بركة وبنعبد الله: المغرب ينتظر تعاقدا مجتمعيا جديدا ما بعد الجائحة

بركة وبنعبد الله: المغرب ينتظر تعاقدا مجتمعيا جديدا ما بعد الجائحة
الجمعة 22 ماي 2020 - 03:15

دعا الأمين العامّ لحزب الاستقلال، نزار بركة، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، إلى إبرام تعاقد مجتمعي جديد، بعد تجاوز أزمة جائحة كورونا، قصد القطع مع الهفوات التي وسمت مرحلة ما قبل الجائحة، وإنجاح النموذج التنموي الجديد الذي يحضّر له المغرب.

وقال بركة في ندوة نظمتها شبيبة حزب العدالة والتنمية، الخميس، حول موضوع دور الأحزاب الوطنية في مواجهة كورونا، إن اللحظة الراهنة تحتم الوصول إلى تعاقد مجتمعي جديد يفضي إلى إنجاح النموذج التنموي الجديد.

ويقوم التعاقد المجتمعي الذي دعا إليه الأمين العام لحزب الاستقلال، وفق تصوّره، على “تقوية الإنجازات التي تحققت خلال عشرين سنة الأخيرة، والقطع مع السياسات التي توسع الفوارق الاجتماعية والمجالية، والحد من الاستغلال المفرط للموارد المائية والطبيعية، وتعزيز التحول الرقمي للاستفادة من الانتقال الذي يعرفه العالم على هذا المستوى”.

وأبرز بركة أن المحطة الحالية من تاريخ المغرب “هي محطة سياسية بامتياز، لأنها محطة الاختيارات الكبرى، وعلى جميع الأحزاب أن تساهم في اتخاذ القرارات، لأن المغرب شهد بعد التدخل الملكي ارتفاعا في منسوب الثقة لدى المواطنين في السلطات العمومية وفي البلاد، وعلينا أن نحافظ على هذه الثقة”.

من جهته، قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن مرحلة ما بعد كورونا تستوجب تعاقدا سياسيا جديدا مبنيا في المقام الأول على ميثاق اجتماعي بين الدولة والمقاولات والأجراء والنقابات، بموجبه تقوم الدولة بدعم المقاولات مع التزام هذه الأخيرة بالحفاظ على مناصب الشغل.

وأكد بنعبد الله ضرورة تعميق الديمقراطية والحرية، “فلا يمكن أن تكون الدولة قوية إلا بالديمقراطية ومشاركة جميع فئات الشعب في اتخاذ القرار، ولا يمكن أن تتحقق التنمية التي ننشدها جميعا إلا في مناخ تسود فيه الديمقراطية وتفعيل بنود الدستور، والارتقاء بدور الفاعل السياسي والنهوض بدور الأحزاب وتقوية دور الحكومة، وإطلاق نفس ديمقراطي جديد يليه حوار صريح بين جميع الفرقاء”.

وبخصوص الإجراءات التي ينبغي اتخاذها لإعادة عجلة الاقتصاد الوطني إلى سكته، قال بنعبد الله إن على الحكومة أن ترتّب الأولويات، وأن تبحث عن الإمكانيات المالية، مقترحا في هذا الصدد تطبيق الضريبة على الثروة، والضريبة على الملاكين الفلاحيين الكبار، واتخاذ إجراءات لمحاربة التملص الضريبي، وتقليص الاستيراد.

من جهة ثانية، دعا الأمين العام لحزب “الكتاب” رئيسَ الحكومة إلى الالتفات إلى الصعوبات المالية التي تتخبط فيها المقاولات الإعلامية، سواء الناشرة للصحف الورقية أو المواقع الإلكترونية، قائلا إن الإعلام “يقوم بنضال كبير في الظرفية الراهنة، والدعم الذي تستفيد منه المؤسسات الإعلامية غير كاف، ولا بد من دعم استثنائي لأن القطاع يحتضر، ولأنه لا يمكن أن تكون هناك ديمقراطية حية بدون إعلام”.

‫تعليقات الزوار

65
  • Karma
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:28

    اش تيعني هاد التعاقد المجتمعي و التحول الرقمي و الميثاق الاجتماعي ووو آش هاد الهضرة و آش هاد المصطلحات دويو معانا بلغة واضحة وضوح الشمس راحنا ملينا و طلعات لينا فراسنا هاد الهضرة ديال العشابة

  • فكيكي
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:31

    100 تعاقد خيالية ابرمتوها مع المجتمع ومع بعضكم البعض ايها الأحزاب منذ الإستقلال إلى اليوم ولم تخرجوا البلاد إلى الضوء. اتركوا المجال للأجيال الصاعدة تدبر امرها وادخلوا بيوتكم تستريحون وتريحون.انتهى زمن الكلمات السياسية الرنانة والوعود الكلامية الفارغة.

  • From Scandinavia
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:32

    المغرب ينتظر بفارغ الصبر، غروب وجوهكم عن فضائه السياسي …..لقد مللنا منكم و لم نعد نثق في أي منكم ….كلكم انتهازيون، جشعون….لا تريدون أي مصلحة لهذا البلد …سوى تكديس ثرواتكم و الدفاع عن مصالحكم والتشبث بالكراسي إلى أن يأخذ الله أرواحكم و يرثها أبناءكم بعدكم….

  • مواطن بسيط
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:34

    من الصعب علي أن أثق بهم وأتمنى أن أكون مخطئا.

  • عقلاني
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:34

    كمحايد، متأكد أن الانتخابات القادمة ستلعب بين الاحرار و الاستقلال، و سيكون بركة رئيسا للحكومة، ليعود الاستقلال إليها و خلات على المغرب ثاني.
    شخصيا سأصوت لمنيب و بلافريج.

  • لعجب
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:36

    و سيرو فحالكوم مازال مقنعتوش من البزولة؟ شحال و انتما في مناصب المسؤولية اشنو خليتو؟ اشنو درتو لهاد المغرب؟ والو غير المصالح الشخصية.

  • Agerzam
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:36

    نتوما وجوه الشوءم اوكاضحكو على المغاربة اول واحد خاص امشي فحالو وتحاسب الضحك على الذقون لو كان هناك ارادة من المسولين لحوكمتم وبينت الدولة انها مسءولة وتعتبر المواطن فوق اي مسءول فاسد لكن نحن لانثق فيكم وفي اقوالكم المومن لايلدغ من الجحر مرتين

  • الجمعة 22 ماي 2020 - 03:37

    هو لي ماعمرو غادي يكوون… بغيتوا تعاودو نفس الكاسيطة.. من دابا كتوجدو للانتخابات

  • aarjat01
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:37

    المغرب ينتظر أنكم تحشمو وتعطيونا التيساع ها العار ديال كورونا

  • وليد
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:37

    شحال ونتوما فالحكومة.. مادرتو والو.. ماشي غي نتوما كولشي السياسيين.. ناس كاملين تقدموا وحنا كنتأخروا… حشومك والله حتى عيب.. المغرب يرجع هو الآخير فكولشي التعليم الصحة…. الدخل الفردي.. حنا الأخيرين..
    مزال عدنا الأمين فالبلاد..

  • لا نريد جزاء و لا شكورا
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:38

    أتركوا الشعب المغربي يقرر مستقبله بعد الوباء.فلا نريد وباء الأحزاب من جديد.لقد خرجتم من الباب وتريدون العودة من النافذة.اتركونا ونشأننا.لقد فطن الشعب لمسرحياتكم. …

  • كريم فرنسا
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:38

    كون غير تبعدو من المغرب غادي يزيان ، سنين هادي ونتوما عاطيينها غير للشفوي و والتصريحات الفارغة . دوزتو وقتكم مدة صلاحيتكم انتهت خليو البلاصة للشباب لي عندو غيرة على بلادو و باغي يخدم .

  • caprice
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:39

    منعرف علاش كنحس بلي مهمهمش الشعب والديمقراطية بغو توسيع الديمقراطية حيت غتعطيهم المزيد من الصلاحيات يعني المزيد من الامتيازات. التعاقد الاجتماعي لي كاين حاليا كافي باش كل واحد اخدم لمواطن ادا كانت عندو اصلا الرغبة في غدمت المواطن و الوطن. و كين نمادج ديال ناس خدامين مزيان وخا قلال. سياسيين انتهازيين سكتو شهريين حتى قاد الملك كلشي و دابا بغو استفدو من التقة المكتسبة…

  • محمد قادس
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:39

    إن أي أمة تبغي تطوير ذاتها والتجاوز ظرفيتها الراكدة محتم عليها النظر في أولويات نهظتها، اقول على الأحزاب السياسية باختلافها وخلافاتها أن توحد الهدف لتغليب مصلحة الوطن وذلك ببذل الجهد في تصحيح المسار بإعطاء القطاع الصحي مكانته التي هي له وليست مكرمة من أحد، ثم المجال التعليمي وما أظهره أبناء الوطن من حس تكافلي للاختراع والتطوير، ثم تشجيع المجال المعلومياتي في كل مناحي الحياة ورقمنة كل القطاعات الحكومية لان القادم لن يسمح لمن لا يحسن التعامل الرقمي بالمسايرة وخير دليل المساعدات المقدمة للأسر المعوزة وتعاملاتها مع الشبابيك الإلكترونية.

  • المطلب
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:44

    في بداية رمضان جاءنا اعوان السلطة اخذوا منا رقم بطاقة التعريف ورقم الهاتف قصد الاستفادة من قفة رمضان واستبشرنا خيرا خاصة وان السيد القاءد ومن معه يقولون لنا ادخل لدارك،ودخلنا ديورنا والتزمنا بيوتنا وانتظرنا القفة ولحدود الساعة لا نعرف اين هي القفة؟هذا هو التعاقد المغربي العظيم وهذا هو النموذج التنموي الواعد والجديد القديم،حسبنا الله ونعم الوكيل البعض ياكل الملايين بل الملايير ونحن لا ناكل حتى قفة في رمضان وفي زمن الجاءحة حسبنا الله ونعم الوكيل،نلتزم بما يقولون لكنهم لا يفعلون وشركاتهم خارقة للحظر ..والبعض يتحدث عن الانجازات وعن اللحمة وعن التحصين وعن الرقي والتنمية..هروب الى الامام وذر الرماد في العيون،نريد توزيعا عادلا لخيرات بلادنا وثرواتها نريد كرامة وعدالة اجتماعية وحرية وما هذا على الشعب الصابر بعزيز سيقلب الموازين ان شاء الله تعالى وسوف يرمى الانتهازيون الى,,,,,,,,,,,, والى السجون ومنهم الجاثمين على الاحزاب والقابضين على الريع.صراحة احس بانتقام الدولة من المواطن فهل انتم اخواني تحسون ايضا ان لا قيمة لكم عند من يحكموننا ومنذ زمن؟.

  • طارق
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:47

    المغرب ينتظر منكم تحشموا و تعطيونا ب100 سنة ضوئية من التيساع. ها العار أنا مزاوݣ قهرتونا

  • Jalal
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:48

    نعم أفهم بن عبدالله ينتظر تعاقدا جديدا يتحالف من خلاله و لو مع الشيطان لدخول الحكومة مجددا بعد أن تحالف سابقا مع العدالة و التنمية في شكل مخل بالديمقراطية…فرغم حصول العدالة و التنمية آنذاك على أقل من 30 في المائة تمكن من تشكيل الحكومة رغم أن الأحزاب المناوءة له والتي لها نفس المرجعية حققت أكثر من 50 في المائة مجتمعة .. لكن مع الاسف الدستور المغربي يعتبر أن الحزب الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد هو الفاءز و هذا خطأ لأن الفوز يجب أن يكون بأكثر من نصف المقاعد حتى يخول لصاحبه تشكيل الحكومة …لكن العدالة و التنمية وجد في بعض الانتهازيين خير معين و من بينهم صاحب الأيديولوجية الشيوعية التي تعني الاشتراك مع اي كان في سبيل المصلحة الخاصة

  • Fixible
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:50

    فكرة جيدة أن تندمج الشركتين الحزبية في شركة واحدة ماذاما يعملان في نفس المجال.
    يا ريث يتجمعوا كل الأحزاب في حزب واحد و يتم حظر أنشطته الى يوم القيامة.
    كل الأحزاب همها الوحيد الكعكة و تلويث الأذان و تلويث الأزقة بأوراق تحمل رموز سبايس تون

  • نموذج!!!
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:50

    "النموذج التنموي الجديد الذي يحضّر له المغرب" علا من تيضحكو هدو. مشاو أجيال و جاو أجيال. و نفس الأوجه و نفس الكدوب – مكيتبدلوش.

  • م عبدو
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:51

    أسي بنعبد الله ،التعاقد المجتمعي الجديد بعد كورونا، هو إذا مشيتي لحالك وخليتي شباب صادق يشتغل ويعطي دم جديد للسياسة. أما أنت أكل عليك الدهر وشرب، وطلقتي الريحة.

  • zak
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:55

    الاه يرحم واليديكم الا سيرو شدو تقاعد ابدي …بساليتو…انشر شكرا…

  • oujdi
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:56

    فاتكم القطار أنتم و احزابكم ورقة محروقة

  • المغربي الحر
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:56

    احسن تغيير ممكن ان يقع هو ان لانرى امثالكم في المشهد السياسي…. لا نريد احزاب الاسترزاق و الانتهازيين و ومتهني الريع الاقتصادي و مصاصي دمائنا….. نريد من يدافع عنا…. لا نريد من يجعل منا ادراجا للصعود فوق رقابنا للاغتناء و الجلوس في كراسي الوزاراة و البرلمان

  • الشيخ
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:57

    مسكين بنعبد الله متواجد في كل الأماكن ومع كل التيارات السياسية. البارح مني كان في الحكومة كان ضد الإستقلال ويدافع على اللاعدالة ولاتنمية. مني جراو عليه من الحكومة هاهو تيتقرب من الإستقلال. بنعبد الله يمكن يتحالف حتى مع الشيطان و عايشة قنديشة ههههههه هاد الراجل تيبقى فيا مسكين، السياسة بهدلاتو وماباغيش يبعد منها. الكرسي من المهد إلى اللحد.

  • الزمامرة
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:58

    مافي القنافد املس……… إنها الإنتخابات يا إخوان

  • Ayoub Germany
    الجمعة 22 ماي 2020 - 03:58

    عطوه غير شبار تساع نتومة..

  • غيورة
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:00

    مع من سيتعاقد المجتمع او بالتحديد الشعب المغربي مع احزاب لم تقم بدور يذكر في ازمة كورونا ؟؟؟
    هذه الاحزاب الأولى بها ان تختفي نهاءيا فهي لا تنفع بشيء بل هي مجرد ثقبة في كيس مالية الدولة الناس تدفع الضراءب و تتعب و تشتغل و الاحزاب تغرف و تاكل وتتسابق على النصيب الاكبر من الكعكة
    يختفون ولا يظهرون الا وقت الانتخابات ليضحكو و يكذبو على العقول الجاهلة بالولاءم و باللي على بالكم
    جربنا التقدميين و جربنا الاستقلاليين و الدستوريين وووو واخيرا الطامة الكبرى الاسلاميين اللي ما بينهم وما بين الاسلام و قيمه الا الخير و الاحسان
    حقا ان لم تستحيو فقولو و افعلوا ما شءتم
    كفاية كفاية لنا الله

  • مغربي وطني
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:02

    خاص غير المغرب ابعدو عليه الانتهازيين واللصوص. راه مغرب زوين وما يخص خير.

  • غزال هلال
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:03

    بركة وبنعبد الله وزيد وزيد … كاع لي باغي يبقى شاد بلاصتو جاب ليه الله أزمة كرونا ( ارش و بخ )
    الله ادير لنا تأويل الخير شعارات والأقاويل الخاويا والكاذبة شبعنا منهم …

  • abdo
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:04

    التعاقد المجتمعي الجديد يبدا أولا بالقطع مع كل أنواع الريع السياسي والاقتصادي هل تستطيعون الاستغناء عن تقاعدكم وتعويضاتهم السمينة كمثال بسيط ؟؟؟؟؟؟

  • مغربي من المنفى
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:06

    من يوم ما اخدنا الاستقلال وحزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية من ايام علال وعلي يعتة وهم ينهبون في خيرات الفقراء واراضي الفلاحة وفي المغرب كله لقد سئمنا من هذه الاحزاب ولا نريد انتخابات اخرى ولا نريد برلمانا اخر يسرق الحلوياتفي كل جلسة الم تشبعوا من اموال الناسوالفقراء والتبليغ بالناضلين وارسالهم للسجون

  • hamid
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:07

    الدينصورات انقرضت وبن عبدالله لم ينقرض وباراكا عليك سير ترتاح نتا ولشكر وزيدو معاكم حتى العثماتي اتركوا المساحة للطاقات الجديدة أمثال بركة ووهبي وحامي الدين ونبيلة منيب وبلافريج ومكراز والفردوس باراكا باراكا

  • الطنز
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:09

    تعرفون المجتمع فقط في التعاقد والتضحية والتآزر والتضامن…اين تضامن السياسيين اصحاب الاجور الضخمة والبرلمايين والوزراء…وووووو
    ام وجب على هذا الشعب التضامن معكم لحاجتكم وفقركم….!!!!!!!
    حتى دعم الفقراء يتم التلاعب به….عيب وعار
    اليوم سيدة باحدى المدن…ليس لها أي دخل بشكل تام…لها ابن يشتغل بالقطاع الغير مهيكل…اعزب لم يستفد من الدعم…وابن يشتغل باحدى الدول العربية لم يتمكن من الرجوع لبلده ولا يستطيع تحويل اي مبلغ لوالدته التي تعيش مع زوجته وابنه…السيدة حاولت تقديم شكاية بالعمالة بحكم انها امية ولاتعرف كيف تتقدم بشكاية الكترونية…ببساطة تم طردها بدعوى عدم احقيتها في الدعم.
    ما اجملك يابلدي العزيز…
    مع العلم اشخاص استفادو ولهم املاك وارصدة وتجارة لم تتوقف طيلة مدة الحجر الصحي
    حلل وناقش هذه السألة المعقدة اسي بركة وبن عبد الله….

  • Karim
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:10

    Vous mentez comme vous respirez. La loi 22-20 montre vos bonnes intentions

  • amin sidi
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:11

    سلام : گالك بركة وبن عبدالله المغرب ينتضر تعاقدا مجتمعيا جديدا ما بعد الجاءحة . نقبل هد ولكين بشرط بي وجوه جديدة . اللي عضو الحنش كيخاف من الشريط تاريخ المغرب الجديد غيبد من جديد 2021 وتبديل الوجوه القديمة بوجوه جديدة شابة

  • الجمعة 22 ماي 2020 - 04:11

    السيد نزار رجل متقف واع يتحدت بصدق و هو انسان مقبول جدا اما السيد بنعبدالله فيكفي يجب ان يترك الامانة العامة لحزبه لشاب .يجب تغيير الوحوه سئمنا من نفس الوجوه في نفس المناصب

  • yahya
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:15

    ما بعد كورونا إن شاء الله هو عهد جديد يقطع مع المتربصين بالمواطنين لقضاء أغراضهم الشخصية.
    +هو عهد الشباب المثقف.
    + هو عهد الاختراعات الوطنية.
    +هو عهد الأطر الصحية .
    +هو عهد المستشفيات والمؤسسات التعليمية من ألفها إلى ياءها.
    + هو عهد القطع مع هوات الفوارق الاجتماعية.
    + هو عهد التنمية البشرية والاقتصادية.
    +هو عهد التمسك بالعرش العلوي المجيد.
    +هو عهد الرجوع إلى الله.

  • ملاحظة
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:17

    المغرب يحتاج لوجوه جديدة بمعنى نحتاج التقدم وازدهار اما الوجوه امثالكم ألفناها ولم أرى منها كمواطن سوى البطالة وفقر.
    هالعار عطونا تيساع.

  • اسامة
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:17

    المغرب ينتظر تغير جلده لكي نمر إلى مرحلة موالية جديد يجب تغير ممثلين الأحزاب أو حتى الاحزاب نفسها.

  • باحث جامعي
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:22

    الخير لي غادي تعملوه فينا و هو ادرقوا علينا وجاهكم أشنو عملتوا سنوات هاذي …الشعب المغربي راه مل منكم و خليو البرد فين ادور اونتما العام لي جا القاكم فنفس المقاعد و باركاااااااا

  • عبد الله
    الجمعة 22 ماي 2020 - 04:24

    هل تثني الطبقة السياسية المفصولة واقعياً عن المجتمع ركبتها للركوب على الموج من جديد. كرأي شخصي السياسة لا تمارس كنا ينبغي، مصالحكم لن تنتهي، والسياسة لا تقدرون على ممارستها.

  • مهدي العلوي
    الجمعة 22 ماي 2020 - 05:04

    التعاقد المجتمعي تحصيل حاصل سيرورة متكاملة من العمل الجاد و الواضح بانجازات نافعة و عامة لا تستثني احد مع منسوب وعي حقيقي لدى الجميع و هذه امور لم يحن وقتها بعد، فكيف يحصل التعاقد المجتمعي مع اناس لهم عقدة مع منصات التواصل الاجتماعي، و كيف يحدث هذا التعاقد مع ناس لا تحترم عمدا الحجر الصحي او من يركب على مساعدات الدولة كالقفة لتحضير الانتخابات بشكل غير مباشر….الطريق لا زال طويل…و لو كان هولاء في الحكومة ما تجرؤا على المطالبة بتعاقد مجتمعي ليس له شروط الان…إنها المزايدات الفارغة بفعل جدلية الموقع و الموقف و رحم الله انسان عرف قدره

  • تازي
    الجمعة 22 ماي 2020 - 05:11

    لا ثقة فيكم ولا في باقي الأحزاب كلها
    المغاربة كلهم على يقين أن البلاد يمكنها أن ترقى وأن تتقدم بدونكم لأنكم لا تزيدون الطين إلا بلة
    فحين ينتهي وقت هذه الحكومة إن شاء الله في أقرب الآجال نطلب من كل الأحزاب التنحي سيم الذين تفوت أعمارهم الخمسين سنة وسترون بإذن الله القي والازدهار إن رحمتمونا انسحبتم.

  • تعزيز التنمية
    الجمعة 22 ماي 2020 - 05:19

    الشعب المغربي حفظه الله يثق %100 بالملك نصره الله، وهي ثقة ثابتة إلى أن يرث الله الأرض ومن معها.
    عاش الملك وولي عهده مولاي الحسن وأسرته الشريفة.
    الشعب يطالب الأحزاب بدعم إختيارات الملك، والمساهمة في تعزيز التنمية، والإبتعاد عن المصالح الشخصية والحزبية.

  • محسين
    الجمعة 22 ماي 2020 - 05:53

    اننا في اشد الحاجة ال تعاقد مجتمعي مبني على الوطنية والوفاء وتغليب المصلحة العامة. جوهره المطالبة بطرد هذه الكائنات الحزبية والنقابية من المغرب.وتعين وزراء كفاءات و مدراء تسيير رواساء للجماعات.

  • Mad MAX
    الجمعة 22 ماي 2020 - 06:24

    بالنسبة للاحزاب في المغرب، اعتقد ان المغرب لا يستفيد منهم اي شيى، ملايين الدراهم تصرف لهم كل سنة بدون ايّت مردودية، حبدا لو الغينا نظام الاحزاب والعمل فقط بالتكنوقراط (اشخاص دوي كفاءات). اما فيما يخص التعاقد الذي ذكر في المقال، حبدا لو اعطيتم المثل انتم رؤساء الاحزاب والبرلمانيين والوزراء بحيث تتنازلوا على جزء من رواتبكم خصوصا في هده الضروف الصعبة، 50% مثلا، بدالك تعطوا مصداقية لكلامكم..

  • الغريق
    الجمعة 22 ماي 2020 - 08:29

    ليس هناك من حطم ولازال يحطم المغرب كهذه الوجوه تظهر لنا كالهلال مرة في الشهر لتظهر في وسائل الاعلام الاحزاب كلها سواسية خربت المغرب منذ الاستقلال ولا زالت تخرب
    كان على فرنسا اما أرادت الخروج إن تجمع كل من كان منتميا لحزب ما في حقيبة وتلقي به إلى البحر
    العالم كله يحارب فيروس كورونا إلا أحزاب المغرب فإنها تحارب المواطنين
    ستون سنة لم تتكلموا فيها على نموذج جديد وكان المغرب مسرحا لكم للنهب والظلم والسيطرة على بره وبحره والان ظهر لكم فجأة مغرب جديد بنموذج جديد
    وحتى مكة سدت أبوابها لكي تذهبوا اليها لغسل الذنوب ما بقي في جعبتكم إلا الحصى والاموال المكدسة التي هي من عرق المواطنين الفقراء من أي جهة أتت الريح تميلون معها
    لو كان الامر لي بعد الله لجعلت من البرلمان مستشفى ومن البرلمانيين ممرضين كل حسب شواهده التي حصل عليها بالدولار

  • مغربي من المنفى
    الجمعة 22 ماي 2020 - 08:32

    ا لاحزاب التي لاتحب التقاعد لقد استانست بنهب اموال الفقراء والكذب

  • شرشبيل
    الجمعة 22 ماي 2020 - 09:47

    حنا ناضين ومفاهمين مع دواتنا ومع الاخرين غ حاجة وحدة ! هالعار لما بعدو غ منا ! وغبرو علينا وجوهكم

  • Abo Ayoub
    الجمعة 22 ماي 2020 - 10:03

    المغرب ينتظر من الديناصورات الحزبية بالمغادرة الطوعية للسماح لقيادات حزبية جديدة و منفتحة حاملة لرئية مستقبلية واعدة.

  • احمد شششش
    الجمعة 22 ماي 2020 - 10:29

    نريد منكم أن تربحونا منكم ومن وجوهكم
    مادا يمكن أن تقدموا ولم تقدموه . .لستم وحدك في هدا البلد . .
    مادا يمكن أن تقدموا ولم تقدموه؟!!!! انتهت صلاحبتكم.
    عايشم أبناءنا وأبنائنا وأحفادنا .
    اتركوا المشعل لمن هو خبر منكم .اتركوا المشعل لأصحابه .
    .شوفوا لكم شي خدمة أخرى. حتىالديناصورات انقرضت .
    استريحوا بما كنزتم.فالخلود لله.وحده

  • walid123
    الجمعة 22 ماي 2020 - 10:47

    دعا الأمين العامّ لحزب الاستقلال، نزار بركة، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، إلى إبرام تعاقد مجتمعي جديد، بعد تجاوز أزمة جائحة كورونا، قصد القطع مع الهفوات التي وسمت مرحلة ما قبل الجائحة، وإنجاح النموذج التنموي الجديد الذي يحضّر له المغرب.
    سنين و حنا نسمعو فهاد الأسطوانة راه حفظناها شحال هادي

  • مغربي فخور بمغربيتي
    الجمعة 22 ماي 2020 - 10:51

    الإخوان بلا منبقاو نفقصو في روسنا…تيقول المثل إلى بانت المعنى لا فائدة من التكرار….انا تنقول لكل الأحزاب الشياشية(بغيت نقول السياسية) أليس الصبح بقريب؟! موعدنا الانتخابات…كلشي باين أو واضح. الشعب وعة أو فاق أو عاق بهم.
    انشر لك الاجر.

  • باحث
    الجمعة 22 ماي 2020 - 11:13

    بعد فشل النموذج التنموي السابق سوف ينومونكم بنموذج تنموي جديد لمدة 20 سنة اخرى ثم سيخرجون عليكم في 2040 ليخبروكم ان هذا النمذج قد فشل ويجب البحث عن نموذج جديد وهكذا دواليك…

  • Citoyen
    الجمعة 22 ماي 2020 - 11:43

    La plus grande pandémie, c'est ces partis politiques, plus grave que Corona. Corona va durer quelques mois, le parti de l'Istiqlal a duré plus de 60 ans. Tous les malheurs du Maroc viennent de ce parti. Ils ont exploité le peuple à fond. Une honte.

  • مواطن غيور
    الجمعة 22 ماي 2020 - 12:15

    التعاقد المطلوب والذي يامل كل متتبع للشان السياسي بالمغرب تحقيقه هو خروج بعض الوجوه التي اعتاد المغاربة على رؤيتها منذ عقود من الساحة السياسية وترك المجال لطاقات جديدة وما أكثرها هذا هو التعاقد الصحيح او مفهوم الديمقراطية ان كنتم تؤمنون بها فعلا وليس شعارات ترددونها كلما اقترب موعد الانتخابات

  • almahdi
    الجمعة 22 ماي 2020 - 12:24

    محاولة لاحياء الكتلة الوطنية؛ اعادة نفس التجربة مع توقع نتائج مختلفة؛ سبق لانشتاين ان اشار الى الموضوع؟!!!

  • مواطن2
    الجمعة 22 ماي 2020 - 12:25

    الظاهر ان زعماء الاحزاب السياسية لا زالوا يتعاملون مع المواطنين بلغة تجاوزها الزمن . تلك اللغة التي استعملت في زمن مضى وبها وصلوا الى اهدافهم المتجلية في تربعهم الخالد في مراكز المسؤولية.سواء على مستوى الاحزاب والمنتخبين او على مستوى الحكومة.على كل حال وجدوا لانفسهم مراكز طال امدها. ومن الوسائل التي جعلتهم يخلدون في تلك المراكز هو " التصويت باللائحة " تصوروا ان وكيل اللائحة الخالد قد لا يحصل على عدد اصوات عائلته…وبفضل عبقرية التصويت باللائحة يكتسح اصوات قوم وضعوا في اللائحة فقط لاستقطاب اصوات مناصريهم لفائدة وكيل اللائحة ومن يليه مباشرة في الترتيب. ولو اعادت الدولة نظام الاقتراع الفردي لتغيرت الامور جذريا.وتاريخ ما قبل اللائحة يشهد على ذلك.

  • محمد
    الجمعة 22 ماي 2020 - 12:27

    الكلام الشعبوي عندما تكونون في المعارضة وبمجرد الدخول إلى الحكومة تنحنون وتدخلون الصف مذعنين لكل ما يمليه عليكم المخزن. وذلك حفاظا على مناصبكم والامتيازات الناجمة عنها.
    هذه هي حقيقة الأحزاب كلها في بلادنا

  • كونان
    الجمعة 22 ماي 2020 - 13:22

    المغرب ينتظر مجاعة كبرى ما بعد.كرونا المجاعة راه بدات ملي بدات كرونة

  • ابا عمران
    الجمعة 22 ماي 2020 - 13:22

    باراكا من الهدرة الخاوية الشعب راه عاق وفاق والشباب خاصهم ياخدوا المبادرة

  • مغربي أمازيغي مسلم
    الجمعة 22 ماي 2020 - 19:20

    مثل هؤلاء من يجثموا على صدورنا منذ زمن و كل مرة يطنبوا آذاننا بترهاتهم لماذ لا يختفون و يريحون الشعب المغربي

  • مغربي
    الجمعة 22 ماي 2020 - 20:26

    الاحزاب لمعندهاش غيرة لتنقية مدننا من الازبال والاوساخ من الشوارع .ومحاربة الجهل والامية .ماذا تنتظر منهم ؟

  • إدريس الجراري
    السبت 23 ماي 2020 - 01:24

    مدا تعني تقليص الإستيراد تعني (المنوبوليزم )تشجيع المقاولات الإعلامية يعني انلهم مؤسسات إعلامية مساعدة المقاولة دائما هناك حس إحتكاري و ريعي ولم يشر إلى حماية الأجراء والمظفين والصناع والفلاحين الصغار وإلى دولة الحق والمؤسسات نحن نحتاج لدولة تحترم إلتزاماتها الدستورية وتراقب وتتابع مستعملي الشطط في السلطة او مستغلي مناصبهم في الإستفادة من المال العام وتمرير الصفقات وتكريس الريع والإحتكار والإستبداد نحن في حاجة لدولة يكون المواطن فيها مسرول والدولة مسؤولة على ضمان الحق وتكافئ الفرص للجميع
    نعم نحن في حاجة لمشروع وطني جديد نحن في حاجة لدولة تتحمل كل مسؤلياتها في تتبيت دولة الحق والقانون ومحتاجين لحكومات فاعلة ولها سلطة ومبادرة ومنبتقة من الشعب وليس حكومة تابع وتتلقى التعليمات وان الحكامة مسؤولية الجميع الكل للوطن والوطن للجميع وليس دولة الريع والإحتكار والإستبداد الكل مسؤول كلكم راع وكلكم مسول عن رعيته.

  • وجهة نظر
    السبت 23 ماي 2020 - 04:41

    خطابات استهلاكية سياسيا فقط ، اعتقد ان هدا التقارب بين حزبين, ليس لديهما نفس الاتجاه , وباديولوجيات متناقضة ، استطاع كوفيد 19 ، ان يجعلهما في نفس الاتجاه ، ويوحد افكارهما وهدا شيى جميل ، لكن الاسوء في تصورهم اعتقادهم ان المغرب ينتظر تعاقد اجتماعي جديد ، في حين أن المسألة لا تتطلب الانتظار ، بل تنطلق فهم السيناريوهات التي يجب التفكير فيها بعد الوباء ، على جميع المستويات وهدا يتطلب متابعين ومفكرين ومحللين اقتصاديين ، قصد بلورة تصورات واستراتيجيات عملية ، فالعالم مقبل على تحديات مجهولة و غير مطمىنة للعالم اجمع …. ادن مادا ستنتظرون كسياسيين مغاربة ؟

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب