أزمة الجائحة تشحذ التقاطب داخل "البام" .. وهبي: إقصاء ذاتي‬

أزمة الجائحة تشحذ التقاطب داخل "البام" .. وهبي: إقصاء ذاتي‬
السبت 13 يونيو 2020 - 02:55

تستمر سجالات التيارات في شحذ التقاطب داخل حزب الأصالة والمعاصرة حتى في سياق الأزمة الحالية، فسبيل الخروج منها قسم التنظيم بين القيادة والمعارضة، التي قللت من قيمة الوثيقة التي طرحها “الجرار” لفترة ما بعد كورونا.

واشتد النقاش بين وهبي و”تيار الشرعية” الذي تتقدمه وجوه مقربة من حكيم بنشماش، حول الوثيقة التي طرحت للمداولة، وتقترح خطوات عديدة للخروج من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تكبدها المغرب جراء تفشي “كورونا”.

محمد أبودرار، الرئيس السابق للفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، اعتبر أن وضعية “البام” الحالية لا تسمح له بتاتا بالمساهمة في برامج مهمة من هذا الحجم، لأن الأمر بكل بساطة يستدعي أن يكون الجسم الحزبي في صحة جيدة.

وأضاف أبودرار، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “الحزب يعيش تدبيرا أحاديا من أمينه العام، دشنه بإجراءات سارعت في المزيد من تدمير مكونات التنظيم؛ فالفريق البرلماني تم تفجيره والزج به في مشاكل قضائية غير مسبوقة في التاريخ البرلماني والسياسي”.

والمطلوب حسب النائب البرلماني هو “برنامج بأفكار وإستراتيجيات ومقترحات يستدعي إعدادها التوفر على ترسانة من ذوي الاختصاص في مجالات عدة، تنخرط وفق مناخ صحي بمقاربة تشاركية، وهو ما نفتقده حاليا”.

أما ما نشر فوصفه أبودرار بـ”نصوص إنشائية، ولا يستحق أن يسمى برنامج إقلاع اقتصادي كيفما كان نوعه”، وزاد: “هي مجرد كليشيهات إعلامية تمثل الأمين العام فقط. والكثير من الأصوات داخل البام تبرأت من المنشور”.

واشتكى أبودرار في حديثه إلى هسبريس “عدم القدرة على تعديل المضامين ولو من باب الاستدراك، ولا أن تقدم أصوات المعارضة داخل البام تصورها في الموضوع، ما دام مناخ الاشتغال والإبداع منعدما تماما”.

من جهته، أورد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أن “ما يسمى تيار الشرعية هو من أقصى نفسه، ومن يقول بعدم جاهزية الورقة فتلك حريته، لكنها تبقى أفكارا، ومن له إضافات فليقدمها، من أجل ضمان التطوير”.

وأورد وهبي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “مشاكل المكتب السياسي غير موجودة إطلاقا، ولا يمكن أن يتم تجميده بسبب رغبة أشخاص”، مؤكدا أن “رئيس الفريق السابق توجه إلى القضاء في هذا الباب، وفشل في مساعيه”.

‫تعليقات الزوار

13
  • ابوهاجوج الجاهلي
    السبت 13 يونيو 2020 - 03:20

    ربما يريد البام ان بنجب نفسه مرة اخرى. لكن هيهات ان عرف السبب فقد العجب. احزاب مهترئة لا وجود لها عند احرار هذا البلد. همها الوحيد السطو عن الكراسي والاصوات الرخيصة. ما هو مشروع البام في هذا البلد الذي هجر شبابه السياسة والاحزاب والتصق شيابه بالكراسي الى الابد؟

  • ابن حطان
    السبت 13 يونيو 2020 - 05:45

    أما ما نشر فوصفه أبودرار بـ"نصوص إنشائية، ولا يستحق أن يسمى برنامج إقلاع اقتصادي كيفما كان نوعه"، وزاد: "هي مجرد كليشيهات إعلامية تمثل الأمين العام فقط. والكثير من الأصوات داخل البام تبرأت من المنشور" ، وشهد شاهد من أهلها ،أصبحت الأحزاب لاتصلح لشيء إلا للتنابز في داخل بيوتها والجري وراء المصالح الشخصية هذا ما يجري الآن داخل الأحزاب وهذا هو أقصى طموحها ونتائجها وماتعود به على مصلحة المواطن وانتهى الكلام .

  • سلطان الطلبة
    السبت 13 يونيو 2020 - 05:46

    ما يميز الأحزاب المغربية أمام الأزمة أنها تعتمد أساسا على العقلانية الأداة ومنطق أهل التكنقراط وتغيب بتاتا القانون وإرادة الشعب . باختصار يدور أشباه الفقهاء حول موائد الأكل أما أحزابنا تجتمع على الريع وهذا هو أسمى ما تصبو إليه كانت يمينية أو يسارية , روحانية أم واقعية .

  • المتتبع
    السبت 13 يونيو 2020 - 08:04

    كلامي موجه للسيد ابودرار من هذا المنبر اذا كان السيد وهبي الأمين العام للحزب قد كلف عضوا اخر في رياسة الفريق البرلماني ولجأت إلى القضاء وفصل في القضية برفض طلبك فيجب أن لا تكون من محبي الكراسي وتتشبت بالمنصب بل تتمتع بالروح الرياضية وتترك المجال لغيرك وهذا هو مشكل الأجر المغربية المتحزبة تقدم دايما انها هي من نستحق المنصب لا غيرها واذا كان من يرأس الحزب لا يعجبك فقدم استقالتك

  • عمر
    السبت 13 يونيو 2020 - 08:53

    تحية للجميع،لنقرإ الصورة،من هو في موقف قوة ومن هو في موقف ضعف.؟لاحظوا اليد اليمنى للسيد وهبي واليد اليسرى للسيد بنشماش من منهم يلتمس من الآخر؟ومن منهم يطمءن الآخر؟ سبحان الله السياسة مثل المخدر….

  • شريد الصحراء
    السبت 13 يونيو 2020 - 09:01

    على الجرار أن يحل نفسه ان عجز عن التلاحم وتقديم ما يفيد المغرب وشعبه .الصراعات على السلطة لا تجدي نفعا والحلول الترقيعية خيوطها واهية . ارضك ايها الجرار أصبحت قاحلة سارع قبل أن يتصدى المحراث وتصبح من التلاشيات.

  • احمد سلمي
    السبت 13 يونيو 2020 - 09:28

    لقد فقد الأمين العام الجديد مصداقيته أمام مقربيه قبل خصومه بضعة أسابيع بعد المؤتمر فلم يحترم أي من وعوده على مايبدو. هو السبب الرئيسي في الفوضى التي يعيشها البام حاليا لأنه لم يشكل المكتب السياسي في الوقت الذي حدده له المؤتمر.
    القرارات الكثيرة التي اتخدها زعيم الباميين الجديد خاطئة و متسرعة! هل من المعقول ان يقيل الحزب رئيس فريقه في ظروف الحجر الصحي و أثناء العطلة البرلمانية و بناء على اتصالات هاتفية و رسائل الوتساب و بطريقة مهينة لرئيس لا يمكن لأحد أن ينكر أنه حرك الفريق بشكل جيد طيلة تحمله للمسؤولية! لا يعرف الباميون اليوم سبب اقالة رئيس الفريق و ماهي الأخطاء التي ارتكبها. لماذا لم يطلب الأمين العام منه ان يستقيل احتراما له و لجهوده! لماذا الإقالة بورقة فيها فقرة واحدة نشرت بالصحافة قبل ان يعلم هو بوجودها.
    عبداللطيف وهبي فشل في تدبير الحزب في بدايته وفي فترة تغيب فيه رهانات كبيرة.ماقاله الرئيس السابق عن الحزب صحيح،لم نعد نسمع و نقرأ و لا نتابع الا مايقوله أمينه العام حيث غابت كل الوجوه و الشباب و النساء التي كانت تظهر ان البام حزب حقيقي له أطر و كفاءات.
    الغاضبون يتكاثرون كل يوم.

  • محمد امين
    السبت 13 يونيو 2020 - 11:19

    وهبي فشل في تمثيل قريته وفي تمثيل جهته واستقال منها لان المنصب معارضة وهبي مهرج سياسي وشعبوي لايمكن أن يقدم او يأخر اكتشفنا الاعيبه و نفاق من يدور في فلكه منذ زمن بعيد
    صدقوني الرجل لا يستطيع أن ينتج اي شيئ لديه هدف ويحاول الوصول اليه بعد الأمانة العامة لا أقل ولا أكثر

  • إطار بنكي
    السبت 13 يونيو 2020 - 11:37

    كمتخصص في المجال المالي ، إطلعت على مساهمات الأحزاب المنشورة بخصوص تصورها للانعتاق من أزمة كورونا وما بعدها ،
    حقيقة مساهمة حزب التجمع الوطني للأحرار كانت أفضلها، أفكار واضح من مضمونها بأنها نتاج متخصصين وخبراء فاهمين شغلهم مزيان .
    مساهمة البيجيدي لابأس بها، وإن كان يعاب عليها كثرة الحشو اللغوي
    لكن ما نشره البام فعلا ضعيف جدا ، وهنا أضم صوتي لرئيس فريقهم النيابي أبودرار ، فالمنشور مليئ بالمتناقضات التي لا يمكن استيعابها في مجال الاستراتيجيات الاقتصادية …
    هناك خلط فظيع بين مفهوم القرارات والاستراتيحايات …
    من الواضح أن التفكك الداخلي الدي يعيشه البام سبب مباشر في مثل هده المساهمات …

  • باحث سياسي
    السبت 13 يونيو 2020 - 11:55

    من صفات القائد ، الاستيعاب والاحتواء.
    ما نقرأه مؤخرا في وسائل الإعلام من أخبار البيت الداخلي للجرار تؤكد أن الرئيس الجديد للجرار بعيد كل البعد أن يصلح للقيادة .
    فتح جبهات ومعارك مجانية ، عنوان كبير للسذاجة

  • observateur
    السبت 13 يونيو 2020 - 13:18

    أسس الجرار ليجرجر العدالة و التنمية و يمنعها من اكتساح المشهد الانتخابي. و شاء التاريخ مسارا آخر. إذن فقد الحزب غاية وجوده. كان إلياس يقول نحن هنا لحماية المسلمين من الإسلاميين. أين إلياس؟ المسلمون يشتاقون للحماية الجرارية من بطش العدالة و التنمية.
    أمس خرجت شبيبة الحمامة تشتكي تبخيس عمل وزراء التجمع من طرف وزراء العدالة و التنمية. و كانت التعليقات كلها تقريبا يطغى عليها الديسلايك تجاه هذه المظلومية.
    العدالة و التنمية دائما يشكو من العرقلة. و لماذا لا يتركون المشهد و ينسحبوا إلى منازلهم و شؤونهم الخاصة؟ أم أن الكبدة على التقاعد المريح "رهيفة".
    أين الأمين العام السابق لحزب الاستقلال؟ سي لشكر يريد حكومة و حدة وطنية. لا ندري هل ستكون حكومة وحدة و طنية أم فقط حكومة وحدة وخلوة حزبية و غير حزبية لمآرب خاصة. الكل أخد وقته الكافي ليبين ما عنده من نية عمل. الكل يجب أن ينظر لما قدم و أخر. بقي تجريب من له بدائل أخرى.

  • observateur
    السبت 13 يونيو 2020 - 14:39

    يبدو أن الولايات المتحدة في طريقها إلى الشيخوخة السياسية و أزمة عميقة على صعيد القيم المرتبطة بالعيش المشترك. و لكن يمكنها تدارك ذلك بمراجعة و تجديد المشهد الحزبي الذي يسيطر الحزبان الديموقراطي و الجمهوري منذ القرن التاسع عشر. فالحزب الجمهوري ارتبط أساسا بقاعدة انتخابية "بيضاء"، بروتستانيةــ إنجيلية بدعم و سيطرت الشركات الكبرى عليه. و دخلت على خطه النيو ليبرالية مع ريغن، و المحافظون الجدد مع بوش الإبن و الشعبوية القومية مع ترامب. وهي تيارات متصارعة بدون أي تجانس. أما الحزب الديموقراطي فهو عاجز عن تقديم مرشح يمكنه تجسيد إرث كلينتون الفلسفي و الاقتصادي أو كاريزما كنيدي و أباما. و يبقى طوق النجاة في دستور عابر للقرون و إمكانية بروز أحزاب شبابية جديدة من ثورة الحقوق المدنية الثانية الجارية الآن.
    2020 سنة مصيرية للديموقراطية الأمريكية و لحزبين لديهما شعور الخوف من الهزيمة أكبر من إرادة الفوز في نونبر. الحزب المنهزم قد لا يخوض انتخابات 2024 ؛ بل سيذهب إلى ذاكرة التاريخ.

  • محمد
    السبت 13 يونيو 2020 - 22:04

    تبا لزمن يسود فيه التهافت لأنه يطفئ كل الأنوار أمام صاحبه ويجعله لا يرتفع عن مستوى التشبت بالأنا المتصابية التي لا تستطيع ان ترتفع عن الحاجيات البيولوجية وإذا ارتقت أصبحت متسلطة بمزاجية لا تفسير لها سوى : أنا هنا .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين