منصف المرزوقي: قضية الصحراء تظل عائقا أمام الاتحاد المغاربي

منصف المرزوقي: قضية الصحراء تظل عائقا أمام الاتحاد المغاربي
الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 23:31

في أول حوار له مع إذاعة مغربية تبثه يوم الخميس المقبل على الساعة السابعة مساء، تحدث مساء الاثنين، منصف المرزوقي الرئيس التونسي لإذاعة “أصوات” بقصر قرطاج، عن خارطة الطريق لتونس الجديدة، كما تحدث أيضا عن التعايش بين مختلف أطياف السياسة التونسية وعن العلاقات المغربية التونسية والاتحاد ألمغاربي.

منصف المرزوقي الرئيس التونسي قال إن علاقته بالمغرب هي علاقة دم، حتى أن البعض من التونسيين ذهب إلى حد البحث في سجلات الحالة المدنية هل هو تونسي أم مغربي.

وفي حديثه عن المغرب العربي، جدد منصف المرزوقي الحديث عن الاتحاد المغاربي وليس اتحاد المغرب العربي حتى لا تثار أي حساسيات حول عربية أو أمازغية الاتحاد المغاربي.

في نفس السياق قال المرزوقي في حديثه للزميل عز الدين صوالحة من قصر قرطاج، إن قضية الصحراء تظل عائقا امام الاتحاد واقترح أن يضع المغرب والجزائر قضية الصحراء لمدة ما بين “ظفريين” حتى يتم بناء الاتحاد، موضحا أنه سيقدم هذا الاقتراح مع بعض التفاصيل وبتصور جديد للمسؤولين في المرحلة المقبلة.

وتمنى المرزوقي أن يكون له المزيد من الوقت خلال زيارته للمغرب حتى يزور الثانوية التي درس بها وكذلك منزل عائلته القديم بحي مرشان بمدينة طنجة.

مقتطف من اللقاء:

‫تعليقات الزوار

7
  • Dragonaut
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 01:35

    الحديث عن اتحاد مغاربي عوض اتحاد مغرب عربي هو عين العقل. انقسام السودان جاء نتيجة للتعريب القسري للجنوب. العيب ليس في التعريب بقدر ما هو في الرغبة في تهميش و اقصاء كل ما هو ليس بعربي. هذه السياسة اتبعها القذافي و فشلت. فلِمَ ارتكاب نفس أخطاء الأمس؟

  • مواطن من الشمال مقيم بالعيون
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 05:21

    يكفينا من الكدوب واقتباس سياسة اسرائيل في فلسطين. فلن نستيع طمس ان هناك شعب صحراوي يطالب بأخد رأيه في ما يخص الصحراء. لو كانت عندنا الحرية وحرية التعبير والتفكير لما اصبحنا نخاف من قطعة قماش عليها علم الجمهورية. ولينتيقن ان كانو يريدون ان يكونوا مغاربة او مستقلين فلنسمح لهم بتعبير بحرية في تقرير مصيرهما وادلاء بكل حرية ان ارادو الانضمام الينا او ينشؤون دولتهم. بدون هدا تبقى كل الاخبار التي تنشر في اعلامنا ليس لها أي مصدقية ويبق شعبنا المغربي تائه. لا يفرق بين الحق والظلم

  • LILI
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 10:26

    Vous avez remarquer que tout les leaders du Maghreb ont vécu et étudiés au Maroc lol ?
    Ben Ali, Boutef et maintenant Moncef El marzouki , l7em ktafhoum men lmaghrib en quelque sorte , faut qu`ils soient reconnaissant mais malheureusement c`est pas le cas.

  • يونس من بلجيكا
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 10:52

    الحمد لله وحده، ولا يدوم إلا ملكه. وبعد: لا تدرون كم كان شعوري بالسعادة وأنا أستمع إلى تصريح فخامة الرئيس التونسي السيد منصف المرزوقي، لما تكلم عن مدينة طنجة وخصوصا جهة مرشان التي تربيت قريبا منها في الحافة المطلة على البحر، هذه معلوم ة جديدة بالنسبة إلي، ومن خلال تصريحه يبدو أن الستقبل سيكون زاهرا للمغاربيين بإذن الله. أنا الآن أعيش في أوروبا وأنتقل فقط بالبطاقة الوطنية البلجيكية حيثما شئت وبكل حرية في أرجاء أوروبا، لما ذا لا يكون الأمر كذلك في بلداننا المغاربية، التي تجمعنا بها علاقات كثيرة.
    أسأل الله أن يوفق المرزوقي في زيارته لبلده المغرب، وأن تعود زيارته بالخير والازدهار للشعبين التونسي والمغربي. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • جزائري
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 12:06

    في الجزائر السلطة لن تولي اي اهتمام لزيارتك ستقوم معك بالواجب الدبلوماسي وهي تعرف بان جلوسك في قصر قرطاج مدته عام ستكرمك وتعتبر كلامك مجرد هاوي سياسة وتنتضر الاتي..سلام.

  • Mohamed
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 12:44

    i thik is bether the name NORTH AFRICA UNION . Because maybe Algeria doesn't like the name Maghreb

  • abdel
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 15:18

    بالنسبة لي هذا راجل
    إنما المؤمنون إخوة فأصلحو بين أخويكم

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس