24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | رسميا .. الحكومة تصادق على "تمديد الطوارئ" إلى 10 يونيو المقبل

رسميا .. الحكومة تصادق على "تمديد الطوارئ" إلى 10 يونيو المقبل

رسميا .. الحكومة تصادق على "تمديد الطوارئ" إلى 10 يونيو المقبل

صادق المجلس الحكومي المنعقد عبر "تقنية المناظرة المرئية"، اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس الحكومة، على مشروع المرسوم رقم 2.20.371.

المشروع ينص على تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وقد تقدم به وزير الداخلية.

ويقضي مشروع المرسوم بتمديد حالة الطوارئ الصحية من 20 ماي الجاري على السادسة مساء إلى غاية يوم الأربعاء 10 يونيو المقبل، في التوقيت نفسه؛ وذلك استنادا إلى المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم 2.20.292، الصادر يوم 23 مارس الماضي.

الحكومة أكدت أن مشروع المرسوم يأتي "اعتبارا لما تتطلبه ضرورة الاستمرار في تطبيق التدابير والإجراءات الوقائية المتخذة منذ الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية، ولضمان فعالية ونجاعة هذه الإجراءات في التصدي لانتشار جائحة كورونا، والحفاظ على صحة عموم المواطنات والمواطنين، وتجنيب بلادنا الأسوء".

وكان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، كشف، يوم أمس الاثنين، قرار تمديد حالة الطوارئ الصحية ثلاثة أسابيع، أي إلى غاية 10 يونيو المقبل، وهو ثاني تمديد منذ الشروع في تطبيق "الحجر الصحي" يوم 20 مارس الماضي.

وجاء الإعلان رسميا عن هذا القرار من طرف العثماني تحت قبة البرلمان، ضمن جلسة مشتركة للنواب والمستشارين، حيث تم تخصيص الموعد لمناقشة التدابير المرتبطة بحماية المغاربة من تفشي فيروس كورونا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - خيرالدين الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:13
إنشاء الله أزمة وسوف تمر مزيد من الصبر والصبر مفتاح الفرج
2 - قولوا العام زين الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:14
واسي العثماني را المواطن ماعندو.مايصرف الجنوي وصلت العضم
3 - sanae الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:14
اوا شدو المعامل والمصانع ولا غادي تصدقو زايدينا عاود
4 - محمد الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:15
يبدو ان سرعة انتشار الفيروس انخفضت بالمقارنة مع الاسابيع الماضية الله ارفع عنا هذا الوباء يا رب العالمين
5 - مغربي قح الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:15
واحد تايتخلص 7 مليون اجتمع مع آخرين تايتخلصوا 5 مليون باش يقولوا الاغلبية لي ماعندعندها عشاء لي يوم انه من صالحهم يمددوا الحجر حتى يموت بالجوع أو يطرطرق ليه شي عرق فراسوا.1200 درهم لي شداتها غير واحد النسبة ماتكفيش أصحاب القرار غير في جلسة فقهوة لمرة وحدة.
6 - جورج داخ الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:16
6 الاف حالة والهروي ركباتو الخلعة وقلبها صلاة واستغفار ودعاء,والحاكم داخ وتلف كون وصلنا ل 200 الف حالة كون بقى الحجر حتى ل 2025
7 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:17
ستكون هذه أصعب فترة للحجر الصحي سواء بالنسبة للمواطن او السلطات خصوصا بعد رمضان وتوقف مساعدات المحسنين واشتداد الحرارة مع اقتراب فصل الصيف وبداية الاستعداد للامتحانات التي يفضل معظم الشباب المراجعة لها خارج البيت أو في الحدائق
8 - سامي سامي الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:18
سي نورمال هما فعالم و المسكين فعالم اخر ... مدد حجر صحي خلي شعب المسكين يكول لحجر
9 - منصف القنيطرة الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:22
الله يجازيكم بخير طبقوا الغرامة الفورية على كل مخالف بقواعد السلامة والتباعد الاجتماعي..دون ردع لن يلتزم أحد بالتعليمات ...حنا مغاربة وعارفين بعضياتنا
10 - bobo الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:24
Meme si Le gouvernement prolonge Le confinement pour 10 ans, Corona restera au Maroc jusqu’a ce que tout Le monde meurt.
