العثماني لـ"هسبريس": قضية الصحراء والاتحاد المغاربي أبرز أولوياتي

العثماني لـ"هسبريس": قضية الصحراء والاتحاد المغاربي أبرز أولوياتي
الخميس 9 فبراير 2012 - 03:38

أكد الدكتور سعد الدين العثماني أنه يشتغل كوزير للشؤون الخارجية والتعاون على أولوتين اعتبرهما أساسيتين، تتعلقان بقضية الصحراء من خلال استمرار الدفاع عن الوحدة الوطنية والترابية للمغرب في مواجهة جميع مناورات الانفصاليين، وقضية بناء الاتحاد المغاربي بالتعاون مع الدول المعنية، دون أن يخفي في حديث خص به “هسبريس” أن هناك قضايا أخرى تدخل ضمن أولويات وزارة الخارجية في الحكومة التي يقودها عبد الإله بنكيران.

أسفاري أقوم بها بالتشاور مع الملك ورئيس الحكومة

وحول ما إذا كانت تحركاته الأخيرة والتي زار خلالها الجزائر واثيوبيا واسبانيا والبرتغال مبرمجة من قِبل أجهزة الدولة وأن دوره اقتصر على التنفيذ بعد تعيينه وزيرا للخارجية، نفى العثماني ذلك مشددا على أن كل الزيارات التي قام بها اتُّخِذ القرار بشأنها بعد تعيين الحكومة، وأنها كانت تتم بالتشاور مع الملك ومع رئيس الحكومة، متمنيا أن تشكل حركيته ديناميكية جديدة في الديبلوماسية المغربية حتى تكون فاعلة ومؤثرة لكي “نجني أكبر المكاسب لصالح المغرب في ظرفية اقتصادية واجتماعية صعبة جدا”.

النموذج المغربي في الإصلاح لا يحتاج إلى تسويق

كما أكد العثماني أن التجربة المغربية في الإصلاح حاضرة بقوة في كل زياراته، موضحا أن جميع المحادثات والاتصالات التي أجرتها وزارة الخارجية يتم الكلام فيها عن التحولات والتطورات التي وقعت في المغرب، ويتم فيها أيضا شرح هذه التحولات وآفاقها، قبل أن يستدرك مؤكدا أن ما أسماه الإشعاع المغربي لا يحتاج إلى تسويق، لأن الجميع حسب وزير الشؤون الخارجية يدرك عن طريق المقارنة البسيطة والعادية أن بين تجربة المغرب في الإصلاح السياسي والبناء الديموقراطي، وبين تجارب أخرى عرفها العالم العربي ودول افريقية بون شاسع.

علاقاتنا مع اسبانيا ترتكز على ما هو اجتماعي واقتصادي

وعن تأثير موقف بعض التنظيمات الشعبية المدنية الاسبانية من مغربية الصحراء على العلاقات المغربية الاسبانية، قال سعد الدين العثماني، إن مسار علاقات الرباط مع مدريد يرتكز على الإشكالات الاقتصادية والاجتماعية أكثر من تركيزه على قضية الصحراء، مبينا أن اسبانيا الرسمية أخذت خيار متابعة مسار الحل داخل الأمم المتحدة ومجلس الأمن وأن موقفها الحالي الذي عبرت عنه تحاول من خلاله أن تلتزم الحياد، وأنها حاليا لا تقوم بأي عمل معادٍ للوحدة الترابية المغربية داخل المؤسسات الدولية.

أما عن اللقاء الأخير الذي جمع منظمات من المجتمع المدني الأوروبي بمحمد عبد العزيز بإشبيلية، فقال العثماني أن اللقاء كان مقررا سلفا وليست له علاقة بالزيارة الرسمية التي قام بها لاسبانيا، رغم تزامنها معه، موضحا أن زيارته غطت على النشاط الداعم للانفصاليين إعلاميا ولا من حيث تأثيره.

وشرح العثماني أنه إذا كان سيفهم شيء من نشاط اشبيلية فهو وجود مجتمع مدني في الغرب مستقل عن الحكومات، “ولا يمكن لكل حكومة أن تتحمل مسؤولية ما يقوم به المجتمع المدني”، مشيرا إلى أن المجتمع المدني المغربي يحتاج إلى حركة قوية لربط علاقات وشرح الموقف المغربي لنظيره في اسبانيا وأوروبا.

وأبرز المتحدث نفسه أن ما وقع بإشبيلية لا يعني أن كل المجتمع المدني الاسباني معادٍ لمغربية الصحراء أو موالٍ للانفصاليين، خاتما بالقول “الذي يهمنا هو طبيعة العلاقات مع الدولة ومع الحكومة ومع المؤسسات الرسمية الاسبانية”.

‫تعليقات الزوار

39
  • مغربي زعلان
    الخميس 9 فبراير 2012 - 04:08

    الله يوفقك يارب امين.الرجل هو ليموت على ولادو ومالو وبلادو.وفينك يالفهري بارد النفس

  • مشارك
    الخميس 9 فبراير 2012 - 05:10

    ان ما يقوم به السيد العثماني وزير الخارجية ليبعث على الارتياح ويزرع الأمل في اعادة بعث المغرب العربي من جديد. لكن الملاحظ أنه ما ان بدأ السيد الوزير تحركاته هده حتى بادرت السيدة كلينتون كاتبة الدولة في الخارجية بمهاتفته مهنئة ومباركتا خطوات السيد الوزير. بل لم يكفيها دلك فقامت بارسال نائبها السيد فيلتمان لتوضيح الأمور وتحديد الخطوط الحمراء التي لا يجب على السيد العثماني تخطيها.اننا نتدكر جميعا سيناريهات افشال الوحدة المغربية الليبية ومن بعده اغلاق الحدود مع الجزائر سنة 1994 وفي كلتا الحالتين كانت الأسباب واهية. لدى يجب التأني والحدر في اتخاد الخطوات حتى لا تظل الحدود المغربية الجزائرية مغلقة لمدة عشرين سنة أخرى.

  • هرمنا المورسكي
    الخميس 9 فبراير 2012 - 05:50

    منظمات المجتمع المدني الأوروبي ; كل اجتماعاتها مع الفصائل تكون تحت غطاء امني مشدد; يصعب على مغاربة اوربا حضوره او تنظيم وقفات احتجاجية..
    وغالبا ما تكون سرية..للعلم ان الانفصاليين في اوربا كانوا حركيين منذ التمانينات من القرن الماضي..اما في افريقيا تلاث دول الاكثر مساندة للفصائل"الجزائر-اثيوبيا-ج/افريقيا".ان مشكل الصحراء اصبح مشكلا امنيا ;يهدد المغرب والجزائر
    وموريتنيا حان الوقت لحله .
    الأمم المتحدة ومجلس الأمن مضيعة للوقت 37 سنة.

  • أبو غطاط
    الخميس 9 فبراير 2012 - 05:52

    المغرب بحال شي راجل الله يعمرها دار عندو جوج جارات، الجارة لي ساكنة الفوق طماعة و ما كاتحشمش، و الجارة لي فالجنب مسطية مرة تلقاها مزيانة مرة تلقاها مكشكشة، برگاگة و عزيز عليها تنوض الصداع عند الجيران و تجلس كتفرج.
    الله يرحم الوالدين أسي المغرب ماتديش عليهم راك نتا مول العقل!!!!

  • الخميس 9 فبراير 2012 - 08:11

    لقد صدق السيد الوزير في جعل من اولوياته قضية الصحراء والاتحاد المغاربي ولكن نتمنى ان يضيف الى هده الاولويات الاوضاع الداخلية للوزارة فيما يخص الموظفين ترقياتهم وخصوصا ما يعتمد عليه من مؤهلات من اجل العمل بالقنصليات والسفارات على صعيد العالم ، فان تكون قضية الصحراء اولوية يجب ان يكون هناك اطر مؤهلة للدفاع عنها وهاته الاطر لابد لها من تكوين ومتابعة حتى يتسنى لها ان تكون على دراية بالوضع . زيادة على ان القنصليات المغربية كما لاحظت يكون عملها كمقاطعة لا تضيف اي جديد للسياسة رغم ان الجالية المغربية همها الوحيد هو الحصول على جواز السفر والبطاقة الالكترونية فلهدا نجد الجيل الثالث لا يعرف حتى ما يقع في بلاده زيادة على النظرة السوداء على طاقم القنصلية رغم ان هناك اشخاصا نزيهين ويعملون بجد واخلاص . لهدا فالاولويات يجب ان تشمل طاقم الوزارة ويجب تتبع جميع الموظفين ويعطى كل دي حق حقه بنزاهة وشفافية فالاطار المناسب في المكان المناسب لهدا ايها الوزير اجعل مكانا خاصا للموظف ضمن اولوياتك لان كل القضايا تحتاج للموظفين الاكفاء وهم كثر لا يحتاجون الا الى صقل امكانياتهم حتى يتسنى لهم الدفاع عن هده الوحدة

  • jamal
    الخميس 9 فبراير 2012 - 08:23

    يجب ان تبقى أولويات الحوار مع اسبانيا هي قضية الصحراء و أن لا يساوم فيها المغاربة

  • halima
    الخميس 9 فبراير 2012 - 08:28

    C'EST LE MOMENT OU M.OTMANI DOIT ACTIVER LA DIPLOMATIE PARLEMENTAIRE(COMME L'AVAIT FAIT L'ALGERIE DU TEMPS DE SON "JABAROUT" AVEC MSAHEL,BELKHADEM, ETC),ACTIVER LA DIPLOMATIE ASSOCIATIVE (RAPPELEZ VOUS TOUJOURS POUR L'ALGERIE "JABAROUT" HAIDAR ET LES ASSOCIATIONS ESPAGNOLESET MEME ICI CHEZ NOUS GAJMOULA ET SES DISCIPLES),ACTIVER LA PRESSE (CE QUE NOUS A FAIT ENDURER L'ESPION JOURNALISTE ANOUAR MALEK ET ACHOROUK),ACTIVER LES PARTIS POLITIQUES (LE CAS DU PP ESPAGNOL ET DU FLN DE BELKHADEM…MAIS C'EST POUR QUAND, MAINTENANT QUE LE PP EST DANS LA CRISE ET L'ALGERIE DANS UNE SITUATION DIPLORABLE? IL FAUT FAIRE VITE CAR C'EST SUR LE DOS DE L'UMA QUE L'ALGERIE VA RENAITRE DE SES CENDRES!

  • الهواري
    الخميس 9 فبراير 2012 - 08:35

    صدق و كفائة . تحركاتكم ضخت الأوكسجين في جسد الدبلوماسية المغربية. وفقكم الله…………………………………………………

  • youssefنانسى
    الخميس 9 فبراير 2012 - 08:44

    سير وفقك الله و لا تنسى ان الصحراء مغربية لا نقاش فيها و ان الانفصالن لا وجود لهم من رغب الدخول مرحبا في بلده و من اراد ان يعسض في العار ليعش فهو حر و تبقى الصحراء جهة من المغرب كباقي الجهات ثم لاننسلى سبتة و مليلية المردو استرجاعهما من الاسبان
    انتبه و كن ديبلوماسيا

  • abdee
    الخميس 9 فبراير 2012 - 09:27

    نداء الى كل مغربي اصيل يجب ان نستفيذ من تجارب الماضي وذلك بجعل المغرب يستفيذ من تجارب ابنائه في الدخل والخارج وعدم تضيع الوقت كما فعلنا بعد الاستقلال وما تله من فتن حان وقت العمل تم العمل من اجل الشباب والاجيل القادمة اللهم وفق المغاربة جميعا الى الخير امين

  • mohamed
    الخميس 9 فبراير 2012 - 09:32

    c'est vraiment un brave homme et je l'ai déjà auguré.allah yahfadkom

  • جميلة
    الخميس 9 فبراير 2012 - 09:43

    وفقكم الله واعانكم على ما فيه خيرا لهذا البلد السعيد بوجودكم سيدي الوزير وكثر الله من امثالك وكل من يبتغي الصلاح والاصلاح لوطننا الحبيب.

  • nada
    الخميس 9 فبراير 2012 - 09:55

    المجتمع المدني المغربي يحتاج إلى حركة قوية لربط علاقات وشرح الموقف المغربي لنظيره في اسبانيا وأوروبا.

  • liberté
    الخميس 9 فبراير 2012 - 10:35

    آسي لعثماني هاد شي لي راك ديروا مزيان ولكين شوف شنو واقع عندك سفراء على برا قلب و شوف لفساد لي علا حقوا و طريقوا شوف سرقا ديال سفرا و سمعوا لناس ماشي كلشي كيتاهم ظلما و عدوانا كاين ناس ليقولك شنوا واقع ولفساد لخدام (سرقا مزيآآآآان و صحيحا و لا خدما لا ردما طاسا و جميع لفلوس بطرق غير مشروعة )على داك شي غادي تبقا سياسة لخارجية عيآآآانة كما ديما و بقا نتا تجري من بلاص لبلاص…………..

  • TAMSNA
    الخميس 9 فبراير 2012 - 10:49

    أضن من العدل والانصاف أن تكون من أول الأولويات في الاتحاد المغاربي هو تغير أسم هذا الاتحاد ليكون ممثلا لجميع شعوب منطقة شمال افريقيا.
    – الدستور المغربي الجديد
    – دعوات الجمعيات والمنضمات
    – مطالبات شعبية
    -…..

  • الياس
    الخميس 9 فبراير 2012 - 11:13

    كنت والاستاذ القستلاني متالقين في تجمع مدينة انزكان وهو ما عودنا عليه الكاتب الجهوي لسوس من مرافعات قوية و في ملفات مختلفة ومتنوعة
    نحن نفتخر بكما وبامثالكما من امناضلين الشرفاء ورغم معاكسة قوى التخريب
    والتشكيك وتلك سلوكات واساليب لم تسلم منها كل عمليات الاصلاح التي شهدها التاريخ
    واصل تحركاتك وزيرنا الباسم والباسل في ملفات الوطن التي ظلت جامدة
    وليواصل الاستاذ القستلاني مرافعاته وتدخلاته كما عهدناه
    المرحلة والبلد في حاجة الى امثالكما من المخلصين
    تحياتي الدائمة ودعمنا المتجدد لكم في العدالة والتنمية

  • محب لبلده
    الخميس 9 فبراير 2012 - 11:24

    نسال الله لك التوفيق في عملك هذه هي الجدية التي عهدناها فيك يا دكتور

  • ahmed
    الخميس 9 فبراير 2012 - 11:25

    الاه اعطيك الصحة السى العثمانى انا معجب بك خصوصا واحزبك عموما كم انا مصرور بهده الحكومة لم نرا قط حكومة كهاته

  • nada
    الخميس 9 فبراير 2012 - 12:19

    ماقلتي عيب أسي العثماني
    الله يوفقك

  • hassan
    الخميس 9 فبراير 2012 - 12:25

    il fous allez visite les village marocain les ville les coins perdu dans les montagnes juste pour une fois au 2

  • أبو آية
    الخميس 9 فبراير 2012 - 12:28

    كنا نعرفك دائما رجل حكمة وما تقوم به وما تجتهد عليه لا شك سيكون موزونا بهذا الميزان, والاشعاع الخارجي بالنسبة لنا في المغرب يشكل دعامة أساسية لانحاح التجربة الجديدية.أستاذنا الفاصل استخر ثم استشر ولن يخيبك الله أبدا
    ودعاؤنا مع كل خير يريد مصلحة هذا البلد .

  • salah35
    الخميس 9 فبراير 2012 - 12:35

    والسي العثماني… نقص من السرعة راه الموطور عندك مازال في الروداج

    قضية الصحراء ما فكها تا الحسن الثاني الذي كان يعتبر أدهى الحكام العرب والأفارقة على الإطلاق , عاد تجي تفكها انت لي ياللاه قلتي بسم الله في السياسة

  • oozoone
    الخميس 9 فبراير 2012 - 12:36

    يقول المثل: قد أسمعت لو ناديت حيا، لكن لا حياة لمن تنادي
    إن أمر بناء مغرب عربي موحد تجمعه كل ما هو مشترك بين هاته البلدان، ضرب من الخيال بوجود دولة أنتم تعرفونها. اذن فلنقل مغرب عربي بدون الجزائر الشقيقة لسوء حظنا بابتلاءنا بهذه الشقيقة

  • ابقـــــــــار عـــــــــلال
    الخميس 9 فبراير 2012 - 12:37

    لاوجود لدل قزمية في عالم اليوم.لكن هل اعياننا وجنرالاتنا وجنرالات الجزاءر سيروقهم حل مشكل الصحراء المصطنع؟من اين سياخذون العمولات ونهب 'المساعدات'.وبماذا سنلهي الشعوب المغاربية كي لاتتطلع الى غد افضل؟؟
    قضية الصحراء يستغلها الخصوم ك'سكاتة'.وبعض الدول تخلق "بعبع" تلهي به الشعب.اما الاتحاد المغاربي فعدة جهات لن تقف مكتوفة الايدي ومن بينها'الاربعين حرامي' والغرب عامة.لو اتحد المغرب العربي الامازيغي لركع اروبا بكاملها؟؟
    اللهم اهدي حكامنا وجنرالاتنا وجنرالاتهم كي نطوي الماضي ونتطلع لغد افضل.اميـــــــــــن

  • Ahmed france
    الخميس 9 فبراير 2012 - 12:43

    السلام عليكم المهم هو ان الحكومة تقوم بواجبها لا يهمنا الزيارة ان كانت مبرمجة من قبل او من بعد لابد ان يكون هناك تواصل بين الحكومات شيء طبيعي اما السيد العثماني رجل دولة ولا تخافوا عليه كل ما يقوم به فللوطن وبجد نطلب له التوفيق من الله وسيوفقه ان شاء الله اما الصحافة ولاسيما المكتوبة في بعض الاحيان تبحث عن القمل في رأس رجل أصلع معروف عند الجميع والسلام

  • مرابط
    الخميس 9 فبراير 2012 - 12:44

    رب يسدد خطاك و يزيدك حكمة لتواجه العدى بتشاور مع الرئيس عبد الالاه و ولي الامر سليل الشرفاء

  • farissefa
    الخميس 9 فبراير 2012 - 12:47

    الله اعطيك الصحة يا العثماني نعم يجب بذل مجهودات لانهاء مشكل الصحراء لان ميزانية الدفاع عن صحرائنا تثقل كاهل الدولة و الشعب المغربي اما المغرب العربي الكبير فحلم ما دام النظام الدزايري يكرهنا و يدعم اعدائنا بدون استحياء و يعاملنا كمستعمرين لصحرائنا يكمن انشاء مغرب عربي بدونهم اعانك الله يا وزيرنا نحترم فيك هذا النشاط و الرغبة في العمل الجدي

  • المامون المختار
    الخميس 9 فبراير 2012 - 13:09

    توكلو على الله اخي تنالون ما تصبون اليه انتم وشعوبكم باذنه سبحانه. اننا تأخرنا بعض الشيئ, فلا تضيعو اوقاتكم في القيل والقال مع المعاضة الحقدة عليكم وعلى الشعب اللذي اوصلكم الى الحكومة. وحسنا فعلتم بمشاورتكم للملك محمد السادس اعزه الله ونصره في كبيرة وصغيرة.هذا ما كنت اتمناه قبل زمان ووفق الله. واشكره ان رد بنا ردا جميلا.

  • ALI
    الخميس 9 فبراير 2012 - 13:28

    puisse Dieu vous aider et etre à vos cotés et donner du succes à vos actions

  • thmomocht n arif
    الخميس 9 فبراير 2012 - 13:47

    ما موقع قضية الريف في اجندتك ما موقع ملف الغزات السامة بالريف والابادة الجماعية لشعب اعزل… قرن من الزمن و نحن نعاني من الابادة و التقتيل و الاختطاف و الاعتقال التعسفي و اخر حلقة في هدا المسلسل خمسة شهداء … ام انكم لا زلتم بتلك المقولة التي تقول ان الريفيين مجرد اوباش و قراصنة و تجار مخدرات و و و تتعاقب الحكومات و دائمنا نفس التعامل و كأننا نحن هم من ارتكب جرائم ابادة في حق الانسانية … تذكر أنك قلت في حملتك الانتخابية أن الريف يستحق الحكم الذاتي . أم أن الغاية تبرر الوسيلة … عاش الريف عاش الشهداء … حسرت في القلب دمعة في العين و انتظار ليوم لن يوقفنا فيه الا الانتصار أو الاستشهاد….

  • marocaine
    الخميس 9 فبراير 2012 - 13:49

    Qu'Allah vous appuie dans chacune de vos initiatives. from Canada

  • soleil
    الخميس 9 فبراير 2012 - 13:52

    d’après juste son visage je peut confirmer que cet homme est un vrai homme politique, je suis sur qu'il va faire bouger les choses car tout simplement il a un charisme de sincérité et de sérieux et de gentillesse
    pour une fois le roi peu faire confiance ,à son gouvernement

  • nekk
    الخميس 9 فبراير 2012 - 13:58

    الملاحظ ان السيد العثماني بتفادى دكر كلمة "العربي" bravo

  • bihi de tiznit
    الخميس 9 فبراير 2012 - 14:14

    تبارك الله عليك يا سي العثماني
    فلم يمض على تعيينه شهريين حتى استطاع تحقيق ما لم يحققه الفاسي في سنة
    برافو سي العثماني هذه هي الدبلوماسية بمعنى الكلمة

  • fares
    الخميس 9 فبراير 2012 - 19:57

    انا جزائري هذا الرجل كي تشوف ترتاح لو ربي يوفقك في لم شمل المغرب العربي نعم لفتح الحدود

  • yassine
    الخميس 9 فبراير 2012 - 22:15

    الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية ورئيس مجلسه الوطني الحالي، الدكتور سعد الدين العثماني جمع بين التكوين العلمي والتكوين الشرعي، حيث درس الطب والعلوم الشرعية جنبا إلى جنب، والشهادات التي حصل عليها في التكوينين معا هي:
    دبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط (نونبر 1999)، تحث عنوان «تصرفات الرسول صلى الله عليه بالإمامة وتطبيقاتها الأصولية».
    دبلوم التخصص في الطب النفسي سنة 1994 المركز الجامعي للطب النفسي، بالدار البيضاء.
    شهادة الدراسات العليا في الفقه وأصوله سنة 1987 دار الحديث الحسنية الرباط.
    الدكتوراه في الطب العام سنة 1986، بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء
    الإجازة في الشريعة الإسلامية سنة 1983 بكلية الشريعة بآيت ملول.
    شهادة الباكالوريا (شعبة العلوم التجريبية) سنة 1976 بثانوية عبد الله بن ياسين بإنزكان.

  • حنان تزنيت
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 00:57

    la solution c'est l'union maghrébin

  • مشارك
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 02:23

    تصوروا معي لو أن الحدود المغربية الجزائرية ظلت مفتوحة الى يومنا هدا مادا كان سيحدث؟
    1-لم تكن المنطقة الشرقية للمغرب تعرف مشاكل البطالة والفقر والتهميش التي تعرفها حاليا رغم مجهودات الملك محمد السادس مشكورا
    2-لكانت مدينة وجدة توازي مدينة الدار البيضاء من حيث الحجم وخصوصا من حيث الأنشطة التجاربة والاقتصاية والسياحية …
    3-نفس الشيئ يقال بالنسبة لمنطقة الغرب الجزائري. يالها من خسارة كبرى

  • samira
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 19:27

    اول قضيه لك هو ان تبحث عن ارشيف وزاره الخارجه اين هو

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة