رصيف الصحافة: "فاتح رمضان السلفي" يظهر في بني ملال

رصيف الصحافة: "فاتح رمضان السلفي" يظهر في بني ملال
الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 00:16

عدسة: مروان ستي

استأثرت أحداث مدينة بني ملال بحصة الأسد من واجهات الصحف اليومية الصادرة يومه الثلاثاء. جريدة”الصباح” جعلت عنوان مادتها الرئيسية “مواجهات بين الأمن ومتظاهرين ببني ملال وسلا”، وفي الأسفل عنوان صغير يختصر الخبر يقول: إصابة 30 شخصا ببني ملال واقتحام 5 وكالات بنكية واعتقالات بسلا بسبب البناء العشوائي.

أما جريدة”المساء” فقد جعلت العنوان الرئيسي في أعلى الصفحة الأولى”مواجهات دامية بين قوات الأمن ومحتجي 20 فبراير في بني ملال”. وكتبت نفس الجريدة في ركن”قهوة الصباح”تدعو الجميع إلى التحلي بالهدوء وتستنكر تدخل قوات الأمن والأعمال التخريبية معا، حيث قالت”المفروض أن الأمن العمومي في بلادنا بدأ يتفهم أصوات المطالبة بالإصلاح لكي يراجع منطق التدخلات القديمة التي لا تطفئ غضب المواطنين بل تزيد في تأجيجه، فكثيرا ما حصلت انزلاقات أمنية خطيرة بسبب تدخلات أمنية غير منضبطة تكون في أغلب الحالات عبارة عن انتقام وليس عن تدخل لحفظ الأمن العام فقط، ونفس الأمر ينطبق على بعض التنظيمات السياسية التي تسعى إلى تأزيم الوضع من أجل تحقيق أهداف سياسية بعيدة عن المطالب الحقيقية للمواطنين، لذلك من المفيد أن يتحلى الجميع بالحكمة”.

نفس العنوان تقريبا خصت به جريدة”أخبار اليوم” أحداث بني ملال في الصفحة الأولى”مواجهات بين قوات الأمن ببني ملال وسلا”. وفي ركن”السلطة الرابعة” علقت الجريدة على تلك الأحداث بالقول”بعد تازة ها هما بني ملال وسلا تهتزان بدورهما، وقبلهما كانت الجديدة. أسباب الانفلات الأمني تختلف من مدينة إلى أخرى، ولكن ظاهريا فقط، أما في العمق فهناك في تقديرنا سببان رئيسيان: أولا بلغ الضيق حدا لم يعد معه السكان يطيقون المزيد…ثانيا: لم يعد المغربي يخاف من التعبير عن غضبه”.

أما جريدة”الأحداث المغربية” فقد قدمت الخبر بنكهة خاصة، إذ جعلت عنوانها الرئيسي”السلفيون يشعلون المواجهات ببني ملال”، وقالت إن”مساء الأحد 12 فبراير الجاري لم يكن ككل المساءات ببني ملال، حيث أشعل تيار فاتح رمضان السلفي المنشق عن حركة 20 فبراير مواجهات مع قوات الأمن”.

ومن أحداث بني ملال إلى موضوع آخر.”الأحداث المغربية” جعلت ثاني عنوان رئيس في صفحتها الأولى”لهذه الأسباب تتعثر الحكومة في إعداد القانون المالي”، وحسب مصادر الجريدة فإن أسباب التأخر تعود إلى كون اللجنة الوزارية التي تم إحداثها لهذا الغرض وجدت صعوبات تتمثل في حصر الحسابات الجارية للسنة الماضية وتأخر تزويدها بالمعطيات الخاصة باحتياجات ونقط قوة وضعف كل قطاع على حدة، هذا إضافة إلى أن الحكومة اصطدمت بالظرفية الاقتصادية الصعبة مثل شح الأمطار وبرودة الطقس التي أثرت على الغطاء النباتي وبروز الاحتجاجات الاجتماعية التي تعبر عن مطالب تلزم الحكومة بالتعامل معها.

وقريبا من شح الأمطار نشرت جريدة”الصباح” ربورتاجا بعنوان”شبح الإفلاس يهدد فلاحي جهة الغرب”، وذلك بسبب موجة”الثليجة” التي أتلفت آلاف الهكتارات وكبدت فلاحي المنطقة خسائر جسيمة.

ومع الفساد ومحاكماته مرة أخرى. فقد كتبت يومية”المساء” تقول بأن”ملف السياش يصل إلى يد الرميد وعليوة يهدد بكشف(ملفات) ضخمة”، أوردت فيه أن ملف اختلالات القرص العقاري والسياحي الذي يتهم فيه خالد عليوة، القيادي السابق في حزب الاتحاد الاشتراكي، وصل إلى مكتب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، وهو الملف الذي قالت الجريدة إنه يتوقع أن يحال على قاضي التحقيق قريبا، مضيفة بأن خالد عليوة ـ حسب مصادرها ـ هدد بالكشف عن ملفات ضخمة تورط شخصيات نافذة إذا تم اعتقاله وتقديمه للمحاكمة.

وفي أخبار الفساد أيضا في صحف الثلاثاء ما نشرته”أخبار اليوم” في صفحتها الثالثة بعنوان”أبو درار يشرح علاقة المخزن بالفساد في المغرب”، مستعرضة وقائع محاضرة ألقاها عبد السلام بودرار رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة في المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء، حيث أكد على الفساد في المغرب”وسيلة للمحافظة على الشبكات الزبونية وإعادة إنتاجها”. أما يومية”الصباح” فقد خصصت ملفا كاملا لنوع آخر من الفساد، وكان العنوان هو”حوادث الشغل الوهمية..مافيا الاغتناء غير المشروع”، أظهر أن مسلسل التلاعبات في ملفات حوادث الشغل أمام المحاكم يبدأ من المستشفى مرورا بمكتب المحامي ثم شركة التأمين، والهدف هو “الاستفادة من تعويضات شركات التأمين”.

وفي إطار ظاهرة الفساد دائما نشرت نفس الجريدة بصدر صفحتها الأولى خبرا بعنوان”موظف سابق بـ”كوماناف”يكشف خروقات خطيرة”، ذكرت فيه أن أحد الموظفين السابقين بالشركة الوطنية الملاحة التجارية(كوماناف) وجه رسالة إلى الوكيل العام للملك بالدار البيضاء تتضمن خروقات واختلاسات وتبذيرا للمال العام، كشفت عن اختلاس ما مجموعه 86 مليار سنتيم نتيجة إقدام مسؤولين بالشركة على بيع بواخر صالحة للاستعمال وإعادة كرائها من أصحابها بالعملة الصعبة، وفواتير تحمل مبالغ مالية تخص إصلاح نفس البواخر دون أن يتم ذلك.

‫تعليقات الزوار

31
  • fidel marocain
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 00:51

    il y a des personnes qui veulent ue le maroc devient come la syrie il faut etre ferme avec ces fouteurs de troubles je leur dis que malgre leur revendication legitimes mais leur recours a la force et la violence n est pas justifie et comme a mentione mr benkiran les gens ou les partis qui veulent jouer avec le feu seront les premiers qui suberont les consequences

  • غريب
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 00:51

    اللهم نسالك اللطف ،يحسن عوانك اس بن كيران و منين غادي تبدا كل هده المصائب و العجيب في الامر ان من بعد الاستقلال الى يومنا هدا كل الحكومات السابقة اخدت الوقت الكافي اما هده ما عطاوها حتى شهر.و هاد شي مدبر و الله اعلم

  • الإدريسي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 01:33

    الفساد سرطان ينخر جسد الأمة

    لاحول ولاقوة إلا بالله
    إن الفساد في المغرب أصبح يتوغل ويترعرع يوما بعد يوم وربما إذا بقي إعلامنا على حاله سيصبح يدرس في الجامعات مع الأسف
    وجب علينا جميعا أن نتجند لغرس فسائل الإصلاح من رياض الأطفال وفي جميع الميادين لننشأ جيلا طاهرا واعيا بمسؤولياته
    فالفساد والإصلاح كالوباء يمكن أن يخترق الأسرة والتعليم والإقتصاد والسياسة ,,, وأؤكد أن قوة القانون لا يمكن أن تحل ظاهرة الفساد بجميع مظاهره
    فالتعاون مطلوب من الجميع في جميع التخصصات المعلم والفنان والممثل والحرفي والجمعوي والسياسي والفقيه والمسرحي والإعلامي و,,,
    وحتى القرآن الكريم شدد الخناق والعقاب على ظاهرة الفساد بالبتر من خلاف وهو يصور لنا مشهدا إستتنائيا لفضاعت نتائجه والتي يمكن أن نشبه بها المجتمع كأنه مشلول من اليد اليمنى والرجل اليسرى, أي من خلاف

    إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي …‎

    مستقل

  • عاكف بالليل
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 01:45

    غريب هذا البلد كل يجتهد في موقعه حسب هواه ,اجتهاد في النهب والسرقة .اننا في زمن السيبة من نوع اخر,لا تجد مشرفا الا وملفه المالي قدر حتى الاذنين الا ما رحم ربك , الخلل في غياب الرقابة ذات الضميرالمهني , قانع براتبه , كاره للرشوة . مسؤول على بيته حتى لايتسرب لها مال من حقه.

  • حليم سعيد
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 07:13

    لست من المعجبين بالنظام لكن لما انلدعت اعمال تخريب في لندن استنفرت قواة كبيرة من الامن فاخمدت الانفلات الامني بالعصى
    و المغرب لي معروف عليه بالقمع اصبح خائفا
    العصى لمن يعصى و محاسبة الشفارة لكن ان نتقاتل مع الامن بينما ولاد الحرام تيسرقوا هادشي ممقبولش
    الله يهديكم من التظاهر البائس العميق

  • vraimarocain
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:49

    لنكن واضحين مع أنفسنا، ليس للمغرب سوى طريقان لا ثالث لهما إما أن نسير في طريق التغيير التدريجي وإما أن نقلب الطاولة بما فيها على من فيها. الخيار الاول يعتمد نظرية الكأس المملوءة والعمل على ملىء الفراغ الموجود وبالتالي اختصار الوقت وبناء مغرب على أسس ثابتة وصلبة وهدا موقف كل من كان مع التعديل الدستوري فصوت وشارك في استحقاقات 25 نونبر، أما الخيار الثاني فيعتمد مقاربة المسح الكامل من أجل البناء من جديد على اعتبار ان الكأس فارغة بكاملها وهدا موقف جماعة العدل والاحسان واليسار الديموقراطي اللدان يعملان على الركوب على وضعية التهميش والهشاشة والبطالة من اجل الوصول إلى هدا الهدف، غير ان الخيار الثاني من شانه ان يج بالمغرب إلى قرار لا نهاية له ونحن نعرف بعضنا جيدا كمغاربة إلى اختلطت فلن تفرز أبدا إلا بان يقضي احدنا على الآخر. الله عز وجل خلق السماوات والارض في ستة أيام وهو القادر على خلقهن في لمح البصر لمادا؟ فقط ليعلمنا سبحانه ان البناء لا يكون متينا إلا إدا بني بتدرج ومراحل.

  • مغربي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:57

    قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ :

    ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ ، وَ تَكْثُرَ الزَّلَازِلُ ،

    وَ يَتَقَارَبَ الزَّمَانُ ، وَ تَظْهَرَ الْفِتَنُ ، وَ يَكْثُرَ الْهَرْجُ ،

    وَ هُوَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ ، حَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمْ الْمَالُ فَيَفِيضَ ) .

    -يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: «ويل للعرب من شر قد اقترب، فتن كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا، ويمسي كافرا، يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل، المتمسك يؤمئذ بدينه كالقابض على الجمر »- أو قال: «الشوك».. رواه البخاري ومسلم.

  • منعم - وجدة
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:14

    اتوجه اليك السي ابن كران ان تشرح لنا تورط العدل و الاحسان باحداث بني ملال و كيف ان العدل و الاحسان امرت رجال الامن بالتدخل و قمع الاحتجاج، لا تقل لي ان العدل و الاحسان كانت في الطرف الاخر لان الجماعة اعلنت انسحابها من الحركة.
    الحاصول اسي ابن كران راه رد عليك فتح الله ارسلان و الشعب المغربي راه عرف دور العدل و الاحسان و عارف شكون لكيشعل النار و شكون لكيطفيها وانا عارف باللي انتا عارف ان الجماعة كانت صمام امان داخل حركة 20 فبراير المجيدة ولكنك تتصرف ككهنة المعبد تعرف الحقيقة و تقول غيرها. المرجو النشر بدون تقطيع ملينا من الرقابة شكرا

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:27

    أولا …. شكراا أولا هسبريس على النقل المميز والحيادية ليس في هذا المقال فقط ولكن في لكن نراه في جميع أركان هذا الصرح الرائع ..
    ثانياا .. هادشي اللي كنسمعوا و كنشوفوه مرة مرة وصراحة هاد الأيام كثر بزاف " تازة سلا خنيفرة … وهاد الأيام بني ملال " بعد هدنة وهدوء عقب الإنتخابات هو أن الناس ابدات كتفقد الثقة احتا فحزب العدالة والتنمية وكتشوف بانه لا فرق بينه وبين باقي الاحزاب الأخرى … فالحزب لم نرى منه صراحة غير الوعود و الهدرة والبروتوكولات … أما شي عمل الله ايجيب ..
    انتمناو من حزب السي بن كيران ايتكلم بصراحة اعلا هاد الأحداث وا يتناقش بشكل جدي امعا المتظاهرين … لأنه لا يعقل أن يخرج أحد في مظاهرة وهو يعلم ان مصيره يا إما الزرواطة يا إما الكوميسارية غير هكاك … ووالله العظيم يا إخوان هناك من المتظاهرين وطنيين أكثر من السيمي ويحبون ملكهم ووطنهم ومطالبهم اجتماعية ولا يريدون إسقاط الحاكم أو ما شابه ذلك …
    وعاش الملك
    وشكراا مرة اخرى هسبريس

  • حمو
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:41

    هذه الخروقات بسيظة جدا مقارنة مع ما يحدث في المغرب ما خفي ربما اخظربكثير

  • ghoste007
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:48

    شوية من الحنة وشوية من طراوة اليدين
    هاذا ما قالوا زمان
    يعني الحكومة يالله بدات وهاهي خدامة 'الحنة'
    الشعب اللي خصوا يصبر ويعاون 'طراوة اليدين'
    هو اللي كيخسر وعاطي ودنيه لشي مجموعات يفسدوا كل حاجة بداتها الحكومة
    الله يهدينا على عقلنا وخلاص

  • marocain
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:09

    Les réformes sont trop lentes. Il faut accélérer la cadence. L'Etat doit faire un effort et les signes de bonne foi doivent être clairs et nets. Il faut que les gens fassent confiance au PJD et pour ça il faut permettre ou pousser Benkiran à prendre des décisions courageuses sans détours. Les gens n'ont pas le moral et ça pourrait devenir très grave. Niny en prison ça n'arrange pas les choses et les compétences marginalisées non plus. Les jeunes ont besoin d'avoir confiance et les conseillers de l'Etat doivent ouvrir les yeux un peu et faire preuve d'intelligence positive et non pas être malin ou vouloir être malins.

  • monagadir
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:14

    من خلال ملخصات هذه تحدتث كلها عن الفساد المالي الذي تعرفه اداراتنا فحتى لو كانت لنا حكومة صادقة و جيدة في عملها فنحن الفنا السرقة و الرشوة فمن المقدم لاكبر الموظفين هذه سببه ضعف الوازع الديني وا الكفن ما عندوا جيوب اتقوا الله في هذا البلد الذي لا نستحقه و للمحتجين لماذا التخريب فالقانون فوق الجميع الدول العربية بزاف عليهم الديمقراطية و الدليل نعيشه في العديد من الدول العربية تدخل الامن يجب ان يكون حازما مع المشاغبين كما يحدث حتى في الدول الديمقراطية كان الله في عونك يا بنكيران اللهم ابعد الفتن عن بلدنا الغالي نعمة الامن لا يعرفها الا الدول التي فقدتها فاتقوا الله يا مغاربة

  • akay rachid
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:22

    le pjd a ledroit de prendre tt son temps pour mieux comprendre la situation actuelle du maroc :il faut savoir que pour consruire une ecole,un hospital … il nous faut 2 ans et plus alors combien de tps a t on besoin pour changer les anciennes montalités? tous ceux qui ont une bonne cause:logement ,emploi infrastricture, santé……. doivent manifester dans un climat de paix sans faire recours à la violance qui peut donner des pretextes aux forces public pour intervenir maldroitement. on doit tous changer notre montalité chacun selon ses responsabilité et ses moyens .

  • free mind
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 12:43

    bribey is an organic part of every country, the problem is not in bribery itself, but in the everlasting widespread culture of bribery, indeed a wolf can lose his teeth but never his nature.

  • أبو أحمد
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:27

    الاحتجاج السلمي مقبول والتخريب مرفوض ، ومن يشجعه عليه يلعب بالنار وعليه أن يتابع ، ويفضح، من يقوم بهذا يكره بلده

  • Moroccan
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:29

    all the old goverment had planned for those cases for sure. the in the last month of the old goverment poeple got authorazition to built the home dream illegaly , why the goverment did not stop them immediatly this is my question, the answer here is the old goverment planned to make the new one in trouble, as with destroying this house the moroccan start stragling with the goverment and than the islamic goverment will be in past by the end of the first year.
    Mr. Binkiran should be clever and solve this problem. i don't know how but this can burn the country.
    we don't want our country to be like egypt or ……………..
    all to protact morocco
    Proud to be Moroccan

  • ملالية
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:41

    اولا 20 فبراير بريئة من الاحداث المشينة التي حدثت في مدينة بني ملالوالذي حدث ان هؤلاء الاشخاص المنشقين(السلفيين) عن الحركة هم قامو باستفزاز الشرطة بالسب والشتم في نفس الوقت كانت مجموعة من (الشمكارة والمجرمين ) استغلوا احتقان الوضع وكانو يحملون الحجارة والقضبان الحديدية و العصي وبدءوا بتكسير المحلات و الابناك بهدف السرقة
    ومن هذا المنبر اناشد كل الجرائد الوطنية ان تراعي الضمير المهني و صدق الخبروان لا تزيد الوضع تازما واحتقنا لانه عندما نجد جريدة وطنية تكتب مواجهة بين الشرطة و سكان مدينة بني ملال مستقبلا لن اثق في اي خبر تاتي به وبذلك تفقد مصداقيتها اما 20 فبراير فهي حركة اجتماعية سلمية تطالب بالعدالة الاجتماعية وهي لم ولن تتسبب في اي شغب في اي مدينة

  • wahib
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 14:56

    ana mafhamtch had le masa2,,,ach bagha,,khasha tkon mawdo3iya w tahdar b anaho le amn darori w yajibo mo7asabt le mokharibine ina 9am3 hada ,,,rah f USA w europe li ykharab yamchi le 7abs,,,hadchi khaso ykon au maroc aussi,,,vive le maroc et vive le roi

  • عز الدين الهللاي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 17:32

    نتمنى ألا تطل علينا بعض الصحف إطلالة الجزيرة، وتخرج علينا بتقارير لا علاقة لها بالواقع.. فنحن من سكان بني ملال، ولقد صدمنا أيما صدمة بهذه المواجهات غير المسبوقة، وهذه الفوضى العارمة التي عمت المدينة في تلك الليلة الحزينة.. ونعلم أكثر من غيرنا ما الذي وقع، بالتالي لا يجب على بعض المحسوبين على العلمانية المتآكلة والحداثة التي تخلى عليها أهيها وحملوا هم شعلتها المنطفئة أن يكتبوا مقالاتهم بأعين مغمضة، وربما نصف نائمة بسبب سكر آخر الليل..
    فالذي وقع لا علاقة له بالسلفية لا من قريب ولا من بعيد..
    الأمن تدخل في حق حركة 20 فبراير من أجل فرض احترام "قرار باشوي" يقضي بمنع عرض أشرطة في الساحات العمومية وسهر السلطات العمومية على احترام هذا القرار.. ولأن الحركة الاحتجاجية رفضت احترام هذا القرار وتحدته تدخلت القوات العمومية لفرض "القانون"، فنشبت مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن..
    أما تكسير السيارات وواجهات المتاجر، واقتحام الوكالات البنكية، وحرق حاويات الأزبال، فإن بني ملال تعج بذوي السوابق العدلية والمجرمين ومن هم على حافة الإجرام، ومستوى الوعي والثقافة والتمدرس ضعيف،… (يتبع)

  • hassan
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 17:37

    كان على السيد بن كيران أن لا يقحم نفسه في العملية السياسية منذ البداية فمن الواضح أنه أصبح شماعة ستسعى الجهات المتنفذة المعادية لأي إصلاح حقيقي إلى تعليق إحباطات العقود الماضية عليها وبدلا من أن يقال حكومة الظل لاتريد ألإصلاح سيقال الإسلاميون لا يختلفون عن من سبقهم تماما كما جيئ باليوسفي ليفضح أمام الشعب بعد أن تم إغراءه بالمنصب لقد وقعت العدالة والتنمية في الفخ وللأسف البديل غير جاهز حتى الآن ففي المغرب إما تيار علماني متغرب لا شعبية له أو تيار ديني خرافي كالعدل والإحسان الغارقين في تقديس المرشد على طريقة غلاة الصوفية وبدرجة أقل السلفيون الذين إختصروا الدين والمجتمع في مظاهر تدين شكلي مع غياب كامل لأي رؤية واقعية لمشاكل البلاد ختاما أقول وقعت في الفخ يابن كيران ستستهلك ويتم تجاوزك في إنتظارعشرات السنين إلى أن ينضج المغاربة لربما حينها نستطيع أن نصلح إن بقي ما يمكن إصلاحه وألأيام بيننا الرجاء النشر

  • عز الدين الهلالي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 17:42

    والمدرسة على كل حال لم تتوفق في أداء رسالتها بأن تعلم الناس التعامل مع القانون ومع السلطة ومع بعضهم البعض.. ولأن الإنسان المغربي عموما يعاني من الكبت بجميع أنواعه، بالتالي فحتى المتمدرسون في على أهبة بأن يكسروا وينهبوا ووو…
    فحتى في الأسواق الشعبية، وفي الطرقات، والساحات العمومية، والمقاهي، نواجه يوميا أمثال هؤلاء المستعدين حتى للقتل في أحيان عدة..
    بالتالي عندما تأججت المواجهة، وانتشر الخبر بدأ المخربون في النهب وإخراج طاقاتهم التخريبية ضد سيارات المواطنين وسيارات رجال السلطة، والوكالات البنكية، وواجهات المتاجر..
    أما أن نجد مطية لما وقع ونلصق الأحداث بالسلفية، فأظن أنه من واجب الصحافي المهني أن يحترم قداسة الخبر وقداسة المواطن أيضا.. فكفى من صحافة الإثارة، وكفى من تمييع العمل الصحافي..
    السلطة العمومية كان يجب عليها من زمان عدم تأجيل التعامل مع المخربين.. فمع انطلاقة الربيع العربي، بدأ البعض يعرضون بضائعهم في قارعة الطرق على مرأى من السلطة. بل إن الطريق تكاد تغلق في وجه السيارات بساحة الحرية، التي يتواجد بها مكتب مداومة للشرطة.
    كفى من الكذب إذن..

  • zinebe
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 17:57

    هذه الحكومة أسي غريب سوقت الأوهام للشعب المغربي وضيعت الوقت الذي كان من المفترض أن تكشف فيه الكثير من الحقائق وأن يعرف فيه الشعب "أصحاب دعوتو" فيقوم لمناجزتهم لكن هذه الحكوكة المتغابية حشرت نفسها فيما لا طاقة لها به وتحملت أخطاء غيرها وانبرت للدفاع عن أخطاء وجرائم تعودت الجهات المسؤولة عنها أن تمسحها في الحكومات المتتالية. لكن ماذا نصنع لمن لا يستفيد من التاريخ يقول المثل لا يفعل الناس بالأحمق مثلما يفعل الأحمق بنفسه وعلى نفسها جنت براقش.

  • عز الدين الهلالي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 18:06

    لمن أراد التحقق من حقيقة ما وقع، زيارة "بوابة تادلة أزيلال"، التي استفاضت في معالجة الخبر الفاجعة
    المرجو السماح بمرور العنوان، فقط من أجل قداسة الخبر، وليس إشهارا للموقع، وشكرا هسبريس

  • أحمد
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:10

    أنظروا لتعليق جريدة الأخباث حول أحداث بني ملال. إنها جريدة تحاول الرفع من مبيعاتها بعد الكساد الذي عرفته و لو بالكذب و البهتان و اتهام جهات تعتبرها عدوة . فهي جريدة المجون و الافتراء و الخبث

  • إلى منعم - وجدة
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 20:09

    باراكا من التميسّيح ، را حنا عارفين القيادة عطات للشبيبة أمر باش يحلقو (يكرطو ) اللحي و تندسو وسط الإحتجاجات و تشعلوا نار المواجهات و ف الآخير تنساحبو و تحسب القضية على جهات أخرى . و حتى إلى كانوا العدليين كايديروا الدور د الإطفائيين و كانوا كايلجموا 20 فبراير كاع هاد الشهورا اللي فاتو فهاذا فات و راكم دابا قلبتو الخطة ، أباراكا را عقنا بيكم .

  • amine
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 22:29

    لحد الأن لا أعرف لماذا الصحف لاتزال تسلم بفكرة أن حركة 20 فبرايرتتواجه مع قوات الأمن ياعباد الله إن من يتواجهون مع الأمن هم أكباش فداء أما حركة 20 فبراير فهي مخزنية والكل يعرف هذا فلا داعي للكذب على القراء

  • البريق
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 22:41

    الشعب بلا خدمة و الشعب يزداد فقرا .الحل ليس بيد بن كيران أو حكومة بن كيران ,الحل هو ان نغير الشعب ونبحث عن شعب مغربي حر , ماشي شعب منافق كيضحك على راسو اين انتم يا اجداد يا احرار ……………………..؟

  • إبن بوعان إقليم فجيج
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 22:59

    بإسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد (ص )
    إلى صاحبة المقال 18 ، اختي الملالية نصيحة من أخ لأخته ابتعدي كل البعد عن 20 فبراير لأن لي تجربتي في الحياة علمتني الكثير ( اسألي عل كيران كطلا ) . كدلك العيشة التي تعيشها أنت في بني ملال احسن بألف مرة على العيشة التي أعيشها أنا في مسقط رأسي الحبيب بوعنان إقليم فجيج والحمد لله على كل حال .
    20 فبراير هي السبب في كل ما قع في وطننا الحبيب مند تأسيسها والعدوة تنتشر من بلد لأخر ، لولا وجود العائلة العلوية الشريفة وعلى رأسها جلالة الملك محمد السادس نصره الله ، و تصدي الشعب المغربي لكل أشكال الخروقات والأحداث المشينة من طرف 20 فبراير لعشنا فتنة لايحمد عقباها و لا يمكن الخروج منها
    نصيحة من بوعنان لبني ملال

  • sami wardi
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 23:12

    صحافة الرصيف… و ليس رصيف الصحافة ….

  • الحقيقة
    الأربعاء 15 فبراير 2012 - 00:03

    إذا كان الشعب قد اختارك يا بنكيران لكونك وعدته بقول الصراحة ولا شيء غيرها فها هو ينتظر منك ذلك فلا تتلاعب بعواطفنا من جديد:
    صدقناك عند بعدك من المسؤولية ولن نصدقك في خضمها إذا تهاونت وتأخرت في قول الحقيقة.
    فلا تترك الفرص تمر والمواطنون متحملون الشقاء والعناء وينتظرون وعودك بشغف و صبر
    رجاء أسرع في قول الحقيقة حتى ولو قطع رأسك في سبيل وعدك وشعبيتك التي اطمأن لها المغاربة
    نعلم جيدا أنك محكوم ولا مناص من ذاك الحكم ولكن وعدك أمام الله أعظم.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 21

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات