"المستشارين" يعتمد "التصويت الإلكتروني" عن بعد

"المستشارين" يعتمد "التصويت الإلكتروني" عن بعد
الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:21

في خطوة تهدف إلى تجاوز التداعيات السلبية التي أثارها قراره القاضي بأن ينوب عضو أو عضوان عن كل فريق في التصويت على مشاريع القوانين في ظل الحجر الصحي، الذي جر عليه اتهامات بخرق الدستور، اعتمد مجلس المستشارين التصويت عن بعد.

وشهدت فترة الطوارئ الصحية جدلا كبيرا في البرلمان المغربي بسبب القرارات التي اعتمدها مكتبا مجلسي النواب والمستشارين القاضية بحضور عدد قليل من النواب والمستشارين إلى قبة البرلمان، وذلك ضمن الإجراءات الصحية للتخفيف من خطر انتشار الفيروس في المؤسسة التشريعية.

وانطلق الجدل خلال تصويت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب على مشروع قانون يجيز للحكومة تجاوز سقف التمويلات الخارجية من الاقتراض، حيث نبه البرلماني عن فيدرالية اليسار عمر بلافريج إلى أن عدد المصوتين كان تسعة في مقابل معارضة برلماني واحد، لكن رئيس اللجنة قال إن عدد المصوتين بلغ 43 مقابل معارضة برلماني واحد.

وفي سابقة من نوعها، صوت مجلس المستشارين أمس الاثنين على مشروع قانون رقم 30.20 بسن أحكام خاصة تتعلق بعقود الأسفار والمقامات السياحية وعقود النقل الجوي للمسافرين، كما تم التوصل به من مجلس النواب، معتمدا التصويت عن بعد في الجلسة العامة.

وباستعمال شاشتين كبيرتين وسط القاعة الكبرى للجلسات، صوت 54 برلمانيا لصالح المشروع الحكومي الذي قدمته وزيرة السياحة نادية فتاح العلوي، في حين لقي مشروع القانون معارضة 6 برلمانيين، دون تسجيل أي امتناع.

وسبق لمكتب مجلس المستشارين أن قرر في آخر اجتماع له اعتماد التصويت الإلكتروني عن بعد على النصوص التشريعية الجاهزة، مشددا على أن الهدف هو ضمان مشاركة أوسع للمستشارين في عملية التصويت.

ولتعميم التصويت الإلكتروني عن بعد وتأمين إعماله في أحسن الظروف مستقبلا، أكد مكتب المجلس وجوب اتخاذ كل التدابير والإجراءات الإدارية والتقنية اللازمة لتأهيل منظومة الاتصال السمعي البصري والمعلومياتي على مستوى قاعة الجلسات وقاعات اجتماعات اللجان، مشددا على أهمية تطوير تطبيق معلومياتي متقدم يتيح إمكانية التغلب على كل الصعوبات التقنية ذات الصلة.

وضمن إجراءات مواجهة جائحة كورونا، اعتمد مجلسا البرلمان في وقت سابق حضور رؤساء الفرق والمجموعات النيابية، أو من ينوب عنهم، بالإضافة إلى عضوين عن كل فريق ومجموعة نيابية.

‫تعليقات الزوار

7
  • 10jour
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:25

    المرجوا من البرلمان التصويت عن مطلب من أجل سلامة الشعب.
    نطالب بعطلة العيد للجميع 10 أيام شركات الخاصة و مؤسسات العمومية.و الأسواق و الدكاكين

  • %%%%
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:29

    donc vous votez depuis votre smartphone de chez vous c juste ce que je veux savoir. donc moi je m adresse aux responsables et aux comités des elections législatives .moi aussi je veux voter inchae lah depuis mon smartphone et et ceux qui ont de quoi voter électroniquement .

  • علال المستشار
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:36

    من الهم ما يضحك طفرتوه حتى عن قرب بقا غير عن بعد فاقد الشيء لا يعطي هاد المستشارين اخطر مت كورونا إلى من رحم ربي لا ثقافة لا استراتيجية عمل لا حضور لا نقاش جاد فقط ريع ثم ريع والبحث عن الهموز وسط القبة العالية حدف مجلس المستشارين هو الحل لأن هذه الغرفة مجرد سرطان ينخر مالية الدولة وكذلك دافعي الضراءب دون خدمة تذكر

  • حسن
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:12

    المرجو نشر لائحة أسماء هؤلاء المستشارين و مستواهم الثقافي م مجال تخصصاتهم

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 21 ماي 2020 - 19:29

    المنطق بكل أمانة في نظري بكل تواضع واحترام عليكم أن تناقشو وتصوتوا على القرارات الخاصة بالوباء كورونا فقط لأن كل شيء تجمد في الوقت الراهن

  • دكتور من المانيا
    الخميس 21 ماي 2020 - 22:39

    نسمع جعجعة و لا نرى طحين . فاقد الشىئ لا ىعطيه

  • علاء الأسواني
    الجمعة 22 ماي 2020 - 16:41

    الخوف هو تمرير مشروع قانون كورونا بطريقة الكترونية..

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب