24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. رصاصات شرطي توقف "سارقا خطيرا" بالمحمدية (5.00)

  3. العثماني يجهض أحلام آلاف العاطلين! (5.00)

  4. احتجاجات كورونا (5.00)

  5. مهنيو نقل المسافرين يعتزمون تصعيد الاحتجاج مقابل طاولة الحوار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "حزب الكتاب" يبسط رؤيته حول مرحلة رفع الحجر

"حزب الكتاب" يبسط رؤيته حول مرحلة رفع الحجر

"حزب الكتاب" يبسط رؤيته حول مرحلة رفع الحجر

قال حزب التقدم والاشتراكية إن نجاح السلطات العمومية في تدبير مرحلة الجائحة، خاصة من الناحية الصحية والاحترازية، بشكل استباقي، يتعين أن يضاهيه النجاح نفسه في تدبير الخروج من الحجر الصحي.

وأعلن الحزب، الذي يتخذ الكتاب رمزا له، عن إعداده لوثيقة اقتراحية لتدبير مرحلة ما بعد كورونا، ودعا إلى نقاش عمومي، معلنا أنه سيقدم هذه الوثيقة إلى رئيس الحكومة اليوم الجمعة، و"تتضمن مقترحاته التفصيلية بشأن تصوره للتعاقد السياسي الجديد لتدبير مرحلة ما بعد كورونا، الذي يمزج بشكل متكامل بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والإيكولوجية والثقافية والسياسية والمؤسساتية".

وطالب الحزب الحكومة بالعمل السريع على تحضير عموم المواطنات والمواطنين، وكافة الإدارات والمرافق والمؤسسات العمومية، وجميع أماكن العمل والنشاط الاقتصادي، لمرحلة الخروج التدريجي من الحجر الصحي، "على أساس التوجيه والتعريف والتحسيس بالإجراءات والقواعد التي سيتم الاحتفاظ بها، مع مشاركةٍ واسعة لوسائل الإعلام في ذلك، بغاية تفادي أي احتمالات سيئة من شأنها أن تعصف بالمكتسبات الجماعية لبلادنا في مواجهة الجائحة".

ودعا الحزب الحكومة إلى إجراء نقاش عمومي بخصوص السياسات التي يتعين على بلادنا اعتمادُها لتدبير المرحلة الصعبة لما بعد كورونا ومواجهة انعكاساتها السلبية على كافة المستويات، وذلك في تفاعلٍ مع البرلمان والأحزاب السياسية الجادة والفعاليات الاقتصادية والفرقاء الاجتماعيين، وكل الأوساط التي يمكن أن تُسهم في ذلك.

وعلى صعيد آخر، ثمن "التقدم والاشتراكية" القرار الملكي بتوسيع الفحص في المقاولات، ودعا الحكومة إلى التحضير الجيد للخروج التدريجي من الحجر الصحي.

وسجل "الكتاب" ارتياحه بخصوص المنحى الإيجابي لمؤشرات تطور الحالة الوبائية ببلادنا، "بما يَــنِــمُّ على إمكانية خروجنا التدريجي من الوضع الصحي العام الحالي وتجاوز المرحلة الأصعب منه، بشرط مواصلة التحلي بأقصى درجات الحيطة والحذر والاستمرار في التقيد بقواعد الاحتراز والوقاية والتباعد الشخصي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - noureddine السبت 06 يونيو 2020 - 03:03
وزارة الصحة هي من تقرر رفع الحجر الصحي من عدمه وهي التي يرجع لها الفضل باطباءها وممرضيها وتقنييها في مواجهة هذا الوباء وهي التي تعرف كيفية الاحتواء عليه .
2 - abdo martil السبت 06 يونيو 2020 - 03:32
ما دور الأحزاب في هذه الجائحة .ولماذا لاةتنخرط الأحزاب في التوعية والإرشاد
3 - ياء النسبة . السبت 06 يونيو 2020 - 03:37
* ...... يمزج بشكل متكامل بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية
والإيكولوجية والثقافية والسياسية والمؤسساتية".
* تبارك الله ، هذا الخير الذي طالما إنتظرناه ، جاء دفعة واحدة .
* جملة شاملة كاملة لم تستثني أي بُعْدٍ .
* ها قد يحقق لنا الحزب كل ما نتمناه ، لذلك قيل الصبر مفتاح الفرج .

* تلك العبارة ، تُذكرني بالمرحوم علي يعته ،(أسكنه الله فسيح جنانه) ،
حيث في جميع خطاباته كان يعجبه أن يُكثر من ياء النسبة .
4 - انا السبت 06 يونيو 2020 - 05:52
وا قهرتونا بالرؤى و الاستراتيجيات المستقبلية، جمعوا راسكم راه ما بقات عندكم أدنى مصداقية. الخير اللي ديروه فينا هو تغبروا.
5 - جابر السبت 06 يونيو 2020 - 06:32
إسيقظت الأحزاب من سباتها العميق، ونفظت عنها الغبار وخرجت من جحورها. وبدأ السباق بينها للركوب على الموجة، وكثرة القيل والقال والبيانات التي لا تسمن ولا تغني ....هل كان لهذه الأحزاب موقف من الحجر، الذي تبين في رأي العديد من منتقديه أن آثاره وسلبياته الإجتماعية والإقتصادية ، تفوق بكثير خطر الڤيروس ؟ لو كان الأمر كما يزعمون، فالمشهد اليوم في فرنسا وإسپانيا وإيطاليا بعد رفع "القيود"من إكتضاض في الشوارع والمقاهي والساحات الخضراء والمسيرات التظاهرية والمظاهرات في أميريكا بمآت الآلاف ، يفند قرار تطبيق الحجر، إذ لم نشهد أي إنتشار للوباء ولا إصابة الآلاف ولا عدد الوفيات المهول ،والمبالغ فيها ، ولا هم يحزنون !!!
6 - الكتاب نعم الصديق !! السبت 06 يونيو 2020 - 08:56
لكن ليس كل كتاب !! فحزب الكتاب كباقي اﻻحزاب خذلوا الشعب نقضوا العهد !! المواطن المغربي عان ومازال يعاني من حالة الطوارئ ، والحجر الصحي وتبعاته اﻻقتصادية واﻻجتماعية في غياب تام لهذه اﻻحزاب المارقة !! والكارثة انهم بدؤوا يتكلمون بدون استحياء وبدأوا يخططون كالعادة لركوب على أﻻمواج !! اﻻنتتخابات قادمة والحسم للمواطن !! انتم شر احزاب ﻻ يهمكم اﻻ الكرسي والمناصب ومصالحهم الشخصية ...! رفعت اﻻقﻻم وجفت الكتب.... انتهت المسرحية ...
7 - رضوان السبت 06 يونيو 2020 - 09:05
العجب، أمر متصفحا الاخبار،وتستوقفني بعض العناوين،وكثيرا ما اضحك في داخلي.وتتبادر إلى ذهني بعض الأسئلة، كثيرا من الأحيان لا اجد لها جوابا.!!
صبيحة اليوم وانا مار ،كالعادة قرات عنوانا، حزب التقدم والاشتراكية يبسط نظريته لرفع الحجر. الى هنا كل شي عادي.
الغير عادي،هو هل فعلا لحزب التقدم والاشتراكية نظرية,؟ وهل يمكن أن يأخذ بها؟ وما هي كفاءات الحزب التي ابان عنها حتى تكون له نظرية تحترم؟ وهل كانت له نظريات في السابق عبر محطات عدة؟ !! انا فعلا لا ادري. وربما كثيرا من المغاربة لهم نفس التساؤلات.
8 - رشيد السبت 06 يونيو 2020 - 09:19
سبحان الله، هاد السيظ في وسط الصورة لا ولا احبه في الله.
9 - الزرعي من آزرع السبت 06 يونيو 2020 - 09:21
حزب الكتاب يريد ان يلفث اليه الانظار فقط من خلال هذه التدخلات الدورية، لكن الخكومة برئاسة السيد الوزير الاول سعد الدين العثماني قامت بالدور الكامل في مواجهة كرونا وتحملت المسؤولية و نجحت فيها على جميع الاصعدة، وتدخل الاحزاب الخارجة عن الحكومة هو فقط للتشويش على ادئها الباهر.
10 - [email protected] السبت 06 يونيو 2020 - 14:47
نحن لا نثق إلا في الملك وفي الجهات المختصة في القطاع الصحي
11 - تعليق السبت 06 يونيو 2020 - 14:58
اعتقد ان المؤشرات الصحية و الاقتصادية الصحيحة و التي تتابعها يوميا لجن اليقظة الصحية و الاقتصادية ،تحت اشراف المكلفين و المختصين في الموضوع وايضا من خلال تحليل المعطيات المتوفرة لديهم كما يوجدون في المكان المناسب الاستنتاج ما يجب القيام به ، ان فترة الحجر الصحي فرضت تلقاىيا ايضا حجرا صحيا سياسيا لمن هم خارج الخطوط الأمامية لمواجهة الوباء ،بالتالي اعتقد ان استنتاجاتهم بدون معطيات حقيقية لن تفيد كثيرا في اتخاد اي قرار ، كما أن اي محفظة سياسية لا يوجد بها اي اقتراحات علمية مدروسة من الناحية الصحية والاقتصادية .
12 - عبدالحق ا السبت 06 يونيو 2020 - 15:13
محاربة جاءحة كورونا ليست منبرا للقيام بحملة انتخابية سابقة لاوانها خاصة و ان نفس الوجوه التي تمتل بعض الاحزاب و التي تدعي الوطنية مللنا من رؤيتها و لتناولها للاحدات بعد ان تبت فشلها في القطاعات التي تولت تسييرها
13 - ابنو قاسيم السبت 06 يونيو 2020 - 16:55
بالله عليكم هل حزب الكتاب على عهد المرحوم علي يعته و السي العلوي هو نفسه حزب الكتاب على عهد الفاشل بن عبد الله لا ابدا لقد أصبح دفترا للوسخ لم يعد كتابا ابدا مع كل أسف ولم يعد الحزب يساريا بل أصبح يمينيا انتهازيا يلهف وراء الكراسي الوزارية ضاربا عرض الحائط النهج اليساري و الايديولوجية التي بنى عليه الاسلاف الخط الفكري للحزب.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.