24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أسر تسابق الزمن لإنقاذ مشروع "أوزود" السكني في "سيدي بوزيد" (5.00)

  2. "كورونا" تصل إلى 750 حالة في صفوف الممرضين وتقنيي الصحة (5.00)

  3. مشروع مكتبة الزّقاق يُشجع على القراءة بتزنيت (5.00)

  4. "أزمة كورونا" تقلص مداخيل المقاولين الذاتيين (5.00)

  5. دعم الفنانين يثير استياء مثقفين ومهنيّي الصحة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | البقالي يؤكد أن الحكومة لا تعترف بالوضع الاستثنائي للقطاع الفلاحي

البقالي يؤكد أن الحكومة لا تعترف بالوضع الاستثنائي للقطاع الفلاحي

البقالي يؤكد أن الحكومة لا تعترف بالوضع الاستثنائي للقطاع الفلاحي

قال عبد الله البقالي النائب عن الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب وأحد مكونات الأغلبية الحكومية، إن الحكومة الجديدة لا تعترف بالوضع الاستثنائي للقطاع الفلاحي، مذكرا في تعقيبه على وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أنه كان ينتظر أن تعطي الحكومة إجراءات عملية حول مشكل الجفاف بالخصوص.

وأوضح البقالي، اليوم الأربعاء 13 فبراير الجاري، أن الخلاف بين رؤيته ورؤية الحكومة يكمن في ضرورة التمييز بين ما هو استراتيجي في عمل الحكومة على المدى البعيد، وما هو وضع استثنائي يتجسد في قلة الأمطار.

من جهته أكد وزير الفلاحة عزيز أخنوش أن المغرب لا يمرّ بسنة فلاحية صعبة وأضاف قائلا "نحن لسنا في سنة صعبة ويمكن أن يتغير الوضع في أي وقت"، مؤكدا أنه "كان يمكن أن تكون الأضرار بسبب الصقيع أكثر من ذلك لولا التساقطات المطرية رغم قلتها".

وأشار أخنوش أن الحكومة ستكون بجانب الفلاحين، ومن ذلك مساعدة المتضررين منهم لتجاوز المرحلة الصعبة وحل المشاكل مؤكدا أن وزارته تتابع هذا الأمر.

وأكد الوزير أن الحوامض لم تعاني من أزمة البرد وليس لموجة الصقيع تأثيرات على هذا القطاع.

هذا ويعقد مجلس النواب في هذه الأثناء جلسة عمومية تخصص للأسئلة الشفوية تعتبر الأولى من نوعها للمجلس في تشكيلته الجديدة التي افرزتها الانتخابات التشريعية ليوم 25 نونبر المنصرم والتي انبثقت عنها أول حكومة في عهد الدستور الجديد للمملكة.

كما أن هذه الجلسة تعد الأولى التي يعقدها المجلس بعد صدور قرار المجلس الدستوري المتعلق بمطابقة بنود النظام الداخلي للمجلس لأحكام الدستور.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - سائل الاثنين 13 فبراير 2012 - 17:33
بالله ساعدوني على الفهم هل البقالي مع الحكومة ام المعارضة? ولم افهم ما هو استراتيجي وما هو وضع استثنائي ?
الم يتقدم المغرب بعد ? لمسح شماعة الجفاف لغسيل الاموال باسسفنجة القطاع الفلاحي ?
2 - marrueccos الاثنين 13 فبراير 2012 - 17:54
البقالي يتخيل أن الحملة الإنتخابية لا تزال مستمرة وتحالف ج8 عليه تشويهه بكل الوسائل وبما أن أخنوش يوجد داخل ج8 فعليه محاربته أيضا ! هذه حالة فصام ظاهرة للعيان يعاني منها حزب الإستقلال ! نتائج هذه الحالة تبدو جلية على أرض الواقع فمشاكلنا الإقتصادية والإجتماعية تفاقمت إلى حد بدأت تنعكس على إستقرار المغرب وحزب الإستقلال مسؤول عنها ! من فضيحة النجاة إلى السرقات بالجملة إلى رئاسة مجلس النواب والمشاركة في الحكومة الحالية ! الشباب المغربي دخله اليأس وخرج إلى الشارع وهو تعبير لا شعوري عن وجود حزب أمعن في تفقير المغاربة وسرقتهم والعبث بمستقبلهم في وطن آمن ينعم بالمساواة إن حقوقا أو هوية ! فهنيئا للبقالي بهذا الإنتماء المرضي المنفعي المرحلي !
3 - محال حبيب الاثنين 13 فبراير 2012 - 19:28
من جهته أكد وزير الفلاحة عزيز أخنوش أن المغرب لا يمرّ بسنة فلاحية صعبة وأضاف قائلا "نحن لسنا في سنة صعبة ويمكن أن يتغير الوضع في أي وقت"
وأشار أخنوش أن الحكومة ستكون بجانب الفلاحين، ومن ذلك مساعدة المتضررين منهم لتجاوز المرحلة الصعبة وحل المشاكل مؤكدا أن وزارته تتابع هذا الأمر.
تتابع الامر هذا المطلوب لانه الجفاف منتظر و حجمه و حجم خسائره على الفلاح و السوق المغربية لم يحسم بعد .المرحلة تؤكد خسائر و لو جاءت بقية الموسم مطيرة .
للفلاحة وضع استثنائي في تاريخ الشان العام المغربي ، هناك دعم و لو انه لا يتعدى الاعفاء الضريبي و تكاليف التجهيز و الاصلاح الزراعي ...علاقتنا التجارية مع اوربا تفرض على المشرفين على السياسة الفلاحية ان ينتبهوا لقضية الدعم الفلاحي الاوربي الهائل لفلاحته و التي تعيق بقدر كبير التنافس المتكافئ بين الفلاحة المغربية و الاوربية او التفكير في رفع الدعم للفلاح المغربي حتى يتكافئ مع نظيره الاوربي و يربح و يتوسع انتاجه و دخله ...
4 - marbouh الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:12
Le comportement d'un député ,et membre du bureau excutif de l'Istiqlal dévoile la fragilité du gouvernement ....c'est lamentable d'assister à de telles manières .
les partis P.I et le PPS sont des canailles au monde de la politique ...il faut s'en méfier .
un homme averti en vaut deux...
5 - fille de la terre marocaine الاثنين 13 فبراير 2012 - 23:09
le parti istiqlal se penche sur les problème agricoles du pays alors que ce lobby familale est trop loin
d'appartenir à notre terre

il a tué dans l'oeuf le système éducatif nationale puis le monde médicale il ne lui reste que le monde agricole à anéantir !
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال