات..... ش ايعاني. ش في صالير داخل و مريح
174 - simo soussi الخميس 14 ماي 2020 - 17:45
نعم الجزائر بلاد عدوة للأسف. فهي تنتهز ابسط الفرص للانقضاض علينا و وصفنا بالاحتلال . لا حول ولا قوة الا بالله العلي القدير
175 - mhamad الخميس 14 ماي 2020 - 17:46
سبحان الله اليس البلاد الدي يحتظين اعداء ويمولهم ب المال والسلح ويساعدهم فى كل الترحل مادا يسما اليس ب العدو الجزائر ب عسكرها وحكومتها اعداء المغرب 100/100الشعب الجزائري هو الصديق والاخ
176 - allal2010 الخميس 14 ماي 2020 - 17:47
كل التقديروالاحترام للشعب الجزائري الحبيب في هدا الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك اما النظام الجزائري فهو الذي اختار العداء للمغرب
177 - martin pres du kiss الخميس 14 ماي 2020 - 17:49
c'est bien monsieur le consul...l'Algérie n'a jamais été un frère ou 1 ami pour nous...des hypocrites et des malhonnêtes qui cherchent la destruction du Maroc par tous les moyens..des ennemis et pir encore.des traîtres et des ingrats....leur voyou de ex ministre des affaires étrangères..Msahel Abdelkader .à qualifié la RAM et tout le Maroc de NARCO....c'est 1 pays ennemie l'Algérie et elle le restera tant que la bande des vautours et des momies reste en tête et ds le gouvernement. algériens...tandis qu au peuple Algériens..il ne peut rien par peur du retour aux violences de 1991 par les généraux et leur subalternes .meurtres.assassinats.violes séquestrations....le gouvernement est un ennemi du Maroc ...il a raison notre consul...et c'est son occasion de retourner finir son ramadan ds son pays oû on manque de rien الحمد لله .
178 - الزمر الخميس 14 ماي 2020 - 17:50
هل كان الشعب المغربي بنظر شيئ آخر من هذا النظام الجزائري و مؤيديه ، الخطوط الجوية الملكية تحمل شيئ آخر غير الركاب والبنوك المغربية تعاملاتها المالية غير مشروعة و بلد عدوة تحولت عدو مشاء الله و هذا الأخير له تفسيرات متعدد منها الظعف اللغوي عند الكثير من الأشخاص داخل هذا النظام الجزائري ،
179 - نعوذ بالله من الاعداء الحاقدين الخميس 14 ماي 2020 - 17:53
اذا كان ما قيل صحيحا فما قال القنصل المغربي إلاّ الحقيقة جارة السوء عدوة لذوذة للمغرب احب من احب وكَرِه المبطلون حكام الجزائر الشعب الجزائري بعيد عن هذا المقصود هم حكام المرادية و كابرناتهم انهم لا يتورعون عن اعلانهم العداء للمغرب تارة بطرق مندسة واخرى علانية اذا كان القنصل في حديث مع مواطنين مغاربة و داخل القنصلية من سرب الخبر هناك جواسيس جزائريين الذين سربو الخبر القنصل لم يدلي للصحافة بمثل هكذا خبر بل هو ملفق و منسوب للقنصل .لو لا عداء الجزائر للمغرب مع سبق الاصرار والترصد ما كانت العلاقت بين البلدين في هذه الحالة من السوء .
180 - متتبع متتبع الخميس 14 ماي 2020 - 17:53
النصل المغربي لم يخطئ الجزائر عدوة وهم يوميا يشهرون العداء للمغرب من وزراء الرئيس ام هو حلال علينا حرام عليكم الجزائر عدو لدود للمغرب والشعب المغربي نائم في الوهم
181 - bernoussi الخميس 14 ماي 2020 - 17:54
Le peuple marocain et le peuple algérien sont frères à tous les niveaux.
La politique algérienne envers le Maroc est une politique ennemie.
Ramadan moubarak
182 - عبدو الخميس 14 ماي 2020 - 17:54
البلد الذي يدعم وياوي عدوك فهو عدوك جنرالات العسكر الجزائرية متى كانت صديقة المغرب لاربع عقود من الزمان وهم يساندون اطروحة الانفصاليين البوليزبال اهؤلاء أصدقاء! مادا يريد حكام الجزائر انصفق لهم؟أم نقبل رؤوسهم. هم العدو فاحدرهم..........)
183 - محمد الخميس 14 ماي 2020 - 17:54
مادامت الحدود مغلقة فإن هناك عداوة بين الحكومتين
القنصل قال الصراحة
184 - مغرد الخميس 14 ماي 2020 - 17:58
بناقص من هذ العلاقات هم يناصرون ويدعمون بوليساريو علانية اي يريدون تشتيت الوحدة الترابية ببلادنا أليس هذا عداءا اسحبوا سفيرنا من هذا البلد اللعين ولانحتاج الى علاقتهم
185 - لا جدال في ان ... الخميس 14 ماي 2020 - 17:58
... نظام الانقلابي بوخروبة مبني على الحقد والكراهية للشعوب المغاربية لانه نظام يفرق ولا يوحد ويقسم ولا يجمع .
والدليل انه تحالف مع الاستعمار الاسباني ضد استرجاع المغرب لصحراءه ، مخالفا الحسن الثاني الذي تحالف مع ولد دادة لتحقيق الوحدة.
بوخروبة اختطف الصحراويين وسلحهم ودربهم وعرضهم لجحيم الحرب ضد المغرب ، التي دامت 16 سنة اودت بحياة 16 الف ضحية .
اسس جمهوريته الوهمية في تندوف وانفق عليها من اموال الشعب الجزائري ، بهدف اضعاف المغرب.
طرد الالاف من الاسر المغربية من الجزائر وشرد افرادها رجالا ونساء وأطفالا.
اسس نظاما عسكريا يكن الكراهية للشعب الجزائري قبل الشعوب الاخرى ، نظاما حرم الشعب الجزائري من تقرير مصيره سنة 1991 و اشعل حربا أهلية اودت بحياة ربع مليون ضحية وخلفت مليون أرملة ويتيم.
186 - محمد الخميس 14 ماي 2020 - 18:04
عندو الحق إلى قالها يقصد الحكومة وليس الشعب
187 - رحالة الخميس 14 ماي 2020 - 18:06
نعم الجزائر بلد عدو اين المشكل في هذا منذ استقلال دولتكم والمغرب عدوبالنسبة لكم وتريدون تقسيمه لكن لما تعضدون حلمة اذانكم
188 - Trois fois rien,,, ,,, الخميس 14 ماي 2020 - 18:07
كفانا من النفاق البلاد الدي تصفنا قنواته الرسمية بالبلاد المحتل فهو بلاد عدو بكل لغات العالم .
189 - Moi الخميس 14 ماي 2020 - 18:08
Je pense qu'il faut qu' on donne la même réponse quand ils ont accusé la RAM. "il n'a dit que la vérité" point barre.
190 - السلاوي الخميس 14 ماي 2020 - 18:12
عندما يقول الرئيس الجزائري وامام الملا والصحفيين بان المغرب بلد محتل ويرددها الرئيس "تبون" لمرات عديدة رغم انه لم يمض سنة على جلوسه في الرئاسة مما ينم عن حقد دفين على المغرب والمغاربة .فمن حقنا نحن المغاربة ان نقول ان الحاكمين والعسكر بالجزائر هم اعداء .واستثناء الشعب الجزائري الابي الرائع الذي عانى من ويلات حكم العسكر منذ الاستقلال . ونحن نتمنى اليوم الذي تذوب فيه هذه الغيوم بين الاخوة الشعب الجزائري والمغربي
191 - عبده/ الرباط الخميس 14 ماي 2020 - 18:16
القنصل المغربي بوهران رجل شجاع قال الحقيقة التي يخفيها كل مواطن أو مسؤول مغربي في نفسه... و لا أريد تكرير الأسباب فقد ذكرها قبلي كل المعلقين المغاربة الشرفاء. بكل تفصيل و اسهاب ...ولذلك لا يجب تقديم أي اعتذار للجزائر قبل أن تقدم الجزائر اعتذارها للمغرب منذ حرب الرمال مرورا بجريمتها سنة 1975ضد المواطنين المغاربة الى الان خلال رئاسة تبون و ما يظهره من عداء ضد المملكة... أما القنصل المغربي فمهما كان مصيره فانه لم يقم باي شيء يخل بالشرف أو يسيء الى سمعته مهما كانت الظروف و الأحوال
192 - Benali الخميس 14 ماي 2020 - 18:20
Ceci n empêche pas que c est vrai la bande comme l appelle le peuple algérien lui même est ennemi .une des tentatives visant à détourner le HIRAK de ses objectifs.
Osez convoquer ou parler au General Haftar.
193 - Taki الخميس 14 ماي 2020 - 18:21
نعم انهم اعداء ونحسبهم كذلك اما كلام الشارع فهو لا يغير في تحسين العلاقة بين البلدين لان كلام الشعب غير مسموع خاصة في الجزائر التي تعيش على وقع استعمار داخلي يصعب التخلص منه .
194 - sefrioui الخميس 14 ماي 2020 - 18:23
الحكومة الجزائرة تحاربنا عبر العالم وتعاكس طموحاتنا وتطورنا وتجند جيوشآ من مخابراتها للتشويش ضد وحدتنا الترابية. تلك الحكومة تعتبر عدوة لانها لا تعتبرنا شعبآ شقيقا وجارآ.
195 - زورو الخميس 14 ماي 2020 - 18:23
لا يسمع النظام الجزائري الا ما يخدم اجندته وما يظهر المغرب على انه يعادي الجزائر فيحرك الته السياسية والاعلامية لاحراج دولة المغرب اما عندما نادى جلالة الملك الجزائر لتكوين لجنة من اجل دراسة المشاكل بين البلدين لتجاوز الحالة الغير الطبيعية بين بلدين جارين والتي تنم على ان بين البلدين عداوة فالنظام الجزائري لم يحرك ساكنا واكتفى بصمت القبور.
196 - noureddine الخميس 14 ماي 2020 - 18:24
الجزاءر عدوة الله بالاحرى عدوة المغاربة الشعب الذي يسب الرب والملة ماذا ننتظر منه ماعدا البغضاء والكراهية.
197 - متتبع الخميس 14 ماي 2020 - 18:26
لنفرض أن ما قاله القنصل المغربي ليس بمفبرك.هل نسي الجزاءريون ما قاله وزيرهم في الخارجية عندما وصف المغرب باقبح النعوت وان اقتصاده كله مبني على الحشيش والمخدرات وحتى الطاءرات المغربية لا تنقل المسافرين بل تحمل وتتجر في المخدرات.وكان على المغرب ان يقدم الوزير الجزاءآي مساهل على المحاكم الدولية.لأن هذا الأمر خطير جدا ويمس بسمعة واقتصاد المغرب والسياحة المغربية ومصير المغرب .أليس هذا أخطر بكثير مما قاله القنصل أن قاله فعلا.؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
198 - الخميس الخميس 14 ماي 2020 - 18:31
القنصل المغربي لا يعني طبعا الشعب الجزائري بل يعني بلا شك العسكر المحتل الغاشم لأرضنا والنظام الذي يبذل قصارى جهده لتمزيق بلادنا والقنصل لم يصرح إلا بكلمة الحق، هم أيضا سمعناهم يهددون المغرب ويشتمونه وينعثونه بشتى النعوث في عدة مناسبات.
199 - مختار الخميس 14 ماي 2020 - 18:34
تمت فبركة الكلام ديالو هو ماقالش داكشي
اقتطعو الكلام ديالو خارج السياق لتصفية حسابات
المهم كبرو عقلكم السيد راه قتاطعو كلامو من المستحيل شخص محنك في الخارجية يقول هاد الهضرة
200 - HMIDA الخميس 14 ماي 2020 - 18:35
نعم النظام الجزائري يقول في السر والعلن ان المغرب بلد عدو وحينما يتكلم اي مسؤول مغربي عن النظام الجزائري تؤلمهم الحقيقة
النظام العسكري الجزائري يستمر في الحكم كلما صدر مشاكله صوب المغرب
201 - حسن الشواية الخميس 14 ماي 2020 - 18:39
هذا التصرف من مسؤول كبير غير مقبول، و كان هذا القنصل العام جاهل للاعراف الدبلوماسية. ما دمت يا قنصل في بلاد ذات حكومة حاقدة على وطننا الغالي، و هذا امر لا شك فيه، فلا داعي لهذا السلوك. يجب عليك ا تعي هذا الدرس لكي لا تقع في الخطاء. يجب ان تتعلم معنى الدبلوماسية. اما الرءاسة الجزاءرية و حكومتعا فهي فعلا عدوة للمملكة المغربية، و هذا شيء معروف من قديم الزمان، و خاصة مع حقبة الرءيس الجديد، الذي يكن للمغرب حقد كبير. و الله المستعان.
202 - محمد الخميس 14 ماي 2020 - 18:40
النظام الجزائري العدو رقم واحد للمغرب .... لا نتكلم على الشعب الجزائري.... النظام الجزائري هو العدو
203 - daoudi الخميس 14 ماي 2020 - 18:52
مازلنا نتذكر ماقاله وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل عندما أصيب بالسعار واصفا اقتصاد المغرب بأنه يعتمد على الحشيش وأن لارام تنقل أشياء أخرى غير المسافرين. وأن مناخ الأعمال ابحثوا عنه في الجزائر وليس في مكان آخر لا في المغرب و لا تونس و لا ليبيا و لا مصر. مايخوفنا حتى واحد. انتهى كلام الوزير.
204 - متتبع الخميس 14 ماي 2020 - 18:52
النظام الجزائري عدو للنظام المغربي ولا يجب تغطية الشمس بالغربال وتصريحات المسؤولين الجزائريين خير دليل على ذالك وعلى المغرب نهج سياسة الهجوم الاعلامى والدبلوماسى وغيرهما من الوسائل بدل ردود أفعال على تصرفات النظام الجزائري وتصريحاته طبقا لقاعدة احسن طريقة للدفاع هي الهجوم.
205 - الطنجاوي الخميس 14 ماي 2020 - 18:54
ولماذا لم يحاسب الجنرال بنكريحة قائد القوات المسلحة الجزائرية في خطبة جمعت ضباط الجيش بأن المغرب عدو الجزائر. وبأن العقيدة العسكرية الجزائرية يجب أن تأسس على هذا المبدأ. ام انها مسألة الكيل بمكيالين.
206 - مغربي مغاربي الخميس 14 ماي 2020 - 18:58
الحقيقة الأولى هي أن النظام الجزائري ظل يعاكس بكل ما أوتي من قوة حق المغرب على صحرائه، وكون عصابة لاستعمالها في هذا الاتجاه، وهو يأويها على أرض الجزائر ويدعمها ماليا ويسلحها، ويقف نيابة عنها في المحافل الدولية. لكن الحقيقة الثانية وهي أبدية، كون الشعب الجزائري شعب شقيق إتنيا وتاريخيا وجغرافيا ولغويا ودينيا وعائليا ... لذا يجب التمييز بين المستوى الرسمي والمستوى الشعبي. كما أن مسألة الفيديو المثار حاليا، يجب أن يأخذ أبعادا تصعيدية، لأنها فرصة بالنسبة للنظام الجزائري كي يحاول صرف أنظار الرأي العام الجزائري الذي يخوض حراكا شعبيا مشروعا لأجل الذيمقراطية والعدالة الاجتماعية. وهي فرصة له كذلك لمحاولة إحياء أطروحة الانفصال وتبرير موقفه من حق المغرب. بلادنا لم تكن يوما ترغب في القطيعة مع الجزائر الشقيقة، خلال نصف قرن. المغرب بالعكس ظل يتعامل بحكمة. فلماذا نضيع رصيدا طويلا بكلمة، خاصة وأن صبرنا يتكلل بالتفوق على النظام الجزائري وكتم قضية الانفصال وعودة إفريقيا إلى جانب المغرب وقيام العديد من الدول بسحب اعترافها بالبوليساريو. والأخطر يجب أن نحذر كيد "الشياطين" التي تتربص بالمغرب الكبير لتدميره.
207 - fadil الخميس 14 ماي 2020 - 18:59
وماذا عن تشبيه عبدالمجيد تبون الصحراء المغربية بفلسطين؟ وماذا عن احتجاج الجزائر على دول افريقية فتحت قنصليات لها في مدن صحراء المغرب؟ وماذا عن من حارب عودة المغرب الى حضنه الافريقي وناور حتى كي لا تقام دورة الفوتسالفي العيون المغربية المغرب من طنجة الى الكويرة
208 - مواطن الخميس 14 ماي 2020 - 19:00
وهل نسيت الجزاءر و كبرناتها ما قاله وزيرهم في الخارجية مساهل حينما اتهم أن المغرب كل اقتصاده مبني على الحشيش وان طائراته لاتحمل المسافرين بل تحمل و تتجر في المخدرات.ولم يحرك المغرب ساكنا وترفع عن هذا الاتهام الخطير وكان بإمكان المغرب ان يقدم وزير خارجية.الجزاءر أمام المحاكم الدولية لأن ما قاله وصرح به كان خطيرا جدا ويضرب المغرب وسمعته في العمقعلى الصعيد الدولي. بل كان على مساهل أن يدلي بالحج على كل ما قاله أمام هذه المحاكم. و إلا. ....؟؟؟؟؟!!!!!
209 - وجدي الخميس 14 ماي 2020 - 19:00
انا كمغربي اعتبر النظام الجزائري اكثر من عدو لسبب بسيط ان العدو العادي يمكن ان تقوم معه بحرب لسنة او سنتين او حتى 5سنوات وينتهي الامر اما النظام الجزائري هو عدو مركب فيه كل الاوجه ويتحول مثل وباء كورونا المستجد الله اعافينا
210 - مواطن مغربي الخميس 14 ماي 2020 - 19:02
الأشقاء الجزائريين يجب أن يعرفوا أننا شعب واحد و صراع الأنظمة لن يزرع الفتنة بيننا،احنا ما عندنا غرض في النظام المغربي و لا الجزائري و لا الحدود اللي داروها بيناتنا،نحن شعب واحد،و مثل تلك الألفاظ غير المسؤولة تعبر عن شخصها فقط،و لا تعبر عن شعب بكامله،لذا فذاك الشخص لا يمثل صوتي،و لكم الحق في طرده
211 - مواطن الخميس 14 ماي 2020 - 19:12
إتقو الله في الشعبين ..هناك مؤامرة خفية تحاك لاشعال نار فتنة بين أبناء الدين الواحد البارحة فيديو لرياض محرز قولوه فيه مالم يقل واليوم فيديو لقنصل يستحيل أن يرتكب هذا الخطأ وهو الأدرى بالأعراف الديبلوماسية ؛ هناك إلهاء وتغطية لفشل ربما بعد أن ظهرت حقيقة الوضع في البلدين وأن الهزات الإرتداية لهذا الفيروس ربما تكون كارثية رغم أني لا أستبعد أيضا الدور الأماراتي في إشعال الفتن
212 - محمد الخميس 14 ماي 2020 - 19:19
يقول المثل الحكيم
كل من ليس معي فهو ضدي الجكومة الجزائرية تحاول ان تخفي عداءها للمغرب ولكن الرائحة تفضحها كل وقت وحين
213 - أبو أشرف الخميس 14 ماي 2020 - 19:26
منذ استقلال الدولة الجزاءرية والطغمة الحاكمة المنتمية للحزب الوحيد في البلاد التي تحكمت في رقاب الشعب الشقيق وهي تبني عقيدتها على خلق عدو، وللأسف كان هذا البعبع التي تخيف به العباد هو دولة جارة ساهمت بالغالي والنفيس من أجل دعم المقاومة الجزاءرية للانعتاق من نير الاستعمار. هذا لا لشيء وهو استدامة نهب ثروات البلاد باستغفال المواطنين وتجييش وساءل الإعلام المأجورة طبعا لمهاجمة البلد الجار، بعد فشلت كل المحاولات العسكرية والسياسية والدبلوماسية في إلحاق الأذى بالمغرب. واليوم تثار ضجة بأن قنصل المغرب في وهران صرح بأن النظام الجزاءري عدو. بالفعل هل يعتبر النظام الجزاءري الذي ينال الرءيس المعين على رأسه بعد أن ينال صك الرضى من العسكر صديقا بعد أن خرج في أكثر من مرة مسؤولوه من الرؤساء إلى جنرالات العسكر بتصريحات سواء في خطابات رسمية أو في منتديات دولية وصفوا من خلالها المغرب بأنه عدو.
214 - cherif الخميس 14 ماي 2020 - 19:30
في الحقيقة النضام الجزائري وعلى رأسه الرئيس تبون هو عدو المغرب وتم تأكيد دالك في عدة خرجات إعلامية من طرف وزير الخارجية الجزائري الرئيس تبون الممتل الجزائري لذا الامم المتحدة الى غير دالك لا أرى أن هناك عيب في دالك لي ليها ليها
215 - الرياحي الخميس 14 ماي 2020 - 19:40
تحية خاصة لكل المغاربة جل التعليقات تؤكد عراقة و حضارة و أخلاق المغاربة فلا خوف على بلد إسمه المغرب حيث لم يختلط لدى المعلقين النقد بالشتم و الكل يكن الحب للشعب الجار دون العصابة المريضة نفسيا و لم يتعصبوا للأنا الجمعية و فككوا لغم صناعة الكراهية التي لا تجيد الجارة الشرقية غيرها بإمتياز الموروث الإجتماعي والديني والثقافي والحضاري للمغاربة إرث مبارك من جيل إلى جيل و ليس قطعة أرض أو عقار تركه الإستعمار ندعو الجارة لمد اليد و الإنطلاق مع المغرب نحو صناعة نموذج مغاربي للتنمية والتفوق والحداثة، والدخول إلى الأسواق العالمية للمنافسة بصناعات علمية وتقنية، ومنتجات مغاربية تتجاوز صناعة الكراهية و الفبركة و تغليف التمور و إثارة الريبة والشك والبغض تجاه المغرب المتفوق.
216 - Si moh الخميس 14 ماي 2020 - 19:44
انا في رايي المتواضع فقد ارتكب القنصل خطا كبيرا لان موقعه لا يمكنه من الخوض في هكذا مواضيع مع عامة الناس. و الى اللذين يقولون ان مساهل قال نفس الكلام، فمساهل وزير مثل بوريطة الذي اتهم الجزاءر بالعداء. ثم مساهل لم يتلفظ باي كلام في حق المغرب من المغرب. فقد يفهم كلامه على انه للاستهلاك الاعلامي. ارجو ان الفكرة قد وصلت و ارجو النشر لانكم لا تنشرون ما اكتب
217 - افران الاطلس المتوسط الخميس 14 ماي 2020 - 19:52
طبعا النظام الجزائري عدوا للمغرب وليس هذا بجديد حتى اليوم اذا كانوا غير راضين بهذا فليقطعوا كل العلاقات مع المغرب وإرسال السفير المغربي الى بلده ويفعل نفس الشيء من الجانب المغربي يرسل السفير الجزائري إلىبلده وانتهى الامر
bien sur le régime algérien est l'ennemi du Maroc et ca ne date pas aujourd’hui s'il sont mécontent ils ont qu'a rompre toute relation avec le Maroc et envoyer l'ambassadeur marocain chez lui et faire également la meme chose du coté du Maroc envoyer l ambassadeur algérien chez lui pour de bon
218 - مصطفى أبويحيى الخميس 14 ماي 2020 - 20:06
حرية التعبير. أنا في رأيي، المتواضع، لا أعتبر القنصل العام دبلوماسيا، هو فقط يمثل الدولة المغربية أمام المواطنين المغاربة، في بلد الإقامة، إذا كنا سنحاسب القنصل فهذا يعني أن كل مواطن مغربي، قال ما قاله القنصل، فسيستدعى السفير مرة أخرى، وأنا بدوري أقول وأؤكد أن النظام العسكري الجزائري، عدوي وعدو المغرب والمغاربة، فليستدعي وزير خارجية النظام الحركي سفير المملكة المغربية لمواجهته بأقوالي. شكرا خاوة حاوة...
219 - Algérie الخميس 14 ماي 2020 - 20:08
Salam saha ftourkoum, qu'est-ce qu'il l'a dit le consul marocain c'est une erreur de sa part alors quoi qu'il soit nous les Algériens on protège nos frères les Marocains devant leur ambassade donc nous les deux quatre on est des frères jusqu'à la fin et les Marocains vous êtes toujours le bienvenu dans votre deuxième pays l'Algérie on vous aime Salam alikoum
220 - متقاعد الخميس 14 ماي 2020 - 20:11
أجزم أن الصوت مفبرك،خصوصا لاقناع يسهل كثيرا فبركته،من فعل ذلك مجرم يستحق العقاب ،والأغرب أن غالب المعلقين ذهوا مع الطرح .........بدون تعليق هذا الوضع يكشف هشاشة العقول.
221 - مصطفى أبويحيى الخميس 14 ماي 2020 - 20:11
كم من مرة كان يجب على المغرب إستدعاء سفير النظام الجزائري، سواء ما يقول ممثلو ذلك النظام، في الأمم المتحدة، الإتحاد الإفريقي، الجامعة العربية، وفي كل منتظم أو منظمة دولية، تكون الجزائر حاضرة، إلا وتحث على إقحام الجبهة الإنفصالية، كورقة ضد الوحدة الترابية المغربية والمغاربية...
222 - وطني الخميس 14 ماي 2020 - 20:24
السلام عليكم جميعا ، اولا أحي الشعب الجزائري الشقيق الذي نكن له كل الآحترام والتقدير. أقول إن كان القنصل المغربي تفوه بهذه العبارة ، فصبره كان أكثر من ذلك بكثير، نحن أولا من حكومتهم بالإحتجاج. صحيح والكل يعرف هذا أنه منذ وصول الرئيس الجديد إلى الحكم، في كل خطاباته نجد هناك عدوانية ضد دولة جارة ولم نشتكي لأحد. لاحولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل.
223 - Hatim الخميس 14 ماي 2020 - 20:36
القنصل قال الحقيقة، لا لوم عليه من يقول منكم يجمع بليزتو او بخرج منها لا سيد كيدير خدمتو تما كيبقا ديما قنصل مغربي.او تنأكد ت أنا مغربي وافتخر انا الجزائر بلد عدوا كما قال صحفي المغربي معنينو انا الجزائر فالمسيرة الخضرا كانت ديما كطلق اخبار كادبة لاتوصف على المسيرة.... والكثير من الموضيع.
224 - الحقيقه الخميس 14 ماي 2020 - 20:39
لما اقرأ تعاليق الإخوة المغاربة اعود إلى الوراء لما نطق سفيه من العربية السعودية و نعت المغاربة بنعوت تنم عن حقد وقلة تفكير فقامت له كل الأمة و لجمته مع انا ماقاله يعلمه القاصي و الداني مع حدف التعميم لان في كل بلد يوجد الصالح و الطالح هل يرضى المغاربة ان نسانده ابداً لانه مخطىء و هذا القنصل اخطا عن قصد أو غير قصد يجب لجمه لو كانت الجزاىر عدوة لما ذهب اليها المغاربة لكسب قوتهم والعكس صحيح أتقو الله في هذه الأيام المباركة ارتقو ولا تريدون الطينة بلة وقضية الصحراء لها أهلها وهم لايحتاجون الجزاىر للدفاع عنها الصحرويون اصحاب قضية و انتم تتفاوضون معهم و ليس مع الجزاىر انشر من فضلك
225 - abdealatii الخميس 14 ماي 2020 - 20:40
النظام الجزائري هو عدو الواطن والشعب المغربي وسي القنصل مقال غي الحق نظام الجزائري معجراف مخل مقال علينا من هظرا
226 - بدون نفاق. الخميس 14 ماي 2020 - 20:46
تحية نضالية إلى هذا القنصل لانه لم يكن يوما منافقا في اراءه. فهذه هي الحقيقة. الجزاءريون يكنون للمغاربة عداوة بينة. اذا فإلى متى هذا النفاق؟ انتم تصفون المغرب بدولة محتلة؟ فالعكس صحيح فالجزاءر هي من تحتل منطقة القباءل. اذا فما نقول عنكم؟
227 - احمد الخميس 14 ماي 2020 - 20:51
نحن نحب الشعب الجزائري ليس لنا معه اي عداء ولكن لنا عداء مع الحكام الجزائريين.
الحكام الجزائريين يكرهون المغرب منذ 1975 اي منذ ان استرجع المغرب صحراءه والحمد لله . ونقول في النهاية . الله . الوطن . الملك . وعاش المغرب من طنجة حتى الكويرة.
228 - Dichter الخميس 14 ماي 2020 - 20:52
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الشعب الجزائري اخواننا واشقائنا نود لهم كل المحبة والاحترام والتقدير.لكن النضام الجزائري عدو مبين للمغرب بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
229 - BENSLIMANE الخميس 14 ماي 2020 - 20:53
الشعب الجزائري الشقيق في كفة و حكامه في كفة أخرى.
230 - عزالدين الخميس 14 ماي 2020 - 20:56
ادا قال القنصل المغربي هدا الكلام فهو لم يخطء فوزير خارجيتهم مساهل من قبل نعت الحكومة بتجار المخدرات والمغرب لم يأخد مواقف عندها
231 - مغربي حر الخميس 14 ماي 2020 - 21:01
انا كمواطن مغربي محب لبلده اقول بان النظام الجزائري اكبر من عدو للمغرب
232 - د. خليل الخميس 14 ماي 2020 - 21:08
هذا يعتبر خطأ موتق و من طرف قنصل الدولة و هذا خطأ دبلوماسي ممنوع و يمكن أن يادي إلى ازدياد المشاكل بيننا و بين إخوتنا الجزائريين، عيب ان يكون هذا التصرف و صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله و يايده خلال الخطابات الموجهة للجزائر دائما يصفها بدولة الشقيقة رغم الخناق السياسي لذلك يطلب تدخل وزير الخارجية و الوقف التام لمهام القنصل مع تقديم انتظار رسمي للجزائر، فنحن لم نعد نريد زيادة الجرح بين الوطنين ، يجمعنا اسلام و حدود و تاريخ و صمود ضد المستعمر.

رمضان مبارك للجميع
233 - مومني سعيد الخميس 14 ماي 2020 - 21:15
S’ils ne sont pas des ennemis, ils sont quoi alors
234 - غير داوي الخميس 14 ماي 2020 - 21:15
في السّبعينيات، هل تتذكرون لما طرد بومدين وحاشيته الآلاف من المغاربة كرد فعل للمسيرة الخضراء بالمسيرة الكحلة، هؤلاء المسؤولون، دون الشعب الجزائري، يكنّون بالفعل الحقد والعداوة الدفينة للمغرب أصلهما عقدة تاريخية لم يستطيعوا التخلّص منها. و عليه، القنصل لم يدلي إلاّ بالحقيقة.
235 - جالس في الدار الخميس 14 ماي 2020 - 21:36
شوفوا الحقيقة ....حتى هاذوا الي كيعلقوا باسماء جزائرية السم يقطر من كلامهم
236 - مغربي الخميس 14 ماي 2020 - 21:43
قولو لي من فضلكم بأي و صف يمكن أن نصف به تصرفات حكام الجزائر : فكلمة عدو يضهر أنها أقل حين نرى كل ما فعله و يفعله هؤلاء الشيوخ حكام المرادية.ضد المغرب عموما و وحدته الترابية خصوصا.
237 - مغربي يحب وطنه الخميس 14 ماي 2020 - 21:48
بدون اي تعليق مادامت الحدود مغلوقة بين البلدين هده هي إشارة .العداوة. وتواجد قنصل المغرب في الجزائر لا معنى لها لأن لأن العداوة بين البلدين والدليل هو.اغلاق الحدود ولا جدوى ان نغطي الشمس بالريال .
238 - صوت الحق الخميس 14 ماي 2020 - 22:32
الأساس الذي يفرض أن يركز عليه الجميع أن السيد القنصل المحترم قد نفى ما لفق إليه من قول واعتبره مفبركا، وأنا أثق به كل الثقة لأن دبلوماسيتنا جد خلوقة وليست في حاجة لمن يلقنها الدروس، وخصوصا من جهات لا يعرف عنها سوى الخبث والمكر والزور، ولا استغراب في ذلك، لأن الأحداث والوقائع والتاريخ شاهد على ذلك.
فكلمة "عدوى" بنطقهم تفهم "عدوة" وقد أصروا عليها لغرض في نفوسهم الذميمة.
وقد أضحكني بيان وزارتهم بقدر ما اشمأزني لما اعتبر ما نسب إلى السيد القنصل بأنه إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الديبلوماسية. و في أي خانة يمكن أن تتموضع تهجماتهم ووقاحاتهم؟
ومما زاد من ضحكي أنه مساس بطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين. سبحان الله على نفاق ما بعده نفاق.
المهم على وزارة خارجيتنا أن تصدر بيانا رسميا تفضح فيه هذا التلفيق الكاذب وهذه الفبركة الوسخة. وهذا في حد ذاته اعتبار لهذا الإطار الواجب منا تقديره واحترامه، ولتذهب أكاذيبهم ومن هم وراءها إلى الجحيم.
وهذا في نظري أقل ما يمكن مجابهتهم به، ليظهر للعالم من جديد مساوئ هذا الوكر.
الحق يعلا ولا يعلا عليه.
وشكرا هيسبريس على النشر.
239 - عبد العزيز الخميس 14 ماي 2020 - 22:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مغربي مقيم ببلد الجزائر أردت أن أقول إن تاكد صحة الكلام الدي صدر عن مسؤول دبلوماسي مغربي يجب استدعاءه للمغرب وانهاء مهامه لانه يتحمل مسؤولية كلامه المغرب و الجزائر خوا خوا
240 - المحاميد الخميس 14 ماي 2020 - 23:04
لاعدو لنا في العالم سوئ الدي يمول ؤيسلح المرتزقة وياويهم في تندوف الله ياخد فيهم باحرمة وهاد الشهر العظيم بيننا وبينكم الدي خلقنا فسوانا لم تفعلو الخير في شعبكم وتريدون الجار ان يطمع فيكم الخير ياحكام الجزائر
241 - مغربي الخميس 14 ماي 2020 - 23:08
السفير المغربي لم يقصد الجزائر بلد عدوة قال لازم تفرقو متبقاوش مجموعين راه بلاد فيها عدوة يقصد عدوة كورونا ومع ناس يريدون الفتن عملو لو فبركة لكي يتيرو الضجة مع البلدين الشقيقتين
242 - عبد الرزاق الخميس 14 ماي 2020 - 23:12
حتى عندما يريد احد ان يعبر عن الواقع بين الجزائر و المغرب تجد من يحاسبه هذا هو التخلف بعينه اين هي خوة و شقيق
البلدان في عداوة مستمرة منذ حرب الرمال و الساسة في الجزائر لا تهمهم العلاقة مع المغرب لان في نظرهم هم اصحاب المهابة و البلد الغني اما المغرب فهو شعب مملوك و فقير و ينحني الى ملكه
سؤالي الى الساسة في الجزائر الم يحن وقت يصحو فيها الضمير من اجل التعقل في التعامل مع القضايا التى العالقة بين البلدين و السير نحو مستقبل زاهر للشعبين الشقيقين و كفى من النفاق
انتم غررتم بابناء الصحراء المغربية الغربية قصد عرقلة المغرب في الاستفادة من مقدراته الطبيعية في اقاليمه الجنوبية حتى لا يصبح منافسا لكم في الثروة الطبيعية اليس هذا عداء و حقد !
و اخيرا ما هي العلاقة التي تجمع بين المغرب و الجزاىر اليس العداء بامتياز هذه الحقيقة المرة
المغرب في ارضه يستثمر و انتم ماذا فعلتم اليس تبديد الاموال من اجل عرقلة نمو المغرب اقول و اقول الله يهديكم نحن في امس الحاجة الى التعقل قبل ما يوقع الفأس في الراس
243 - Ali الخميس 14 ماي 2020 - 23:37
Admettons que notre consul a commis une erreur diplomatique ; et les erreurs des responsables Algériens et à leur tête A Majid Teboune. Plus grave encore, pourquoi dépenser les milliards de dollars ds l’armement et ds la recherche des lobbys de soutien contre le Maroc ? Les choses sont claires et le Maroc se trouve entrainer ds ce sens. On dit que l’ami de ton ennemi est ton ennemi, C le cas des gouverneurs Algériens avec le Polisario. L’histoire retiendra les responsables des entraves à la réalisation de l’UMA et au développement régional. Certains pécheurs ds les aux troubles des 2 cotés maintiennent cette tension et en tirent ts les profits au détriment des peuples de la région
244 - bouybawn isa الخميس 14 ماي 2020 - 23:45
المغرب لن يتخلى عن صحرائه المسترجعة من اسبانيا
الجزائر لا يحق لها احتضان الانفصاليين اولا
اصل المشكل جاء نتيجة الحرب الباردة
الحكام في الجزائر يخدمون اجندة اجنبية ترغب في استمرار التوتر بالمنطقة لاغير حتى لا يتقدم كلا البلدين الخاسر الاكبر هي الجزائر التي تقحم نفسها في مشكل هي في غنى عنها.
الخاسر ايضا الشعب الجزائري المحروم من التنمية وحسن الجوار.
245 - berkllil الخميس 14 ماي 2020 - 23:51
واش ما فيكم كاع اللي يسول شكون صور هذا الفيديو لان المفروض ان الذي صوره قريب جدا من القنصل عندما تحدث مع المواطنين المغاربة وهل سيتلفض القنصل بمثل هذه الخزعبلات وانسان غريب قريب منه يصوره ،أتقوا الله في انفسكم فهذه خرفشات النظام لالهاء الشعب بان هناك من يتربص به ويبعده عن استئناف الحراك بعد انقضاء الحجر الصحي.
246 - Said Raoui الجمعة 15 ماي 2020 - 00:41
مشكل صغير لم يكن من اللازم استعمال كلمة كبيرة لمعالجته.
247 - ابو نسيبة الجمعة 15 ماي 2020 - 00:54
انشاء الله تكون نقطة التي تفيض كأس بدون رجعة قطع جميع العلاقات معا العدو الغاشم .سكوت بوريطة شيء يدل على تغير منهجية معا شردمة آل تبون. الدي ينهش في بلد آمن ويمس بسيادته لا يتبون مغاربة رجال شعب التحدي لقولة مرحوم الحسن التاني. وقولة محمد السادس نصره الله حتى يرتا االه الأرض ومن عليها
248 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 15 ماي 2020 - 02:09
إلى 219 - الجزائر
الجزائر ليست بلدنا الثاني على الإطلاق أعيدوا لنا أراضنا المفقودة التي غزاها بلدكم الجزائرللمغرب منذ زمن الاستعمار الفرنسي ورفع الحصار ايضا عن الصحراويين المغاربة المحتجزين في لحمادة تنذوف رفع الجدار الحدودي للصحراويون المغاربة للانظمام الى وطنهم الحبيب (المغرب)
l’Algérie n'est pas notre deuxième pays du tout restituez nous seulement nos terres conquise depuis l'époque du colonialisme français et relâchez plutôt et lever le siège sur des Sahraouis marocains détenus dans l'Hamada de Tindouf lever la barrière au frontières autorisant le peule sahraouis marocains rejoindre leur pays le Maroc été évitez l'escalade dans cette region du monde pas contraindre le Maroc aux droit de poursuite en cas ou sur le sol algérien évitez surtout de ne pas courir à l'escalade dans ces zones du Sahara marocain
249 - Rachid الجمعة 15 ماي 2020 - 02:29
المغرب والجزائر دولة واحدة وشعب واحد فرقتنا الحدود والعدو الحقيقي ديالنا كاملين هو الجهل ...الدول التي تريد التقدم رآها خدامة ليل ونهار أما حنا مقابلين غا بعضياتنا بالبلابلا الخاوية الله يهدي الجميع...
250 - عبد العزيز الجمعة 15 ماي 2020 - 02:46
الجزااااائر عدوة المغرب قناعة راسخة لدى المغاربة اكثر من 40 سنة والجزائر تسخر كافة امكاناتها ضد المغاربة عداؤها للمغرب سافر وجلي .
251 - mohamed الجمعة 15 ماي 2020 - 04:05
الى التعليق 15
يااخي المسؤولان الجزاءريان اللذان ذكرتهما ان قاما بالإدلاء بالتصريحات كما تقول فقد صرحا بهما في الجزاءر و هي وجهة نظرهما. اما قنصلكم فادلى بدلوه و هو في قلب الجزاءر، وهو غير معقول في نظر الأعراف الديبلوماسية.
مهما كانت طبيعة العلاقة بين الدول فلغة و ثقافة الاحترام الديبلوماسي وجب احترامها ياسادة.
واذا سلمنا واتبعنا نظرتكم للامور، فكيف نصف تصريحات المسؤولين المغربيين حتى لا اقول المغاربة حول العداء للجزاءر في كل ظرف يرونه مناسبا حتى و لو عبرت الجزاءر عن تضامنعا الاخوي مع الشعب الصحراوي.
الله يهدينا للم الشمل لما فيه خير امتنا المغاربية.
252 - Fousam الجمعة 15 ماي 2020 - 11:07
الجزائر عليها أن تفكر في القضاء على كورونا وكيفية تدبير مرحلة ما بعد كورونا قبل أن تغوص في التفاهات لو أراد المغرب أن يحتج لحتج على شقرنيحة في 2016عندما وصف في تندوف المغرب عدو الجزائر وعلى مساهل في المخدرات وعلى المناورات العسكرية مؤخرا قرب الشريط الحدودي ولكن لعملاء رأي المغاربة يعلمون من معهم ومن ضدهم ونصيبنا أننا جاورنا جار يحكمه اناس بلغوا من العمر عتية أفكارهم متحجرة ينشرون الكره بين الدولتين
253 - mohamed h t الجمعة 15 ماي 2020 - 11:20
ادا كان السيد القنصل حقيقه قال هاد الكلام فهو خرج عن الديبلوماسيه وارتكب خطا وادا كانت الجزاءر دوله عدوه فالدول العربيه تقريبا كاهم اعداء لبعضهم البعض
ومادا نقولو على اسبانيا بلد صديق وهيا ما زالت تحتل كثيي من مدننا وجزرنا
وفرنسا دوله صديقه وهيا ما زالت تسرق ثرواتنا
254 - مغربي الجمعة 15 ماي 2020 - 11:23
الجزائر حريصه على صب الزيت على النار. هذه الجمله قالها وزير الخارجيه الجزائري في ندوه صحفيه.
255 - سمير الجمعة 15 ماي 2020 - 18:51
للذين يقولون أن موقف الجزائر من قضية الصحراء يستوجب أن توصف بالعدوة نقول اذن أين تجعلوا قول رسول الله (ص) انصر أخاك ظالما أو مظلوما .
قالوا عرفنا مظلوما كيف ننصره ظالما ؟ قال تكفه عن ظلمه .
الجزائر تعتبر المغرب أخ ظالم يجب نصرته بكفه عن ظلمه وارجاع أرض الناس الى اهلها التي قاتلوا الاسبان من أجلها وللأسف لم يكتفي في ذلك الوقت برفض المساعدة بل قام بمطاردة الثوار وزج بعضهم في السجون خدمة لإسبانيا .
اذن رسول الله يقول يمكن أن يكون الشخص ظالما ويبقى أخوك وهذه هي نظرة الشعب الجزائري وحكموته .
256 - شهيد الجمعة 15 ماي 2020 - 19:28
اما ان تكون صديقا او عدوا ليس هناك منزلة بين المنزلين رفعت القلم و جفت الحبر
257 - ادريس الجمعة 15 ماي 2020 - 22:14
المغربي لا يمكن أن يقول ما اتهم به من طرف العصابة في الجزائر والحمدلله فالامكنيات العلمية موجودة للتيقن من صحة او خطئ ما يدعيه الجزائريون والسلام
258 - ادريس الجمعة 15 ماي 2020 - 22:21
ما يفعله فينا الجزائريون في المؤتمرات واللقاءات التقافية والجهوية هو عدوان واستسمح للجزائريين الأحرار ادا قال قنصل المغرب بأن بلاد الجزائر عدوة فكلامه صحيح وهو علي حق وهدا رأي جميع المغاربة والسلام
259 - مواطن حر السبت 16 ماي 2020 - 11:06
النظام الحركي العسكري في الجزاءر هدفه من هذا الفيديو المفبرك هو. اتهام والإساءة للمغرب لخلق عداوة بين الشعبين الجزاءري والمغربي وذلك لكي يلهي الشعب الجزاءري عن مشاكله وازماته الخانقة عى جميع المستويات ولكي ينسيه الحراك الذي سيتجدد بعد الكورونا. وهذه هي سياسة العسكر اتجاه المغرب كلما اشتدت على أعناقهم حبل المشنقة كما فعلوا في حرب 63 لما سبقوا بقتل 8 من رجال القوات المساعدة.قرب فكيف. وهذا ما أرادوا إعادته الان .ولاكن المغرب لهم بالمرصاد.
260 - liber ليبر السبت 16 ماي 2020 - 15:25
اللهم اهدى من خلقت لمادا هدا الحقد بين الاخوة فوزراء الجزاءر الاسبقون اتهموا المغرب بتهم هاوية امام الاووربيين ان الخطوط الملكية تتجر فى المخدرات تهم اطفال صغار يشتكون الى اوروبا لاحضوا نحن نتمتع بالمصداقية نتبع القانون الدولى لا نتاجر بالمخدرات نحن نتاجر فى براميل االبترول
261 - لكم بالمرصاد يا عدوا السبت 16 ماي 2020 - 18:59
الجزائر دولة عدوة بالحجج الدامغة، والقنصل المغربي في وهران لم يخطئ في التوصيف، وإنما ارتكب خطأ مهنيا في المكان الذي أعلن فيه عن هذا التوصيف الصحيح، فقد كان عليه اختيار مجموعة ممثلة للمغاربة الذين وقفوا أمام القنصلية ومخاطبتها داخل القنصلية وليس خارجها، والجزائر دولة عدوة لأنها زرعت جاسوسا بين مغاربة يخاطبون قنصلهم حول شأن مغربي -مغربي، ونقلت فيديو مسجل بسرعة ووزعته على القنوات والمواقع الإعلامية الجزائرية لخلق أزمة مغربية -جزائرية حول تصريح يتضمن توصيفا صحيحا لطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين في شمال إفريقيا لاتخفى على المجتمع الدولي منذ استقلال الجزائر الى اليوم.
المجموع: 261 | عرض: 1 - 261

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.