24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. اليماني يربط ضبط أسعار المحروقات بالتكامل بين التكرير والاستيراد (5.00)

  2. معرض الكتاب يستعيد ذكرى "فقيد الثقافة الأمازيغية" محمد المنوّر (5.00)

  3. نشطاء يحسسون بمعايير السلامة الطرقية بوزان (5.00)

  4. أمزازي يتخطّى رفض "فرنسة التعليم" ويُدرّس الرياضيات بلغة موليير (5.00)

  5. إنترنت الحياة .. سباق عالمي محموم نحو تكنولوجيا "الجيل الخامس" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رصيف الصحافة: برلمانيو تازة يريدون زيارة ملكية بعد الأحداث

رصيف الصحافة: برلمانيو تازة يريدون زيارة ملكية بعد الأحداث

رصيف الصحافة: برلمانيو تازة يريدون زيارة ملكية بعد الأحداث

تنوعت عناوين صحف الاثنين في ملاحقة الأخبار. والبداية مع اعتراف حكومة حزب العدالة والتنمية بوقوع تجاوزات في أحداث تازة، إذ كتبت يومية"الخبر" في صدر صفحتها الأولى أن حكومة عبد الإله بنكيران أقرت أخيرا بحصول تجاوزات من طرف القوات العمومية في الأحداث الأخيرة التي عرفتها المدينة، وفقا لمصادرها. وجاء ذلك ـ حسب الجريدة ـ خلال اللقاء الذي عقده بنكيران وبعض وزراء حكومته مع برلمانيي تازة، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة ملف تلك التطورات.

يومية"المساء " زادت على ما أوردته جريدة"الخبر" أن اللقاء المذكور نجح خلاله بنكيران في امتصاص غضب برلمانيي المدينة، وأن اللقاء تزامن مع اعتقالات في صفوف ناشطين في حركة 20 فبراير على خلفية المواجهات بين محتجين بالمدينة وبين القوات العمومية. وأضافت الجريدة أن بنكيران وعد خلال اللقاء بتشكيل لجنة وزارية لحل مشاكل المدينة، وهو ما يعني أنه نجح في امتصاص غضب البرلمانيين. وأشارت الجريدة إلى أن برلمانيي المدينة التمسوا تخصيص زيارة ملكية لمدينتهم لتكون مناسبة لتأهيل المدينة وإخراجها من عزلتها. وقد نقل وزير الداخلية امحند العنصر ـ حسب الجريدة ـ رسالة ملكية إلى الحاضرين أبلغهم فيها بأن"الملك محمد السادس يوصيكم بتفقد السكان والاطلاع الكامل على مشاكلهم".

ونبقى مع تازة دائما، فقد كتبت يومية"أخبار اليوم" على صدر صفحتها الأولى بأن"الملك يوصي خيرا بأهل تازة وبرلمانيوها يدعونه إلى زيارتها". وفي الخبر أن الملك أوصى وزير الداخلية خيرا بأهل تازة، وفيه أيضا أن الفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية بمجلس المستشارين أطلق مبادرة لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في الأحداث التي حصلت في المدينة.

ومن تازة إلى صاحبة الجلالة. يومية"الصباح" كتبت في صفحتها الأولى تقول إن"رئيس الحكومة يتوعد الصحافة"، وجاء في الخبر أن بنكيران"شن هجوما غير مسبوق على الصحافة متهما جهات منها دون تحديدها بالتحول من خصم إلى عدو". تصريحات بنكيران جاءت خلال مشاركته في يوم دراسي حول"التواصل السياسي" نظمه حزبه بالرباط، قال فيه بنكيران "إن على الصحافيين أن يتحملوا مسؤولياتهم لأنهم لا يمكن أن يكونوا فوق المحاسبة"، مضيفا بأنه إذا تحولت الصحافة إلى خصم فهذا لا يضيره، لكن إذا أصبحت عدوا ـ حسب قول رئيس الحكومة ـ فإن سيسعى إلى محاربتها"بكل ما أوتي من قوة".

التصريحات ذاتها تلقفتها يومية"أخبار اليوم"، فكتبت في الصفحة الأولى أيضا"بنكيران: أقبل أن تكون الصحافة خصما ولكن إذا كانت عدوا فسأحاربها"، ونشرت تفاصيل الخبر في الصفحة الثانية. لكن رئيس تحرير اليومية توفيق بوعشرين وقع افتتاحية حول الموضوع تحت عنوان"لا خصوم ولا أعداء" انتقد فيها تصريحات بنكيران وقال إن الصحافة ليست عدوا ولا خصما بل سلطة رابعة"وظيفتها الإخبار والتعليق ونقل الآراء والمعلومات إلى الجمهور". ثم أضاف بأن"تهديد الصحافة وتقليم أظافرها ومنعها من أداء وظيفتها سياسة كانت معتمدة قبل أن يجيئ السيد بنكيران إلى الحكومة، ودائما ما كانت الحجة هي انزلاقات بعض الصحف".

ونعود إلى الحوار الصحافي الذي نشرته يومية"الشرق الأوسط" نهاية الأسبوع مع بنكيران وما قاله هذا الأخير عن جماعة العدل والإحسان، فقد أكدت"أخبار اليوم" أن تصريحات بنكيران تلك تلقيت اعتراضا لدى بعض أعضاء حزبه، مما دفعه إلى تقديم توضيحاته لهم حول تلك التصريحات. ثم نشرت نفس اليومية خبرا صغيرا آخر بالصفحة الأولى دائما يقول بأن بنكيران عاد ليهدد جماعة الشيخ عبد السلام ياسين مرة ثانية في اللقاء التواصلي الذي نظمه حزبه في الرباط يوم السبت الماضي، إذ قالت إن بنكيران أشار إلى أن جماعة العدل والإحسان تقف وراء المعطل الذي أحرق نفسه في الرباط وتوفي نتيجة ذلك، وذلك من أجل تصعيد المواقف ضد حكومته، كما أن بنكيران لمح"إلى وقوف الجماعة وراء تصعيد الأوضاع في تازة، وهي التهمة التي كالتها عدة جهات لأتباع عبد السلام ياسين".

ومن تازة والصحافة وياسين إلى الفساد في المغرب والحكومة الحالية. يومية"المساء" خصصت ملفها السياسي الأسبوعي لهذه القضية تحت عنوان"هل أعلنت حكومة الإسلاميين الحرب على الفساد"، وجاء في المقال الافتتاحي للملف الذي كتبه ادريس الكنبوري أن الفساد في المغرب لا يعني الفساد الاقتصادي فقط بل أيضا الفساد السياسي الذي ينتج باقي مستويات الفساد، وأن الدولة تريد فتح ملفات الفساد الذي بات يكلفها كثيرا، عن طريق حكومة يقودها العدالة والتنمية، لكن محاربة الفساد ـ حسب كاتب المقال ـ تواجه صعوبات من بينها لوبيات الفساد التي قد تنهض للدفاع عن نفسها، والانتقائية في التعامل مع ملفات دون أخرى مما يفقد محاربة الفساد جديتها.

ومع الفساد دائما ولكن بلون آخر. فقد زفت يومية"الصباح" في خبرها الرئيسي أنباء عن إيقاف زعيم شبكة تختطف مواطنين وتطالب بالفدية، وذلك بمدينة وجدة، بعد نصب كمين أمني له بسيدي سليمان ليحال على العدالة بتهمة تكوين عصابة إجرامية والاختطاف والاحتجاز، بعدما أن قام المتهم باختطاف أستاذ جامعي بوجدة واحتجازه وابتزازه لدفع فدية من عشرة ملايين.

نفس الصحفية خصصت ملفها السياسي لمؤتمرات الأحزاب السياسية التي تعيش اليوم توترات داخلية، وتوقفت عن أحزاب الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والعدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - عاش ملكنا محمد السادس الاثنين 13 فبراير 2012 - 03:10
عاش ملكنا محمد السادس الله يحفضك في كل خطوة تمشي فيها ، الله ينصرك على اعداء بلدنا المغرب، الله ايوفقك يا حبيبنا ويا مليكنا و مليك قلوبنا ، فأنا معك يا ملكي وادعو لك بالتوفيق والله يخليك لنا ،وسلامي الى وطني الحبيب وجميع المغاربة في بلدي المغرب و خارج المغرب ، فأنا احب وطني ثراب اجدادنا و ابائنا وامهاتنا عاش المغرب عاش ملكنا محمد السادس ...
2 - arrestation des jeunes الاثنين 13 فبراير 2012 - 03:50
حكومة عبد الإله بنكيران أقرت أخيرا بحصول تجاوزات من طرف القوات العمومية في الأحداث الأخيرة التي عرفتها المدينة
mais aucune arrestation de ce makhzen ni jugement....juste wlade achaabe qui se sont arretes...
3 - الملاحظ الاثنين 13 فبراير 2012 - 05:14
نعم هذا هو الحل الأنجع زيارة ملكية رسمية،وذالك ليقف بنفسه على الأكاذيب التي تصله، على أن ساكنة تازة لا يحبون النظام.أنا أكيد بمجرد سماع هذا الخبر من بعض الجهات عادي يباتو فايقين .

اللــــــــــه ، الوطــــــــــــــن ، الملــــــــــك
4 - saif الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:39
je suis d'accord avec le numéro 3
5 - abderrazak الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:58
لا للعجلة فصبر جميل حتى يا خذ وقته وكلمة لصحافة بلدي الاعزاء كونوا للبناء ولا تكونوا غير ذلك اعانكم الله و لاخواني في تازة الغالية السماح واحتسبو ا عند الموفق العزيز
6 - لامنتمي الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:11
نريد ان تتكلف الحكومة بهذه القضية من الالف الى الياء , فهي التي اختارها الشعب لتكون مسؤولة امامه على افعالها وتكون قابلة للمسائلة والمحاسبة , وكذلك لنقيم ادائها المجتمعي بعد فترة من التسيير ويكون المواطن على علم بمن اعطاه صوته , يعني لكي يرى برنامجه وتصوراته لبلده مجسدة على ارض الواقع . الدمفراطية يجب ان تكون أفعالا واشياء ملموسة وليس لوك هذه الكلمة فقط في المناسبات اللفاءات الصحفية امام اعين الكامرات!
الن عكس هذا يفقد المصداقية للحكومة اما الشعب المغربي وبالتالي يؤدي الى عزوفه عن السياسة الرسمية وربما يؤدي ذلك الى ازدياد الاوضاع سوءا غلى سوؤ , والشباب يحتاج الى اشارات طمانة وليس الى اشارات تيئييس .
7 - مجد المغربى الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:53
من الواضح وأكيد ان هنالك اختلاف فى الرأى بين برلمانيو و الشعب التازى المغربي على (هذه) فالشعب المغربي هو مصر على اخذ حقوقه كاملة مكمولة ولا يريد (هذه) شئ فما فعلته السلطات المغربية الفاسدة في السابق والحالية وعلى ارض الواقع هو كاف (سرقة مال الشعب والتعذيب والترهيب والاهانات والقمع والحكرة والرفس والركل والضرب بالعصى بل حتى الدهس بالسيارات المخزنية التى هي من مال الشعب ) فلا داعي لكي تقومن بهذه
8 - farissefa الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:58
اكان يجب ان تنتظروا ان يحصل ما حصل بتازة حتى تفيقوا من سباتكم هل كل مناطق المغرب المنسية يجب ان تقوم بثورة لتنال الاهتمام الذي هو من حقها فتازة منا و نعتذر لساكنتها على ما لحقهم من تهميش طوال سنين و من التجاوزات التي اعترف بها بنكيران الذي يجب على وزيره في الرياضة ان يطلع الشعب على مصير التجاوزات و تبذير المال العا م في جامعة كرة القدم فنحن لم ننس عوض تهديد الصحافة الغير مقبول
9 - saad الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:27
ليست مدينة تازة وحدها هي التي تئن،بل عروسة سوس ايضاً أكادير،هذه المدينة الهادئة الطيب اهلها،ازيد من 3000منزل دمر،والعمل مستمر الى حدود الساعة،ذاخل حزام امني يضم مئات الجنود،وزبانيتهم،يستعرضون عضلاتهم على اناس بسطاء ،همهم الوحيد هو الهروب من شبح الكراء،وليس شيئا آخر.كان بالأحرى ان اراد هذا الجيش ان يثبت رجولته ، ان يتوجه شمالا لتحرير الثغور المستعمرة،او جنوبا لأسترجاع منطقة تفارتي التي استولى عليها ثعالب الصحراء.انه لا شك انه رأي انفرادي محض،والرأي يناقش في قبة البرلمان حتى لو كان من صحيح مسلم.الم تكن هناك حلول اخرى ،اين هم ممثلين الأمة ؟اين هم مهندسيي الدولة،اصحاب الأجور الخيالية،بالإشارة انتم تدمرون فئة هي التي تتشبت بتوابت البلاد في حال وقوع ازمات ،اما البقية فهي تنط قبل غرق السفينة شكراً.
10 - Yacine .AIN FENDAL الاثنين 13 فبراير 2012 - 18:36
الحل الأنجع زيارة ملكية رسمية لمدينة تازة, اللــــــــــه ، الوطــــــــــــــن ، الملــــــــــك
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال