24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة أميناتو حيدر .. "السياسي يبني القناطر حيث لا توجد أنهار" (5.00)

  2. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  3. رحلة الشّفاء من "كورونا" تتحول إلى عذاب‬ بمستشفى "باكستان" (5.00)

  4. التنافس يحتدم بين بكين وواشنطن بأمريكا اللاتينية‬ (5.00)

  5. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | منيب: حكومة العثماني ضعيفة .. وهشاشة المغاربة تقترن بالظلم

منيب: حكومة العثماني ضعيفة .. وهشاشة المغاربة تقترن بالظلم

منيب: حكومة العثماني ضعيفة .. وهشاشة المغاربة تقترن بالظلم

ترى نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أن اعتماد الحكومة المغربية الحجر الصحي لمحاصرة فيروس كورونا "إجراء ضروري بالنظر إلى المنظومة الصحية المتسمة بالضعف"، مؤكدة أن المطلوب كان هو تقديم أجوبة متكاملة واستراتيجية شمولية، خصوصا في ظل الأزمة الاجتماعية التي يعرفها المغرب، وهو ما غاب عن الحكومة.

وأوضحت منيب في لقاء عن بعد مع فرع حزبها بمراكش، مساء الخميس، أن جائحة كورونا جاءت في ظل ما يعرفه المغرب من حراك اجتماعي وارتفاع كبير في مستويات البطالة، خصوصا في العالم الحضري، مبرزة أن "هذه الجائحة جاءت والاقتصاد المغربي هش، وكان يأمل جلب الاستثمارات الخارجية دون محاربة للريع والفساد في البلاد".

الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد نبهت إلى أن المغرب يواجه هذه الجائحة في الوقت الذي يتم فيه تعطيل جل المشاريع، لا سيما على مستوى الجهات، وبالخصوص ضرب القطاعات الاجتماعية، وفي مقدمتها التعليم والصحة، مبرزة أن "الفيروس ضرب العالم والمغرب يتوفر على حكومة ضعيفة عرفت تعديلا طفيفا يمكن تسميته بكذبة شتنبر، لكنها غير قادرة على مواجهة التأزيم".

وسجلت القيادية اليسارية أن كورونا عرت ضعف السياسات الحكومية المتبعة، التي تعد اختيارات لا ديمقراطية ولا شعبية عندما استهدفت الجامعة والمدرسة والبحث العلمي، ما دفع الباحثين إلى الهجرة، مبرزة أن "الشعب المغربي واع ويستفيد من جميع الإمكانيات المتاحة لكي يثقف نفسه".

وفي هذا الصدد، اتهمت منيب الحكومة المغربية باعتماد المقاربة الأمنية التي تستعملها عادة، مشددة على أن عددا من رجال ونساء السلطة يستعملون المقاربة القمعية المتسمة بالتجاوزات لإجبار المواطنين على البقاء في منازلهم.

الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد أكدت أن الحائجة فضحت ما كانت تتستر عنه الحكومة والدولة المغربية من كون ثلثي المغاربة فقراء، وذلك حسب المعطيات الرسمية، منبهة إلى أن "الهشاشة التي يعرفها المغاربة اقترنت بالظلم عندما تم منع العديد من التجار الصغار لصالح المراكز التجارية الكبرى".

وشددت منيب في هذا الاتجاه على أن الهشاشة التي يعرفها المغرب تبين أن هناك أزمة مركبة توشك على تفجير الأوضاع في المغرب، معلنة أن "هذا دليل على ضعف الحكومات المتتالية في المغرب، لأنها اعتمدت منطقا احتكاريا لفئة قليلة وغياب ربط المسؤولية بالمحاسبة".

وقالت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد إن "الحكومة تتخبط ولم تضع استراتيجية، في حين لم تفصح عن المعلومة في هذه الجائحة"، متهمة إياها بالتخلي عن المغاربة العالقين في الخارج، وكذلك نشطاء الريف، ما كان وراء مطالب بضرورة الإفراج عن المعتقلين السياسيين.

وأعلنت منيب أن هذه الأزمة أبانت أن مشكل المغرب مركب وأصله سياسي، مشيرة إلى أن "المغرب دولة برأسين وديمقراطية وتعددية الواجهة، وحكومة تشارك في الحكومة ولا تشارك في الحكومة، ووزراء يدبرون اليومي ولا يتخذون المبادرة".

وفي هذا الصدد، أوضحت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد أن "الحكومة تسير بالإملاءات، وهو ما أثبته مصادقتها ليلة الإعلان عن الحجر عن مشروع القانون 22.20، الذي أثبت أننا أمام دولة غير ديمقراطية تسعى لضرب الحريات"، مبرزة أن "النظام النيولبيرالي المتوحش يسعى للحفاظ على مصالحه الاستراتيجية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - فلاح الجمعة 22 ماي 2020 - 06:36
هشاشة المغاربة تقترن بهيمنت مصالحكم الشخصية على حساب المجتمع،سواء كنتم يسارا أويمين،فكلكم"مسكيين من مغرفة وحدة"، أما قضية الإملاءات المفروضة على الحكومة -الحكومات-الكرتونية فهي ترجع لضعف رجال ونساء السياسة،فكين تظن أيها المواطن أن تعطى مفاتيح الخكم والسيادة من طرف الدولة العميقة،لأشخاص يلهتون نحو التعويضات السمينة،وتعويض التباصل و شيتة غسي الماعن،وآخر كلامنا لمقاد احزم سمطة سروالوا راه ميقدش اسير حتا دائرة محلية، إما بالنسبة"للرفيقة "منيب كانقولو ليها "المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين".والتيقة لدرنها فبنكيران وجماعتو مغنعاودو نعطوها وخا تخرجي الشعبوية من نيفك وتلبسي تكشيطة "خربوشة" على الخذلان لعطانا البيجيدي واتباعه من اللحى المسبوغة.
والسلام!
2 - Adam from oklahoma الجمعة 22 ماي 2020 - 06:37
Ce parti est le plan de secours de makhz..n apres le pjd
3 - شاعر تالف الجمعة 22 ماي 2020 - 06:46
زيديني وعيا وتنيها زيديني ياسيدتي
فحبيبة قلبي المغرب في عالم مرصود
من يحاسب من يا سيدتي انا المواطن الحاظر الغائب مقهور مقهور يا سيدتي.
4 - alaoui الجمعة 22 ماي 2020 - 06:46
المهم الان هو كيفية اعطاء نصاءح و مقترحات جدية و عملية للحكومة و ليس الاصطياد في المياه العكرة

و ضعتكي في مكانة عالية لم تثبتي لي ج دارتك باستحقاقها
تبا للسياسة و السياسيين
5 - Karim الجمعة 22 ماي 2020 - 06:49
هذه السيدة لا تضبط كلامها و ترتكز على الإثارة في كلامها. و تعطي نظرة سوداوية عن كل ما يقع في المغرب و الحكومة تستحق في أدائها 0/20.

لقد سبقت أن اتهمت أمريكا بكونها وراء انتشار كورونا بحيث هي التي اخترعت الفيروس و لقاحه. و بعد انتشاره تقوم ببيع هذا اللقاح و تجني أموالا طائلة.

نتمنى لها الهداية فهاد العواشر.
6 - عواشركم مبروكة الجمعة 22 ماي 2020 - 06:52
هاد السيدة والله الا قالت غير الحق الدي يعرفه الجميع .المغرب الهش والفقير .مزال تنعيشو كيف دبانة وسط للبطانة .براريك وتابوت و زبالة مديونة ووووو في الاخير الكل الا جاتو شي فرصة للهجرة ما تيزقلهاش
7 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 07:10
ممارسة السياسة السياسوية في ظل ازمة كالتي يعيشها المغرب و العالم هو سلوك جبان يرتقي الى مرتبة الخيانة للوطن.
8 - المختار الجمعة 22 ماي 2020 - 07:11
شكر و تحية للسيدة نبيلة على موقفك من الحكومة الفاشلة نعم نحن نحييك تحية خاصة .بنتي دهبت سياحة لدبي وهي متزوجة خامل الن بسبعة اشهر تعيش اسوء الحالات مع العلم انها حامل سفارة المغرب بابوضبي غاءبة الوزارة الخارجية غاءبة الكل غاءب و رءيس الحكومة يضحك حسبنا الله و اولادنا يموتون و نحن في محنة لايعلم بنا الا الله و الحكومة الفاشلة صامت رمضان بهناء و ستعيد بفرح و نحن في حزن و عداب .تحية للمناضلة
9 - قنيطري 1 الجمعة 22 ماي 2020 - 07:17
خطاب مكرر وذو منحى انتخابي، ولا يقدم أي إقتراحات أو حلول، فقط النقد العقيم. أولا، مواجهة تداعيات جاءحة كورونا الصحية والإقتصادية تقوم به الدولة والتي على رأسها الملك، وليست الحكومة. والمغرب لا تسيره حكومات متتالية بل حكم تابت ومستمر، وهو الذي يحافظ على استقرار واستمرار مصالح الدولة. ولو عولنا على حكومة الخوانجية المنتخبة مثلا ،لمواجهة هذه الجاءحة، لكان "الطايح أكثر من النايض" كما يقال، ولاعتبرو هلاك عدد كبير من المواطنين مسألة قضاء وقدر لا داعي لمقاومته، حسب عقليتهم. أما فيما يخص الهشاشة في المغرب ،فهذا معروف ولكن كيف القضاء عليها؟ الحل هو الاستثمار المنتح ، وتربية وتوعية الشعب، هذا شأن جميع المتدخلين وليس فقط الدولة. أما عن طريقة تدخل الأجهزة لتطبيق الحضر الصحي، فذلك ضروري، لأن العديد من المواطنين لا يستوعبون بالتي هي أحسن
10 - يوسف الجمعة 22 ماي 2020 - 07:18
ضعيفة من وجهت نظرك، لأنك في المعارضة. لو كنت في للحكومة لاحسست بالقوة و راتك المعارضة ضعيفة. لان الأصل هو راه لبلاد كلها ضعيفة لحكومة لمعارضة كلشي بيادق ديال سيدنا
11 - Hassan الجمعة 22 ماي 2020 - 07:19
هاديك التلاعبات ديال الاحزاب كاع عقنا بيها نتوما اشنو عطيتو لبلاد من غير الهضرة زعما كون ترأستو الحكوما غدين نوليو عايشين فالسويد حزب العدالة على الاقل كاين شوية ديال الضو واصلا تدبير الازمات كتجي من عند الملك اما الاحزاب لي كيتراسو الحكومة غير زايدين كيطبقو غير الاوامر في المسائل الحساسة
12 - [email protected] الجمعة 22 ماي 2020 - 07:19
ليس وقت الانتقاد بل وقت الاجتماع و التعاون لمواجهة الفاجعة.
13 - مغربي حُر الجمعة 22 ماي 2020 - 07:24
ليست ضعيفة، و لكن آلحقد الأعمى الذي يأكل جوفكُم من إنسجام الحكومة و نجاحها، في تناغم مع القيادة العُليا للبلاد.
و مع انهيّار مشروع الشّر الإماراتي السعودي الخنزيرية الذي كان يقود الحرب على الاِسلام و الإسلاميين، أصبحتُم عرايا أمام الأمة. هذا عصرُ الإسلام الصحيح المُستقل القوي، و لا مكان لكم بيننا أيها الانقلابيون الخونة.
14 - الله يحفظ الجمعة 22 ماي 2020 - 07:29
الطاقات البشرية المودعة و الكفاءات المجودة في المغرب كلها تفر الى الخارج لانها لا تجد ٱءان صاغية و لا تجد من يساعدها على ان تظهر ابداعاتها و هكذا يستفيد منها الغرب
15 - habib الجمعة 22 ماي 2020 - 07:40
نفس ما كان يقوله حزب العدالة والتنمية من قبل.للأسف النتيجة لا تغيير للأمر الواقع.حزبح لا يتوفر على الكوادر التي بقدرتها السير بالبلاد نحو الإزدهار.
16 - Zagnafa الجمعة 22 ماي 2020 - 07:43
تختلف احزاب المعارضة جزئيا أو كليًا مع السياسات الحكومية في كل دول العالم نظريًا علي اساس اختلاف المرجعية الاديلوجية وفهمها للوضع ونوع الحلول البديلة التي تقدمها لتسيير الشأن العام.
الا ان بعض السياسيين المغاربة يتقنون الضرب تحت الحزام حتي في اصعب الأوقات واخطر الأزمات التي تستوجب الاصطفاف وراء اصحاب القرار وترك الخلاف جانبا لان الوضع لا يسمح بتحويل الأنظار عن تسيير الأزمة والخروج منها باقل الخسائر . العالم كله يعاني من أزمة صحية تهدد الكائن البشري وقد تعصف بأقرب الدول ويجب علينا ان نتحد ونساند الحكومة لانها حكومة أزمة ولا يجب ان نراها غير ذلك.
