24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | لشكر يتجاهل "قانون تكميم الأفواه" ويرفض تشويش اللحمة الوطنية

لشكر يتجاهل "قانون تكميم الأفواه" ويرفض تشويش اللحمة الوطنية

لشكر يتجاهل "قانون تكميم الأفواه" ويرفض تشويش اللحمة الوطنية

تجاهل إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الجدل الكبير الذي أثاره الوزير الاتحادي محمد بنعبد القادر بإعداده لمشروع القانون المتعلق بتقنين استعمال وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح، الذي خلف غضبا عارما وسط المغاربة إلى درجة وصفه بـ"قانون تكميم أفواه المغاربة".

وضمن أرضية قال إنها توجيهية لتأطير النقاش الاتحادي حول تدبير الوضعية الراهنة، لم يتطرق زعيم الاتحاديين لموقفه من مشروع القانون الذي حرك مياها كثيرة داخل حزبه بلغت حد المطالبة باستقالة وزيره في العدل الذي أعد المشروع، محمد بنعبد القادر، والدعوة إلى اجتماع عاجل للمكتب السياسي واللجنة الإدارية للحزب.

ويعيش حزب "الاشتراكيين" نقاشا داخليا كبيرا بعد الدعوة التي أطلقها أحد عشر عضوا بمكتبه السياسي لاجتماع عاجل لهذا الأخير لتدارس الأثار السلبية التي خلفها مشروع القانون على الحزب، واتخاذ موقف حاسم فيما نسب للاتحاد من مس بالحقوق والحريات.

في مقابل ذلك، اختار لشكر في أرضيته الدعوة إلى "الحفاظ على اللحمة وحمايتها من أي تشويش، لأننا أمام فرصة تاريخية قلَّما تتاح للأمم"، على حد تعبيره، مشددا على أنها "فرصة لإعادة البناء على أسس سليمة، وترسيخ المكتسبات وتقوية الخصوصية المغربية".

ويرى الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن "هذه الروح سهلت على الحكومة تدبير الأزمة وأبرزت تناغما وتنسيقا قل نظيره في عمل مختلف قطاعاتها"، معتبرا أن "هذا الرصيد لا يجب هدره بسبب تجاذبات أو حسابات سياسية ضيقة قد تعصف بمصلحة البلاد".

وشدد زعيم الاتحاديين على أنه "لا مجال للذاتية كيفما كان نوعها؛ إذ علينا اليوم أن نشكل كتلة وطنية لا تستثني أحدا، أغلبية ومعارضة، أحزابا ونقابات، جمعيات وأفرادا"، داعيا إلى تكوين جبهة متراصة لتقديم التضحيات اللازمة من أجل الخروج من هذه الأزمة.

"نحن كديمقراطيين متشبعين بقيم الحرية وحقوق الإنسان أكيد منزعجون من حالة الحجر التي يترتب عنها تقزيم حقيقي لحرية المبادرة والتحرك"، يقول لشكر، مضيفا: "لكننا واعون بأن الحق في الحياة والدفاع على استمرار هذا الوطن والبشرية جمعاء يضطرنا جميعا لبعض التنازلات الظرفية إلى حين السيطرة على هذا الوباء"، معتبرا أن "ما يجعلنا مطمئنين هي الطريقة الحضارية التي دبرت بها السلطات المحلية تنفيذ قرار الحجر، وكذلك السرعة التي أخرجت بها الحكومة والبرلمان القوانين والمراسيم التي تخول تدبير المرحلة بطريقة مثلى".

من جهة ثانية، دعا لشكر إلى مراجعة المنظومة الانتخابية لتكريس تمثيلية سياسية حقيقية وإفراز نخب كفؤة ونزيهة، وطالب بضرورة تجاوز الأزمة المزمنة للمنظومة التمثيلية والسلبيات المتراكمة، وخاصة ضعف أداء المؤسسات المنتخبة واستفحال الفساد الانتخابي باستعمال المال أو الإحسان واستغلال النفود، وذلك من خلال ضمان التنافس السياسي المتكافئ والشريف والاقتراع النزيه والشفاف.

وفي هذا الإطار، دعا الكاتب الأول لحزب "الوردة" إلى إجراء حوار شامل مع الهيئات السياسية، أغلبية ومعارضة، من أجل معالجة اختلالات المنظومة التمثيلية وتعزيز نزاهة العملية الانتخابية، وطالب مجلس حقوق الإنسان وهيئة الوقاية من الرشوة بالمساهمة في الإصلاحات الانتخابية المرتقبة، وكذا مراقبة نزاهة العمليات الانتخابية والإعلان عن ذلك في آنه، انسجاما مع المهام الموكولة لهما، دستوريا وقانونيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - hicham الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:15
المشكل مع هؤلاء الدكاكين السياسية انهم مازالوا يحنون للكراسي ويتكلمون عن اللحمة والشحمة والرحمة و الإخوة رغم انهم لايفرقون بين المصيبة والكارثة غرضهم فقط الركوب على الموجة يحاولون ان يبنون افكارهم لمستقبل مابعد كورونا اقول لكم وجهكم قاصح وانكم لاثمتلون إلا انفسكم لا يسار ولا يمين ولا اخوان كلكم من نفس النمط انتهازيين وصوليين عدميين اصحاب المصالح والمطامح والمطامح لا اقل ولا اكثر كورونا فرشت عيوبكم مامصوتينش
2 - نوال الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:16
ارضية ادريس لشكر شاملة لجميع الاشكالياتاللقتصادية، الاجتماعية والسياسية، اتمنى ان يتم التفاعل معها بشكل ايجابي للرفع من مستوى النقاش السياسي...
3 - خمخم الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:16
عنوان المقال يلخص كل شيء..........
4 - منى الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:20
اطلعت على الأرضية التي طرح الاتحاد الاشتراكي و هي مهمة و مفيدة في جزء كبير منها و لكنها أغفلت الاهتمام بالثقافة و الفن و هما رافدان اساسيان لبناء المجتمع الحداثي الذي ننشد
5 - أحمد الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:22
ومتى كان حزب من الأحزاب يقول كلمة حق دون الرجوع لتشاور مع عدة أطراف والأخذ بعين الاعتبار الأغلبية
هذا قانون سوف يشوه اسم البلد وحق المواطن ويجعلنا مثل كوريا الشمالية
6 - SAMIR الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:26
باعتباره أحد مهندسي قانون الكمامة ، طبيعي أنه يراوغ ... ولكن كلماته تفضح نواياه ...
فكل نيته منصبة على الإنتخابات ...لدلك يحاول أن يدفع أعضاء الحزب على تناسي وتجاوز جريمته باستحضار اللحمة و تجنب التشويش ...
وررد كلمات هو أصلا لا يؤمن بها : كالديمقراطية والحرية وووو.
فهل من الديمقراطية تكميم أفواه الشعب ؟
وهل من الديمقراطية تشغيا إبنك مدير ديوان وزير العدل واستثناء باقي المناضلين الشباب ....؟؟
إلعب غيرها
7 - منافقون الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:27
غريب أمر الأحزاب والسياسين يأكلون خيرات الشعب ويريدون إغلاق أفواههم ،ولو يستطيعون قطع الاوكسجين عنهم ثم يتحدثون عن لحمة الشعب و روابط التاريخية بينهم ،على من تضحكون وتستهزؤن.
8 - magribi الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:28
يتجاهلون متى يريدون انه قمة النفاق يا سادة لقد غلبت عليهم المصلحة الشخصية لدى هؤلاء الناس
9 - عيب عليكم الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:28
وهل يجرؤ على الحديث عن الموضوع في غياب الشجاعة السياسية وفي ظل تغيير المواقف و ازدواجية المواقف.
أمام الناس يتمسكنون و في الخفاء هم من الذين باركوا القانون.. أمثال السي لشكر مشكلة كبيرة في مسار الحياة السياسية للبلاد.
10 - الصويري الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:29
قوة الشفاوي فعاد السيد من نهار عقلت عليه.. وعمرني ننسى نهار لصق فتشكيل الحكومة بزز وقال ليهم يا نكون يامكاين والو!! بالرغم من أن الحزب " ديالو " جاب مقاعد قليلة فالانتخابات البرلمانية.
بحال هاد الأمناء العاميين هما لي خلاو العمل السياسي فالمغرب يعيش فالفساد والمحسوبية!
إن شاء الله غير هني راسك اسي لشكر الحكومة القادمة مغادي تكون فيها لا انت ولا العثماني ولا حتى لي دخلوك فهادي.. عيينا منكم!! كلمة مني و كنتحمل المسؤولية الكاملة على كلامي!
11 - sifao الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:29
اليسار التقدمي الاشتراكي يسميها "تشويش اللحمة الوطنية" واليمين الاسلامي الرجعي يسميها "الفتنة" ,,,,وجهان لعملة واحدة هي عملة الفشل السياسي ,,,
12 - Karim الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:29
.الاتحاد الاشتراكي باع ما تبقى له من مروئة وقيم نضالية. كنا الى وقت قريب نتغن بنضالات رجاله متل بنبركة وعبد الرحيم لكن عند مجيئ لشكر اصبح حزبا انتهازيا مخزنيا يلهط وراء المناصب الوزارية وحقه من الكعكة لم يعد فيه مناضلون بل اناس دخلوا من اجل المنصب
13 - noureddine الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:32
قرأت الموضوع ولم افهم شيىء سوى نجمعو الشمل واللحم ، نحن ديمقراطيين حداثيين ولانبخس عملنا مع الحكومة هذه لغة الخشب لا تنفع في شيء الكار مشا اعمي ادريس.
14 - سباتة الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:33
الوردة يا وردة.
شي خدا الورد ؤ استمتع بريحتوا. ؤ شي خدا شوك ؤ صبر على دقتوا
المهم كولشي خدا الورد
15 - بيقور الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:34
يأسفني جدا أن أرى أمثال لشكر على رأس حزبه. فخرجته هته يبدو أنه علم أنه تجاوز حدوده و جاء يرمم ما شرخه القانون المذكور على . و أتمنى من الاحزاب الأخرى أن تخرج بقوانين مثل هذه حتى يزيد حقد المغاربة على الأحزاب جملة و تفصيلا وخصوصا وفي المقابل تزداد لحمة الشعب ضدهم عسى الايام تقلب الكفة لصالح الشعب
16 - Zouhal الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:34
الأزمات والنكبات والمخاطر التي إن قدر الله مثل هذا الوباء أو غيره من الفيروسات يتولاها أصحاب العلم والمعرفة والخبرة العلمية أما التطاحنات السياسية في هذه الظرفية لا تزيد إلا في الطين بلة اتركوا الشأن لأصحاب الإختصاص وكفى المؤمنين شر القتال.
العلم نور والجهل والأمية على.
17 - السراب الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:35
كل حزب بما لديهم فرحين
المهم لا جدبد يذكر و لا قديم يعاد فقط على درب السراب.
18 - متتبع الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:37
يقول المثل بالدارجة المغربية(الفقيه اللي كنتسناو بركته دخل الى الجامع ببلغته). كفى استهتارا بالمواطنين.
19 - عبدالله الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:39
سيقع للاتحاد الاشتراكي كما وقع لمنظمة القوى الديمقراطية وهي الافلاس .
20 - Mounnim الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:41
تفكرت سي لشكر انه محامي ف الأصل وكان ضمن المحامون الذين كانو ضد توفيق بوعشرين ومن هنا استنتج مبادئه و قيمه
21 - خالد الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:42
لا تتقنون الا لغة الخشب. تتكلمون و تتكلمون بدون ان تقولوا شيئا واحدا مفيدا. الاتحاد الاشتراكي كان في سكرات الموت بسبب سياسات لشكر ثم انتحر و انتهى بشكل نهائي عندما قدم قانون تكميم الأفواج
22 - كان يا ما كان الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:44
كان الإتحاد حزب رجال المبادىء الراسخة. كان الإتحاد يجمع أصحاب الرأي والموقف. رحمة الله عليهم. وأدام الله الصحة والعافية على الأستاذ اليوسفي.
23 - adil الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:45
يمثل حزب إنتهت صلاحياته منذ عقود كلامه و اقتراحاته لاتغني وبالدراجه راه مروج الوقت، خالق المتعة السياسية
24 - almahdi الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:50
ذهب اليسار مع بنبركة وبوعبيد وايت يدر وبنزكري والسرفاتي واخرون من دون ذالك؛واليوم بقي فقط للذكرى التي تنفع المؤمنين؟!!!
25 - م عبدو الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:57
الإتحاد الإشتراكي ؟؟؟
رحمه الله! آخر صفحاته المشرقة الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي.
بالله عليكم هل ترون لشكر من طينة السياسيين الذين يمكن للبلاد أن تهول عليهم؟إنه نه مستثمر في دكان سياسي.
26 - العاقل الثلاثاء 19 ماي 2020 - 01:03
أعتقد أنه مع الثورة الرقميه التي أصبح يعيشها المجتمع،و انتشار وسائل التواصل الاجتماعي لم يعد بامكانكم استحمار هذا الشعب،و الاغلبيه أصبحت تدرك الاعيبكم و تهافتكم وراء تحقيق مصالحكم.نريد كفاءات تخدم هذا البلد بكا مل المسؤولية و نكران ذات مع تفعيل المحاسبة و القطع مع عفا الله عما سلف.أما ما يسمى انتخابات فليست سوى مضيعة للمال و الوقت.
27 - yassine الثلاثاء 19 ماي 2020 - 01:15
الخوف من مقاطعة الانتخابات المقبلة هو سبب هذه الفضيحة لكن اغلاق افواه كل من يدعو لها
28 - bachir الثلاثاء 19 ماي 2020 - 01:22
أمثال هؤلاء هم سبب كل شيء سلبي في المغرب. يفكرون و يخططون بصفة دائمة للحصول على مقعد سواء في بلدية،جماعة،جهة، برلمان بغرفتيه........والقائمة طويلة ماذا قدموا للبلاد الحبيب سوى خطابات إعتدنا على سماعها ولم نرى سوى العكس. لاحول ولا قوة الا بالله العلي القدير. رحمة الله على الأحزاب السياسية بجميع انواعها كلهم يسعون إلى مصالحهم الشخصية وأختم بما قالو أسيادهم السابقون. "إن لم تستحي فقل ما شئت"
29 - حمدات الثلاثاء 19 ماي 2020 - 01:31
اقول لحزب الوردة ان أرادو ان يتيق بهم المجتمع ويصوت عليهم. لا بد من تغيير رمز حزبهم من وردة الى كمامة. لانهم ليس في مستوى الوردة. الوردة تعبر عن الفرح الطبيعة الحب العشق التعايش العطر الاناقة وووو. والكمامة هي استراتيجيتهم ومشروعهم المقبل. لان لشڭر ما هو الا ارنب سباق الانتخابت لحزب معروف ويدافع عن مصالح رئيس هدا الحزب عسى ان ينعم عليه بحقيبة ولو فيها الا العجين والخوشيبات وألوان الرسم. ليلهي نفسه.
30 - مواطن الثلاثاء 19 ماي 2020 - 01:31
صدق عادل إمام حين قال في أحد افلامه : ماذا يقال بعد كل الذي قيل؟!؟!؟!؟
القانون 20-22 ضرب في العمق والجوهر كل مادافعت وضحت من أجله جميع القوى الديمقراطية في العالم بما فيها ذاك الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية !!!!!!!!!
31 - imane الثلاثاء 19 ماي 2020 - 01:38
اتمنى من حزب الاتحاد الاشتراكي تصحيح مساره بتغير قيادته الفاشلة و اعادة حزب الاتحاد كما عاهدناه مدافعا عن حرية و كرامة المواطن. الاتحاد حزب عظيم لا يصلح الشكر لقيادتة.
32 - adam الثلاثاء 19 ماي 2020 - 01:38
يجب ان تبداء المقاطعة من الان خصوصا لحزب الاتحاد الاشتراكي ردا على قانون تكميم الافواه ؟؟
33 - تلميع الصورة الثلاثاء 19 ماي 2020 - 01:43
هذا المنتخبين كل موسم انتخابي كيحاولوا يلمع الصورة من جديد استعدادا لموسم انتخابي جديد بحال ذاك اللي كيلعب لعبة حط الاصبع في الخيط المغلوق ومن بعد تحط اصباعك يجر بيك الخيط في الخاوي ويدي هو الحصايصة ويخليك تحنزز من الشمتة
34 - المتتبع الثلاثاء 19 ماي 2020 - 01:49
هذا الحزب وامينه ليس لهم من الإشتراكية إلا الاسم فقط لأنهما ذهبا ال. مزبلة التاريخ
35 - مهاجر الثلاثاء 19 ماي 2020 - 02:02
السلام عليكم خير الكلام ما قل ودل سأقول سيماهم على وجوههم وكفى
36 - لا تمازح الثلاثاء 19 ماي 2020 - 03:14
* رغم ظهور الحاكم كورونا ، هاذو ما زال ما خافوا ما حشموا .
* ليقول لنا حزبه منذ نشأته إلى الآن ،
ماذا حقق أو تحقق على يديه بالنسبة للمغاربة ،( و أي حزب من
الأحزاب) ، سوى الإعدامات و السجون و الإختطافات و....
* يا أحزاب ماذا قدمتم للمغاربة ؟ صاحب الصورة لم يحلق
وجهه ، ربما خوفاً من كورونا أو ربما لم يجد كمامة على
مقاس وجهه .عذره غير مقبول ، فعليه أن يحتاط من القوات العمومية ،
لأنها لا تمازح ، و قد يعملوا فيك أكثر مما سمعت عن آخرين .
37 - مؤمن Moumine الثلاثاء 19 ماي 2020 - 03:14
لشكر يتجاهل "قانون تكميم الأفواه" ويرفض تشويش اللحمة الوطنية
الصررة تذكرني بقصيدة لإليا أبو ماضي، قال فيها:

قالَ: السماءُ كئيبةٌ ! وتجهما °°°°°°° قلتُ: ابتسمْ يكفي التجهم في السما !
قال: الصبا ولّى! فقلت له: ابتــسمْ °°°°°°° لن يرجع الأسف الصبا المتصرما! !
قال: التي كانت سمائي في الهوى°°°°°°° صارت لنفسي في الغرامي جهنما
خانت عهودي بعدما ملكتها °°°°°°° قلبي، فكيف أطيق أن أبتسما قلـــت: ابتسم و اطرب فلو قارنتها °°°°°°° لقضيت عــــمرك كــله متألما
38 - مالو مسكين الثلاثاء 19 ماي 2020 - 03:27
مال هذا ولا هاكا !!! سؤال غريب هذا واش محسوب من الاثات ديال البرلمان من نهار عقلت على راسي كنشوفوا مع العلم عندي 40 عام انا كنكبى هوا كيكبر غا من وجهو ا
39 - جكةب الثلاثاء 19 ماي 2020 - 03:30
هدا هو الانسان المحنك ولا فلا الهضرة كيعطيوها صليا
40 - أبو ضحی الثلاثاء 19 ماي 2020 - 03:40
قرأت الموضوع و فهمت أن لشکر يريد جمع الشمل واللحم ، أنهم الديمقراطيون الحداثيون، و لا يودون تبخيس عملهم مع الحكومة، أنت علی من تکذب و علی من تتزايد، المواطن نفضک و تخلی عنک،
أنت و شرديمتک لو لم تشارکوا في الحکومة لفقدتم صوابکم، حزب (إتحاد الشرکات) يستنجد بحزب کان في الأمس القريب ينعته بالحزب الإداري، و الحمد لله و نحن علی قيد الحياة عشنا کيف حزب کان يدعي شعارات و نظريات، و في الأخير يعيشون بين الحکومة، کما يعيشون الإبن غير الشرعي وسط أسرة تعرف أصوله...
41 - مواطن الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:08
انثم وعبدالقادر والعتماني المسؤولون الالون على هذا القانون لأنكم الرؤساء وهو المنفذ
حزب المصباح والوردة باراك منهم خصنا الجديد وخا راهم بحال بحال
42 - lahbil الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:09
حزب الاتحاد الاشتراكي هو الحزب المعارض الوحيد الدي كانت له شعبية لان الاشتراكيين الاحرار ماتو من اجل مباديئهم وتعدبو من اجل الحرية والكرامة والعدل في هدا العصر كانت المبادىء هي التي تتحكم لكن جيل بعد جيل تغيرت نظرة الاتحاديين فاصبحو يفكرون في اقتسام الثروة والتخلي عن مبادئهم وهدا ماحصل مع حكومة التناوب ولعل اسمها دال على دالك في هده الفترة الحرجة من تا ريخ المغرب كانت الفرصة مواتية لهم من اجل كسب المال لكن كيف دلك اول عمل قامو به هو هو انشاء ديوان المظالم استفادو من الملايين عن ما تعرضو له من اعتقالات وتعديب ايام الرصاص كما يطلق عليه من طرفهم لان كلمة الرصاص تعني القتل والاعدام رميا بالرصاص الاتحادين الاحرارماتو في السجون اما الانتهازيون غادرو ارض الوطن وتابعو دراستهم بفرنسا اما المغادرة الطوعية فهي خطة لصالحهم وهي السبب في عجز صندوق التقاعد الدي كلف المغاربة الكثير والدي قام باصلاحه حليفهم على ظهر الموظف البسيط الاتحاديين لم ياتو للمغاربة بالجديد همهم الوحيد هو المناصب لكن الانتخابات القادمة الكلمة للشعب بتصفية الاحزاب الفاسدة ب ko بالظربة القاظية ارادة الشعب قوية
43 - مول المعيز الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:12
سبحان الله سيماهم على و جوههم. الدرويش كيكون باين من وجهو. اما المنافقين و الانتهازيين و الوصوليين معروفين من وجاههم بلاما يتكلموا.
44 - عمر الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:36
خرجاته السابقة بينت انه ليس مرسوم تكميم الأفواه.
يجب الا ننسى تبرير الوردة المشاركة تحت جناح الحمامة في حكومة القنديل.
فالمشاركة بررت بكبح جماح الحزب الظلامي.
في النهاية لشكر يريد ان يوصل حزب المهدي وعمر الى محطة معينة وهو يشق طريقه باصرار فالمستهدف هو الوردة وليس القنديل.
45 - [email protected] الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:41
الاتحاد الاشتراكي يسابق الزمن لعله يرمم ما قام به احد إحصاء حزبة. ولكن اضن أن هادا الحزب الدي كان يضرب له الف حساب في المغربي أصبح اليوم كالاسد الهرم واضن ان الانتخابات المقبلة سوف تكون نهايته وسوف يندثر ويتوارى عن الوجود مادام ان هناك وجوه لاتريد الابتعاد وترك الفرصة للشباب.
46 - #الحرية للزفزافي و رفاقه الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:45
كان قائد حراك الريف الشعبي ناصر الزفزافي صادقا و لازال عندما نعت هاته الكائنات السياسوية الغرائبية ب " الدكاكين السياسية الفاسدة".....
47 - عادل الثلاثاء 19 ماي 2020 - 05:27
الرجل تجاهل شعب بأكمله عندما أسقطه وأسقط حزبه في الانتخابات لدورتين متتابعتين معلنا عن رفضه للوردة و أوراقها المتلونة أن تشارك في تدبير شؤون البلاد والعباد... وعاد من الباب الخلفي الذي فتحه له تحالف البلوكاج بقيادة الحمامة الثرية ليفرض نفسه بشكل غير شرعي على المغاربة...!!! عندما تنعدم المبادئ في بعض سراديب السياسة !!!!
48 - لا منتمي الثلاثاء 19 ماي 2020 - 05:45
رايي ان السياسة نفاق ،ما اراه واقرأه عن الاحزاب بالمغرب فجلهم منافقين ، احزاب مصالح فقط ،يجب علينا مراجعة انفسنا لنستنتج بالاخير مقاطعة المنافقين باشكالها وانواعها الى ان ينتقم الله لنا منهم . الله يحفض مغربنا من شرهم إااااااامين
49 - yassine benfkir الثلاثاء 19 ماي 2020 - 05:54
لاتوجد معارضة في المغرب رأيناء كل شي في احذت افني وجراذة والحسيمة. الأحزاب تسير من طرف وزارة الداخلية. لحد الساعة ليوجذ مفتاح عند الأحزاب.
50 - غير داوي الثلاثاء 19 ماي 2020 - 07:41
كيف للسّيد لشكر أن يشبّه نفسه و كذا مريديه في حزبه بالديمقراطيين والمتشبعين بالحرية وحقوق الإنسان ووزيره كان يريد، بتنسيق مع مكوّنات أعضاء في الحكومة، أن يكمّم أفواه المغاربة . فصمّم بإصرار أن يمرّر القانون 22-20 المشؤوم خِلسةً في زمن كورونا منتهزا الفرصة، بفعل خسّيس، انشغال المغاربة باحتواء الجائحة. إن لم تستحي فقل ما شئت.
51 - Abo Ayoub الثلاثاء 19 ماي 2020 - 09:52
طبيعي ان يتجاهل ذالك القانون، فهو سياسي " محنك". و علامات الحنكة بادية عليه.
52 - الوعي - الإنتخابات - المحاسبة الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:01
- التصويت الإجباري والإقتراع الفردي ضروريان لرسم الخريطة السياسية بالمغرب.
صندوق الفرز هو الفاصل.
- نصيحة للمثقفينن وللشباب: ساهموا في بناء أحزاب جديدة، وشاركوا في الإنتخابات، وفي المجالس والحكومة، وفي المحاسبة.
- الشفوي والندم خسارة بعد الإنتخابات وتشكيل المجالس والحكومة.

الشفوي لا يرقى للفعل، وهذا ليس بوعي.
53 - حسن الغندور الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:08
ان شاء الله في الانتخابات المقبلة سوف تكون نهاية هذا الحزب وسوف يندثر ويتوارى عن الوجود. ما دامت هذه الوجوه لا تريد اخلاء المكان للاكفاات الشابة
54 - عبد الله الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:12
رمضان كريم للجميع، يفسدون في الارض ولا يصلحون،" ما أريكم إلا ما أرى وما اريكم إلا سبيل الرشاد"، كما جاء على لسان فرعون مصر للشعب المصري في عهد موسى، استخف قومه فأطعوه لأنهم كانوا فاسقين، فسق الديموقراطية الحديثة وحقوق الانسان واللحمة التي ما هي إلا الانفرادية بالقرارات واتخاذ ما تقتضيه مصلحتهم لكي يسرقوا البلاد والعباد، يريدون اكمام الافواه ويطفئون نور التحرك والتواصل الاجتماعي الهادف للمراقبة والنقد البناء وترسيخ الحكامة في الحكم، حتى يصير المسؤول وكأنه موظف للشعب، الشعب هو المراقب والمحاسب والذي يدفع له أجرته لكي يعمل للجميع، هكذا تطورت الدول الحديثة نكران الذات ونكران المحسوبية والعائلية في اتخاذ القرارات الحاسمة لأجل الوطن والمواطنين وكفى، والسلام.
55 - مواطن2 الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:16
قرانا في مقال سابق عن موضوع مفاده ان اعضاء من مكتب الاتحاد الاشتراكي طلبوا عقد اجتماع استثنائي او طارئ لدراسة موضوع " مشروع القانون 22.20 حول تقنين استعمال آليات التواصل الاجتماعي والذي اطلق عليه " مشروع قانون تكميم الافواه " الذي كان مقترحه عضو من الاتحاد الاشتراكي صاحب مسؤولية كبيرة.المفاجأة هي ان الاجتماع انعقد حسب المقال اعلاه ولم يرد ذكر مناقشة موضوع المشروع .بل تحدث عن " جمع الشمل " اذا صح التعبير.وهكذا لم يرد اي شيء في شان مشروع القانون السالف الذكر.والظاهر انه يسير في اتجاه التطبيق . اللهم الا اذا حصل العكس.ومن يدري ؟ الله اعلم.
56 - المهدي الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:17
لم يبق من حزب لشكر الا الاسم ... ماذا تنتظر من أناس مثل لشكر و اولعلو و عليوة و اليازغي و بنعبد القادر ؟؟ كل المغاربة يعرفون انهم ركبوا على هموم الطبقات المسحوفة فوصلوا الى اهدافهم الشخصية و الضيقة !! لا احد في الحزب شرح لنا قضية عليوة و لا كيف قبل اليازغي بوزارة بلا حقيبة فهل سيتكلمون اليوم على قانون رفيقهم بنعبد القادر ؟؟؟ أيها المغاربة الأحرار ... اتحدوا وراء الملك فهو ضامن لحمتنا و قوتنا اما مسؤلوا الأحزاب فلا هم لهم الا الريع السياسي !هذه الجائحة أبرزت الوجه البشع لحزب لشكر و ابرز الوجه المشرف لنساء و رجال الصحة و الأمن و التعليم ! ما فعله لشكر في حياته كلها لا يضاهي ليلة مداومة طبيب او رجل امن في زمن كورونا !!
57 - إلى 52 الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:55
إلى 52
* يبدو لي أنك على حق ، و أمنيتك لن تتحقق لأننا أصبحنا
نعيش أزمة ثقة ، بعد توالي الإحباطات و اليأس ، فمن
يصدقك ؟
* رأيت أن البعض يحن إلى الماضي ، ربما مرد ذلك كانت
وسائل الإعلام شبه منعدمة ، و قلة المتمدرسين ، و قلة
الوعي ، و كان الناس بسطاء يثقون في أي حاجة . و كنا
نجهل تقريباً ما يطرأ في البلد من أحداث سياسية ، المصدر
الوحيد الذي كنا نستقي منه " المعلومات" هو الرواية
المحكية و الإشاعة . و حتى الإذاعات الغربية ، التي كنا
ندأب إلى الإستماع إليها و لو خفية ، التي لسذاجتنا كنا نثق فيها .
* و رغم تغير الظروف و إنكشاف بعض الحقائق ، بقينا متمسكين
بالماضي الذي نهجله إطلاقاً .
* أود القول لأولئك الذين يتغنون : كان الإتحاد الإشتراكي ، كان
بوعبيد ، كان اليوسفي كان...، ماذا قدم لنا هؤلاء ؟ لم أرى سوى
السجن و الإغتيالات و الإعدامات والإختطافات .. و الله هذا ما أعرفه .
فمن له معلومات ، لا يحتكرها ، ينورنا بها ، و سأكون من السامعين.
58 - سعيد الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:59
اتحدا حزب سي دريس ان يتكلم عن ملف القرض العقارى والسياحى الدى تبخرت فيه الف ومتين مليار درهم من المال العام اكتر بقليل من اموا قارون والدى كن مسول عن هد الكريتة المالية احد الدنصورة من حزب سي دريس
59 - ادريس الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:13
إدريس لشكر دمية يتلاعب بها البيجيدي حيث ان الكل تتلاعب بهم الباطرونا.
60 - بلدنا غني الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:07
* بلدنا غني بخيراته المتعددة ، سنكون أحسن حالاً ،
لو حذفت وحُلَّت كل الأحزاب و كل ما يسبح في فلكها ،
من برلمان ، نقابات، جمعيات،......
* لأنها تلتهم ميزانية الدولة ، دون تقديم أي خدمة
و لو بسيطة . إن كذبتموني ، أذكروها لي .
* مما ذكرتُ ، هل يوجد فيهم من يماثل : الحرفي أو الصانع
أو الفلاح أو المياوم أو...الذين يُعِدُّون لنا يومياً كل ما نحتاجه .
تذكر، لما تسيتقظ صباحاً و تذهب إلى المخبزة و تجد الخبز ساخناً ،
فأي حزب أوجده لك ؟
* ( الهدرة بزاف:أحنا غادين نجتمعو ـ غادين نقرروا ـ نعترضو ...
....، بلا بلا بلا...غير الفرشي) . إن كورونا على الأبواب ، حاولوا
علينا . ليكون البقاء للأصلح . طلبنا الله حتى عيينا ، و لا هاذ
الناس بغاو يحشموا.
61 - المتوكل/ بركان الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:04
الاتحاد الاشتراكي كان مناضلا أيام عمر وبوعبيد ورجال آخرين كانوا تحت الظل. أما اليوم لما أسندت الأمور لغير أهلها في الحزب المذكور، أصبح يسارع ويتسابق في وضع قوانين تكمم أفواه المغاربة والزج بهم في السجن. واضع القانون هو السي محمد بن عبد القادر الوزير الاتخادي.
كل الأحزاب معرضة وموالات إلا أناس قلة ووطنيين، كلهم يبحثون عن الريع السياسي والامتيازات الخاصة.
الاتحاد الاشتراكي اديال المناضلين الصحاح مات رحمه الله.
62 - تلك الصورة الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:09
* تلك الصورة : إما مأخوذة لصاحبها قبل زمن الحاكم كورونا ،
و إما أُلْتُقِطَت له في مكان مغلق و ليس في الشارع العام ،
لأنه لو فعل ذلك ، فإن القوة العمومية سترده إلى جادة الصواب .
* و هو بدا كذلك لرمي عصفورين بحجر واحد :
1) ـ ليبدو أنه متحرر في أفكاره ، و أنه ضد تكميم الأفواه ،
ليرسل مقلديه إلى السجن كعادة حزبه ، فإياكم منه ثم إياكم .
2) ـ ربما جرب الكمامة في منزله أمام المرآة ، فخاف أن يظهر إلى
العموم لكي لا يكون مثار سخرية و إستهزاء ، و قد يضاف إليه
لقب جديد يلازمه طول باقي عمره ، و لو بعد كورونا . وربما
لم يجد كمامة على مقاسه .
* الكمامة لا تفارقنا غداً ، فلا بد له أن يستعملها ، فأنظروا كيف
يبدو لكم ـ فحفاظا على سلامته من كورونا و الأمن عليه إستعمالها .
63 - ملاحظ الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:50
مادا سيقوله المهدي بنبركة وعبد الرحيم بوعبيد لو رجعا من قبريهما
64 - منير الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:12
المقال كيهضر على حزب وكأنه يقود الحكومة وليس حزب ب6 مقاعد
65 - Azour الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:37
جميع الاحزاب السياسية بالمغرب فاتها القطار اصبحت في خبر كان.فالمطلوب فتح باب تاسيس احزاب فتية لعل وعسى ان تساير عصر الرقمنة.
66 - abdou الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:48
الإتحاد الإستراكي في المعارضة كان يبحت عن السلطةلما وصل إليها تنكر للمباديء وباعوا مكتسبات البلد بإسم الخوصصة وٱستولوا على خيرات البلاد بالإنصاف والمصالحة وأزهزوا على ما تبقى بالمغادرة ااطوعية للاسف.بالمقابل الشرفاء منهم تواوروا بصمت اطال الله عمرهم.
67 - امجوض ابراهيم الثلاثاء 19 ماي 2020 - 19:07
كان الاتحاد الاشتراكي ايام زمان قبل يدخل الحكومة . كل الاشتراكيين كعلي يعتة . و اولعلو عن الاتحاد والرفيق. ايت ايدر اطال الله عمره . اما عندما دخلوا الحكومة برءاسة اليوسفي سكتو . وهادشي ليخاص لشكر لعاقة ابابا.
68 - مواطن الثلاثاء 19 ماي 2020 - 19:36
مساء الخير
تذكير

الدين+السياسة =بدعة وكل .......

رمضان كريم
69 - نبيل المغربي الثلاثاء 19 ماي 2020 - 20:19
لشكر، ما هو وزنك السياسي في المغربي ؟ %0.05 ??
لعجب، فلمغرب حتى حاجة ماتبدل، غير لي شد شي طرف يعض عليه ما يطلقوش حتى يموت
واسير يا لشكر نتا وداك حزبك الاتخاري الاشتفاري راه الشعب ما مسوقلكمش لا نتوما لا ديك الكراكيز الادارية الاخرى
عندكم زهر يا الدِّبَبة لقيتوها خالية شعب أعزل و مسالم و مضياف كاتلعبو به الكرة
70 - Chouaib الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:33
Franchement ce mec me déprime je ne comprend pas ni pourquoi ni comment il est devenu secrétaire d un si grand parti c est une honte
71 - Abdel الأربعاء 20 ماي 2020 - 10:55
لا حول ولا قوة إلا بالله. لشكر يطالب بكتلة وطنية. وكيف يصنف الحكومة الحالية والسابقة؟ أليست بكتلة وطنية ما دام أنها تجمع كل التيارات الحزبية من اليسار إلى اليمين ؟ هل يمكن في هذه الحالة وصف الأحزاب خارج السرب بالمعارضة؟ أين هو الفرق وما يميزها عن الآخرين وما وزنها في مشهد سياسي لا نفرق فيه بين اليمين واليسار. أما الوسط، فمن كان يرجو البحث عنه، فليفعل والله المعين.
72 - م ابراهيم الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:06
سبحان الله اغلب الاحزاب المغربية يصعب تغيير القيادة فيها الامين العام يبقى حتى ياتي على الاخضر واليابس الرئيس يطرد المنخرطين ويسرق الحزب لابنائه وحاشيته (الزاوية ) لتصبح العلاقة علاقة الشيخ بالمريد انه (قانون الاحزاب باامغرب )
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.