La raison est tres simple: Les Marocains ne sont pas les Koreans qui respectent Le confinement a la lettre. Vive Le roi!
11 - الحقيقة الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:25
هدشي فاش حدكين اما شي حاجة خرى لا مستغلين الحجر الصحي والمشكل هو المغرب فيه الفساد المالي والاداري ناس كتموت بجوع والحكومة ممسوقاش حيت كيشدو كثر ميستحقو من فلوس شعب حشومة وعيب وعار هد نفاق فدولة كتقول ديمقراطية فين هي ديمقراطية سياسة المغرب فاشلة غير الله احفط الى مشات حت تنوط فيه حيت هما سباب
12 - استاذة الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:27
قرار صائب خاصة مع مناسبة العيد وحتى لا تنقل العدوى إلى المدن والقرى والتي لم تعرف ولو حالة إصابة لكن هل فعلا هناك حجر صحي فطوال ساعات اليوم الأسواق مملوءة والشوارع تعرف حركة شبه عادية ناهيك عن اشتغال الكثير من الحرفيين حتى السادسة مساء آنذاك نلاحظ تجول السلطات وكان كوفيد 19يحل مساء فعلا المصادقين على القرار لم يعرفوا أن الضرورة الملحة للعيش وعدم استفادة الكثيرين من الدعم جعلت الكثيرين لا يستجيبون للحجر وكذا الفئة التي تعاني من البطالة لها جولات روتينية تمارسها في حياتها اليومية قتلا للفراغ أنها أزمة مواطن كان عليهم بناءه فكريا واجتماعيا قبل الأزمة وحتى يكون صالحا لكل زمان ومكان
13 - Sadik YEMLAH الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:28
أظن المقاربة الوطنية تحتاج إلى مراجعة شاملة. نحن بين المطرقة و السندان، كورونا أو الجوع. تصوروا بلادا تلغي الحجر ثم تعده في كل مرة يعلن فيها عن ارتفاع الحالات !
شيء ما ليس على ما يرام .. ثم ان إطلاق المعامل و الوحدات الصناعية كان عكس مقاربة الحجر الصحي.
14 - مواطن الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:31
الدولة العميقة ، تتبع فرنسا في كل شيئ ، فماذا إذا عن الخريف ، هل يظن الجهال من الحكام والمحكومين أن الفيروس لن يختفي أبدا ، فهل وجدول لقاحا لفيروس ايبولا والسيدا وكورونا الشرق الاوسط (ميرس) ... على من يضحك هؤلاء ، ألا يعرفون أن الصيف قادم والبيوت ضيقة كالزنازين ، الا يعرفون الجوع ، بالله عليكم واحد يتقاضى 500 مليون في الشهر والاخرون بين 8 و 5 ملايين ، ويأتي ويتحدث عن الشحمة واللحمة والشعارات الرنانة ، على أي سنتبع أمواج فرنسا ومنظمة الخداع العالمية حتى يأتي التسونامي ...
الفيروس بكل بساطة لن يرحل ، ,ابرز قراء هسبريس يظنون العكس ، أعيد مرة أخرى الفيروس لن يرحل أبدا ...
الخريف مقبل بسرعة تسارع الزمن ، وما عليهم الا مناعة القطيع ، كأفضل حل ، غير ذلك = التهلكة الاقتصادية والاجتماعية ...
15 - هشام الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:33
شوارع أسواق أزقة مملوءة لا مراقبة ولا أمن تضييع الوقت في الحجر خلي بنادم يخرج يخدم على راسو. عطيتو لبنادم هاديك جوج ديال تصاب راسكم حكومة هولاندية .وتانية شحال ديال مصابين عدد قليل مقارنة مع دول عظمى
16 - abd الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:36
شخصيا ماشفت حتا شي حجر صحي ماعدا بليل تقول هاد كورونا كتخرج غي بليل راه خاص التمديد معاه الزيار حيت لبقات هاكذا الرخفة غادي نبقاو غي نمددو بلا نتيجة
17 - صفر الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:38
هاذالحكومة والاحزاب لا يصلحون لتسيير مكب قمامة كيف او النفايات كيف بهم يسيرون مصير 40 مليون يعانون من كل موبيقات الحياة
18 - مهاجرة في فرنسا الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:39
في فرنسا تم اغلاق المدارس بنسبة ل لاطفال كورونا داهمت الاطفال يجب على الموطنين عدم ترك ابنائهم دهب الى المقاهي والمطاعم والمسابح وحتى الحفلات والشاطئ هدا الوباء خطير جدا يداهم كل من اقترب من شخص او محيط يوجد فيه الفيروس يجب على الحكومة ان تبقي هده المجلات مغلاقة حتى انتهاء الفيروس او اجد لقاح لهد الوباء الفتاك
19 - مول الزعتر الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:40
ليسو المغاربة موظفين مع الدولة شهرية مضمونة .
هاهم الذين تقهرو مع الحجر الصحي.

أصحاب المقاهي
نوادل المقاهي
الحلاقين.
أصحاب الطكسييات الكبيرة و الصغيرة.
أصحاب الحافلات و شيفورات.
تجارة الملابس و العطور
تجار العقاقير.
مراكز التسوق مع تجاربها.
المحلبات.
أطباء الأسنان.
المخبزات.
الكوافورات
الحمامات.
قاعات الحفلات.
المطاعم.
دور السينما.
أصحاب Honda.
أصحاب التعاونيات القروية
الفنادق.
البازرات.

يا سيد العثماني مع حكومتك كم من المعانات بين المواطنين.
20 - حلل وناقش؟؟؟ الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:40
الدولة قامت بمجهودات إزاء الفئات الهشة هل هذه الإجراءات كافية او غير كافية هذا موضوع آخر .....راينا كذلك جمعيات ساعدت الفئات الفقيرة.....
ومواطنون قدموا قفف ومساعدات نقدية للفقراء....
لكن يبدو ان حاجيات الناس أكثر بكثير مما يقدم لهم...إذن ماهو الحل؟؟،
هل سنرفع الحجر.....و نرى جثثا مرمية لقدر الله بشوارع وازقة مدننا مثل ماوقع بإيطاليا وغيرها من الدول ...أم سنبقي على الحجر....والحال ان شريحة من المواطنين متضررة؟؟؟ والاقتصاد أيضا متضرر.
حلل وناقش..
21 - جمعية المرجة الخضرا@ الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:41
قرلر تمدذد حالة الطواري@ الصحية بالتراب الوطني وهي المرحلة الثالثة التي ستاتي متزامنة مع العواشر وعيد الفطر واغراضه وطقوسه المترسخة عند المجتمع المغربي قاطبة.....غير انه من اللازم الحرص من الاسر مواصلة الحجر المنزلي والتهاني والتبارك يمكن لها ان تكون عن بعد بواسطة الوتساب كروب العا@لة مع رقمنة صلة الرحم حتي يتسني لهذه الامة الخروج سالمين منعمين باذن الله وشكرا لتغريدات الجميع.
22 - كريم الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:41
لاحول ولاقوة الابالله
لا تعويض لاحماية اجتماعية لأمن يسمع شكواك دايرن رقم و موقع
سمحتيي فينا اسي العتماني حرام
23 - متى يأتي الفرج الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:43
لماذا لا تمددوا الطوارئ حتى عام 2090 م سيكون أحسن بكثير لمن أراد أن يزيد في ثرواته بالنهب لان المواطن يكون في نوم عميق بحجركم هذا
كل يوم تعمقون جراح الفقراء والمساكين
الاقتصاد سيكون في مهب الريح اذا كان هناك فعلا إقتصاد أنظروا مثلا لهولندا نحن نعيش فيها أحرارا فالدولة تركت الكرة للمواطن إذا أراد الحجر فهو حر واذا أراد الخروج فهو حر إلا أن هناك ضوابط وقوانين على المواطن أن يطبقها وإلا يطبق عليه قانون 400 أورو
إذن هل كل الهولنديين ماتوا بكرونة لا وحتى الاقتصاد بقي كما كان في السابق
إرفعوا الظلم على المواطن واتركوا له الحرية من أراد الخروج فليخرج بقوانين وضوابط ومن أراد البقاء في المنزل فهو حر
إن أنكم لا تستطيعون إرجاع المغاربة العالقين في الخارج وكان كرونة شماعة لفشلكم شكرا الجريدة المحترمة
24 - mmmmm الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:44
عليك لمان عليك لمان لحكومة لبرلمان. لاأحد يهتم بالشعب الجيعان. المهم هما ميتقاصوشي بالفيروس
25 - père الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:49
السلام عليكم
نطلب من السيد رايس الحكومة ان يكون واضحا بخصوص لوبي المدارس الخصوصية
لايمكن تسديد مستحقات بدون تمدرس حقيقي
لان التمدرس عن بعد بعيد جداً عن ماهو داخل الفصل ، ان أرباب المدارس يطالبون بالواجب الشهري، هادا عار يجب وضع حد لهاذه الإشكالية
26 - بنشريف الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:52
قيادة حكيمة تحت الأسرة العلوية الشريفة حفظها الله وحفظ مولاي الملك محمد السادس على مايقوم به من مجهودات لمكافحة الوباء ،مزيدا من الحجر الصحي شهرين إضافيين على الأقل لمحاصرة الوباء،نتمنى من ملكنا الهمام يزيدنا فالخلصة نحن معشر الاساتذة
27 - عارض عقار للبيع الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:52
في ضل الجائحة اصبحت الاثمنة المعيارية لحساب ضريبة الارباح العقارية (referentiel des prix) تتجاوز ضعف الاثمنة الحالية في سوق العقار حسب العرض والطلب. تعليق العمل بالاثمنة المعيارية ستحرر السوق وتنعش البيوعات في ضل الازمة.
28 - احمد المانيا الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:53
وهل فكرتم في ابناء هذا الوطن العالقين خارج الوطن واصبحوا يعانون الامرين البعد عن الاهل ونقصان المادة
فهل تمديد الحجز الصحي سياتي بنتيجة انا شخصيا لا اعتقد ذلك لان الضروف الاجتماعية وازمة الدخل ترغم المواطن المغربي في البحث عن عمل ما ليسد حاجته اليومية ليعول عائلته
29 - Samir الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:54
قرار تمديد الحجر الصحي يظهر مرة أخرى أن المغرب بلد عريق و عندو تاريخ و واقف على الصح و بلد في خدمة المواطن ماشي بحال بعض الدول الي محسوبة متقدمة و ديمقراطية لكنها ترى في المواطن غير جزء من معادلة اقتصادية او رقم فقط. هاد الدول كترفع الحجر الصحي واخ الناس كتموت و عدد المصابين يتزايد ، هاداك السياسي الي كانت 50 مصاب كتخلعو و كيقول جلسو في ديوركم هادشي راه خطير ، دابا ولا كيقول على 1000 مصاب في 24 ساعة ماشي مشكل غير خرجو خدمو و تباعدو ههههه.
30 - fatima zahera الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:55
وا طلقو عباد الله تخدم حنا ما وصلنا لا دعم لا والو و الناس اللي كايقولو لينا ملي غاتمرضو عاد تبداو تصابقو للسبيطارات باش داواو انا بعدا مسامحة ليكم فبلاصتي غا بالصحة الا مرضت غانسد على راسي فبيت تا نموت حسن ليا ما نمشي السبيطار ابقاو اعطيوني الكلوروكين
31 - Ingénieur الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:56
C'est normale parce que ils ont un salaire de 50 000, les pauvres on leurs donnent 800 dh pour acheter des sucettes et 50% de salaire pour les salariés pour payer le loyer!!!!!
32 - مواطن مغربي طبعا الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:57
تمديد حالة الطوارئ امر ضروري وعلى المواطن احترامه و التزام منزله
لا نقاش فيه .
إذا علمنا
أن كل المغاربة سواسية في الحقوق والواجبات
لا فرق بين هذا وذك
لكن هنالك فئة = شريحة واسعة لم تستفد من عملية الدعم المؤقت
---{في إطار الدعم المالي المؤقت المقدم عبر صندوق تدبير جائحة كورونا "كوفيد-19" المحدث بتعليمات سامية من جلالة الملك حفظه الله، لفائدة أرباب الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل الذين فقدوا مدخولهم نتيجة لحالة الطوارئ الصحية،}---
هل نعترف ب
إضافة النكبة إلى المأساة الإنسانية المتعلقة بتجويع الأفراد وحبسهم بين جدران وحيطان البيوت وتعذيبهم
جوعى ضامرة بطونهم
يعيشون على هامش الحياة، يبيتون على الطوى،....
33 - مهاجر الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:08
ندعم تقرير الحكومة وسنبقى في ديارنا ولكن ارحمو الفقراء والعاطلين عن العمل بالمساعدات المالية لاقتناء العيش لهم.
34 - مقيم بالصحراء الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:12
أين تخفيف الحجر الصحي بالأقاليم الجنوبية
35 - مداوخ الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:17
السي الرايس قال ليكم هو حاس بالمواطن اللي ماعندوش اوزادكم في الصبر زيدو زيرو السمطة راه حكومتنا تتفكر ف صحاتنا نحن لمداويخ ومسكينة هذا الحكومة خايفا علينا من كورونا وراها ماخايفاش على الاقتصاد هداك علاش خلات المعامل والمصانع خداما حتى كحالات بالبؤر ديال كورونا
واياكم تيقو راه بغاونا نبقاو صحاح باش احرثو علينا وهما ياكلها باردة.وا السي الرايس را السفينة في ايامك وايام صاحبك بن زيدان ماشية تغرق وكون ماكان سيدنا اللي تيرجعكم للطريق كون مشينا فيها كفتة.
راه بنادم ماعند ماياكل وانت تتقوليهم زيدو في الحجر الصحي .الله ياخذ فيكم الحق
36 - Abdou الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:24
نحن نريد مصلحة البلاد ولكن يجب على الجميع الإلتزام ماشي في المدن الكبيرة بحال فاس و الدا البيضاء كتشوف بنادم مخايفش على راسو من المرض وخايف من البولس كنتمنى اجراءات وعواقب جد وخيمة بالنسبة اللي مبغاش يلتزم وكاين واحد المشكل اخور انه الناس كاين اللي متوصلش بالمبالغ ديالهوم ديال دعم ناس شحال وهي كتسنا وجاهوم المساج بلي تم قبول طلبكم وباقيين صابرين ولكن خااصكوم ديرو ليهوم شي حل حيت ملاقيين حتا عشا ليلة ونتمنى ان تكون بلادنا بخير وعلى خير
37 - أستاذ الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:28
خطوة جيدة ومباركة.نتمنى تمديد الحجر لشهور أخرى مقبلة حتى نتأكد تماما من أن هدا الفيروس انجلى وذهب إلى غير رجعة.حذاري من المجازفة .يجب على السلطات أن تكون صارمة أكثر في عملية إنفاذ القانون .
38 - مقترح الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:35
لو كانت منظومة صحية قوية بالمغرب لرفع الحجر في 20 ماي لان الدولة انذاك قادرة على استيعاب جميع الحالات ولو انفلت الوباء عن السيطرة لكن تمديد الحجر هو أضعاف الطبقة الغنية وتقلصها مما يؤثر على الاستثمار ومن تم على فرص الشغل ثم جعل الطبقة المتوسطة تنزل إلى مستوى الطبقة ما دون الفقيرة اما الطبقة الفقيرة ستصبح اكثر فقرا وربما معدومة تعيش على المساعدات لذالك فمن الخطأ انتظار لحظة خلو البلاد من الفيروس لنرفع الحجر. كوفيد 19 أخطر وباء عرفته البشرية وسيبقى لانه فيروس عنيد وله من الحيل الكثيرة التي تخدع مناعة الإنسان ولو تم محاضرته بالرئة ينتقل إلى القلب والكلى والامعاء والكبد فهو مثل السمكة الزلقة التي لا يمكن مسكها باليد لذالك فالحكمة إطلاق الاقتصاد نحو العمل مع شروط السلامة لكي لا تقع الدولة لا قدر الله ومواكبة الحالات المرضية بالعلاج هذا هو الحل الاستراتيجي اردنا ان نستمر.
39 - الماسونية الصهيونية الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:49
العالم تحت قبضة منظمة : الماسونية الصهيونية .. هي حركة عالمية عمادها الغموض والنفوذ
40 - فضالي الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:06
حكومة فاشلة و تسيير ريعي و لكن حكومة لحايا حسابكم سنة 2021 خصوصا في مدينة المحمدية التي نجح فيها داك العثماني من داك نهار مازارها ما نفعها بوالو حسابك عسير ان شاء في انتخبات 2021.
41 - كاتب الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:08
هد كرونا شي ستفد من اموال الصندوق اشي تقلوب بقا دير الحجر الصحي اشي مستفد اخدام تجارة دايرة بضعف الارباح الاخر ملتزم بالجوع فالحجر الصحي يحلم بي 800 درهم في نهاية 3 اشهر من الحجر الصحي تقلب مستفد مخدم مهم راه درباه تلافة افين العيد الاضحى
42 - abdessalam الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:10
اللهم ارفع عنا هذا الوباء انت العلي القدير.
43 - إلى : متى ياتي الفرج. الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:31
يا اخي وبما أنك تعيش بهولاندا.....وتمدح سياسة هولاندا......إذن ما شأنك بسياسة بلادنا المغرب؟؟؟
نحن راضون على العيش ببلادنا....راضون على الحجر الصحي....لو قمنا باستطلاع للرأي لوجدنا أن 90% من المواطنين المغاربة مع تمديد الحجر...فإذا استثنينا بعض المواطنين المقهورين
فالتمديد لن يقبل به بطبيعة الحال "الشفارة" الذين يقطعون طريق المارة...لن يقبل به أصحاب الشيشة بالمقاهي في ليالي رمضان...لن يقبل به مقتني وبائعي المخدرات....لن يقبل به المستغلون للطبقة الشغيلة....لن يقبل به الفاسدون المرتبطون بالزنى والدعارة...
ختاما ؛عش أنت بهولاندا التي كما تعلم تعاكس سياسة بلادنا واترك أمور بلادنا فالقائمين عليها ضابطين أمورهم.
vive le maroc!
44 - الزرعي من آزرع الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:29
ما تزال الرؤية غير واضحة بالنسبة للحكومة و الشعب ايضا،فخطر كرونا ما يزال قائما وتهديده خطير جدا،لكن التزام المواطنين ليس في المستوى رغم المساعدة المالية التي قدمتها الدولة مشكورة،والان لم يبق سوى الزرواطة الغليظة لارغام المخالفين بالبقاء في المنزل و احترام الحجر الصحي.
45 - وجدي الثلاثاء 19 ماي 2020 - 20:28
ما اثار غضبي ان هذه الحكومة توقع على المراسيم التي تهمها بسرعة البرق اما المراسيم التي تهم المواطنيين والعمال فجوابها سوف نشكل لجنة سوف ننقاش مع النقابات سوف نعرض المشكل على البرلمان الله ياخذ فيكم الحق اكبر كورونا ابتلانا بها الله هي هذه الحكومة نطلب من الله ان تذهب مع كورونا الى الابد امين
46 - halim الثلاثاء 19 ماي 2020 - 20:35
هذا هو القرار الصحيح‘ لو فهم بعض المخالفين للحجر الصحي خطورة الوضع و التزموا بيوتهم الا للضرورة لما كنا محتاجين الآن لهذا التمديد‘ أتمنى أن يكونوا على مستوى الوعي و المسؤولية حتى نتخطي جميعا هذه الظروف العصيبة
47 - جمال بدر الدين الثلاثاء 19 ماي 2020 - 21:12
الحكومة تفرض الطوارئ على الأسر والأفراد ولكنها لاتستطيع فرصها على المعامل والمصانع والشركات التي تضم مئات العمال والأجراء الذين يعملون في ظروف مزرية ولاتتوفر بينهم وسائل الحماية والوقاية ولايستطيعون تجنب أو تفادي العدوى، وعليه فإن هذه البؤر من المنتظر أن تظهر بين وقت وآخر في تسلسل لاينتهي...فما بال الحكومة والحزم الحكومي لايشمل هذه المناطق والمؤسسات والمصانع من أجل تخطي هذه الظروف الصعبة بأسرع وقت ممكن وحتى تعود ظروف العيش والحياة إلى طبيعتها بالنسبة لجميع المواطنين، وحتى يكون لشعار "بقى فدارك" معنى واسع يحترمه ويفهمه الجميع، ويعطي النتائج المطلوبة...فلا معنى لطوارئ وحجر صحي يطبقه البعض ولايحترمه الكثيرون من ذوي رؤوس الأموال الذين لاتهمهم سوى أشغالهم ومضاعفة أرباحهم...
48 - Hassan الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:00
السلام عليكم.
اريد فقط ان اعرف هل العاملين في قطاع الفلاحة مسموح لهم مزاولة اعمالهم خارج هذه الاوقات المعلن عنها. فمثلا عملية سقي الاشجار و علاجها نقوم بها فقط قرب غروب الشمس.
شكرا لكم.
49 - Ben الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:12
ما يضحكني ويجعلني ابكي من الضحك هو إعلانات كورونا والنصائح الركيكة الذي يعطونها للمواطن اتقو الله في الناس راه العيد هادا فرنسا أكثر من 27000 ألف من الاموات وتخلت على الحجر الصحي مصلحة المواطن هي ان يخرج ويسترزق وتتنفس والموت حق ان جاء مرحبا به او تعتقد 800 درهم فلوس كلب الحراسة اكرمكم الله الذي عندي يأكل 100€ في شهر الله يجيبكم على خير
50 - مواطن الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:18
لا أدري من هي الفئة من المواطنين التي تدعو الان إلى وقف الحجر الصحي ؟ بالنسبة للذين توقفوا عن العمل، فالدولة منحتهم النعويض رغم هزالته فهو يسد الرمق . يتحدثون عن الذين يتقاضون 3ملايين و 4 و 5 ... كأن الفوارق الإجتماعية لم تظهر إلا بعد كورونا و قبلها كان الجميع غنيا و سواسي ؟ إذا لم تطبق الدولة الحجر الصحي، ستقتل كورونا المغاربة الذين مناعتهم لا تتحمل الفيروس . و كمواطن مغربي لا أتمنى الوفاة لأي مغربي . المشكل الإقتصادي مشكل تتحمله الحكومة هي التي من عليها طريقة الخروج من الحجر و تحريك عجلة الإقتصاد . الان الفيروس لازال ينتشر و إن رفع الحجر دفعة واحدة ستضيع كل الجهود و ما كنا لنقوم بالحجر من أساسه . و لأصيب جميع المغاربة بالفيروس و النتيجة هي معروفة ألاف الوفيات . إذن علينا أن نكون صادقين و نعرف مايجب علينا .
51 - إلى ben الأربعاء 20 ماي 2020 - 04:40
يا أخي : كلب حراستك كما جاء في مداخلتك يأكل 100 € وبعض المواطنين المغاربة من الفئات الهشة في ضيق جراء هذه الجائحة....أولى بك أن ترسل هذه المبالغ المالية التي تصرف على كلب إلى هؤلاء.
هذا هو الطنز العكري كما يقول المثل الشعبي.
52 - كمال الأربعاء 20 ماي 2020 - 05:12
مساكن لمغاربه .العديد.منهم مازالو يعتقدون ان رئيس الحكومه في المعرب له السلطه بأن يأمر بفعل هذا وذاك.
53 - لاتعليق الأربعاء 20 ماي 2020 - 06:31
50 - مواطن
يسد الرمق أش كتخربق نتا الدعم مشا لينا فثلثيام أسي محمد
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.