الـCMDH يصدر تقريرا أوّليا خاصّا بمسببات "أحداث تازة"

الـCMDH يصدر تقريرا أوّليا خاصّا بمسببات "أحداث تازة"
الأحد 12 فبراير 2012 - 12:15

أصدر المركز المغربي لحقوق الإنسان تقريرا أوليّا أعدته لجنة مركزية بناء على تقصّ طال أحداث الفاتح من فبراير بتازة، وورد ضمنه بأنّ مطالب المواطنين اجتماعية صرفة، وأنّ غلاء فواتير الماء والكهرباء كانت أهم مسبب للاحتجاجات التي تقاطعت مع احتجاجات أخرى لشباب المنطقة الراغبين في مناصب شغل.

وأوضح المركز، الشهير اختصارا بـ CMDH أن ردود فعل السلطات المحلية والإقليمية تبنّت مقاربة أمنية رافقها إطلاق وعود زائفة، وأردف بأنّ هذا التعاطي أسفر عن فقدان الثقة بين الطرفين رغما عن محاولات تدخل للمنتخبين بنيّة تهدئة الأوضاع.

المركز الحقوقي نبّه ضمن تقريره الأوّليّ إلى أن مداهمات قوات الأمن لمنازل المواطنين لم يكن له أي مبرر، وزاد أن تكسير وتخريب بعض الممتلكات الشخصية للمواطنين، من قبل بعض رجال الأمن، كان “عملا فضيعا وتعسفيا.. ينم عن روح الانتقام العشوائي”، كما اعتبر التعاطي مع مطالب المحتجّين بتازة “مفتقدا للحس المسؤول اتجاه المواطنين، نظرا إلى الرعب والهلع والخوف الذي انتاب جل قاطني حي الكوشة بالخصوص، وسكان مدينة تازة بصفة عامة”.

ذات التقرير أورد بأنّ الرشق بالحجارة الذي قام به بعض الشباب “لم يكن مصوغا مقبولا لأجل قيام رجال الأمن بمداهمة منازل المواطنين وإطلاق سيل من الكلمات النابية وغير الأخلاقية، وتوجيه الضرب المبرح صوب شباب المنطقة”، واسترسل: ” كان الأجدر إصدار أمر بتحقيق قضائي في الموضوع، وتحديد المسؤوليات بشكل موضوعي وسليم”.

الوثيقة التي توصلت هسبريس بنسخة منها خلصت إلى أنّ طريقة التعاطي الرسمية مع “أحداث تازة” قد أسفر عن انطباع محلي وسط الساكنة يجعل من السلطة “آلية قمع وتعنيف لا يعنيها حل مشاكل النّاس”.. وأردفت: “كان بالإمكان تفادي ما آلت إليه الأوضاع من خلال تأمين تواصل صادق ومسؤول مع المواطنين والحرص على حل مشاكلهم بأمانة ومصداقية”.

وأثار الـCMDH وجود “لوبي بتازة يحتكر الاقتصاد والسياسة بتواطؤ مع جهات نافذة بالدّولة”.. معتبرة بأنّ هذا المعطى “تسبب في احتكار خيرات المنطقة ببشاعة، وغيّب تواجد برامج تنموية حقيقية.. ونشر الفقر والفاقة والشعور بالغبن والتذمر لدى غالبية السكان، وبروز مظاهر الاضطرابات والقلاقل التي تعرف تأجيجا بتدخل لدن بعض الأطراف ذات حسابات سياسية وإيديولوجية”.

تقرير المركز المغربي لحقوق الإنسان أوصى بإيفاد لجنة تقصي حقائق حكومية إلى تازة، بشكل عاجل، للنظر في ملابسات الأحداث الأخيرة وتحديد المسؤوليات، والوقوف على من وراء إعطاء الأوامر بشنّ مداهمات على منازل المواطنين.. مع تنوير الرأي العام بنتائج التحقيق قبل الشروع في جرد خسائر المواطنين المادية وتعويضهم على ذلك مع حل مشاكل فواتير استهلاك الماء والكهرباء.

‫تعليقات الزوار

38
  • مربض الفرس
    الأحد 12 فبراير 2012 - 12:47

    الوقوف على من وراء إعطاء الأوامر بشنّ مداهمات على منازل المواطنين..

  • ولد لبلاد
    الأحد 12 فبراير 2012 - 13:05

    تحية للمركز النشيط و الذي ابان في الفترة الأخيرة بصدق مفاهيمه و استنتاجاته فمزيدا من العمل و المصداقية و النزاهة في التعاطي مع القضايا الحقوقية . تحياتي اليكم على مجهوداتكم

  • kader
    الأحد 12 فبراير 2012 - 13:06

    تقرير صادق نتمنى اخده بعين الاعتبار وانا شخصيا من سكان تازة واقسم بالله العظيم ان الفاتورتين الاخيرتين للكهرباء فيهما 534420 .

  • عادل محسن
    الأحد 12 فبراير 2012 - 13:08

    هذا التقرير يفتقد للموضوعية لأنه لم بشر إلى تورط جماعة العدل و الإحسان في هذه الأحداث
    و جماعة العدل و الإحسان كما يعلم المغاربة هي من تنهب خيرات هذا الوطن و هي من تهرب الأموال إلى الخارج .. بدعم من البوليزاريو طبعا

  • التازي و أفتخر وتازة شوكة
    الأحد 12 فبراير 2012 - 13:22

    ليكن في علم الشعب و الحكومة المركزية أن كل منتخبي مدينة تازة بما في ذلك ما يسمى بالبرلمانيين و على رأسهم السيد جمال مسعودي هم من طبقة فاسدة تأكل أموال الناس بالباطل و هذا من أسباب تأخر مدينة تازة عن الركب .فقد حولوها إلى سويقة دائمة لم تعد مدينتنا تتوفر على شوارع أنيقة بل هي مرتع دائم للعربات بطول 3 أمتار محملة بكل أصناف الخضر و بضاعة شينوة. السائقون يجدون صعوبة في المرور في جل الشوارع.تم احتلال الملك العمومي بتواطؤ مع السلطات و المنتخبين بشعار دهن السير يسير. نطالب بتحرير الملك العام سواء المحتل من طرف الباعة المتجولين أو المقاهي. و ستقوم لجنة على شكل ودادية مجموعة من الأحياء بتازة برفع شكاية لدى وكيل الملك بتهمة تواطؤ السلطة و المتنتخبين على احتلال الملك العام و تضرر الساكنة. في حالة عدم الاستجابة سنضطر إلى رفع سقف المطالب التازية و يوم 20 فبراير هو آخر أجل لإخلاء الملك العام المحتل.

  • oujdi
    الأحد 12 فبراير 2012 - 13:26

    حل مشاكل فواتير استهلاك الماء والكهرباء في المغرب
    شكر خاص بناس تازة

  • داير لحلاقم لشي قماقم
    الأحد 12 فبراير 2012 - 13:27

    لكم الله يا شباب تازة………ما ضاع حق وراءه مطالب……………

  • حقوقي
    الأحد 12 فبراير 2012 - 13:32

    تقرير مهم من هيئة حقوقية لاتعرف الديموقراطية في هياكلها والامتلة كتيرة بني ملال سيدي رحال تملالت العطاوية أكدز قلعة السراغنة حيث أن المكتب التنفيدي لم يكترت لاتخاد قرار إزاء التجاوزات التي مست العمل الحقوقي بهذه الفروع
    فاقد الشئ لايعطيه *فاقد الشئ لايعطيه* فاقد الشئ لايعطيه *فاقد الشئ لايعطيه

  • abdee
    الأحد 12 فبراير 2012 - 13:41

    هذا التقرير ينطبق على المملكة كلها وماذامت هذه الاياذي الخفية لم يتم قطعها فهيا التي تشكل خطر حقيقي علئ النظام والشعب هولاء خلقوا موجهات بين الشعب والحكومة ولولا الحنكة السياسية لصاحب الجلالة لتمكنوا من تنفيذ مخطتاتهمم الحمدلله افشلهم الله وسيكشفهم واحد واحد……..

  • عبد الله
    الأحد 12 فبراير 2012 - 13:56

    الله يطب حالكم آ CMDH، أين كنتم وسط الأحداث لكي تطلعوا على الأمر..
    هؤلاء، رغم انتقادي الصريح للحكومة وسياسة النظام ككل، أراهم كالهباء المنثور.. ولا أمل فيهم ولا رجاء.. مثل النقابات، بلا بلا بلا والمصالح الشخصية وفي الأخير بيع الماتش رخيص ورخيص جدا جدا.. وبيع مستقبل البلاد بأبخس الأثمان..
    لكننا سنرى فيهم جميعا لا يوما بل أياما بحول الله..

  • lwaldi
    الأحد 12 فبراير 2012 - 13:58

    يسلام سلم بوادر طيبة جدا عن الاصلاح والتنمية لحكومتنا الجديدة الحمد لله اننا تمكنا من تكميل صنع الااتنا الحكومية من نوع PGD الااسلامية والتي تعمل
    بجدية ولو ان محركها لازل يحمل بعض من قطع الغيار من نوع MP الاامازغية
    وPIالفاسية رغم تنوعها تعمل جيدا وب طاقة نظيفة غيرمكلفة جدا وهاد ما كان
    الشعب يتطلع اليه من امد بعيد وبعد هاد الانجاز العظيم علينا ان نمد يد العون لاالتنا
    الجديدة حتئ لا يصيبها عطل فني وتفادي الااستنجاد بتقنيين اجانب المدمرين
    لكل ما يحمل نوع اسلامي وهاد واجب علينا جميعا اين كان كلنا نحمل جنسية
    مسلمة واتباع محمد ص ع وراء قائدنا وملكنا (عبد الله ) محمد السادس
    نصره الله وايده هو نور ينير طريقنا باادن الله

  • ابن الكوشة
    الأحد 12 فبراير 2012 - 14:04

    تقرير المركز الحقوقي لا مصداقية له لان جميع الاعضاء ينتمون لجماعة العدل و الاحسان و العهدة على بنكيران

  • عبدو لخريبكي
    الأحد 12 فبراير 2012 - 14:13

    تقرير غير موضوعي وغير نزيه لم يسمي الأمور بمسمياتها وإكتفى أصحابه بالهمز واللمز دون إعطاء جهات بعينها ،أو أسماء واضحة من اللوبيات التي تحدثوا عنها حتى نقول للحكومة هؤلاء هم المجرمون الحقيقيون قومي بواجبك تجاههم .أنذاك يمكن أن نحاسب الحكومة على تقصيرها .أما اللف والدوران في العموميات فهذا ليس تقريرا بقدر ما هو موقف مبطن تجاه جهات معينة دون أدلة واضحة وحياد بين جميع الأطراف

  • kamal
    الأحد 12 فبراير 2012 - 14:20

    on croit que vous defendez les valeurs humaines mais ce n'est pas vrai parceque la responsabilité des gens qui ont attaqué et detruits des biens de l'etat ainsi que ceux des personnes n'est pas acceptable.Alors que voulez vous que l'autorite fasse:
    1-ne rien faire et c'est l'anarchie
    2-intervenir et mettre fin au desordre est c'est ce qu'il fallait faire
    3-donnez a ceux qui parlent trop l'autorité de diriger et on verre ce qu'il feront
    Le resumé est que l'etat doit frappé fort et en meme temps appliquer la loi qui sera en dessus de tout le monde.Sinon ,on paiera tres chere le non soutien de l'etat.

  • راعـــي الحميــــــر
    الأحد 12 فبراير 2012 - 14:37

    على هذا الحساب يجب على كل مدينة ان تنتفض وتثير الشغب ..مع العلم انني لا اصفه بالشغب لان ان اعتبرنا من يرمي بالحجارة مشاغبا فالبوليس المغربي ايضا مشاغب لما رايناه في الكثير من الفيديوهات لبوليس يضربون بالحجارة ..انا اسميه العصيان المدني …اذا الحل كي نثير الانتباه للمسؤولين الكبار هو العصيان المدني …من قفل الطرق الى تحدي الشرطة

  • bachir
    الأحد 12 فبراير 2012 - 14:41

    وما مصير لجان تقصي الحقائق في أحداث فاس وسيدي يفني ؟فرحم الله من قال: إذا أردت أن تقبر ملفا أسنده إلى لجنة.

  • abou saed
    الأحد 12 فبراير 2012 - 14:57

    "لوبي بتازة يحتكر الاقتصاد والسياسة بتواطؤ مع جهات نافذة بالدّولة"..
    للأسف هذا ما لم يعيه وزراء حكومة العدالة والتنمية ، أو لم تكن لهم الشجاعة لقوله ، أو حتى لم يكونوا منصفين مثلا بتشكيل لجنة للتحقيق ، وعوض ذلك كله علقوا شماعة هذا الموقف بالتبرير تارة أو بالقول بأن وراء الأحداث جهات سياسية ، و نحن نعلم أن هذا الكلام لا يليق بمسؤولين كان شعارهم : "محاربة الفساد والإستبداد" فاتفوا الله في أنفسكم..

  • ابقـــــــــار عـــــــــلال
    الأحد 12 فبراير 2012 - 14:58

    لا تقولوا ان تازة مهمشة وعن عمد ولاتقولوا ان تجاوزات وقعت بتازة…؟؟
    فاما ان توصفون بزرع الفتن والحسد وجميع الاوصاف القدحية…
    او انكم ضد بن كيران"المقدس" فقد علمت ان احد الفبرايريين اعتقل لانه قد 'تجرا' وانتقد سيدنا ومولانا ولي الله"الزعيم" المنقذ بن كيران؟واما ان تخترق مواقعكم و….لاتقولوا ان بن كيران استعطف البصري كي يتصدى لليسلريين ويدجن العدل والاحسان ولاتقولوا ان الخلطي(جلاد بن كيران) كان يوجهه ويقدم له 'الخدمات…
    اما تازة فقد ازدهرت فيها الحدادة( السودور) والزجاج فقد لحق الضرر حتى بابواب بعض المناصب الحساسة بالعمالة كما نفذت الادوية الخاصة بالجرح من الصيدليات والطفل الذي قالوا بانه من غزة. فاذا به يفنذ ذلك الفيديو..قولوا 'العام زين' والا ستتابعون بهتك عرض "المقدس بن كيران…..؟؟
    الانتقاذ البناء ضروري لتشخيص الداء ووضع اليد على الجرح بل واقتراح حلول وبدائل….وليس بالضرورة غيض او فتنة او…ومن يغار على مصير الشعب والبلد والانزلافات لايمكن ان يصمت اتجاه التجاوزات والخروقات والفساد عامة.اما العدل والاحسان فهي شماعة رغم اختلافي معهم في امور واحترمهم كما اخترم من خالفني الراي

  • حقوقي
    الأحد 12 فبراير 2012 - 15:00

    السلطات المحلية والإقليمية تبنّت مقاربة أمنية رافقها إطلاق وعود زائفة في جل مناطق المغرب وهذا التعاطي أسفر عن فقدان الثقة بين الطرفين ( المواطنين و السلطات) لكن لم يصل إلى توتر عنيف بينهما باستثناء ما حصل بمدينة تازة.
    "العمل الفظيع والتعسفي..الذي مارسه رجال الأمن" لا ينم عن روح الانتقام العشوائي بقدر ما ينم عن الإحباط النفسي الذي يعانيه هؤلاء الرجال الذين عانوا الأمرين من قلة الراحة و كثرة الضغط النفسي …
    طريقة التعاطي الرسمية مع "أحداث تازة" قد أسفر عن انطباع محلي وسط الساكنة يجعل من السلطة "آلية قمع وتعنيف لا يعنيها حل مشاكل النّاس.." هو انطباع في مخيلة كاتبي التقرير الذين يريدون أن يركبوا على تردي الوضع الاجتماعي للساكنة للنيل من هذه الحكومة، التي لا ناقة لها و لا جمل في هذه الأوضاع الاجتماعية.
    وأردفت ال CMDH: "كان بالإمكان تفادي ما آلت إليه الأوضاع من خلال تأمين تواصل صادق ومسؤول مع المواطنين والحرص على حل مشاكلهم بأمانة ومصداقية". (البكاء وراء الميت خسارة). أين كنت يا CMDH ، لماذا لم تقدمي نصائحك في الوقت المناسب. (يتبع)

  • حقوقي
    الأحد 12 فبراير 2012 - 15:05

    وأثار الـCMDH وجود "لوبي بتازة يحتكر الاقتصاد والسياسة بتواطؤ مع جهات نافذة بالدّولة": كلام خطير ، يجب على CMDH أن تكشف للمواطنين عموما و للتازيين خصوصا عن هذا اللوبي و عن الجهات النافذة بالدولة المتواطئة معه و عن نوع هذا التواطؤ .. كما يجب أن تتحرك CMDH بنفس العمل الذي قامت به في تازة و تعممه على باقي المناطق بهذا البلد العزيز، و لا تنتظر حتى يتفجر الوضع في منطقة ما. و ألف شكر و تحية ل CMDH .

  • بني ورياغل
    الأحد 12 فبراير 2012 - 15:14

    نحن نعرف مدينة تازة ورجالاتها الابرار الدين يناضلون على حقوقهم بكل استماتة . وفيها تكون جيش التحرير الدي انطلق من جبال الريف من اجل طرد المستعمر لكن حزب الاستقلال سارع الى التوقيع على الاحتقلال في معاهدة اكس ليبان المشؤومة، وتخلى عن تحرير الصحراء المغربية والمدينتين المحتلتين والجزر ، ومن ثم فهو يتحمل كامل المسؤولية في الاستقلال الناقص الدي ما فتئ محمد بن عبد الكريم الخطابي في انتقاده ومعارضته.

  • Taza oui
    الأحد 12 فبراير 2012 - 15:47

    Le CMDH n'a aucune credibilite sure la scene marocaine et sure la scene mondiale….les raisons Sont multiples, Mais la plus importante raison est que cette organization est UN group a vocation extrem-left et a tendance communist…
    Les organization des drois de l'homme doivent être politiquement neutre.

  • "محاربة الفساد والإستبداد"
    الأحد 12 فبراير 2012 - 15:48

    "محاربة الفساد والإستبداد" فاتفوا الله في أنفسكم..
    et liberer les jeunes arretes car aucun policier n'a ete arrete meme si il y en a qui ont fait des gaffes illegales

  • الشرقاوي
    الأحد 12 فبراير 2012 - 15:53

    نثمن مجهودات المركز، وندعو الحكومة للاستجابة إلى ملتمسه بإيفاد لجنة تحقيق إلى تازة، والقيام بالمتعين في جو من تحمل المسؤولية والجدية.. كفى من صب الزيت على النار
    كفى من ازدراء هذا الوطن بمن فيه
    كفى من اللعب بالنار واللعب بالكلام
    إن الذين يرغبون في بعث هذا البلد إلى النار كثر، بالتالي وجب التصدي لهم بنزع أسباب الفتنة وليس الدفع بها أماما
    لقد آن الأوان لهذه الدولة أن تفهم أن الجميع خاسر وبدون استثناء لو خرجت الأمور عن السيطرة لا قدر الله
    نحن نعلم أن هناك من يراقب تعاليقنا ويتابعها. ونحن نقول لهم راقبوها لكي تعرفوا الشعب وتتعروفا عليه من قريب، وليس من أجل الحد من الصرخات، فلقد ولى زمن إسكات أصوات المظلومين.. اعتقلني اليوم يأتيك ابني وجاري غدا.. هددني وتجدني أكثر قابلية للانفجار
    حـــــــــــــــــذار إذن

  • محمد الودغيري
    الأحد 12 فبراير 2012 - 16:09

    في الحقيقة، قد يتمخض عن بعض الظروف الإجتماعية المزرية المتراكمة عبر عقود خلت، ولادة ما يسمى بـ " الشغب "، وقد يكون إحداثه حينها ليس فقط مبرراً، ولكنه قد يكون أيضا ضرورياً، وفعّالاً… لكن حسب إعتقادي ، هذا لن يكتسب الشرعية إلا بعد أن تستنفذ كل الوسائل الديمقراطية والسلمية، و تفشل المؤسسات الحكومية في مد المجتمعات بحقوقها المشروعة من ( عمل – سكن – حماية -… ). هنا، حتى ولو أصبحت عمليات الشغب عديمة القيمة أو مستنفذة، تظل نوعا ما مبررة. فهل ما حدث في مدينة تازة حق مشروع، أو بالأحرى.. شغب مشروع؟

  • الحسن بونواري
    الأحد 12 فبراير 2012 - 16:10

    المجلي الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب هو تركيبة من الأشخاص الذين يتم تعيينهم ، كيف يعقل أن يتم تعيين أشخاص لا علاقة لهم بحقوق الإنسان بجميع المجالس الجهوية التي تم إحداثها مؤخرا ، المغرب تنتشر فيه الزبونية
    و المحسوبية في جميع القطاعات و الهياكل ، على سبيل المثال تم تعيين مجموعة من المنتسبين للشبكة الأمازيغية لحقوق الإنسان في جميع المجالس الجهوية لحقوق الإنسان نظرا للنفوذ الذي تتوفر عليه هذه الجمعية. إذا عن أس حقوق للإنسان سنتحدثق مادام تعيين الأعضاء يتم بطريقة تغيب عنها الديموقراطية.على العموم إذا كنت في المغرب فلا تستغرب .

  • azzouz de taza
    الأحد 12 فبراير 2012 - 16:23

    comment accepter que le maire de TAZA avec des députés sont les premiers entrepreneurs de la ville. auront ils le temps et le souci pour le bien public. je rappelle comment l'ex maire a cédé des terrain de rue (bouayyadi et jnan a cchorfa) à des "vendeurs ambulants" pour en faire une swika: une décharge publique .laissant les jeunes de quartier sans espace ou jouer. je rappelle que ce petit terrain est le berceau de qlq comme le grand" el hadrioui"

  • اسلام
    الأحد 12 فبراير 2012 - 16:30

    قال صاحب التعليق 4 – عادل محسن

    "هذا التقرير يفتقد للموضوعية لأنه لم بشر إلى تورط جماعة العدل و الإحسان في هذه الأحداث
    و جماعة العدل و الإحسان كما يعلم المغاربة هي من تنهب خيرات هذا الوطن و هي من تهرب الأموال إلى الخارج .. بدعم من البوليزاريو طبعا" معك الحق وهي التي تسببت في تسونامي اليابان في السنة الماضية وسبب هزيمة الاسود في الغابون بدعم من هتلير طبعا

  • Saliha
    الأحد 12 فبراير 2012 - 16:38

    Ce n'est qu'une drogue pour calmer les gens du Taza. La solution aux problemes de Taza ne se font pas entre nuit et jour.

  • amine
    الأحد 12 فبراير 2012 - 16:59

    tt les tazi connaissent un grand voleurs qui s appelle BOUDASS
    qui derive d une famille tres pouvre de lbranes et etait un khalifa au prefecture de taza

    ce monsieur avec d autre responsable ont detruit taza totalement
    et a ramassé une grande fortune seul dieu la connait

    et a eté recompensé par une place au chambre des conseillé au nom de PRI
    c est un simple exple qui doit rendre les compes au pple de taza
    et si le governement ne sasit pas comment faire pr traiter ces dossiers il va attendre d autre intifada ds le plus proche posible

  • agafay
    الأحد 12 فبراير 2012 - 17:11

    نعم يجب مراجعة فواتر الماء والكهرباء وأن تكون موحدة وبنفس المعاير داخل المغرب كله
    كما يجب فتح التحقيق في محطة توليد الطاقة بالجرف الأصفر التي شيدها المكتب الوطني للكهرباء وبعد ذلك تم بيعها لشركة أمريكية بثمن زهيد لكي تبيع منتوجها للمكتب أليس هذا بسداجة الرأي ولكن لمستفيد من الصفقة فهم المسؤولون عليها

  • متتبع
    الأحد 12 فبراير 2012 - 18:41

    فساد مدينة تازة ينتقل الى مدينة اخرى و يحدث اضرار يتجاهله الجميع…
    وأثار الـCMDH وجود "لوبي بتازة يحتكر الاقتصاد والسياسة بتواطؤ مع جهات نافذة بالدّولة"…العواقب ظلم حتى من لم يسكن بتازة…ظلم هذه المدينة ينتقل الى مدن اخرى…
    الجميع يعرف ان بتازة لوبي فاسد و هو جد مدعم و ينتقل اين ما شاء…يطلع فساد بتازة و لاجل اخماد عواقبه يخترع سيناريو محاكمة غير مقنعة…كتلك المحاكمة التي وقعت بجرسيف عانت من عواقبها اسرة بهذه المدينة اسرة بريئة لا قبل لها بما يقع من فساد بتازة… اسرة ناضلت ضد الفساد لاجل الوطن حتى انها افتقدت احد اعمدتها بسبب محاربة المفسدين…فلما اظهرت هذه الاسرة سيناريو ما احبك وجدت تجاهلا…بل عوقبت كما انها هي التي افسدت بتازة…
    فاليعلم المفسدون ان للفساد عواقب لا يمكن محوها و ان الحق قد يظهر باذن الله…

  • صلاح محمد
    الأحد 12 فبراير 2012 - 22:59

    ليكن في علم اهل تازة (ساكنة تازة) انهم المسؤولون الاوالون عن تاخر مدينتهم لانهم اختاروا على مدى السنسن ممثلين فاسدين يشترون منكم اصواتكم بابخس تمن ليبيعوا مستقبل كم ومستقبل اجيالكم.
    علينا المواطنين الفقراء ان لا ننجر وراء كل غني فاسد ليمثلنا انه سارقنا.
    اكثر الناس في تازة يبيعون اصواتهم بطرق مختلفة هناك من ياخد بعض الدراهم وهناك من يسير فقط وراء الزرود واعربدة وووو
    علينا ان نكون في مستوى طلباتنا ومسؤولياتنا الاجتماعية والسياسية .
    كم من معربد يصعد النصة ويخاطبكم وهو في حالة لا عقل؟؟؟ ولا احساس ؟؟؟وتصفقون له وتكبرونه كان نساء تازة لاتستطيع انجاب افضلهم واعقلهم.
    المسؤولية مشتركة وتفادي مثل هده الازمة لايمكن ان تحل الابالحوار والشراكة وفهم الدات السياسية والاجتماعية والاخلاقية.
    فلن نستطيع تجاوز الحالة فقط بالركب على شماعة الامن ورجاله.لاننا في الاخير لانستطيع الاستغنا عنه ولو كان من بينهم من يتصرف بالا اخلاقية.
    ولاكن لانستطيع ان نقول الا مهنية .ادا ما راجعنا تاريخ الامن والعسكر في معظم دول العالم ولو التي نعتبرها متحضرة.
    عندما تتاجج الاحتجاجات ويتم الاحتكاك فكل صف يحارب من اجل البقاء

  • حسن
    الأحد 12 فبراير 2012 - 23:52

    على المواطنين المغاربة ان يعوا ان ليس كل شيء نحتج عليه و ان تخريب املاك المواطنين و املاك الدولة هو نوع من الفساد اما البرلمانين الفاسدين الذين تتكلمون عليهم فمواطنين تازة هم من صوتوا عليه و هذا يعني ان هناك مواطنين كثر فاسدين في مدينة تازة فحاربوا فساد المواطنين بتوعيته ونحن على ابواب الانتخابات المحلية اما تدخل المخزن او رجال الامن في حق مواطنين تازة فهذا عملهم في استتبات الامن و حماية ممتلكات المواطنين و الدولة و لا يلومهم احد و ارى ان بعض الكلام المثير للفتنة فاحدروا اليساريين و العدليين
    شكرا

  • المواطن الصادق
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 00:46

    و قول لينا السي بن كيران : من أعطى الأوامر لاقتحام بيوت المواطنين
    و لا هدي صعيبة عليك ياك .
    واش داك للزوبية ملي ما كادش عليها .

  • Maya
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 12:19

    Il faut une visite royale à cette ville et immédiatement,pourquoi elle est marginalisée et exclue de tous,le gouvernement doit respecter la dignité des citoyens

  • navigeur safari
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 14:05

    30ألف شاب مغربي ذهبت ضحية ما يعرف ب " النجاة الاماراتية الوهمية " سنة 2002, ولا أحد أعد في الموضوع تقرير؟؟؟ أين أنتم يا المدافعين عن حقوق الانسان ؟؟؟

  • العرابي
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 15:19

    تعودنا على الجرائم التي يرتكبها المخزن في حق الشعب أعزل ليس له من يمثله إلا نفسه,دائما نتسائل من المسؤل عن أي فعل إجرامي يفعله المخزن لن نجيد الإجابة. هل هدا الشعب كتب عليه القهر, والتهميش, والإقصاء,أي تغيير يلتمسه الشعب يامن تتكلمون بصوت المخزن,نريد محاكمة رموز النضام الفاسد المفسد بدون خجل الأحد لإسمه مقدس في دولة الحرية لإن كانت حرية كما يزعمون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات