"الفراولة" تحاصر الحكومة بالبرلمان وتضيق الخناق على المقصرين

"الفراولة" تحاصر الحكومة بالبرلمان وتضيق الخناق على المقصرين
الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 00:00

في الوقت الذي اختار فيه العرض الرسمي لوزير الصحة بمجلس النواب، الذي تلاه نيابة عنه وزير الشغل، تجاهُلَ الحصيلة الثقيلة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد في بؤر “معامل الفراولة” بدائرة لالة ميمونة، التابعة لإقليم القنيطرة، انتقدت الفرق البرلمانية، أغلبية ومعارضة، تعاطي الحكومة مع هذا الموضوع.

إبراهيم الشويخ، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية رئيس المجلس الجماعي لالة ميمونة، اعتبر في كلمة له أن “التحقيق الذي باشرته وزارتا الداخلية والصحة لن يكون له معنى إذا لم يتم الالتفات إلى هؤلاء العاملات بتنسيق بين وزارات الفلاحة والتشغيل والداخلية”، مشددا على ضرورة توفير نقل في المستوى لهؤلاء العاملات بما يحفظ كرامتهن.

وبعدما نوه بإنشاء مستشفى ميداني في منطقة سيدي يحيى، دعا الشويخ إلى تعميم الاختبارات على العاملات في هذه المعامل وتحسين ظروف الإقامة والإطعام، مؤكدا ضرورة إرسال وحدات متنقلة إلى الجماعات التي وصفها بـ”المنكوبة”، والتي لا يمكن مطالبتها بالحجر لمدة 14 يوما.

وفي إطار ترتيب المسؤولية، قال البرلماني عن حزب العدالة والتنمية إن معدل الإصابة في المغرب يصل 2 في المائة في حين بلغ بلالة ميمونة 15 في المائة، وهو ما يكشف التقصير، مشددا على “ضرورة تقديم أجوبة من طرف لجنة التحقيق، ومنها دور لجان اليقظة الصحية وأرباب المصانع، والظروف لا إنسانية لنقل العاملات عبر سيارات لا تحترم شروط الكرامة ودون تباعد، وكذلك الاستعانة بعاملات من مناطق موبوءة”.

واستغرب البرلماني المنتمي للأغلبية “التأخر في إجراء التحاليل، لأن أول حالتين سجلتا في جماعة مولاي بوسلهام بتاريخ 6 ماي”، مطالبا بـ”الكشف عن أسباب استثناء العاملات خارج القنيطرة من إجراء التحاليل، ومن أمر الطبيبة المعنية بعدم إخضاعهن للتحاليل”.

من جهته، استنكر الفريق الاستقلالي ما اعتبره “الاستهتار بأرواح العاملات”، قائلا إن “هذه الفاجعة تتطلب مساءلة القطاعات الحكومية عن التهاون في المسؤولية تجاه العاملات”.

أما غيتة الحاتمي، البرلمانية عن الفريق الحركي، فقد اعتبرت أن “البؤر في الغرب خلقت نوعا من الذعر لدى المواطنين”، موردة أن “هذه المنطقة أعادتنا إلى الوراء، مما خلق صدمة للجميع، ولا يمكن اعتبارها بؤرة من البؤر فقط”.

وطالبت البرلمانية ذاتها بتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات، داعية إلى “الكف عن الاستهتار بسلامة العاملات واختيار الربح على حساب صحتهن دون مراقبة للوضع الذي يعشنه”.

‫تعليقات الزوار

18
  • Miloud casa
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 00:15

    سمعت على ان جل الارقام المسجلة بالمغرب خالية من اي فيروس وبالتالي علاش المندبة كبيرة والميت فار ، علاش كل هذه المبالغة والضجة في العالم ،فعلا اشياء تحير ،

  • badr
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 00:24

    المغرب بلغي عملية العبور و يغلق المساجد و يكمم الافواه لوقت مبالغ فيه لن يسكت الناس على المزيد من الخزعبلات الكورونية ، هؤلاء يتخبطون بسبب شبح لا يوجد له الا في رؤوسهم ، لن يكون المغرب افضل من اوروبا التي تنبهت و سحبت سياسة الحجر و لامن السويد التي اصلا على غرار دول متقدم لم تستعمل تفاهة الحجر دون ادلة علمية تدل على نجاعتها في حالة وباء مزعوم معولم ، لا تختبرزو الشعب اذا غضب منكم فلن تنفعكم حفنة من اعوان السلطة او بضعة الاف من الذاخلية ، الزحف مليوني و قدبلغ السيل الزبى لديهم .

  • قولوا العام زين
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 00:29

    يجب التحقيق مع جميع أعضاء الحكومة والبرلمانيين حول وضعية السائقين والعاملات عندهم في المنازل والضيعات عاد اجو تتكلموا على المواطن وبركا من المسرحيات

  • طاحت الصمعة و علقوا الحجام
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 00:32

    وقلبوا على كبش الفداء. إن سبب إنتشار بؤرة لالة ميمونة هو أولا تقصير السلطات المحلية يعني وزارة الداخلية التي لا تراقب المعامل أو المصانع و كذلك إستغلال وإنتهازية صاحب الضيعة الذي لا يهمه لا صحة العمال ولا أرواح الناس المهم هو المال و بس و اللي بغا يموت يموت عدم تشديد الرقابة واللامبالاة والمحسوبية سيسبب المزيد من البؤر

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 00:35

    في المغرب كل واحد يرمي الكرة للاخرين فكيف تفسر ان برلمانيا من المنطقة الموبوءة طالب بمحاسبة المتسببين كما لو انه يمثل النيابة العامة و ليس مدينة معنية

  • الوجدي
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 01:32

    يظهر أن وزير الفلاحة وهو المسؤول الأول عن هته الفضيحة لا يتحدث عنه أحد ، هل يخاف منه الكل ؟

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 01:44

    مسؤولية بؤر الغرب يتحملها :
    وزير الداخلية
    وزير الفلاحة
    وزير التشغيل
    وزير الصحة ان كان على علم بالتحذيرات
    بالأحرى يظهر ان هناك تواطؤ المنظومة كاملة في هذه البؤرة … من سيحاسب من
    الله غالب

  • زين العابدين
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 02:11

    وخا المسرحيات ولبروتوكولات الخاويين كولشى واضح وبيان اشمن محاسبه وكيات لجات فيه

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 02:45

    من حين لاخر امر من زنقة واسعة و طويلة كلها محلات لاصلاح السيارات و بيع قطع الغيار و كل كراج مجتمع حوله على الاقل خمسة اشخاص كما لو انك في سوق كبير و تساءلت في نفسي فادا لم تكن اصابة في هده المكان فربما زيوت المحركات و ادخنة الشاكمانات تطرد الفيروسات و حتى السكان الكثر يستفيدون من دلك

    خبر عدم الاصابة ليس موثوقا مثل ظهور اصابات بدون اعراض

  • مواطن
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 05:54

    واش هاذ العاملات مصرح بيهم في CNSS

  • Rachida
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 09:07

    بهذه التصرفات الغير المسؤولة من طرف بعض الاشخاص وخصوصا بالاحياء الشعبية ستصبح هذه الأخيرة بؤرا الفيروس. حي المصلى بطنجة من بدايته إلى نهايته يعرف فوضى لامثيل لها من حيث الباعة الموجودين على الأرصفة دون كمامات وأمام رجال السلطة وتجمعات دون مسافة الأمان أمام هؤلاء الباعة ولا من يحرك ساكنا أمام هذه الفوضى مع العلم أن مدينة طنجة توجد في منطقة التخفيف ٢ ولا زالت تحت الحجر الصحي. ناهيك عندما ترفع قيود الحجر الصحي فستعرف فوضى عارمة كما كانت قبل ظهور كورونا وبالتالي سيصبح حي المصلى بؤرة للفيروس. حذار ثم حذار أيها المسؤولون.

  • bassit
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 10:41

    فضائح بالجملة و بالواضح في عز الوباء و الحجر الصحي و لا أحد قدم استقالته معترفا بتقصيره كما يفعل المسؤولون الكبار في الدول الكبيرة.
    استرخصتم المغاربة و خدلتم ثقتهم فيكم لكن تشاء الأقدار أن تسقطوا تباعا و مصيركم المحاسبة و السجن.
    أستثني قلة قليلة من أولي العزم من مسؤولات ومسؤولين في الدولة، شرفوا المهنة و أبانوا عن نظافتهم وحنكتهم و مهنيتهم النادرة.
    الخير كل الخير في ملك البلاد الذي أعاد إلينا كرامتنا وجعلنا أولى أولوياته واهتماماته . دعواتنا له بالشفاء العاجل ليعود إلينا و يحمينا من الطغاة و من الخونة الجدد.

  • أحمد
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 11:18

    ان رجال السلطة بالمنطقة هم المسؤولون عن هذه المأساة وعلى رأسهم عامل اقليم القنيطرة لآنهم لم يقوموا بواجبهم في الوقت المناسب وأعني بذلك واجب المراقبة والمتابعة، خاصة وأن طريقة وظروف نقل العاملات كانت معروفة لديهم ولم يحركوا ساكنا، اضافة الى عدم اتخاذ رب العمل أية اجراءات لاحترام التباعد بين العاملات داخل المعامل وأخذ الاحترازات الضرورية من حيث النظافة.
    اضافة الى ذلك، فان الناس بالمنطة تتناقل بان سائقا اسبانيا لشاحنة للنقل هو من نقل العدوى للعاملين والعاملات بالمعمل ولم يتخذ أي اجراء من بعد لفحص ومراقبة العاملات ….. الا ان انفجر الوضع وخرج عن السيطرة.
    ان حجم الفاجعة تقتضي أن تتحمل الداخلية بالأساس ورجالاتها المسؤولية الكاملة عنها وتتخذ في حق المقصرين الاجراءات التأذيبية اللازمة ومنها اقالة عامل الاقليم وجميع المسؤولين بالمنطقة. سنرى ماذا ستفعل أم الوزارات!!!!

  • ح س
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 13:13

    الكثير من الناس يعتقدون أن هناك تقصيرا من وزارة الصحة أو السلطات المحلية أو حتى ارباب العمل ، الأمر ليس بالهين ، كما في المثل
    un homme convaincu s'intégre mieux qu 'un homme vaincu ، هناك اليوم من يطلع في الابواق الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعية من بعض ما يصطلح عليه عندنا بالناس القاريين ممن يعتقدون أنه لا وجود للوباء ولا للفيروس وأن الأمر لن يتعدى مجرد خدعة ، برغم حالة الطوارىء الصحية العالمية وبرغم أن الوباء عالمي وأن هناك ضحايا بالآلاف وخسائر إقتصادية كبيرة بل مأساة إنسانية ارخت بظلالها على العالم أجمع .
    وجود الفيروس ثابت ، فصيلته من بين الأنواع الفيروسية الأخرى معروفة بالتدقيق ، التعايش معه في غياب لقاح ودواء شاف أصبح أمرا ضروريا ، الأخذ بالأسباب اي بالتدابير الصحية الموصى بها لتجنب العدوى فرض عين ، الكل مسؤول أفراد وجماعات ،، عوض اقلام وافواه النقد الهدامة وجب تحسيس الناس وتوعيتهم ومساعدتهم على تفادي العدوى واثارها على الصحة.
    من غير المعقول أن يستمر الحجر الصحي إلى ما نهاية ومن غير الممكن توفير إطار صحي وعون سلطة لكل مغربي حيثما ذهب وأقام. 3 أشهر من الارشاد كافية.

  • المحاسبة الآن
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 13:57

    بعد هذه الفضيحة يجب محاسبة هؤولاء الوزراء: وزير الداخلية، وزير الفلاحة، وزير الصحة، وزير التشغيل وكل من له علاقة بهذه الفضيحة من قريب او من بعيد وإلا فإن القانون في هذا البلد لا يطبق إلا على الضعفاء والبسطاء وأن ربط المسؤولية بالمحاسبة هو مجرد شعار للاستهلاك لا أكتر.

  • جواد
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 14:45

    البرلامانين هما دايرين كتر من داكشي كبان ليهم داكشي عادي

  • كرونا ناقوس إنذار
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 16:08

    ربما تكون كرونا هذه ناقوس إنذار أينما وجد ظلم و استهتار بصحة الناس و حقوقهم.
    عاملات الفرولة تعملن طول النهار بأجر بخس لايتعدى 60 درهم في اليوم إنه استغلال و أي استغلال.
    ظروف النقل و العمل مزرية و زراعة لا تفيد بلادنا في شيء إلا إنهاك الثروة المائية المنهكة أصلا و توجيه المنتوج للاستهلاك الخارجي و الأموال لحساب المستثمر الاسباني بالخارج.
    كرونا عرت على الواقع. المغرب الأخضر لمصلحة من؟
    يجب مساءلة وزير الفلاحة و الشغل و الصحة.
    أين هي حقوق العاملات. هل تتوفرن على الضمان الاجتماعي ؟ هذا السميك لا يجب أن يعمل به في الحقول و الأعمال الشاقة.
    حان الوقت لتغيير كل هذا.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 19:04

    على المسؤولين ان يسارعوا قبل فوات الاوان باتخاذ اجراءات السلامة، عندنا بالناظور طوبيسات تيجيو عامرين 100/100،اولا لسلامة المواطنين، ثانيا لتكافئ المداخيل في مثل هذه الفترة، بحال طاكسيات مثلا خدمة ناقصة وطوبيس عامر، اغار على مواطنينا، لذا يجب الحد من انتهاك التدابير

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين