حقوقيّون يطالبون من هولندا بسنة للخطّابي واعتذار الدولة المغربيّة

حقوقيّون يطالبون من هولندا بسنة للخطّابي واعتذار الدولة المغربيّة
الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 01:23

نادى أكاديميون وحقوقيّون مغاربة، من مدينة أمستردام الهولنديّة، بضرورة جعل سنة 2013 مخصّصة للأمير المجاهد محمّد عبد الكريم الخطّابي.. وجاء ذلك ضمن مبادرة بصم عليها منتدى حقوق الإنسان بشمال المغرب، عبر جمعيته بالأراضي المنخفضة، وشهدت المجاهرة، من لدن عموم المتدخّلين، بضرورة تقديم الدولة المغربية لاعتذار رسمي عن انتهاكاتها بالرّيف ورفها أيضا ما أسمي بـ “الحظر عن مذكّرات الخطّابي”.

مشاركة علي الإدريسي عرفت توجيه اتهام صريح لـ “الحركة الوطنيّة” بـ “التنكر لحركات المقاومة المغربية، ومن بينها مقاومة محمّد عبد الكريم الخطّابي، مباشرة بعد تسلّم السلطة”.. وأردف الإدريسي: “ما يصطلح عليها بالحركة الوطنية لم تعترف بالمقاومة خوفا من خلخلة وتقويض مصالحها القائمة على الخطاب المروج للمطالبة بالاستقلال والدفاع عن السلطان ووفاق إيكسليبان”.

كلام مصطفى أعراب، ضمن الموعد ذاته، حاول مقاربة نجاح مقاومة محمّد عبد الكريم الخطابي في إطار البنية الاجتماعية التقليدية القبلية لمنطقة الرّيف، بأعرافها وانقساماتها التي وسمت تحديدا الفترة الشهيرة باسم الـ “رِيفُوبْلِيكْ”.. موردا بأنّ الخطّابي أفلح في تنظيم هذا النسيج غير المتجانس بمعاهدات وضعت ضوابط تسري على الجميع.. وزاد أعراب: “الخطابي رجل عبقري ومدبّر للأزمات بامتياز، وهو مرسي اللبنات الأولى لمشروع النهضة المغربيّة”.

أمّا عبد الوهاب التدموري فقد اعتبر جمهورية قبائل الرّيف “جزء من الهوّية ومكونا هامّا لثقافة وتاريخ الرّيف والمغرب”.. ومنه انتقل للمطالبة بـ “منح الرّيف الكبير حكما ذاتيا حتّى يقرّر مصيره السياسي والاقتصاديّ والثقافي داخل الوحدة المغربية”.

من جهة أخرى اعتبر الإدريسي، من وسط الموعد المخصّص لتخليد الذكرى السنوية الـ49 لرحيل “مولاي مُوحْنْدْ”، أنّ الريف عانى من حصار ثان يتحمّل فيه أهله قسطا وافرا من المسؤوليّة.. “غاب احترام الاختلاف بين فعاليات الرّيف، وبرزت زعامات بالركوب على مقاومة الخطّابي وذاكرة الريف” يورد ذات المتدخّل المجاهر بضمّ صوته للراغبين في “رفع الحظر عن مذكرات الأمير الخطابي ونشرها لترى النّور” وكذا جعل سنة 2013 “عاما لمحمّد عبد الكريم الخطّابي بأنشطة تسلهم رمزيته وتساير استحظار خمسين سنة عن رحيله”.

وطالب التدموري، من الاحتفاء المقام بأمستردام الهولنديّة، من أشار إليه بـ “رمز السلطة الرسمية” بضرورة “تقديم اعتذار عن الجرائم التي لحقت الريف الكبير”.. منتقلا إلى تأييد جعل العام المقبل خاصّا بـ “مُولايْ مُوحْنْد” وأيضا خلق “مؤسّسة الأمير محمّد بن عبد الكريم الخطّابي”.

‫تعليقات الزوار

36
  • متتبع للريف
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 01:59

    أكاديميون وحقوقيّون مغاربة بأمستردام , نشكرهم على مجهوداتكم القيمة , ما دمتم في هولندا , ولا تبعد لاهاي عنكم بخطوات , لماذا لاتطالبوا اسبانيا بتعويض عائلات اهل الريف الباسل , ضحايا الغزات السامة المحظورة؟

  • Youssef من هولندا
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 02:03

    هدوا هما المصيبة ديال الجالية هدوا هما لخلا و سبب الشتات
    قبل يومين كان هنا في هيسبريس موضوع بخصوص الشوهة ديال لمغاربة في هولندا من ضياع شباب المغرب في السجون و ضياع الأباء وراء الإعانات الإجتماعية و ضياع البنات و الأخوات و المطلقات في الفساد ( هدي من عندي و أتحدى من يثبت العكس) طبعا ليس الكل لكن النسبة هي كدلك مهولة
    هؤلاء المطبليين لجمهورية الريف و الضاربين في الوحدة المغربية لم يسعوا يوما بإعتبارهم كما يدعون مثقفيين لنقاش هده المشاكل و إيجاد الحلول لها لأنهم أصلا مشغوليين بمصالحهم سواء الإقتصادية و السياسية على طريق المقولة المشهورة كول مع ليهودي و نعل جدو

  • عبد الخالق من بروكسل
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 02:35

    كان مجاهدا رحمت الله عليه ولم يكن اميرا …
    ناظل من اجل تحرير البلد لامن اجل تخريب البلد …
    الخطابي هو مرسي اللبنات الأولى لمشروع النهضة المغربيّة".
    والايادي الخفية والتي تدعي اعادت الاعتبار لماقام به هذا المناضل هدفها مخالف تماما لادعااتها وهم اصحاب مشروع التفرقة المغربية !!!! لا النهضة !!!!
    اتقوا الله في بلدنا وابناء شعبنا فلن يفرق بننا الا اجلنا الذي حدده الله لنا.

  • Moroccan 4ever
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 07:10

    It is really strange to see the world trying thebest to reach bigger unions while our people are seeking division

  • عبدالعزيز
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 08:17

    قبل مطالبة الدولة المغربية بالاعتدار لعبد الكريم الخطابي يجب اولا اجراء تحقيق في الجرائم التي ارتكبتها اسبانيا و فرنسا في حق سكان المنطقة .
    نحن كمغاربة نعتز بذاكرتنا الوطنية و أدا كانت الدولة المغربية قد حجبت عن المغاربة ما وقع في الريف إبان الاحتلال الغاشم للبلاد. فهذه المجموعة المجتمعة في هولندا لا يهمها لا عبد الكريم الخطابي ولا اي رجل من رجالات المقاومة بهذا البلد ما يهمها هو تنفيد أجندات خارجية ترمي الئ تمزيق هذا البلد الئ دويلات متناحرة في ما بينها. 

  • زهير
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:44

    نعم من اجل تخليد هذا البطل المغربي المجاهد لاكن لا لتقسيم المغرب الى دويلات فيعيد علينا الزمان ما فعلناه بالاندلس (اعاده الله الى رحاب المسلمين) فحدار يا ابناء الريف اعزكم الله و بارك فيكم. والسلام على من اتبع الهدى

  • abd.azz italy
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:04

    رجل من رجالات المغرب الاقصى خدله عائلة العملاء وطووا وطمصوا تاريخه الجهادي العريق كان غيورا عن الوطن شجاعا مسلما صادقا غضر ومكر به موالوا الاستعمار العملاء من يتصرفوا الان في خيرات البلاد وجوعوا الشعب ودجوا به في السجون

  • ⵎⴰⵣⵉⵔ
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:07

    لابد ان ياتي اليوم الذي سنكتب عن المقاومة الحقيقية و عن حقيقة هذا الوطن.

  • hakim
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:09

    أنا ريفي قح. ارفض اي إقتراح للحكم ألذاتي لمنطقة الريف، الذي تريده مافيات المخدرات. وأنبهكم أن هذا المقترح الوهمي سيؤدي إلى ما يحمد عقباه، من صراع بين ابناء اريف. نحن نريد تفعيل الجهوية الموسعة، مع تعليم اللغة الامازيغية المعيارية، و ليس لهجة الريف كما يتزعمون البعض.

  • ابو صالح
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:19

    هذا عيب الدموقراطية فهي تعطي الفرصة لكل من يرغب في الظهور والركوب علي قضايا عادلة ويستغلها الانتهازيون ليجنوا ثمارها ويحولونها الي راسمال شخصي.ومن اطلع علب الوثيقة الاخيرة للمجاهد الخطابي يعرف بان عبد الكريم كان اكبر من هؤلاء الانتهازيين الدين يوظفون تضحياته لاغراص دنيئة لا علاقة لها بالاهداف النبيلة للخطابي.وما اختياره للقاهرة كمنفي ومدفن الا جواب علي هؤلاء المرتزقة.

  • حدو
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:40

    لا استهين بما قام به السيد عبد الكريم الخطابي لكنني دائما أتسائل عن الاسباب التي جعلت اصحاب الفكر القبلي في الريف يركزون على تمجيد شخصه رغم أنه لم يقاوم الاستعمار إلا من اجل تحرير منطقة واحدة في المغرب الا وهي الريف !! ويتجاهلون باقي رجال المقاومة الاخرين مثل البطل المجاهد الشهيد موحا أوحمو الزياني والشهيد أحمد الحنصالي وعلال بن عبد الله وغيرهم كثير ممن استشهدوا وشنقوا من اجل تحرير كل المغرب ، إن عبد الكريم الخطابي لم يكن سوى واحد من عشرات الالوف ممن قاتلوا واستشهدوا من اجل تحرير المغرب، ولم يكن سوى جزء صغير من المقاومة التي ضمت نساء ورجال واطفال معروفين والغير المعروفين الذين لم ينالوا حقهم الكافي بالاعتراف بفضلهم في تاريخ المغرب رغم تضحياتهم بارواحهم من اجل كل المغرب وليس من اجل منطقة واحدة.
    إن عبد الكريم الخطابي لم يستشهد ولم يمت برصاص الاستعمار وانما اختار الاستسلام طلبا للنجاة وحبا في الحياة، ونفي هو وعائلته الى منفى دهبي ولم يفعل كما فعل الحنصالي (المهمش) الذي وقف امام مشنقة الاستعمار شامخا الى اخر ثانية من حياته دون ان يستجدي العفو والصفح. قليل من الموضوعية يا اهلنا في الريف !

  • Abdellah
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:14

    En tant que Marocain, je suis d'accord avce mes frères Rifains pour que la mémoire de Al Khattabi soit honorée, non seulement au Rif mais dans l'ensemble du Maroc. Je suis pour que les archives et les dessous de l'histoire soient à la disposition de tous. Mais je dois dire que lorsque je vois nos amis Rifains réclamer tout cela, je sens que derrière ce discours il y a une volonté de séparatisme, ou du moins une volonté de vengeance, bref une certaine violence et cela ne me rassure pas et au final ne me pousse pas à les soutenir.

    Vous avez des revendications légitmes, mais vous communiquez mal. Ce n'est pas comme cela que vous aurez la sympathie des autres Marocains.

    Revendiquez ce que voulez, mais dans le cadre de l'unité du Maroc. Sans ça, vous n'aboutirez à rien, sauf à gaspiller votre énergie et celle de l'ensemble du pays.

  • marocain
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 14:10

    vous auriez du demander des excuses auprès des espagnols qui ont bombardé le rif avec des bombes non autorisées ,quand aux marocains ils ont seulement défendu l'integrité territoriale du maroc, nous n'avons pas besoin d'un état qui n'a jamais existé dans l'histoire du maroc, abdelkarim khattabi est la fièretée de tous les marocains ,arabes ou bebères, meme s'il a choisit l'exil au dépend de sont pays natal, meme ses enfants ont la nationalité egyptienne, lui et sa famille ont choisit leur camps malgré les appels de mohamed 5 pour qu'il reste au maroc, quand à mr.idrissi qui parle de tort et à travers ,il s'était exilé en algérie contre son pays au moment de l'appogée de la crise du sahara marocain ,il était contre son pays au coté des algériens, le moment ou l'algérie et la libye donnent des armes au polisario ,dont des milliers de marocains sont morts,lui il doit faire des excuses au peuple marocain et aux martyrs arabes et berbères, le maroc l'a accepté malgré de ce qu'il a fait

  • BABA
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 15:06

    Pourquoi une telle initiative ? Pourquoi culpabiliser le mouvement national sur une question de libération nationale alors que Feu Kha tabi n’avait rien entrepris pour cette cause? Historiquement il avait cherché à se constituer un Emirat au Nord du Maroc dans sa partie qui revenait à la colonisation espagnole suite aux accords de partition coloniale de l’ex Royaume chérifien entre la France et l’Espagne. Militairement il fut vaincu par la coalition franco-espagnole pour avoir refusé, pour des raisons incompréhensibles, de libérer Ceuta et Melilla malgré sa victoire à Aknoul et la déroute des armées espagnoles aussi pour son choix stratégique de se suffire uniquement de la partie espagnole et de s’y proclamer Emir oubliant que les deux ex pays colonisateurs qui se sont partagés le Maroc avaient des intérêts communs à défendre au cas où il jugeaient qu’ils sont menacés. Ils avaient militairement investi et défait l’Emirat de Feu kha tabi par le Nord (Ceuta et Melilla) et le Sud.

  • مغربي100/100
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 16:19

    نريد الاعتدار من فرنسا واسبانيا ماقامت به من قتل وتعديب واستعمال اول مرة في التاريخ الغاز القاتل وزرع الكيف ونشر المخدرات والخمر ورشوة وجندو اكثر من100الف مغربي لتحرير دولتهم ومن بقي منهم على قيد الحياة الان مع المشردين ومن دفنوا دنست قبورهم
    اما الان فكل ماهو مسموم من الاغدية وليو قاتل الحشرات صنع خصيصا الى تهريب وهدا حسب تصريحا ت ا حد مسؤول الشركة عندما اكتشف انه يسبب السرطان والنتيجة اكثر الامراض بسرطان في المناطق الشمالية
    الحمد لله ان تحقق في المناطق الشمال من طرق سيار ومعامل وبنية تحتية والسكة الحديدية المفقودة بدولة ليبيا نحن نعرف بلدنا لاننا نعيش فيه الحمدلله

  • inessane
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 16:23

    á ces monsieurs je dis au lieu d áller parller des choses avec de la ideoligie de ceux qu íls ont un opinion connu envers la stabilité de maroc et ce complexe d infirieurité envers l áutre ,. aller parller et discuter le pourcentage de 65 pour 100 des jeunes marocaines d'origine de rif qui sont dans les prison ou bien la situatie de la femme rifia ou bien , de ceux qu ils ont plus de 45 ans dans la hollande ,et qu ils sont pas encore integrés et de cette reputation des marocaines dans la societé hollandaise….

  • ابنادم
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 16:50

    لم تجدوا موطئ قدم وتحاولون ان تركبوا على رجل عرف المغرب امثاله كثيرون اسالكم ما الاختلاف بينه وبين موحى وحمو الزياني بالله عليكم ماقام به هذا الاخير ضد قوة عظمى اكبر من اسبانيا ولا احد من الاطلس يدعو للركوب على نضالاته لانه واجب اما انتم يا من يعيشون في اوربا تنظرون الى اهاليكم نظرة استعلاء لانريدكم على الاقل موحى وحمو الزياني لم يسعى لللانفصال بعدما اكتشف منجما للرصاص وبعدما كلموه الاسبان عن ذلك وتناسى سبتة ومليلية كفى من استغلال ما قام به الاخرون يا مرتزقة لتنتفعوا بها فيما سيفيد اهل الريف الحكم الذاتي لما تريدون ان تقسموا الاوطان كما تمناها بوش واليمين الامريكي لا حول ولاقوة الا بالله

  • oussama
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 17:38

    هدوا هما المصيبة ديال الجالية هدوا هما لخلا و سبب الشتات
    الشوهة ديال لمغاربة في هولندا من ضياع شباب المغرب في السجون و ضياع الأباء وراء الإعانات الإجتماعية و ضياع البنات و الأخوات و المطلقات في الفساد ( هدي من عندي و أتحدى من يثبت العكس) طبعا ليس الكل لكن النسبة هي كدلك مهولة
    هؤلاء المطبليين لجمهورية الريف و الضاربين في الوحدة المغربية لم يسعوا يوما بإعتبارهم كما يدعون مثقفيين لنقاش هده المشاكل و إيجاد الحلول لها لأنهم أصلا مشغوليين بمصالحهم سواء الإقتصادية و السياسية على طريق المقولة المشهورة كول مع ليهودي و نعل جدو
    قبل مطالبة الدولة المغربية بالاعتدار لعبد الكريم الخطابي يجب اولا اجراء تحقيق في الجرائم التي ارتكبتها اسبانيا و فرنسا في حق سكان المنطقة .
    نحن كمغاربة نعتز بذاكرتنا الوطنية و أدا كانت الدولة المغربية قد حجبت عن المغاربة ما وقع في الريف إبان الاحتلال الغاشم للبلاد. فهذه المجموعة المجتمعة في هولندا لا يهمها لا عبد الكريم الخطابي ولا اي رجل من رجالات المقاومة بهذا البلد ما يهمها هو تنفيد أجندات خارجية ترمي الئ تمزيق هذا البلد الئ دويلات متناحرة في ما بينها.

  • oussama
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 18:00

    بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
    يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ، فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ، وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ، وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ، إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ، وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ، إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا، وَأَكِيدُ كَيْدًا، فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا

    Quoi qu’ils fassent l’ennemie sioniste et ses complices traitres, ils ne rêveront même pas d’avoir un pas au Maroc et tout le monde Arabo-Musulman
    Pour le royaume de la hollande, je dis : occupez vous de la pauvreté et des minorités ethniques chez vous. Et travailler pour développer ou trouver des nouvelles terres qui peuvent remplacer les terres que l’océan va absorber pour la hollande. ALLAH est grand
    Pour les mafieux marocains chez vous,ces traitres ne peuvent rien contre le Maroc et son peuple courageux, inchaa ALLAH
    J’ai de la pitié pour la dite royaume de la Hollande,ce royaume est sous la gouvernance de l’ennemie sioniste et il est perdu sous le flingage de hachich d’amsterdam

  • Hmida
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:00

    Mohammad AbdAlkarim Alkhattabi est devenu une carte entre les mains des séparatistes en absence d'un discours intègre des historiens.
    Cette assemblée devrait commencer par défendre les intérêts des marocains en Hollande…Le Rif appartient historiquement et géographiquement au Maroc. Il en sera ainsi car la majorité des habitants de cette région sont fidèles à la nation; même si certains vivent la confusion à cause des diverses crises économiques, sociales…
    Moi et des milliers comme moi, sommes du Rif mais sommes arabophones et n'avons aucune sympathie pour ces "maghrourines".
    Oui, il faut développer le Rif, comme l'Atlas, le sud, l'est, le centre…Oui la politique des divers gouvernements a plongé le pays dans la misère et il faut mettre fin à ces dérapages.
    Non, des millions de marocains vous diront arrêtez vos tentatives de déstabilisations…Vous auriez plus de crédibilité si vous étiez resté au pays…Manger des tonnes de fromage hollandais et critiquer le Maroc, c'est trist

  • afulay el arnouki
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:15

    المغربي الحر بدون شك سيطالب بإعادة الإعتبار للأمير الخطابي والإعتذار لشخصه وعائلته …. أما أحفاد الخونة الذين تزعجهم كلمة ريف فأكيد سينشرون سمومهم هنا وإتهاماتهم للريفيين بالإنفصال … فقد سبق أن فعل ذلك أجدادهم حين كان الريفيين يرفضون الحماية الفرنسية والإسبانية ….
    ومن يطالب الريفيين بفتح ملف الغازات السامة فعليهم أن يعلموا أن هناك عدة تحركات ريفية مغربية لقيت ترحيب إسباني وتجاهل رسمي مغربي
    ملف الغازاات السامة تخاف منه بعض الأحزاب لكونها شاركت في إبادة الريف لذا تعطله دائما.
    وهناك لجنة ريفية مهتمة بهذا الملف راسلت الوزيرين السابقين لإسبانيا والمغرب من أجل فتح الملف فالنتيجة هي أن السيد ثاباتيرو رد على الطلب بالمافقة في غضون أسبوع والفاسي لم يرد لحد الآن.
    ومن هنا نجدد مطالبنا الدولة المغربية بالإعتذار للريف وفتح ملف الغازات السامة ولن نقبل طيه دون إعتذار الطرفين الإسباني والمغربي وتعويض الإسبان للريف عن كل ما لحق الريف من أذى
    علينا أن لا نكون ضحية عواطفنا فالتاريخ المغربي من حق كل المغاربة ولا وحدة دون تصحيح الأخطاء
    على الدرب سائرون يا أسد الريف وقسما لن ننسى

  • afulay el arnouki2
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 19:29

    ردا على حدو14
    عبد الكريم لم يستسلم حبا للحياة … تجهل التاريخ يا أخي
    الريف تعرض بين 1921 و1926 لإبادة جماعية من طرف 4 دول (4ألاف خائن مخزني ، إسبانيا ، سلاح ألمانيا ، فرنسا) وإستخدموا غاز اللوست ومواد محظورة وحين أحس عبد الكريم أن أبناء الريف في خطر الإنقراض والإبادة سلم نفسه لأجلهم … فلو أراد الدنيا لأختار الدنيا حين كان قاضيا في مليلية وحاولو إغرائه لكنه رفض وفضل النفي على الذل
    …… وتأتي أنت اليوم لتشكك في عظمته وتضحياته مما بجعلني أشك في كونك من أحفاد أولائك (4ألاف)
    أما حمو الزياني وآخرون فهم تاج رؤوسنا والتاريخ لن ينساهم وإن طغى إسم عبد الكريم على التاريخ فهذا من عظمة شخصه فحتى في الريف هناك من بدأ المقاومة قبل الخطابي كمحمد أمزيان ولكن ليس بحجم الخطابي
    الخطابي هو مدرسة النضال حيرت شيغيفارا وماوتسنغ و….

  • Tatfi N Uzmmur
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 20:00

    الأمازيغ الأحرار الدين لم يستسلموا يوما للإستعمار بكافة تلاوينه هدا هو حالهم .
    حسبنا الله و نعم الوكيل في العرب الغصيبين لأرضنا .

  • عقبة بن نافع
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 20:10

    السلام عليكم
    اولا رحم الله المناضل والبطل عبد الكريم وليكن في علم الجميع ان هذه الشخصية التاريخية هي ملك لجميع المغاربة سواء امازيغ كانوا او عرب ثانيا اقول لضعاف النفوس ممن يريدون تشويه كفاح هذا الرجل انكم تسخرون من انفسكم لان عبدالكريم هو من حفظ شرفكم امام العالم سواء كمحارب يكره الركوع للاحتلال او كزعيم يخاف على رعيته فلا تنسوا يا خدام الاستعار انه حارب ضد قوتين عظيمتين في عهده خاصة انهم استعملوا الغازت فهل تريدون من الرجل ان يدمر اهله ?? انني كمغربي افتخر بهذا الرجل واكره نفسي لوجود اشباه الرجال وضعفاء النفوس الدين يزعمون انهم مغاربة هيهات هيهات ان يكونوا !!!!!!!!!!!!!والسلام عليكم

  • souss
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 21:30

    نعم خرج الأمازيغ وهم أغلبية الشعب المغربي تحت الإستعمار الأوربي بدمائهم لا كن وجدوا أنفسهم عبيد ومذلولين من جديد تحت لوبي قومي عروبي الذي صنع مهزلة الدستور الذي أقصى كليا الإنسان الأمازيغي على أرضه ومازال القومجيين العربان يتشدقون باللقب العنصري العرقي النازي (المغرب العربي). التهميش والقمع والتجويع لأغلبية الشعب الأمازيغي من طرف خدام العرب ببلادنا. في ظل هذا الظلم والحيف من حق الأمازيغ الرجوع إلى من يمثلهم حقيقة و التبري حكومة طالبانومن معها مِنْ مَنْ يعمل ليل نهار وبأموال الأمازيغ بتعريهم ومسخهم وجعلهم شعبا تابعا لالعرب ريتما يزول وينقرض تحت سياسة الإبادة الثقافية والتاريخية التي يعتمدها الغزاة ضد الإنسان الأصلي.

  • Moroccan from USA
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 21:35

    These people are NOT Moroccan, because no one wants to divide his country into small parts. Why they don't learn from the world where they live? European countries are aspiring for unity and maybe one day we will no longer hear about France or Netherland or Germany, but Europe are one big country, and these people want us to be small "countries" the size of Qatar. May Allah guide them to the right path.

  • أنير الريفي الأمازيغي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 22:25

    ردا على صاحب التعليق رقم:7 – Arkaz أيها العروبي حفيد علال الفاسي و الخونة الحقيقيين أنت تستعير إسم خطأ إنما 7 – Arkaz يكتب بالريفية كالتالي:Aryaz ويعني الرجل ولكن ليس كما كتبته بالنطق العربي
    أنا سأرد عليك بالتالي أيضا:من الذي وقع الحماية و أستنجد بفرنسا و إسبانيا معا في 30 مارس 1912 ؟
    أليس السلطان عبد الحفيظ الذي تنازل على كل السيادة المغربية لفرنسا؟
    من الذي قاوم الإحتلال الإسباني ـ الفرنسي؟أليس سيدك عبد الكريم الخطابي البطل الحقيقي ليس إلا..والذي أقبر الجيش الإسباني في الريف الأبطال ولا ننسى موحا حمو زياني أيضا البطل الأمازيغي في الأطلس..
    المغرب لم يستقيل بوثيقة 1944 قدمت من طرف الخونة للمستعمرين كما تزعمون،العكس هو الصحيح المغرب آستقل ب 100 الآلف من الشهداء في الريف المجد و العزة و في الأطلس الأمازيغي البطل
    ذكرنا كم من معركة تحرير قادها علال الفاسي وزمرته؟لا تبحث ولا تتعب ليس للخونة سجل في هذا التحرير إلا التزوير و البهتان كما تحاول أن تفعل ولكن بدون جدوى لسبب أنك لا تفقه شيء في ما حدث في الريف إبان حرب الإستقلال، سأسمح لنفسي أن أقول لك ليس هناك في الريف عائلة لم تقاوم الإحتلال

  • أمة الله
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 22:28

    أولا أرجوكم صححوا هذا الخطأ الشائع اسم هذا المقاوم العظيم هو محمد بن عبد الكريم الخطابي
    ثانيا أدعوكم للقراءة عنه فهو شخص عظيم أتعب الاستعمار بل و هزمه ثم ضحى بحريته من أجل الحفاظ على سلامة إخوانه المغاربة فقطع البحر سباحة هربا من ساجنيه حتى وصل إلى مصر , كما أن مقاوما معروفا في الفييتنام قاد الانتصار ضد فرنسا اعترف به في مذكراته (أعتذر على عدم تذكر اسمه) لأنه من اخترع الحيلة الحربية التي مكنته من الفوز والتي لا تزال تستعمل إلى اليوم حيث تحدث له عنها عندما كانا في نفس الغرفة أيام الدراسة في فرنسا(أعتذر إن كنت نسيت حقائق معينة) فأصبح الفييتناميون يعروفنه و نجهله نحن
    ويا للاسف لأن جيلا كاملا من الأبطال نسي بل و حتى بدلنا أسماءهم

  • ATLAS
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 22:50

    إلى الأكادميين المغاربة بالأراضي المنخفضة.
    لم أكن أتوقع أن ينحط موقفكم إلى هذا الوضع وينخفض إلى تحت منسوب التاريخ وحقائق الجغرافيا وشرفية المواطنة.
    هذه كلمتي لكم ، من أمازيغي عاش ويعيش في المهجر أكثر من عمر بعضكم ، لأقول لكم أننا نعرف جيدا عبد الكريم الخطابي رحمة الله عليه ونعرف نضاله من أجل التحرير ونعرف ظروف المرحلة التي عاش بها بما فيها من سلبيات وإيجابيات.
    لقد ناضل عبدالكريم حتى مات ، وها أنتم تريدون توظيف هذا الرمز الكبير من أجل ثمن بخس نعلم جميعا خفاياه.
    فلا اعتذارا مرادكم ولا انصافا غرضكم ولكن تحاولون الصيد في الماء العكر، مثل العديد من المثقفين الذين اعتقدوا أن المغرب ولد قبل أيام فقط.
    كان عليكم إذا فعلا تطمحون إلى الحق والإنصاف وإعطاء الأعتذارات فأرى أننا في حاجة إلى جملة عريضة من ذلك ،
    كان عليكم بالأحرى أن تطالبون من بلادكم المنخفظة وبقوة إدراككم المنخفض بألف عتذارواعتذار :
    طالبوا باعتدار من الحكومة التي أنتم تحت كنفها عندما صوت برلمانيوها على رفض اتفاق الصيد الذي كان مجحفا في حق المغرب بدافع وضع سواحل الصحراء المغربية.
    (يتبع)

  • الريفي الأمازيغي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 22:52

    الأمير محمد عبد الكريم الخطابي رحمه الله،هو مبدع و مهندس حرب العصابات التي تدرس إلى هذا اليوم في كل و جل المدارس و المعاهد العسكرية،هو الذي سحق جيش إسبانيا في معركة أنوال الشهيرة عالميا و معركة جبل العروي و آدهار أوبارن…وأرهب جيش فرنسا في معركة تيزي أوسلي(تازة) على مشارف فاس،إنه حقا بطل الأبطال محرر المغرب الحقيقي،أما المزاعم التي يسوقها الخونة الحقيقيين و أحفادهم الذين ورثهم المهنة فلا ثقل لهم:ولأحفاد الخونة الحقيقين أقول :
    آسئلوا جبال الريف وإسبانيا لكي يجبون عليكم من هو سيدكم عبد الكريم الخطابي؟
    إذا كان من الذي دمر و سحق كل جيش إسبانيا في الريف و بدأ يفعل نفس الشيء بجيش فرنسا في المغرب خائن؟في هذا الحال والله الخيانة بهذا الشكل شرف عظيم..
    حتى تطرحون مثل هذه الأسئلة على أنفسكم يا أحفاد الخونة الحقيقيين حينئذ ستفهمون وربما ستعثرون على الحقيقة المرة على أجدادكم المتعاونون مع المستعمرين..
    الحماية و قعت أصلا ضد أمازيغ الأطلس الثائرين ضد السلطان،وفرنسا جاءت خصيصا لنجدة النظام،كيف تحولوا الثائرين ضد الحماية إلى خائنين؟
    الريف حرر بدم أبنائه الأبطال أي مناورة لا تزيدنا إلا تشددا…

  • ATLAS
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 23:14

    (تتمة)
    طالبوا باعتذار من حكومة الجزائر التي طردت آلاف المغاربة فقط لأنهم مغاربة.
    طالبوا أنتم ومن معكم باعتذار من الإسبان الذين يحتلون ثغوركم وطالبوا بعودتها للمغرب.
    طالبوا بإنصاف المغرب في البرلمان الأروبي الذي سخر طاقاته للإساءة لبلدكم كلما سنحت له الفرصة بذلك.
    طالبوا بتفكيك مخيمات تندوف والإعتذار للمغرب الذي يلقى الأمرين من جيرانه بسبب استرجاعه لصحرائه.
    طالبوا الحكومات الغربية بإنصاف العمالة المغربية المهمشة والتي تعيش أسوأ الظروف .
    عبد الكريم الخطابي حارب الإسبان وحارب فرنسا من أجل حرية بلاده، عاش كريما ومات كريما ، وتاريخه لا ينتظر من (أكادميو الإنخفاض) تزكيته بشيء ، فقد شهد له العالم بذلك.فمعركة أنوال مثل معركة بوغافر والخطابي مثل الزرقتوني وعلال بن عبدالله والحنصالي وغيرهم من شهداء التحرير الذين حققوا استقلال الوطن وعودة الملك واكتمل التحرير على يد الحسن الثاني رحمه الله من طنجة إلى الكويرة ،
    السؤال : إذا أردتم الحفاظ على هذا المكسب تفضلوا وإلا ابقوا منخفضين في مهجركم المنخفض فنساء المغرب حبلى لإنجاب علال آخر وروداني آخر ممن حملوا شعارالله الوطن الملك.

  • seddeek
    الأربعاء 15 فبراير 2012 - 00:08

    تلك امة قد خلت ولا تسالون عما عما كانو يفعلون او كما قال الله عز وجل

  • مغريبي من هولندا
    الأربعاء 15 فبراير 2012 - 00:19

    كنا و مازلنا نعتقد ان المغاربة قد يختلفون في كثير من الامور الا في الدين الاسلامي والمقاومةالبطل المجاهد الشهيد موحا أوحمو الزياني والشهيد أحمد الحنصالي المجيدة المتمثلة في المجاهدين الشرافاء كمحمد عبد الكريم الخطابي و الشريف امزيان و البطل المجاهد الشهيد موحا أوحمو الزياني والشهيد أحمد الحنصالي وغيرهم,للاسف الشديد و من خلال بعض التعليقات الواردة اعلاه يتضح جليا ان عملاء الاستعمار وحفدة علال الفاسي مازالوا -مع متمنياتي لهم بالزاوال- ينفثون بسمومهم خارج المغرب كما قاموا سابقا باكبر عملية تهجير في التاريخ.

  • مغربي
    الأربعاء 15 فبراير 2012 - 00:28

    استغرب من التعليق رقم 7 الذي لا اعرف ماذا اقول درجة لاتحسد عليها هل تعلم من هو عبد الكريم الخطابي ام تسب وتشتم ههههه لاحول ولاقوة الا بالله ……

  • massin
    الأربعاء 15 فبراير 2012 - 00:48

    ردود على حدو يا أخي إنك تجهل الكثير على عبد الكريم الخطابي لم يكن هذا المجاهد يدافع على الريف فقط كما جاء في تعليقك كان أيضا يدافع على الدول المغاربية كان له الفضل في وعي الدول الإفريقية والتحرر من الإستعمار

  • زكرياء
    الأربعاء 15 فبراير 2012 - 01:16

    رد على يوسف من هولندا: يا أخي، هل الموضوع هو رد الاعتبار لبن عبد الكريم أم ما ترتب عن هجرة اخواننا الريفيين إلى المهجر بغية العيش والعمل؟؟
    أضن، والله أعلم، أنه يتوجب عدم خلط الامور خلال النقاش!
    هاذا، وللعلم، انني على الرغم من كوني ريفياً محضاً، أبا عن جد، أومن بوحدة المغرب لأن، وبعد كل شيء، المغرب وليد أبناءه ورجالاته، مهما كان أصلهم الجغرافي أو التاريخي.
    اتفق أيضاً مع ابي صالح قائلاً أنه لا يجب أن تعطى الفرصة لكل من يرغب في الظهور والركوب علي قضايا عادلة، لكن لا يفوتكم أنا الريف قد عاش تهميشاً على كل الأصعدة، ومن المعقول المطالبة برد الاعتبار إلى من نادى بالتحرير من الاستعمار أينما كان: الا وهو عبد الكريم الخطابي.
    لا أضن أن عامة الناس بشمال المغرب تنادي بالإستقلال عن المغرب، لأن شماله وجنوبه جزآن لا يستغني أحدهما عن الأخر.
    فلا تدخلوا في نقاش أصم لا يجدي نفعاً، ولا تجعلوا من من تسول له نفسه خلق بعض الشهرة الرديئة أن يدفع بينكم إلى الشتيمة والسب.
    فرق كبير بين الرموز ومن يحاول إستغلالها. فعبد الكريم يستحق منا الاحترام والتقدير,ورد الاعتبار إليه في تاريخ بلادنا أمر لا يختلف فيه عاقلان.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء