24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  5. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | حزب مغربي يوصي باليقظة للخروج من "الحجر"

حزب مغربي يوصي باليقظة للخروج من "الحجر"

حزب مغربي يوصي باليقظة للخروج من "الحجر"

سجل المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلال اجتماعه الدوري عن بُعد، التحسن الملحوظ في مؤشرات الوضعية الوبائية واستئناف الأنشطة الاقتصادية، داعيا إلى اليقظة في أفق الخروج التدريجي من الحجر الصحي.

وعبر المكتب في بلاغ له، توصلت به هسبريس، عن ارتياحه إزاء التحسن الملحوظ في مؤشرات الوضعية الوبائية بالمغرب، و"هو ما يستدعي مواصلة الحذر وتجنب التراخي، حتى يتم توطيد نجاحنا الجماعي في تخطي الأخطار المحدقة بالصحة العامة بشكل مؤكد ونهائي".

كما سجل الحزب إيجابا استئناف عدد من الأنشطة الاقتصادية، الصناعية والتجارية والخدماتية، مشددا على ضرورة أن تُصاحِب ذلك إجراءاتٌ احترازية صارمة، مع توفير مستلزمات وتجهيزات الوقاية والسلامة الصحية في كافة فضاءات العمل، وذلك من أجل تفادي ظهور بؤر وبائية جديدة يصعب التحكم في تمددها.

وجدد المكتب السياسي لحزب "الكتاب" مُطالبته الحكومة بالتحضير الناجع لفترة الخروج من الحجر الصحي، و"هو ما يستدعي الارتكاز على نضج المواطنات والمواطنين، والعمل منذ الآن على تعريفهم بالتدابير التي يتعين الاحتفاظ بها، علما أن هذا الخروج المحتمل والمنتظر لن يتم بشكل سليم وفعال سوى إذا كان تدريجيا وآخِذا بعين الاعتبار تباين المؤشرات الوبائية بين الجهات والأقاليم، ومرفوقا بمنظومة قوية للرصد والتتبع والكشف الطبي الواسع".

وبخصوص دعم الأسر الفقيرة، "سجل التنظيم السياسي إيجابا استدراك السلطات العمومية للنقائص التي شابت عملية انتقاء الأسر الفقيرة المستحِقة للدعم المالي المباشر والتي لم تستفد منه إلى حد الآن، ويدعو إلى التسريع بتوزيعه على مئات الآلاف من الأسر المعنية".

وفي موضوع المقاربة التي يتعين اعتمادها لمواجهة مرحلة ما بعد كورونا، أكد البلاغ على التوجهات التي اعتمدتها اللجنة المركزية للحزب مؤخرا، والتي سيقدمها خلال الأيام القليلة المقبلة، في صيغة مدققة، حيث تتمحور حول ضرورة إفراز تعاقد سياسي جديد يوطد الدولة الوطنية الديمقراطية القوية، الناجعة اقتصاديا، والعادلة اجتماعيا، ويقوم على ميثاق اجتماعي وديمقراطي يضع الإنسان في صلب المسلسل التنموي ويحقق كرامته، ويُعطي الأولوية لقطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمي والتشغيل والثقافة.

وترتكز المقاربة اقتصاديا، يورد التقدم والاشتراكية، على دور الدولة في تقوية وتجويد الاستثمار العمومي وفي التوجيه والتقنين، وعلى توطيد القطاع العمومي، وعلى إنعاش القطاعات الاقتصادية المتضررة في مجالات الصناعة والسياحة والصناعة التقليدية والبناء والنقل والخدمات، وعلى الاستثمار في التصنيع والرقمنة والاقتصاد الأخضر، وعلى دعم المقاولة بما يحافظ على مناصب الشغل ويُنعش الطلب الداخلي ويَصُونُ القدرة الشرائية.

واعتبر المكتب السياسي للهيئة السياسية ذاتها أن شروط إنجاح هذا التعاقد السياسي الجديد، بأبعاده التنموية والاقتصادية والاجتماعية، "تقتضي في هذه الأوضاع الحرجة بالذات، تعزيز الديمقراطية في جميع أبعادها، مما يتطلب تعزيز الحريات والحقوق وروح المواطنة، والرفع من شأن الحقل السياسي المُستنِد إلى مؤسسات حقيقية وناجعة وأحزاب جادة، وإلى جماعات ترابية ومؤسسة تشريعية منتخبة ومُعَبِّرَة عن الإرادة الشعبية تُفرز حكومة قوية تخضع لمبدأ المسؤولية والمحاسبة، كما ينص على ذلك الدستور".

وجدد الحزب نداءه من أجل الحفاظ على الحياة الديمقراطية المرتبطة بالجماعات الترابية، بالنظر إلى ما تم تسجيله من تأجيل متواصل لدورات مجالس هذه الوحدات اللامركزية الأساسية، "في الوقت الذي كان ممكنا توجيهها نحو مواصلة عملها بنفس الشروط الاحترازية والقواعد الوقائية التي تشتغل بها مؤسساتٌ أخرى مثل البرلمان؛ ذلك أنه إذا كانت الجوانب الصحية والاقتصادية تكتسي أهميتها بشكل بديهي، فإن أيَّ تعطيل للبُعد الديمقراطي في هذه الظروف ستكون له عواقب سلبية، لا سيما على صعيد توفير شروط الحكامة الجيدة لهذه الجماعات وتوطيد ثقة المواطنين في جدوى وجودها وعملها".

وأعاد البلاغ التأكيد على وجوب تقوية المشاورات مع الفعاليات الوطنية، وإلى تكثيف النقاش العمومي، بانخراطٍ قوي لوسائل الإعلام العمومي، بخصوص كل الجوانب المرتبطة بالخروج التدريجي من وضعية الحجر الصحي، وأيضا حول تدابير إنعاش كافة مناحي الحياة الوطنية، مجددا مُطالبته الحكومة بإيجاد حل سريع لعودة المغاربة العالقين بالخارج إلى وطنهم، على غرار ما قامت به عدد من البلدان التي عرفت وضعا مماثلا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - السلام الجمعة 29 ماي 2020 - 18:34
حبذا لو كانت الحكومة منعت الاصطياف هذا الصيف.وخصوصا بالمدن الساحلية الشمالية.كمرتين والرينكون المضيق وواد لاو.وغيرها.هذه الجهات الاصطيافية تعرف توافد المواطنين والمواطنات من المدن الأخرى بعدد يناهز خمسة ملايين.فالازدحام والاكتظاظ نخشى لقدر الله أن يكون سببا في انتشار هذا الوباء .وبؤرا جديدة.وحفاظا على سلامة الجميع.نتمنى أن تمنع الحكومة الاصطياف هذا الصيف.
2 - زين العابدين الجمعة 29 ماي 2020 - 18:42
الحزب يوصي الشعب باليقظه باش ننتخبو عليكوم وتقول ما فيهاش خا تهاناو
3 - متفق الجمعة 29 ماي 2020 - 18:54
انا متافق معاهم اليقظة وثم اليقظة
4 - محمد الامين الجمعة 29 ماي 2020 - 18:58
كلام السيد نبيل بن عبد الله كلام جميل ومعسول لكن أين هي إنجازاته وإنجازات حزبه ابان فترته الوزارية الطويلة وفترته الدبلوماسية القصيرة جدا والتي لحد الان لا زلنا نجهل اسباب نزوله السريع والمفاجئ من سفينة الدبلوماسية .
لا يحلو للسيد نبيل الكلام والتفلسف والنبوغ المفاجئ الا وهو خاوي الوفاض , لا منصب ولا هم يحزنون يحن دائما إلى الانتهازية لا هو ولا صديقه في الصف الاشتراكي ادريس لشگر وزير الصاكاضو
رحم الله روح الفقيدين علي يعته وعبد الرحمان اليوسفي القادة الأشاوس أما انتم لن تصلحوا الا للبهرجة وضرب البندير لا سيادةكم ,لو فيكم ذرة أنافة لما تركتم السياسة لحال سبيلها فكدتم تعمرون كعمر أحزابكم كما قال لا بلامومبرا في تعريفه للا حزاب السياسية .
5 - موغرابي الجمعة 29 ماي 2020 - 19:04
اودي بصح و الله ما كان فخبارنا الله ايجازيكم بخير على هاد النصيحة إيوا سمعو مزيان المغاربة لأحزاب ديالنا راهم باغيين لينا الخير غير كتظلموهم(ههههه)
6 - ملاحظ الجمعة 29 ماي 2020 - 19:07
بعض الأحزاب لاتنام لهم الأعين من كثرة الإهتمام والخوف على الشعب. البعض يريد حكومة وفاق وطنية و البعض يوهيمون الناس بمستقبل واعد و كأنهم ليسوا طرف من الحكومة الحالية. نتمنى من الملك محمد السادس حل جميع " الأحزاب " و تكوين حكومة لا تتعدى بالأحرى 14 وزير تيكنوقراطي من شباب واعد ليس لهم اي علاقة مع الرأسمالية . و برلمان من 83 برلماني(1 عن كل اقليم أو عمالة) و بدون راتب شهري( لان الانتخابات هي عمل تطوعي ).
7 - khdsh الجمعة 29 ماي 2020 - 19:13
نحن لا ننتظر الجروج من الحجر الصحي انما ننتظر الخروج من الازمة الاقتصادية لان الطبقة الفقيرة مقبلة على الموت بالجوع
8 - السلام الجمعة 29 ماي 2020 - 19:23
كل واحد يبقى في مدينته.الله يحفظنا
9 - rahimoun الجمعة 29 ماي 2020 - 19:29
عاجل للحزب ، اين مساندتكم للفقراء وفئات قطاع غير مهيكل في اقصاءهم من دعم اخر شهر مارس لان الحكومة تجبرت عليهم وصرفت دعم اخر مارس لاصحاب ضمان اجتماعي وهي الان تتحين فرصة اخرى وتستعد لاقصاءهم من دعم شهر يونيو ، اين دفاعكم وغيرتكم ، الشعب احتضر ومات وانتم في سبات ، لا نحتاج الى النصاءح نريد الحق في الترواث .
10 - khalid الجمعة 29 ماي 2020 - 20:06
Mieux de ne pas parler. Les partis politiques faut quitter et se taire car rien à compter avec vos partis.Mieux des compétents qui dirigent
11 - احزاب الكهف الجمعة 29 ماي 2020 - 20:31
الاحزاب كلها منغلقة على الشعب وتعيش الحجر السياسي مند الاستقلال.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.