24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

2.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك يترأس أول مجلس للوزراء في عهد حكومة بنكيران

الملك يترأس أول مجلس للوزراء في عهد حكومة بنكيران

الملك يترأس أول مجلس للوزراء في عهد حكومة بنكيران

ترأس الملك محمد السادس٬ الثلاثاء 7 فبراير الجاري بقاعة العرش٬ بالقصر الملكي بالرباط٬ مجلسا وزاريا، يعتبر الأول من نوعه بعد تشكيل الحكومة الجديدة التي يرأسها عبد الإله بنكيران.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أنه في مستهل أشغال المجلس٬ استحضر الملك محمد السادس٬ وضعية الموسم الفلاحي٬ وتأثير موجة البرد والصقيع ونسبة التساقطات المطرية عليه.

وفي هذا الصدد٬ يضيف البلاغ ٬ قدم وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش معطيات عن وضعية الأراضي الفلاحية والمزروعات، مبرزا أن أغلبها في جل أقاليم المملكة في حالة جيدة٬ وأن البعض قد تضرر٬ خاصة في المناطق الجنوبية ، مؤكدا أن الوضع قابل للتحسن بفضل أمطار الخير المرتقبة٬ بحول الله وقوته.

إثر ذلك قدم وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة عرضا حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2012 حيث أكد أن هذا المشروع يندرج في إطار تفعيل الالتزامات المعلن عنها في البرنامج الحكومي.

كما أوضح الوزير أن هذا المشروع يهدف إلى ترسيخ دولة القانون٬ وتوطيد مبادئ وí‚ليات الحكامة الجيدة٬ وتعزيز أسس اقتصاد قوي وتنافسي ومنتج للثروة ولفرص الشغل٬ وضامن للعدالة الاجتماعية٬ واستعادة التوازنات الماكرو-اقتصادية٬ وتطوير البرامج الاجتماعية٬ وتعزيز الولوج العادل للمواطنين للخدمات الأساسية٬ وتوطيد مبادئ التضامن وتكافؤ الفرص.

وفي هذا الإطار٬ يتضمن المشروع سلسلة من الإجراءات الهادفة٬ على وجه الخصوص٬ إلى إحداث صندوق خاص لدعم الفئات المعوزة٬ وتعميم برامج المساعدة الطبية لهذه الفئات. كما سيتم توسيع مجال تدخل صندوق التنمية القروية ليشمل المناطق الجبلية وكذا تعزيز إمكاناته المالية.

كما قدم الوزير المؤشرات الأساسية التي يقوم عليها القانون المالي وسياقه الوطني والدولي٬ مبرزا أن المشروع يتضمن أيضا إجراءات تتعلق بتنفيذ التزامات الدولة في مجال السياسات القطاعية٬ ومواصلة مجهود الاستثمار العمومي٬ وتوفير التمويل اللازم للأوراش الكبرى٬ واعتماد نظام للتحفيز على التشغيل والتشغيل الذاتي٬ علاوة على إحداث المناصب المالية الضرورية لتغطية حاجيات الإدارة٬ وجعلها قادرة على مواكبة مختلف أوراش الإصلاح والاستثمار.

كما صادق المجلس على مشروع قانون يتعلق بالضمانات الأساسية المخولة للعسكريين بالقوات المسلحة الملكية.

ويشكل هذا المشروع مرجعا قانونيا موحدا وشاملا٬ يهدف إلى تحديد وتوضيح وتعزيز الضمانات الأساسية المخولة لهم٬ سواء القانونية منها٬ أو تلك المتعلقة بالحقوق المادية والاجتماعية التي يستفيدون منها٬ وتلك المرتبطة بمسارهم الإداري٬ توطيدا للحماية القانونية التي يتمتعون بها. كما يأخذ بعين الاعتبار الطبيعة الخاصة للعمل العسكري وواجباته٬ متمثلة٬ على الخصوص٬ في التحلي بالحياد والانضباط والتضحية٬ وكذا الاستعداد الدائم٬ في كل وقت وحين٬ للدفاع عن حوزة الوطن ووحدته الترابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - عبدالرحيم هرا الثلاثاء 07 فبراير 2012 - 21:04
فلنتوكل على الله ولنعمل خيرا لهذا الشعب وعلى كل مواطن ان يساهم في هذه المسيرة كل من موقعه ولو بكلمة حق ودعاء من القلب باخلاص
اعانكم الله وحفظكم من كل شر ومكروه
مواطن يحب الخير لبلده
2 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا الثلاثاء 07 فبراير 2012 - 21:09
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين(ص).
نتمنى من اعمق قلوبنا لهذه الحكومة النجاح في كل مهامها رجيين من الله تبارك و تعالى و من جلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايداه المساندة الكاملة للسيد عبد الاله بنكيران و حكومته لان نجاحها مرتبط بترسيخ جدور المحبة و الاخلاص بين العرش و الشعب المغربي , وفقها الله لما فيه خير هذه البلاد و العباد . و السلام عليكم و رحمة الله .
3 - yahya الثلاثاء 07 فبراير 2012 - 21:26
Sur la photo, tout est en rose! Et dans la rue, presque tout est morose! Le conseil ministeriel nous montre l espoir par cette couleur rose dominante, mais la chaise du thrône est encore plus grande! Quelle contradicton
4 - الرحيل الثلاثاء 07 فبراير 2012 - 21:49
ان من اهم الاستراتيجيات على الصعيد الوطني هو المصادقة على مشروع القانون, الدي يعطي للدولة الخطوة الاساسية لمبادئ تطوير البلاد انها لحظة اساسيى لتنمية ومحاربة الفساد. الفساد هو مصيبة الشعب المغربي . الفساد اضاع عدة فرص لتحقيق نمو رزين يقوم على مبدأ توحيد درجة النمو عل مستوى افقي يعطي ارتياح في وسط الساكنة , واليوم ان البرنامج هو كل ما يؤكد عليه الطبقة الفقيرة و طبقة الشباب العاطل هما : نقطتين حلهما مغرب واعد قوي , من هدا الباب اتوجه الى حل المشاكل التي ارتكبتها المحافظة العقارية في وجه الساكنة .
وعلى الخصوص بالجهة الجنوبية . المسؤوليين فتح تحقيق وفض النزاعات التي اوقفت التنمية والمشاريع. وتم بالاستثمار مراجعته فاليوم لا يتوفر اي مواطن على اراضي شاسعة ,مما يؤدي الى ظهور هده العصابات اللاستلاء على اراضي البسطاء وبيعها للمستثمريين, يارب ان يلقى طلبي هدا ادن ساغية تساعدنا , على فك اكثر من 500 نسمة طالها العدوان الممنهج. ياربي استجب لدعائي الله اكبر و اعان الله ملكنا وحفظه بما حفظ الدكر الحكيم امين امين .
5 - امازغية حرة الأربعاء 08 فبراير 2012 - 00:40
اول مرة اتمنى التوفيق للحكومة المغربية من كل قلبي و ادعي لها بالمزيد من النجاحات وان يحفظ بلدنا وملكنا وحكومة بن كيران من الاعداء المتربصين بهم ,
6 - khalil الأربعاء 08 فبراير 2012 - 01:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين
بصراحة عندما اقارن المجلس الوزاري هذا والمجلس الوزايري الذي شاهدته في الجزيرة والذي تراسه اليوم الرئيس بوتفليق الاحظ الفرق من سواء من خلال المظهر او النقاط المناقشة والمشاريع المطروحة للدراسة..ملك البلاد يقوم بواجبه على اكمل وجه وياخذ المبادرات,,كما ان برامج الحكومة طموحة ونتمنى تفعيلها بالمشاريع الكبرى وعلى خصوص الرفع من منح الطلبة بالموازات مع رفع ميزانية البحث العلمي ثم تحسين التعليم الاولي والثانوي ثم تحسين خدمات الصحة والادارة العمومية ..
7 - مرشد متعاقد منقوص الحق الأربعاء 08 فبراير 2012 - 01:49
أرجو من جلالة الملك حفظه الله والسيد رئيس الحكومة ووزير الأوقاف والمالية أن يطبقوا القانون أيضا في ملف تسوية وضعية الأئمة المرشدين حاملي الدكتوراة ودبلوم الدراسات العليا منذ سنين وهم يقبعون تحت السلم العاشر في مفارقة صارخة بينهم وبين باقي موظفي القطاعات الأخرى الذين تمت تسوية وضعية حاملي الشواهد العليا فيها.بما في ذلك الأوقاف والتعليم وغيرها باستثناء هذه الفئة من حملة كتاب الله الذين يتنقلون بين المداشر والدواوير والجبال من أجل نشر الوعي الديني ومحو الأمية والمحافظة على حسن سير الشأن الديني بهذه المناطق.
8 - Mounir de taza haut الأربعاء 08 فبراير 2012 - 03:22
أنامن سكان المغرب ، وبالتحديد من مدينة تازة التي كثر الحديث عنها في الأيام الأخيرة ، أقول لكم عاش الملك محمد السادس نصره الله وأيده حباً فيه كباقي المغاربة وليس خوفاً منه لأنه من سلالة شريفة وهو من يستحق أن يحكم هذه البلاد التي تتكون من أعراق كثيرة ، فهل تريدون أن يحكمنا صحراوي ؟ أم ريفي؟ أم أمازغي؟ أم عربي ؟ كل قبيلة لن ترضى أن يحكمها آخر إذن هل تريدون تقسيم هذه الأرض الحبيبة لدويلات صغيرة ؟ لن نرضى إلى بك يا محمد السادس حفظك الله فشعبك يحبك ويحترمك ، كل مرة أشاهد فيه الأخبار ، أرى ملكنا يقوم بمجهودات جبارة زيارات ميدانية ، تدشينات ، أقسم أني لم أشاهد أي رئيس أو ملكاً يتحرك مثله ، الحكومة الحالية مظلومة لأننا لم نعطها الوقت الكافي ، لو كان بيدي لأعطيتها ليس فقط ست سنوات بل أكثر لأنها بالفعل تبدي نية جيدة للإصلاح ، نعم ليست لديها عصى سحرية لتغيير كل شيء في وقت وجيز ، نحن الشعب أيضاً مطالبون بتغيير أنفسنا مطالبون بالوعي الفكري ، مطالبون بالضمير ونبذ حب الذات ،
9 - Mounir de taza haut الأربعاء 08 فبراير 2012 - 03:24
أنا أيضا عاطل عن العمل لكن لا أتظاهر مع المعطلين لأنني أعرف أنهم يريدون الوظيفة بالقوة دون آجتياز مباريات لأنهم نالوا شواهد على ورق ولم يستفيدوا من الدراسة والعلم كأساس لتثقيف الذات ، إن تم توظيف تلك الفئة سوف يكونون هم أول من يحتسي الرشوة والفساد كونهم يبحثون عن الوظيفة للمصلحة الشخصية وليس للصالح العام ، بات من الضروري من وجهة نظري أن تجدد الدولة معاييرها في نيل شهادة جامعية دون الكد فيها ، النجاح ليس هو الإلقاء عن ظهر قلب لدرس دون فهم محتواه ، النجاح ليس نقطة أستاذ أوصديق ، حب الصالح العام هو الأساس لمحاربة الفساد وهو يبتديء منا ، الله خلق الغني والفقير ، عجبا أن كل الشعب يريد أن يكون غنياً ، ولو بالقوة ونهب ممتلكات الغير عجباً لكم يامنن تتظاهرون دون معرفة حتى سبب المظاهرة ، أنا لست بغني ، حتى لا تتهموني بالتحيز ، بل أعطيكم قليلا من رأيي الذي إستقيته من خبرة الحياة حتى وإن كان سني لا يتعدى الثلاتين ٠
10 - طالب جامعي الأربعاء 08 فبراير 2012 - 04:13
يبدوا أن الذين درسوك ضحكوا عليك يا هذا ؟ المعطلين لا يطالبون بالوظيفة كحق دون مبارة ؟ لا وألف لا ؟ هم يطالبون بححقهم في ثروات المغرب الطبيعية التي لا تعرفها انت ولا يعرفوها من درسوك في الجامعة / لكن يستعملون الكناية فيعبرون عنها بالتوظيف المباشر وإلا فالعبارة : نطال بحقنا في ثروات المغرب ؟؟؟ فمستولهم المعرفي الراقي أوصلهم لمعرفة حقوقهم / عليك بدراسة الاقتصاد ثم بعد ذلك إطلع على اتفاقيات المغرب الغير معلنة ؟ وليرتاح بالك فكاتب هذا العليق عنده سنة ثانية جامعة ويتقاضى حوالي 400 درهم شهريا كمنحة دراسة التي تعطيها اليونسكوا كمساعدة / وتقوم وزارة التربية بالترتيب لها ويقوم المكلفين بالمنح بتوزيعها ؟؟ وختاما أقول لك أترك المعطلين وشأنهم "المكري بلا احصوص"
11 - تازي أسي منير الأربعاء 08 فبراير 2012 - 13:23
عجبتني بدايتك في التعليق وأتفق معك على شخص ملكنا نصره الله، ولكن الشق الثاني لم يعجبني في مدح الحكومة.
هل أعجبك ماتعرضت له أخواتك وأمهاتك التازيات من تهديد بالاغتصاب في ضل الحكومة الحالية.
ماذا فعل لكم مجلس المدينة الذي يترأسه الحزب الحاكم لمدة 10 سنوات.
هل قضى على اقتصاد الريع بأسواق الجملة وسوق السمك كمثال بسيط
وشكرا السي منير
12 - abdou -sidi slim الأربعاء 08 فبراير 2012 - 14:10
a mr yahya n3 -c est un homme qui merite un trone mieux que ca -c est honte de dire une telle chose sa part
13 - محمد من سلا الأربعاء 08 فبراير 2012 - 15:11
اطلب من هده الحكومة وكدلك صاحب الجلالة من ينكبوا على ملف المتقاعدين العسكريين الدين هم داءما في تاهب واستعداد لاي كان لتبقى بلادنا داءما في استقرارواملنا كبير في الدولة والحكومة وصاحب الجلاة بان يعطي اوامره من اجل هده الشريحة المعوزة من المتقاعدين العسكريين وشكرا سلام
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال