24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  5. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الاتحاديون يطوون صفحة الخلافات وينادون بحكومة وحدة وطنية

الاتحاديون يطوون صفحة الخلافات وينادون بحكومة وحدة وطنية

الاتحاديون يطوون صفحة الخلافات وينادون بحكومة وحدة وطنية

استطاع إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن يطوي الخلافات التي أحدثها الجدل الكبير الذي أثاره الوزير الاتحادي محمد بنعبد القادر بإعداده مشروع القانون المتعلق بتقنين استعمال وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح، الذي خلف غضبا عارما وسط المغاربة إلى درجة وصفه بـ"قانون تكميم أفواه المغاربة".

وفي وقت توقع كثيرون أن يعصف اجتماع المكتب السياسي الذي انعقد الأربعاء بالرباط بالاتحاديين، خصوصا في ظل الخرجات التي سبقته من قياديين في الحزب، إلا أن المعطيات التي حصلت عليها هسبريس أكدت أنه باستثناء مداخلتي عضوين طالبا بضرورة اتخاذ موقف حاسم من مشروع القانون فإن باقي المداخلات دعت إلى تجاوز مرحلة المشروع الذي أدخلته الحكومة "الثلاجة".

وفي هذا الصدد تم الاتفاق على إتمام اجتماع المكتب السياسي، بعد تدخل حوالي 70 في المائة من الأعضاء، اليوم الخميس، في حين بدا واضحا أن "أغلبية الأعضاء أكدوا أن النقاش حول القانون لم يعد مطروحا"، مشددين على ضرورة تجاوز هذه المرحلة التي أثرت على الحزب.

وقبل انعقاد المكتب السياسي الذي كان مطلبا ملحا لأغلب الأعضاء، تحركت مياه كثيرة داخل "حزب الوردة"، بلغت حد المطالبة باستقالة وزير العدل الذي أعد المشروع، محمد بنعبد القادر، والدعوة إلى اجتماع عاجل للجنة الإدارية للتنظيم.

وعاش "حزب الاشتراكيين" نقاشا داخليا كبيرا بعد الدعوة التي أطلقها أحد عشر عضوا ضمن مكتبه السياسي لاجتماع عاجل لهذا الأخير لتدارس الآثار السلبية التي خلفها مشروع القانون على الحزب، واتخاذ موقف حاسم في ما نسب للاتحاد من مس بالحقوق والحريات.

وفي مقابل امتصاص لشكر الأزمة التنظيمية التي كادت تعصف بالحزب، أقنع أغلبية الأعضاء بتبني فكرة حكومة الوحدة الوطنية التي سبق أن أطلقها، إذ طالبت عدد من مداخلات أعضاء المكتب السياسي بتبني الأرضية التوجيهية لتأطير النقاش الاتحادي حول تدبير الوضعية الراهنة.

وأكدت المعطيات التي توصلت بها الجريدة أن الحزب يتجه إلى تبني الفكرة دفاعا عن دور الأحزاب، مشيرة إلى أن "حكومة وحدة وطنية ستقطع الطريق على الدعوات التي أطلقها البعض لتشكيل حكومة تكنوقراط".

إلى ذلك استبق خمسة منسقين للجان الحزب انعقاد المكتب السياسي بالدفاع عن إدريس لشكر ومطالبة قيادة "الوردة" بضرورة احترام مؤسسة الكاتب الأول، مشددين في مراسلة لهم على ما وصفوه بـ"الدفاع عن مؤسسات الحزب لحل الإشكالات التي تواجهه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - ملوك الخميس 28 ماي 2020 - 00:23
لا خلافات ولا هم يحزنون التاريخ أثبت بما لا يدع مجالا للشك أن الاتحاديين لا يخاصمون بعضهم بعض وان كل ما يقع من فينة إلى أخرى مجرد فزاعات بتوزيع الأدوار حسب ضروف الحال والأهداف المتوخات. هههه الصورة لن تتضح إلا يوم غد الخميس مساءا إن شاء الله تعالى.
يتبع إذن.
2 - عنتاب بريك الخميس 28 ماي 2020 - 00:27
في الحقيقة هذا الحزب دخل منذ زمان موت سريري بفعل انهيار تام للقاعدة الشعبية بسبب زعماء اخر زمان !! يزود بصيروم كلينيكي في المستعجلات عند الزعيم المظلي المدلل الذي يبقيه حيا لاسباب سياسة بحيث اصبح الاتحاد واحسرتاه مجرد ملحقة لحزب الزعيم المظلي المدلل !!
وهولاء يوهمون انفسهم بشيء لم يعد له وجود فقط الامتيازات المحصل عليها !!
يطالب بوحدة وطنية كأن الحزب حاصل على ثلثي اعداد الناخبون
3 - حي يعقوب المنصور الخميس 28 ماي 2020 - 00:27
الوردة أصبحت مغروسة في أرض تربتها لم تعد صالحة للزراعة لذلك أصبحنا نلاحظ أنها تذبل يوما بعد يوم رغم سقيها و ريها في كل مرة ، إلا مشا الساس كيتبعو الراس
4 - Ingénieur EMIste الخميس 28 ماي 2020 - 00:29
الحقيقية المرة : حزب اكل عليه الدهر و شرب، ولتعو ايها المغاربة الاحرار ان هذا الحزب ان شاءت له الاقدار بتراس الحكومة المغربية في الانتخابات القادمة فسوف يكون مصيركم ومحتم عليكم الخضوع لقانون التكفين ( من فعل كفن) ليس فقط قانون تكميم الافواه. ايها المغاربة انكم رائعين فلتحبو أنفسكم پليز!
5 - القنيطري الخميس 28 ماي 2020 - 00:31
من يظن أن السياسي في المغرب همه سعادة و هناء المغاربة فالحمار بجنب آينشتاين !!!
هم السياسي في المغرب تأمين و ضمان مستقبله و مستقبل أبنائه و أحفاده للمدة قرن أو فرنين والدليل القاطع كيف يعيشون أبناء وأحفاد سياسيين الستينات و السبعينات والثمانينات ؟؟؟ مصانع وشريكات و تجارات و فيلات و مزارع و وووووو لو عندك ذرة دكاء لا أحزاب لا سياسيين لا سنة حمس
6 - زكري☆ مغربي☆ الخميس 28 ماي 2020 - 00:31
صافي الوردة بدات كدبال بغيتوا تسقيوها بمياه جائحة كورونة بغيتوا تبدلوا حكومة بمحكومة هههه
7 - احمد الحليمي الخميس 28 ماي 2020 - 00:32
مسرحية محبوكة ،الحزب فقد زخمه وشعبيته في الاوساط الشعبية وفقد مصداقيته،مرتين :
الاولى عندما دخل الحكومة مع عبد الرحمان اليوسفي،ونفذ مشروع الخوصصة
الثانية تبني وزيره في الحكومة قانون تكميم الافواه
تحول الحزب الى حزب يعاكس مصالح الشعب
8 - %%%% الخميس 28 ماي 2020 - 00:33
je flaire un truc pas nette on dirait que les élections ne seront pas au rendez vous et qu on aura qlq chose comme tous les partis réunis autours d une grande gamelle récolté par corona .
9 - اتحادي ايام الرصاص والزرواطة الخميس 28 ماي 2020 - 00:35
وهل بقي من اﻻتحاد اﻻ اﻻسم لو استفاق المناضل عبد الرحيم بوعبيد ووجد الحزب الدي اسسه والدي كان ضمير اﻻمة وملجأ المظلومين وقد اضحى مرتعا للمفسدين اﻻنتهازيين لصرخ باعلى صوت ردوني الى قبري.
10 - بدون إسم الخميس 28 ماي 2020 - 00:35
حكومة وحدة وطنية راه معروفة غير فالدول لي عايشة فالفساد السياسي حتى النخاع و لا تؤمن بالديمقراطية حيت الأحزاب المعروفة و لي نوعا ما عندها ثقل سياسي، إجتماعي، طائفي و حتى أيديولوجي هي لي كتتافق بيناتها باش تشكل الحكومة و فالغالب دون الرجوع إلى نتيجة الصناديق الانتخابية! كمثال : لبنان. العراق. سوريا. اليمن.. غير الدول العربية!! أو الغالبية منها.
إن شاء الله الصناديق بيننا ولي يستاهل شي حاجة غادي ياخذها.. و بالفعل الحكومة القادمة غادي تكون حكومة وطنية و بامتياز حيت مغاديش تكونو فيها لا نتوما ولا غيركم! و لا حتى لي دخلكم لهاد الحكومة!
11 - حسن الخميس 28 ماي 2020 - 00:38
هذا الحزب لم يعد له وجود إلا في مخيلتكم .مات و دفن في مزبلة التاريخ. أما أغلبية المواطنون فيطالبون بحكومة تكنوقراط
12 - اتحادي قح الخميس 28 ماي 2020 - 00:39
لشكر فاتك القطار على الاتحاديين الأحرار أن يتصالحوا مع الشعب اما الالتجاء إلى حكومة وطنية من أجل منصب وزاري لأ لشكر أو المالكي الراضي عبد المقصود ... هل هذا الالتجاء معناه انكم فقدتم الثقة من أجل الحصول على فريق داخل البرلمان
13 - محمد الخميس 28 ماي 2020 - 00:39
الوردة لم تعد تتلمس النظارة من القوات الشعبية
14 - Ayoub الخميس 28 ماي 2020 - 00:40
" أغلبية الأعضاء أكدوا أن النقاش حول القانون لم يعد مطروحا"...ولكن سيكون مطروحا يوم الانتخابات بشتى أصنافها...أعتقد أنه إذا لم يتفق أعضاء المكتب السياسي على موقف قوي تجاه مشروع القانون المسيء لتاريخ ونضالات الحزب،فإن أعضاء المكتب السياسي الرافضين له مطالبون بتقديم استقالاتهم من المكتب السياسي..وإلا سيسجل عليهم التاريخ موقف الخنوع والإذلال تجاه قضية حقوقية لطالما دافع عنها رموز الحزب بالغالي والنفس والنفيس..
15 - السعيدي الخميس 28 ماي 2020 - 00:40
راه بنتو على حقيقتكم شحال هادي، والي بينكم أكثر باش عرفوكم المغاربة اشنوا كتسواو، هو قانون الطغات 22/20 والتعدي على حرية الرأي باش ديرو الي بغيتوا، ما يتكلم معاكم حد.
16 - la democracie الخميس 28 ماي 2020 - 00:45
Cette demande est vraiment du ridicule, ils veulent annuler les elections, c’est très dangereux et nous ne sommes pas en guerre pour vouloir un gouvernemental d’unité national
Seule les élections represent la democracie et le choix du peuple
Les marocains vonts choisire le nouveau gouvernement en 2021
17 - بلا حدود الخميس 28 ماي 2020 - 00:45
لاشك ان الشعب المغربي تعلم الكثير من التجارب الصابقة والراهنة الاحزاب موضوع مستهلك اكل عليه الظهر وشرب لا أحد يصدق كلمة واحدة مما يقولونه وهم اعرف الناس بكره الشارع لهم ليس لشخصهم ولاكن لادائهم الباهث ولخرجاتهم الغير محسوبة لخدمة اجندات الاقلية على حساب الاغلبية الساحقة..
لهذا واقولها بالعامية بلا متحمقو ريوسكم الشعب عاق وفاق والله لا ضحكتو عليه من دبا الفوق
18 - caprice الخميس 28 ماي 2020 - 00:46
حكومة وحدة وطنية ملنا فحرب من اراد التسيير عليه اقناع الشعب و النجاح في الانتخبات الحصول على المزيد من المناصب باللعب على الكلمات سياسة فاشلة..ياحصرة على هاد الحزب
19 - حداوي مغربي مغربي الخميس 28 ماي 2020 - 00:46
خرجوا من الحجر الصحي ليضعوا لنا كمامات مشروع قانون 22-20 المقنن لوساءل التواصل الإجتماعي...الله يعطينا وجهكم
20 - Joseph الخميس 28 ماي 2020 - 00:55
Cette PS la vérité est dépassée c'est fini pour tous
C'est fini pour les paroles bla bla bla nous sommes en 2020.
vous les marocains réveillez vous svp.
21 - Hmissou الخميس 28 ماي 2020 - 00:58
USFP est en réanimation à cause de son actuel President, pour avoir une démocratie, il faut l'appliquer dans tous les partis politiques,
22 - منصب وزاري الخميس 28 ماي 2020 - 01:03
المنصب اسكت الجميع (رقصة حكومة وطنية ورغبة الجميع في الاستوزار )يبدو ان الخلافات اسكتتها العقول التى لاتنام فلا احد يستطيع اعطاء الاولوية لمصلحة الحزب فالجميع سينتظر مفعول ورقة حكومة وحدة وطنية وقد تليها خرجات اخرى ليبقى مصير الاتحاد على ما هو علبه
23 - الهادي الخميس 28 ماي 2020 - 01:09
حكم عليكم الشعب رغم نسبة المشاركة في الانتخاب
ووضعكم في الذيل وأذلكم وقال لكم بأن الوردة ذبلت
والمأكد أنكم لا تصلحون لشيء وهذا ما أكده كوفيد19 وخرجتم من جحوركم تبحثون عن الريع والمناصب، قال ليك حكومة وحدة وطنية
ألا تستحيون ؟
24 - الصابر الخميس 28 ماي 2020 - 01:12
سبق و ان تنبأت لهذا التنظيم الشعبوي ب 20 مقعد......في الانتخابات التشريعية الاخيرة....اذكر حينها ما تعرضت له من تهكم و سب و اسهزاء على صفحة اليسار المغربي على الفيسبوك ......انهم يعيشون في برج عاجي و منفصلين عن الواقع وتاريخ الوردة لم يكن ديموقراطيا بدليل استفراد الزعيم بوعبيد بل و انقلابه على توجهات الجماهير وتاريخ مؤتمراتهم شاهد و المرحوم عابد الجابري تحدث عن هذه التحولات في سلسلة مواقف ..........باختصار مولود 1959لم يخرج للاسف عن دائرة الاحزاب الرجعية المرحلية التي تخدم الوضع القائم في حين كان الاتحاديون يصفون الحزب الاب "الاستقلال" بالحزب المحافظ !!!!!ههههههههههه
25 - جريء الخميس 28 ماي 2020 - 01:24
في كثير من الاحيان نضيع و قتنا في كتابة التعليق، و ياتي مقص الرقابة لجريدة هيسبريس و لا ينشره، ما هذا الهراء!!؟؟؟؟؟
الرجاء شيءا ما من المعقول و الحياد.
26 - خمخم الخميس 28 ماي 2020 - 01:32
أنا مفهمت والو الأحزاب خاصها تخدم بلادها وناسها وهادو مقنعهمش من 97 وهما ياكلو لحم لكتف ولملج وباغين حكومة وطنية حتى 2030 باش يبقاو طالعين واكلين نازلين واكلين هاد القوم ميصخاوش بالكراسي غير الموت وكورونا هي ليتوقفهم.
27 - مواطن مغربي حر الخميس 28 ماي 2020 - 01:36
الاتحاد الاشتراكي بقيادة لشكر كل ما يتقنه هو قلب الطاولة كلما احس بانه يفقد ماتبقى له من مصداقية امام الناخبين والانتخابات على الابواب ليؤكد انه قوة اقتراحية للخروج من ازمة كورونا رغم انه لا يتقن الى الكلام باسطوانات مشروخة لا تطرب جيل الواحد والعشرين المنفتح على ادق قضايا العالم بسرعة توفر المعلومة والتحليل.. اكتر من لشكر وامتاله..
28 - ااحادي الخميس 28 ماي 2020 - 01:36
لم يعد الحزب الاتحاد كحزب له وقع في تغيير السياسات العامة. كما كان في الثمانييات.و لكن يساهم في تغيير السياسة و لمصلحة الدولة... ادن الصورة الواضحة امامنا اصبح الحزب حزبا اداريا...
29 - مغربي أمازيغي مسلم الخميس 28 ماي 2020 - 01:37
إنتهت المسرحية الحزب وافق على قانون تكميم الأفواه و طالبوا بحكومة وحدة وطنية ليأكلوا مابقية من الكعكة رحم الله عبد الرحيم بوعبيد و شفي اليوسفي الذي تنازل على راتب الريع أما البقية فهي لا إشتراكية ولا هم يحزنون
30 - محمد جام الخميس 28 ماي 2020 - 01:42
حكومة وحدة وطنية. يعني ضمان مناصب بالحكومة القادمة و هم دخلوا الحكومة من النافذة الضيقة و لولا التلاعبات...

المهم حكومة وحدة وطنية فكرة للضفر بكرسي وزير دولة دون حقيبة في الحكومة و تسميتها حكومة ديمقراطية و التقنوقراط هم من يسييرون الدول
31 - nalufal الخميس 28 ماي 2020 - 01:47
المنادات بحكومة وحدة وطنية ضعف وتاكيد ان الحزب لم تعد له ارضية شعبية ولا يستطيع خوض المنافسات الانتخابية ويبحت الركوب على الازمة الحالية للحصول على مناصب حكومية منتهى الانتهازية مع احتراماتي للاتحاديين الاحرار الدين بصموا تاريخ هذا البلد
32 - صوت بلادي الخميس 28 ماي 2020 - 01:55
الله يجعلني نتيق ام هي خدعة سياسية جديدة في عصر كرونا...
33 - OBSERVATEUR الخميس 28 ماي 2020 - 02:10
en primaire ds les années 70, on faisait réussir les élevés par l'ancienneté, maintenant la plupart des membres des partis politiques sont des militants uniquement par l'ancienneté: un vrai militant est celui qui a sacrifié sa vie pour le peuple, la question: indiquer moi un laideur politique actuel qui sacrifié quelque chose pour le peuple, c pourquoi personnellement je voterais jamais pour personne!
34 - سندباد: الخميس 28 ماي 2020 - 02:16
الوردة ذبلت منذ تولى لشكر رئاسة الحزب . انتظرت طويلا لتحريرها من هذا المخلوق الكريه .والآن ماتت موتة شنيعة .
35 - Samir الخميس 28 ماي 2020 - 02:47
حزبكم المتطرف كان سببا في تأجيج الرغبات الانفصالية لشباب الستينات والسبعينات وخصوصا المنادون بالجمهورية والذين كانوا يريدون تحولنا لزريبة قطيع مثل الاتحاد السوفيتي و مصر عبد الناصر.لقد خربتم البلد وانتم في المعارضة والحكومة على السوداء فلا تستحمروا الشعب وتحدثونا عن الوحدة الوطنية
36 - MOUGHRABI66 الخميس 28 ماي 2020 - 03:14
لقد قلت لكم مرار وتكرارا وأقولها اليوم وللمرة الأخيرة أيها الإتحاديون "المناظلون" بين قوسين أنكم لن تتذوقوا حلاوة ولذة الحكم مرة أخرى لقد أعطيت لكم الفرصة في عهد الحسن الثاني رحمة الله عليه ولكنم قد خيبتم ظنه وخيبتم ظن المغاربة أجمعين ، الآن لا وجود لكم بينا أنشري هسبريس
37 - عبد الله الخميس 28 ماي 2020 - 03:35
مسخرة !!!!!!!تضحيات السي اليوسفي و عمر بن جلون و محمد جسوس و غيرهم من شرفاء النضال داسها بعض نجوم اللؤم والانتهازية المحسوبون على هذا الحزب العتيد بنعالهم !!!!!!! تكميم الافواه داخل الحزب مع الالتفاف على كومبارس الشعارات و اللافتات التي لا تساوي حتى ثمن الورق الصحي
38 - يحيى الخميس 28 ماي 2020 - 04:52
الفاشلون كل همهم هو الانقلاب على الشرعية لانهم يعلمون أن الشعب عاق بهم ولن يستطيعو أن ينجحو في الانتخابات .
39 - مناضل سياسي الخميس 28 ماي 2020 - 05:16
حزب ضعيف له 20 مقعد بمجلس النواب ولولا حزب الحمامة الذي سانده ودعمه في الإنتخابات الجزئية السنة الماضية بإقليم كرسيف لكان فقد حقه في تكوين فريق برلماني ويطالب الآن بحكومة وطنية تناقضات يعيشها هذا الحزب الذي غرر بمناضليه وافسد الحياة السياسية وبسببه لم يعد الناس يتيقون في ما يسمى أحزاب اليسار.وهو بنفسه لم يعد يصنف من أحزاب اليسار. حزب يبحث عن من سيجد له ولو مقعد واحد في الحكومة كما هو الشأن اليوم.ومن سيوظف أبنائهم في المناصب العليا للدولة.
40 - Mouwatin الخميس 28 ماي 2020 - 05:48
آخر شخص عارض لشكر داخل الحزب بشراسة كان المرحوم أحمد الزايدي. و قد انتها به المطاف في قنطرة واد الشراط. حسن طارق أبعد إلى تونس. الشامي يرتعش خوفا. هناك أمر غريب يحدث داخل هذ الحزب. من عارض لشكر فهو يموت أو يبعد أو يسجن أو ينسحب إراديا. و هذا الحزب أصبح يدعو إلى كل ما هو لا دمقراطي في المغرب. أرجو أن تكون كل هذه مجرد أوهام و إلا فنحن أمام أمر أخطر مما نتصور.
41 - ياسين الخميس 28 ماي 2020 - 06:55
هذا ماشي حزب هذا غير حزب سابق. اما افكاره و اغلب مناضليه لا علاقة لهم بافكار حزب اشتراكي.
42 - الطيب الخميس 28 ماي 2020 - 07:29
هل المطالبة بحكومة ووحدة وطنية مطلب ديمقراطي لما ذا هذا النفاق الهروب الى الامام ليس هو مايحتاجه الحزب . الحزب يحتاج الى تصحيح الخطأ ونقذ ذاتي والبحثث عن حل ينقذ الحزب من الاندثار والتلاشى من وجهت نضري رحيل لشكر ومن معه
43 - الحسين وعزي الخميس 28 ماي 2020 - 08:08
إلى 35 - Samir

تقول في تعليقك التالي: (( حزبكم المتطرف كان سببا في تأجيج الرغبات الانفصالية لشباب الستينات والسبعينات وخصوصا المنادون بالجمهورية والذين كانوا يريدون تحولنا لزريبة قطيع مثل الاتحاد السوفيتي و مصر عبد الناصر))، أنت هنا تكذب بشكل مفضوح، الاتحاد الاشتراكي كان من أبرز المدافعين عن استقلال القرار الوطني وعن الوحدة الترابية للمغرب، وزعيمه بوعبيد دخل السجن لأنه رفض اقتراح إجراء استفتاء حول مغربية الصحراء، وكانت وقتها أكادير عاصمة الأمازيغ كلها ودون استثناء أمازيغية، وفي حكومة التناوب كنت أنت تتظاهر بأنك اتحادي، فكيف حدث وتهاجم الحزب على ماضيه النضالي؟؟ صحيح أن الاتحاد انتهى حاليا، ولكنك تهاجمه على ماضيه الثوري لأنه كان يسدُّ الطريق على طرحكم العرقي الانفصالي حقا يا مستر الحسين..
44 - Khalid الخميس 28 ماي 2020 - 08:19
الله يرحمك أ سيدي عبد الرحيم بوعبيد، وهنيئا لك برحيلك قبل هذا الزمان الرديء.
45 - محمد الخميس 28 ماي 2020 - 08:44
الاحزاب عبء ثقيل على ميزانية الدولة . من الافضل مغرب بدون أحزاب . الله إجعل البركة في الملك .
46 - أبوزيد الخميس 28 ماي 2020 - 09:19
الانتخابات اقتربت. واجتماعكم هذا كان سيكون له تأثيرلو اتخذ قرارات جريئة كاستقالة وزير العدل و.....أنتم عارفون.
ما كاين لا حكومة انتقالية ولا هم يحزنون.
A DIEU L'USFP
47 - مجرد رأي الخميس 28 ماي 2020 - 09:31
الاتحاد الاشتراكي اليوم اصبح من اعدى أعداء الوطن.
48 - BOUGAF الخميس 28 ماي 2020 - 09:32
" ينادون بحكومة وحدة وطنية "
المهم شي حكومة يلقاو فيها بلاصتهم والباقي لا يهم. الله يرحمك يا الاتحاد الاشتراكي .
49 - fouad الخميس 28 ماي 2020 - 10:15
Stop de voter لا للانتخابات مهزلة إثنان برلمان على مايزيد من أربعون وزير نعم انها مهزلة
50 - اخناتوش الخميس 28 ماي 2020 - 10:32
اعتقد ان العمل السياسي بالنسبة للاحزاب قائم على المصلحة المشتركة بين البعض والبعض الاخر ينتضر عند الباب .اما بالنسبة لم يتحمل المسؤلية هو الشعب الذى يلدغ من الجحر مرات متعددة ،
51 - المهدي الخميس 28 ماي 2020 - 10:32
الخلاف المدعى بين مكونات الحزب ليس من اجل المصلحة الوطنية إنما هي معركة مواقع داخل الحزب ... كل واحد يطمح الى رأس القائمة الانتخابية او حقيبة وزارية او وظيفة تذر عليه أموالاً !! كيف نفهم مغزى مناداة الحزب بحكومة وحدة وطنية او تقنوقراطية ؟؟ أليس هذا انقلاب على شرعية حكومة جاءت بها انتخابات ديمقراطية و نزيهة ؟؟ لماذا يسعى الحزب "الاشتراكي" الى الانقلاب على الشرعية ؟ لماذا يشارك الحزب في الحكومة و في نفس الوقت يسعى الى إسقاطها ؟ لماذا هذا الازدواجية و النفاق و الكذب على المواطنين ؟
52 - Abdou الخميس 28 ماي 2020 - 10:42
بعد التاكد من خسارة الانتخابات المقبلة اصبح الحل هو المراوغة
53 - mohamed Sabri الخميس 28 ماي 2020 - 11:05
Il était une fois un parti politique qui s appelait USFP , qui a milité pour de vrai mais depuis quelques années il est devenu une parti qui n est que des marionnettes qui est devenu ITTIHAD CHARIKATES
54 - aziz الخميس 28 ماي 2020 - 11:30
رحمة الله على الإتحاد هذا غير حزب سابق
55 - Youssef الخميس 28 ماي 2020 - 11:39
كانت شوي دالكرامة عند السياسيين قبل ما يجي هاد البيجيدي اللي مرغ الاحزاب بالذكاء الشيطاني ديالو فالتراب. تورقو الامناء العامون والوزرا ء اللي كيمثلوهوم فالحكومة. الاتحاديين خاصهوم اديرو فالبيان الختامي ديال الاجتماع ديالهوم داك الطبسي يعني الأغنية " اليام اليام"
56 - lahbil الخميس 28 ماي 2020 - 11:41
الشعب الدي ناظل من أجلهم وهم في المهجر يدرسون أبنائهم ومتزوجون بفرنسيات ولديهم جنسية فرنسية دخلو المغرب في عهد حكومة التناوب من أجل الإغتناء واستدراك ماضاع منهم في السنوات الماضية لأن أغلبهم كبر في السن فكانت النتيجة .
1_ المغادرة الطوعية ربحو من ورائها الملايين وهي سبب إفلاس صندوق التقاعد الدي يؤدي ثمنه متقاعدو بنكيران لأنهم وزاراء وأساتدة جامعيون ورئساء بلديات ورؤساء مجالس إقليمية أنظرو جيدا لمهامهم المتعددة والتي يتقاضون أجور عليها ولم يفعلو شيء للمغاربة قامو بمغادرة التعليم الجامعي ويستفيدون اليوم من تقاعد كامل ومكمول عن دلك كما لهم الحق بالعمل بالتعاقد مع الدولة العمل بالعقدة كان من إنتاج الإتحادين فهم من اقترح التعاقد أيام اليوسفي عند طبيق المغادرة الطوعية لفسح الباب أمام لعلو ورفاقه العمل بالعقدة بالتعليم الجامعي إن أرادو.
2- ديوان المظالم تعويض بالملايين من المستفيد أعظاء الحكومة عن العنف والإعتقالات والغرب ووو الإتحاديين ماتو في السجون أما الأحياء منهم فلا صلة لهم بالإتحاد الإشتراكي فهم يتصارعون على الحقائب الوزارية والمناصب العليا والنتيجة واضحة لهم تبهدلو
57 - ALHAK الخميس 28 ماي 2020 - 11:43
،الحزب ما ت منذ استقالة اليوسفي من المكتب السياسي على

الاتحاديين ان يمحوا كلمة الاشتراكي من اسم الحزب بعدما نسوا حقوق الشع

ب في الحرية والديمقراطية والتنمية ووووووووووووووو
58 - غيور الخميس 28 ماي 2020 - 11:43
اصبحتم حزب ضعيف لا تمثيلية لكم مقارنة بالاحزاب القوية.وليس لكم النصاب حتى تطلبوا بحكومة وحدة وطنية.كلامكم اصبح "مسوس" وخاصة حينما قدم الوحيد الذي يمثلكم بتقديم مشروع 20-20 المشؤوم الذي سيضرب كل المكتسبات.ما عندكومش الوجه علاش تحشموا.
59 - mohamed amchoum الخميس 28 ماي 2020 - 12:03
الحزب او الاحزاف الفاشلة هي الاحزاف التي تحتفظ بزعيم فاشل انتهازي يخدم مصلحته الشخية التي يضعها فوق مصلحة الشعب وفوق مصلحة الشعب
الحزب الذكي هو الحزب الذي يضع في زعامة حزبه شاب ذكي يحسن الخطاب وفي نفس يخدم المصلحة العامة للشعب والمصلة العامة للدولة لان مصلحة الدولة هي مصلحة الشعب نفسها .
60 - بوهوش ازيلال الخميس 28 ماي 2020 - 12:15
فتات الاتحاد يبدو ان البقية الباقية من الاتحاد عبارة عن اشخاص همهم الاستوزار والمناصب هدا الهم يوحد المكتب السياسي اما المناضلون الصادقون فقد غادروا الاتحاد اما لاحزاب اخرى او تحت الكاشة حفاظا على كرامتهم بعدما تيفنوا لن حزبهم قد تمت سرقته
61 - عمر الخميس 28 ماي 2020 - 12:16
ينادون بحكومة وطنية لانهم يعرفون مسبقا ان لامكان لهم فى الانتخابات ولايمكن لاي حزب ان يدافع عنهم للاشتغال معه فى الحكومة اعتقد ان الاحرار لم يعاودوا ما فعلوه معهم فى 2016 ولكن لوقدر الله وكانت حكومة وطنية علينا ان لانقبل ان يكون فيها هذا الحزب
62 - الصقرديوس الخميس 28 ماي 2020 - 12:41
أسوأ بدعة سياسية هي حكومة وحدة وطنية. حكومة وحدة وطنية تعني أنه لا معنى لوجود الأحزاب ولا معنى للانتخابات، فالكل يشارك وكأنه مهرجان. وغالبا الأحزاب الفاشلة التي تطمع في المناصب هي التي تنادي بحكومة وحدة وطنية. الحل هو تعديل الانتخابات بحيث يتمكن حزب واحد من الفوز بالأغلبية ويشكل حكومة وحده، والآخرون يكونون في المعارضة إذا كانوات في مستواها، والذين لا يحسنون المعارضة ولا مكان لهم في الحكومة عليهم بمغادرة عالم السياسي بصفة نهائية.
63 - عبد المجيد الخميس 28 ماي 2020 - 12:51
الأحزاب القليلة التمثيلية هي التي تنادي بحكومة وحدة وطنية لعل و عسى تاخذ اكثر من حقها لي حصلات عليه من الانتخابات زد عليه حثى المكتب السياسي أغلب أفراده يخافون على كراسيهم من الانتخابات داخل الحزب ,الكلمة للشعب
64 - bahi الخميس 28 ماي 2020 - 13:30
لا تتخلوا عن الاتحاد الاشتراكي و إلا سيصبح حزب اداري
.
.
.
لقد وقع ما حذرتكم منه, فقد اصبح حربا اداري,
و بالتالي فهو لا يحتاج قاعدة شعبية
سينتظر الكوطا المخزنية كباقي الاحزاب
65 - noureddine الخميس 28 ماي 2020 - 13:31
لا ثم لا لحكومة وطنية نحن نريد انتخابات في وقتها المحدد والشعب هو الذي يقرر وجها لوجه امام الصناديق التي تستخرج الحكومة المقبلة الى الوجود.
66 - محلل اج الخميس 28 ماي 2020 - 15:25
رغم لم شمل الاتحاديين والدي جاء متأخرا و مطالبة أعضائه التنفيذيين في المكتب السياسي بضرورة وجود حكومة وطنية في الوقت الراهن، ،،،،،،،،،السؤال المطروح لماذا يطلب الاتحاديون حكومة وطنية في هدا الوقت بالذات ؟؟؟ تم كيف يجرى ء هدا الحزب الوطنى على هدا الخيار خصوصا وأنه حصل على 20 صوت في البرلمان؟ ؟؟؟ تم لماذا الأحزاب السياسية الأخرى دات الأغلبية البرلمانية لم تطالب بحكومة وطنية؟؟؟؟.....
67 - مواطن الخميس 28 ماي 2020 - 16:20
لم ارى في حياتي امين عام حزب يموت شوقا لنيل حقيبة وزارية وتنصيب ابناءه في ديوان الوزارات كهدا
68 - مواطن الخميس 28 ماي 2020 - 22:06
لما أسمع عن حكومة وحدة وطنية، ينتابني الإحساس أننا في دولة ممزقة مثل ليبيا؟!؟!؟!؟!؟!؟ هذا بلدنا المغرب المتميز الآمن. أليس كذلك؟
69 - LE MONTAGNARD الجمعة 29 ماي 2020 - 23:52
LES MAROCAINS SONT CONTRE CES MAUVAISES PROPOSITIONS DE LA PART DES PARTIS QUI VEULENT FAIRE DES PETITS AU GOUVERNEMENT ET A LINFINI

LES MAROCAINS ATTENDENT LES ELECTIONS QUI DOIVENT ETRE TENUS A LEUR ECHEANCE AFIN
D EXPRIMER LEURS SOUHAIT TOUT EN EXPRIMANT LEURS SOUHAITS PAR LEURS DROITS
AU VOTE MASSIF AU PROCHAINES ELECTIONS

LES PARTIS ONT PEUR DU VOTE DU PEUPLE CAR PLUSIEURS PARTIS SERONT MIS AU FRIGO EN 2021

LE VOTE DE LA SANCTION EST TRES PROCHE

SOYONS TOUS AU RENDEZ VOUS
70 - مصطفى الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 14:52
هل لا زال هناك ما يسمى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ٠ !!!!????
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.