السويد من اعرق الديمقراطيات أعطت السلطة كاملة لرئيس الوزراء ووسعت صلاحياته لينفرد باتخاذ أي قرار يراه مناسبًا وفي اسرع وقت في الوضع الراهن الذي تمر منه البلاد وضهر رئيس اليمين السويدي المعارض ليعلن عن مساندته الظرفية للحكومة واحتفاظه بملاحظاته وانتقاداته الي ما بعد الأزمة شانه شان الأحزاب الأخرى التي اختفت من المشهد السياسي مند بدا أزمة كوفيد
لحسن حظ المغرب ان القرار بالقضايا المصيرية والحساس بيد الملك ولم يكن أبدا بيد أية حكومة.
لست من pdj
17 - كمال الجمعة 22 ماي 2020 - 07:44
هههههههه وللالة منيب وراه الشعب المسلم فايق معاك وراه ماعندك مادوخيه
18 - نورالدين الجمعة 22 ماي 2020 - 07:52
حكومة فاشلة تسعى للقمع و تكميم الافواه و الكذب و التدليس بإنكار القانون المشؤوم 20.22.. الذي هو املاءات من الحاكم و الرأسمالية المتوحشة ...حركة 20 فبراير ضحت بشبابها..(السجن و القتل..) من أجل مغرب جديد...ولاكن الاعدالة هي من إستغلت الفرصة للثراء ...وها نحن نؤدي ضريبة عدم الوقوف بجانب شباب حركة 20 فبراير وتركنا كل شيء للدستور الممنوح ...أصبح معظم الشعب يعاني من الشطط في السلطة و القمع بكل أشكاله و الفقر الناتج عن تفشي الفساد .....الفساد هو من يحكم الآن
19 - متتبع الجمعة 22 ماي 2020 - 07:55
هذه السيدة تبرز في كل تدخلاتها انها هي وحدها و من وراءها في حزبها انها المنقذ والقادرة على حلول الأزمات كيفما كانت.وأن غيرها هم ضعفاء.وهي مع كل هذا لاتعطي اي حل يذكر .بل تركب فقط على الأحداث وتطبق المثل القائل : (خالف تعرف ) ولكن المغاربة فطن لاكاذيبها التي لا تنطلي على أي أحد. فلا تستحمروا الشعب المغربي.
20 - moel الجمعة 22 ماي 2020 - 07:58
والله لعيب ان اخواننا لا يزالون عالقون بالخارج، مدرسة عمومية جد ضعيفة (المدارس الخصوصية تستنزف جيوب اولباء الامور). تطبيب دون المستوى.
21 - عبدالعزيز الجمعة 22 ماي 2020 - 08:02
ماشي غي ضعيفة، حكومة معاقة، 100 وزير ماقدروش يفكرو ، اش بغينا هاد الناس. ;;;;;;;;;;;;
22 - ادريس الجمعة 22 ماي 2020 - 08:05
تجيدين فقط الكلام و الانتقاذ كفى تمثيل على الشعب الاحزاي كلها لا تمثل الا نفسها و مرتزقتها و فك الله سجن المناضلين الشرفاء
23 - كمال الجمعة 22 ماي 2020 - 08:06
ليس هناك حكومه كما هو معترف عليه في الدول الديموقراطية بل موضفون في خدمه السلطه المخزنيه السلطه التنفيذيه الفعليه في المغرب.
كفانا ضحكا على الشعب. وشكرا.
24 - Zagnafa الجمعة 22 ماي 2020 - 08:11
تتمة
للتذكير فقط فان سياسة السويد في مقاربة انتشار كوفيد مختلفة عن كل دول العالم وقد تكون لها تبعات خطيرة علي الصحة العامة في حال فشلها. السويد لم تجبر احدا علي البقاء في البيوت والنشاط الاقتصادي مستمر بشكل شبه عادي والبلاد مفتوحة والوفيات متزايدة بشكل يومي ولم يسمع صوتًا معارضًا واحدًا لسياسة الحكومة.
رجاء يا أهل الحل والعقد ساندوا اصحاب القرار ملكًا وحكومة وسلطات وكونو قدوة للشعب فالقادم لا قدر الله لا يبشر بخير ويستوجب التضحية ليس فقط بالرأي وإنما بالمال أو العمل
اللهم اكفينا كل شر وعافيتنا وعافي الإنسانية جمعاء واصرف عنها البلاء
25 - يميني الجمعة 22 ماي 2020 - 08:13
ماعرفتش امتا هاد اليساريين غادي اقولو حاجة زوينة
والمشكل يوهمون الناس ان الحل الوحيد هو توليهم تسيير الحكومة. أقسم بالله ان ولوج اليسار للحكومة هو اخطر شيئ اقد يوقع. بحيت جميع التطلعات الاصلاحية ديالهم مظخمة وكرتونية لاعلاقة لها بالواقع ابدا ولو افترضنا انها صحيحة فالمجتمع المغربي لن يستطيع مجارات التحول (الخيالي) للدولة في كل شيئ.
لايستوي اللدين يعلمون والدين يخرفون. اما بيع الاحلام فلا محل له في المغرب الجديد. ولو اني لامنتمي لاي حزب، الى ان العدالة والتنمية تمتل الخيار الصحيح منذ 2011.
26 - الحقيقة خلف الضباب الجمعة 22 ماي 2020 - 08:13
ماشي غير ضعيفة
اضعف حكومة في كل العصور والازمنة
يتحدث عن كورونا ومواجهة كورونا
والتعايش مع كورونا وهو غير قادر على توفير " صنبور ماء للناس اللي
كيحرسو ليه دارو في مدينة سلا
27 - عمران الجمعة 22 ماي 2020 - 08:31
شكرا الله يحفظك على هذه المعلومة القيمة
أودي كاتقولوا هاكا فالبداية أو بمجرد كتشدوا المناصب كتوليو تماسيح اللهم بعدا يحكم فينا واحد يصلي ويصوم و يعتز بالاسلام عوض بني علمان
28 - ق.أحمد الجمعة 22 ماي 2020 - 08:33
 بلغ من بلادة ما يسمى بأحزاب المعارضة في المغرب انهم يكذبون على الشعب الذي لا يصدقهم
29 - متتبع الجمعة 22 ماي 2020 - 08:50
كل ماجاء على لسان الامينة ،صحيح ويمكن. اقحامه في خانة النضال السياسي للحزب ، لكن اذا ما قمنا بقراءة بسيطة لعمل الاحزاب المغربية التي تعا قبت على الحكم ،نجدها قد اعتمدت نفس الا ستراتيجية ،حتى اذا ما ربحت رهان الانتخابات،وتمكنت وتحكمت زاخت عن السكة التي قطعتها على نفسها، واتبعت السابقين ، وشعارها انا ومن بعدي الطوفان ، فإلى متي سنبقى على هذا الحال ، والامم من حولنا تتقدم ويتغير حالها الي الاحسن ،ونبقى نحن؟!!!!!!!!!.
