فراغ أممي في الصحراء يخنق أنفاس الجزائر ويشرح صدر الرباط

فراغ أممي في الصحراء يخنق أنفاس الجزائر ويشرح صدر الرباط
الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:00

منذ أن قدم الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر استقالته كمبعوث أممي إلى الصحراء المغربية في 22 ماي 2019، ظل هذا المنصب بعد مرور سنة شاغراً إلى حدود اليوم، ويرتقب أن يستمر هذا الفراغ بفعل تداعيات فيروس “كورونا” المستجد التي أعادت ترتيب الأولويات في العالم.

ولا يتعلق الأمر فقط بالتأخر الحاصل في تعيين مبعوث أممي إلى الصحراء المغربية؛ فليبيا التي تشهد تطاحنات داخلية وصراعات دولية بدون مبعوث أممي منذ استقالة غسان سلامة، قبل أكثر من ثلاثة أشهر، وذلك بسبب الخلاف الدولي حول الشخصية التي ستتولى الملف الليبي الشائك.

وباستثناء محاولة الأمم المتحدة تعيين ميروسلاف لايتشاك، وزير الخارجية السلوفاكي، مبعوثاً خاصا للأمم المتحدة إلى الصحراء، التي باءت بالفشل، لم يُطرح أي اسم دولي وازن لحل هذا النزاع، لاسيما أن الشخصيات الأممية المرموقة تتخوف من إدارة الملف وأن يكون مصيرها الفشل الذي خيم على الموضوع من جيمس بيكر إلى هورست كوهلر.

وتعود أسباب فشل مبعوثي الأمم المتحدة الصحراء (جيمس بيكر، بيتر فان فالسوم، كريستوفر روس ثم هورست كوهلر) إلى جمود العقيدة العدائية الثابتة لدى الجزائر في دعم خيار “استقلال الصحراء” و”تصفية الاستعمار”، وهو المقترح الذي يستحيلُ تحقيقه على أرض الواقع باعتراف جل القوى العالمية.

وطيلة فترة الفراغ الأممي في الصحراء، لم تعبر المملكة المغربية عن أي قلق تجاه التأخر الحاصل في تعيين خلف لهورست كولر، ما دام قطار التنمية يتواصل في الأقاليم الجنوبية للمملكة، ومر إلى السرعة القصوى بتعليمات ملكية.

مقابل هذا الارتياح المغربي، يوجد قلق في تندوف والجزائر بسبب التأخر الحاصل في تعيين وسيط أممي إلى الصحراء؛ إذ لا تفوت الجزائر الفرصة دون التعبير عن غضبها من “رفع الأمم المتحدة يدها عن ملف الصحراء”.

وتعي الأمم المتحدة بقيادة أنطونيو غوتيريس أن المبعوث الأممي الجديد كيف ما كانت تجربته وحنكته فإنه يظل عاجزاً عن تحقيق أي تقدم في ملف الصحراء، لأن دوره يقتصر على تقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع والتمهيد لإجراء مفاوضات. لكن جمود الموقف الجزائري يجعل مهمة الأمم المتحدة في الإشراف على تسوية النزاع مستحيلة، باستثناء دورها في مراقبة وقف إطلاق النار وتحقيق السلام عبر بعثة “المينورسو”.

ولم يعد ملف الصحراء المغربية محط اهتمام كبير من قبل مجلس الأمن الدولي، الذي لم يبرمج أي جلسة خلال شهر يونيو الجاري لمناقشة تطورات النزاع، وذلك منذ آخر جلسة مغلقة عقدها في التاسع من أبريل الماضي ولم تخرج بأي توصيات عملية.

وكان مجلس الأمن الدولي، في خطوة لإعطاء متنفس من الوقت، مدد ولاية بعثة “المينورسو” لمدة سنة كاملة إلى غاية 31 أكتوبر 2020، عوض 6 أشهر كما كان خلال القرارات السابقة.

‫تعليقات الزوار

111
  • المهدي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:11

    أنا في نضري لا توجد حدود بين الأمة العربية و لاتوجد أي دولة عربية فنحن 22 دولة عربية أمة واحدة نفس اللغة نفس ذين نفس العرق لماذا تفصلنا حدود وهمية الجزائر تسعى ضد الوحدة المغربية للصحراء المغربية فأنا أقول الجزائر أنه لا توجد أي دولة إسمها المغرب و لا توجد أي دولة إسمها الجزائر و لا توجد أي دولة إسمها تونس و لا توجد أي دولة إسمها العراق …….. و لا توجد أي دولة إسمها السعودية فنحن إخوة و أمة واحدة و الوطن العربي دولة واحد الصحراء ستبقى مغربية .

  • رشيد المانيا
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:14

    كل عام وأنتم على مبعوث أممي بخير…. راح اللي راح وجا اللي جا والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، ومن قال العكس فالطريق للجدار المغربي العظيم يعرفه المرتزقة حتى أحسن من المغاربة.

  • صحراوي حر
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:15

    لو كان للجزائر مثقال ذرة من ذكاء لستغلت مد يد المغرب للحوار وجلست معه على طاولة المفاوضات لإيجاد حل يرضي الجميع لن يكون فيه غالب ولا مغلوب. استمرار ضياع الوقت والمال على قضية لاتعني الشعب الجزيري لن تخدم مصالح هذا الشعب كما أنها لاتخدم حلم المنطقة بالوحدة والتنمية والرفاه.

  • يوسف
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:16

    إذن هل ما يزال هناك شك في وصف السيد القنصل الجار الشقي بالدولة العدوة

  • فريد
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:16

    الطمع طاعون الجزائر تريد أن تتوسع بسرقة الأراضي المغربية عليها أن تقتنع بما رزقها الله و تهتم بمشاكل شعبها و الكف عن الكدب و مضايقة المغرب لأن المغاربة فهموا كيف يتصرفون مع هدا الجار السوء و ليس لهم وقت يضيعونه في الخرفات

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:18

    مع من نحن
    هل مع البوليزاريو رقم واحد او مع البوليزاريو الخدام رقم اثنان

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:18

    نحن في صحراءنا و انتهى الكلام
    يقول المثل المغربي : نهيه ، نهيه، أو إلى عما سير أو خليه.

  • ايمداحن الحسن
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:21

    قضية الصحراء قضية الشعب المغربي بجميع مكوناته ليس كما يدعي النظام الجزائري انها قضية النظام فقط المغاربة لن يتخلوا عن حبة رمل من الصحراء المغربية فلينفجر "تبون" الذي يفتقد الشرعية فلم يصوت عليه سوى مليوني جزائري من اصل 40 مليون فهو فاقد للشرعية بكل المقاييس…

  • daka
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:21

    رغم كل هذه اللكمات القوية للحكومة العدوة (وليس الشعب العدو ) ورغم فيروس كورونا لم تستفق حكومة الجزائر من غفلتها و دعمها للباطل مع السيطرة على أراضي لجيرانها من كل الجهات ضمها للجزائر الاستعمار الفرنسي لما كان يظن انه سيبقى فيها للأبد
    بالله عليكم ظلمتم قنصل وهران وإنشاء الله سيعين في بلد خير من بلدكم
    بالله عليكم ماذا تنتظرون لترحموا انفسكم وتبعدوا شركم على جيرانكم. اتنتظرون المسيح الدجال الذي لا ينفع الندم عند نزوله.
    انظروا ماذا وقع لليبيا التي تطاولت في الماضي على جيرانها. اصبح السيسي الذي لا يعترف به كل العالم كرئيس يقرر الان في مصير ليبيا.

  • Najachi
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:24

    Le Maroc et dans son sahara et le sahara est dans son Maroc.la caravane passe et les chiens aboient.vive le sahara marocain. Vive le Maroc

  • عقا
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:25

    طالما أن المغرب مطمئن في صحرائه ويمارس سيادته بكل أريحية فلا ضير في تأخر تعيين مبعوث أممي جديد فالأمر لا يغير في واقع الحال شيئا . دع النواح للمتشبثين بوهم الإستقلال وللذين استنزفوا أموال شعبهم على قضية خاسرة . حسنا فعل المغرب حين انبرى لتنمية مناطقه الجنوبية وتحسين أوضاع ساكنتها حتى أصبحت خيرا من عواصم الخصوم .ما أتمناه فقط هو أن يسحب مقترح الحكم الذاتي ويردد ما كان يردده المرحوم الحسن الثاني :
    سقف بيتي حديد ** ركن بيتي حجر
    فاعصفي يا رياح ** وانتحب يا شجر
    واسبحي يا غيوم ** واهطلي بالمطر
    واقصفي يا رعود ** لست أخشى خطر
    سقف بيتي حديد ** ركن بيتي حجر

  • سامي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:29

    بصراحة أعداء الوحدة الترابية ،أصبحوا مثل محارب الطواحين (الدون كيشوت) لم يبقى لهم أي ملجأ ، كلشي عاق بيهم ،كنصحهم يتعلموا شوية الرقص والغناء،راه النفط والغاز مانفعهوم بوالوا الناس كلات وشبعات وبدلات الإتجاهات.

  • كاظم
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:29

    على الشعب الجزاءري الشقيق ان يبايع محمد السادس لتكون دولة واحدة وننتهي من كل الصراعات ومن الحكام الدين لا يريدون الخير لا لشعوبهم ولا للآخرين

  • مغربي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:32

    ازمة كورونا اعادت ترتيب الأولويات في العالم كله وبينت ان في الاتحاد الداخلي قوة وان كل اتفاقيات التعاون والنفاق تبخرت حتى داخل اقوى الاتحادات مثال إيطاليا التي اعترفت بحرقة ان دولها الصديقة والحليفة خانتها في أوج الأزمة. حيث ان دولا عظمى استنزفت قواها فما بالك بكيان وهمي مدعوم من دولة الجزائر. المغرب يخرج من الأزمات أقوى لنا تاريخ عريق إرادة ملكية موحدة وحازمة في مثل هذه الظروف. نحن في مرحلة انتقالية سوف تغير الكثير في المستقبل

  • تاوناتي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:35

    حسنا، وماذا عن سيطرة البوليزاريو على بير لحلو ومناطق خارج الحزام الأمني؟؟
    الا يقلق هذا المغرب، خصوصا وأن الجزاءر تنوي تهجير البوليزاريو إلى هذه المناطق، وهناك حذيث عن تحركات مريبة للامارات في موريتانيا بتنسيق مع جنرالات الجزاءر .
    على المغرب أن لا ينام ويستكين فقط لأن الأمم المتحدة لم تعين مبعوثا، فالعدو عينه لا تنام، وحقده دفين.

  • اجديك
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:36

    علي الجزائر، عفوا علي الشعب الجزائري ان يعي بان مسؤولييه الدين تعاقبوا علي تسيير شؤون البلاد ينزفون ترواته بمصلريف لاحصر لها في قضية هي من افتعاله، عوض الخوض في متاهات اصبحت واضخة للجميع، فالجزائر محتاجة لعقول ناضحة تهتم اولا بقضايا الشعب الجزائري، بل محاسبة كل من تورط وهدر اموالا ووقتا كان من الممكن استغلاله لمي تنطلق البلاد انطلاقة حقيقية، اليوم ومع تدهور اسواق النفط، ومع تدهور الاقتصلد العالمي، فسوف تواجه الحزاير مشاكل عديدة بل المزيد من التازم. قال ليك اللي يحفر سي حفرة يطيح فيها، ليس تفشيا في الشعب الجزايري الشقيق، ولكن للتوضيح بان هناك "إن" في تدبير شؤون البلاد والعباد….

  • Abdoul
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:37

    الشروط التي يجب على المغرب أن يطالب بها لتطبيع العلاقات مع الجزائر:
    1- تعويض ضحايا الطرد الجماعي للمغاربة عام 1975. مصادرة ممتلكات 35 ألف أسرة مغربية تقدر بحوالي 3500 مليون دولار.
    2- يجب على الجزائر أن تعترف رسمياً أن الصحراء الغربية مغربية.
    3- فتح مفاوضات لرسم الحدود مع إعادة الأراضي المغربية التي احتلتها القوة الاستعمارية الفرنسية التي ورثتها الجزائر.
    4 – يجب على الجزائر أن تعتذر علنا ​​للشعب المغربي عن جميع الأضرار التي سببها دعم البوليساريو والحروب التي شنتها الجزائر على المغرب.

  • MAROCAINE
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:38

    الى صاحب المقال
    بذكرك لكلمة "تصفية الاستعمار" دون الاشارة الى من يروج لها او لتكذيها لانها من صنع العدو الاول للمغرب الا و هو النظام العسكري الجزائري و لا توجد ابدا في جميع قرارات الامم المتحدة فانك اخي تزرع في عقولنا كلمة جديدة ربما تؤثر على قضيتنا الوطنية في المسقبل
    عندما قام المغرب بالمسيرة الخضراء لم يكن هناك الا المستعمر الاسباني اي ان المغرب استرجع اراضيه اللتي كانت تستولي عليها اسبانيا
    فلم تكن هناك لا جمهورية و لا بوليزاريو و لا هم يحزنون
    هذه الكلمات تستعملها الجزائر لشحن الراي العالمي ضدنا و لا يجب علينا نحن المغاربة الترويج لها
    و في الاخير استسمح على هذا التدخل

  • سعيد
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:38

    لماذا سيأتي المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية فالصحراء مغربية والصحراء مغربية ملكية منذ التاريخ القديم المبعوث الأممي يجب أن يحط الرحال في الجزائر ليرى ماذا يفعل الجيش الجزائري مع شعب القبايل الذي يطالب بالاستقلال من الاستعمار الجيش الجزائري فعلى الأمم المتحدة أن تتدخل لفك الحصار عن القبايل وإعطائهم الاستقلال لتصفية آخر بؤرة استعمارية في أفريقيا أما الصحراء المغربية فهي مغربية ملكية منذ التاريخ القديم والجزائر غبية وستظل غبية طول حياتها لأن الشعب المغربي ليس هو القبايل لتحتله الشعب المغربي له ملك وحكومة وجيش مسلح بأسلحة جد متطورة الويل لك ياجزائر أن لم تبتعيدي عن اذاء المغرب ستكون نهايتك الدمار الشامل ولك كامل التفكير في الموضوع والسلام على من اتبع الهدى وشعار المغرب الله الوطن الملك

  • المرابط
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:39

    الجزائر يجب أن تعي الورطة التي وضعت نفسها فيها. هذه هي المعادلة ببساطة:
    (1) الشعبان المغربي والجزائري شعب واحد وبينهم تآخ لا حد له (اسألوا من يعيش في الغرب، حيث حرية الرأي هي المبدأ). هذا التآخي زاد رغم الحدود المغلقة (بفضل المهاجرين، الذين تخلصوا من الآلة الدعائية، وبفضل وسائل التواصل الاجتماعي). ومن ثم يستحيل وقوع حرب.
    (2) المغرب موجود في صحرائه ومستعد في إطار الجهوية لمنح الساكنة صلاحيات موسعة لإدارة الشأن المحلي وهذا يسري على كل مناطق المغرب. وسكان الصحراء، لا سيما الأقلية التي لربما كانت مترددة، أصبحوا واعين بمصلحتهم.
    (3) أقصى ما يمكن أن تفعله الأمم المتحدة هو تجميد الملف لأن المغرب تعامل معه بحكمة وتعامل مع الساكنة بذكاء.
    (4) رجوع البوليساريو إلى حمل السلاح سيكون وبالا عليها وعلى الجزائر لأن العالم تغير عن فترة السبعينات والثمانينات وكل مهاجمة للأراضي المغربية سوف تكون بمثابة اعتداء في القانون الدولي وسيعري الجزائر بصورة لا تقبل الشك… لأن السلاح مصدره الجزائر ولأن الهجوم منطلق من الجزائر… وهذا شيء لن يغفره الشعب الجزائري لحكومة العسكر للأسباب الذي ذُكرت.

  • اسفي المغربية
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:40

    مشكل الصحراء حل سنة ١٩٧٥ من طرف المحكمة الدولية ب لاهاي بحيث اقرت على ضوء الحجج و الدلائل التي قدمها المغرب ان الصحراء مغربية ابا عن جد ، و بهاذا وقع المغرب و اسبانيا على اتفاق يتم بموجبه انهاء الاستعمار من هذه المنطقة المغربية .
    ونحن المغاربة المخلصون لهذا الوطن لا يمكننا ، تحت اي ظرف، ان نفرط في ارضنا و ارض اجدادنا ، التي اعترفت لنا بها الشرعية الدولية . و لا زلت اتدكر خطاب الحسن الثاني رحمه الله حين قال: لقد ظهر الحق و زهق الباطل ، فلهذا مهما تكن جنسية هذا المبعوث الاممي لا يمكنه الخروج عن الشرعية الدولية التي تعترف لنا بارضنا و ذلك بحكم قضائي دولي . وما الحكم الذاتي الذي اقرحه جلالة الملك محمد ٦ الا وسيلة لحفظ ماء وجه المحتجزين في تندوف .
    واقول لاعداء هذا الوطن العزيز : نحن في ارضنا تحت حكم ملك همام و شعب مخلص و جيش شجاع . و شعارنا الخالد ، الله الوطن الملك.

  • khalid alami
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:42

    الله الوطن الملك
    عاش الملك

  • محمد المانيا
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:47

    المغرب تحدى كل المبعوتين الامميين لملف الصحراء المغربية. من جيمس بيكر وزير خارجية أمريكا السابق الى هوست كوهلر رءيس المانيا السابق..وكلهم سياسيين بارزين من دول متقدمة …..هل من مزيد؟ نعم لدينا سياسيين فاسدين لكن لدينا كذالك سياسيين محنكين يدافعون عن وحدتنا الترابية.من أبرزهم الدكتور عمر هلال. شاهدته عدة مرات كيف يسكت العدو .

  • محمد بنحده
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:49

    سقف بيتي حديد….ركن بيتي حجر
    هذا ما يجب ان يعرف حكام الجزائر وشرذمه المرتزقة الاتباع لاسيادهم حكام الجزائر المغرب في ارضه التاريخية والازليه الصحراء المغربية

  • مغربي حر
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:53

    سواء عين مبعث خاص للصحراء المغربية ام لم يعين فالصحراء مغربية إلى أن يرث الله تعالى الأرض ومن عليها.فالتعلم جارة السوء ومرتزقتها وكل من يدور في فلكها.أن الصحراء المغربية ليست باللقمة الصاءغة
    السهلة أن تبتلع .بل هي غصة لأي كان و لكل من سولت له نفسه ولو التدخل فيها فستخلقه هذه اللقمة وتقضي عليه (وأعني بالخصوص الجزاءر وكبرناتها ). فللتذكير فقط نقول لمن لايسمع من هؤلاء أن قضية الصحراء المغربية قضية أمة وشعب 40 مليون مغربي .لا قضية ملك أو حكومة فقط كما يظنون.ويمكن للجزاءر أن تتمتع بالمحيط الأطلسي ولكن فقط بعد مو ت كل هذه ل.40 مليون مغربي
    وهذا أمر عليكم ان تتصور وهو بعيد ليسقط من المستحيل ولكن كذلك بعيد بعد السما من الأرض عن التصور.فلا تستمر الجزاءر في احلام السراب .

  • متقاعد
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:53

    لسنا في حاجة إلى مبعوث الأمم المتحدة في صحراءنا لا ننا قابعين فيها ولن يزيلنا أحد منها ابد الدهر !!! لذا وجوده من عدمه لا يغير من الأمر شيء!!!

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:54

    السلام عليكم

    لماذا لم يطلب الرباط من خلال قمة عربية الإعتراف بالصحراء كأراضي مغربيه ؟
    على الأقل سيعرف من الدول التي تقف معه ومن يصطنع ذلك إعلاميا فوفقا لإطلاعي تعترف دول إقليميه قليله بمغربية الصحراء وهي:
    السعوديه/ الإمارات/ البحرين/ الكويت.

    دول أخرى لا تعترف بالصحراء كتراب مغربي بل لها ضلوع بالبليساريو وهي إيران التي تورطت في تدريب عناصر من البليساريوعلى الصواريخ البالستيه بشهادة المملكة المغربيه هذه ليست معلومات من الإنترنت، ولكن من هم أهم حلفاء إيران ؟ اليست قطر وتركيا ؟

  • مغربي من لكويرة
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:54

    الشيئ الذي جناه عبد العزيز المراكشي.
    سيجنيه ابراهيم الرخيص.
    حفرة في الفيافي عامرة بالزواحف تأكل جسده الخبيث.

  • المملكة المغربية الشريفة
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:54

    اذا اردت الجزائر المنطق فيجب تقرير مصير شعب القبائل واستقلاله حيت عبر في الانتخابات الجزائرية عن ذالك بنسبة %0 .
    اما فيما يتعلق بالشعب الصحراوي فالمنطق يجب أن تمنح له صحراء ممتدة من المغرب الى الجزيرة العربية والكل يعلم أن الحدود الحالية للجزائر فليست سواء هدية فرنسية لمقاطعتها الجزائرية.
    احتراما للمنطق دائما فالصحراء المغربية يسكنها الصحراويين من عرب وامازيغ والارض أمازيغية عبر التاريخ وبالتالي مغربية.
    في النهاية لندكر الجزائري بان المملكة المغربية هي تاني اقدم دولة اسلامية عبر التاريخ وحدودها تمتد من جنوب فرنسا الى وادي السنيغال والامير عبدالقادر كان يبايع ملكه ومولاه عبدالرحمن وانتهى الكلام

  • عبدو
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:57

    المشكل هو في النظام العسكري الجزائري المتعنت والحاقد على المغرب منذ حرب الرمال فقد تعاهدوا اعضاء جبهة التحرير بقيادة بومدين في معاكسة المغرب في استرجاع اراضيه المستعمرة من طرق اسبانيا

  • medoujda
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:59

    سواء كان المبعوث الاممي ام لا المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها كما نقول القافلة تسير .

  • rachid
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 09:59

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية وعاش الملك والموت للخونة

  • سالكة منت حيدر
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:01

    مات كل من اراد سوء بالمغرب من بومديان الى تشافيز ولائحة طويلة هناك من اصابته اللعنة والمرض والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • الخميس
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:02

    بحكم تتبعي للموضوع منذ مدة اتضح لي أن العسكر المحتل الغاشم لا تهمه لا الصحراء المغربية ولا مرتزقة البوليزاريو بل له أهداف أخرى غير ذلك ومنها على سبيل المثال لا الحصر البقاء في السلطة لأطول مدة وإثارة انتباه المنتظم الدولي أنه موجود على غرار كوريا الشمالية وخوفه من مطالبة المغرب بأجزاء من ترابه يحتلها العسكر الغادر والقائمة طويلة.

  • خولة
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:03

    الى كاظم 13

    اتق الله نحن مسلمين والله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب جميعا الا من أشرك به

  • امزرو
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:04

    لا يمكن للجزائر ان تخطو خطوة واحدة في اتجاه الحل سوى حالتين اتنثين
    – أن ينقرض الجيل الذي تذوق مرارة الهزيمة أمام الجيش المغربي في محطتي حرب الرمال و امگالا .
    – أن تصل إلى الباب المسدود إقتصاديا (و هي تتجه إليه) بحيت تجد نفسها أمام خيار وحيد وهو الجلوس إلى طاولة المفاوضات، ولتحقيق ذلك فالزمن في صالح المغرب، لأ النظام في الجزائر مع توالي الايام ومع الضغط الداخلي سترفع الراية البيضاء مجبرة.

  • مغربي صحراوي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:04

    العيون عينيا والساقية الحمرا ليا و الواد وادي يا سيدي. نمشيو في كفوف السلامة الله والنبي والقرآن معنا. وعلى بلادي يا سيدي وعلى بلادي.
    وانتما آش عندكم يا جزائر كفاكم بغضا وحسدا سيقتلكم سمكم إن شاء الله .
    المغرب كبير عليكم بملكه وعرشه وشعبه منذ القدم
    فلاداعي ان تتدخلوا فيما لايعنيكم واعتصموا بأموركم.
    زيادة على ذلك نتمنى لكم الخير لأننا شرفاء ملكا وشعبا أبا عن جد وعاش الملك

  • Fethi
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:06

    اقولها باللهجة البركانية و الجزاءريون سيفهمونها جيدا…مول المليح باع و راح…الصحراء المغربية ستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • مغربي مغترب
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:14

    هل هناك عاقل يؤمن بتحرير ما لا يصح تحريره مرتين ؟ إنه العبث الجزائري وخلاص
    تصفية الإستعمار تمت سنة 1975 بين المحتل الإسباني الذي كان يحتل طرفاية وسيدي إيفني وشمال المغرب وبين المغرب الأقصى صاجب الأرض والحق والسؤال هو : على من يضحك أصحاب عشرة في عقل ؟

  • MARBOUH
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:16

    Ces generaux Algeriens n'ont pzs cervelles ma parole.Ou bien ils ont une cervelle de mouton.Ils detournent leur peuple avec le probleme du Sahara..Pauvre peuple Algerien tu es notre frere.Le regime Algerien a rase toute les richesses du pays.Regardez rien que leurs ages.
    Est ce que des vieux commes eux dirigent un pays comme l Algerie.

  • حمزة
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:17

    السؤال المطروح هنا هل المغرب يستغل هذا التأخير والعمل ليل نهار لترتيب كل شئ أو المسؤلين هم نيام

  • البيضاوي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:18

    الغرب و الامم المتحدة أصلا هم سبب المشاكل دائما. الامم المتحدة لا تريد حلا للصحراء . وفرنسا وإسبانيا وإنجلترا وأمريكا و روسيا كلهم متواطئون في مشكل الصحراء ولا يريدون حلا بل يريدون أن يبقى المشكل و أن يستمر إلى ما لا نهاية . لكي يبقى المغرب والجزائر تحت السيطرة . فهل ترى لمن سيبيعون الأسلحة وغيرها….؟؟؟؟؟

  • IBRAHIM
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:21

    الى تعليق 13
    اقتراح عملي وجيه !! الله يعطيك الصحة !!!
    الله/ الوطن/ الملك !!!

  • حال الدول العربية
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:25

    تعيش الأمة العربية حالة من التشردم و الضياع و الصراعات أكبر المساهمين فيها هم نخبها ( سياسيين و مثقفين و بعض الحكام… ) بقصد أو عن غير قصد , فهذا ما جعل الدول العظمى من خلال الأمم المتحدة يتلاعبون بنا على عقدين كاملين بدعوى تسوية النزاعات, كأن الأمم المتحدة ليس لها سوى الأمة العربية لتصنع لها مبعوثين :
    * مبعوث أممي إلى اليمن
    * مبعوث أممي إلى العراق
    * مبعوث أممي إلى سوريا
    * مبعوث أممي إلى ليبيا
    *………..
    و لا نزاع وجد له حل و لا تسوية بل تسويف و تسويف , ويبقى في كل جهة بؤرة مشكل قائمة ’ حتى تبقى هذه الأمة جاهلة متطاحنة ضعيفة , وهنا لا بد من الإشارة هنا إلى أن النخب العربية من أحزاب و مفكرين و سياسين … التي كان يجب أن تنتبه للمؤامرات و نوحد الأمة و تسعى لحل المشاكل داخليا و السعي للرقي و تحسين مستوى الإنسان العربي, أضحت تعيش في العمالة و التشردم حتى أصبحنا مضحكة لسائر الأمم.
    مثلا الصحراء المغربية لا مشكلة فيها , الأمن و الأمان و تحسن مستوى معيشة السكان في الصحراء المغربية و جهوية متقدمة, كان يجب أن يفتح باب العودة للمختطفين في تندوف الجزائرية لمن رغب , و يقفل الملف نهائيا.

  • amaghrabi
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:26

    اعجبني احد المعلقين الذي طلب من الجزائريين ان يبايعوا جلالة الملك حفظه الله,فاقسم بالله انه لو بايع الجزائريون سنة 62الملك الحسن الثاني رحمه الله لاصبحت اليوم دول المغاربية تركع الدولة الفرنسية,ولاصبحت فرنسا تعبد هذه الدولة القوية لان حكمة الحسن الثاني رحمه الله وطيب ثراه واسكنه اعلى جنانه كانت ستجعل من الالاف المليارات النفطية الجزائريةفي مكانها المناسب ,ولقد عرقلت الجزائر التمية في بلدها أولا وضيعت الأموال في السراب وضيعتنا نحن المغاربة كذلك بحيث اصبحنا مظطريين لشراء الأسلحة وتجديدها كل مرة وانتم تعلمون اخواني المغاربة واخواني الجزائريين عدد المليارات من الدولار التي ذهبت هباء منثور,ومع الأسف حكام الجزائر ما زالوا يسبحون ضد التيار وان شاء الله بعد الكرونا سينتصر الحراك الجزائري ويبايعون سلطان المغرب وترجع الدولة المرابطية القوية ويعيش الشعبين تحت راية واحدة ان شاء الله تحت شعارنا الخالد"الله الوطن الملك"اما غياب ممثل الأمم المتحدة في الصحراء فغيابه راحة للمغرب وقلق للجزائر والمرزقة لانهم يلهون شعبهم كلما مرعليهم وتكلم في شانهم لا اقل ولااكثر

  • فاس
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:29

    البلاد العدوة هدا هو المصطلح الدي يليق بالجار السوء انا شخصيا حذفت اسمه

  • hmed
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:32

    Moi personnellement je vois que c’est dû perte de l’argent et du temps avec les nations unis sur tous que nous les marocains quand donne des salaires aux employés du minorso qui travail dans le désert marocain donc automatiquement ils faut arrêter tous sa et se préparer militairement en mode de guerre pour écraser tous se qui veut toucher à nos terre c comme sa samarche,et je suis sûr que les polisario ou les algériens bien sûr vont calculer mille foit avant de faire un geste .point final

  • simo
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:35

    algeria loose them money and them time, it s shame on this countrie,look at your people first then look to others…,if algerians lives like middle east I can understand ,but lagerian need them money to survive not to give it to polisario

  • مواطن حر
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:44

    الازمة الحقيقية في الجزاءر هي أنها لم تستطع أن تخرج من الداءرة المغلقة و لا المتاهة التي وضعها فيها حكامها ونظامها منذ الاستقلال إلى اليوم.
    فالجزاءر وخاصة حكامها لم يقفوا يوما ما ويتأملوا فيما وصلوا إليه. و تكون عندهم الجرأة أن يقولوا :فعلا هذا خطأ يجب علينا أن نصححه ويعترفوا بهذا لخطا .و إذا توصلوا إلى هذه الفكرة آنذاك فقط يمكن للجزاءر ونظامها أن ينهض ويتجاوز أزماته الخانقة والمتكررة سواء مع شعبه أو مع الغير.وما عدا ذلك فهو ضرب من الخيال. ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. وهذه هي الحقيقة التي يجهلها أو يتجاهلها حتى النخبة المثقفة من الجزاءريين ومع الأسف.

  • مغاربي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:48

    أعتقد أن هناك مَضيعة للوقت، ما دام الممثّلين للأمين العام للأمم المتحدة المشهود لهم بالحنكة، من حجم بيكر و كوهلر، لم يستطيعوا حلحلة ملف نزاع الصحراء المغربية المفتعل فقاموا عن مضض بتقديم استقالتهم . لأن طعمةً من جنرالات بالجزائر ما فتئت تكن الحقدَ والكراهية للمغرب نتيجة عقدة تاريخية تجْترُّها منذ سنين خلت و لم تستطع التّخلص منها. فلجأت مرتبكة إلى تبني أطروحة تصفية الإستعمار من الصحراء المغربية، مستغلةً مبدأ من مبادئ المنتظم الدولي فأولته حسب قراءتها الأحدية لتفريغ ما بها، لكن بدون جدوى. و آخر القول، المغرب في صحرائه ولن يتخلى على حبة رمل من رمالها الحلّ الوحيد الأوحد هو الحكم الذّاتي تحت الرّاية المغربية. انتهى الكلام.

  • محمد
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:48

    الفراغ سيحرك الرغة في الحرب من طرف البوليساريو. يجب على المغرب الاستعداد لذلك . كم أتمنى أن يقتني المغرب درونات قيدار التركية التي اثبتت نجاعتها ضد قوات حفتر في ليبيا، أو أن يوقع اتفاقية مع تركيا تسمح له بتصنيعها داخل الوطن.

  • هشام
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:50

    لم يعد ملف صحراء مغربية محطة اهتمام لأمم متحدة .الحل بين دولتين مغرب وجارة سوء إما
    حرب طاحنة وإما إتفاق يكون يرضي الجميع.
    وما يرضينا نحن شعب مغربي هو أن صحاءنا مغربية إلى أبد

  • سعيد اسماره
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:53

    ايو الله بهذه البساطه يتخل الشعب الصحراوي عن حقه .فلبوليساريو وحسب كلام القيادي في الجبهه ورجل المعارك السابقه مع المغرب محمد الامين البوهالي ان الشعب الصحراوي حسم امره بالرجوع لحمل السلاح امانا منه بان لاحل بدونه وربما يكون بعد الخروج من جائحه كوفيدا او في خضمها والمسئله مسئله وقت وعندها ستنقلب الامور وربما مايقع تحالف دفاعي بين الجمهوريه الصحراويه والجزاىريه التي اعطت الضو الاخضر لجيشها القوي في التدخل خارج البلد اذا اقتضي الامر واذا تم ذلك ستعلم جوهينه من له الخبر اليقين.

  • مهدي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:53

    كيف للجزائر ان تدافع على الاستفتاء في الصحراء و العالم يرى كيف يتم انتخاب رؤسائها ! الانتخابات الشفافة الوحيدة في الجزائر انتهت بحمام دم دام عشر سنوات!!! اما البوليزاريو فعليهم ان يعرفوا انهم لا يمثلون حتي المحتجزين في تندوف و ما بالك بالذين ينعمون بحياة هادئة في صحرائنا !!

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:56

    الى المهدي رقم 1.لماذا يا اخي تقحم الدين في السياسة.ما ذكرته من دول فيها اقليات تدين بدين غير الاسلام.لذا لا تحاول ان تستغبي الناس بالدين.فحتى الاتحاد الاوروبي.وما ادراك ما الاتحاد الاوروبي المسيحي تفصل دوله حدود….اما بالنسبة لملف الصحراء المغربية.فنحن المغاربة حسمنا امرها بعودتها الى حضيرة الوطن.اما توالي المبعوثين الى صحرائنا فما هو الا مضيعة لوقت المجتمع الدولي.واهدار لأمواله.من جهة اخرى المحكمة العليا الاسبانية تقر مؤخرا ان الصحراء كانت محتلة من طرف اسبانيا.وهذا اعتراف ضمني من طرف المحكمة الاسبانية كون الصحراء مغربية.بغض النظر ان المغرب هو الذي قاضى اسبانيا في 74 من ق/م.حيث كانت تدعي هذه الاخيرة ان الصحراء كانت ارضا مواتا اي لا مالك لها.في الوقت الذي اثبتت محكمة العدو الدولية العكس.قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ثدق الله العظيم…

  • عبدالرحيم 2
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 11:07

    حكام الجزائر الأغبياء هم من خنقوا انفسهم بأنفسهم عندما آووا مجموعة من رحل الصحراء بمخيمات تندوف وسموهم الشعب الصحراوي لمعاكسة المغرب في وحدته الترابية.. فهم الذين عليهم أن يبحثوا عن الحل للمشكل الذي اختلقوه فوق أراضيهم

  • انها تركة ...
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 11:07

    … بوخروبة الثقيلة على الشعب الجزائري قبل غيره.
    فبعد انقلابه على الشرعية سنة 1965 وإقصاءه السياسيين اعتمد على العسكريين في ضبط استبداده بالحكم. بعد وفاته حاول الشاذلي تصحيح الأوضاع لكنه فشل سنة 1991.
    تركة بوخروبة جرائم في حق البلاد المغاربية حيث انه تحالف مع اسبانيا لإضافة كيان سادس على الكيان الخامس الذي اضافته فرنسا في المنطقة المغاربية.
    امر بخطف الاف الصحراويين الرحل وحشدهم في تندوف وزج بهم في الحرب ضد المغرب.
    طرد الاف المغاربة من الجزائر وشردهم.
    النظام العسكري الذي فرضه على الجزائر تسبب في حرب أهلية دامت 10 سنوات اودت بحياة ربع مليون قتيل ومليون أرملة يتيم.
    سياسة هوجاء وجرائم لا تغتفر.

  • ع.الحميد
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 11:14

    الصحراء الغربية مغربية ومواطنوها يعيشون في سلام الان علينا ان نسترجع صحراءنا الشرقية من العصابة
    التي تحكم الجزاءر ونطرح الملف في الامم المتحدة في اقرب وقت ممكن.

  • حسن انجلترا
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 11:17

    مادام ملف الصحراء المغربية في يد النظام العسكري الفاسد المرتشي فهو سيطول وهاذا ما تريده الدول الكبرى حتى تبقى تبيع اسلحتها للبلدين ولكن انشاء الله سيتغير النظام الجزائري عندما يرجع الحراك الى الشوارع بنظام مدني الذي سيرتب اوراقه مع المغرب خاصة الصحراء المغربية لان غالبية الجزائريين يعرفون ان الصحراء مغربية واموال طائلة تذهب لرعاية منظمة وهمية التي لم تقدم لهم اي شيء.

  • ابو العباس
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 11:34

    من يتفاوض مع غريب على باب داره فهو فهو اخرق او جبان لماذا نتفاوض على ارض مند العصور هي ارض اجدادنا !!!؟؟ عندما تسند الامور الى غير اهلها فانتظر الكارثة

  • MAROCAINE
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 11:44

    اضافة
    النظام الجزائري لم تكفيه مساحة ارضه الموروثة عن الاستعمار الفرنسي بما فيها اراض مغربية قضمتها منا فرنسا كالصحراء الشرقية و تندوف
    بل يريد زيادة على ذلك ممرا للمحيط الاطلسي
    هادي اللي ماتكونش ليكم لان قضية الوحدة الترابية قضية حميع المغاربة

  • حمو ولد عمو
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 11:55

    وهل الامم المتحدة تصرف أموال و وقت و تكلف رجالها من أجل ان تضحك الجزائر شوي. من المفروض ان تجمد الامم المتحدة الملف هذا و الى الابد. الجزائر ليست جادة و تضحك على الامم المتحدة و لا على المغرب. لهذا يجب اهمال الملف هذا.

  • رمير
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 12:01

    لا يجب الاطمئنان مع عدو جار يتربص بك وما مناورات الاخيرة قرب الجدار الدفاعي الا دليل على ان الجزاءر تقدر تقدم على خطوة متهورة كدالك المنطقة العازلة بير الحلو وكالة وغيرها تحضير قاعدة خلفية للعدوان ضد المغرب كدالك على المغرب ان يخرج قضية الصحراء المغربية من اللجنة الرابعة واعتبار ان الصحراء حررها المغرب من اسبانيا المستعمرة السابقة وأنها اصبحت إقليم مغربي اما الطيبوبة والتساهل مع العدو ستكون نتائجه وخيمة مع عدو لا يعرف منطق الجوهرة والأخوة ومن صفاته الغدر والطعن في الضهر

  • غزال بني ملال
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 12:06

    صحراء مغربية والصحراء الشرقية ثم جزر الجعفرية وسبتة ومليلية ومن بعد جبل طارق و جزر الخالدات

  • متتبع
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 12:13

    تصوروا معي كيف لنظام العسكر والكبرنات ولكل. من يدور في فلكهم من الأحزاب المغشوشة .كيف لهم يأتوا بشيء إيجابي للشعب الجزاءري وهم الذين اوصلوه إلى ما هو عليه الآن وينهبوا امواله وهي أكثر من 1500 مليار دولار.فماذا سننتظر من هذا النظام.وكما قال المثل المصري ؛ حاميها حراميها.
    إذا هذا النظام فهو عدو قبل كل شيء للشعب الجزاءري قبل غيره و لايرتجى منه أي خير للشعب الجزاءري فاحرى لغيره. ومصير إلى الزوال.

  • Mounnim
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 12:55

    ارض مغربية و الجزائر تدافع عن انفصالها مع العلم انها ليست ضمن ترابها او حدودوها لا ادري لماذا الجيش المغربي لا يريد بسط نفوذه على ارضه و اعتقال و محاكمة المجرمين الذين يوجدون هناك و انتهى الكلام

  • خالد العيون
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 13:05

    الدول الاعضاء في الأمم. المتحدة تعارض استقلال الصحراء لأن في حالة تشجيع الإنفصال وظهور دويلات انها كارثة بالنسبة لهذه الدول الديموقراطية هي نفسها تعاني من هذه الطروحات الانفصالية في بلدنها واذا فتحوا هذا الباب لن يقدروا على إغلاقه بسبب الأزمات المتتالية التي تتشخص في الاحتجاجات المنتشرة في مجتمعاتهم الغربية بسبب الأزمة الاقتصادية والعنصرية والتي ستدفع بعض الاقاليم المهمشة أو المتمتعة بالحكم الذاتي أو الفدرالي أو الجهوي الى المطالبة بالانفصال عن السلطة المركزية وكما نعلم بأن هذه المشاكل تحل عن طريق البرلمان الذي يقرر الاستفتاء وبسرعة بفعل الديموقراطية التي تتمتع بها هاته البلدان ويعلم الجميع ما وقع في لبريطانيا مع سكان سكوطلاندا وزيد على ذلك من مصلحة هذه الدول الصناعية الحفاظ على أسواق السلاح نشيطة .باش تبيع F16 والصواريخ والغواصات بالملايير الدولارات للمغرب والجزائر .واش فهتي ألالا الجزائر ولا لا .

  • الصحراوي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 13:08

    المجتمع الدولي فطن لمناورات وأكاذيب العصابة الحاكمة في الجزائر. فهي تتبجح بشعار "حق الشعوب في تقرير مصيرها " وفي نفس الوقت تحرم الشعب الجزائري من هذا الحق في اختيار من يحكمه. العصابة الديكتاتورية في الجزائر صرفت أكثر من 500 مليار دولار للسيطرة على الصحراء المغربية منذ أن اسس بومدين مرتزقة البوزيرو ولم تجن هذه العصابة الفيروسية إلا شعارات شيوعية منخورة جوفاء. لن ننتظر من هذه العصابة أن تغير موقفها العدائي تجاه الوحدة الترابية المغربية بسبب الاموال الخيالية التي صرفتها في قضية خاسرة ولأنها تريد ايضا إشغال الحراك الشعبي الذي يهدد وجودها. نحن بالمرصاد لهذه العصابة، الورم الخبيث الذي يعرف المغاربة جيدا تركيبته الجينية رغم حربائيتها. سواء عين مبعوث اممي او لا فوالله لن يحلم الخونة والأعداء بحبة رمل من صحرائنا الحبيبة.

  • تقسيم الجزائر القارة أولى
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 13:13

    الجزائر اولى بالتقسيم الى دويلات كما تبنت الجمهورية الصحراوية واعترفت بوجودها على ارضها لها ان تقسم لها طرفا من ارضها كما لها ان تعترف بوجود جمهورية القبايل وان تقسم لها وجود وحدود لان الجزاير اخذت ارضا واسعة كما تسمي نفسها بالقارة كان المغرب اولى بها منها

  • Mosi
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 13:18

    سأجيب محمد ksa
    و سعيد اسماره
    محمد ksa:
    معلوماتك عن القضية فقيرة جدا بل ان معلوماتك عن خريطة الدول العربية ضعيفة.
    الدول العربية التي تعترف بالبوليزاريو هي الجزائر و موريتانيا وليبيا فقط..
    الدول العربية التي كانت تبتز المغرب بالصحراء هي قطر..لأن المغرب لم يعترف بانقلاب امير قطر التسبق على ابيه بل وان المغرب اوى الامير المنقلب عليه بعد ان بقي في اوروبا.
    الدول العربية التي كانت تلعب على الحبلين فهي تساند المغرب علنا و تساند البوليزاريو من تحت الطاولة هي مصر.
    الدول العربية الاخرى جميعا تساند مغربية الصحراء وهي لبنان وسوريا و الاردن و العراق و الكويت و البحرين و الامارات و السعودية و عمان و تونس و السودان و جيبوتي و الصومال…
    ايران و تركيا ليستا دول عربية و تركيا تعترف بمغربية الصحراء و لا تعترف بمرتزقة البوليزاريو.
    سعيد اسماره.
    الصحراء تاريخيا و اركيولوجيا لم يتواجد بها قط شعب اسمه الشعب العربي الصحراوي بل الشعب الامازيغي فقط..والصحراء حررها المغرب من المستعمر الاسباني…اين كانت البوليزاريو عندما كانت الصحراء مستعمرة من اسبانيا..
    خطأ الدبلوماسية المغربية انهم لم يشرحوا التاريخ للغرب.

  • مهدي لمرضي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 13:19

    المغرب راه غير صابر معاكم والحمد لله الملك محمد السادس ماد ليكم يد الحوار وماباغين لمشاكيل لا والو ولكن الحكومة الجزائرية ثبحث عن المشاكل حذاري حذاري صياد النعام يلقاها يلقاها …الصحراء مغربية وستظل مغربية ….شعارنا واحد الله الوطن الملك

  • شلح ضد القشرة
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 13:24

    لن يكون هناك اي تقدم او تغيير لأن موقف المغرب ثابت وراصخ الحكم الذاتي او لا شيء . المبعوثين السابقين بيكر وفالسوم و روس وكوهلر استقالوا كلهم بعد ان وصلوا إلى قناعة باستحالة اي حل غير الحكم الذاتي المغربي وليس لاسباب صحية ولا هم يحزنون وسيتكرر نفس الوضع مستقبلا : تعيين ;سياحة ؛ استقالة وهكذا لان هدف الجزائر هو وضع حصى في حذاء المغرب لاضعافه كما تظن وليس هدفها مصلحة اي كان

  • ATAHAR ALFALAH
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 13:30

    لا يهمنا امر النظام العسكري الجزائري الفاسد المنتهي الصلاحية ،
    ما يهمنا هو الاستعداد الجيد و المتواصل لجميع الاحتمالات ، النظام العسكري الجزائري لا يمكنه الاستمرار دعم تنظيم البوليساريو بدون نتائج تذكر ،
    النظام العسكري الجزائري امام خيارات صعبة في قضية لا ناقة للجزائر والشعب الجزائري فيها ، الخيار الاول الاستمرار دعم تنظيم البوليساريو يعني الاستمرار في الخسائر و الانفاق ، الخيار الثاني محاولة النظام العسكري التخلي عن تنظيم البوليساريو يعني قنبلة بل قنابل تسقط على الجزائر من جميع الجهات و المنظمات والجمعيات الدولية وحتى الدول التي تستفيد من بترودولار الجزائري مثل جنوب افريقيا وكوبا و.. الخيار الذي يراه النظام العسكري الجزائري المنقذ للجزائر من بحر عميق اغرقت فيه اسمه تنظيم البوليساريو اعلان الحرب مع المغرب

  • وصمة عار
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 13:33

    المتضرر من هذا الوضع ليس هو النظام الجزائري بل شعوب المنطقة. فالنظام الجزائري يريد جعل مشكل الصحراء حصاة في حذاء رالمغرب كما صرح بذلك الهواري بومدين حرفيا. و استمر الجنرالات في تبني هذا الطرح بايعاز من ماما المستفيدة الكبرى من اطالة امد النزاع
    الم يقل دو كول انه سيترك في الجزائر من يخدم مصالح فرنسا اكثر من الفرنسيين انفسهم؟
    المتضرر الكبير و الاكبر هم مواطنونا المحتجزين في مخيمات العار الدين يعانون يوميا الحصارو الحكرة من صحراويي الجزائر و موريتانيا
    الصحراويون المنحدرون من اقاليمنا الجنوبية الدين فهموا لعبة الجزائرالتي تستغل وضعهم للمتاجرة و استنزاف المغرب و اضعاف شمال افرقيا ليكون لقمة سائغة في افواه اولياء نعمتهم
    نعم ارتكب جنرالات الجزائر مجازر رهيبة في حق مجاهدي ثورة نونبر و اخرهم الراحل بوضياف و مجازر ضد اكثر من 200000 جزائري مدني اغلبهم ذبحوا و هم نيام من طرف مخابرات الجزائر خلال التسعينات
    هل تسائلتم لماذا لم يحاكم سفاحو الجزائر؟ لأنهم يمولون الغرب و يمونونه
    بالمال و البترول و الغاز

  • مغاربي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 14:01

    النظام العسكري في الجزائر عدو شرس للشعبين الشقيقان المغرب والجزائر
    فهو عدو لأخواننا بالجزائر الذين قاموا بحراك لاكثر من سنة دون تحقيق شئء يذكر هذا النظام اوقف مسيرة الجزائر نحو التقدم والازدهار كما ان هذا النظام العسكري اوجد حجرة عثرة في تقدم المغرب و جعله عرضة للابتزاز من الكل.
    اللهم قنى شر هذا النظام.

  • فكيكي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 14:16

    قطار التنمية يسير بالسرعة التي ارادها له المغرب الحمد لله والجزائر تجري وراء السراب إلى نهاية رحيل الضغمة العسكرية القديمة وتتجدد النخب الجديدة التي تؤمن بالتنمية الشاملة لمنطقة المغرب العربي.

  • مر من هنا
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 14:35

    تقسيم الجزاءر وزرع دويلات فيها هو الرد المناسب على مناوراتها وعداءها .
    هؤلاء الحكام لا يعرفون اللين. الهجوم هو احسن خطة للدفاع.

  • عبدالله
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 14:35

    الامم المتحدة او الدول العظمى ليست بغبية ، تعرف بالضبظ ان الجزاءر ليست مستقرة وحكومتها ليست شرعية ومستقبل الجزاءر فوق نار تحترق مستقبلها اسود وعليها بالانتظار حتى ينتهي الحراك ويصفي كل العجزة التي تحكم الجزاءر بيد من حديد .
    الامم المتحدة تعرف بالضبظ عندما يتنحاو كاع سوف يحل المشكل والغالي وعصابته الذين يحكمون الجزاءر سوف يحاكمون في محكمة دولية ليخلصوا ما فعلو في الشعب الصحراوي والمنطقة.

  • منير
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 14:39

    كل الدول التي محيطة بالمغرب لاديها صحرائها كما المغرب لاديه صحرائه من أراضا تحرير الصحراء المغربية فل يتخطا الحدود ويجرب ماذا صيحصل يحصل كا الزلزال يضرب المنطقة باكمليها

  • عبد الحق
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 14:56

    ضهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا الجزائر تخسر أكثر ما تربح في هدا الصراع المفتعل حان الوقت لتسمية كل أمر باسمه والمواجهة المباشرة بدون وسائط

  • Marocain
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 15:33

    Tout ce que je peux dire à Mr taboune occupe toi de tes citoyens qui ont besoin de vivre dans la liberté et qui ont besoin de vivre honnêtement par les biens de leur pays.Le Sahara est marocain quoi qu'il arrive.Ta politique est nulle et loin d'être dans les normes internationales.Vive S.M le roi

  • باديس بن باديس
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 15:37

    إلى 80 – عبد الحق
    المواجهة المباشرة تقتضي أن تقطع الأراضي الصحراوية المححرة
    قبل الوصول إلى حدود الجزائر. و لا يختلف أثنان أن المقابر الجماعية للجيش المغربي ستكون في الصحراء الغربية قبل الوصول إلى الحدود الجزائرية وهذا سيكون على يد قوات الحماية المدنية الجزائرية و ليس الجيش الجزائري

  • سعدون
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 15:38

    المغرب له الحظ بأن يوجد له جار من نوع الجزائر جعلته يقضا ودفعه إلى التفكير دوما في حماية نفسه واختار اي وسيله للمقامة و التطور.

  • ولد علي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 16:44

    أنا لا أفهم لهؤلاء البشر حكام الجزائر يحلمون بآشياء غريبة لا يمكن ان تتحقق أبدا! يظيعون فيها وقتهم وأموال الشعب الجزائري تذهب هباء منثورا بسبب تورط حكامهم في ما لا يعنيهم.

  • المغرب كانت له ...
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 16:51

    … على الدوام مواقف مشرفة من الوحدة المغاربية .
    لقد فتح اراضيه لجيش التحرير الجزائري كقاعدة خلفية للاحتماء والتزود بالسلاح ، كما ساند وحدة الجزائر في مفاوضات "ايفيان" لما اقترحت فرنسا فصل الصحراء عن شمال الجزائر.
    بعد الاستقلال سنة 1956 دافع محمد الخامس على رغبة شيوخ شنقيط في الوحدة ، الا ان فرنسا انتقمت منه بسبب مناصرته للمقاومة الجزائرية ، فأجهضت الوحدة مع موريتانيا بتحالفها مع ولد دادة وبورقيبة.
    وفي سنة 1969 ، اعترف المغرب باستقلال موريتانيا ، لتجاوز خلافات الماضي قصد بناء المستقبل.
    وفي سنة 1973 دعا المغرب الى اجتماع قمة أغادير حضره الحسن الثاني وبومدين وولد دادة ، للشروع في شراكة اقتصادية مغاربية وتنسيق الجهود لاسترجاع الصحراء الغربية من اسبانيا.
    ومما قاله الحسن الثاني لبومدين، "إن المغرب يرفض رفضا قاطعا نشوء دولة صحراوية ". معتبرا موقفه المعاكس بمثابة نكران الجميل بعد تساهله في ترسيم الحدود مع الجزائر، سنة 1972 .
    وفي سنة 1975 تحالف المغرب مع موريتانيا لاسترجاع الصحراء وبناء الوحدة المغاربية ، بينما تحالف بوخروبة مع الاستعمار للتقسيم و تخريب الوحدة .

  • مواطن حر
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 17:02

    استراتيجية كبرنات ونظام.الجزاءر تتوقف ومنذ 1962 على شيءين اثنين. وسخر لهما جميع مخابراته وإمكانياته المالية وغيرها وهما.
    1 ) العدو الأول هو الشعب الجزاءري .والذي لايريد له هذ النظام أن يستفيق حتى لا يسلبه سلطته وحكمه.ولذلك يحاربه.
    2 )العدو الثاني هو المغرب الذي يجعل منه بعبعا وعدوا في نظر الشعب الجزاءري حتى يوهمه ويلهيه به وينسيه هذاالنظم الذي يعتبر العدو الأول والحقيقي الشعب الجزاءري .
    وهذه هي الحقيقة التي يجب أن يعلمها الجزاءريون قبل أي أحد اخر.

  • Abdou
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 17:15

    المغرب في صحراءه والصحراء في المغرب وليشرب أعداء الوطن المحيط الأطلسي. الصحراء مغربية بإجماع المغاربة. عاش المغرب من طنجة إلى لݣويرة.

  • وناغ
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 17:18

    الى (53 سعيد و82 باديس)
    لا تحاولو
    استفزازنا
    فنكون مضطرين
    بالرد
    بما يجرح الاخرين
    انكم تتحملون المسؤولية
    عن كل ماصدر
    وسيصدرعنا
    ساهمتم
    بجعل المغاربة يحقدون عليكم
    وساهمتم كدالك
    بانتحالكم هوية الجزائريين
    بحقد المغاربة
    على الجزائريين

    تحدتم عن الحرب
    وتلك هي التي يتمناها المغاربة جميعا
    للانتقام منكم اشد الانتقام
    فاعلموا انها لن تكن
    كتلك التي تجري في اليمن اوفي سوريا
    لان هؤلاء في بلدهم
    يدافعون عنها
    وهناك من ركب البحر
    اماانتم
    فلن تصلوا
    الى هداالبحر
    انما
    الى مالي اوبوركينا فاسو
    ان اجتهدتم

  • lhouss LHE
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 17:41

    Un ami m’avait dit un jour si les généraux et le FLN pouvaient nous « pisser dessus », ils l’auraient fait !! En effet, ces gens ont « tout fait » pour la perte de nos territoires : ils sont dépensé plus de 2000 milliards de dollars pour cet objectif !! Tout cela contre un pays frère dont le Roi et le peuple ont apporté leur soutien inconditionnel aux moudjahidines Algériens !! Ils sont allés dans leur « haine » jusqu’à expulser 45000 familles Marocaines le « jour même de l’Aid Al Adha »
    Ils ont déjà « ruiné l’Algérie »par le pillage et la « corruption ». Ce sont également de véritables « sanguinaires » qui – dans les années de lutte pour le pouvoir- ont sacrifié sans pitié plus de 200 000 Algériens. ……….Maintenant que le hirak est en marche et que la jeunesse Algérienne a compris et demande des comptes, nous ne leur demandons pas d’être « gentils et raisonnables » ….Ils peuvent continuer leur « mascarade » Vive le Maroc, Vive l’Algérie libre & démocratique

  • ملك
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 17:42

    أجندة غربية موقوتة بنسبة المغرب و بوليساريو اءلا تضيع الوقت لاجاد حال نهاءي وبدون الامم المتحدة وكريثة آتية
    وتدخل دول عضمى بعسكراتها لا رجع
    سجل ياتاريخ

  • لهلالي الرباط
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 18:01

    الذي بنبغي ادراكه بيقين هو ان كل تبعات ومخلفات هذا المشكل المفتعل من قبل حكام الجزائر ، ستنقل برمتها وتلقى على كواهل الاجيال الصاعدة من ابناء وحفذة للشعب الجزائري ، اماالصحراء فهي في جوف المملكة المغربية ، ولذلك وجب الاستيقاظ من النوم والسبات .

  • Hollandddddsdss
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 18:09

    مبعوثا الي الصحراء هو محمد السادس والاعظاء الداءمون هو الشعب المغربي قاطبة

  • مواطن حر
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 18:09

    لو أن الجزاءر وحكامها شغلوا أنفسهم بما يعنيهم وبمصلحة بلدهم وشعبهم واستثمروا أموال البترول والغاز في النهوض ببلادهم .لكانت الجزاءر أعظم دولة عربية وأفريقية.ولفاقت وتميزت على دول الخليج كلها .لماذا؟؟؟ لأن الجزاءر زيادة على المحروقات التي لديها تمتاز بمؤهلات وثروآت أخرى لا تتوفر عليها دول الخليج التي هي عبارة عن صحاري فقط. ومن هذه المميزات في الجزاءر : الفلاحة والسياحة والثروات الأخرى زيادة على قربها الاستراتيجي من أوروبا.
    ولكن مع الأسف للجزاءريين أن نظامهم اناني ومستبد ويريد فقط الاستيلاء على الحكم ونهب الثروات. والتدخل في قضية الصحراء المغربية التي لا ناقة له فيها و لا جمل. ولكن المغرب له ولغيره بالمرصاد.

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 18:32

    الى 82 الجزائري.جيشك بما لديه من عتاد واسلحة.لم يستطع الوقوف في وجه الجيش المغربي الذي اذاقه الأمرين في 63 ( حرب الرمال ) ( ومعارك مكالة 76 ) فما بالك بالتخرقبولوجي الذي اتيت به ولا يقبله اي عقل.جيشك وكابرناته يعانون من اللواط.( شهادة كابران متقاعد باح بها مؤخرا ).اذن بجب ان تخجل من نفسك وان تقر ان الجيش المغربي قاهر جيشكم.اليوم غير البارحة (الف 16 بنوعيها Block 52.و Block 72. والميراج 2000MF.المتطورة.ناهيك عن الابرامز وT 90 ووو.وصواريخ متوسطة وبعيدة المدى وما خفي أعظم.اذن يجب ان تكون واقعي الحرب مع المغرب العصي عليكم ليست نزهة….اتمنى ان تعود الى ارشيف الجزيرة عن حرب الرمال.وشهادة مبارك رحمه الله عن معارك مكالة.وفرجة ممتعة.وعاش من عرف قدره…

  • Abderrahman IKHARRAZEN
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 18:39

    على حكام الجزائر بإخراج مافي جعبتها من المجهودات، وخدمة الشعب الجزائري بالطريقة السليمة، على مساحة مايقارب 2 مليون مربع.
    وترك المغرب وشأنه، ليساير ركب التنمية العالمية على يد أحد حكماء العالم، الملك محمد السادس نصره الله.

  • المغاربة المغاوير
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 18:47

    المغاربة المغاوير يقولون :
    1ـ لا تفاوض على أرضنا التاريخية المسترجعة؛
    2ـ نعم للإستعداد للحرب للدفاع عن الوطن؛

  • سولوه
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 18:57

    ع لاج الصحراء داز من زمان ايام المسيرة.وعسكر المرادية يناور.السراحة اراضي مغربية احتلتها الجزائرة .وطامعا في نافذة على الاطلسي.الخوار.لهبال.

  • miloudi
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 19:01

    ا لحرب المقبلة بين الجزائر والمغرب سوف تتدخل فيها دول اجنبية التي لها مصالح في هذه الدول و الذي سيؤدي الى حرق الاخضر واليابس في البلدين وبعدها الرجوع الى نقطة الصفر .

  • مواطن
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 19:27

    لتعلم الجزاءر والشعب الجزاءري الشقيق أن لديها خيارين اثنين لا ثالث لهما وذاك أن أرادوا الاستمرار في الحراك بعد وباء الكورونا.والخروج من الأزمات والمشاكل التي يتخبط فيها المواطن الجزاءري.وذلك:
    1) يجب على الشعب الجزاءري تغيير أسلوب وطريقة التظاهر يعني الاستمرار في المظاهرات طيلة أيام الأسبوع كلها وبدون توقف. وشن إضرابات في جميع القطاعات وعصيان مدني ولكن بالسلمية المعتادة كما في السابق.
    2 )إذا استمر الحراك بالطريقة القديمة . فلا امل في تحقيق أي شيء إلا الهزائم ثلوى الأخرى.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 19:46

    الرئيس الفرنسي السابق السيد نيكولا ساركوزي هو الشخصية المناسبة و الاوفر حظا و المقبول من الجميع لخلافة الرئيس الالماني السابق لانه الاكثر اطلاعا و وزنا و دراية بملف الصحراء المغربية و يملك خيوط اللعبة و يعرف المغرب و الجزائر و موريتانيا و يعرف قادتهم و شعوبهم و تاريخهم و جغرافيتهم و الخرائط الحقيقية للمنطقة بحكم الماضي الاستعماري للدولة الفرنسية و يعرف ايضا قادة الدول العظمى مثل فلاديمير بوتين و الرئيس الصيني و الادارة الامريكية و قادة افريقيا و اوروبا و قد زار جميع عواصم الدول المغاربية حينما كان سيد قصر الاليزي و مازال الى اليوم يحتفظ بعلاقات شخصية مع صناع القرار في الدول المغاربية فنحن امام شخصية متكاملة و وازنة و على دراية بنزاع الصحراء المغربية لذالك يجب على الدبلماسية المغربية ان تحرك اجندتها السرية و لوبياتها و مخابراتها للدفع باقتراح السيد نيكولا ساركوزي كمبعوث اممي جديد لحل نزاع الصحراء المفتعل خلفا للرئيس الالماني السابق لان رئيس فرنسي هو الذي يستطيع حل شفرة هذه العقدة المستعصية و اعتقد ان الجزائر سترحب بالفكرة و لن تستطيع فضح نفسها و تورطها لانها تقول ليست طرفا في النزاع

  • السوسي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 20:25

    إلى المهدي رقم 1
    خطاب تجاوزه الزمان وكان مجرد اضغاث أحلام عشناه قبلك في السبعينيات من القرن العشرين وكان محرد نفاق يجرد به الشعب من مل خقوقه وتبقى الديكتاتوريات تصول وتجول

  • وناغ
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 20:44

    الى100 عبد الكريم
    لا
    لا
    لا
    ياسي عبد الكريم
    اقتراحك مرفوض
    الجزائر
    تحبد
    الامريكيين
    يسهل
    استدراجهم
    بالمال
    ومشاريع
    المحروقات

  • مواطن واقعي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 20:49

    بالرجوع الى فترة المفاوضات السلمية بين المغرب و اسبانيا من اجل استرجاع الاقاليم الجنوبية و المشروع الوحدوي السري بين الحسن الثاني و ولد داداه جعل بومدين يفقد اعصابه. غير ان حسنات حرب الرمال كانت قد كتفت بومدين عندما قدس الحدود المتوارثة عن الاستعمار و طعلته غير قادر عن الاعلان عن اي مطلب ترابي بالصحراء. لكنه اجتهد و اراد النصب على المجتمع الدولي و السيطرة على الاقليم بطريقة غير مباشرة باستتمار الشبان المغاربة الصحراويون. النتيجة لاشيء تحقق لبومدين سوى انفاق الدولارات و التسمم النفسي و العشرية السوداء التي كان ممكن تجنبها لو ان اموال الشعب استثمرت في التنمية.
    المهم الحدر من عمل عسكري جزاءري واجب لانه اخر ورقة لهذا النظام و خاصة مراقبة عسكرية للخط محاميد الغزلان طاطا الزاك.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 22:00

    الاخ وناغ رقم 102 الجزائر تعترف علنيا انها ليست طرفا في نزاع الصحراء المغربية حتى و ان كانت الحقيقة غير ذالك و رفضها لتعيين السيد نيكولا ساركوزي كمبعوث اممي للصحراء يورطها اكثر و يفضحها امام العالم و هذا ما نريده و اعتقد انها مادامت تؤكد براءتها من النزاع المفتعل فلن يكون لها اي تاثير في تحديد اسم المبعوث الاممي و الا لشهدت على نفسها و اكدت انها الطرف الرئيسي بدون منازع فتعيين هذه الشخصية الفرنسية في صالح المغرب و وحدته الترابية اما المبعوثين الامميين من الجنسية الامريكية اثبتوا فشلهم في حل النزاع بل الاكثر من ذالك كانوا اكثر تحيزا للنظام الجزائري مثل كريستوفر روس و بنسبة اقل السيد جيمس بيكر اما مليشيات البوليساريو ستعارض تعيين السيد نيكولا ساركوزي لكنها لن تستطيع منع مجلس الامن و المجتمع الدولي من تزكيته و فرضه كمبعوث اممي لانها مجرد مليشيات غير معترف بها امميا و ليست دولة تمتلك الارض و السيادة احتضنها و جندها النظام الجزائري بالمال و السلاح لخدمة اجندته و تصفية حساباته و تخليص جنيرالاته من عقدتهم اتجاه المملكة المغربية الشريفة فهذا الاقتراح سينزل كالصاعقة على خدام قصر المرادية.

  • قبايلي
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 22:17

    يجب على المملكة المغربية ان تسحب مقترح الحكم الذاتي لانه متجاوز وان تحرس الحدود مع تندوف وتغلق المنطقة العازلة وقتل كل من سولت له نفسه بالدخول اليها .
    من جهة نطالب المملكة بتبني ملف جمهورية القبائل التاريخية ونحن عبرنا في الانتخابات الخاصة بالجزاير بنسبة %0.

  • سولوه
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 00:10

    ع ار اليوم اللي اتفيق الدولة العسكر راهي بلا شك غادي قطار التنمية اقطع اشواط عند الجيران وعسكر الجزائر واقف في الرصيف ينظر الى تقدم جاره المغرب.العز.vive le maroc.

  • محمد امين
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 07:57

    والله اضحك لما ارى المغاربة يتحدثون عن ما يسمى بصحراء الشرقية وهي بشار وتندوف اقول لكم احلام سعيدة وصحة نوم …
    ولي تعليق رقم 13 كاضم اقول لك نحن شعب حر والحديث قياس

  • دكتور من المانيا
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 09:25

    شيئ لا افهمه لماذا لم تحارب الجزائر الاستعمار الاسباني و تدافع على حقوق الشعب الصحراوي قبل سنة 1975. هاذا يبرهن العداء الذي يكنه جنرالات الجزائر للمغرب بعد تحريره لصحرائه.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 15:37

    أسي المهدي واش عاد طفات عليك الشمعة ؟
    مشروع القومية العروبية قد فشل مرارا و لن تقبل به الشعوب الأصلية.

  • عبدالله
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 16:29

    يا اخي نحن في القرن 21 وما زلنا نسمي شمال افريقيا دول عربية؟ مادام هناك من بسمينا عربا وبلادنا عربية فلازلنا مستعمرين حضاريا
    انا لست عنصري ولكن لا أرضى بسلبي هويتي الأمازيغية والتي هي الاصل

  • ساخر من عقل بوشيخي
    الخميس 11 يونيو 2020 - 04:18

    بوشيخي يقول ان الامم المتحدة لا تعترف بالبوليزاريو في الوقت الذي تدعو فيه المغرب والبوليزاريو الى طاولة المفاوضات ويعقد مجلس الامن دوريا جلسات لينشر قرارات يذكر فيها البوليزاريو بقدر ذكره المغرب او اكثر هل تبقى مصداقية لكلام بوشيخي . اضحكتنا تركك الله ضحكا .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة