24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "التقدم والاشتراكية" يطلب تأمين "انتهاء الحجر"

"التقدم والاشتراكية" يطلب تأمين "انتهاء الحجر"

"التقدم والاشتراكية" يطلب تأمين "انتهاء الحجر"

عبر حزب التقدم والاشتراكية عن تفهمه الكبير للصعوبات الجَمة التي يُواجهها المواطنون في ظل إكراهات حالة الحجر الصحي، وخاصة أصحاب المهن البسيطة أو العَرَضِيَّة والتجار والفلاحين الصغار والحرفيين وغيرهم من الفئات الفقيرة والمستضعفة، ودعا إلى ضرورة التحلي بمزيد من التحمل والحرص على الالتزام بقرار تمديد الحجر الصحي إلى غاية 10 يونيو المقبل.

وطالب الحزب، في اجتماع لمكتبه السياسي، الحكومةَ بتمكين مئات آلاف الأسر المحرومة من الاستفادة من الدعم المالي المباشر الذي لم تتوصل به حتى الآن، لا سيما في ضواحي المدن والأحياء الشعبية، وأساسا في المجال القروي حيث المعاناة مزدوجة بسبب انعكاسات الجائحة وآثار الجفاف، واتخاذ ما يلزم من تدابير ناجعة لتوفير مياه الشرب والسقي لكافة مناطق البلاد.

وجدد الحزب المعارض مطالبته الحكومة بإيجاد حل سريع وفعال للمغاربة العالقين بالخارج، والتعجيل بوضع حد لمعاناتهم النفسية والاجتماعية الكبيرة، ولو بشكل تدريجي، مسجلا بإيجابية استئناف عدد من الوحدات الاقتصادية لنشاطها، مشددا على ضرورة توخي أقصى درجات اليقظة والحذر، والحرص الصارم على توفير كافة وسائل وشروط الوقاية والسلامة، ومراقبة العمل في الفضاءات المهنية وأماكن الشغل، من أجل تفادي ظهور بؤر جديدة للوباء تهدد بتقويض كل المكتسبات التي حققتها بلادنا في معركتها ضد الجائحة.

وطالب حزب "الكتاب" الحكومة بتحضير جميع الظروف وتأمين كافة الوسائل لإنجاح الخروج التدريجي من الحجر الصحي بعد موعد العاشر من يونيو، مشيرا إلى ضرورة الشروع منذ الآن في عمليات تحسيسٍ واسعة للمواطنين بالتدابير التي سيستمر العمل بها مستقبلا، بما في ذلك قواعد التباعد الاجتماعي وإجراءات الوقاية الصحية في الفضاءات العامة والمهنية، مع ما يقتضي الوضع من ضرورة توسيع الكشف المبكر عن الإصابات بالفيروس.

حزب التقدم والاشتراكية طالب بالتحضير الجيد لما بعد الجائحة، وبِعَرْضِ التحديات وبَسْطِ التوجهات الكفيلة بمواجهتها على نقاش عمومي ومؤسساتي واسع، مؤكدا أهمية نهج سلوكٍ تواصلي أكثر نجاعة وشفافيةً تجاه الرأي العام الوطني، وإبداء القدر اللازم من التماسك في الإعلان عن الإجراءات والقرارات بما يزرع الاطمئنان والثقة لدى المواطنات والمواطنين ومختلف الفرقاء الاجتماعيين والفاعلين الاقتصاديين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - غريب في بلادي الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:49
وباركا من الشفوي لا تستحيون والله هذه الاحزاب من بين الأسباب لتخلف المغرب ....
2 - مغربي الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:04
على التقدم والاشتراكية احترام الحجر الصحي والمكوت بالمنازل وان تتركوا الحكومة والسلطات المختصة تقوم بمعملها. ليس وقت الانتخابات أو وقت الاستعداد له.
3 - سين الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:32
كم مقدار مساهماتكم كحزب في صندوق كورونا ؟
4 - مواطن غيور1_ الصيام الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:34
السلام عليكم
الحرفيين أغلقت ورشاتهم و محالهم الصغرى، و فتحت الشركات و المصانع و المتاجر الكبرى .
الغريب أن حزب التقدم و الإشتراكية الدي يدعي أنه خرج من رحم الطبقة العمالية البروليتارية و يدافع عنهم، لم ينطق لمدة شهرين كاملين، و تركهم يندبون حظهم.
كيبان لي و الله أعلم أن بنعبد الله زعيمهم كان عليه شي نهار ما صاموش، و هو يصوم عن الكلام شهرين متتابعين!
5 - مواطن الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:41
كواحد من دافعي الضرائب في هذا الوطن العزيز اتوجه إلى الاحزاب والنقابات:
أنتم سبب مآسينا .لهذا النفاق التحلوين سالة وعقنا بيكم شحال هادي. بغيتو تخدمو بالمعقول مرحبا ما بغيتوش خليو البلاد خداما بالناس الشرفاء اللي بانو في هاد الأزمة.
ووفرو علينا الفلوس اللي كتاكلو من خزينة الدولة. راه والله ما مسامحين ليكم فيها.
6 - Khalid الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:41
حشموا على عرضكم، لأن المغاربة عاقوا بكم، وبالنسبة لهم أصبحت كل الأحزاب في مزبلة التاريخ.
7 - حسن الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:46
مصدر البؤر هم الشركات و سيفتحون يوم بعد العيد، هذا الجحر منه صيد عصفورين بحجر واحد الأول التحكم في الوباء و الثاني القضاء على نسبة كبيرة من التجار الصغار و المتوسطون لصالح الماركات و الشركات الكبرى و المساحات الكبرى التي تبيع الملابس و الأحدية حصرا في هذا البلد العادل
8 - amal الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:18
سياسة التماطل و التسويف لازالت مستمرة في الحجر الصحي. ...
9 - bob bacelona الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:21
خلي عليك الجالية ماحزراتك راه عاملة مع القنصليات ولو بشكل بطئ ،عشرة في المئة تقريبا، والبقية تمت إستضافتها من قبل أسر وجمعيات كل حسب إستطاعته . أنتم لكم فروع بإسم الجالية هنا ماذا فعلتم ؟؟ شفاوي عشرة لضس بلا متقول غادي نضغطو على القنصلية حنى توصلنا معها وبشكل مباشر هنا في برشلونة وفتحت لنا مجموعة من القنوات لتواصل مشكورة وتم كذالك فتح قنوات إداعية لتواصل مع الجالية ومن هنا أشكر،، جاد ياسين،، وبرامجه التي تصب في خدمة الجالية وهذا ليس إشهار إنمى هو حقيقة إسئلو بناء الجالية خصوصا في برشلونة ،،راديو المهاجر.. خلاصة القول الجالية قادة على راسها هالعار شبر تاع تيساع
10 - lahbil الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:50
والله العظيم الى تظحكو علينا ولينا ظحكة ليكم اش در لينا هدا الحزب اللي كان تيهلل وزغرد مع الاخوانيين اش عملتو لينا باش نتفكروكم بالخير والو راحناية ماشي بلداء باش اتفلاو علينا كلكم خائنون وانتهازيون
11 - عين على الواقع الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:35
ماجاء في الفقرة الأخيرة حول التواصل / الاجراءات والقرارات/بشان طمأنة المواطنين وووو......هو الذي لم ولن يحدث ولم يكن متوقعا الى هذا المستوى.
ما نواكبه حول ايام كورونا مع دول اخرى عربية من حجر صحي وطوارى واجرتءات وقرارات وخطط مستقبلية وتوقع سيناريوهات وتخفيف ورفع وخريطة وبيانات لما بعد الحجر ووووو.... والله لا نعرفه عن بلدنا .ونتسوق الأخبار من جهات اخرى قد تكون او لا تكون .
عندنا خبر واهي :عندما يقول مسؤول اشترينا كذا وكذا ..ومعدات اخرى ! كيفاش؟؟؟ عندما نقرأ بالأمس بأن تمديد الحجر الصحي لايعني عدم التخفيف واليوم نقرأ لا تخفيف ولا هم يحزنون. بالله عليكم اين الاطمئنان؟؟؟ التطبيل والتزمير والتأخير في اتخاذ القرار.
12 - الزرعي من آزرع الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:47
حكومة السيد الوزير الاول المحترم الدكتور سعد الدين العثماني ،قادت حملة مكافحة جائحة كرونا بنجاح باهر،و هذا الحزب الاشتراكي الفاشل يريد ان يدخل كرموسته في الشريط كما يقال ،ليوهم الرأي العام انه مازال على قيد الحياة، بعدما اصبح مكروها من الجميع.
13 - Tarek الخميس 21 ماي 2020 - 01:08
تبينت جليا مدى عدم جدوى الأحزاب وممثلي الامة .كان حريا بكم أن تكونوا علي دراية بمن تمثلون في هذه الظروف الاستثنائية.
وهذا درس لجميع المغاربة لمعرفة مقامهم لدى من يمثلهم.
وتبين أن خراب الأمة من نخبها واحزابها
14 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 12:56
الى واعرليكم الانهاء للحجر خليوه اصاحبي حتا 29999999999سنة حتى تبقا عا كورونا عايشة
15 - فكرة الخميس 04 يونيو 2020 - 13:05
مثل هاته الاحزاب ترغب فقط في : سيلفيا مع كوفيد 19 ، " اي اخد صورة تدكارية مع كورونا فقط "
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.