30 - عبدالله الجمعة 22 ماي 2020 - 09:03
والله اما نقرأ الا العنوان الرءيسي باراكا عليا لان خرجاتك ولات تا تجيب نعاس.
يا منيب باراكا من الكلام الخاوي ، الى فيك شي حبة ديال الوطنية وهي عطينا شي افكار جديدة لي تخدم البلاد اما الكلام ديال العجينة راه عيينا من منو.
كلكم خدمتكم الا العصا في الرويضة او منين تا تاخدو المسؤولية تا دخلو في جواكم، من نهار عقلت على راسي وكلامكم واحد.
كون كان فيكم الخير او بغيتو المصلحة للوطن كون درتو يد في يد او خدمتوه بالجدية ولكن كلامكم اكثر من خدمتكم ، احزاب استهلاكية وديماغوجية ديال الانتخابات لا غير.
بعدا هاذ الحزب راه خدام او ما فيهش الفساد بحالكم او التفرعين ديال الاشتراكية لي بال عليها الزمن وشرب.
بغينا وجوه ديال الأحزاب حديدة وشابة باراكا من المهزلة ديال منيب ولشكر او بلا فريج او او او كلكم قفتكم واحدة تأكلون الغلة وتسبون الملة.
مون كانت في استطاعتي كون درت حكومة تينوقراطية كلها من اولاد الجالية لي شبعانين او ما فكرشهوم عجينة ليخدمو مغرب المستقبل اما انتم اغلبيتكم ما فيديكومش.
خليوني ساكت راه رمضان هاذا وعواشركم مبروكة راه المسرح طلع ليا في الرأس .
31 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 09:05
كثرة الكلام وقلة العمل
من السهل نقد الاخر
ما قدمت من عمل ملموس في هذه الازمة والجائحة سوى الكلام والافكار.
الاحرى هي استادة جامعية في علم فزيلوجي كان الاجدر بها الدخول الى المختبر والعمل على ايجاد لقاح او حلول لكورونا .
اما الكلام للصحافة والأفكار والسياسة فلم يعد احد من المغاربة له ثقة بها
32 - مناضل الجمعة 22 ماي 2020 - 09:13
کن کنت فالحکومة کن صعتي الصوارخ بارکا من الهدرة وحلان الفم الالة منیب اش عمرک قدمتی للبلاد
33 - سام الجمعة 22 ماي 2020 - 09:13
لا أدري هل منيب ام الاشتراكي الموحد وراء الفكر و النظرة السلبية السياسية فقد اختلط علي الأمر فلم أستطيع أن افرق بين من هو السلبي هل السيدة منيب أم حزب الاشتراكي الموحد أو ربما كلاهما معا و كل واحد مكمل للآخر إذ لا تسمع من هذا و هذاك إلا ما هو متشائم و سلبي و ان الخطأ و سوء التدبير و التسيير عند الآخرين
فإلى متى ستغير الأستاذة منيب و حزب الاشتراكي الموحد نظرتهما إلى الأشياء من نظرتهما المتشائمة السلبية إلى النظرة المتفائلة الإيجابية و بذلك يكونان قد ساهما في إسعاد الشعب المغربي ولو فقط افتراضيا و ليس واقعيا
34 - ماجد الجمعة 22 ماي 2020 - 09:28
سؤالي للمدعوة منيب التي ما فتأت تعارض من أجل المعارضة،هل ليدك مشروع مجتمعي لصالح هذه الدولة؟؟؟؟أم انك لازلت في القرن 21 تعيدين على اسماعنا اسطوانة السبعينات.
و الله سأمنا من هذه الوجوه التي ما انفكت تنثر سمومها بين افراد المجتمع
35 - ق.أحمد الجمعة 22 ماي 2020 - 09:36
 بلغ من بلادة ما يسمى بأحزاب المعارضة في المغرب انهم يكذبون على الشعب الذي لا يصدقهم
36 - Hamouda الجمعة 22 ماي 2020 - 09:43
حتى نتي ضعيفة بزاااف ا مدام والله العظيم، واش ماعندك حتى 2 مقاعد فالبرلمان و كتهدري؟ هاد الاستنتاجات ديالك عاااااارفينها وشاربينها، سول اي واحد فالزنقة يقولك هادي حكومة ضعيفة...فين وصلتي فداك النظرية دالمؤامرة د كورونا ديالك ؟ لقيتي شكون دارها؟ كترة الفهامات و الهدرة وشي حاجة ملموسة ماكاينة لا نتي لا كاع المهرجين اللي حداك...
37 - حداوي مغربي مغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 09:44
بماذا افدتنا يا دكاكين السياسة الموسمية...رأس مالكم ااشفوي و الجري وراء المناصب....المرجو منكم اعطونا التساع
38 - سلام صويري الجمعة 22 ماي 2020 - 09:45
هي أصلا ليست حكومة حسب المعايير الدولية لان ليس لها سلطة القرار وليس لها برنامج سياسي انتخبت من اجل تطبقه والوزراء غير منتخبين وليست لهم الشرعية الديمقراطية ويخضعون لصناديق الانتخابات اي رأي الشعب حكومة تسيير الاعمال اليومية اغلبها من خدام الدولة كالداخلية والخارجية والتعليم والزعيم المظلي المدلل ووزراء شركة التامين!
شيء غريب لا يوجد هذا الشيء سوى في هذا الباد البءيس وابتلى به هذا الشعب البءيس
39 - مغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 09:49
اطلب من هده السيدة احترام الحجر الصحي والمكوت بمنزلها لكان افضل، أما التسابق للحملة الانتخابية قبل اوانيها في هده الظروف الصعبة التي يمر منها المغرب تعد جريمة.
40 - السجبماسي الجمعة 22 ماي 2020 - 09:58
لك هامش حرية و تعبير يتقلص تدريجيا عند الانتقال لمناصب المسؤولية
راه كانوا يصرخون و يصيحون ثم انقلبوا الى مسالمين بل كانوا اول من دبج قانون الخوصصة
ولعلو. الاشعري الاشكر المالكي الراضي

واخرين
ما نتمناه هو المصداقية دون مزايدات
لان الاساس ليس هو التنقيص من عمل الحكومة أو رفع قيمة المعارضة .الاساس هو توجيه المواطنين لحسن الاختيار ووضع آليات للمحاسبة و المتابعة
41 - Amine الجمعة 22 ماي 2020 - 10:02
Mounib ne fait que critiquer et parler à tord et à travers, elle fait partie de ceux qui revendiquent beaucoup de choses mais une fois au pouvoir, ni vu ni connu. On en a assez de ce paysage, mais c'est fini le peuple est bien vacciné contre ce type de discours
42 - أستاد زمان الجمعة 22 ماي 2020 - 10:13
حكومتنا
وزراء يدبرون اليومي ولا يتخذون المبادرة
نقابيون وأحزاب يحطون على الشعب المؤامرة
برلمانيون همهم الربح والمعاش في المغادرة
والرئيس في التجربة يعيش المغامرة
والملك لا حول له ولا قوة
بين الشعب والحكومة حكم في المشاجرة
والوضع الحالي لا يقبل لغة المناورة
فالحل البسيط يتجلى في المحاورة
فشعار الله الوطن الملك يحث المناصرة
والإتحاد والتصدي لكل مؤامرة

اللهم انصر الملك نصرا جليلا
واحفظ الوطن حفظا ميمونا
واجعل هدا البلد آمنا مطمئنا
وعيد مبارك للجميع: ملكا وحكومة وشعبا
43 - Abou aya الجمعة 22 ماي 2020 - 10:14
أعتقد أنه سيكون صوابا و عدلا إذا انسحبتم من البرلمان و تركتم الحكومة تشتغل بعيدا عن التشويش و الإملاءات كما يزعمون....نحن أمام جاءحة لم يعرفها المغرب منذ عقود علينا أن نتضامن للخروج منها بأقل من الخساءر و لهاذا عليكم أن تكونوا متعاونين بعيدا عن التحاقنات السياسية لأن مصلحة البلاد أولا فوق كل اعتبار...
إذا كان حزبكم له تصور حقيقي أو مقترح جديد فليقدمه للحكومة و يطرح للنقاش حتى تستفيد منه...أما إذا كنتم تريدون النقذ فليس وقته...
اللهم ارفع البلاء و الوباء عن العباد و احفظ ملكنا وشعبنا من كل مكروه...و عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير...
التاريخ سيشهد للمغاربة الأحرار الذين بادروا و ساهموا في إنجاح الحجر الصحي من أطباء و سلطة و نخب جازاكم الله خيرا....
44 - Mustapha Azoum الجمعة 22 ماي 2020 - 10:16
كل ما قيل معلوم لدى الصغير والكبير والمثقف والأمي ....إلخ. المهم أن الظروف السياسية تشكل حافزا لكي ينتقض الشعب ويأخذ المبادرة لتحسين وإصلاح الأوضاع لكن هناك سؤال وجيه: لماذا هذا السبات العميق ؟ الجواب سهل لأننا تعلمنا في المدارس والجامعات أن الثورات أصلها وأسها الجوع والفقر بيد ما يحرك الشعوب منأجل الإصلاح أو الثورة هو «الروح» كما يقول E. Kant . باختصار الشعب الذي سقف ٱماله وطموحاته الرغيف سيظل أنانيا في البحث عن مخرجات الظلم والحݣرة .
45 - عااااااااااااااااااااااجل RIF الجمعة 22 ماي 2020 - 10:19
الى نيتك صافية كنتمنى لك التوفيق يا السيدة منيب ولكن هههه قبل عشرة سنوات حتى بنكيران ومصطفى الرميد وسعد الدين العثماني حتى هما كانو تيهدرو بحالك ,ههههه بنكيران قبل 2011 كان وجهوه متقوب واللحية قدو قداش وندير نفعل كذا وكذا وفي الاخير قال للعالم نعم نحن نركع ونسجد لسيدنا وهذه عاداتنا ههههههه وها هو اليوم كيتخلص افضل من ملوك الدول الاسكندنافية ودمر وخرب كاع جميع القطاعات كالصحة والتعليم ونكر كاع داكشي لي كان تيقول قبل 2011
46 - مواطنة مغربية الجمعة 22 ماي 2020 - 10:28
ليست حكومة العثماني بل جميع الحكومات التي تعاقبت قبل، كيفاش وصلنا الى 5 مليون أسرة كتعيش من الاقتصاد الغير مهيكل أي انها مكيناش في حسابات المالية، شفنا تصريح لناذل مقهى غير مسجل في صندوق الضمان الاجتماعي هو يشتغل منذ سنين أي قبل هاذ الحكومة ويقول لم ير مرة واحدة في حياته مفتش شغلل ويقول انهم اكثر من 500 ناذل في نفس الوضعية، ؟؟؟؟الملك العام محتل منذ عقود، الزبونيةً منذ عقود حتى في زمن الجائحة.
لحد الان لم نعايش حكومة حاضرة في الميدان .
نحن نعاني من المناظر التي نراها يوميا، خصوصا الأحياء الشعبية، مهمشين ولا وجود لأي حكومة في هذه الأحياء فوضى عارمة زادت عرات عليها كورونا . غير الماسك هو الأخير حتى واحد مكيقول لهم علاش مدايرينش الماسك شنو الفائدة الى دارو واحد والآخر لا.
مستعملي النقل العمومي في المناسبات المسافة لكتسوا 35 درهم كنخلصوها 70 درهم شكون كيراقب، اللائحة طوييييييلة في حين في دول متقدمة كنشوفو le maire ملي كيفيق وهو كيجري في الزناقي ديال الجماعة ديالو فحال شي مدير في مصنع ديالو.
بلادنا زوينا بغات ناس عندهم غيرة على بلادهم ماشي على جيوبهم.
47 - مواطن الجمعة 22 ماي 2020 - 10:31
ان ما تقوله هذه السيدة المحترمة هوا خطاب عادي لشخص يتموقع داخل المعارضة. و يوم تصبح في الحكومة ستقلب الصفحة دفاترها لتقرأ الخطابات أغلبية .نفس الشيء فعله كل الا حزاب .تتغير فقط والوجوه و تبقى نفس الكلمات تتردد. ان اليسار في حركات تسخينية استعدادا لا نتخبات القادمة . و ان فازوا سوف يتم دمجهم في الدولة و ينقلبون الى طبالة العام زين. كما فعل العدالة و تنمية و قبله اتحاد اشتراكي و حزب استقلال .
48 - habib الجمعة 22 ماي 2020 - 10:31
كلكم فيكم غير بلا بلا يا الأحزاب غير كدخلو الحكومة كيتبدل الأسلوب ديال الكلام ديالكم المسكين هو لواكل العصاء الله يعفو عليكم؟؟؟
49 - متتبع الجمعة 22 ماي 2020 - 10:40
اليسار مات مع عزيز بلال وبنبركة ويسار اليوم مسير وتملى عليه الاملاءات و المصيبة انها املاءات خارجية تضرب في العمق ثقافتنا وتربيتنا وهويتنا التاريخية وهو لاء كمنصب وعصير وغيرهم باردو خارج السرب والمغاربة هاقول بكم اللهم احفظ ملكنا ووطننا واعن حكومتنا لتذبير هذه الجاىحة التي دمرت الدول الكبرى ووقفت عاجزة لكن المغرب بفضل جلالة الملك وحكومته ورجال السلطة بكل مكوناتها وكذا الشعب المغربي الصامد ابانوا على تلاحم هم وتضانمهم فيما بينهم والنتيجة واضحة لان الخارج الشرية ضعيفة بالمقارنة مع دول كبرى
50 - Bravo الجمعة 22 ماي 2020 - 10:42
تحليل سياسي في المستوى فبما ان الحكومة ضعيفة وهشاشة كالحكومات السابقة فالنموذج التنموي سيفشل أيضا .والتحية لكرونا التي عرت عن قدرة دولتنا في مواجهة الكوارث الإنسانية والطبيعية
51 - dima maroc الجمعة 22 ماي 2020 - 10:50
هذي هي طريقة للحصول على الشعبية ، بحال الأحزاب السياسية لي دازت لي بغى يطلع الحكومة كيهدر على المغاربة الفقراء و بلي المغرب معندوا لا تعليم لا صحة وووو غير كيطلع كيقلب وجهوا كيولي المغرب زين وحقق تقدم ملموس ووو غير يشد الكرسي و و تبدل ليه شوفة لا جديد هدشي ولفناه ،
52 - ابن مقاوم الجمعة 22 ماي 2020 - 10:56
الأمية و الحكومة

مما لا شك فيه أن وجهاء الدولة هم خارجها مثل الأستاذة و لا يسمح لهم بلإنخراط فيها لا لشيء ، بل لأن الأمية مستشرية في المجتمع المغربي و أضف إلى ذلك توريث الكراسي الحكومية و البرلمانية فيما بينهم واضعين بينها و بين أسر المثقفين و الكفاءات حواجز اعظم من جدار برلين و الذي أضحى لا وجود له إلا في سجالات التاريخ ، أيتها الأستاذة الجليلة لقد عرت كورونا ما في الكوزينة إنها أواني بالية إعتراها الصديء ، لولا لطف الله و رحمته على هذا البلاد و حكمة راعي الأمة الأول جلالة الملك حفظه الله لا كنا اليوم في خبر كان ،
53 - Mghribi machi siyasi الجمعة 22 ماي 2020 - 10:59
انا شخصيا كانحتارم هاد السيدة.
المغرب خاص اعطي فرصة لليسار. واخا الدولة ديالنا راه محكمين فيها اللوبي ديال كاع القطاعات، و لكن على الاقل الاساسيات اكونو. الصحة و التعليم و الغاء التعويضات او المعاش ديال البرلمانيين. برلماني خاص تكون شخصيتو جمعوية او التطوع، ماشي حلم باش دير فلوس او النفوذ. عندنا مشكل في العمق ديال العقليات. المغرب لا بغا اتقاد من هنا 10 سنوات خاصو شي زلزال او اتعاود من جديد، بالناس دياولو او باي حاجة وصلها ولا دارها. ولكن هادشي اعجاز، يعني واحد 60 عام، بينما هاد الجيل ديال الشراف اموت، عاد انبداو نشوفو التطور
54 - وعزيز الجمعة 22 ماي 2020 - 11:02
بدأت الأصوات تعلوا......!!!!!





أين كنتم؟؟؟؟؟؟ ؟؟






أين حلولكم......... ؟



لا يكفي الوصف....... للامور.....



لسنا في درس في الانشاء....




الذين ياتون متأخرين....... لا تقبل منهم ورقة السفر........ كما يقال
55 - مواطن صريح الجمعة 22 ماي 2020 - 11:14
فتح الله لعلو كان أكثر منك فماكلت الدماغ
الشعب فايق و عايق
راه كابن غير محمد السادس
56 - هشام الجمعة 22 ماي 2020 - 11:44
بغيت غير شي نهار جي بايجابية ديما السلبية وخاصنا نكونو منصفين بالعكس الحكومة دارت خدمتها بالامكانات المتاحة لها وحنا عارفين بلادنا وحتى العام كانت الامطار قليلة ورغم ذلك . الحمد لله الداخلية دارت خدمتها وزارة التشغيل والصحة وزيد وزيد منكونوش سوداويين. الشعب فاهم وعارف بلا متبقاو دبرو خرجات بحال هادي. خاصكم تفهمو انه العال تغير وكذلك طريقة تفكير الشعوب . المهم الرجل السياسي خاصو يكون محنك ويعرف وقتاش دير خرجات ديالو
57 - ريفي من ايت بوعياش المنكوبة الجمعة 22 ماي 2020 - 11:45
حذاري ثم حذاري ثم حذاري يا خوتي ويا خوتاتي واياكم تثيقو في الاحزاب الاسترزاقية والدكاكين السياسية وهؤلاء الهدف ديالهم هو الكراسي والجلاليب البيظاء والركوع والسجود بدون وضوء في حفل الولاء.هؤلاء مدربين على الاسترزاق على ظهر المهمشين المفقرين الميؤوسين المنكوبين وايظا على ظهر المختطفين السياسيين وهادشي راه موروث عند الدكاكين السياسية.
58 - medoujda الجمعة 22 ماي 2020 - 11:51
كلكم واحد في نظرك لو كنت انت رئيسة الحكومة ماذا كنت تفعلين على الاقل السيد العثماني يعمل جاهدا لارضاء المواطن المغربي و لا يهمنا مذا يقول بعض الجهلاء في تعليقاتهم و اولا و اخيرا انتم السياسيون و المنتخبون لا يهمكم المواطن همكم الوحيد هو مصالحكم في الانتخابات القادمة.واكن لا تنسي سيدتي الشعب كما نقول بالدرجة المغربية عاق و فاق و كشف ماتحت قناعكم.وكفانا من الاشهارات.وشكرا
59 - Rassim الجمعة 22 ماي 2020 - 12:05
نحن ضحية لجشع أناس لا يهمهم إلا إكتناز المال .فلو حرصنا على اتباع نصيحة رسول الله صل الله عليه وسلم لا تعطوها لمن يطلبها لكان الوضع غير الوضع.
60 - محسن الجمعة 22 ماي 2020 - 12:12
نفس الخطابات نسمعها كل يوم ومنذ الأزل؛ ولا شيء تغير من واقعنا اليومي.
61 - الشعب فاااااااق وعاااااااااااق الجمعة 22 ماي 2020 - 12:46
وحتى اليوم باستطاعتكم تنزلو للميدان وتدافعو على المنكوبين والمنهوبين وتدافعو على المختطفين السياسيين ويا الله يا السيدة منيب كوني شجعانة نزلو للشارع وكلنا غادي نكونو معك وانا براسي غادي نسمح في اروبا ونهبط نعيش تما في المغرب ,نعم من طبيعة الحال بعدا كورونا
62 - عبداللطيف الجمعة 22 ماي 2020 - 12:46
الحكومات التي مرت على المغرب كانت اسوء من التي نرا امامنا والقادم لا يعلمه إلا الله
63 - مرحبا الجمعة 22 ماي 2020 - 13:14
الحاكم هو الله سبحانه وتعالى لاحكومة لا تؤدي حتى الصلاة في وقتها
64 - Kliuo الجمعة 22 ماي 2020 - 13:32
ياحكومة العتماني جربو فتح الحدود نحو اوروبا وامريكا والشرق الاوسط وانظرو كم يبقى من الشباب والشابات وكذلك المرضى
65 - طنجاوي الجمعة 22 ماي 2020 - 13:32
الشؤال المطروح حتى ولو اعطيت فرصة بان تتولى رئيسة الحكومة فهل تفعل شيء
فكلهم يتكلمون قبل المناصب ولكن عندما ياخدوها يتنسوا كل كلامهم
66 - الفاروق الجمعة 22 ماي 2020 - 13:42
ملكم ضعاف مكاينش فيكم حس الوطنية
تنكونو وطنيين غير فالمعارضة
غير توصلوا الحكم تتبدلوا وجهكم
بمعنى كلكم منافقين ياتريكة النفاق
67 - سعيد الجمعة 22 ماي 2020 - 13:47
ليدارو لشكر غتكملوه انتوما غي خليكم مرقدين فجافيل الى حين ، سبحان الله بمقعدين فالبرلمان وشوفو شحال دالمقالات عليهم وشحال دالخرجات وشحال ديال الدفيعات فالبرلمان وفاللجان ..الخ اودي لي عندو موفالكوزينة ..
68 - عبدو الجمعة 22 ماي 2020 - 14:04
المعارضة من أجل معارضة اي شيء والسلام
69 - جواد الجمعة 22 ماي 2020 - 14:17
مواقف السيدة منيب..أغلبها في المستوى...هناك امور من أساسيات نهضة الدولة..من بينها ..العدل و رفع الظلم..(نعم لتطبيق القانون و لكن بعدل..و يجب ان يكون المغاربة سواسية امام القانون مهما وصلت مرتبتهم) و بالتالي يتقدم التعليم و الصحة ...الاساس هو العدل..مثلا عندما يهظم حقك بماذا تحس كمواطن او تهان. مادام الزبونية و المحسوبية و باك صاحبي ..ولا أعمم هناك مناطق بالمغرب بدأنا نحس فيها ان هناك تغيير...و بدأ نجد قضاة في المستوى..لكي لا نعمم.
70 - Hachem الجمعة 22 ماي 2020 - 15:21
وشحال من واحد كايبدا اعاير ف الحكومة وكايوصفها باقبح الصفات وكاينتقدها باشد الانتقادات ومني كايوصل هو للحكومة تاولي هو عر منو فكلشي وهيا ماشي الاصلاح اللي بغيتي بغتي غير الفلوس او المكانة الا من اخذ الله بيده
71 - mjalwake fnew york الجمعة 22 ماي 2020 - 15:33
un jour un marocain ma dit qu,il va retourner vivre au maroc, ,je lui ai dit que la plus part des marocains veulent immigres, ,il m,a repondu ,,les gens sont different et ,moi j,ai de quoi vivre.
72 - سي ابراهيم ازيلال الجمعة 22 ماي 2020 - 15:37
تحية نضالية للمناضلة نبيلة منيب الصوت الحر في زمن قلت وندرت فيه كل اصوات الحق والخزي والعار للدباب الالكتروني الكاره للحرية والراي المخالف بعيدا عن كل سياسوية بئيسة خرجات الدكتورة ومواقفها كلها موفقة ومتميزة شعارها الوضوح والمصلحة العامة لهدا الوطن
73 - محمد الصابر الجمعة 22 ماي 2020 - 17:36
لماذا اصبح الناس في المغرب لايثقون لاباليمين ولاباليسار، هذا سؤال يحتاج الى وقفة منهجية وتحليلية.
ولعل الانتخابات المقبلة ستوضح اشكال هذه الصورة السوداوية عن السياسيين والسياسة في بلادنا، وهذا لايقدم الوجه الحقيقي للتنمية ولا المؤشرات الدالة على التقدم المنشود.
74 - cherif الجمعة 22 ماي 2020 - 18:12
الكل يعرف أن البلاد هشة!! ولكن ما هي الاسباب؟ والكل يعرف ما يفوق على 50 سنة بان المغرب مخطوف من زمان! لكن هل التصعيد في الحوار والنقص من أهمية الدولة سوف يفيدنا في شيء في هذه الضرفية ؟ وبالتالي لا داعي لكلامك الكلاسيكي يا استادة لان المغاربة حفضوا هده السنفونية من جميع الأحزاب الكتعاقبة على الحكومة .
75 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 22 ماي 2020 - 18:36
اختي الكريمة علينا جميعا أن نعترف بأن السبب الرئيسي وراء فشل الاقتصاد الوطني الشيء الدي أدى إلى تأخر المجتمع سببه السياسية التي تنتجها الأحزاب السياسية لكون معضم المسؤولين عن الأحزاب تشبتوا بالمناصب ولم يعطوا الفرص للمثقفين والطاقات الشابة لبلورة الأفكار الواعدة وسن قوانين تتلاءم مع العصر الحديث أولى المؤسسة الملكية لما غرق المغرب في بحر الضلمات والمطلوب أعادت النظر حول السياسوية التي ينهجونها لانها بالية وغير مجدية إعطاء الفرصة للشباب مطلب وطني أخلاقي إنساني والله الموفق
76 - ليس في القنافد املس الجمعة 22 ماي 2020 - 19:04
في الانتخابات الجاية واخا غادي يبقى لك صوت واحد فهاد الدنيا وماغديش نعطيك صوتي كي بنكيران كي العثماني وكلكم عبيد الطواغيت والمغرب ماعمرو يزيد القدام
77 - مغربيمان الجمعة 22 ماي 2020 - 19:06
الشخصية الوحيدة التي أرى فيها أنها تستحق أن تكون رئيسة الحكوكة القادمة هي هذه سيدة الحديدية نبيلة منيب .. كبريق لأمل في حياة السياسة المغربية
78 - إدريس الجراري الجمعة 22 ماي 2020 - 22:10
التسويق السياسي اصبح مكشوفا ولم يعد المغاربة يصدقون الوهم والحلم لأنهم على يقين ان كل الأحزاب نسخة لحزب واحد ولهدا قرر المغاربة جميعا مقاطعة الإنتخابات إلى ان يرو حسن النية اولا مشروع مجتمعي جديد يضمن السلطة للشعب ويفصل بين السلط تانيا حل الأحزاب وحل الحكومة والبرلمان وتاسيس حزبين او ثلاثة بدل 33حزب تجديد المكاتب السياسية والتاكيد على الدمقراطية الداخلية جعل إجبارية مؤسسات ومسؤولي الداخلية القيد الباشا العامل والوالي يتواصلون مباشرة مع المواطنين عبر قنوات إلكترونية ونفس الشيئ بالنسبة للمنتخبين على الدولة إضهار حسن النية بمحاسبة كل من تورط في إستغلال منصبه وإستغلال المال العام واصحاب الصفقات المشبوهة تمتيع كل المغاربة بالتغطية الصحية ضامن السكن والتعليم والعمل الضامن للعيش الكريم
إصلاح النظام الضريبي والنزام البنكي والتامينات إلغاء التدبير المفوض وتخفيض كلفة الطاقة فتح المجال للمنافسة الإقتصادية ولمؤسسات الإتصال
فتح حوار وطني حول الحاضر والمستقبل بالنسبة لكل القطاعات والتهيئ للدخول في عالم الذكاء الإصطناعي اما ان نفرز حكومات لا تحكم واحزاب او سلط وجودها كعدمه فهده مهزلة.
79 - علي الجمعة 22 ماي 2020 - 22:38
اليساريين من طينة واحد ينجمون
ولا يقدمون شيءا يفيد العامة والخاصة نعرف جميعا انا الفقر موجود ولماذا لا تقدم خطة لاجتثاثه من الجذور بالصغط على كبار المسؤولين بالتتازل عن الامتيازات وتوظيغها في محاربة الهشاشة وخلق فرص مدرة للدخل كما يقول المثل الصيني
لاتعطيه السمكة بل علمه كيف يصطادها
80 - Zaloufi fatima الجمعة 22 ماي 2020 - 23:44
المخزن يهيء البديل.. ..جربنا كل دكاكين سياسية.....المغاربة ما بعد كورونا سيتوجهون الى من بيده سلطة.......اما الكراكيز انتها دورها.........
81 - Mostafa. Hassani السبت 23 ماي 2020 - 00:18
هل السيدة منيب قادرة على إيصال المغرب الى بر الأمان لو تولت راسة الحكومة. ام ستكون نسخة كسابقيها
82 - وجهة نظر السبت 23 ماي 2020 - 00:38
يجب على الأستادة الفاضلة ، ان تدلي باقتراحاتها ووصفاتها السحرية لمعالجة المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية ،داخل قبة البرلمان ، اما تقييم عمل الحكومة عن بعد واعطاء نسب و ارقام غير رسمية ، من اختصاص المندوبية السامية للتخطيط ، اعتقد ان المعارضة يجب ان تكون مبنية على احصاءات و دراسات رسمية وليس بطريقة عشوائية ، كيفما كان الحال كثيرة هي من الدول المتقدمة التي نوهت بما قامت به الحكومة المغربية تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، اعتقد ان اي مسؤول سياسي يجب ان لا يدلي بافكار خاطىة للراي العام ، فمسؤوليته التنوير بافكار جيدة و علمية مبنية على الموضوعية و الحياد الإيجابي والفكري ، حسب ما ألاحظ فيك سيدتي الفاضلة ، انه لا يعجبك اي شيى في المغرب ، وهدا جد واضح لان من لا يعمل بالميدان وعن قرب لمعرفة الاشياء عن حقيقتها ، يتصور ما يشاء ......ويرغب فيه ....
83 - رأي1 السبت 23 ماي 2020 - 00:43
نحن في مرحلة صعبة والمرور منها بسلام يتطلب تدبيرا دقيقا للامور وتجنب كافة اوجه الاسراف والتبدير .ولذلك فمن المفيد في هذه المرحلة وحتى لا تبدد الاموال العامة في عمل سياسي لا فائدة منه يستحسن تأجيل الانتخابات الى مدة كافية وتجميد العمل السياسي الحزبي وتعيين حكومة كفاءات تجتهد في انقاد البلد من نتائج هذه الكارثة.لسنا بحاجة الى ملء الوزارات بأشخاص يلتهمون الاموال العامة بدون فائدة.فكمشة من النحل افضل من شواري مما لا يفيد.
84 - محمد السبت 23 ماي 2020 - 04:48
من وجهة نظري أرى أن منيب التي تعيب الحجر واخطاره على الاقتصاد ، لا تتابع ما يجري في بعض الدول المتقدمة مثل أمريكا التي تحصي ما بين 1200 الأكثر من 2000 حالة وفاة يوميا . وما يجري في أمريكا الجنوبية كالبرازيل والذي قال أحد الممرضين أن الوضع بالمستشفيات مثل فيلم رعب الجتت في كل مكان . أما
المغرب وبشهادة عالمية من بين احسن الدول التي تصدت لانتشار هذا الوباء القاتل. ألا يكفي ماوقع بمدينة الدارالبيضاء التي لم تتوقف بها بعض الشركات عن العمل ، أدى إلى ضهور بؤر صناعية لم تتوقف لحد الساعة
85 - علي عرباوي السبت 23 ماي 2020 - 10:10
يمر العالم بمرحلة صعبة جدا على جميع المستويات
وتخرج هذه السيدة لتنتقد. بماذا ساهمت أيها السيد الفاضلة. هذا وقت التضامن ومد يد المساعدة. لا وقت البحث عن ربح أصوات في الإنتخابات. العديد من المغاربة ينتظرون من يمد لهم يد العون. اما الحكومة فقامت وتقوم بما تستطيع أن تقوم به. هل انت واعي بما تقولينه؟ لا اعتقد. راجعي حساباتك ستجدين نفسك تردين خارج الصرب. ولا أحد يسمعك.
86 - عبد الحكيم الأحد 24 ماي 2020 - 08:03
مصائب قوم عند قوم فوائد.
هذه السيدة ومن على شاكلتها كلشكر وبن عبد الله يستغلون المشاكل الداخلية لكسب رهان الانتخابات القادمة.
وهم في الحقيقة ينظرون إلى مصالحهم الخاصة دون أي اهتمام بما تمر به البلاد والعباد.
ونقول لها كوني على يقين كورونا أزالت القناع عن اغلبكم وان الشعب أصبح مدركا من معه ومن مع نفسه ومصالحه.
87 - مراد الأحد 24 ماي 2020 - 18:18
زيدي كملي المشوار اختي الدكتورة نبيلة راكي خلقتي واحد الديناميك فالمشهد السياسي لي كان جد ممل .
هاد التعليقات سطحية ومليئة بالاخطاء
مما يدل على مستوى من حررها.
راكي تطرقتي لجميع المواضيع بطريقة شجاعة وذكية
88 - محمد الاثنين 25 ماي 2020 - 12:50
لو كانت معرضة قوية لخلقت حكومة قوية
كل ما تقدمه هذه الحكومة في البرلماون يصادق عليه الجميع ، وهذا يدل على أن المعارضة ضعيفة وليس لها ما تدليه .
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.